السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
اخوتى
نسمع عن قبر فلان يحترق وقبر علان يخرج منة الثعابين وعن فلان وهو يغسل وجة اسود وعن وعن وعن
وكل هذا نتناقلة دون ان نرى او يكون عندنا اى دليل
ونحمل مقاطع عن قبر فلان وعن تغسيل فلان
وكل هذا هل هو حقيقة ام هو ترهيب من بعض الناس
لقد نهانا الله ورسوله صلى الله علية وسلم من الكذب فلما كل هذا الاكاذيب
واليكم بعض الاحاديث التى اتمنى ان تحفظوها جيدا حتى لا نذهب لربنا بدون اى شئ
الإسلام شأنه مثل معظم الأديان، يحرّم الكذب.
يقول الله عز وجل"إن الله لا يهدى من هو مسرف كذاب"
قال الله تعالى : ( {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ} [التوبة:119].)
و عن عبد الله بن مسعود قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "
عليكم بالصِّدقِ . فإنَّ الصِّدقَ يهدي إلى البرِّ . وإنَّ البرَّ يهدي إلى الجنَّةِ . وما يزالُ الرَّجلُ يصدُقُ ويتحرَّى الصِّدقَ حتَّى يُكتبَ عند اللهِ صِدِّيقًا . وإيَّاكم والكذِبَ . فإنَّ الكذِبَ يهدي إلى الفجورِ . وإنَّ الفجورَ يهدي إلى النَّارِ . وما يزالُ الرَّجلُ يكذِبُ ويتحرَّى الكذِبَ حتَّى يُكتبَ عند اللهِ كذَّابًا . وفي روايةٍ : بهذا الإسنادِ . ولم يُذكرْ في حديثِ عيسَى ويتحرَّى الصِّدقَ . ويتحرَّى الكذبَ . وفي حديثِ ابنِ مسهرٍ حتَّى يكتُبَه اللهُ ".
الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم
الصفحة أو الرقم: 2607 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
من حديث بَهْز بن حكيم عن أبيه عن جده،
وهذا سند حسن رواية بَهْز بن حكيم عن أبيه عن جده
أنه -عليه الصلاة والسلام- قال:
ويل للذي يُحدِّث فيكذب ليضحك به القوم، ويل له ويل له .
في حديث رسول اللّه صلى الله عليه وسلم
« أتدرون ما المفلِسُ ؟ قالوا : المفلِسُ فينا من لا درهمَ له ولا متاعَ . فقال : إنَّ المفلسَ من أمَّتي ، يأتي يومَ القيامةِ بصلاةٍ وصيامٍ وزكاةٍ ، ويأتي قد شتم هذا ، وقذف هذا ، وأكل مالَ هذا ، وسفك دمَ هذا ، وضرب هذا . فيُعطَى هذا من حسناتِه وهذا من حسناتِه . فإن فَنِيَتْ حسناتُه ، قبل أن يقضيَ ما عليه ، أخذ من خطاياهم فطُرِحت عليه . ثمَّ طُرِح في النَّارِ» .
الراوي : أبو هريرة | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم
الصفحة أو الرقم: 2581 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
وقد رأى ابن مسعود رجلاً يضحك في مقبرة فقال له:
أتضحك في هذا الموقف؟ والله لا أكلمك أبداً؛
فهجره حتى الممات.
ان الإساءة إلي الأموات بصفة عامة
تتنافي مع المبادئ الإنسانية الكريمة
فالأمم العاقلة الرشيدة تحترم الذين انتهت آجالهم وماتوا
وهذا ما تقتضيه العقول الإنسانية السليمة
كما أوجه رسالة إلي كل من أساء إلى ميت
أنك تتلذ بالإساءة إليه
لأنه لا يستطيع الدفاع عن نفسه
بسبب موته
ولكن الله خالقه وخالقك سيدافع عنه
عندما تقف يوم الحساب أمامه
وسيجازيك بما فعلت
فأتق الله
مع تحيآتي وتقديري
منقول لاهميه الموضوع على نفوس البشر
اخوتى
نسمع عن قبر فلان يحترق وقبر علان يخرج منة الثعابين وعن فلان وهو يغسل وجة اسود وعن وعن وعن
وكل هذا نتناقلة دون ان نرى او يكون عندنا اى دليل
ونحمل مقاطع عن قبر فلان وعن تغسيل فلان
وكل هذا هل هو حقيقة ام هو ترهيب من بعض الناس
لقد نهانا الله ورسوله صلى الله علية وسلم من الكذب فلما كل هذا الاكاذيب
واليكم بعض الاحاديث التى اتمنى ان تحفظوها جيدا حتى لا نذهب لربنا بدون اى شئ
الإسلام شأنه مثل معظم الأديان، يحرّم الكذب.
يقول الله عز وجل"إن الله لا يهدى من هو مسرف كذاب"
قال الله تعالى : ( {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ} [التوبة:119].)
و عن عبد الله بن مسعود قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "
عليكم بالصِّدقِ . فإنَّ الصِّدقَ يهدي إلى البرِّ . وإنَّ البرَّ يهدي إلى الجنَّةِ . وما يزالُ الرَّجلُ يصدُقُ ويتحرَّى الصِّدقَ حتَّى يُكتبَ عند اللهِ صِدِّيقًا . وإيَّاكم والكذِبَ . فإنَّ الكذِبَ يهدي إلى الفجورِ . وإنَّ الفجورَ يهدي إلى النَّارِ . وما يزالُ الرَّجلُ يكذِبُ ويتحرَّى الكذِبَ حتَّى يُكتبَ عند اللهِ كذَّابًا . وفي روايةٍ : بهذا الإسنادِ . ولم يُذكرْ في حديثِ عيسَى ويتحرَّى الصِّدقَ . ويتحرَّى الكذبَ . وفي حديثِ ابنِ مسهرٍ حتَّى يكتُبَه اللهُ ".
الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم
الصفحة أو الرقم: 2607 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
من حديث بَهْز بن حكيم عن أبيه عن جده،
وهذا سند حسن رواية بَهْز بن حكيم عن أبيه عن جده
أنه -عليه الصلاة والسلام- قال:
ويل للذي يُحدِّث فيكذب ليضحك به القوم، ويل له ويل له .
في حديث رسول اللّه صلى الله عليه وسلم
« أتدرون ما المفلِسُ ؟ قالوا : المفلِسُ فينا من لا درهمَ له ولا متاعَ . فقال : إنَّ المفلسَ من أمَّتي ، يأتي يومَ القيامةِ بصلاةٍ وصيامٍ وزكاةٍ ، ويأتي قد شتم هذا ، وقذف هذا ، وأكل مالَ هذا ، وسفك دمَ هذا ، وضرب هذا . فيُعطَى هذا من حسناتِه وهذا من حسناتِه . فإن فَنِيَتْ حسناتُه ، قبل أن يقضيَ ما عليه ، أخذ من خطاياهم فطُرِحت عليه . ثمَّ طُرِح في النَّارِ» .
الراوي : أبو هريرة | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم
الصفحة أو الرقم: 2581 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
وقد رأى ابن مسعود رجلاً يضحك في مقبرة فقال له:
أتضحك في هذا الموقف؟ والله لا أكلمك أبداً؛
فهجره حتى الممات.
ان الإساءة إلي الأموات بصفة عامة
تتنافي مع المبادئ الإنسانية الكريمة
فالأمم العاقلة الرشيدة تحترم الذين انتهت آجالهم وماتوا
وهذا ما تقتضيه العقول الإنسانية السليمة
كما أوجه رسالة إلي كل من أساء إلى ميت
أنك تتلذ بالإساءة إليه
لأنه لا يستطيع الدفاع عن نفسه
بسبب موته
ولكن الله خالقه وخالقك سيدافع عنه
عندما تقف يوم الحساب أمامه
وسيجازيك بما فعلت
فأتق الله
مع تحيآتي وتقديري
منقول لاهميه الموضوع على نفوس البشر
تعليق