إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

كلمات كتبتها وكلمات أحببتها..متجدد

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رد: كلمات كتبتها وكلمات أحببتها..متجدد

    [41] الطاعة

    يقول ابن عثيمين رحمه الله :
    إذا رأيت نفسك متكاسلا عن الطاعة , فاحذر أن يكون الله قد كره طاعتك !!!
    مصداقا لقوله تعالى ( و لكن كره الله انبعاثهم فثبطهم )


    " والاستغفار أكبر الحسنات وبابه واسع .. فمن أحس بتقصير في قوله أو عمله أو حاله أو

    رزقه أو تقلب قلبه .. فعليه بالتوحيد والاستغفار .. ففيهما الشفاء إذا كان بصدق وإخلاص
    ( الإيمان له ظاهر وباطن، وظاهره قول اللسان وعمل الجوارح وباطنه تصديق القلب وانقياده ومحبته فلا ينفع ظاهر لا باطن له) ابن القيم
    اللهم ارحمني بهم ولا تحرمهم بي

    تعليق


    • رد: كلمات كتبتها وكلمات أحببتها..متجدد

      [42] كف أذى الحاسد

      من أسباب كف أذى الحاسد :
      وهو من أصعب الأسباب على النفس ، وأشقها عليها ، ولا يوفق له إلا من عظم حظه من الله وهو : إطفاء نار الحاسد والباغي والمؤذي بالإحسان إليه ، فكلما ازداد أذىً وشراً وبغياً وحسداً ازددت له إحساناً وله نصيحة وعليه شفقة ، وما أظنك تصدق بأن هذا يكون فضلاً عن أن تتعاطاه فاسمع الآن قوله :
      ( ولا تستوي الحسنة ولا السيئة ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم * وما يلقاها إلا الذين صبروا وما يلقاها إلا ذو حط عظيم )
      ابن القيم - بدائع الفوائد
      ( الإيمان له ظاهر وباطن، وظاهره قول اللسان وعمل الجوارح وباطنه تصديق القلب وانقياده ومحبته فلا ينفع ظاهر لا باطن له) ابن القيم
      اللهم ارحمني بهم ولا تحرمهم بي

      تعليق


      • رد: كلمات كتبتها وكلمات أحببتها..متجدد

        [6] الطبع يغلب
        *************

        سألتني الأخت كيف لا تتعلمي مما حصل وتعودين للتعامل مع من ظلمك مرة اخرى؟
        قلت :
        طبعي يغلبني
        نعم لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين
        لكن أضرب لك مثال
        تعاملت مع إحداهن برقيّ فجاء الغدر منها في مقتل
        فحزنتُ وابتعدتُ ثم عادت نادمة فهل أشيح وجهي عنها ؟
        لا لن أفعل لأن الطبع يغلب وأعلم نها تحبني ومرَّتْ بها لحظة ضعف ثم الان عادت
        وأنا أعود لتأكدي التام من حبها لي لكني بنفس الوقت تأكدت أنها تحب نفسها اكثر فتكون عودتي بحذر أكثر .. عندها لو خانت لا أتفاجأ فقد ظهر هذا الخلق من قبل ولا يؤثر علي

        فإنّ خيانتها هذه المرة في شيء لا يضرّني لأني تركتها تلعب في مساحه من قلبي لا أهتم لها...
        الله الله الله الله الله الله
        ماشـــــاء اللهم بارك
        حقاً كلمات أعجبتنى ذات معانى رااائعة وحكم عديدة

        تعليق


        • رد: كلمات كتبتها وكلمات أحببتها..متجدد

          عَنْ عَائِشَةَ أَنَّهَا قَالَتْ قال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ( يَا أُمَّةَ مُحَمَّدٍ وَاللَّهِ مَا مِنْ أَحَدٍ أَغْيَرُ مِنْ اللَّهِ أَنْ يَزْنِيَ عَبْدُهُ أَوْ تَزْنِيَ أَمَتُهُ يَا أُمَّةَ مُحَمَّدٍ وَاللَّهِ لَوْ تَعْلَمُونَ مَا أَعْلَمُ لَضَحِكْتُمْ قَلِيلًا وَلبَكَيْتُمْ كَثِيراً ) .
          رواه البخاري ( 1044 ) ومسلم ( 901 ) .


          وغيرة الله تعالى من جنس صفاته التي يختص بها ، فهي ليست مماثلة لغيرة المخلوق ، بل هي صفة تليق بعظمته ، مثل الغضب ، والرضا ، ونحو ذلك من خصائصه التي لا يشاركه الخلق فيها ، وقد تقرر أنه تعالى ليس كمثله شيء في ذاته ، فكذلك في صفاته ، وأفعاله " . انتهى من " شرح كتاب التوحيد من صحيح البخاري "


          وقال ابن القيم – رحمه الله - : " الغيرة تتضمن البغض والكراهة ، فأخبر أنه لا أحدَ أغير منه ، وأن من غيْرته حرَّم الفواحش ، ولا أحد أحب إليه المِدْحة منه ، والغيْرة عند المعطلة النفاة من الكيفيات النفسية ، كالحياء والفرح والغضب والسخط والمقت والكراهية ؛ فيستحيل وصفه عندهم بذلك ، ومعلوم أن هذه الصفات من صفات الكمال المحمودة عقلاً وشرعاً وعرفاً وفطرةً ، وأضدادها مذمومة عقلاً وشرعاً وعرفاً وفطرةً ؛ فإن الذي لا يغار بل تستوي عنده الفاحشة وتركها : مذموم غاية الذم مستحق للذم القبيح " انتهى من " الصواعق المرسلة "


          وأخيرا في ما يخص موضوعنا هذا يقول ابن الجوزي : " تأملت .. فإذا الله سبحانه يغار على قلب المؤمن أن يجعل له شيئاً يأنس به ، فهو يكدر عليه الدنيا وَأهلها ليكون أنسه .. بالله وحده ! "


          والحقيقة أن الابتلاء الأعظم في تاريخ البشرية ابتلاء الخليل ابراهيم عليه السلام الذي سماه الله سبحانه " البلاء المبين " فقال سبحانه (إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْبَلاءُ الْمُبِينُ) فصاحبها في هذه الآية تأكيدان بحرف إن الناسخ في بدايتها وحرف اللام مع كلمة هو التي تفيد الاختصاص والتفرد

          ففي ابتلاء الخليل إبراهيم عليه السلام بأمر بذبح ولده اسماعيل تنفيذا لأمر الله أسباب متفردة تجعله من أعظم الابتلاءات في تاريخ البشرية , فقد اجتمع فيه عدة ابتلاءات يستحيل على المرء تحملها مالم يكن ذا قوة ايمانية عالية ويقين بالله لا يتزعزع .
          لعدة أسباب لا مجال لذكرها الان الا أن الخليل أعلنها لربه أن قلبه خالصا لله وحده ليس فيه أحد سواه ولم ينل منه أي حب سوى حب خالقه ومولاه فحينها تعطل السكين ولم يذبح ونزل الأمين بالفداء بالذبح العظيم والبشارة بولد آخر لإبراهيم من زوجته العاقر العجوز ليعلموا جميعا أن الله على كل شيئ قدير وأنه إذا أراد أمرا فإنما يقول له كن فيكون


          هذه المشاركة تابعة للرضا عن الله وقضائه(40) لكن للأسف لا تعديل _____
          ( الإيمان له ظاهر وباطن، وظاهره قول اللسان وعمل الجوارح وباطنه تصديق القلب وانقياده ومحبته فلا ينفع ظاهر لا باطن له) ابن القيم
          اللهم ارحمني بهم ولا تحرمهم بي

          تعليق


          • رد: كلمات كتبتها وكلمات أحببتها..متجدد

            المشاركة الأصلية بواسطة يكفينى أنى مسلمة مشاهدة المشاركة


            الله الله الله الله الله الله
            ماشـــــاء اللهم بارك
            حقاً كلمات أعجبتنى ذات معانى رااائعة وحكم عديدة

            سعدت بردة فعلك بل ضحكت أضحك الله سنك ليتني كنت رأيتك وأنت تقرأين :)
            شكرا لمرورك السعيد
            ( الإيمان له ظاهر وباطن، وظاهره قول اللسان وعمل الجوارح وباطنه تصديق القلب وانقياده ومحبته فلا ينفع ظاهر لا باطن له) ابن القيم
            اللهم ارحمني بهم ولا تحرمهم بي

            تعليق


            • رد: كلمات كتبتها وكلمات أحببتها..متجدد

              حوار حقيقي بين تلميذ مسلم وآخر نصراني في مدرسة

              محمد : انت بتعيط ليه ؟

              جورج : بابا الأنبا شنوده مات

              محمد : طيب وانت بتعيط ليه

              جورج : أصله كان بيدِّينا فلوس وكان بيكلِّم ربنا بالتلفون

              محمد : طب هات الرقم !!!!!!


              ربع ساعة كاملة وانا اضحك .. أضحك الله سنك يا محمد
              ( الإيمان له ظاهر وباطن، وظاهره قول اللسان وعمل الجوارح وباطنه تصديق القلب وانقياده ومحبته فلا ينفع ظاهر لا باطن له) ابن القيم
              اللهم ارحمني بهم ولا تحرمهم بي

              تعليق


              • رد: كلمات كتبتها وكلمات أحببتها..متجدد

                جزاكي الله خير الجزاء واثابكي ووالديكي الفردوس
                ما شاء الله رائع واسلوب الحوار اجمل
                اللهم اني اسالك من كل خير سالك به عبدك ون ونبيك محمد صل الله عليه وسلم واعوذ بك من كل شر اعاذك منه عبدك ونبيك محمد صل الله عليه وسلم

                تعليق


                • رد: كلمات كتبتها وكلمات أحببتها..متجدد

                  المشاركة الأصلية بواسطة ام بكار مشاهدة المشاركة
                  جزاكي الله خير الجزاء واثابكي ووالديكي الفردوس
                  ما شاء الله رائع واسلوب الحوار اجمل

                  اسعدك الله كما أسعدتني بدعاءك
                  مرورك الاجمل أخيتي
                  ( الإيمان له ظاهر وباطن، وظاهره قول اللسان وعمل الجوارح وباطنه تصديق القلب وانقياده ومحبته فلا ينفع ظاهر لا باطن له) ابن القيم
                  اللهم ارحمني بهم ولا تحرمهم بي

                  تعليق


                  • رد: كلمات كتبتها وكلمات أحببتها..متجدد

                    [43] اضحك مع الشيخ ابن عثيمين
                    *******************************


                    * سأل أحدهم الشيخ ابن عثيمين : ما يفعل الشخص بعد أن ينتهي من الدعاء ؟ . فرد الشيخ : ينزل يديه

                    * وسأله آخر : إذا كان الشخص يستمع إلى شريط مسجل ووردت آية فيها سجدة ، هل يسجد ؟ . فقال الشيخ : نعم ، إذا سجد المسجل .

                    * قال الشيخ محمد بن صالح المنجد : جاء مرة طفل إلى الشيخ ابن عثيمين وقال له : يا شيخ أجب لي عن أسئلة هذه المسابقة .
                    فقال له الشيخ : أجيب عليها ، ولكن إذا فزت تعطيني نصف الجائزة .

                    * وكان الشيخ ابن عثيمين يلقي درساً في باب النكاح عن عيوب النساء ، فسأله أحدهم : لو تزوجت ووجدت أن زوجتي ليس لها أسنان ، هل يبيح لي هذا العيب فسخ النكاح؟؟. فقال الشيخ : هذه امرأة جيدة ، لإنها لا يمكن أن تعضك .

                    * كان أحد كبار السن من أهل البادية يتواجد صدفة للصلاة في مسجد الشيخ ابن عثيمين ولما كان الشيخ في صلاة جهرية بمسجده نسي أحد الآيات ، فذكّره بها أكثر من شخص خلفه ، وعندما انتهى الشيخ من الصلاة نبههم إلى أن التذكير لا يكون بهذا الشكل الجماعي وان واحدا يكفي عن البقية ، وهنا نطق كبير السن بكل ثقة وقال : إلا المفروض أن الشايب اللي مثلك ما يعرف يقرأ يصف ورى ويخلي الصلاة لأهلها

                    ( الإيمان له ظاهر وباطن، وظاهره قول اللسان وعمل الجوارح وباطنه تصديق القلب وانقياده ومحبته فلا ينفع ظاهر لا باطن له) ابن القيم
                    اللهم ارحمني بهم ولا تحرمهم بي

                    تعليق


                    • رد: كلمات كتبتها وكلمات أحببتها..متجدد

                      [44] من عجائب المرأة:


                      بتضَلّها تحكي تحكي تحكي تحكي تحكي تحكي تحكي تحكي تحكي تحكي تحكي تحكي تحكي تحكي تحكي تحكي تحكي تحكي تحكي تحكي تحكي تحكي تحكي تحكي تحكي تحكي تحكي تحكي تحكي تحكي تحكي تحكي تحكي تحكي تحكي تحكي تحكي تحكي تحكي تحكي تحكي تحكي تحكي تحكي ت تحكي تحكي تحكي تحكي تحكي تحكي تحكي تحكي تحكي تحكي تحكي كي تحكي تحكي تحكيتحكي تحكي تحكي تحكي تحكي تحكي تحكي تحكي تحكي تحكي تحكي تحكي تحكي تحكي تحكي تحكي تحكي تحكي تحكي تحكي تحكي تحكي تحكي تحكي تحكي تحكي تحكي تحكي تحكي تحكي تحكي تحكي تحكي تحكي تحكي تحكي تحكي تحكي تحكي تحكي تحكي تحكي تحكي تحكي تحكي تحكي تحكي تحكي تحكي تحكي تحكي تحكي تحكي ............



                      وآخر شي بتقولَّك: "خليني ساكتة أحسن" ...!
                      ( الإيمان له ظاهر وباطن، وظاهره قول اللسان وعمل الجوارح وباطنه تصديق القلب وانقياده ومحبته فلا ينفع ظاهر لا باطن له) ابن القيم
                      اللهم ارحمني بهم ولا تحرمهم بي

                      تعليق


                      • رد: كلمات كتبتها وكلمات أحببتها..متجدد

                        [45] وكفى بالاغترار بالله جهلا


                        وقال الحافظ ابن رجب –رحمه الله-:

                        كلام السلف قليل كثير البركة،وكلام الخلف كثير قليل البركة.. وفي كلامهم –أي السلف - كفاية وزيادة فلا يوجد في كلام من بعدهم من حق إلا وهو في كلامهم موجود بأوجز لفظ وأخصر عبارة ولا يوجد في كلام من بعدهم من باطل إلا وفي كلامهم ما يبين بطلانه لمن فهمه وتأمله ويوجد في كلامهم من المعاني البديعة والمآخذ الدقيقة مالا يهتدى إليه من بعدهم ولا يلم يه ، فمن لم يأخذ العلم من كلامهم فاته ذلك الخير كله مع ما يقع في كثير من الباطل متابعة لمن تأخر عنهم ، وفي ذلك كفاية لمن عقل. وشغل لمن بالعلم النافع عني واشتغل.
                        ومن وقف على هذا وأخلص القصد فيه لوجه الله عز وجل واستعان عليه أعانه وهداه ووفقه وسدده وفهمه وألهمه. وحينئذ يثمر له هذا العلم ثمرته الخاصة به وهي خشية الله كما قال عز وجل (إِنَّما يَخشى اللَهَ مِن عِبادِهِ العُلَماءُ) قال ابن مسعود وغيره كفى بخشية الله علما وكفى بالاغترار بالله جهلا

                        وقال بعض السلف ليس العلم بكثرة الرواية ولكن العلم الخشية.

                        وقال بعضهم من خشي الله فهو عالم ومن عصاه فهو جاهل وكلامهم في هذا المعنى كثير جداً.

                        وأعقِّب فأقول :

                        لهذا قال الله عز وجل:

                        إِنَّمَا ٱلتَّوْبَةُ عَلَى ٱللَّهِ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ ٱلسُّوٓءَ بِجَهَـٰلَةٍۢ ثُمَّ يَتُوبُونَ مِن قَرِيبٍۢ فَأُو۟لَـٰٓئِكَ يَتُوبُ ٱللَّهُ عَلَيْهِمْ ۗ وَكَانَ ٱللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًۭا (17)
                        النساء

                        للذين يعملون السوء بجهالة ) قال قتادة :
                        أجمع أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم على أن كل ما عصي به الله فهو جهالة عمدا كان أو لم يكن ، وكل من عصى الله فهو جاهل . وقال مجاهد : المراد من الآية : العمد ، قال الكلبي : لم يجهل أنه ذنب لكنه جهل عقوبته ، وقيل : معنى الجهالة : اختيارهم اللذة الفانية على اللذة الباقية .
                        تفسير البغوي


                        أسال الله أن يتوب علينا ويبعدنا عن الجهل والجهالة..آمين
                        ( الإيمان له ظاهر وباطن، وظاهره قول اللسان وعمل الجوارح وباطنه تصديق القلب وانقياده ومحبته فلا ينفع ظاهر لا باطن له) ابن القيم
                        اللهم ارحمني بهم ولا تحرمهم بي

                        تعليق


                        • رد: كلمات كتبتها وكلمات أحببتها..متجدد

                          [46] لماذا يستخفّ بي البشر ؟؟!!!!

                          قال ابن حزم رحمه الله
                          .
                          ولا تمثل (تقارن) بين نفسك وبين من هو أكثر عيوباً منها فتستسهل الرذائل وتكون مقلداً لأهل الشر وقد ذم تقليد أهل الخير فكيف تقليد أهل الشر! لكن مثل بين نفسك وبين من هو أفضل منك فحينئذ يتلف عجبك وتفيق من هذا الداء القبيح الذي يولد عليك الاستخفاف بالناس وفيهم بلا شك من هو خير منك.فإذا استخففت بهم بغير حق استخفوا بك بحق لأن الله تعالى يقول: وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا.
                          فتولد على نفسك أن تكون أهلاً للاستخفاف بك بل على الحقيقة مع مقت الله عز وجل وطمس ما فيك من فضيلة.

                          فإن أعجبت بعقلك ففكر في كل فكرة سوء تحل بخاطرك وفي أضاليل الأماني الطائفة بك فإنك تعلم نقص عقلك حينئذ.

                          وإن أعجبت بآرائك فتفكر في سقطاتك واحفظها ولا تنسها وفي كل رأي قدرته صواباً فخرج بخلاف تقديرك وأصاب غيرك وأخطأت أنت. فإنك إن فعلت ذلك فأقل أحوالك أن يوازن سقوط رأيك بصوابه فتخرج لا لك ولا عليك والأغلب أن خطأك أكثر من صوابك وهكذا كل أحد من الناس بعد النبيين صلوات الله عليهم.

                          وإن أعجبت بعملك فتفكر في معاصيك وفي تقصيرك وفي معاشك ووجوهه فو الله لتجدن من ذلك ما يغلب على خيرك ويعفي على حسناتك فليطل همك حينئذ وأبدل من الْعُجْب تنقصاً لنفسك.


                          وإن أعجبت بعلمك فاعلم أنه لا خصلة لك فيه وأنه موهبة من الله مجردة وهبك إياها ربك تعالى فلا تقابلها بما يسخطه فلعله ينسيك ذلك بعلة يمتحنك بها تولد عليك نسيان ما علمت وحفظت.


                          واعلم أن كثيراً من أهل الحرص على الْعِلْم يجدون في القراءة والإكباب على الدروس والطلب ثم لا يرزقون منه حظاً. فليعلم ذو الْعِلْم أنه لوكان بالإكباب وحده لكان غيره فوقه فصح أنه موهبة من الله تعالى

                          ( الإيمان له ظاهر وباطن، وظاهره قول اللسان وعمل الجوارح وباطنه تصديق القلب وانقياده ومحبته فلا ينفع ظاهر لا باطن له) ابن القيم
                          اللهم ارحمني بهم ولا تحرمهم بي

                          تعليق


                          • رد: كلمات كتبتها وكلمات أحببتها..متجدد

                            [47] درر قيلت في العجب والرياء
                            **************************

                            -قال إسحاق بن خلف -رحمه الله-:
                            ليس شيء
                            أقطع لظهر إبليس من قول ابن آدم: ليت شعري بما يختم لي!
                            قال: عندها ييأس منه ويقول:
                            متى يعجب هذا بعمله؟!
                            شعب الإيمان (1/508)


                            -
                            وقال الفضيل بن عياض -رحمه الله-:
                            لو أن المبتدع تواضع لكتاب الله وسنة نبيه ، لاتبع ما ابتدع ، و لكنه
                            أُعجب برأيه فاقتدى بما اخترع.
                            التذكرة في الوعظ ( ص 97)


                            -
                            وقال عبد الله بن مسعود –رضي الله عنه-:
                            اثنتان منجيتان , واثنتان مهلكتان ,
                            فالمنجيتان: النية والنهى , فالنية أن تنوي أن تطيع الله فيما يستقبل , والنهى أن تنهى نفسك عما حرم الله عز وجل , والمهلكتان: العجب، والقنوط.
                            حلية الأولياء (7/298)


                            -
                            وقال السري السقطي –رحمه الله-:
                            خَفِيَتْ عليّ علة ثلاثين سنة... وذلك أنّا كنا جماعة نبكِّر إلى الجمعة ولنا
                            أماكن قد عرفت بنا لا نكاد أن نخلو عنها فمات رجل من جيراننا يوم جمعة فأحببت أن أشيع جنازته فشيعتها وأضحيت عن وقتي، ثم جئت أريد الجمعة فلما أن قربت من المسجد قالت لي نفسي: الآن يرونك وقد أضحيت وتخلفت عن وقتك، فشق ذلك علي فقلت لنفسي: أراك مرائية منذ ثلاثين سنة وأنا لا أدري، فتركت ذلك المكان الذي كنت آتيه فجعلت أصلى في أماكن مختلفة لئلا يعرف مكاني هذا أو نحوه
                            حلية الأولياء (10/ 125)


                            -
                            وقال الفضيل بن عياض -رحمه الله-:
                            إن استطعت أن لا تكون محدثًا ولا قارئًا ولا متكلمًا. فإن كنت بليغًا، قالوا: ما أبلغه، وأحسن حديثه، وأحسن صوته، ويعجبك ذلك
                            فتنتفخ، وإن لم تكن بليغًا ولا حسن الصوت، قالوا: ليس يحسن يحدث، وليس صوته بحسن، أحزنك ذلك وشق عليك فتكون مرائيًا،
                            وإذا جلست فتكلمت فلم تبال من ذمك ومن مدحك، فتكلم.
                            سير أعلام النبلاء (8/109)


                            -
                            وقال الحسن البصري -رحمه الله-:
                            لو كان كلام بني آدم كله صدقاً ، وعمله كله حسناً ،يوشك أن يخسر !
                            قيل:
                            وكيف يخسر؟ قال: يعجب بنفسه.
                            شعب الإيمان (5/454)



                            -وقال سفيان الثوري -رحمه الله-:
                            إياك وما يفسد عليك عملك فإنما
                            يفسد عليك عملك الرياء، فإن لم يكن رياء فإعجابك بنفسك حتى يخيل إليك أنك أفضل من أخ لك، وعسى أن لا تصيب من العمل مثل الذي يصيب ولعله أن يكون هو أورع منك عما حرم الله وأزكى منك عملا، فإن لم تكن معجبا بنفسك فإياك أن تحب محمدة الناس ومحمدتهم أن تحب أن يكرموك بعملك ويروا لك به شرفا ومنزلة في صدورهم أو حاجة تطلبها إليهم في أمور كثيرة، فإنما تريد بعملك زعمت وجه الدار الآخرة لا تريد به غيره
                            فكفى
                            بكثرة ذكر الموت مزهدا في الدنيا ومرغبا في الآخرة وكفى بطول الأمل قلة خوف وجرأة على المعاصي، وكفى بالحسرة والندامة يوم القيامة لمن كان يعلم ولا يعمل
                            حلية الأولياء (6/391)


                            -
                            وقال ابن القيم -رحمه الله-:
                            إن الله سبحانه إذا أراد بعبده خيرًا
                            أنساه رؤية طاعاته ورفعها من قلبه ولسانه، فإذا ابتلى بذنب جعله نصب عينيه، ونسى طاعته وجعل همه كله بذنبه، فلا يزال ذنبه أمامه، إن قام أو قعد، أو غدا أو راح، فيكون هذا عين الرحمة في حقه.


                            -
                            كما قال بعض السلف: إن العبد ليعمل الذنب فيدخل به الجنة، ويعمل الحسنة فيدخل بها النار، قالوا: وكيف ذلك؟ قال: يعمل الخطيئة لا تزال نصب عينيه، كلما ذكرها بكى وندم وتاب واستغفر وتضرّع وأناب إلى الله، وذلّ له وانكسر وعمل لها أعمالاً فتكون سبب الرحمة في حقه، ويعمل الحسنة فلا تزال نصب عينيه يمنّ بها، ويراها، ويعتدّ بها على ربه وعلى الخلق، ويتكبر بها ويتعجب من الناس كيف لا يعظمونه ويكرمونه ويجلونه عليها، فلا تزال هذه الأمور به حتى تقوى عليه آثارها فتدخله النار .
                            مفتاح دار السعادة (1/297)


                            -
                            وقال الماوردي –رحمه الله-:
                            ومما أنذرك به من حالي أنني صنفت في
                            البيوع كتابا جمعت فيه ما استطعت من كتب الناس، وأجهدت فيه نفسي وكددت فيه خاطري، حتى إذا تهذب واستكمل وكدت أعجب به وتصورت أنني أشد الناس اضطلاعا بعلمه، حضرني، وأنا في مجلسي أعرابيان فسألاني عن بيع عقداه في البادية على شروط تضمنت أربع مسائل لم أعرف لواحدة منهن جوابا، فأطرقت مفكرا، وبحالي وحالهما معتبرا فقالا: ما عندك فيما سألناك جواب، وأنت زعيم هذه الجماعة؟ فقلت: لا. فقالا: واها لك، وانصرفا. ثم أتيا من يتقدمه في العلم كثير من أصحابي فسألاه فأجابهما مسرعا بما أقنعهما وانصرفا عنه راضيين بجوابه حامدين لعلمه، فبقيت مرتبكا، وبحالهما وحالي معتبرا وإني لعلى ما كنت عليه من المسائل إلى وقتي، فكان ذلك زاجر نصيحة ونذير عظة تذلل بها قياد النفس، وانخفض لها جناح العجب،توفيقا منحته ورشدا أوتيته.
                            أدب الدنيا والدين (ص73)
                            ( الإيمان له ظاهر وباطن، وظاهره قول اللسان وعمل الجوارح وباطنه تصديق القلب وانقياده ومحبته فلا ينفع ظاهر لا باطن له) ابن القيم
                            اللهم ارحمني بهم ولا تحرمهم بي

                            تعليق


                            • رد: كلمات كتبتها وكلمات أحببتها..متجدد

                              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                              تم نقل الموضوع بناء على طلب صاحبته

                              الْحَافِـظُ الْمُتْقِـنُ قَـدْ سَــاوى الْمَـلَـكْ .....
                              فَاسْتَعْمِـلِ الْـجِـدَّ فَـمَـنْ جَــدَّ مَـلَـكْ
                              :rose::rose::rose:
                              القرآن كلام الله ..... خطاب الملك....القرآن عزيز ...... مطلوب وليس طالب
                              إذا تركته تركك ..... وإذا ذهبت عنه ذهب

                              من تعاهدني ..... ويكون قلبـــــها القرآن ؟

                              تعليق


                              • رد: كلمات كتبتها وكلمات أحببتها..متجدد

                                بارك الله فيك أخيتي وعذرا لإزعاجك
                                ( الإيمان له ظاهر وباطن، وظاهره قول اللسان وعمل الجوارح وباطنه تصديق القلب وانقياده ومحبته فلا ينفع ظاهر لا باطن له) ابن القيم
                                اللهم ارحمني بهم ولا تحرمهم بي

                                تعليق

                                يعمل...
                                X