إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

كلمات كتبتها وكلمات أحببتها..متجدد

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رد: كلمات كتبتها وكلمات أحببتها..متجدد

    يظل الانسان مثل قلم الرصاص

    تبريه العثرات ليكتب بخط أجمل


    وهكذا حتى يفنى القلم


    فلا يبقى له الا
    جميل ما كتب !!!



    منقول

    ____
    ( الإيمان له ظاهر وباطن، وظاهره قول اللسان وعمل الجوارح وباطنه تصديق القلب وانقياده ومحبته فلا ينفع ظاهر لا باطن له) ابن القيم
    اللهم ارحمني بهم ولا تحرمهم بي

    تعليق


    • رد: كلمات كتبتها وكلمات أحببتها..متجدد

      فعلا لا تبقى الا الذكرى الطيبة والعمل الصالح الخالص لوجه الله
      جزاكم الله كل خير وبارك فيكم


      صل على الحبيب قلبك يطيب
      اللهم صل على محمد وعلى آل محمد
      كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم
      وبارك على محمد وعلى آل محمد
      كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم

      تعليق


      • رد: كلمات كتبتها وكلمات أحببتها..متجدد

        المشاركة الأصلية بواسطة بسمة حياتى مشاهدة المشاركة
        فعلا لا تبقى الا الذكرى الطيبة والعمل الصالح الخالص لوجه الله
        جزاكم الله كل خير وبارك فيكم

        واياكم أختي الكريمة
        ( الإيمان له ظاهر وباطن، وظاهره قول اللسان وعمل الجوارح وباطنه تصديق القلب وانقياده ومحبته فلا ينفع ظاهر لا باطن له) ابن القيم
        اللهم ارحمني بهم ولا تحرمهم بي

        تعليق


        • رد: كلمات كتبتها وكلمات أحببتها..متجدد

          جزاكم الله خيرا
          وعظ أعرابي ابنه فقال : أي بني إنه من خاف الموت بادر الفوت ، و من لم يكبح نفسه عن الشهوات أسرعت به التبعات ، و الجنة و النار أمامك .

          تعليق


          • رد: كلمات كتبتها وكلمات أحببتها..متجدد

            المشاركة الأصلية بواسطة Ama_Muslimah مشاهدة المشاركة
            جزاكم الله خيرا
            وإياكم أختي
            ( الإيمان له ظاهر وباطن، وظاهره قول اللسان وعمل الجوارح وباطنه تصديق القلب وانقياده ومحبته فلا ينفع ظاهر لا باطن له) ابن القيم
            اللهم ارحمني بهم ولا تحرمهم بي

            تعليق


            • رد: كلمات كتبتها وكلمات أحببتها..متجدد

              قال ابن القيم:


              "أذكار الصباح والمساء بمثابة (الدرع) كلما زادت سماكته لم يتأثر صاحبه بل تصل قوة الدرع أن يعود السهم على من أطلقه..
              ( الإيمان له ظاهر وباطن، وظاهره قول اللسان وعمل الجوارح وباطنه تصديق القلب وانقياده ومحبته فلا ينفع ظاهر لا باطن له) ابن القيم
              اللهم ارحمني بهم ولا تحرمهم بي

              تعليق


              • رد: كلمات كتبتها وكلمات أحببتها..متجدد


                رائع
                اكثر من رائع
                بارك الله فيكم
                Roka 93

                تعليق


                • رد: كلمات كتبتها وكلمات أحببتها..متجدد

                  المشاركة الأصلية بواسطة roka 93 مشاهدة المشاركة

                  رائع
                  اكثر من رائع
                  بارك الله فيكم
                  ذوقك الرائع أخيتي بوركتِ
                  ( الإيمان له ظاهر وباطن، وظاهره قول اللسان وعمل الجوارح وباطنه تصديق القلب وانقياده ومحبته فلا ينفع ظاهر لا باطن له) ابن القيم
                  اللهم ارحمني بهم ولا تحرمهم بي

                  تعليق


                  • رد: كلمات كتبتها وكلمات أحببتها..متجدد

                    عائض القرني يصف زوجته

                    يقول د: عائض القرني:

                    قبل أن أنام بلحظات وأنا على الفراش قبل كم ليله التفت إلى زوجتي وتأملت شكلها وهي نائمة، فقلت في نفسي ..

                    المسكينة بعد أن عاشت بين أبويها وأهلها سنين جاءت لتنام بجانب رجل غريب عنها وتركت بيت الوالدين وتركت الدلع على الوالدين وتركت التمتع في بيت أهلها وجاءت إلى رجل يأمرها بالمعروف وينهاها عن المنكر وتخدمه في ما يرضي الله

                    وكل ذلك بأمر الدين سبحان الله !
                    ومن
                    ثم تساءلت بيني وبين نفسي :
                    كيف هان على بعض الرجال أن يضربوا زوجاتهم بكل قسوة بعد أن تركت بيت أهلها وأتت إليه .
                    كيف هان على بعض الرجال أن يخرج مع الصحبة ويذهب إلى المطاعم ويأكل ولا يبالي بمن في بيته ..
                    كيف هان على بعض الرجال أن يجعل مدة جلوسه خارج البيت أكثر من جلوسه مع زوجته وأبناءه ..
                    كيف هان على بعض الرجال أن يجعل البيت سجن لزوجته لا يخرجها ولا يأتنس معها .
                    كيف هان على بعض الرجال أن يجعل زوجته تنام وفي قلبها قهر على شئ ما وفي عينها دمعة تخنقها ..
                    كيف هان على بعض الرجال أن يسافر ويترك زوجته وأولاده ولا يبالي بمصيرهم في مدة غيابه ..
                    كيف هان على بعض الرجال أن ينام مع إمرأة غريبة وزوجته الطاهرة في البيت تنتام وحيدة ؟

                    .....


                    نعم هذه عينة من الرجال التي تفتقدها الأمة .

                    نحتاج أمثالك أيها الرجل الإنسان
                    في زمن باتت به الإنسانية نادرة كرجالها .
                    ( الإيمان له ظاهر وباطن، وظاهره قول اللسان وعمل الجوارح وباطنه تصديق القلب وانقياده ومحبته فلا ينفع ظاهر لا باطن له) ابن القيم
                    اللهم ارحمني بهم ولا تحرمهم بي

                    تعليق


                    • رد: كلمات كتبتها وكلمات أحببتها..متجدد

                      قال :الشيخ محمد العثيمين رحمه الله ما كان التوفيق بيتاً تسكنونَه ، ولا شخصًا تعاشرونه ، ولا ثوبًا ترتدونه !التّوفيق غيث إنْ أذنَ الله بهطوله على حياتك ما شقيت أبدًا !فاستمطروه بالصلاة والدّعاء ، وحسن الظن بالله وحسن الظن بالناس دائمًا .وحتى تتيقن أن المسألة هي مسألة "توفيق" ، انظر إلى " الذكر " من أسهلِ أسهل الطاعات ، لكن لا يوفق له إلا قليل ..اللهم أعنّا على ذكرك وشكرك وحُسن عبادتك..آمين
                      ( الإيمان له ظاهر وباطن، وظاهره قول اللسان وعمل الجوارح وباطنه تصديق القلب وانقياده ومحبته فلا ينفع ظاهر لا باطن له) ابن القيم
                      اللهم ارحمني بهم ولا تحرمهم بي

                      تعليق


                      • رد: كلمات كتبتها وكلمات أحببتها..متجدد

                        قلت لابنتي وقد انقضى من عمرها أربع سنوات :
                        هل تريدي أن يغضب الله عليك ويضعك في النار ؟ (طبعا كنت قد رغبت بالجنة كثيرا)
                        قالت : لا
                        قلت : اذن لماذا لا تطيعيني ودائما ترفضي ما أطلبه منك ؟ حتى ألعابك لا ترتبي منها شيء .. وبذلك لا تبريني ألا تري كيف أبر أمي وأستجيب لأوامرها
                        فبدأت بالبكاء وقالت : لا أريد أن أذهب للنار ان ذهبت للنار ستبكي أنتِ عليّ لأنك تحبيني !!!!!!!!!!!!!

                        **************

                        فحضر ببالي الأمهات يتركن بناتهنّ عرضه لجهنّم حين يتركنهنّ يلبسن ما يردن ويعتقدن ما يردن ثم يدّعين أنهنّ يفعلن ذلك لشدة محبتها بابنتها !!!!!!!
                        فإن كانت البنت ذات الأربع سنوات فهمت الأمر فاتقين الله في بناتكنّ..
                        ( الإيمان له ظاهر وباطن، وظاهره قول اللسان وعمل الجوارح وباطنه تصديق القلب وانقياده ومحبته فلا ينفع ظاهر لا باطن له) ابن القيم
                        اللهم ارحمني بهم ولا تحرمهم بي

                        تعليق


                        • رد: كلمات كتبتها وكلمات أحببتها..متجدد

                          حدود العلاقة بين المسلم والمشرك

                          قال الله عز و جل في سورة الممتحنة :
                          "يَـٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ لَا تَتَّخِذُوا۟ عَدُوِّى وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَآءَ تُلْقُونَ إِلَيْهِم بِٱلْمَوَدَّةِ وَقَدْ كَفَرُوا۟ بِمَا جَآءَكُم مِّنَ ٱلْحَقِّ يُخْرِجُونَ ٱلرَّسُولَ وَإِيَّاكُمْ ۙ أَن تُؤْمِنُوا۟ بِٱللَّهِ رَبِّكُمْ إِن كُنتُمْ خَرَجْتُمْ جِهَـٰدًۭا فِى سَبِيلِى وَٱبْتِغَآءَ مَرْضَاتِى ۚ تُسِرُّونَ إِلَيْهِم بِٱلْمَوَدَّةِ وَأَنَا۠ أَعْلَمُ بِمَآ أَخْفَيْتُمْ وَمَآ أَعْلَنتُمْ ۚ وَمَن يَفْعَلْهُ مِنكُمْ فَقَدْ ضَلَّ سَوَآءَ ٱلسَّبِيلِ1

                          يظن البعض أنّ الموده مثل البر و الصحيح أنه يجب التفريق بين المودة والبر

                          في نفس السورة قال الله عز و جل:
                          " لَّا يَنْهَىٰكُمُ ٱللَّهُ عَنِ ٱلَّذِينَ لَمْ يُقَـٰتِلُوكُمْ فِى ٱلدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَـٰرِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوٓا۟ إِلَيْهِمْ ۚ إِنَّ ٱللَّهَ يُحِبُّ ٱلْمُقْسِطِينَ "8

                          فمنعنا الله عز وجل من إلقاء المودة للنصارى و أباح لنا برّهم فالآية الأولى نزلت في الصحابي حاطب بن أبي بلتعه حين أوحى الله عز و جل الى الرسول صلى الله عليه و سلم أن بعث حاطب برساله مع امرأة ليفشي سر غزو الرسول عليه الصلاة و السلام لقريش فأرسل علياً رضي الله عنه ليتأكد من الامر ووجد المرأة و قال لها لتخرجن الكتاب او لنقلبن الثياب فأخرجتها وأتى بالرسالة الى الرسول صلى الله عليه و سلم فتفاجأ حاطب رضي الله عنه بانكشاف أمره فقال يا رسول الله والله ما فعلت هذا كفرا و لا رضا بالكفر بعد الايمان و لكن أردت ان اتخذ يدا عند هؤلاء يحفظون بها قرابتي "باطنه مؤمن وظاهره نفاق و مودّة للمشركين " فرد النبي صلى الله عليه و سلم : صدق
                          و أراد عمر أن يضرب عنق حاطب و قال أنّه خان الله و رسوله و خان المؤمنين فقال الرسول صلى الله عليه و سلم: يا عمر لعل الله اطلع على اهل بدر وقال اعملوا ما شئتم فاني قد غفرت لكم
                          آية (تلقون اليهم بالمودة) ممكن أن يقول أحدهم أن المودة عمل قلبي ولا يعلم ما في القلوب الا الله اذن لننظر الى القرائن في الخارج التي تدل على المودة مثل حضور أفراح الكافرين و حضور جنائزهم و حضور المناسبات السعيده عندهم وتهنئتهم بأعيادهم، وبذلك أنكر الله على المؤمنين أن يلقوا المودة و لو بالظاهر وهذا ما فعله حاطب رضي الله عنه

                          و قال القرطبي وغيره : تلقون اليهم بالمودة (أي بالظاهر) قال تعالى في سورة النساء :
                          " وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِى ٱلْكِتَـٰبِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ ءَايَـٰتِ ٱللَّهِ يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلَا تَقْعُدُوا۟ مَعَهُمْ حَتَّىٰ يَخُوضُوا۟ فِى حَدِيثٍ غَيْرِهِۦٓ ۚ إِنَّكُمْ إِذًۭا مِّثْلُهُمْ ۗ إِنَّ ٱللَّهَ جَامِعُ ٱلْمُنَـٰفِقِينَ وَٱلْكَـٰفِرِينَ فِى جَهَنَّمَ جَمِيعًا "140


                          فان جالس رجل مسلم رجل مشرك يستهزئ بالله ورسوله سوّى الله بينهما في الحكم لان الظاهر من الامر الاستهزاء والسكوت عليه
                          أمّا البرّ فلا يشترط فيه المحبة القلبية والود، فمن الممكن أن تكره احدهم و تحسن اليه، قال الله عز و جل في سورة المجادلة :
                          لَّا تَجِدُ قَوْمًۭا يُؤْمِنُونَ بِٱللَّهِ وَٱلْيَوْمِ ٱلْءَاخِرِ يُوَآدُّونَ مَنْ حَآدَّ ٱللَّهَ وَرَسُولَهُۥ وَلَوْ كَانُوٓا۟ ءَابَآءَهُمْ أَوْ أَبْنَآءَهُمْ أَوْ إِخْوَ‌ٰنَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ ۚ أُو۟لَـٰٓئِكَ كَتَبَ فِى قُلُوبِهِمُ ٱلْإِيمَـٰنَ وَأَيَّدَهُم بِرُوحٍۢ مِّنْهُ ۖ وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّـٰتٍۢ تَجْرِى مِن تَحْتِهَا ٱلْأَنْهَـٰرُ خَـٰلِدِينَ فِيهَا ۚ رَضِىَ ٱللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا۟ عَنْهُ ۚ أُو۟لَـٰٓئِكَ حِزْبُ ٱللَّهِ ۚ أَلَآ إِنَّ حِزْبَ ٱللَّهِ هُمُ ٱلْمُفْلِحُونَ22

                          و ذكر الآباء أيضا في سورة لقمان (وان جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما و صاحبهما في الدنيا معروفا)15 و هذه المصاحبه هي البرّ دون المحبّة، و قد امر الله الاحسان و البر حتى مع الحيوانات حين قال الرسول عليه الصلاة و السلام اذا ذبحتم فأحسنوا الذبحه
                          جاء رجل الى عمر رضي الله عنه و بعد حوار دار بينهما قال له عمر : اني لا احبك فقال : يا أمير المؤمنين أينقصني ذلك من حقي شيأ قال : لا

                          نقلا بتصرف من كلام الشيخ أبو اسحق الحويني


                          ( الإيمان له ظاهر وباطن، وظاهره قول اللسان وعمل الجوارح وباطنه تصديق القلب وانقياده ومحبته فلا ينفع ظاهر لا باطن له) ابن القيم
                          اللهم ارحمني بهم ولا تحرمهم بي

                          تعليق


                          • رد: كلمات كتبتها وكلمات أحببتها..متجدد

                            اهتم بمن يبقى معك رائعًا للنهاية...
                            ففي البداية كلهم رائعون..
                            ( الإيمان له ظاهر وباطن، وظاهره قول اللسان وعمل الجوارح وباطنه تصديق القلب وانقياده ومحبته فلا ينفع ظاهر لا باطن له) ابن القيم
                            اللهم ارحمني بهم ولا تحرمهم بي

                            تعليق


                            • رد: كلمات كتبتها وكلمات أحببتها..متجدد

                              عدت اليكنّ حبيباتي أسأل الله أن تكنّ بخير وصحة وافرة طبعا أعتذر عن انقطاعي لكن الظروف أقوى ان شاء الله أستمر معكنّ واساله تعالى الاخلاص والقبول ...


                              جيسيكا وكاتلين !!!!


                              نزلتا من سيارة أجرة هي وصديقة لها وكنت بانتظارهما عند المسجد فلما وصلتا تعجبتا لمنظري سواد بسواد ركبتا سيارتي وقالت واحده منما أنا جيسيكا وصديقتي كاثلين من أمريكا قلت أهلا بكما قالتا: أين هو البيت قلت الطريق طويله لكن ربما ثلث ساعه ونصل مع الزحمه قالت جيسيكا : ما اسمك ؟ فأجبت .. وسألت الثانية : هل انت متزوجة ؟ قلت نعم .. قالت هل عندك أطفال؟ قلت اثنين .. قالت كم أعمارهم ؟ قلت عائشة انقضى من عمرها 4 سنوات ونصف والبراء سنتين و7 اشهر .. قالت : هل تعملي ؟ قلت كنت أعمل والحمد لله الان تفرغت لأولادي ..
                              قلت: ما يعجبكما في الأردن ؟ قالت نحبها الأردن لطيفة . قلت ماهي مهنتكما هنا؟ قالت: ندرِّس الانجليزية. قلت وهل لديكما أسئلة عن الاسلام ؟ قالتا لا !! قلت: اذن لماذا واعدتما صديقتي للذهاب لشيختنا ؟ قالت جيسيكا أنا لا أحب الأديان لكن أحب أن أتكلم عن الله !!!
                              قلت : ممتاز .. أي اله ؟؟
                              قالت:ماذا
                              قلت : أي واحد عندكم ثلاثة ؟
                              قالت : اه أي واحد لا يهم !!!
                              قالت كاتلين : أحب أن أتكلم عن قصص الأنبياء
                              قلت : القصص في الانجيل تقصدي؟
                              قالت : نعم
                              قلت أي انجيل فيهم .. ابتسامات
                              لم تجب.
                              فقلت : انا قرأت كم قصه في انجيلكم مثلا عن سيدنا موسى كيف قفز على أسطح الجيران وزنا بزوجة جاره
                              وسيدنا أيوب أخذتاه بناته الى الجبل وأسكرتاه اول يوم زنا بالأولى وحملت واليوم الثاني زنا بابنته الثانيه وحملت منه .. أم قصة شمشون والشعر أم سفر نشيد الإنشاد الذي يتغزل الرب بحبيبته وجسدها ولا استطيع الشرح أراكنّ صغيرات نوعا ما وهذا السِّفْر كنيستكم منعت قراءته الا من قِبَل الكبار فقط . ابتسااااامات
                              قالت جيسيكا : انت عن ماذا تتكلمين ؟؟ هذه الامور لا توجد في الانجيل
                              قلت: بلى انا قرأتها بنفسي
                              قالت الانجيل كلمات الله حفظها بحفظه كما تؤمنوا انه حفظ القرآن
                              قلت : نعم حفظ القرآن لكن الانجيل تغيرت محتوياته قالت ما الفرق اليس الانجيل ايضا كلمات الله لماذا لا يمكن ان يحفظه من التغيير الذي تدّعيه
                              قلت لأن الإسلام جاء متمم ومكمل للديانات ونسخ الأحكام السابقة كلها ومكتوب عندنا بالقرآن أنكم سوف تحرفون الكلم وأنكم ستأكلون الخنزير وستعبدون الصليب .
                              وصلنا لبيت الشيخه
                              جلسنا
                              فبدأت الشيخه تستوضح الهدف من الجلسه فلم نجد غير انّهما لم تعتقدا انهما ستقابلا ملتزمات بالدين انمّا مسلمات بالاسم فقط لسنا كالبقية
                              قلت: هي تحب ان تتكلم عن الله الثلاثه بواحد بعيدا عن الديانات
                              قالت الشيخه :ممتاز
                              انت اسمك جيسيكا
                              قالت: نعم
                              قالت: وجميله وطويله ووو
                              سألت الشيخه: ماذا تعني الواو هذه
                              فأجابت جيسيكا : تعني ايضا
                              قالت: ممتاز
                              لكن هل جميله وطويله اسماء لجسيكا أم صفات لها
                              قالت: صفات
                              قالت: اذن الشخص واحد والصفات كثيره
                              قالت: نعم
                              قالت: طيب اذا قلنا جيسيكا وأم البراء وأم محمد وأم ... هل هم نفس الشخص ويحملن نفس الصفات؟
                              قالت: لا
                              قالت: اذن ربك ثلاثة كلٌّ له اسمه وصفاته الخاصه به
                              غضبت جيسيكا وقالت: لا اريد مقارنه
                              قلنا نحن نتكلم عن الله ان صفاته كلها ليس لها شبيه ومختلفه عن البشر، قالت: نعم.
                              قالت الشيخه: طيب كيف للرب ولد كالبشر ؟
                              صار مثلنا نحن نحتاج للولد وللزوج او الزوجه فهل ربكم محتاج لهم ؟ اذا كان هكذا فهو لا يستحق ان يُعبد
                              غضبت كاثلين
                              قالت: هي ارادة الله ان يكون له ابن بشر حتى يشعرنا انه قريب منا
                              قلت وهل حين يكون لي ولد وحيد احبه بشغف أضحي به واسمح للناس بقتله تضحية لعيون البشر؟؟؟؟؟
                              حاشاه
                              ثم لماذا تضعون الصليب على صدوركم فرحانين بصلبه؟
                              قالت: لا لكن لكي نتذكر انه فدانا على الصليب
                              قلت: وان رموه رميا بالرصاص تعلقوا في صدوركم السلاح ؟؟!!
                              قالت: نعم.
                              قلت: أنت تناقشينا بعواطف ونحن نناقشك بثوابت وقواعد وأسس
                              قلت : هل رأيتِ كم قسيس دخل الاسلام هل سمعتيهم ؟ قالت : نعم سمعتهم وأنا حزينه أنهم خرجوا من حظيرة الجنة!!!!
                              سالت جيسيكا : لماذا الذي يعود للأرض المسيح لا أحد آخر
                              أجابت الشيخه : لأنه نبي فلو كان اله لما غاب اصلا حتى يعود
                              ثم قالت: هل تتحدوني اني استطيع الدعاء باسم المسيح لواحده متألمه الان وتشفى فورا؟
                              قلنا : شيختنا وانا ركبنا تؤلمنا تعالي قومي. قالت اكيد ؟ قلنا نعم قومي
                              وضعت يدها على ركبة الشيخه وقرأت وتمتمت بالانجليزي وباسم المسيح ووو
                              فلما انتهت قالت لها الشيخه: نفس الالم
                              وجاء دوري
                              قرأت وانتهت فقمت واذ بالالم تلاشى فضحكتُ وأنكرت أنّ شيئا تغير
                              فاستغربت جيسيكا
                              ابتسااامات
                              خرجتا من البيت غاضبات لربهم
                              فقلت يا جماعه راح الالم.. الحقيقه ان شغل الجن معهم متقن فضحك الجميع سالت شيختي هل قرأتِ اية الكرسي قالت نعم لذلك لم أشفَ فقلت انا نسيت فعدنا للضحك وابشركنّ ان الحدث له ايام عاد الالم كما هو وأشد لركبتي والحمد لله
                              خرجتا مفلستين وخصوصا أنهما استشهدتا بمسألة الشفاء
                              وهو ليس عبره فعلم الطاقه والشركيات والبوذيين والريكي فيه شفاء موهوم كاذب، والجنّ يصاحبهم جميعا اللهم إنّا نسالك العفو والعافيه ______________
                              ( الإيمان له ظاهر وباطن، وظاهره قول اللسان وعمل الجوارح وباطنه تصديق القلب وانقياده ومحبته فلا ينفع ظاهر لا باطن له) ابن القيم
                              اللهم ارحمني بهم ولا تحرمهم بي

                              تعليق


                              • رد: كلمات كتبتها وكلمات أحببتها..متجدد

                                كلما أحسست بالحزن الشديد وبأن الله عز وجل قد حرمني من شخص أو خير في اعتقادي أعود لأقرأ سورة الضحى فبعد أن يتخلى عنك من هو أقرب من أنفاسك اليك تشعر أن لا أحد معك وتحس بأن الله منه حرمك وحتى الله عز وجل أبعدك عنه وتركك لذنوبك فتقرأ آية ما ودّعك ربك وما تركك لتستمد الأمل من جديد أن الله عز وجل لم لم يتخلّ عنك حتى لو كل الناس زهدوا بك فالسورة تخاطب الرسول صلى الله عليه وسلم وتخاطبنا لأنه سبحانه قريب يجيب دعوة الداع وآية " وللآخرة خير لك من الأولى" تذكرني براحة اليأس وهي راحة علمتني اياها أمي وشيختي وهي الراحة التي تنتابك حين تيأس من كل البشر وأن ليس منهم من هو منزّه أن يعطيك ضربة لا تقم منها لأننا كلنا بشر ناقصون بعيدون عن الكمال فلا تبحث عن قلب يريحك ولا تركن لشخص يفديك بعمره ففي لحظة يعود عمره اغلى عنده من الدنيا وما فيها فتيأس وترتاح لفكرة أن لا عيش الا عيش الاخرة وللآخرة خير لك من الأولى ومع ذلك وعد الله عز وجل بأنه سوف يعطيك لتستطيع الاستمرار.. وعطاء الله ليس كأي عطاء هو عطاء يعقبه الرضا بالعطاء والرضا عن الله فكم نفتقر الى الرضا عن الله وأقداره ثم منّ الله علينا بآية " ألم يجدك يتيما فآوى " وكلنا أيتام فليس اليتيم من مات ابواه وخلوه.. لا هنالك أيتام ووالديهم أحياء وكلنا آوانا الله عز وجل آوانا الى حنانه ولطفه في تقاديره حتى أنه آوانا في بيوت لها أسقف وتحمينا من الشمس ومن البرد.. ووجدنا ضالون وجاهلون بما أراده لنا من الخير في علم الغيب عنده فهدانا وعلمنا ما لم نكن نعلم.. وكنا فقراء الى كل شيء، الى المال الحنان الأمان والى الزواج والذرية فأغنانا وكفانا عنى مادي ومعنوي وفي نهاية السورة يأمرنا بالمقابل بعد كل هذا المنّ ألا نقهر اليتيم كما لم يقهرنا وأتى بلفظ القهر لأنه لا أبلغ منه فاليتيم إن أحزنته لا يشعر سوى بالقهر والانكسار لعدم وجود ابا يدافع عنه أو يعوضه.. والسائل لا ننهر، فكلنا نسأل الناس، وكلنا لا غنى لبعضنا عن بعض، حتى سؤالك لابنك كأسا من الماء يعتبر من السؤال.. وكما نتحدث عما يحزننا ويتعسنا ومصائبنا يجب أن نتحدث عن نعم الله كما سبق وتم بحمد الله

                                أم البراء
                                ( الإيمان له ظاهر وباطن، وظاهره قول اللسان وعمل الجوارح وباطنه تصديق القلب وانقياده ومحبته فلا ينفع ظاهر لا باطن له) ابن القيم
                                اللهم ارحمني بهم ولا تحرمهم بي

                                تعليق

                                يعمل...
                                X