إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الدرس الثاني من دوره" استراتيجيات تفكير العباقره"

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [شرح] الدرس الثاني من دوره" استراتيجيات تفكير العباقره"

    بسم الله والحمد لله والصلاه والسلام علي رسول الله




    أرجو قراءه هذه الاستراتيجه أكثر من مره والتركيز فيها وعدم تـأجيل التكليفات




    الاستراتيجيه الثانية ( ابتكــــــــــــر!!!!! )





    ما هو الابتكار ؟؟ وكيف أبتكر أصلا ؟؟ وضحي يا أم طلحه


    حاضر ..اولا ما هو الابتكار ؟؟ أسمحو لي أن أعرفه من الناحية العمليه وليست النظريه


    الابتكار هو ربط فكرتين أو أكثر لم يتوصل إليها أحد من قبل ولم يفكرفيها .


    اما كيف أبتكر ؟؟ هذا هو درسنا اليوم



    هل تتذكرون ما هو الهدف من الاستراتيجه الاولي ( أفهم نفسك ) ؟؟


    كان هدفنا مصارحه النفس ومحاوله فهمها ومحاوله لترتيب الافكار المشوشه والمضطربه


    جميل ... ولو تتذكوا قمنا بعمل ثلاث ورقات هم العيوب والمميزات والاهداف


    جميل ... الان نحن نريد أن نبتكرلنحول ان شاء الله العيوب الي مميزات





    ما هذا الكلام الغريب يا أم طلحة ؟؟


    ليس غريبا .. قلت أننا سنحول ان شاء الله عيب من العيوب الي ميزه من المميزات ونظل هكذا الي ان تتلاشي ورقه العيوب جزئيا من حياتنا والله المستعان




    وكيف أفعل ذلك ؟؟


    أنظر جيدا , اذا أردت بالفعل عمل هذا عليك أن تستعين بالله وتتوكل عليه و تصدق مع الله عز وجل في أنك تريد أن تغير عيوبك لمميزات ... وذلك لارضاء الله ولنصره المسلمين فلابد من الاخلاص



    جميل نريد منك يا أم طلحة ان توضحي لنا في نقاط ماذا سنفعل ؟؟



    انظروا جيدا للطريقين القادمتين فهم أساس الاستراتيجه


    االاولي : ان أستخدم مميزاتي التي كتبتها في الورقه في التخلص من عيوبي في التي كتبتها في الورقه الاخري باذن الله


    الثانية : واذا لم اجد ميزه من مميزاتي التي كتبتها في الورقه تساعدني علي التخلص من عيب من عيوبي أحاول أن أبتكر شيء أخر وهذا ما سنشرحه

  • #2
    رد: الدرس الثاني من دوره" استراتيجيات تفكير العباقره"

    أم طلحه نريد أن نعرف في نقاط ماذا تريدي منا ؟؟



    حاااضر


    أستعن بالله وأخلص نيتك وأصدق مع الله فهذه الاستراتيجيه تحتااااااج لتركيز



    الأستراتيجيه في نقاط



    1- أجلس علي منضده في مكان هاديء



    2- ضع امامك علي المنضده ورقتي العيوب والمميزات وأحضر ورقه بيضاء أخري


    3- ثم اقرأ العيب الاول في ورقه العيوب ثم انتقل الي ورقه المميزات وأقرأ المميزات


    4- اثناء قراءتك للميزات قف عند الميزه الاولي وقل هل يمكن ان أستفيد منها في حل ذلك العيب؟؟ وكيف أربط بينهما ؟؟



    5- واذا رزقك الله بحل هذا العيب أكتب هذا الحل في الورقه البيضاء قبل أن تنساه ومن هنا يمكن أن يكون لديك أكثر من حل للعيب الواحد



    6- ثم أنتقل للعيب الثاني وأذهب للميزات قف عند كل ميزه هل يمكن أن أستفيد منها في حل ذلك العيب ؟؟؟وكيف أربط بينهما ؟؟؟



    والثالث بنفس الطريقه وأكتب الحلول





    ماذا لو لم أجد حل لعيب معين بهذه الطريقه السابق ذكرها؟؟



    عليك بالطريقه الثانيه وهي أن تبتكر أفكار جديده لم توجد ضمن مميزاتك



    واذا لم تجد حل أترك الامر قليلا ( وليكن ساعات ) ثم أرجع له ثانيه ستجد الحل قد ظهر لك بفضل الله وهذه حقيقه فعندما تضع أمر معين في عقلك وتصمم علي أيجاد حل له يعمل المخ بالبحث والتنقيب عن حل فيرزقك الله بها_ ان شاء _ ويخرجها العقل لك وتقول ( وجدتها .. وجدتها ) الحمد لله

    تعليق


    • #3
      رد: الدرس الثاني من دوره" استراتيجيات تفكير العباقره"

      أم طلحة نريد أمثله ؟؟؟




      سأشرح الان ان شاء الله عيب تم معالجته بميزه من المميزات وعيب تم معالجته بالابتكار والتخيل ..



      اولا عيب تم علاجه بالابتكار في المميزات الخاصه بالفرد



      شخص عيبه الكسل ومن مميزاته أنه يحب المصارعه لكنه لا

      يستطيع الذهاب للنادي لكسله



      اذن هنا عيبه ( الكسل ) وميزته ( يحب المصارعه ) اذن عليه

      أن يجد علاقه تجمع بينهما



      ماذا لو أخذ قطعه كبيره من القماش ووضع بداخلها قطن واغلق

      عليه جيدا ثم علقه في غرفته وكلما شعر



      بالكسل راح يضرب في تلك ( المخده ) التي صنعها بيده فقد

      تكون طريقه بدلا من تركه تلك الرياضه كليا بسبب كسله

      للذهاب للنادي






      ثانيا عيب تم علاجه بالابتكار والتخيل ( بمعني أخر أنه لا توجد

      ميزه لدي تساعدني علي التخلص من ذلك العيب لذلك أبتكر

      شيء خارجي )




      شخص عيبه الغيبه والنميمه ولا يجد من مميزاته ما يؤهله

      لترك هذا العيب فعليه أن يبتكر ويتخيل طريقه جديده يمكنه بها

      ان يتخلص من هذا العيب



      فمثلا لو جعل معه كبريت واذا احس أنه يجلس في مجلس الغيبه

      يتذكر هذا الكبريت ويتذكر عذاب ذلك في الاخره نعم في البدايه

      سيبذل جهدا لكن سيرتاح كثيرا



      ( هذه طريقه مجربه من قبل لدرجه أني رأيت أشخاص لا يكادون

      يفارقون علبه الكبريت كي يتذكروا ....والله تعالي علم صدقهم

      في ترك هذا العيب فوفقهم الله عز وجل في هذا )



      فأصدق الله يصدقك



      وسمعت عن أشخاص كانوا كلما اغتابوا أحدا دخلوا ووضعوا

      اصبع من أصابعهم ليكون قريب من النار فقط قريب لا

      يستحملون ولا يطيقون ذلك اااه للالم فما بالكم بجنهم !!! نسأل

      الله النجاه

      تعليق


      • #4
        رد: الدرس الثاني من دوره" استراتيجيات تفكير العباقره"

        سأشرح مثالين أخرين لتثبت المعني لديكم :



        اولا : عيب تم علاجه بالابتكار في المميزات الخاصه بالفرد



        فلنفترض مثلا أن عيب من عيوبه هي العصبيه وميزه من


        مميزاته هي الكرم فماذا لو ربط بينهما و حول العيب الي ميزه



        لانه اذا بقي علي عصبيه ربما فتح الطريق للاعداء والحل هو


        استخدام الميزه في التخلص من العيب عن طريق اعطاء الهدايا


        ( لانه كريم بالفعل هذه ميزه ) ويعطي الهدايا لمن أغضبهم


        وياله من خير اذا كان نيته العمل بحديث الرسول عليه الصلاه


        والسلام ( تهادوا تحابوا )إسناده حسن


        وياله من خير اذا تعود عدم الغضب عملا بحديث الرسول صلي

        الله عليه وسلم


        أن رجلا قال للنبي صلى الله عليه وسلم : أوصني ، قال : ( لا تغضب ) . فردد مرارا ، قال : ( لا تغضب ) . [صحيح]


        فنحن هنا أستخدمنا ميزه الكرم في علاج عيب من العيوب الا وهي العصبيه





        ثانيا : عيب تم علاجه بابتكار أفكار جديده لم تكن في المميزات



        فلنفترض أن العيب هو تضيع الوقت في غير فائده هذا عيب

        ولكننا لم نجد من مميزاتنا ما يؤهلنا لاجتياز ذلك العيب فماذا

        نحن فاعلون ؟؟ نبتكر أفكار جديده ونربط بينها ونتخيل انفسنا

        ونحن نطبقها ممكن نستخدم طريقه الثواب والعقاب للابتكار هذه

        طريقه جميله وسهله



        تعالوا نحل هذا العيب بالثواب ( تذكروا أن الغيبه والنميمه

        المثال السابق تم معالجته بالعقاب عن طريق الكبريت )



        بالثواب : ماذا لو عمل جدول لنفسه مده يومين الصبح كذا
        والظهر كذا ..



        ثم قال لنفسه اذا انتظمت علي الجدول لمده يومين سوف أقدم لنفسي مكافأه



        ثم يمد الفتره بدلا من يومين تكون أربع وهكذا حتي يصبح عاده عنده هو الانتظام بالجدول وعدم اهدار الوقت





        طبعا هذه بعض الأمثله وانا متأكده ان شاء الله أن يكون عندكم

        المزيد والافضل في حل العيوب وتحويلها للمميزات ان شاء الله



        لكن لا تنسوا ان من ييسر الله تعالي له الحل يكتبه في ورقه

        الحلول لاننا سنضمها الي الاوراق السابقه لنستخدمهم جميعا في الاستراتيجيات القادمه

        تعليق


        • #5
          رد: الدرس الثاني من دوره" استراتيجيات تفكير العباقره"

          التكليفات العمليه المطلوبه


          1- قراءه الدرس أكثر من مره والتركيز والهدوء عند ابتكارك

          لافكار جديده لان هذا مستقبلك فأعطي نفسك الان وقت لتعالج

          العيوب لتسير بخطوات ثابته نحو أهدافك ان شاء الله في

          المستقبل




          2- ارجو أن تكون الاوراق التي عندك مكتوبه بخط منظم ليسهل

          عليك الربط بين الافكار بسهوله




          3- أكتب الحلول في ورقه وااذا وجدت عيبا لم تستطع حله

          بأحدي الطريقين ضع تحته خط وفكر فيه ثانيا بعد أن تكون قد أعطيت نفسك الفرصه الكافيه من التفكير .

          وباذن الله سيتم ناقشة العيوب التى لم نستطع ان نجد لها حلول في صفحة التكليفات



          4- واذا لم تجد صعوبه فهذا خير ونعمه من الله فأكتب لي في

          نفس الصفحة لم أجد صعوبه بفضل الله

          ننتظركم ان شاء الله في الاستراتيجية القادمة يوم الثلاثاء القادم

          نرجو عدم كتابة ردود هنا


          في رعااايه الله ولا تنسوني من دعوه صالحة

          تعليق

          يعمل...
          X