السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
** الحكمة من البلاء وما يشرع عند وقوعه**
البلاء من سنن الله الكونيه القدريه قال تعالى(وَلَنَبْلُوَنَّكُم بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ ﴿البقرة: ١٥٥﴾)
والبلاء من الله للمؤمن والكافر.فهو للمؤمن عقوبه تخفف عليه العقاب في الاخره.او تكفر سيئاته او رفع درجاته او اختباره لإيمانه ولصبره.واما الكافر فهو عقوبه لكفره وعصيانه.
ومرد ذلك الى تقدير الله.فقد يبتلي طوائف وغيرهم اسوأ منهم وقد يبتلي المؤمن ويمهل الكافر او يعجل جزاءهم فينعمهم.بل يعفو عن كثير فلا نقيس ذلك بعقولنا بل الامر لله ولحكمته البالغه التي تخفى عنا.
اما السبب الاساسي للبلاء فهو ذنوب والعباد وعصيانهم وكفرهم يدل عليه الخبر الصادق من رسول الله.
**
والابتلاء المؤمنين والصالحين حكم وفوائد منها***
1-انه دليل الايمان فقد سئل النبي صلى الله عليه وسلم:
يا رسول الله ! أي الناس أشد بلاء ؟ قال : الأنبياء ، ثم الصالحون ، ثم الأمثل فالأمثل ، يبتلى الرجل على حسب دينه ، فإن كان في دينه صلابة ، زيد في بلائه ، وإن كان في دينه رقة ، خفف عنه ولا يزال البلاء بالمؤمن حتى يمشي على الأرض وليس عليه خطيئة الراوي: سعد بن أبي وقاص المحدث:الألباني - المصدر: الإيمان لابن تيمية - الصفحة أو الرقم: 78
خلاصة حكم المحدث: صحيح
--------------------------------
2-انه علامة محبة الله للعبد.قال صلى الله عليه وسلم( إن الله إذا أحب قوما ابتلاهم ، ...... )
الراوي: محمود بن لبيد الأنصاري المحدث:الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 1706
خلاصة حكم المحدث: صحيح
)
-------------------------------
3-انه من علامات ارادة الله الخير لعبده.قال صلى الله عليه وسلم((( إذا أراد الله بعبده الخير عجل له العقوبة في الدنيا ،...... ) الراوي: أنس بن مالك و عبدالله بن مغفل و عمار بن ياسر و أبو هريرة المحدث:الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 308
خلاصة حكم المحدث: صحيح
----------------------------
4- انه كفارة للذنوب وان قل.قال صلى الله عليه وسلم(( ما من مسلم يصيبه أذى شوكة فما فوقها ، إلا حط الله له به سيئاته ، كما تحط الشجرة ورقها الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث:الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 5763
خلاصة حكم المحدث: صحيح
***واذا وقع البلاء بتقدير الله فان المشروع للمسلم**
1- الصبر:وعدم التسخط والشكوى وقول الدعاء المشروع(انا لله وانا اليه راجعون.اللهم اجبرني في مصيبتي واخلف لي خيرا منها)
2-الرضاء بالقضاء:فان الله لايقدر الا لحكمه وخير.والادله السابقه تؤكده.
3-الشكر:وهو اعلى الدرجات.ودليل تمام التسليم.ولا يحمد في المكروه الا الله.
4-الصبر والرضاء والشكر.دلاله قوة ايمانك بالقدر خيره وشره.وبان ماأصابك لم يكن ليخطئك.وما اخطاك لم يكن ليصيبك.ودليل الايمان بحكمة الله البالغه.
كما يشرع دفع البلاء والسعي في ذلك ان كان مما يدفع ومن وسائل ذلك:
1- التوبه الى الله.فان الرجوع الى الله يرفع البلاء مثلما تجلبه المعاصي.
2- الدعاء والتضرع الى الله برفع البلاء وان يوقن الاجابه ولا يستعجل.
3- قراءة الاوراد والادعية واذكار الصباح والمساء فانها توقف البلاء او تخففه وتاثير هذه الاذكار يزيد وينقص باذن الله بامرين:
1- الايمان بانها حق وصدق وانه نافعه باذنه.
2- ان يصغي لها وقلبه حاضر لانها دعاء والدعاء لايستجاب من قلب غافل لاه كما صح عن النبي.
ومن اعظم الوسائل لدفع البلاء: قراءة القران بغرض الاستشفاء من المرض وكل ايات القران شفاء.
اللهم انا نسالك العفو والعافيه*
** الحكمة من البلاء وما يشرع عند وقوعه**
البلاء من سنن الله الكونيه القدريه قال تعالى(وَلَنَبْلُوَنَّكُم بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ ﴿البقرة: ١٥٥﴾)
والبلاء من الله للمؤمن والكافر.فهو للمؤمن عقوبه تخفف عليه العقاب في الاخره.او تكفر سيئاته او رفع درجاته او اختباره لإيمانه ولصبره.واما الكافر فهو عقوبه لكفره وعصيانه.
ومرد ذلك الى تقدير الله.فقد يبتلي طوائف وغيرهم اسوأ منهم وقد يبتلي المؤمن ويمهل الكافر او يعجل جزاءهم فينعمهم.بل يعفو عن كثير فلا نقيس ذلك بعقولنا بل الامر لله ولحكمته البالغه التي تخفى عنا.
اما السبب الاساسي للبلاء فهو ذنوب والعباد وعصيانهم وكفرهم يدل عليه الخبر الصادق من رسول الله.
**
والابتلاء المؤمنين والصالحين حكم وفوائد منها***
1-انه دليل الايمان فقد سئل النبي صلى الله عليه وسلم:
يا رسول الله ! أي الناس أشد بلاء ؟ قال : الأنبياء ، ثم الصالحون ، ثم الأمثل فالأمثل ، يبتلى الرجل على حسب دينه ، فإن كان في دينه صلابة ، زيد في بلائه ، وإن كان في دينه رقة ، خفف عنه ولا يزال البلاء بالمؤمن حتى يمشي على الأرض وليس عليه خطيئة الراوي: سعد بن أبي وقاص المحدث:الألباني - المصدر: الإيمان لابن تيمية - الصفحة أو الرقم: 78
خلاصة حكم المحدث: صحيح
--------------------------------
2-انه علامة محبة الله للعبد.قال صلى الله عليه وسلم( إن الله إذا أحب قوما ابتلاهم ، ...... )
الراوي: محمود بن لبيد الأنصاري المحدث:الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 1706
خلاصة حكم المحدث: صحيح
)
-------------------------------
3-انه من علامات ارادة الله الخير لعبده.قال صلى الله عليه وسلم((( إذا أراد الله بعبده الخير عجل له العقوبة في الدنيا ،...... ) الراوي: أنس بن مالك و عبدالله بن مغفل و عمار بن ياسر و أبو هريرة المحدث:الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 308
خلاصة حكم المحدث: صحيح
----------------------------
4- انه كفارة للذنوب وان قل.قال صلى الله عليه وسلم(( ما من مسلم يصيبه أذى شوكة فما فوقها ، إلا حط الله له به سيئاته ، كما تحط الشجرة ورقها الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث:الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 5763
خلاصة حكم المحدث: صحيح
***واذا وقع البلاء بتقدير الله فان المشروع للمسلم**
1- الصبر:وعدم التسخط والشكوى وقول الدعاء المشروع(انا لله وانا اليه راجعون.اللهم اجبرني في مصيبتي واخلف لي خيرا منها)
2-الرضاء بالقضاء:فان الله لايقدر الا لحكمه وخير.والادله السابقه تؤكده.
3-الشكر:وهو اعلى الدرجات.ودليل تمام التسليم.ولا يحمد في المكروه الا الله.
4-الصبر والرضاء والشكر.دلاله قوة ايمانك بالقدر خيره وشره.وبان ماأصابك لم يكن ليخطئك.وما اخطاك لم يكن ليصيبك.ودليل الايمان بحكمة الله البالغه.
كما يشرع دفع البلاء والسعي في ذلك ان كان مما يدفع ومن وسائل ذلك:
1- التوبه الى الله.فان الرجوع الى الله يرفع البلاء مثلما تجلبه المعاصي.
2- الدعاء والتضرع الى الله برفع البلاء وان يوقن الاجابه ولا يستعجل.
3- قراءة الاوراد والادعية واذكار الصباح والمساء فانها توقف البلاء او تخففه وتاثير هذه الاذكار يزيد وينقص باذن الله بامرين:
1- الايمان بانها حق وصدق وانه نافعه باذنه.
2- ان يصغي لها وقلبه حاضر لانها دعاء والدعاء لايستجاب من قلب غافل لاه كما صح عن النبي.
ومن اعظم الوسائل لدفع البلاء: قراءة القران بغرض الاستشفاء من المرض وكل ايات القران شفاء.
اللهم انا نسالك العفو والعافيه*
تعليق