إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الاخلاق في مسيرة الانسان.الاية الكريمة( والله اخرجكم من بطون .......

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الاخلاق في مسيرة الانسان.الاية الكريمة( والله اخرجكم من بطون .......

    :LLL:

    مرحبا اخياتي العزيزات وكل عضو في هذا المنتديات اطيبة
    اختكم في الله ساعية الخير تكتب لكم موضوعا جديدا حول:
    الاخلاق في مسيرة الانسان واتمني ان يكون الموضوع مفيدا ويستجلب نظراتكم
    طبعا الموضوع حا يكون حول الاية الكريمة في قوله تعالي:
    (والله اخرجكم من بطون امهاتكم لاتعلمون شيئا وجعل لكم السمع
    والابصاروالافئدة لعلكم تشكرون)النحل.78
    هنا سؤال في البين يطرح نفسه,هوهل ان الغرض من قوله تعالي(والله اخرجكم من بطون امهاتكم)هو تاكيد علي ابتداء الغاية في عملية خلق الانسان هي بطن الام؟
    ان الجميع يعرف حقيقة ثابتة هي ان مسيرة الانسان عبارة عن دورة تبدا من التراب ثم
    تتحول النطفة الي جنين في رحم الام وبعدها يتحول الجنين الي انسان في رحم الدنيا ثم
    يتحول الي ميت في رحم القبر,ثم يبعث خلقا اخر في عالم الاخرة
    فهذه دورة مسيرة الانسان وهي صريحة في ان ابتداء الغاية في عملية خلق الانسان
    من التراب لاكن ما الذي يتراءي لنا من الاية؟ ان الاكثر يقولون ان الله يريد ان ينبهنا
    الي منزلة الرحم الذي حملنا والي اهمية بطن الام في حملنا وحجم الاعباء التي تتحملها الام في فترة الحمل لان هذه الاعباء شديدة جداخصوصا في بعض انواع الحمل حيث انه يسبب القلق وعدم الاستقرار
    ولهذا فان الشارع راعي المراة في بعض حالات الحمل منها انه يحسب لها اجر شهيد فيما لو ماتت اثناء الولادة ثم انهاحينما تقوم عن الجنين تقوم منهكة مرهقة فالالم الذي تتحمله كبير جدا
    وهذه المسالة يبحثها فقهاء السلف الصالح رضي الله عنهم في باب التزاحم او التعارض بمعني انه اذا تزاحم دليلان مهم واهم فانه سيقدم الاهم.فمثلا لو اخر المصلي صلاة العصر الي ما قبل الغروب بمقدار اداء العصربحيث اذا لم يصلها في هذا الوقت ستغرب الشمس وسيفوته وقت العصر لاكنه راي غريقايصارع الموج وقد اشرف علي الهلاك لدرجة انه اذا لم ينقذه فانه سيموت ففي مثل هذا الحال يتعين عليه انقاذ النفس المحترمة لحصول حالة تزاحم بين المهم وهو واجب الصلاة واهم وهو انقاذ النفس المحترمة لان الصلاة لها بديل
    ومثله ما اذا امر الاب ابنه بشراء دار ونهته امه عن ذالك فان كان مثل هذا الموضع من باب التعارض والتزاحم فان الاكثر يقولون ان قول الام هو المقدم وسبب ذالك لان القاعدة
    العقلية تقول"الغنم بالغرم"فمن يعمل عشر ساعات ياخذ اجورا اكثر ممن يعمل خمس ساعات.
    وآلام الام لاتتناهي ولايمكن ان توازيهاآلام الاب فصحيح ان الاب يالم.لان من لوازم الوالد عبئ المعيشة وانه لابد من رعايته ومتابعته لاكن تعب الام اكثر من ناحية. ومن ناحية اخري فان حق الام في تكوين الولد اكثر من حق الاب فيه.لان الاب يخرج منه الولد نطفة.لاكنه ياخذ
    من جسم امه انسانا كاملا كبيرا وربما يسبب لها الموت في لحظات الولادة.
    فحق الام اهم من حق الاب’وقوله تعالي(والله اخرجكم من بطون امهاتكم) يلمح الي هذا المعني
    فصحيح ان هذه المسالة بديهية. لاكنها قد تخفي علي الانسان فلا يلتفت اليها.فالقرآن الكريمهنا يحاول ان ينبهنا الي ذالك في اكثر من موضع لان الانسان قد اعتاد علي نسيان ما يامره الله تعالي به.فنحن نقرافيه مثلا(وكأين من آية في السماوات والارض يمرون عليها وهم عنها معرضون)يوسف.105 الي هنا واسئلكم الدعاء الي وقت اخر نستمر بهذه السلسلة من الموضوع حول الاخلاق في مسيرة الانسان اخياتي وعزيزاتي
    شكرلكم جميعا للاصغاء وانتظر من عسولاتي صاحبات الطيب والذكاء
    اعطاء وجهة نظر حول الموضوع
    اختكم في الله
    ساعية الخير

  • #2
    رد: الاخلاق في مسيرة الانسان.الاية الكريمة( والله اخرجكم من بطون .......

    يمامة المسجد
    السلام عليكم ورحمةالله
    اولا انا اعتز فيك وفي امثالك حيث اصبحتي علي قمة في مشاركاتك النبيلة التي تهدف الاصلاح بالمجتمع الاسلامي طبعا انا كثيييير اغتبطكي علي العمل ده وكثييييير بحب اسمع رايك في كلامي اللي اكتبه
    وثانيا انا الاقي مشكلة عندما اريد الدخول لموضوعي الذي انا كتبته لاني لا اجده في الصفحة الاصلية مثلا لفضفضة الاخوات او روضة الاخوات هل فيه ارشاد من حضرتك او اي مشرفة عسووولة زيك ربي يبارك فيكم جميعا عزيزاتي شكرا
    اختكم ساعية الخير

    تعليق


    • #3
      رد: الاخلاق في مسيرة الانسان.الاية الكريمة( والله اخرجكم من بطون .......

      أخيتى الكريمة ساعية الخير
      بارك الله فيكِ واكرمك
      جزاك الله خيرا لم تسنح الفرصة لإكمال موضوعك
      ولكن سأرد على سؤالك
      المواضيع لا تبقى فى الصفحة الاصلية طول اليوم
      فعندما يكتب احد موضوع جديد يتراجع موضوعك لاسفل
      ويظل التراجع الى أن يصل الى الصفحة الثانية والثالثة وهكذا

      ويظل الموضوع متواجد فى الصفحة طالما في ردود عليه
      أتمنى حبيبتى تكونى عرفتىا لفكرة
      جزاك الله خيرا
      وفقك الله
      اللهم صلِّ على سيدنا محمد وسلم تسليماً كثيراً

      الحمد
      لله الذي تتم بفضله الصالحات

      تعليق


      • #4
        رد: الاخلاق في مسيرة الانسان.الاية الكريمة( والله اخرجكم من بطون .......

        مشكوووووووووووورة وتسلمين طول الزمن علي التوصيح ده اللي ملئه فهم وذكاااااااااء
        انا مديييينة لك عسوووووووووولتي نعم واصبح الامر وااااضح لي كوضوح الشمس
        طبعا ربي لا يحرمني من تصريحاتك النورانية dr_karmen

        تعليق


        • #5
          رد: الاخلاق في مسيرة الانسان.الاية الكريمة( والله اخرجكم من بطون .......

          :LLL:

          متابعة لما مضي من موضوع الاخلاق في مسيرة الانسان
          اذن فالقران الكريم يريد ان يعيد لاذهاننا التذكير بان هذه البطن التي حملتنا علينا واجبات تجاهها وعلينا التزامات يجب ان نؤديها لان الاسرة تنبعث من الام وتنبثق عنها وهذا هو السبب في ان هناك تاكيد من علماء الاجتماع علي ضرورة تثقيف الام حتي تنطلق الاسرة من قاعدة ثقافية واعية
          ان المسالة ليست مسالة ثقافية. وانما هي مسئلة تربية فلو كانت الام مثقفة فانها سوف تعرف الكثير من الامور الصحية ذات العلاقة في تربية الطفل.
          وهذه المعرفة قد تكتسبها المراة العادية لكن المهم ان يرتضع الولد الاخلاق من حجر طاهر وفي التشريع الاسلامي ان المراة المنحلة تسقط حضانتها.لان الاسلام
          يهدف الي ان يقدم انموذجا صالحا للمجتمع ولذا فان علي الوالدين ان يربيا ولدهما وينشآه في بيئة صالحة تغذيه الخلق والآداب والقيم ولهذا فان الرسول الاكرم( صلي الله عليه وسلم) كان يؤكد علي هذا المضمون كثيرا فنسمعه يقول:"اظفر بذات الدين تربت يداك"مسند الامام احمد ابن حنبل ج2ص428
          اي ان الانسان ان يبحث عن المراة المؤمنة لان المراة التي تملك دينا تملك قيما واخلاقا ذالك ان الدين هو عبارة عن منظومة من القيم الاخلاقية مصبوبة في قوالب شرعية فالسرقة حرام والربا حرام والقتل حرام وما الي ذالك من امور حرمها الشارع المقدس.اذن فالدين مجموعة من التعاليم والاوامر والنواهي والاخلاق تحملها المراة لتغذي بها ابنائها ومن الآثار الايجابية لذات الدين.الاخلاص والامانة في البيت ومراعاة جانب الاخلاق فيه. ورعاية حق الزوج والاطفال.اننا في واقع الامر نعيش حالة نقص في اعداد مؤهلات المراة في هذا المجال وجانب تقصير فيه بحيث انه ليس هنالك من هيئات تثقف المراة دينيا وان وجدت فهي نادرة بل نادرا ما تحضرها المراة .مع ان المفروض ان تكون في مجتمعاتنامثل هذه الهيئات الاخلاقية والثقافية لان من الضروري ان نلتفت الي جهات تكون مهمتها تثقيف المراة واعدادها دينيا لانها العنصر الاكثر تاثيرا
          علي الاسرة ولان الرجل بطبيعة عمله يكون منشغلا عن بيته خارجا لتدبير امور معاشه ومعاش عائلته فالاية الكرية تقول(والله اخرجكم من بطون امهاتكم)
          اي ان علي الانسان ان يعرف حقوق هذا المكان الذي خرج منه. وفضله عليه
          وعنائه في سبيل تكوينه.وربما يقول قائل: ان الابوين لا يفكران بالولد لحظة ممارستهما غريزتهما وعندوضعهما الولد.
          الجواب:بانه صحيح ان الامر ربما كان كذالك لكن الكلام الذي نطرحه هنا ليس في خصوص هذه المرحلة. بل في مرحلة مابعد ان يعلق الجنين. حيث ستعتري الام الآلام والمشاكل والامراض ثم آلام الولادة ومسؤلية الحضانة ودور التربية وهذا هو الذي يسعي القران الي ان ينبهنا الي ما نحن عنه غافلون عنه وازائه. فنحن لا نعطي الام الحق الذي يتناسب مع مكانتها وسهرها ومهمتها الانسانية
          فلماذا اوصي الله تعالي الولد بابويه دون العكس؟نستمر معا بالموضوع الاخر واسئلكم الدعاء اخياتي وكل من يقرا المقال ده
          اختكم القاصرة

          تعليق


          • #6
            رد: الاخلاق في مسيرة الانسان.الاية الكريمة( والله اخرجكم من بطون .......

            :LLL:

            نتابع معا ما مضي حول الاية الكريمة(والله اخرجكم من بطون امهاتكم....)النحل.78 او الاخلاق في مسيرة الانسان
            فقلنا .لماذا اوصي الله تعالي الولد بابويه دون العكس؟
            وهنا نقطة يثيرها الفقهاء اجد من الضروري الاشارة اليها وهي ان القران الكريم درج علي ان يوصي الولد بابويه. ولم يفعل ذالك مع الابوين فلم يوصهما بالولد ان هذا الامر لم يكن عن عشوائية او محض اتفاق ومصادفة.بل انه يخضع لقوانين تكوينية وضعها الله تعالي لترسيم علاقة الولد بابويه. فالولد لا ينظر اليه ابواه الا انه جزء منهما وقطعة من كيانهما ولا يحسانه ولا يشعران به الا كذالك اما الولد فلا يشعر انه جزء منهما كما ان الاب لا يسعد الا ان يعطف علي اولاده سواء كان الولد بارا ام عاقا مع ان من المفترض ان يكون مكان البار اكبر في نفسه ويتالم لاجل ابنه العاق اذن هذا هو السبب في ان وصايا السماء تنصب كلها في هذا
            المضماركي توجد نوعا من التوازن في علاقة الابناء بآبائهم فعلينا ان نرعي الام ونبرها
            لانالمراة ركيزة البيت الانساني ثم تنتقل الاية الكريمة فتقول:(لا تعلمون شيئا)والعلم هو حصول صورة الشي في الذهن فكل المعلومات لها صورة ذهنية والانسان يخرج الي الحياة وليس عنده معلومات سابقة سوي ما يولد معه من قوانين فطرية. مثل قانون السببية فالطفل مثلا حينما يشتري له ابوه سلعة فانه يساله عن المصدر الذي اشتراها له منه او يساله اذا رآه متالما لماذا تتالم؟وهذه الحالة المعرفية فطرية اي انها تولد عنده قبل حصول عملية التفاعل الاجتماعي وادراك الجزئيات وكذالك تولد مع صفة حب التملك فعندما ياخذ احد من الطفل الذي عمره ستة اشهر لعبته فانه يبكي لاجلها وهذا طبعا لما عنده من غريزة حب التملك التي تولد معه ومسئلة فطرية حب التملك يؤكدها الاسلام الحنيف ولذا فان القرآن يقول(وانه لحب الخير لشديد) العاديات.8
            فهو يولد وتولد معه هذه الغريزة ثم ياتي دور المحيط لينميها او يضغفها فالانسان يولد من غير معلومات والذي يلقنه ويعلمه بعد ذالك هو المحيط الذي ينشا فيه او البيئة التي يولد فيها ولذالك كما قال القائل"كل مولود يولد علي الفطرة وانما ابواه يهودانه او ينصرانه او يمجسانه"
            فهنا تلج ساحة المسؤلية تربية الابوين لابنهما وتنشئته وسلامة علاقتهما به وحسن التواصل الروحي بينهما وبينه فالولد يولد صفحة بيضاء لا شائبة او دنس فيه كان النبي الاكرم(صلي الله عليه وسلم) اذا جئ اليه بمولود ولد لتوه كما هي عادة المسلمين يسميه ويقبله ويقول"هذا جديد عهد بربه"اي انه لم يلوث بعد بعادات المجتمع وانحرافاته
            الي هنا وسوف نتابع معا ان شاء الله الموضوع في حلقة قادمة وان لم اري ردا شافيا للمواضيع لاكن
            انا اختكم اؤدي ما علي من المسؤلية واسئل الله لي ولكم بالتوفيق
            طبعا انا اسفة لان الموضوع تكرر في مكان اخر ولاكن لا اعرف كيف احذف ذالك الموضوع الاولي
            شكرا للجميع
            اختكم ساعية الخير

            تعليق


            • #7
              رد: الاخلاق في مسيرة الانسان.الاية الكريمة( والله اخرجكم من بطون .......

              :LLL:

              نستمر في الموضوع السابق تحت عنوان
              (الاخلاق في مسيرة الانسان)
              نعم فالانسان قد يتعلم من المجتمع الكذب والحقد والجريمة والافتراء يقول الله تعالي:(لقدخلقنا الانسان في احسن تقويم.ثم رددناه اسفل سافلين)التين.5_4اي اننا انزلناه من بطن امه سالما سويا كاملا وجعلناه نقيا طاهرا(في احسن تقويم)لكن بعد ذالك استرجعناه من الارض(اسفل سافلين)والعلماء لهم تفسيران حول الاية الكريمة(ثم رددناه اسف سافلين)
              فبعض المفسرين يحمله علي الجسد اي ان الانسان يكون في اول امره(في احسن تقويم)
              ثم بعد ذالك يكبرفيصبح(اسفل سافلين) من حيث الضعف والمرض والوهن الذي ينتابه ويعتريه
              كما قال سبحانه وتعالي(ومنكم من يرد الي ارذل العمر لكي لا يعلم بعد علم شيئا)النحل.70
              والحقيقة ان الانسان ليس كذالك فهو يولد من ضعف ويخرج من الدنيا في حالة ضعف وهذه الصورة يرسمها لنا احد الشعراء الافوه الابيوردي في قوله:
              كأني وقد جاوزت سبعين حجة.....خلعت بهاعني عذار لجامي
              فمهمة اللجام هي ان يوجه الفرس لكن الانسان حينما يكبر لا يستطيع ان يسيطرعلي اعضاء جسمه ثم قال:
              علي الراحتين مرة وعلي العصا.....انوءثلاثابعدهن قيامي
              رمتني بنات الدهر من حيث لا اري......فكيف بمن يرمي وليس برام؟
              وهناك ايضا صورة لابن حمديس اكثر رسوخا منها حيث يقول:
              ولي عصامن طريق الذم احمدها......بها اقدم في تاخيرهاقدمي
              كأنهاوهي في كفي اهش بها.....علي ثمانين عاما لا علي غنمي
              كأنني قوس رام وهي لي وتر.....ارمي عليها زمان الشيب والهرم
              فالانسان يولد ضعيفا تحمله الايدي ويخرج كذالك فتحمله الايدي وهو داخل نعشه.
              يقول سيدنا علي ابن الحسين رضي الله عنهما"وارحمني محمولا قدتناول الاقرباء اطراف جنازتي"
              فالانسان عندمايولد يحمله ابواه واقرباؤه وكذالك اذا مات يحمله ابناءه وجيرانه واقرباءه يتناولون اطراف جنازته اذن فالانسان خلق من ضعف ويولد ضعيفاويموت ضعيفا
              واما البعض الاخر من المفسرين يقولون: ان ما يكسبه الانسان من رذائل واخلاقيات مرفوضة عند الشارع المقدس فهو يرد(اسفل سافلين)بما يتعلمه وما يصبح عليه من حال وقد تلوث بفعل تاثير البيئة والمجتمع عليه.فنحن قد خلقنا لا نعلم شيئا. ونكتسب من اسرتنا ومحيطناالذي نعيش فيه.اما الاخلاق الحسنة والمبادئ العالية.او الرذائل والاخلاق الذميمة
              نرجع الي الاية التي بدانا بها تنتقل الاية الي قوله تعالي(وجعل لكم السمع والابصار والافئدة)ان الافئدة هنا بمعني العقول.اي ان الله تعالي جعل لكم السمع والابصار والعقول لتستثمرو وجودكم في الدنياالي هنا ولا نطيل عليكم المجال لاكني اقول واخاطب اخياتي الطيبات وعزيزاتي
              هل معقول يعني انا بكتب الموضوع ده ولاكن ما بتدخل حد منكن ولا تخش عليه عشان توريني رايها في الموضوع ده ؟ليه لا يكون بين المؤمنات تبعيض ده بنعرفها وبنقرا مواضيعها وده ما بنعرفها ونتركها ونهملها لا يا نور عيوني لا انا ايضا اخيتكم في الله لاكن من وظيفة اختكم ساعية الخير تفهم ظروف الكل الي مقالة اخري نسئلكم الدعاء

              تعليق


              • #8
                رد: الاخلاق في مسيرة الانسان.الاية الكريمة( والله اخرجكم من بطون .......

                :LLL:

                نستمر باسم الله في موضوعنا
                الاخلاق في مسيرة الانسان
                تقول الاية الكريمة(وجعل لكم السمع والابصار والافئدة)ان الافئدة هنا بمعني العقول
                اي ان الله تعالي جعل لكم السمع والابصار والعقول لتستثمرو وجودكم في الدنيا ان الانسان بطبيعة الحال انما يكلف اذا كان يسمع او يبصراو يعقل.اما الذي لايسمع فلا يستطيع ان يتعلم القرائة وكذالك الاعمي ومن لا عقل له وبالتالي فانه حينئذ لا يكلف.ولذا فان الصبي والمجنون لا يكلفان.
                وهذه اللفتة من نعم الله تعالي علينا حيث انه جل وعلا قد اعطاناالحواس لنبصر ونسمع ونذوق
                ونشم ونلمس بها.والانسان لا يشعر بقيمة الحاسة الا اذافقدهاوبهذا فان علينا ان نشكر الله تعالي علي ما منحنا واعطانامن هذه النعم وهذه الحواس لكن في المقابل علينا ان نجعلها تؤدي دورها الصحيح في المجتمع,فلا نسمع الغيبة,ولا نري ماحرم الله رؤيته’ولا نسرق بايدينا
                ولانسكت عن الحق
                ثم تنتقل الاية الكريمة فتقول(لعلكم تشكرون)ان البعض يظن ان الشكر هو ان يقول مثلا بعد انتهاءه من وجبة طعامه:الشكرلله:ان هذا كما هو معروف شكر قولي ’في حين ان الله سبحانه وتعالي اراد منا نؤدي مضافا الي هذا فروض الشكر العملي(اعملو آل داود)سبأ.13
                وهذا الشكر له مراتب
                الاولي:انه يجب علي الانسان ان يعرف ان النعم كلها من الله تعالي.وانه هو المفيض والمنعم
                ومسبب الارزاق
                الثانية:ان يقع الشكر بالجوارح عن طريق التذلل والخضوع له سبحانه وتعالي
                وبهذا الشكلر يزداد الانسان قربا الي معطي النعم ومفيضها فلا يفرح بالدنيا ومافيها لان عطاياالله سبحانه وتعالي اكثر من ان تحصي قال تعالي(واذ تاذن ربكم لئن شكرتم لازيدنكم)
                ابراهيم.7
                ثم ان طلب الله عز وجل من العباد ان يشكرو انما هو لاجل نفع العباد انفسهم. لتحصيل القرب من الله تعالي .كي يزيدهم نعمافي الدنياويدخلهم الجنة في الاخرة.وهذاان وقع فانه لن يزيد في ملكه تعالي شيئا,كماان لم يقع لم ينقص منه شيئا
                اذا كنت في نعمة فارعها.....فان المعاصي تزيل النعم
                وداوم عليهابشكر الاله.....فان الاله سريع النقم
                ان الله اوحي الي دود عليه وعلي نبينا افضل الصلاة والسلام.ان اشكر لي حق شكري.
                فقال عليه السلام"يارب كيف اشكرك حق شكرك,والشكر من نعمتك تستحق عليه شكرا؟"فقال تعالي" ياداود,اذا عرفت ان ذالك مني,فقد شكرتني"
                وفي رواية اخري ان النبي داود عليه السلام سأل الله قائلا"كيف كان آدم قدشكرك حق شكرك,فجعلته ابا لانبيائك وصفوتك, واسجدت له ملائكتك؟"فقال تعالي"انه اعترف بان ذالك من عندي,فكان اعترافه بذالك حق شكري"
                ولذا فان كل نعمة هي من الله تعالي وحتي شكره نفسه هو نعمة منه علينافعلي الانسان ان يشكره علي كل حال مهما مر به من ظروف ومصائب ومشاكل فهذه هي سنة الحياة فهي لا تخلو من فرح او حزن.
                شكرا لاصغائكم والي مقالة اخري اسئلكم الدعاء
                اختكم ساعية الخير

                تعليق


                • #9
                  رد: الاخلاق في مسيرة الانسان.الاية الكريمة( والله اخرجكم من بطون .......

                  :LLL:


                  يروي ان النبي يونس عليه وعلي نبينا افضل الصلاة والسلام


                  سال الله تعالي ان يدله علي اعبد اهل الارض.فاهبط اليه جبرئيل عليه السلام يرشده اليه

                  فجاءاعليهما السلام الي مكان فيه رجل قد قطع الجذام يديه ورجليه,وهو يقول:الهي متعني بها حيث شئت,واسلبنيها حيث شئت فقد ابقيت لي فيك الامل,يابارا بي,ياوصولا.فقال النبي يونس عليه السلام"ياجبرئيل,انما سالتك ان ترينيه صواما ,قواما"فقال له جبرئيل عليه السلام"ان هذا كان قبل البلاء هكذا, وقد امرت ان اسلبه بصره" فاشار الي عينيه باصبعه فسلبتا,فقال متعني بهما حيث شئت, واسلبنيهما حيث شئت, فقد ابقيت لي فيك الامل,يابار يا وصول

                  فقال جبرئيل عليه السلام"هلم تدعو وندعو معك فيرد عليك يديك ورجليك وبصرك,فتعود الي العبادة التي كنت فيها"قال ما احب ذالك فقال جبرئيل عليه السلام"ولم؟"قال اذا كان محبته في هذا فمحبته احب الي من ذالك فقال النبي يونس عليه السلام"يالله مارأيت احدا اعبد من هذا قط"فهذا الرجل قد وصل الي هذه المرحلة من الشكرلله سبحانه وتعالي علي الرغم من كل ما ابتلي به فالاية الكريمة اذ تقول(لعلكم تشكرون)فهي انما تقرر حالة تسود المجتمع البشري


                  وهي ان القليل من الناس هم اولائك الذين يشكرون نعم الله وفضله عليهم اما الاعم الاغلب


                  منهم فيعمدون الي ارتكاب المعاصي المحارم واكتساب الماثم فنعم الله تعالي كثيرة لا تحصي


                  وليس هناك من نعمة انعم بها علي عباده كنعمة الرسالة,سيما هذه الامة,اذ ارسل الينا النبي محمدا( صلي الله عليه وسلم) مبشرا ونذيرا وبعثه لينقذ الناس من جاهليتهم ومن عبث الافكار التي كانو يعيشون تحت تاثيرها وحولهم الي مجتمع وامة تضاهي الامم الاخري بل ان الامر بلغ حدا كانت تلك الحضارات الاخري معه تستلهم علومها ومعارفها من حضارتنا الاسلامية


                  وكل هذا بفضل هذا الرجل العظيم الذي انعم الله به علي البشرية كلها


                  لاكن لنسئل انفسنا هل ادينا شكر هذه النعمة ؟

                  هذا ختام للموضوع المظلوووووووووم في منتداكم هذا واحتسبه عند ربي انه وليي في الدنيا والاخرة
                  اختكم في الله
                  ساعية الخير

                  تعليق

                  يعمل...
                  X