السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
أجمع علماء النفس علي أن القلق في معناه هو الخوف مما قد يحدث، أي الخوف من الغيب، لأن كل أفعالنا المستقبلية تدخل في غيبيات القدر، إذ ما الداعي للقلق إن كنت تعلم جيدًا عاقبة أمرك أو أنك لن تضار إذا فعلت شيئا ما لاحقا، أو أن الأمر الذي ستقوم به سيعود عليك بالضرر إن فعلته، بالطبع لن تفعله وستنتهي المشكلة إذًا.
ولكن الله تعالي أراد أن يحجب عنا الغيب رحمة بنا وقياسا لمدي إيماننا به سبحانه، والقلق متعلق بكل ما يجول في خاطرنا عن الثانية الآتية من حياتنا وتوقعاتنا لها، وعلي الرغم من علمنا أنه غيب حتمي لن يغيره تفكير، ولن يوقفه اعتقاد، إلا أننا نستطيل الفكر بشأنه خوفا من حدوث ما نخشاه أو ما سيؤول إليه حالنا، ناسين في الحقيقة أن الله تعالي هو المقدر والمتصرف في مصير عباده.
ولهذا فالقلق ليس مرض نفسي ونحن نتفق علي هذا كما اتفق علماؤنا من قبل،إذاّ فما حقيقة القلق؟، في الواقع القلق ظاهرة غير إيمانية، إذ المؤمن الحق لا يترك للريب بؤرة في رحمة الله وقدره، ويتخذ من قوله تعالي "قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلانَا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ"قانونا لا يحيد عنه، وسببا لسكينة حياته ومستقبله، فلا يحزن
لما أصابه.
ولا يفكر فيما قد يصيبه، إنما يبذل ما بوسعه من سبل الكد والسعي وبلوغ الأسباب ومن ثم يتوكل علي الله وهو محسن الظن فيه سبحانه أنه سيوفقه لما فيه صلاح نفسه، راج منه الرضا في الدنيا والآخرة.
وكمثال عملي، الإنسان الذي يقلق لعدم وجود فرصة عمل وبالتالي فإن الحالة المزاجية والمالية لديه أسوء ما يكون، فتراه منحازا علي نفسه ومنطويا، شديد العصبية يائسا، وإذا بحث علي عمل ووجده غير مناسب له أو تعرض فيه إلي ما لا يرضيه، أصابه الضجر وأحاطت به الهموم مقتنعا بأن محاولته هذه كافية.
وأنه فعل ما بوسعه، أيمكن لهذا الشخص أن يحصل علي العمل الذي يريده إذا سيطر عليه اليأس أو إذا اعتمد علي الآخرين؟، أو هل يحق أن يوفقه الله إلي عمل دون أن يبذل أقصي ما لديه من جهد؟ وهل نفعه القلق الآن؟
وكل هذا لأنه لم يتوكل علي ربه ولم يجتهد بخطوات فعلية تساند توكله علي خالقه، فانجرف إلي أعماق القلق دونما أي جهد منه، بل وتهاون في انتهاز الفرص التي ربما كانت ستتاح له إن بحث عنها.
وهناك نقطة قد تغيب عن البعض، أن كل شيء في حياتنا متعلق بمدي سعينا نحوه، وما قدمناه من أعمال أو اجتهادات تحقق لنا ما نأمل تحقيقه، فالإنسان يكد ويجتهد بمجموعة من الخطوات التي تتعلق بأمله والله تعالي يكتب له الفلاح في أمره بعد احدي هذه الخطوات لا يعلمها إلا الله، وفي وقت محدد كتبه الله له إن كان آجلا أو عاجلا.
كل هذه الحقائق تؤكد لنا أهمية الصبر وحسن الظن بالله وتعلمنا أن نروض أنفسنا علي الطاعة والأمل في الله، فهيا ندعو بعضنا بعضًا ألا نقلق وأن نجتهد في الدنيا ونحن محسنون الظن بالله ومتوكلون عليه سبحانه راضين بكل ما يكتبه لنا أو علينا، متذكرين قول النبي البشير صلي الله عليه وسلم "احفظ الله يحفظك، احفظ الله تجده تجاهك.
فإذا سأَلت فاسأَل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله، واعلم أن لو الناس اجتمعوا على أَن ينفعـوك بشيء، لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك، وإن اجتمعوا على أن يضروك بشيء، لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك، رفعت الأقلام وجفت الصحف " حديث حسن صحيح رواه الترمزي.
والله اعلم
فى امان الله وحفظه
أجمع علماء النفس علي أن القلق في معناه هو الخوف مما قد يحدث، أي الخوف من الغيب، لأن كل أفعالنا المستقبلية تدخل في غيبيات القدر، إذ ما الداعي للقلق إن كنت تعلم جيدًا عاقبة أمرك أو أنك لن تضار إذا فعلت شيئا ما لاحقا، أو أن الأمر الذي ستقوم به سيعود عليك بالضرر إن فعلته، بالطبع لن تفعله وستنتهي المشكلة إذًا.
ولكن الله تعالي أراد أن يحجب عنا الغيب رحمة بنا وقياسا لمدي إيماننا به سبحانه، والقلق متعلق بكل ما يجول في خاطرنا عن الثانية الآتية من حياتنا وتوقعاتنا لها، وعلي الرغم من علمنا أنه غيب حتمي لن يغيره تفكير، ولن يوقفه اعتقاد، إلا أننا نستطيل الفكر بشأنه خوفا من حدوث ما نخشاه أو ما سيؤول إليه حالنا، ناسين في الحقيقة أن الله تعالي هو المقدر والمتصرف في مصير عباده.
ولهذا فالقلق ليس مرض نفسي ونحن نتفق علي هذا كما اتفق علماؤنا من قبل،إذاّ فما حقيقة القلق؟، في الواقع القلق ظاهرة غير إيمانية، إذ المؤمن الحق لا يترك للريب بؤرة في رحمة الله وقدره، ويتخذ من قوله تعالي "قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلانَا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ"قانونا لا يحيد عنه، وسببا لسكينة حياته ومستقبله، فلا يحزن
لما أصابه.
ولا يفكر فيما قد يصيبه، إنما يبذل ما بوسعه من سبل الكد والسعي وبلوغ الأسباب ومن ثم يتوكل علي الله وهو محسن الظن فيه سبحانه أنه سيوفقه لما فيه صلاح نفسه، راج منه الرضا في الدنيا والآخرة.
وكمثال عملي، الإنسان الذي يقلق لعدم وجود فرصة عمل وبالتالي فإن الحالة المزاجية والمالية لديه أسوء ما يكون، فتراه منحازا علي نفسه ومنطويا، شديد العصبية يائسا، وإذا بحث علي عمل ووجده غير مناسب له أو تعرض فيه إلي ما لا يرضيه، أصابه الضجر وأحاطت به الهموم مقتنعا بأن محاولته هذه كافية.
وأنه فعل ما بوسعه، أيمكن لهذا الشخص أن يحصل علي العمل الذي يريده إذا سيطر عليه اليأس أو إذا اعتمد علي الآخرين؟، أو هل يحق أن يوفقه الله إلي عمل دون أن يبذل أقصي ما لديه من جهد؟ وهل نفعه القلق الآن؟
وكل هذا لأنه لم يتوكل علي ربه ولم يجتهد بخطوات فعلية تساند توكله علي خالقه، فانجرف إلي أعماق القلق دونما أي جهد منه، بل وتهاون في انتهاز الفرص التي ربما كانت ستتاح له إن بحث عنها.
وهناك نقطة قد تغيب عن البعض، أن كل شيء في حياتنا متعلق بمدي سعينا نحوه، وما قدمناه من أعمال أو اجتهادات تحقق لنا ما نأمل تحقيقه، فالإنسان يكد ويجتهد بمجموعة من الخطوات التي تتعلق بأمله والله تعالي يكتب له الفلاح في أمره بعد احدي هذه الخطوات لا يعلمها إلا الله، وفي وقت محدد كتبه الله له إن كان آجلا أو عاجلا.
كل هذه الحقائق تؤكد لنا أهمية الصبر وحسن الظن بالله وتعلمنا أن نروض أنفسنا علي الطاعة والأمل في الله، فهيا ندعو بعضنا بعضًا ألا نقلق وأن نجتهد في الدنيا ونحن محسنون الظن بالله ومتوكلون عليه سبحانه راضين بكل ما يكتبه لنا أو علينا، متذكرين قول النبي البشير صلي الله عليه وسلم "احفظ الله يحفظك، احفظ الله تجده تجاهك.
فإذا سأَلت فاسأَل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله، واعلم أن لو الناس اجتمعوا على أَن ينفعـوك بشيء، لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك، وإن اجتمعوا على أن يضروك بشيء، لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك، رفعت الأقلام وجفت الصحف " حديث حسن صحيح رواه الترمزي.
والله اعلم
فى امان الله وحفظه
تعليق