الحمد لله وكفى والصلاه والسلام على عباده اللذين اصطفى وبعد:
ما زال حديثا ياخوات عن صلة الارحام وكمل حديثى عن
هذا الموضوع بموعظه للقاطعين عافانا الله واياكم
نبدء على بركة الله
كان ابو بكر الصديق رضى الله عنه ينفق على ابن خالته لانه كان فقيرا ولما كان حديث الافك عن عائشه ام المؤمنين
رضى الله عنها تكلم عنها ابن خالته مع من تكلموا فى حقها
فلما بلغ ذلك ابا بكر قطع عليه النفقه وهذا فى نظرنا اقل ما يمكن
فعله ولاكن الله سبحانه وتعالى انزل فى ذلك قرأنا كريما ليسطر
لنا مثلا عظيما فى التعامل الاجتماعى بين الناس فنزل قوله
تعالى {ولا يأتل اولوا الفضل منكم والسعه ان يؤتوا اولى القربى
والمساكين والمهاجرين فى سبيل الله وليعفوا وليصفحوا الا
تحبون ان يغفر الله لكم والله غفور رحيم }النور 22
قال ابو بكر رضى الله عنه بلى اى بلى احب ان يغفر الله لى وان
يعفو عنى فرد ابو بكر رضى الله عنه النفقه التى كان ينفقها على
ابن خالته ورغم ذلك انظر كيف كان الرد القرأنى على ذلك.
اصلهم ويقطعونى
وحديث اخر عن ابى هريره رضى الله عنه ان رجل جاء الى
رسول الله صل الله عليه وسلم فقال ان لى قرابه اصلهم ويقطعونى
واحسن اليهم ويسيئون الى واحلم عنهم ويجهلون على فقال
صل الله عليه وسلم {لان كنت قلت فكأنما تسفهم المل ولا يزال
معك من الله ظهير عليهم مادمت على ذلك} رواه مسلم
والمل هو الرماد الحار
فكأنه شبه ما يلحقهم من الالم والاثم والحاله هذه بما يلحق اكل
الرماد الحار .
كما قال صل الله عليه وسلم {ليس الواصل بالمكافئ ولكن الواصل اذا قطعت رحمه وصلها }رواه البخارى
*معنى الحديث ان صلة الرحم ليست فى ان يكتفى الانسان بصلة
من وصله فهذه تسمى مكافئه ... بل اعظم ما يكون من
الصله هى فى وصل من حصلت منه القطيعة.
قال بعض السلف اذا كان لك قريب فلم تمش اليه برجلك ولم
تعطه من مالك فقد قطعته.
اترككن فى حفظ الله ورعايته
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ما زال حديثا ياخوات عن صلة الارحام وكمل حديثى عن
هذا الموضوع بموعظه للقاطعين عافانا الله واياكم
نبدء على بركة الله
كان ابو بكر الصديق رضى الله عنه ينفق على ابن خالته لانه كان فقيرا ولما كان حديث الافك عن عائشه ام المؤمنين
رضى الله عنها تكلم عنها ابن خالته مع من تكلموا فى حقها
فلما بلغ ذلك ابا بكر قطع عليه النفقه وهذا فى نظرنا اقل ما يمكن
فعله ولاكن الله سبحانه وتعالى انزل فى ذلك قرأنا كريما ليسطر
لنا مثلا عظيما فى التعامل الاجتماعى بين الناس فنزل قوله
تعالى {ولا يأتل اولوا الفضل منكم والسعه ان يؤتوا اولى القربى
والمساكين والمهاجرين فى سبيل الله وليعفوا وليصفحوا الا
تحبون ان يغفر الله لكم والله غفور رحيم }النور 22
قال ابو بكر رضى الله عنه بلى اى بلى احب ان يغفر الله لى وان
يعفو عنى فرد ابو بكر رضى الله عنه النفقه التى كان ينفقها على
ابن خالته ورغم ذلك انظر كيف كان الرد القرأنى على ذلك.
اصلهم ويقطعونى
وحديث اخر عن ابى هريره رضى الله عنه ان رجل جاء الى
رسول الله صل الله عليه وسلم فقال ان لى قرابه اصلهم ويقطعونى
واحسن اليهم ويسيئون الى واحلم عنهم ويجهلون على فقال
صل الله عليه وسلم {لان كنت قلت فكأنما تسفهم المل ولا يزال
معك من الله ظهير عليهم مادمت على ذلك} رواه مسلم
والمل هو الرماد الحار
فكأنه شبه ما يلحقهم من الالم والاثم والحاله هذه بما يلحق اكل
الرماد الحار .
كما قال صل الله عليه وسلم {ليس الواصل بالمكافئ ولكن الواصل اذا قطعت رحمه وصلها }رواه البخارى
*معنى الحديث ان صلة الرحم ليست فى ان يكتفى الانسان بصلة
من وصله فهذه تسمى مكافئه ... بل اعظم ما يكون من
الصله هى فى وصل من حصلت منه القطيعة.
قال بعض السلف اذا كان لك قريب فلم تمش اليه برجلك ولم
تعطه من مالك فقد قطعته.
اترككن فى حفظ الله ورعايته
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تعليق