إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

التربيه بالقصه تغير من سلوكيات طفلك ..

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • التربيه بالقصه تغير من سلوكيات طفلك ..

    :LLL:


    هتسأليني طب ليه القصه بالذات ؟؟

    هقوولك
    [simg:254b453338]36_1_21[1].gif[/simg:254b453338]

    في القصه سحر يسحر النفوس , ولكن أي سحر هذا ؟؟ وكيف يؤثر في النفوس ؟؟


    لا يدري أحد على وجه التحديد أهو انبعاث الخيال يتابع مشاهد القصة ويتعقبها من موقف إلى موقف ومن تصرف إلى تصرف... ومن تصرف إلى شعور؟!

    أو هو 'المشاركة الوجدانية' لأشخاص القصة؟! وما تثيره في النفس من مشاعر تنفجر وتفيض؟!

    أو هو انفعال النفس بالمواقف حين يتخيل الإنسان نفسه داخل الحوادث؟! ومع ذلك فهو ناج منها متفرج من بعيد؟!

    أيًّا كان الأمر فلا شك أن قارئ القصة وسامعها لا يملك أن يقف موقفًا سلبيًا من شخوصها وحوادثها؛ فهو ـ على وعي أو غير وعي ـ يدس نفسه على مسرح الحوادث, ويتخيل أنه كان في هذا الموقف أو ذاك, ويروح يوازن بين نفسه وبين أبطال القصة فيوافق أو يستنكر أو يملكه الإعجاب.

    والإسلام يدرك هذا الميل الفطري إلى القصة؛ لما لها من تأثير ساحر على القلوب, فيستمع إليها لتكون وسيلة من وسائل التربية والتقويم. [أولادنا أكبادنا].

    فهي تستهوي الطفل في عمره المبكرة ويفضلها على غيرها.. لأنها تترك أثرًا واضحًا في نفسه وتغرس لديه القيم المرغوب فيها من خلال مشاركته الوجدانية وتعاطفه مع أبطال القصة ومعايشته الحوار والأحداث التي تصورها، وتلعب دورًا كبيرًا في شد انتباهه ويقظته الفكرية والعقلية'. [الإنصات الانعكاسي].

    'فلربما كان قص الحكايات الهادفة على الأطفال أفضل أسلوب لتثبت بعض المعاني لديهم بعيدًا عن الأمر والنهي.. والوعظ المباشر.
    كما أنه مفيد جدًا في إخراج الطفل من إيحاءات البيئة المحلية المحدودة, والتي قد تكون سيئة إلى بيئة أرحب وأفضل تتمثل في المبادئ الأخلاقية ومعاني الاستقامة والنجاح.

    كما أن القصة تمكّن الطفل من إدراك الأمور العقلية المجردة مثل الإيمان والإخلاص والحب والتفاؤل.. حيث إن القصة بما فيها من أشخاص وأحداث تساعد على تقريب تلك المعاني والمفاهيم بصورة مجسدة حية.

    إن القصة تساعد الطفل على تملك مهارة الإصغاء والقدرة على التركيز والانتباه، كما تساعده على تنمية قدرته على لم شتات الأفكار وتقديمها على نحو تسلسلي متتابع على برمجتها في التركيب الفكري أثناء نومه'. [دليل التربية الأسرية].

    'كما أنها تشكل وعاء نشر الثقافة بين الأطفال؛ لأن من القصص ما يحمل أفكارًا ومعلومات علمية تاريخية وجغرافية وفنية وأدبية ونفسية واجتماعية...

    إضافة إلى أنها توفر لهم فرصًا للترفيه في نشاط ترويحي وتشبع ميولهم إلى اللعب؛ لذا فهي ترخي مختلف المشاعر والأمزجة والأخيلة باعتبارها عملية مَسْرَحة للحياة والأفكار والقيم.

    إضافة إلى أن القصة تساعد الأطفال على إنماء ثرواتهم اللغوية.. فالأطفال يمكن أن يفهموا القصة من خلال تكوين صورة عامة عن حوادثها ومضمونها رغم جهلهم ببعض معاني كلماتها ومن خلال السياق يتعرفون على معاني كلمات كثيرة'. [ثقافة الأطفال].

    القصة.. كيف؟!

    1ـ لعل أفضل المصادر للقصص النظيفة المؤثرة ليجدها الإنسان في كتاب الله العظيم وفي سيرة الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ وحياة الصحابة والتابعين وأعلام هذه الأمة.

    ولكن لا بد من ملاحظة:

    - على الأهل أنفسهم قضاء وقت كافٍ لسماع وقراءة هذه القصص، لإشباع غريزة الفضول في الطفل وحبه للقصة وكثرة الأسئلة.

    - ينبغي للأهل استخدام الأسلوب الشائق واللغة البسيطة التي تصل إلى قلب وعقل الطفل الصغير.

    - ينبغي التأكد من صحة مصادر القصص وعدم استخدام القصص المشكوك فيها، والتي قد تترك أثرًا سيئًا في الطفل حين يكبر ويعرف أن هذه القصص لم تكن صحيحة'. [أولادنا أكبادنا].

    2ـ على الآباء أن يختاروا القصص الهادفة والخالية من النهايات المفزعة أو المشتملة على الخرافات أو التي تتحدث عن وقائع أبطالها حيوانات مخيفة وشرسة'. [دليل التربية الأسرية].

    - ومن القصص الهادفة:

    · ما يغرس في الطفل مراقبة الله.

    مثال: قصة عمر بن الخطاب رضي الله عنه مع بائعة اللبن وابنتها.


    3ـ من المهم أن نبعد القصص والروايات البوليسية التي تعلّم الأطفال أساليب الإجرام وتهوّن عليهم الوقوع فيها، إضافة إلى القصص التي يقع أبطالها في الموبقات مثل القتل وشرب الخمر والزنا.

    أن تكون القصص واقعية: 'والعجيب أن أكثر قصص اليوم تدور أحداثها حول المغامرات والعنف وشخصيات خرافية وهمية؛ بعضها شخصيات حيوانات أو رجال فضاء، وترى الطفل قد غرق في خيالات بعيدة عن الواقع مع قصة 'سوبر مان' أو قصة 'باتمان' و'ميكي' و'سندريلا', وكلها قصص غربية ترجمها من ترجمها بما فيها من أخلاقيات وعبث, وأقل ما يقال فيها: إنها لا تتضمن معاني تربوية رفيعة, ولا تهدف إلى غرس الأخلاق والقيم الصحيحة.. وأعظم من هذا كله أنها تغفل وجود الله بالكلية.. وأعظم من هذا أن منها ما يصور لأطفالنا أبطالاً يتحكمون في الكون من دون الله عز وجل، وبعض هذه القصص تدور أحداثها حول الجن والشياطين، وهي قصص ضارة بالأطفال من جهة أنها توقع في نفوسهم الفزع والخوف, إلى جانب أنها لا تحمل قيمًا ولا فائدة علمية'


    وانجذاب أطفالنا إليها قد يكون له ما يبرره؛ وهو عجزنا كمسلمين عن توفير قصص وأفلام كرتون بهذه التقنية، وهذا الأسلوب الشيق المثير الجاذب للانتباه، وهذه ثغرة علينا أن نسدها ونكفي أطفالنا هذه المئونة.

    [marq=down:254b453338] " رب أجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعآء "[/marq:254b453338]
    :LLL:
    عن إبن عباس قال : كنت خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما فقال :" يا غلام !إني أعلمك كلمات أحفظ الله يحفظك أحفظ الله تجده تجاهك إذا سألت فاسأل الله وإذا ستعنت فاستعن بالله وأعلم أن الأمة لو أجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك ولو أجتمعواعلى أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك رفعت الأقلام وجفت الصحف"
    قال الإمام الترمذي:هذا حديث حسن صحيح

  • #2


    :LLL:

    فعلا الاسلوب القصصي ده من اجمل الاساليب للتربية


    يعني اية اختي الصغيرة الوقتي متعودة تنام على قصة من قصص الانبياء ، وفي نفس الوقت مهوسة بسبيس تون وارتينز ومبس 3 ، جنونة ، عايزين يبعدوهم عن القرآن باي وسيلة


    وطبعا المفروض الاطفال دول مايشوفوش الحاجات الي بتيجي على قنوات الكرتون الي هي هدفها الاساسي انهم يخلوا مخ العيال فاضي ، ومش العيال بس والكبار كمان الي بيتفرجوا عليها ، وبيصنعلهم من شخصيات زي ميجا مان مثلا رمز القوة والمهارة ويشغلوا عقلهم بحاجة عمرها ممكن تحصل ، مع ان بدل ده كانوا ممكن يشغلوهم بسيدنا خالد بن الوليد ، على سبيل المثال ، وجميل اوي ان الطفل يحفظ القصة عشان كدة هي بتتحفر فية والي استفادة منها



    كنت عايزة اقلك حاجة ا سوييت


    الصور الي فيها روح دي مشكوك في امرها



    والبعدين البنت دي بذات مبقدرش قدامها


    تعليق


    • #3
      :LLL:


      والله يا يمامة انا اعرف ان اللى حرام هو اننا نعلق صورة فيها روح على الحيطه
      لكن حكاية انى استخدمها ف الموضوع دي انا مش متاكده منهااوي
      بس يا يمامة البنووووته دي سكرررة خاالص وبصراحه انا مش قادره اشيلها
      عن إبن عباس قال : كنت خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما فقال :" يا غلام !إني أعلمك كلمات أحفظ الله يحفظك أحفظ الله تجده تجاهك إذا سألت فاسأل الله وإذا ستعنت فاستعن بالله وأعلم أن الأمة لو أجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك ولو أجتمعواعلى أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك رفعت الأقلام وجفت الصحف"
      قال الإمام الترمذي:هذا حديث حسن صحيح

      تعليق

      يعمل...
      X