تأكيد الإمساك عن الكلام إذا لم يكن فى الكلام فائدة
لا تتكلم إذا لم يكن فى الكلام فائدة
.لا تتكلم إذا لم يكن فى الكلام فائدة
وكذلك إذا كان القول بلا علم فامتنع ,وليس من العيب أن تعتذر عن الجواب - إن كنت لا تعلم -.
ولما سأل جبريل رسول الله عن الساعة, قال عليه الصلاة والسلام:"ما المَسْئُولُ عَنها بأعلَمَ من السَّائِلِ " مسلم (حديث 8) من حديث عمر رضى الله عنه
والجدال بالتى هى أحسن لتقرير الحق محمود ,لكن إذا وصل الجدال إلى حد المراء فاتركه:
ولما ذهب رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى على وفاطمة يوقظهما لصلاة الليل قال له على : "إن أنفسنا بيد الله" : انصرف رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يضرب بيده على فخذه قائلا" وكان الإنسان أكثر شيء جدلاً " الكهف :54
وكذلك لما جاء المشركون يخاصمون رسول الله صلى الله عليه وسلم فى القدر لم يستطرد معهم رسول الله صلى الله عليه وسلم فى الحديث ونزل قوله تعالى : " ذوقوا مس سقر * إنا كل شيء خلقناه بقدر " القمر :48-49
فلا تفتح بابا للجدل ولا تسمح بمجادلة فى هذا المقام ,فالله سبحانه وتعالى لا يُسأل عما يفعل وهم يُسألون
.
ولما سأل جبريل رسول الله عن الساعة, قال عليه الصلاة والسلام:"ما المَسْئُولُ عَنها بأعلَمَ من السَّائِلِ " مسلم (حديث 8) من حديث عمر رضى الله عنه
ولا تكثر من الجدل والخلاف:
فالتلاحى سبب لرفع الخير ,فقد رفع العلم بليلة القدر لما تلاحى رجلان من أصحاب النبى صلى الله عليه وسلم.والجدال بالتى هى أحسن لتقرير الحق محمود ,لكن إذا وصل الجدال إلى حد المراء فاتركه:
ولما ذهب رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى على وفاطمة يوقظهما لصلاة الليل قال له على : "إن أنفسنا بيد الله" : انصرف رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يضرب بيده على فخذه قائلا" وكان الإنسان أكثر شيء جدلاً " الكهف :54
وكذلك لما جاء المشركون يخاصمون رسول الله صلى الله عليه وسلم فى القدر لم يستطرد معهم رسول الله صلى الله عليه وسلم فى الحديث ونزل قوله تعالى : " ذوقوا مس سقر * إنا كل شيء خلقناه بقدر " القمر :48-49
فلا تفتح بابا للجدل ولا تسمح بمجادلة فى هذا المقام ,فالله سبحانه وتعالى لا يُسأل عما يفعل وهم يُسألون
تعليق