اشتملت القصة على بيان نوع من أنواع المفطرين في رمضان بسم الله الرحمن الرحيم (14)
الحمد لله رب العالمين، وأصلي وأسلم على المبعوث رحمةً للعالمين، سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وأسعدَ الله أوقاتكم بكل خير .
، ونقف مع أحداث قصة تضمنتها رؤية نبوية كريمة ، ففي مستدرك الحاكم عن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : بينا أنا نائم إذ أتاني رجلان فأخذا بِضَبْعَيْ، فأتيا بي جبلاً وعراً فقالا لي : اصعد . فقلت : « إني لا أطيقه » ، فقالا : إنا سنسهله لك . فصعدت حتى إذا كنت في سواء الجبل إذا أنا بأصوات شديدة فقلت : « ما هذه الأصوات » ؟ قالوا : هذا عُوَاء أهل النار . ثم انطلق بي فإذا أنا بقوم معلقين بعراقيبهم ، مشققة أشداقهم تسيل أشداقهم دماً ، قال : قلت : « من هؤلاء ؟ » قال : هؤلاء الذين يفطرون قبل تَحِلَّةِ صومهم .
عُواء: صُراخ وصياح .
سواء الجبل : وسط الجبل . قال تعالى :} فاطلع فرآه في سواء الجحيم{ : أي في وسطها .
الشَّدْق : جانب الفم مما تحت الخد .
فبل تحلة صومهم : قبل أن يحل الفطر لهم بغروب الشمس .
ثلاث قضايا رئيسة سيكون الحديث عنها من خلال هذه القصة التي رواها رسول الله صلى الله عليه وسلم.
القضية الأولى : الفطر في رمضان عمداً بدون عذر .. اشتملت القصة على بيان نوع من أنواع المفطرين في رمضان ؟ فما هي أنواعهم؟
اعلم أخي الكريم أ واعلمي أختي الفاضلة أنّ المفطرينَ في رمضان منقسمون إلى أقسام ..
الأول : من يفطر وعليه القضاء .
وهو المريض مرضاً يُرجى برؤه ، والمسافر ، والحائض .
الثاني : من يفطر وعليه القضاء والكفارة .
وهو من جامع أهله في نهار رمضان .
الثالث : من يفطر وعليه الفدية . والمراد بها إطعام مسكينٍ عن كل يوم أفطره .
وهم : الشيخ الكبير والمرأة المسنة اللذان لا يقوَيَان على الصيام ، والمريض مرضاً لا يُرجى برؤه – كما يقول الفقهاء- ، والحامل والمرضع ، وكثيرون يقولون بغير ذلك ، ولكن هذا هو القول الراجح إن شاء الله ، وهو مذهب ابن عباس وابن عمر ومعاذ بن جبل رضي الله عنهم . فقد خرج الدارقطني عن ابن عباس وابن عمر رضي الله عنهم أنهما قالا:" الحامل والمرضع تفطر ولا تقضي" وصححه في الإرواء . وفي قوله تعالى :} وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين{ قال ابن عباس :" بقي حكمها للشيخ الكبير ، والعجوز الكبيرة ، إذا كانا لا يطيقان الصوم . والحبلى والمرضع إذا خافتا أفطرتا وأطعمتا كل يوم مسكيناً " أرجه الدارقطي وأبو داود . وهذا مما لا يقال عن رأي واجتهاد فله حكم الرفع كما قرره غير واحد من أهل العلم .
الرابع : من أفطر عليه التوبة لأن ذنبه أعظم من الكفارة . وهو من أفطر بدون عذر ، هذا –كما قال العلماء – صومه للقضاء وإن دهراً لا يفي لتكفير خطيئته ، بل عليه أن يتوب . بمعنى أنّ ذنبه أعظم من الذنوب التي تكفرها الكفارات .
قال الهيتمي في الزواجر عن اقتراف الكبائر :" الْكَبِيرَةُ الْأَرْبَعُونَ وَالْحَادِيَةُ وَالْأَرْبَعُونَ بَعْدَ الْمِائَةِ تَرْكُ صَوْمِ يَوْمٍ مِنْ أَيَّامِ رَمَضَانَ ، وَالْإِفْطَارُ فِيهِ بِجِمَاعٍ أَوْ غَيْرِهِ بِغَيْرِ عُذْرٍ مِنْ نَحْوِ مَرَضٍ أَوْ سَفَرٍ".
وفي البخاري معلقاً بغير جزم الحديث :« مَنْ أَفْطَرَ يَوْمًا مِنْ رَمَضَانَ مِنْ غَيْرِ عُذْرٍ وَلَا مَرَضٍ لَمْ يَقْضِهِ صَوْمُ الدَّهْرِ وَإِنْ صَامَهُ» .
وقال الذهبي في الكبائر :" الكبيرة السادسة : إفطار يوم من رمضان بلا عذر".
ومن ترك صوم رمضان فإنه يُشك في إسلامه .
القضية الثانية :
اشتمل الحديث على إثبات عذاب البرزخ ، فهؤلاء الذين رآهم النبي صلى الله عليه وسلم وقع العذاب عليهم في برزخهم كما لا يخفى . وعذاب البرزخ – وأقول البرزخ لأنه أشمل من كلمة القبر ، قال الإمام ابن القيم رحمه الله :" ومما ينبغي أن يُعلم أن عذاب القبر هو عذاب البرزح، فكل من مات وهو مستحقٌ للعذاب ناله نصيبه منه، قبر أو لم يقبر، فلو أكلته السباع، أو أُحْرق حتى صار رماداً ونسف في الهواء، أو صُلب، أو غرق في البحر، وصل إلى روحه وبدنه من العذاب ما يصل إلى القبور" [الروح ص ثمان وخمسين] .
كمن حرق أو أكلته السباع – وعذاب البرزخ ثبت بأدلة لا يمكن حصرها بسهولة بالقرآن والسنة النبوية .
من أدلة القرآن قوله تعالى عن قوم نوح عليه السلام :} مما خطيئاتهم أغرقوا فأدخلوا ناراً{ ، ولا خلاف بين أهل اللغة في أنّ الفاء العاطفة تدل على الترتيب والتعقيب . أي : بدون مهلة ، بخلاف العطف بثم . قال ابن هشام في قطر الندى وبل الصدى :" وَ (الْفَاءِ) لِلتَرْتِيبِ والتَّعْقِيبِ ".
وهنا نجد أن ربنا قال :} أغرقوا فأدخلوا{ أي في برزخهم بعد موتهم .
أما السنة فيكفي حديث ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما قَالَ : مَرَّ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم بِقَبْرَيْنِ فَقَالَ :((إِنَّهُمَا لَيُعَذَّبَانِ وَمَا يُعَذَّبَانِ فِي كَبِيرٍ، أَمَّا أَحَدُهُمَا فَكَانَ لَا يَسْتَتِرُ مِنْ الْبَوْلِ، وَأَمَّا الْآخَرُ فَكَانَ يَمْشِي بِالنَّمِيمَةِ)) . ثُمَّ أَخَذَ جَرِيدَةً رَطْبَةً فَشَقَّهَا نِصْفَيْنِ، فَغَرَزَ فِي كُلِّ قَبْرٍ وَاحِدَةً . قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ لِمَ فَعَلْتَ هَذَا ؟ قَالَ : ((لَعَلَّهُ يُخَفِّفُ عَنْهُمَا مَا لَمْ يَيْبَسَا)) [أخرجه البخاري ومسلم].
وفيه رد قوي على من أنكر أن الجسد يُعذب في القبر ، هذا قول من لا خلاق له من فهم ، وإلا فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم عن الرجلين : إنهما ليعذبان ، وفي القبر جسداهما .
وينبغي أيها الإخوة والأخوات أن نفرق بين مسألتين .. بين عذاب القبر ، وبين فتنة القبر . الفتنة : سؤال الملكين الميت عن ربه ودينه ونبيه . أما العذاب فهو ما يقع على من لم يجتز هذا الاختبار .
وعَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ : دَخَلَتْ عَلَيَّ عَجُوزَانِ مِنْ عُجُزِ يَهُودِ الْمَدِينَةِ فَقَالَتَا لِي : إِنَّ أَهْلَ الْقُبُورِ يُعَذَّبُونَ فِي قُبُورِهِمْ. فَكَذَّبْتُهُمَا وَلَمْ أُنْعِمْ أَنْ أُصَدِّقَهُمَا، فَخَرَجَتَا وَدَخَلَ عَلَيَّ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم فَقُلْتُ لَهُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ عَجُوزَيْنِ وَذَكَرْتُ لَهُ فَقَالَ :((صَدَقَتَا، إِنَّهُمْ يُعَذَّبُونَ عَذَابًا تَسْمَعُهُ الْبَهَائِمُ كُلُّهَا)). فَمَا رَأَيْتُهُ بَعْدُ فِي صَلَاةٍ إِلَّا تَعَوَّذَ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ [البخاري ومسلم].
وعند مسلم قال زَيْدُ بْنُ ثَابِتٍ رضي الله عنه : بَيْنَمَا النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم فِي حَائِطٍ لِبَنِي النَّجَّارِ عَلَى بَغْلَةٍ لَهُ وَنَحْنُ مَعَهُ إِذْ حَادَتْ بِهِ، فَكَادَتْ تُلْقِيهِ ، وَإِذَا أَقْبُرٌ سِتَّةٌ أَوْ خَمْسَةٌ أَوْ أَرْبَعَةٌ، فَقَالَ :((مَنْ يَعْرِفُ أَصْحَابَ هَذِهِ الْأَقْبُرِ))؟ فَقَالَ رَجُلٌ : أَنَا . قَالَ :((فَمَتَى مَاتَ هَؤُلَاءِ))؟قَالَ : مَاتُوا فِي الْإِشْرَاكِ . فَقَالَ :((إِنَّ هَذِهِ الْأُمَّةَ تُبْتَلَى فِي قُبُورِهَا، فَلَوْلَا أَنْ لَا تَدَافَنُوا لَدَعَوْتُ اللَّهَ أَنْ يُسْمِعَكُمْ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ الَّذِي أَسْمَعُ مِنْهُ)) . وفيه أمر النبي صلى الله عليه وسلم أن نستعيذ بالله من عذاب القبر بعد التشهد فقال :(( إِذَا تَشَهَّدَ أَحَدُكُمْ فَلْيَسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنْ أَرْبَعٍ، يَقُولُ : اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ جَهَنَّمَ، وَمِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ، وَمِنْ فِتْنَةِ الْمَحْيَا وَالْمَمَاتِ، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الْمَسِيحِ الدَّجَّالِ)) .
القضية الثالثة : رؤيا الأنبياء . ولا شك أنها حق ، ولذا لما رأى إبراهيم في المنام أنه يذبح ابنه شرع في تنفيذ ذلك ، قل ابن حجر رحمه الله في الفتح :" الرُّؤْيَا لَوْ لَمْ تَكُنْ وَحْيًا لَمَا جَازَ لِإِبْرَاهِيم عَلَيْهِ السَّلَام الْإِقْدَام عَلَى ذَبْح وَلَده".
وثبت من حديث عائشة أنها قالت :" كان أول ما بدئ به رسول الله صلى الله عليه وسلم من الوحي الرؤيا الصادقة في النوم" [صحيح مسلم] .
وقال ابن عباس رضي الله عنهما :" رؤيا الأنبياء وحي" [أخرجه الحاكم في المستدرك وقال : صحيح على شرط الشيخين ، ووافقه الذهبي] .
أما رؤيا غيرهم فلا يثبت بها شرع ، فليس لأحد أن يأتيَ إلينا بتشريع ثم يقولَ : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في المنام وقال لي : افعل كذا مما لم يكن شرعه من ذي قبل .
رأى حمزة الزيات النبي صلى الله عليه وسلم في المنام، فعرض عليه ما سمعه من أبان، فما عرف منه إلا شيئاً يسيراً ، قال النووي :" قال القاضي عياض:" هذا ومثله استئناس واستظهار على ما تقرر من ضعف أبان، لا أنه يقطع بأمر المنام، ولا أنه تبطل بسببه سنة ثبتت ، ولا تثبت به سنة لم تثبت، وهذا بإجماع العلماء" [شرح مسلم مج الأول صفحة خمس عشرة ومائة ] .
الحمد لله رب العالمين، وأصلي وأسلم على المبعوث رحمةً للعالمين، سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وأسعدَ الله أوقاتكم بكل خير .
، ونقف مع أحداث قصة تضمنتها رؤية نبوية كريمة ، ففي مستدرك الحاكم عن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : بينا أنا نائم إذ أتاني رجلان فأخذا بِضَبْعَيْ، فأتيا بي جبلاً وعراً فقالا لي : اصعد . فقلت : « إني لا أطيقه » ، فقالا : إنا سنسهله لك . فصعدت حتى إذا كنت في سواء الجبل إذا أنا بأصوات شديدة فقلت : « ما هذه الأصوات » ؟ قالوا : هذا عُوَاء أهل النار . ثم انطلق بي فإذا أنا بقوم معلقين بعراقيبهم ، مشققة أشداقهم تسيل أشداقهم دماً ، قال : قلت : « من هؤلاء ؟ » قال : هؤلاء الذين يفطرون قبل تَحِلَّةِ صومهم .
عُواء: صُراخ وصياح .
سواء الجبل : وسط الجبل . قال تعالى :} فاطلع فرآه في سواء الجحيم{ : أي في وسطها .
الشَّدْق : جانب الفم مما تحت الخد .
فبل تحلة صومهم : قبل أن يحل الفطر لهم بغروب الشمس .
ثلاث قضايا رئيسة سيكون الحديث عنها من خلال هذه القصة التي رواها رسول الله صلى الله عليه وسلم.
القضية الأولى : الفطر في رمضان عمداً بدون عذر .. اشتملت القصة على بيان نوع من أنواع المفطرين في رمضان ؟ فما هي أنواعهم؟
اعلم أخي الكريم أ واعلمي أختي الفاضلة أنّ المفطرينَ في رمضان منقسمون إلى أقسام ..
الأول : من يفطر وعليه القضاء .
وهو المريض مرضاً يُرجى برؤه ، والمسافر ، والحائض .
الثاني : من يفطر وعليه القضاء والكفارة .
وهو من جامع أهله في نهار رمضان .
الثالث : من يفطر وعليه الفدية . والمراد بها إطعام مسكينٍ عن كل يوم أفطره .
وهم : الشيخ الكبير والمرأة المسنة اللذان لا يقوَيَان على الصيام ، والمريض مرضاً لا يُرجى برؤه – كما يقول الفقهاء- ، والحامل والمرضع ، وكثيرون يقولون بغير ذلك ، ولكن هذا هو القول الراجح إن شاء الله ، وهو مذهب ابن عباس وابن عمر ومعاذ بن جبل رضي الله عنهم . فقد خرج الدارقطني عن ابن عباس وابن عمر رضي الله عنهم أنهما قالا:" الحامل والمرضع تفطر ولا تقضي" وصححه في الإرواء . وفي قوله تعالى :} وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين{ قال ابن عباس :" بقي حكمها للشيخ الكبير ، والعجوز الكبيرة ، إذا كانا لا يطيقان الصوم . والحبلى والمرضع إذا خافتا أفطرتا وأطعمتا كل يوم مسكيناً " أرجه الدارقطي وأبو داود . وهذا مما لا يقال عن رأي واجتهاد فله حكم الرفع كما قرره غير واحد من أهل العلم .
الرابع : من أفطر عليه التوبة لأن ذنبه أعظم من الكفارة . وهو من أفطر بدون عذر ، هذا –كما قال العلماء – صومه للقضاء وإن دهراً لا يفي لتكفير خطيئته ، بل عليه أن يتوب . بمعنى أنّ ذنبه أعظم من الذنوب التي تكفرها الكفارات .
قال الهيتمي في الزواجر عن اقتراف الكبائر :" الْكَبِيرَةُ الْأَرْبَعُونَ وَالْحَادِيَةُ وَالْأَرْبَعُونَ بَعْدَ الْمِائَةِ تَرْكُ صَوْمِ يَوْمٍ مِنْ أَيَّامِ رَمَضَانَ ، وَالْإِفْطَارُ فِيهِ بِجِمَاعٍ أَوْ غَيْرِهِ بِغَيْرِ عُذْرٍ مِنْ نَحْوِ مَرَضٍ أَوْ سَفَرٍ".
وفي البخاري معلقاً بغير جزم الحديث :« مَنْ أَفْطَرَ يَوْمًا مِنْ رَمَضَانَ مِنْ غَيْرِ عُذْرٍ وَلَا مَرَضٍ لَمْ يَقْضِهِ صَوْمُ الدَّهْرِ وَإِنْ صَامَهُ» .
وقال الذهبي في الكبائر :" الكبيرة السادسة : إفطار يوم من رمضان بلا عذر".
ومن ترك صوم رمضان فإنه يُشك في إسلامه .
القضية الثانية :
اشتمل الحديث على إثبات عذاب البرزخ ، فهؤلاء الذين رآهم النبي صلى الله عليه وسلم وقع العذاب عليهم في برزخهم كما لا يخفى . وعذاب البرزخ – وأقول البرزخ لأنه أشمل من كلمة القبر ، قال الإمام ابن القيم رحمه الله :" ومما ينبغي أن يُعلم أن عذاب القبر هو عذاب البرزح، فكل من مات وهو مستحقٌ للعذاب ناله نصيبه منه، قبر أو لم يقبر، فلو أكلته السباع، أو أُحْرق حتى صار رماداً ونسف في الهواء، أو صُلب، أو غرق في البحر، وصل إلى روحه وبدنه من العذاب ما يصل إلى القبور" [الروح ص ثمان وخمسين] .
كمن حرق أو أكلته السباع – وعذاب البرزخ ثبت بأدلة لا يمكن حصرها بسهولة بالقرآن والسنة النبوية .
من أدلة القرآن قوله تعالى عن قوم نوح عليه السلام :} مما خطيئاتهم أغرقوا فأدخلوا ناراً{ ، ولا خلاف بين أهل اللغة في أنّ الفاء العاطفة تدل على الترتيب والتعقيب . أي : بدون مهلة ، بخلاف العطف بثم . قال ابن هشام في قطر الندى وبل الصدى :" وَ (الْفَاءِ) لِلتَرْتِيبِ والتَّعْقِيبِ ".
وهنا نجد أن ربنا قال :} أغرقوا فأدخلوا{ أي في برزخهم بعد موتهم .
أما السنة فيكفي حديث ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما قَالَ : مَرَّ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم بِقَبْرَيْنِ فَقَالَ :((إِنَّهُمَا لَيُعَذَّبَانِ وَمَا يُعَذَّبَانِ فِي كَبِيرٍ، أَمَّا أَحَدُهُمَا فَكَانَ لَا يَسْتَتِرُ مِنْ الْبَوْلِ، وَأَمَّا الْآخَرُ فَكَانَ يَمْشِي بِالنَّمِيمَةِ)) . ثُمَّ أَخَذَ جَرِيدَةً رَطْبَةً فَشَقَّهَا نِصْفَيْنِ، فَغَرَزَ فِي كُلِّ قَبْرٍ وَاحِدَةً . قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ لِمَ فَعَلْتَ هَذَا ؟ قَالَ : ((لَعَلَّهُ يُخَفِّفُ عَنْهُمَا مَا لَمْ يَيْبَسَا)) [أخرجه البخاري ومسلم].
وفيه رد قوي على من أنكر أن الجسد يُعذب في القبر ، هذا قول من لا خلاق له من فهم ، وإلا فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم عن الرجلين : إنهما ليعذبان ، وفي القبر جسداهما .
وينبغي أيها الإخوة والأخوات أن نفرق بين مسألتين .. بين عذاب القبر ، وبين فتنة القبر . الفتنة : سؤال الملكين الميت عن ربه ودينه ونبيه . أما العذاب فهو ما يقع على من لم يجتز هذا الاختبار .
وعَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ : دَخَلَتْ عَلَيَّ عَجُوزَانِ مِنْ عُجُزِ يَهُودِ الْمَدِينَةِ فَقَالَتَا لِي : إِنَّ أَهْلَ الْقُبُورِ يُعَذَّبُونَ فِي قُبُورِهِمْ. فَكَذَّبْتُهُمَا وَلَمْ أُنْعِمْ أَنْ أُصَدِّقَهُمَا، فَخَرَجَتَا وَدَخَلَ عَلَيَّ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم فَقُلْتُ لَهُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ عَجُوزَيْنِ وَذَكَرْتُ لَهُ فَقَالَ :((صَدَقَتَا، إِنَّهُمْ يُعَذَّبُونَ عَذَابًا تَسْمَعُهُ الْبَهَائِمُ كُلُّهَا)). فَمَا رَأَيْتُهُ بَعْدُ فِي صَلَاةٍ إِلَّا تَعَوَّذَ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ [البخاري ومسلم].
وعند مسلم قال زَيْدُ بْنُ ثَابِتٍ رضي الله عنه : بَيْنَمَا النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم فِي حَائِطٍ لِبَنِي النَّجَّارِ عَلَى بَغْلَةٍ لَهُ وَنَحْنُ مَعَهُ إِذْ حَادَتْ بِهِ، فَكَادَتْ تُلْقِيهِ ، وَإِذَا أَقْبُرٌ سِتَّةٌ أَوْ خَمْسَةٌ أَوْ أَرْبَعَةٌ، فَقَالَ :((مَنْ يَعْرِفُ أَصْحَابَ هَذِهِ الْأَقْبُرِ))؟ فَقَالَ رَجُلٌ : أَنَا . قَالَ :((فَمَتَى مَاتَ هَؤُلَاءِ))؟قَالَ : مَاتُوا فِي الْإِشْرَاكِ . فَقَالَ :((إِنَّ هَذِهِ الْأُمَّةَ تُبْتَلَى فِي قُبُورِهَا، فَلَوْلَا أَنْ لَا تَدَافَنُوا لَدَعَوْتُ اللَّهَ أَنْ يُسْمِعَكُمْ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ الَّذِي أَسْمَعُ مِنْهُ)) . وفيه أمر النبي صلى الله عليه وسلم أن نستعيذ بالله من عذاب القبر بعد التشهد فقال :(( إِذَا تَشَهَّدَ أَحَدُكُمْ فَلْيَسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنْ أَرْبَعٍ، يَقُولُ : اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ جَهَنَّمَ، وَمِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ، وَمِنْ فِتْنَةِ الْمَحْيَا وَالْمَمَاتِ، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الْمَسِيحِ الدَّجَّالِ)) .
القضية الثالثة : رؤيا الأنبياء . ولا شك أنها حق ، ولذا لما رأى إبراهيم في المنام أنه يذبح ابنه شرع في تنفيذ ذلك ، قل ابن حجر رحمه الله في الفتح :" الرُّؤْيَا لَوْ لَمْ تَكُنْ وَحْيًا لَمَا جَازَ لِإِبْرَاهِيم عَلَيْهِ السَّلَام الْإِقْدَام عَلَى ذَبْح وَلَده".
وثبت من حديث عائشة أنها قالت :" كان أول ما بدئ به رسول الله صلى الله عليه وسلم من الوحي الرؤيا الصادقة في النوم" [صحيح مسلم] .
وقال ابن عباس رضي الله عنهما :" رؤيا الأنبياء وحي" [أخرجه الحاكم في المستدرك وقال : صحيح على شرط الشيخين ، ووافقه الذهبي] .
أما رؤيا غيرهم فلا يثبت بها شرع ، فليس لأحد أن يأتيَ إلينا بتشريع ثم يقولَ : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في المنام وقال لي : افعل كذا مما لم يكن شرعه من ذي قبل .
رأى حمزة الزيات النبي صلى الله عليه وسلم في المنام، فعرض عليه ما سمعه من أبان، فما عرف منه إلا شيئاً يسيراً ، قال النووي :" قال القاضي عياض:" هذا ومثله استئناس واستظهار على ما تقرر من ضعف أبان، لا أنه يقطع بأمر المنام، ولا أنه تبطل بسببه سنة ثبتت ، ولا تثبت به سنة لم تثبت، وهذا بإجماع العلماء" [شرح مسلم مج الأول صفحة خمس عشرة ومائة ] .
تعليق