إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

كم حجاب يفصلك اليوم عن ربك سبحانه وتعالى.. وقل لي كيف يمكنك الخلاص منها..؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كم حجاب يفصلك اليوم عن ربك سبحانه وتعالى.. وقل لي كيف يمكنك الخلاص منها..؟

    كم حجاب يفصلك اليوم عن ربك سبحانه وتعالى.. وقل لي كيف يمكنك الخلاص منها..؟
    حجاب أهل الصغائر:

    وكما ذكرنا إن الصغائر تعظم.. وكم من صغيرة أدت بصاحبها الى سوء الخاتمة.. والعياذ بالله.

    فالمؤمن هو المعظم لجنايته يرى ذنبه ـ مهما صغر ـ كبيرا لأنه يراقب الله.. كما أنه لا يحقر من المعروف شيئا لأنه يرى فيه منّة الله وفضله.. فيظل بين هاتين المنزلتين حتى ينخلع من قلبه استصغار الذنب واحتقار الطاعة.. فيقبل على ربّه الغفور الرحيم التواب المنان المنعم فيتوب اليه فينقشع عنه هذا الحجاب.

    : حجاب الشرك:

    وهذا من أعظم الحجب وأغلظها وأكثفها.. وقطعه وإزالته تكون بتجريد التوحيد.. وإنما المعنى الأصلي الحقيقي للشرك هو تعلق القلب بغير الله سبحانه وتعالى.. سواء في العبادة.. أو في المحبة.. سواء في المعاني القلبية... أو في الأعمال الظاهرة.. والشرك بغيض الى الله تعالى.. فليس ثمة شيء أبغض الى الله تعالى من الشرك والمشركين.

    والشرك أنواع.. ومن أخطر أنواع الشرك "الشرك الخفي"..
    وذلك لعدم معرفة العبد به وقد يظن في نفسه الصلاح والتقى والهدى.. وأنه إنما يعبد الله وحده.. وأنه إنما يتقرب اليه بالطاعات.. ويتحب اليه بالنوافل.. ولا يعلم أنه يشرك به من حيث لا يدري.

    وقد تبدو لك خطورة هذا النوع من أنواع الشرك إذا تدبرت قول الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز:{ ويوم نحشرهم جميعا ثم نقول للذين أشركوا أين شركاؤكم الذين كنتم تزعمون* ثم لك تكن فتنتهم إلا أن قالوا والله ربنا ما كنا مشركين* انظر كيف كذبوا على أنفسهم وضلّ عنهم ما كانوا يفترون} [الأنعام: 22-24] .

    فجاهد أخي في تجريد التوحيد.. سل الله العافية من الشرك.. واستعذ بالله منه.. وقل في كل وقت.."اللهم إني أعوذ بك أن أشرك شيئا أعلمه وأستغفرك لما لا أعلمه".

    هنا يزول الحجاب.. مع الاستعانة.. والإخلاص.. وصدق اللجأ الى الله.

    حجاب الشرك.. معناه أن يتعلق قلبك بغير الله سبحانه وتعالى.. وكون أن مجرد تعلق القلب بغير الله شركا.. وما هو المعنى من وراء هذه الكلمات القليلة المجملة..؟

    إن هذه المسألة ـ رغم أهميتها تحتاج الى كبير بسط وطويل طرح وإشهاب ليس هذا محله.. ولن يكفي لشرحها مجرد التعرض لها في سطور قليلة فلتراجع في مواضعها.

    وإن كنا ننوه إليها في كلمات قليلة، فنقول.. إن مجرد تعلق قلبك بولدك.. أو بمالك من أي نوع كان.. بدابتك (سيارتك).. أو بمركز اجتماعي معين..

    أن يتعلق قلبك بشخص تحبه وتعظمه وتطيعه بأكثر مما تطيع الله.. وفي معصية الله.. أو أن تقدم أوامره مخالفة لأمر الله [هذا ـ لعمر الله ـ معنى أن يتعلق به قلبك ]..

    : حجاب أهل الفضلات والتوسع في المباحث:

    أنا أريدك أن تتدبر السطور التالية بقلبك حتى تفهم مرادي ولتعلم أني بك مشفق وعليك حريص فتدبر ما أقول.. ولا تظن أني بهذا أحرم حلالا.. حاشا لله.. ولكن حقا وصدقا قد يكون حجاب أحدنا بينه وبين الله بطنه.. إن الأكل حلال.. والشرب حلال.. ولكن النبي صلى الله عليه وسلم قال:" ما ملأ آدمي وعاء شرّا من بطنه" أخرجه الترمذي (3380) كتاب الزهد، فإن المعدة إذا امتلأت.. نامت الفكرة.. وقعدت الجوارح عن الخدمة..

    وإن الحجاب الذي قد يكون بين العبد وبين الله ملابسه.. فقد يعشق المظاهر.. وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" تعس عبد الدينار وعبد الدرهم وعبد الخميصة" أخرجه البخاري (2887) كتاب الجهاد والسير. تقول له: قصّر ثوبك قليلا.. حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم:" ما أسفل الكعبين من الإزار ففي النار" أخرجه البخاي(5787) كتاب اللباس. يقول أنا أخجل من لبس القميص القصير..ولماذا أصنع ذلك؟ هل تراني لا أجد قوت يومي..؟! إن الصحابة كانوا فقراء.. فبدلا من أن يكون قميص أحدهم طويلا.. فيقصر أحدهم ثوبه مقدار عشرة سنتيمترات ويتصدق.. من أجل أن يحصل الثاني على ثوب.. كذب ورب الكعبة .. من يدرس السيرة ويعرف حالة المجتمع .. يتفطن الى أنهم لم يكونوا على تلك الحال لا يجدون القوت.. بالعكس.. لو أرادوا أن يأكلوا الذهب لأكلوه.. لكنهم كانوا يريدون الله والدار الآخرة..

    انتبه الى هذا.. فالمقصود أن هذه الأعراف.. والعادات.. والفضلات.. والمباحات.. قد تكون حجابا بين العبد وبين ربه.. قد تكون كثرة النوم حجابا بين العبد وبين الله.. النوم مباح.. لكن.. أن تنام فلا تقوم الليل.. ولا تصلي الصبح.. أو يصلي الصبح ثم ينام الى العصر فيضيع الظهر.. هكذا يكون النوم حجابا بين العبد وبين الله.. قد يكون الزواج وتعلق القلب به حجاب بين العبد وبين الله.. وهكذا الاهتمام بالمباحات والمبالغة في ذلك.. وشغل القلب الدائم بها... قد يكون حجابا غليظا يقطعه عن الله.

    نسأل الله عز وجل ألا يجعل بيننا وبينه حجابا..

    : حجاب أهل الغفلة عن الله:

    والغفلة تستحكم في القلب حين يفارق محبوبه جل وعلا.. فيتبع المرء هواه.. ويوالي الشيطان.. وينسى الله.. قال الله تعالى:{ ولا تطع من أغفلنا قلبه عن ذكرنا واتبع هواه وكان أمره فرطا} [الكهف: 28].. ولا ينكشف حجاب الغفلة عنه إلا بالانزعاج الناشئ عن انبعاث ثلاثة أنوار في القلب:
    (1) نور ملاحظة نعمة الله تعالى في السر والعلن.. حتى يغمر القلب محبته جل جلاله.. فإن القلوب فطرت على حب من أحسن اليها..
    (2) نور مطالعة جناية النفس.. حتى يوقن بحقارتها.. وتسببها في هلاكه.. فيعرف نفسه بالازدراء والنقص.. ويعرفربه بصفات الجمال والكمال.. فيذل نفسه لله.. ويحمل على نفسه عبادة الله.. لشكره وطلب رضاه.
    (3) نور الانتباه لمعرفة الزيادة والنقصان من الأيام.. فيدرك أن عمره رأس ماله.. فيشمر عن ساعد الجد حتى يتدارك ما فاته في بقية عمره..

    فيظل ملاحظا لذلك كله.. فينزعج القلب.. ويورثه ذلك يقظة تصيح بقلبه الراقد الوسنان .. فيهب لطاعة الله.. سبحانه وتعالى.. فينكشف هذا الحجاب.. ويدخل نور الله قلب العبد .. فيستضيء.

    : حجاب العادات والتقاليد والأعراف:

    إن من الناس عبيد للعادة.. تسله: لم تدخن..؟! يقول: عادة سيئة.. أنا لا أستمتع بالسيجارة.. ولا ضروري عندي اليها.. إنما عندما أغضب فإني أشعل السيجارة.. وبعد قليل أجد أني قد استرحت...

    ولما صار عبد السيجارة .. صارت حجابا بينه وبين الله.. ولذلك أول سبيل للوصول الى الله خلع العادات.. ألا تصير لك عادة.. فالإنسان عبد عاته.. ولكي تصل الى الله فلا بد أن تصير حرّا من العبودية لغير الله..

    قال شيخ الاسلام ابن تيمية:

    " ولا تصح عبوديته ما دام لغير الله فيه بقية".. فلا بد أن تصير خالصا لله حتى يقبلك..

    : حجاب المجتهدين المنصرفين عن السير الى المقصود:

    وهذا حجاب الملتزمين... أن يرى المرء عمله.. فيكون عمله حجابا بينه وبين الله.. فمن الواجب ألا يرى عمله.. وإنما يسير بين مطالعة المنة.. ومشاهدة عيب النفس والعمل.. يطالع منة الله وفضله عليه أن وفقه وأعانه.. ويبحث في عمله.. وكيف أنه لم يؤده على الوجه المطلوب .. بل شابه من الآفات ما يمنع قبوله عند الله.. فيجتهد في السير.. وإلا فتعلق القلب بالعمل.. ورضاه عنه.. وانشغاله به عن لمعبود.. حجاب..

    فإن رضا العبد بطاعته.. دليل على حسن ظنه بنفسه.. وجهله بحقيقة العبودية.. وعدم علمه بما يستحقه الرب جل جلاله.. ويليق ان يعامل به.. وحاصل ذلك أن جهله لنفسه وصفاتها وآفاتها.. وبعيوب عمله.. وجهله بربه وحقوقه.. وما ينبغي أن يعامل به.. يتولد من ذلك العجب والكبر والآفات.. فالرضا بالطاعة من رعونات النفس وحماقتها.

    ولله درّ من قال: متى رضيت نفسك وعملك لله فاعلم أنه غير راض به.. ومن عرف أن نفسه مأوى كل عيب وشر.. وعمله عرضة لكل آفة ونقص.. كيف يرضى لله نفسه وعمله..؟!

    وكلما عظم الله في قلبك.. صغرت نفسك عندك.. وتضاءلت القيمة التي تبذلها في تحصيل رضاه.. وكلما شهدت حقيقة الربوبية.. وحقيقة العبودية.. وعرفت الله.. وعرفت النفس.. تبين لك أن ما معك من البضاعة.. لا يصلح للملك الحق.. ولو جئت بعمل الثقلين خشيت عاقبته.. وإنما يقبله بكرمه وجوده وتفضله.

    فحينها تتبرأ من الحول والقوة.. وتفهم أن لا حول ولا قوة إلا بالله فينقشع هذا الحجاب .

    هذه هي الحجب بين العبد وبين الله.. كل حجاب منهما أكبر وأشد كثافة من الذي قبله..

    أرأيت يا عبد الله كم حجاب يفصلك اليوم عن ربك سبحانه وتعالى.. وقل لي كيف يمكنك الخلاص منها..؟!

    فاصدق الله.. واصدق في اللجإ اليه.. لكي يزيل الحجب بينك وبينه.. فإنه لا ينسف هذه الحجب إلا الله .

    يقول ابن القيّم:

    فهذه حجب بين القلب وبين الله سبحانه وتعالى.. تحول بينه وبين السير الى الله.. وهذه الحجب تنشأ عن أربعة عناصر.. أربعة مسميات هي: النفس.. الشيطان.. الدنيا.. الهوى..

    فلا يمكن كشف هذه الحجب مع بقاء أصولها وعناصرها في القلب البتة.. لا بد من نزع تلك الأربعة لكي تنزع الحجب التي بينك وبين الله..

    إن هذه العناصر الأربعة تفسد القول والعمل.. تفسد القصد والطريق.. بحسب قلتها وغلبتها.. فتقطع طريق القول والعمل والقصد أن يصل العمل الى القلب..

    إن هذه العناصر الأربعة سوف تحاول أن تحول بين وصول هذه التوبة الى القلب.. ستقطع الطريق الى القلب.. وما وصل منها الى القلب قطعت عليه الطريق الى الرب.. فبين القول والعمل وبين القلب مسافة.. يسافر فيها العبد الى قلبه ليرى عجائب ما هنالك.. وفي هذه المسافة قطاع طرق.. النفس.. الشيطان.. الدنيا.. الهوى.

    يمنعون وصول العمل الى القلب.. فإن حاربهم وانتصر عليهم.. فخلص العمل الى قلبك.. دار فيه فلا يستقر دون الوصول الى الله..{ وأنّ الى ربك المنتهى} [النجم: 42]. فإذا وصل العمل الى الله أثاب الله العبد مزيدا من الايمان واليقين والمعرفة والتقوى.. قال تعالى:{ والذين اهتدوا زادهم هدى وآتاهم تقواهم} [محمد: 17]. فكلما اهتدى العبد زاده الله هدى.. وكلما زاد هدى زاد تقوى.. وهكذا.. يظل من زيادة الى زيادة.. فإذا وصل العمل الى الله.. أثابه عليه مزيدا في إيمانه ويقينه ومعرفته وتقواه.. وجمل به ظاهره وباطنه.. فهداه الله به لأحسن الأعمال والأقوال.. وأقام الله من ذلك العمل للقلب جندا.. يحارب به قطاع الطريق للوصول اليه.. فيحارب العبد بالله الدنيا.. بالزهد فيها.. اللهم اقذف في قلوبنا الزهد في الدنيا.. يزهد فيها فيخرجها الله من قلبه.. ولا يضره أن تكون في يده أو في بيته.. فهذه ليست المشكلة.. أن يكون لديه الملايين فتلك ليست المشكلة..

    إن القضية أن لا تكون الدنيا في قلبه.. إنما الذي في قلبه هو حب الله وحده.. ولا يمنع ذلك من قوة يقينه في الآخرة.. يحارب الدنيا بالزهد فيها.. ويحارب الشيطان بالاستعانة بالله.. ودائما نقول: إن الشيطان لابن آدم كالذئب للغنم يأكلها.. فكذلك الشيطان يأكلك.. فإذا كنت تسير في طريق ونبحتك كلاب الراعي.. فماذا تصنع؟ تقول: أدافعه.. إن دافعته عاد يجري وراءك.. ثم تدافعه فيعود ويجري خلفك.. وهكذا.. فما الحل؟ . استعن بالراعي .. يكفيك كلابه.. ناد على الراعي.. عندها ينادي كلبه.. وتنتهي القضية.. فكذلك استعن بالله يكفك شر الشيطان..

    قال تعالى:{ إن الذين إتقوا إذا مسّهم طائف من الشيطان تذكروا فإذا هم مبصرون} [الأعراف:201].

    وقال تعالى:{ وإما ينزغنّك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله، إنه هو السميع العليم} [فصلت: 36].

    فتحارب الشيطان بالاستعانة بالله.. وتحارب الهوى بتحكيم الأمر المطلق.. بحيث لا يبقى لك هوى فيما تفعل.. تحارب الهوى بمخالفة الهوى..

    وتحارب النفس بقوة الاخلاص..
    وتحارب الدنيا بالزهد فيها..

    فإذا انتصرت على هذه الأربعة بعد حربها وصل العمل الى القلب



  • #2
    رد: كم حجاب يفصلك اليوم عن ربك سبحانه وتعالى.. وقل لي كيف يمكنك الخلاص منها..؟

    جزاك الله خيرا وبارك الله فيك ونفع بك
    اللهم اغفر لنا الذنةب التى تحبس عنا الدعاء


    تعليق


    • #3
      رد: كم حجاب يفصلك اليوم عن ربك سبحانه وتعالى.. وقل لي كيف يمكنك الخلاص منها..؟


      اثابك الله وبارك فيك

      الحمد لله

      تعليق


      • #4
        رد: كم حجاب يفصلك اليوم عن ربك سبحانه وتعالى.. وقل لي كيف يمكنك الخلاص منها..؟

        المشاركة الأصلية بواسطة شيرين ابراهيم مشاهدة المشاركة
        جزاك الله خيرا وبارك الله فيك ونفع بك
        اللهم اغفر لنا الذنةب التى تحبس عنا الدعاء
        جزاك الله خيراً وبارك فيك ورفع قدرك وغفر ذنبك


        تعليق


        • #5
          رد: كم حجاب يفصلك اليوم عن ربك سبحانه وتعالى.. وقل لي كيف يمكنك الخلاص منها..؟

          المشاركة الأصلية بواسطة سمـsmsmـية مشاهدة المشاركة

          اثابك الله وبارك فيك
          جزاك الله خيراً وبارك فيك ورفع قدرك وغفر ذنبك


          تعليق


          • #6
            رد: كم حجاب يفصلك اليوم عن ربك سبحانه وتعالى.. وقل لي كيف يمكنك الخلاص منها..؟

            بارك الله فيك ونفع بك
            اللهم ازل كل حجاب بيننا وبين جنتك
            اللهم انر دربنا وطريقنا بنورك التــــــــــام
            يارحمن يارحيم


            هنا موقع:
            ........................

            تعليق


            • #7
              رد: كم حجاب يفصلك اليوم عن ربك سبحانه وتعالى.. وقل لي كيف يمكنك الخلاص منها..؟

              المشاركة الأصلية بواسطة العاءدة لمولاها مشاهدة المشاركة
              بارك الله فيك ونفع بك
              اللهم ازل كل حجاب بيننا وبين جنتك
              اللهم انر دربنا وطريقنا بنورك التــــــــــام
              يارحمن يارحيم

              جزاك الله خيراً وبارك فيك ورفع قدرك وغفر ذنبك


              تعليق

              يعمل...
              X