ماذا يعني علو الهمة :
جاء في رسائل الإصلاح للشيخ الخضر حسين
علو الهمّة : "هو استصغار ما دون النهاية من معالي الأمور"
- " خروج النفس إلى غاية كمالها الممكن لها في العلم والعمل " . ابن الجوزي
- " علو الهمة أن لا تقف دون الله , ولا تتعوض عنه بشيء سواه ,
ولا ترضى بغيره بدلا منه , ولا تبع حظك من الله وقربه
والأنس به والفرح والسرور والابتهاج به ... بشيء من الحظوظ الخسيسة الفانية ,
والأنس به والفرح والسرور والابتهاج به ... بشيء من الحظوظ الخسيسة الفانية ,
فالهمة العالية على الهمم , كالطائر العالي على الطيور ,
لا يرضى بمساقطهم ولا تصل إليه الآفات التي تصل إليهم ,
فإن الهمة كلما علت بعدت عن وصول الآفات إليها
وكلما نزلت قصدتها الآفات من كل مكان ,
فإن الآفات قواطع وجواذب وهي لا تعلو إلى المكان العالي فتجتذب منه , وإنما تجتذب من المكان السافل
فعلو همة المرء : عنوان فلاحه ,
وسفول همته : عنوان حرمانه . "
ابن القيم
لا يرضى بمساقطهم ولا تصل إليه الآفات التي تصل إليهم ,
فإن الهمة كلما علت بعدت عن وصول الآفات إليها
وكلما نزلت قصدتها الآفات من كل مكان ,
فإن الآفات قواطع وجواذب وهي لا تعلو إلى المكان العالي فتجتذب منه , وإنما تجتذب من المكان السافل
فعلو همة المرء : عنوان فلاحه ,
وسفول همته : عنوان حرمانه . "
ابن القيم
وقال ابن القيم في مدارج السالكين:
والهمة فِعْلَة من الهمّ، وهو مبدأ الإرادة، ولكن خصوها بنهاية الإرادة، فالهمُّ مبدؤها، والهِمّة نهايتها.
في الهمة قالوا :
- " ذو الهمة إن حُط فنفسه تأبى إلا علوا ,
كالشعلة من النار تصوبها وتأبى إلا ارتفاعا " .
- " همة المؤمن أبلغ من عمله " .
- "من هم بحسنة فلم يعملها كتبت له حسنة .
ومن هم بحسنة فعملها كتبت له عشرا إلى سبعمائة ضعف .
ومن هم بسيئة فلم يعملها ، لم تكتب . وإن عملها كتبت "
ومن هم بحسنة فعملها كتبت له عشرا إلى سبعمائة ضعف .
ومن هم بسيئة فلم يعملها ، لم تكتب . وإن عملها كتبت "
- " من سأل الله الشهادة بصدق بلغه الله منازل الشهداء وإن مات على فراشه " .
الراوي: سهل بن حنيف المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 2274
خلاصة حكم المحدث: صحيح
- " همم الرجال تزيل الجبال"
- "لو تعلقت همة أحدكم بالثريا لنالها".
- قال ابن الجوزي في " لفتة الكبد إلى نصيحة الولد "
(وما تقفُ نفسٌ إلا لخساستها، وإلا فمتى علتْ الهمّة فلا تقنعُ بالدون،
وقد عُرف بالدليل أن الهمّة مولودة مع الآدمي ،
وإنما تقصر بعض الهمم في بعض الأوقات،
فإذا حُثتْ ........ سارتـ
وقد عُرف بالدليل أن الهمّة مولودة مع الآدمي ،
وإنما تقصر بعض الهمم في بعض الأوقات،
فإذا حُثتْ ........ سارتـ
ومتى رأيت في نفسك عجزاً فسلْ المنعم،
أو كسلاً فسلْ الموفق،
فلن تنال خيراً إلا بطاعته، فمن الذي أقبل عليه ولم يرَ كلّ مراد؟
ومن الذي أعرض عنه فمضى بفائدة؟ أو حظي بغرض من أغراضه ؟ )
أو كسلاً فسلْ الموفق،
فلن تنال خيراً إلا بطاعته، فمن الذي أقبل عليه ولم يرَ كلّ مراد؟
ومن الذي أعرض عنه فمضى بفائدة؟ أو حظي بغرض من أغراضه ؟ )
- " تقطع المسافة إلى الله بصحة العزيمة , وعلو الهمة , وجريد القصد , وصحة النية " .
- " طريق العلاء , قليلة الإيناس " .
- يا عالي الهمة : بقدر ما تتعنى تنال ما تتمنى " .
- " المكارم منوطة بالمكاره والمصالح والخيرات واللذات والكمالات ,
وكلها لا تنال إلا بحظ من المشقة ولا يعبر إليها إلا على جسر من التعب " .
- " من طلب الراحة ترك الراحة " .
- وإذا النفوس كن كبارا *** تعبت في مرادها الأجسام
- فقل لمرجي معالي الأمور = بغير اجتهاد : رجوت المحالا
- ذريني أنل ما لا ينال من العلا = فصعب العلا في الصعب والسهل في السهل
تريدين إدراك المعالي رخيصة = ولا بد دون الشهد من إبر النحل
- قال الله تعالى : { وَمَنْ أَرَادَ الآخِرَةَ وَسَعَى لَهَا سَعْيَهَا وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَئِكَ كَانَ سَعْيُهُم مَّشْكُورًا }
- يقول الشاعر محمد إقبال
قلت للصقر و هوفي الجو عال ***** إهبط الأرض فالــهواء جديب
قال لي الصقر في جناحي و عزمي ***** و عنان السماء مرعى خصيب
-يقول الشاعر أبو فراس الحمداني
و نحن قوم لا توســط بيننا **** لنا الصدر دون العالمين أو القبـر
تهون في المعالي نفوسنا **** و من يخطب الحسناء لم يغله المهر
- إذا كنت في أمر مروم *** فلا تقنع بما دون النجوم
وأعلى الهمم همة من تسمو مطالبه إلى ما يحبه الله ورسوله فهنيئاً له
يتبع
تعليق