إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

كيف واجاباتها::

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كيف واجاباتها::

    كيف افهم الناس و افهم نفسى؟

    احد الاسباب الرئيسيه التى قد تمنعك من فهم الناس بشكل صحيح هو ان تحكم عليهم بالاستناد الى نظام معتقداتك لا نظام معتقداتهم هم. على سبيل المثال, اذا كان ينقصك الثقه بالنفس ثم قابلت شخص لاول مره فى حياتك و لم يكن ودود فقد تظن انه لم يستلطفك و لكن فى الحقيقه قد يكون ذلك شخص خجول لا يستطيع ان يظهر الود من اول مره.
    السبب الرئيسى لحكمك الخاطىء على هذا الشخص هو الرجوع الى نظام معتقداتك ان عند تكوينك الحكم لا نظام معتقداته هو.
    كيف تفهم الناس فهما صحيحا

    أذا اردت ان تفهم الناس بطريقه صحيحه فعليك ان تفعل الاتى:
    • الاعتماد على نظام معتقداتهم هم: ضع نظام معتقداتك جانبا اثناء الحكم على شخص
    • أبنى ثتك بنفسك: كما رأيت فى المثال السابق نقص الثقه بالنفس قد يؤدى الى احكام خاطئه
    • أقرا فى علم النفس: علم النفس يمكنك من معرفه الاسباب الحقيقيه و الداوفع وراء الطريقه التى يتصرف بها الاخرون . أقرا كما استطعت حتى لا تصل الى استنتاجات خاطئه

    كيف أنسى خساره مؤلمه؟

    الخساره المؤلمه قد تكون خساره ماليه, علاقه فاشله او خساره شخص عزيز عليك. مفتاح تقبل أى خساره تحدث لنا هو
    تعلم كيفيه تقبل ما حدث الكثير من الناس لا يفهم معنى كلمه التقبل المعنى الصحيح لذا فهو يظن ان قبول أمر ما معناه ان يظل فى مكانه دون ان يفعل شىء ثم يقول ها أنا تقبلت الموقف.
    التقبل بالمعنى الصحيح معناه ان تفعل كل ما فى وسعك للخروج من المشكله أثناء تقبلك لما حدث. أذا كنت قد فقدت وظيفتك مثلا فجلوسك فى مكانك و قولك تقبلت الامر ليس له اى علاقه بالتقبل الذى اتحدث عنه و انما سعيك للبحث عن عمل اخر, تطوير مهارتك ما استطعت و محاولتك بدء مشروع ضغير اثناء تقبلك للوضع الحالى هو المعنى الحقيقى للتقبل.
    لماذا التقبل؟

    بعد اى خساره تحدث لنا فاننا نمر بمراحل نفسيه مختلفه يتغير فيها مزاجنا بشده. أخر هذه المراحل هى مرحله تقبل ما حدث و المرحله قبل الاخيره هى مرحله البكاء على اللبن المسكوب. الكثير من الناس يتوقف عند المرحله قبل الاخيره و يظل يشعر بالحرن على ما فاته دون ان يفعل شيئا و لذا القدره على الانتقال من المرحله قبل الاخيره للمرحله الاخيره تعد من اهم المهارات التى تمكنك من التغلب على الكثير من مشاكل الحياه.
    احد الاسباب ان الناس تتأقلم بعد حاله وفات اقرابئهم انهم يتقبلوا ما حدث لانهم يقروا انه شىء كان لا يمكن تفاديه و هذا ما يجعل بعض الناس ينسى الموت بطريقه اسرع من نسيانه علاقه فاشله ! ففى حاله العلاقه الفاشله يظل الشخص يحاول استرجاع الماضى بدلا من ان يتقبل ما حدث و لذا فهو لا يتعافى بسرعه.


    كيف انسى زكريات الماضى المؤلمه؟

    أغلب المشاكل النفسيه التى نواجهها فى الحياه متعلقه بطريقه أو بأخرى بالماضى الذى عشناه. فالاكتئاب ما هو الى حاله من فقد الامل ناتجه عن شىء فقدناه فى الماضى, فقد الثقه بالنفس ما هو الا انعكاس للمعتقدات الخاطئه التى بنيناها عن انفسنا فى الماضى و الخوف من الناس ما هو الى نتيجه للخبرات السيئه التى مررنا بها من قبل عند التعامل معهم.
    الطفل الذى اهمل من قبل والديه فى الماضى يكبر و لديه شعور بعدم الامان, الشخص الذى ظل ينتقد من قبل زملائه فى الماضى قد تضعف ثقته بنفسه فى المستقبل بينما من فشل مرات كثيره فى الماضى قد يظن انه شخص فاشل.
    الخلاصه هى ان الماضى يؤثر فينا بطريقه كبيره جدا و تعلمنا كيف ننسى التجارب السيئه الماضيه هو من اهم المهام التى يجب علينا تعلمها.
    كيف تمنع ماضيك من التحكم فى حاضرك؟

    أول خطوه فى التغلب على الذكريات الماضيه هى مراقبه تصرفاتنا و معرفه العلاقه بين ماضينا و بين الطريق التى نتاصرف بيها حاليا. فمثلا ان كنت تخاف من التعامل مع الناس فعليك معرفه المواقف التى حدثت فى ماضيك و التى جعلتك تتصرف بتلك الطريقه فى الحاضر.
    مواجهه نفسك بذلك الشكل يحتاج الى الكثير من الشجاعه و لكنها ااخطوه الاساسيه التى ستساعدك على التخلص من تحكم ماضيك فيك لبقيه حياتك. كثير من الناس يحاول تجاهل مشاكله النفسيه بل و يحاول خداع نفسه عن طريق الزعم ان كل شىء على ما يرام, جزء كبير من الشجاعه التى تحتاجها سيكون دورها فى التغلب على خداع النفس هذا.
    استخدام العلاج السلوكى المعرفه للتغلب على الماضى

    هذه هى خطوات استخدام العلاج السلوكى المعرفه للتغلب على الماضى:
    • معرفه التأثير: ذكرنا تلك الخطوه من قبل و هى معرفه تأثير ماضيك على طريقه تصرفك الحاليه
    • قم بالمشاركه فى حديثك لذاتك: كلما شعرت ان ماضيك يتحكم فيك ذكر نفسك ان تشعر به الان هو مجرد انعكاس لما حدث لك فى الماضى و ان ماضيك لا يجب ان يكون له تأثير على مستقبلك وان طريقه تصرفك فى الموقف الذى تواجهه الان لا يجب ان تتأثر بتجاربك السابقه.
    • انتظر حتى تصبح العمليه اوتوماتيكيه: فى البدايه ستبذل مجهود للرد على حديثك لنفسك و لكن بعد فتره بسيطه سيصبح ذلك جزء من تفكيرك التلقائى و لن تضطر الى ان تبذل أى مجهود

    كيف افهم نفسى؟

    حينما يحاول الناس فهم انفسهم يقعوا فى خطأ مشهور و هو النظر للموقف نظره سطحيه دون الاخذ فى الاعتبار ان عاداتنا, تصرفاتنا و خبراتنا فى الحياه كلها متصله ببعضها البعض بحيث لا يمكن فهم احداها دون اخذ البقيه فى الاعتبار.
    فى هذه المقاله ساشرح كيف يمكنك فهم نفسك عن طريق النظر للصوره الكامله بدلا من تحليل عنصر واحد.
    فهم النفس و الصوره الكامله

    كان هناك فتى يعانى من مشاكل فى عمله بصبب وصوله متأخرا دائما و حينما بدأننا نحلل موقفه و جدنا انه يصل متأخرا الى عمله لانه يستيقظ متأخرا بسبب عدم نومه قبل الساعه الثالثه صباحا. و حين تعمقنا اكثر فى حياته و جدنا انه يقضى وقته فى الليل على صفحات الفيس, فهو يحاول جذب الاهتمام و جعل نفسه اكثر اهميه لان ثقته بنفسه ضعيفه!!
    أى ان السبب الاساسى ان ذلك الشخص يصل الى عمله متأخرا هو ضعف ثقته بنفسه!!!

    تحليل نفسك بصوره صحيحه حتى تفهمها
    التحليل السطحى لحاله ذلك الفتى كان سيكون شىء مثله "عليه بالنوم مبكرا او عدم السهر" و لكن حينما نظرنا نظره اعمق وجدنا ان المشكله مشكله ثقه بالنفس!!
    عليك ان تعرف ان النظر للصوره الكامله مثلما فعلنا هو السبيل الوحيد لفهم نفسك فهم صحيح.


    كيف تتغلب على الاكتئاب؟

    الاكتئاب فى احيان كثيره هو مجرد انعكاس لحاله فقد الامل التى وصل اليها عقل الشخص حينما يفشل فى الوصول الى شىء كان يريده بشده.
    اذا كنت تظن انك مصاب بالاكئتب دون سبب فاعلم انه ربما هناك سبب فى عقلك الباطن و لكن عقلك يفضل اخفائه لانه قد يكون من الصعب عليك مواجهه نفسك بالحقيقيه. أذا هناك سبب دائما للاكتئاب و لكنه فى احيان كثيره يكون غير ظاهر.
    حاول الجلوس مع نفسك و استرجع حالك قبل ان تصاب بالاكتئاب و ابحث عن التغيرات التى حدثت فى حياتك و التى ادت الى تغيير حالتك النفسيه. ايجاد سبب الاكتئاب هو الخطوه الاولى الى الحل.
    كيف تخرج من الاكتئاب؟

    ما ان وجدت سبب المشكله عليك ان تحدد اذا كان الشىء الذى فقدته يمكن تعويضه ام لا. فمثلا ان كنت مصاب بالاكتئاب بسبب انك فقدت مصدر دخلك فعليك ان تعرف ان هذا شىء يمكن تعويضه عن طريق ايجاد عمل اخر و ان حاله الاكتئاب تلك لن تذهب عنك الا اذا وجدت عمل او بصيص من الامل فى ايجاد عمل جديد.
    بعض الناس يحاول ان يقنع نفسه بتقبل ما حدث رغم ان ما فقد يمكن تعويضه و لذا فان العقل الباطن لا يتقبل هذا الحل و يظل الاكتئاب موجودا. الاختيار الثانى و هو تقبل ما حدث لن يكون مفيدا و لن يجدى الى اذا كان ما فقد يمكن تعويضه.




    كيف اكف عن كراهيه الاخرين؟

    الكراهيه هى نوع من الضعف و ذلك لانها تعنى انك فى موقف ضعيف امام شخص اخر لدرجه انك لا تملك ان تفعل شيئا الا ان تكرهه و لكن هل تعلم انك من الممكن ان تكره شخص لمجرد انه يشبه شخص اخر تكرهه؟
    افترض انك كنت تكره شخص طويل و يتكلم بسرعه ثم قابلت شخص اخر به نفس تلك الصفات بدون ان ينتبه عقلك الواعى للتشابه الموجود بينهما, على الارجح ستشعر بعدم راحه فى التعامل مع ذلك الشخص بل و ستفترض انه سىء الطباع و لربما تكرهه ايضا.
    معنى ذلك ان كل شخص تكرهه قد يجعلك تكره المئات الذين يشبهونه و بذلك كراهيتك لعشهره او عشرين شخص قد تجعلك تكره الكثير جدا من الناس.
    كيف تقطع سلسله الكراهيه تلك؟

    الخبر الجيد فى هذا الموضوع هو انك ان استطعت ان تقضى على كراهيتك تجاه الشخص الاساسى فستجد ان كراهيتك لكل من يشبهونه قد تلاشت.
    كما قلت من قبل فان الكراهيه تدل على ضعف الموقف و الحل الوحيد للتخلص منها هو تقويه موقفك, فمثلا ان كنت تكره زميل لك فى العمل لانه من الممكن ان يحصل على الترقيه بدلا منك فعلبك ان تجتهد فى عملك و تصبح اكثر كفائه و ستجد ان كراهيتك قد اختفت.


    كيف اعرف ان كنت مصابا بالاكتئاب؟

    أذا كنت لا تعرف ما اذا كنت مصاب بالاكتئاب ام لا فابحث عن العلامات التاليه و ان وجدت ان اغلبها موجود فيك فاعلم انك مصاب بالاكتئاب:
    • فقد الشعور بالسعاده اثناء قيامك بالاشياء التى تحبها
    • الشعور بفقد الامل
    • عدم الرغبه فى القيام من سريرك فى الصباح
    • فقط الطاقه تماما
    • عدم الرغبه فى مقابله اى احد
    • حدوث تغيير كبير فى وزنك
    • التفكير فى الانتحار او الرغبه فى الموت
    اسباب الاكتئاب

    اذا بحثت عن تعريف الاكئاب على الانترنت فسيخبرك الجميع بدون اثتثناء انه خلل فى افرز كيماويات معينه فى المخ الا ان الجميع لن يخبرك بالتفكير فى الشىء الذى سبب هذا الخلل. نعم الاكتئاب ينشا عن هذا الخلل و لكن الخلل نفسه نتج عن مشكله فى حياتك اهملتها او لم تستطيع حلها. واجه مشاكلك, لا تلقيها وراء ظهرك, تحلى بالشجاعه و ستجد ان تعرضك للاكتئاب قد قل.




    كيف أعرف أن شخص يكذب؟

    القدره على كشف الكذب تعد من المهارات شديده الفائده فى زمننا هذا مع وجود كثير من الناس عديمى الامانه, المشكله التى يقع فيها كل من يحاول تعلم كشف الكذب أنهم يعتدموا على أشياء مثل لغة الجسد أو حركه العين و بالرغم من ان هذه الاشياء مفيده الا انها غير كافيه للحكم على شخص ما اذا كان يكذب ام لا, ان اردت كشف الكذب فعلا فعليك ان تبحث على الكثير من العلامات قبل ان تحكم على شخص ما.
    كشف الكذب؟

    من علامات الكذب:
    • جسد جامد: الشخص الذى يكذب فى الغالب سيتجمد جسده بسبب رغبه عقله الباطن فى جعله غير لافت للانتباه
    • تغير فى سلوكه الطبيعى: لكل منا سلوك معين يتبعه فى مواقف معينه, فمثلا لكل منا طريقه معينه فى الاجابه على الاسئله أو التواصل مع الناس, حينما يكذب الشخص ففى الاغلب سينحرف عن سلوكه الطبيعى هذا
    • القلق: أبحث عن علامات القلق اذا اردت ان تعرف اذا كان شخص يكذب عليك. هذه العلامات هى الحركه الكثيره, اللعثمه, العرق و التنفس بسرعه
    • معدل البربشه: حينما يقلق الشخص فان البربشه تحدث بمعدل أكثر من الطبيعى
    • اللعثمه: كلنا نخطىء أثناء الكلام و لكن حينما يزيد معدل الخطأ خاصه عند المواجهه فذلك قد يعنى أن الشخص يكذب
    • الانتباه الشديد للكلام: الكلام ببطىء شديد على غير العاده و الانتباه لكل كلمه يقولها الشخص اثناء التحدث قد يعنى انه يكذب و يحاول الا يتطق بما يفضحه

    كيف افقد الوزنى بسرعه؟

    السؤال الاهم من كيف افقد من وزنى بسرعه هو هل من الممكن ان افقد من وزنى بسرعه؟ كثير من الناس يفكر بطريقه خاطئه حينما يريد ان ينقص من وزنه, كل ما يفعلوه هو انهم يمنعوا نفسهم من الاكل ثم بعد عده ايام ييأسوا من عدم حدوث تغيير. فقدان الوزن هو هدف بسيط ان فكرت فى الموضوع من ناحيه اخرى بدلا من منع نفسك من الاكل. عن طريق تغيير اسلوب حياتك و اتباعك اسلوب جديد ستتمكن من فقدان وزنك ببطء دون ان تشعر انك مقيد بأى قيود.
    كيف تفقد من وزنك بسرعه

    ابدا بأكل الفاكهه و الخضر , اشرب الكثير من الماء و تحرك بكثره. لا تمنع نفسك من الاكل و لكن غير اسلوب حياتك بحيث تكون النتيجه ان تفقد وزنك بسبب اسلوب حياتك لا بسبب قله الاكل. أن فعلت هذا فسيقل وزنك دون ان تشعر بل و ستشعر بالسعاده لانك لم تمنع نفسك من شىء. وزنك الحالى هو نتاج اسلوب حياتك الحالى. تغيير اسلوب حياتك نفسه هو الطريقه المثلى لفقدان الوزن و ذلك لانها ستحدث بدون اى مجهود.


    كيف أستطيع تذكر أحلامى؟

    الاشياء التاليه سوف تساعدك على تذكر أحلامك:
    • أحتفظ بمفكره: احتفظ بمفكره بجانب سريرك لتدون ما رأيت فور تيقظك
    • نم لفتره أطول: كلما نمت أكثر كلما تذكرت حلمك بشكل أفضل
    • تمهل فى النهوض من فراشك: لاتنهض من فراشك فجأه و لكن امكث قليلا فى سريرك حتى تتذكر أحلامك ثم أنهض
    لماذا لا أرى الاحلام؟

    بعض الناس قد يظن أنه لا يرى الاحلام و هذا أعتقاد خاطىء فكلنا نرى أحلام و لكن بعضنا لا يتذكرها و بذلك يظن أنه لا يرى الاحلام . الاحلام هى أحد الوسائل التى يتخاطب بها معك عقلك الباطن و لذلك فهى تفتح لك الطريق الى فهم نفسك بشكل أفضل. عن طريق تذكر أحلامك ستستطيع ان تفهم تلك الرسائل التى يخاطبك بها عقلك الباطن بشكل أفضل.

    لماذا أخاف من الناس

    اذا كنت ترهب الناس و تشعر بعدم الراحه أثناء وجودك معهم فأن ذلك فى أغلب الاحيان يرجع لخبراتك السابقه مع الناس. فان كنت واجهت مشاكل كبيره فى التأقلم مع أصدقائك أيام الدراسه أو ان كنت فشلت فى تكوين علاقات جيده مع زملاؤك فعلى الاغلب ستجد نفسك ترهب كل من يشبه اصدقائك القدامى او كل من يتصرف مثلهم.
    فمثلا أن كان لك صديق ترهبه لانه كان يضربك و انت طفل فعلى الاغلب أنك سترهب كل من يشبه صديقك هذا و انت كبير.
    كيف أتغلب فى خوفى من الناس؟

    كلما قابلت شخصا ما فان عقلك الباطن سيسترجع خبراتك السابقه مع كل من يشبهه, و بالتالى قد تجد نفسك ترهب شخصا لا تعرفه. أن حدث لك هذا عليك ان تفعل شيئين.
    الشىء الاول هو ان لا تبتعد عن هذا الشخخص حتى لا تكبر الرهبه فى قلبك و انما حاول ان تتعامل معه حتى تثبت لنفسك ان هذه الرهبه ليست فى محلها. الشىء الاخر الذى يجب عليك فعله هو ان تذكر نفسك بان فشلك فى التعامل مع شخص و انت طفل لا يعنى مطلقا انك شتفشل فى التعامل مع من يشبهه و أنت شخص كبير.
    كيف اغير الماضى؟

    بعض الناس قد يظن ان الماضى لا يمكن تغييره و لكن فى الحقيقيه يمكنك تغيير الماضى عن طريق تغييرك للمستقبل. تعلم كيف تتعامل من الناس الذين يشبهون من فشلت فى التعامل معهم فى الماضى و ستجد انك اصبحت لا تشعر بالرهبه حينما تلاقى اشخاص جدد. أن اتبعك شىء ما فى ماضيك فتغلب عليه عن طريق تغييرك للحاضر.

    منقول
    التعديل الأخير تم بواسطة ~باغية الجنان العلى~; الساعة 01-04-2011, 12:08 PM. سبب آخر: ازالة روابط من بعض الكلمات

  • #2
    رد: كيف واجاباتها::

    جزاكِ ربي خيرا ونفع بك
    موضوع في طياته فوائد
    وبين سطوره منافع

    بوركتِ ووفقكِ الله
    اللّهُمَّ أَرضِنِي .. وَارْضَ عَنِّي
    اللهم اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات

    القرآن كلام الله .. خطاب الملك..القرآن عزيز .. مطلوب وليس طالب
    إذا تركته تركك .. وإذا ذهبت عنه ذهب

    تعليق


    • #3
      رد: كيف واجاباتها::

      تعليق


      • #4
        رد: كيف واجاباتها::

        تعليق


        • #5
          رد: كيف واجاباتها::

          بارك الله فيك وجعلكى عونا لاخواتك المسلمات ادعولى ربنا يرزقنى السعاده

          تعليق


          • #6
            رد: كيف واجاباتها::

            جزاكِ الله خيراً
            كم هى معلومات راائعه
            اللهم احفظ ابنتى واعنا على تربيتها تربية صالحة مصلحة حاملة لكتابك ومطبقة لشرعك
            اللهم احفظ زوجى من كل سوء والف بين قلوبنا واجعله قره عين لى واجعلنى قرة عينا له
            وبارك اللهم في أهلى ورفيقاتى واحفظهم من كل سوء

            تعليق


            • #7
              رد: كيف واجاباتها::

              جزاكم الله خيراً على المرور

              تعليق


              • #8
                رد: كيف واجاباتها::

                جزاكِ الله خيراً

                على هذه الثمارالغالية النافعةالرائعة

                بارك الرحمن فيكِ
                الصداقة
                مدينة مفتاحها الوفآء ...
                وسكانها الأفيآء...
                وورودها
                أمة الله الضعيفة أنا التائبةأنا المهاجرة تاركة الدنيا
                مسلمة لله قلب موجوع محبة السلف أم يامن صيدلانية مسلمة باغية الجنان شرين إبراهيم غفرانك ربي جميع المنتدى

                تعليق


                • #9
                  رد: كيف واجاباتها::

                  جزاكِ الله خيراً
                  موضوع جميل جدا

                  قال رسول الله صل الله عليه وسلم من استغفر للمؤمنين والمؤمنات كتب الله له بكل مؤمن ومؤمنة حسنة


                  تعليق


                  • #10
                    رد: كيف واجاباتها::

                    جزاكِ ربي خيرا ونفع بك
                    موضوع في طياته فوائد
                    وبين سطوره منافع

                    بوركتِ ووفقكِ الله

                    لا إله إلا الله
                    اللهم إنى أسألك عفوك ورضاك والجنة
                    يارب برحمتك ارحمنى واغفر لى زلاتى واهدنى الى طريقك المستقيم

                    تعليق

                    يعمل...
                    X