مقال عن يوم اليتيم العربي
لقد ثم تخصيص هذا الموضوع لتسليط الضوء بهذه الشريحه
الغاليه على قلوبنا الا وهي رعايه اليتيم
وقد رغب الاسلام بهولاء الفئه وجعل لهم حقوق وواجبات
وتعريف اليتيم-
هو من فقد والديه او احد منهما حيث ان اليتم في الصغر
ينعكس سلبا لان العاطفه في هذه السن تعتبر اساسا من
اساسيات النمو الطبيعي لدى الطفل
وكلنا يعرف ان ليس اليتم من فقد والديه يل ينذ رج
الى هذه الفئه من ثم حتفهم اما م المساجد او امام نفايات
الاوساخ ونعوذ بالله منهم
والرسول عليه السلام قال ( أنا وكافل اليتيم كهاتين في الجنه)
واشار باصبعه الى السبابه
وفي هذا الحديث الشريف يدلنا على مكانه اليتيم وان المسح
على راس اليتيم له مفعول ساحر واعاده روح العاطفه والحنان اليه
والقرآن الكريم تعرض لليتيم حوالي اثنين وعشرين آيه
منها البقره والانعام والنساء وغيرها من الآيات الكريمه
وان هذه الرؤؤس الصغيره وهي تنتظر الماء والغذاء والماوى
ومد يد العون لهم-
فاننا من هذا المكان من خلال حمله يوم اليتيم من
منتدى بيتك للنساء نوجه رساله الى المجتمع بالاهتمام بهذه
الفئه من شريحه المجتمع ولانخصص بيوم واحد في السنه
للاحتفاء بهم واظهار حاجتهم الينا
بل هم في اشد الحاجه لمساعدتهم في كل وقت وزمان
واخيرا- نسأل الله ان يجعلنا ممن نمسح ولو دمعه من خذ طغل يتيم..
الغاليه على قلوبنا الا وهي رعايه اليتيم
وقد رغب الاسلام بهولاء الفئه وجعل لهم حقوق وواجبات
وتعريف اليتيم-
هو من فقد والديه او احد منهما حيث ان اليتم في الصغر
ينعكس سلبا لان العاطفه في هذه السن تعتبر اساسا من
اساسيات النمو الطبيعي لدى الطفل
وكلنا يعرف ان ليس اليتم من فقد والديه يل ينذ رج
الى هذه الفئه من ثم حتفهم اما م المساجد او امام نفايات
الاوساخ ونعوذ بالله منهم
والرسول عليه السلام قال ( أنا وكافل اليتيم كهاتين في الجنه)
واشار باصبعه الى السبابه
وفي هذا الحديث الشريف يدلنا على مكانه اليتيم وان المسح
على راس اليتيم له مفعول ساحر واعاده روح العاطفه والحنان اليه
والقرآن الكريم تعرض لليتيم حوالي اثنين وعشرين آيه
منها البقره والانعام والنساء وغيرها من الآيات الكريمه
وان هذه الرؤؤس الصغيره وهي تنتظر الماء والغذاء والماوى
ومد يد العون لهم-
فاننا من هذا المكان من خلال حمله يوم اليتيم من
منتدى بيتك للنساء نوجه رساله الى المجتمع بالاهتمام بهذه
الفئه من شريحه المجتمع ولانخصص بيوم واحد في السنه
للاحتفاء بهم واظهار حاجتهم الينا
بل هم في اشد الحاجه لمساعدتهم في كل وقت وزمان
واخيرا- نسأل الله ان يجعلنا ممن نمسح ولو دمعه من خذ طغل يتيم..
بقلم- عاشقه الجنان
حكم كفاله اليتيم
فلا شك أن رعاية اليتيم أجرها كبير، وثوابها عظيم، ولقد
حفل القرآن الكريم والسنة المطهرة بالنصوص الداعية لذلك،
والحادثة عليه، وحذرنا الله تعالى من أن تمتد أيدينا إلى أموال
اليتامى بسوء، بل أوجب علينا أن نصلحها ونعمل فيها فقال
تعالى (وَلاَ تَقْرَبُواْ مَالَ الْيَتِيمِ إِلاَّ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ)
(الأنعام: 152).
وقال تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْمًا إِنَّمَا
يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيرًا) (النساء 10).
وقال تعالى: (وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْيَتَامَى قُلْ إِصْلاَحٌ لَّهُمْ خَيْرٌ
وَإِنْ تُخَالِطُوهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ وَاللّهُ يَعْلَمُ الْمُفْسِدَ مِنَ الْمُصْلِحِ
وَلَوْ شَاء اللّهُ لأعْنَتَكُمْ إِنَّ اللّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ) (البقرة:220).
حفل القرآن الكريم والسنة المطهرة بالنصوص الداعية لذلك،
والحادثة عليه، وحذرنا الله تعالى من أن تمتد أيدينا إلى أموال
اليتامى بسوء، بل أوجب علينا أن نصلحها ونعمل فيها فقال
تعالى (وَلاَ تَقْرَبُواْ مَالَ الْيَتِيمِ إِلاَّ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ)
(الأنعام: 152).
وقال تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْمًا إِنَّمَا
يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيرًا) (النساء 10).
وقال تعالى: (وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْيَتَامَى قُلْ إِصْلاَحٌ لَّهُمْ خَيْرٌ
وَإِنْ تُخَالِطُوهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ وَاللّهُ يَعْلَمُ الْمُفْسِدَ مِنَ الْمُصْلِحِ
وَلَوْ شَاء اللّهُ لأعْنَتَكُمْ إِنَّ اللّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ) (البقرة:220).
ويقول تعالى: (وَآتُواْ الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ وَلاَ تَتَبَدَّلُواْ الْخَبِيثَ بِ
الطَّيِّبِ وَلاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَهُمْ إِلَى أَمْوَالِكُمْ إِنَّهُ كَانَ حُوبًا كَبِيرًا
*وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ ا
لنِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ...) (النساء 2-3).
ثم حث الله تعالى على النفقة عليه ورعايته بما يحتاج إليه
من الرعاية فقال: (وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا) (الإنسان: 8).
(أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ * يَتِيمًا ذَا مَقْرَبَةٍ)
(البلد: 14 – 15)
الطَّيِّبِ وَلاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَهُمْ إِلَى أَمْوَالِكُمْ إِنَّهُ كَانَ حُوبًا كَبِيرًا
*وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ ا
لنِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ...) (النساء 2-3).
ثم حث الله تعالى على النفقة عليه ورعايته بما يحتاج إليه
من الرعاية فقال: (وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا) (الإنسان: 8).
(أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ * يَتِيمًا ذَا مَقْرَبَةٍ)
(البلد: 14 – 15)
ما حكم كفالة اليتييم ؟وما هي شروطها ؟ وهل تتوقف عند سن معينة
؟ وما حكمها عند وجود أبناء آخرين مختلفين عنه في الجنس
؟ وما هو وضعه بالنسبة للأسرة ؟
؟ وما حكمها عند وجود أبناء آخرين مختلفين عنه في الجنس
؟ وما هو وضعه بالنسبة للأسرة ؟
:بسم الله – والحمد لله والصلاه والسلام على خير الانام ،
فكفالة اليتيم أمر قد رغبنا الإسلام فيه ترغيبا شديدا ووعد عليه
بالجنة ، ووصي باليتيم خيرا ، وحذر من الإساءة إليه ، والآيات
والأحاديث في ذلك كثيرة ، منها قوله تعالى :
( وَآتُوا الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ)
وقوله تعالى:(وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْيَتَامَى قُلْ إِصْلاَحٌ لَّهُمْ خَيْرٌ وَإِنْ تُخَالِطُوهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ) وكذلك قوله:( وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى) وقوله:
(أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ ) وقوله سبحانه
: ( فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلا تَقْهَرْ ).
وقول الرسول صلى الله عليه وسلم : ( أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا)
، وأشار بأصبعيه : السبابة والوسطى ( متفق عليه).
وليست هناك شروط لهذه الكفالة إلا العدل والإحسان وتجنب ظلم
اليتيم .
وهذه الكفالة مرتبطة باليتم ، واليتيم هو الذي مات أبوه ولم يبلغ
مبلغ الرجال ، فإذا بلغ الصبي الرشد لم يعد يتيما ، إلا إذا كان
في عقله سفه أو جنون ؛ فيظل في حكم اليتيم وتستمر كفالته ،
والبنت تظل في الكفالة حتى تتزوج ، لقوله تعالى : ( وَابْتَلُواْ الْيَتَامَى حَتَّىَ إِذَا بَلَغُواْ النِّكَاحَ فَإِنْ آنَسْتُم مِّنْهُمْ رُشْداً فَادْفَعُواْ إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ ).
بالجنة ، ووصي باليتيم خيرا ، وحذر من الإساءة إليه ، والآيات
والأحاديث في ذلك كثيرة ، منها قوله تعالى :
( وَآتُوا الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ)
وقوله تعالى:(وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْيَتَامَى قُلْ إِصْلاَحٌ لَّهُمْ خَيْرٌ وَإِنْ تُخَالِطُوهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ) وكذلك قوله:( وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى) وقوله:
(أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ ) وقوله سبحانه
: ( فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلا تَقْهَرْ ).
وقول الرسول صلى الله عليه وسلم : ( أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا)
، وأشار بأصبعيه : السبابة والوسطى ( متفق عليه).
وليست هناك شروط لهذه الكفالة إلا العدل والإحسان وتجنب ظلم
اليتيم .
وهذه الكفالة مرتبطة باليتم ، واليتيم هو الذي مات أبوه ولم يبلغ
مبلغ الرجال ، فإذا بلغ الصبي الرشد لم يعد يتيما ، إلا إذا كان
في عقله سفه أو جنون ؛ فيظل في حكم اليتيم وتستمر كفالته ،
والبنت تظل في الكفالة حتى تتزوج ، لقوله تعالى : ( وَابْتَلُواْ الْيَتَامَى حَتَّىَ إِذَا بَلَغُواْ النِّكَاحَ فَإِنْ آنَسْتُم مِّنْهُمْ رُشْداً فَادْفَعُواْ إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ ).
فإذا بلغ الصبي اليتيم رشيدا ولكنه فقير فيكون الإحسان إليه
من باب أنه فقير .
من باب أنه فقير .
أما وضع اليتيم مع الأسرة : فإنه أجنبي عنها ، فإذا بلغ وجب
معاملته كأجنبي ، وقدأبطل الله التبني وحرمه ، مع الترغيب
في كفالته ، فلا يحرم تزوجه من أولاد المتبني ؛ مالم يوجد
مانع آخر كالرضاعة، ويجب على زوجته وبناته التحجب
أمامه منذ البلوغ أو انتباهه لأمور النساء ، ويحرم عليهن
الخلوة به وغير ذلك مما ينطبق على الأجنبي .
معاملته كأجنبي ، وقدأبطل الله التبني وحرمه ، مع الترغيب
في كفالته ، فلا يحرم تزوجه من أولاد المتبني ؛ مالم يوجد
مانع آخر كالرضاعة، ويجب على زوجته وبناته التحجب
أمامه منذ البلوغ أو انتباهه لأمور النساء ، ويحرم عليهن
الخلوة به وغير ذلك مما ينطبق على الأجنبي .
كما يجب أن يفصل بينه وبين أولاد الكافل له المختلفين عن
جنسه ؛ في المضجع الذي ينامون فيه ، إذا قارب البلوغ ،
لأن الفصل بين الذكور والإناث واجب منذ بلوغهم العاشرة
ولو كانوا إخوة ، لقوله صلى الله عليه وسلم : ( مروا أولادكم
بالصلاة لسبع ، واضربوهم عليها لعشر ، وفرقوا بينهم في المضاجع).
جنسه ؛ في المضجع الذي ينامون فيه ، إذا قارب البلوغ ،
لأن الفصل بين الذكور والإناث واجب منذ بلوغهم العاشرة
ولو كانوا إخوة ، لقوله صلى الله عليه وسلم : ( مروا أولادكم
بالصلاة لسبع ، واضربوهم عليها لعشر ، وفرقوا بينهم في المضاجع).
عن ابى الدرداء رضى الله عنه
أتى النبى صلى الله عليه وسلم : رجل يشكوا قسوة قلبه
فقال صلى الله عليه وسلم (( أتحب أن يلين قلبك وتدرك حاجتك .
أرحم اليتيم وامسح رأسه وأطعمه من طعامك يلين قلبك وتدرك حاجتك )
عظماء ايتام:
* سيد الخلق وإمام الحق رسولنا الكريم -صلى الله عليه وسلم-
الذي توفي أبوه قبل ولادته وماتت أمه وهو في طفولته،
وتولى رعايته جده عبد المطلب ثم عمه أبو طالب؛ حتى شب
وجاءه الوحي من السماء حاملا البشرى والنور والهداية
للعالمين، وقد خاطبه ربه فقال: {أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَى}.
* السيدة مريم العذراء، والتي كفلها نبي الله زكريا، والتي
بشرتها الملائكة: {وَإِذْ قَالَتِ الْمَلاَئِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللهَ اصْطَفَاكِ
وَطَهَّرَكِ وَاصْطَفَاكِ عَلَى نِسَاءِ الْعَالَمِينَ}، وقال عنها الرسول
صلى الله عليه وسلم: "كمل من الرجال كثير، ولم يكمل من
النساء إلا مريم بنت عمران، وآسية امرأة فرعون..."
[رواه البخاري
الذي توفي أبوه قبل ولادته وماتت أمه وهو في طفولته،
وتولى رعايته جده عبد المطلب ثم عمه أبو طالب؛ حتى شب
وجاءه الوحي من السماء حاملا البشرى والنور والهداية
للعالمين، وقد خاطبه ربه فقال: {أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَى}.
* السيدة مريم العذراء، والتي كفلها نبي الله زكريا، والتي
بشرتها الملائكة: {وَإِذْ قَالَتِ الْمَلاَئِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللهَ اصْطَفَاكِ
وَطَهَّرَكِ وَاصْطَفَاكِ عَلَى نِسَاءِ الْعَالَمِينَ}، وقال عنها الرسول
صلى الله عليه وسلم: "كمل من الرجال كثير، ولم يكمل من
النساء إلا مريم بنت عمران، وآسية امرأة فرعون..."
[رواه البخاري
* الحافظ ابن حجر رحمه الله؛ فقد ربته أخته سِت الرّكب بنت
علي بن محمد بن محمد بن حجر. قال عن نفسه: "وُلِدتْ في رجب
سنة سبعين في طريق الحج، وكانت -أي أخته- قارئة كاتبة
أعجوبة في الذكاء، وهي أمي بعد أمي
علي بن محمد بن محمد بن حجر. قال عن نفسه: "وُلِدتْ في رجب
سنة سبعين في طريق الحج، وكانت -أي أخته- قارئة كاتبة
أعجوبة في الذكاء، وهي أمي بعد أمي
* إمام أهل السنة والجماعة الإمام أحمد بن محمد بن حنبل
الشيباني، وأصله من البصرة، ولد عام 164هـ في بغداد،
وتوفي والده قبل مولده؛ فنشأ يتيما، وتولَّت رعايته أمه،
وحرصت على تربيته كأحسن ما تكون التربية، وعلى
تعليمه فروع الثقافة التي كانت سائدة؛ فحفظ القرآن الكريم،
وانكبّ على طلب الحديث في نهم وحب، وبزَّ أقرانه في الفقه
حتى صار أحد
أصحاب المذاهب الفقهية الأربعة المعتبرة.
الشيباني، وأصله من البصرة، ولد عام 164هـ في بغداد،
وتوفي والده قبل مولده؛ فنشأ يتيما، وتولَّت رعايته أمه،
وحرصت على تربيته كأحسن ما تكون التربية، وعلى
تعليمه فروع الثقافة التي كانت سائدة؛ فحفظ القرآن الكريم،
وانكبّ على طلب الحديث في نهم وحب، وبزَّ أقرانه في الفقه
حتى صار أحد
أصحاب المذاهب الفقهية الأربعة المعتبرة.
ما حكم الإحتفال بيوم اليتيم ؟؟؟
السؤال:
يوجد في مصر ما يعرف بيوم اليتيم، وهو مخصص للاحتفال بالأيتام وإدخال السرور عليهم.
ما حكم الاحتفال بهذا اليوم؟ حيث نختار إحدى جمعيات رعاية الأيتام، ونقوم بعمل رحلة للأطفال وحفل خاص لهم، ونقوم بتوزيع الهدايا والحلوى عليهم، فما حكم تخصيص هذا اليوم بالتحديد لمثل هذه الاحتفالات، هل نستمر في عمل الحفل أم نجعله في يوم آخر؟
يوجد في مصر ما يعرف بيوم اليتيم، وهو مخصص للاحتفال بالأيتام وإدخال السرور عليهم.
ما حكم الاحتفال بهذا اليوم؟ حيث نختار إحدى جمعيات رعاية الأيتام، ونقوم بعمل رحلة للأطفال وحفل خاص لهم، ونقوم بتوزيع الهدايا والحلوى عليهم، فما حكم تخصيص هذا اليوم بالتحديد لمثل هذه الاحتفالات، هل نستمر في عمل الحفل أم نجعله في يوم آخر؟
حملة اليتيم العربى
الجواب:
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد،
لا يجوز تخصيص يوم من السنة للاحتفال بالأيتام، بل يجب رعايتهم على الدوام، وينبغي إدخال السرور عليهم، وتوزيع الهدايا عليهم في أعياد أهل الإسلام، ثم ما أمكن بعد ذلك كلما تيسر، فاجعلوا اهتمامكم بهم مستمراً، ولا تخصصوه بيوم واحد.
الجواب:
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد،
لا يجوز تخصيص يوم من السنة للاحتفال بالأيتام، بل يجب رعايتهم على الدوام، وينبغي إدخال السرور عليهم، وتوزيع الهدايا عليهم في أعياد أهل الإسلام، ثم ما أمكن بعد ذلك كلما تيسر، فاجعلوا اهتمامكم بهم مستمراً، ولا تخصصوه بيوم واحد.
حُكم مآ يُسَمى بيوم اليتيم أرجو منكِ الاطّلآع على الفتوى التآلية بآرَكَ اللهُ فيكِ
حملة اليتيم العربى السؤال
جعل يوم لليتيم دون تسميته بعيد جائز شرعا وهل يعد من البدع أم لا؟
حملة اليتيم العربى السؤال
جعل يوم لليتيم دون تسميته بعيد جائز شرعا وهل يعد من البدع أم لا؟
وهل اذا سمينا عيد الأم بيوم الأم وجعلناه في أي يوم آخر بعيدا عن يوم 21 مارس مخالفة للكفار فهل هذا جائز شرعا أم من البدع؟
الرجاء التوضيح والتركيز على يوم اليتيم لما فيه من استفادة كبيرة لليتيم من الناس؟
الفتوى
خلاصة الفتوى:
اتخاذ يوم معين من السنة يعتاد الناس الاحتفال فيه بمناسبة معينة يعتبر بدعة مهما سمينا ذلك.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن المسلمين لا يحتاجون إلى مثل هذه الأعياد التي أحدثها قوم أنبتهم ضمائرهم بسبب إهمالهم وتفريطهم
في حق الأمهات والأيتام، ليعوضوا انقطاع روابط الود والصلة بينهم فأرادوا أن يكرموا الأم ويردوا إليها شيئا من حقها،
ويرحموا اليتيم والضعيف فعمدوا إلى إحداث هذه الأعياد لتحتفل بها الأسر تكريما للأمهات والأيتام فكانوا كما قيل: سكت دهرا ونطق نكرا.
وقد فرض الإسلام على أتباعه بر الأمهات واحترامهن ورغب في الإحسان إلى اليتيم والضعيف والمسكين في جميع الأوقات.حملة اليتيم العربى
ولمعرفة حق الأم واليتيم وفضل الإحسان إليهما في الإسلام انظر الفتاوى ذات الأرقام التالية: 2659، 60944، 3152، 4539.
ولمعرفة حق الأم واليتيم وفضل الإحسان إليهما في الإسلام انظر الفتاوى ذات الأرقام التالية: 2659، 60944، 3152، 4539.
وما دمنا نحتفل بيوم معين كل سنة كما نحتفل بأيام الأعياد فنعطل فيه الأعمال فإن هذا يعتبر بدعة، فقد عرف الإمام الشاطبي البدعة بقوله:
فالبدعة عبارة عن طريقة في الدين مخترعة تضاهي الشرعية يقصد بالسلوك عليها المبالغة في التعبد لله سبحانه وتعالى.
وبناء على هذا التعريف فإن اتخاذ يوم معين من السنة يعتاد الناس الاحتفال فيه بمناسبة معينة يعتبر بدعة مهما سمينا ذلك،
لأن الأعياد من أبرز شعائر الدين، ولا يجوز استحداث ما لم يرد له دليل منها، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: لما قدم المدينة عن
يومين كان الأنصار يلعبون فيهما فقال: إن الله قد أبدلكم بهما خيرا منهما: يوم الأضحى، ويوم الفطر. رواه أبو داوود وغيره.
قال أهل العلم: ولا يجمع بين البدل والمبدل.
والله أعلم.
المفتـــي: مركز الفتوى
تعليق