رد: طالبات الثانوية العامة أجمع ( هنا مركز الثانوية العامة مذاكرة - دروس - ملازم - شرح -تعاون - 99%
الورقة السابعة : علمي + أدبي ..
من المفاهيم المقررة لدى الطالبة .. بعد انتقالها من أولى ثانوي تقسيم المرحلة القادمة إلى القسم العلمي والقسم الأدبي لتتميز طالبة القسم العلمي بالفهم السريع وتنظيم الوقت ومتابعة المواد أول بأول فيما توصف طالبة القسم الأدبي بالحفظ ومتابعة قدراتها..
أختي الطالبة :
من أنتِ ؟ وما قدراتكِ ؟ بعد تجاوز مرحلة الإعداد والتهيئة أولى ثانوي فالحفظ والفهم وظيفتان متلازمتان لا يصح في العملية التعليمية الاقتصار على أحدهما كما هو شائع عند الطالبات فالحفظ يحتاجه الفهم فكم من طالبة تفهم في الفصل ولكن ما أسرع ما تنسى لعدم التطبيقات الداعية للحفظ .. وحينئذٍ تكون الطالبة غير متحمسة كثيراً للتعلم واكتساب الفائدة فينصب جهدها على تحصيل الشهادة والظفر بتقدير متقدمٍ في التوجيهي يؤمن لها القبول في الجامعة .
وكم هو جميل .. طلب الاستشارة من الوالدين المباركين أو معلمة فاضلة أو صديقة مخلصة فبالشورى تحصل الطالبة على أفكارٍ جديدة في تحمل المسؤولية في اختيار القسم .
أختي في الثانوية :
• علمي ــ أدبي .. .. هــــــــــــــــاجسٌ يشكل إزعاجاً لك تحت ضغوطِ رغبة والديكِ ومرافقة الصديقات مع الخوف الشديد من المواد العلمية المزعجة كالرياضيات والفيزياء والكيمياء بالدرجة الأولى لتأتي اللغة العربية و الإنجليزية في المرتبة الثانية بينما تحلق مواد العلوم الأدبية عالية في نفسك لتبعث الراحة والاطمئنان والنظر بتفاؤل إلى المستقبل .
( اختيار القسم ) .. مسؤولية وليس طموحاً وادعاءً وواجهة اجتماعية إنّما عمل وجد وبذل ومراجعة ومتابعة واندفاع نحو الأفضل دائماً باستمرار .. فهو نشاط لا يكاد ينتهي إلا ويبدأ من جديد وليس غريباً أن نرى من الطالبات من تختار القسم بكل ما تحمله كلمة الاختيار فالعجز والخوف والهروب من اتخاذ القرار آخر ما يراود تفكيرها .
( اختيار القسم ) لا مجال فيه للعاطفة التي تفقد الطالبة فيها الكثير وتتخلى عن الكثير فاللغة المُثلى للتعامل لغة القلب المفكر الرصيد الأغلى والأعلى .. ..
من المفاهيم المقررة لدى الطالبة .. بعد انتقالها من أولى ثانوي تقسيم المرحلة القادمة إلى القسم العلمي والقسم الأدبي لتتميز طالبة القسم العلمي بالفهم السريع وتنظيم الوقت ومتابعة المواد أول بأول فيما توصف طالبة القسم الأدبي بالحفظ ومتابعة قدراتها..
أختي الطالبة :
من أنتِ ؟ وما قدراتكِ ؟ بعد تجاوز مرحلة الإعداد والتهيئة أولى ثانوي فالحفظ والفهم وظيفتان متلازمتان لا يصح في العملية التعليمية الاقتصار على أحدهما كما هو شائع عند الطالبات فالحفظ يحتاجه الفهم فكم من طالبة تفهم في الفصل ولكن ما أسرع ما تنسى لعدم التطبيقات الداعية للحفظ .. وحينئذٍ تكون الطالبة غير متحمسة كثيراً للتعلم واكتساب الفائدة فينصب جهدها على تحصيل الشهادة والظفر بتقدير متقدمٍ في التوجيهي يؤمن لها القبول في الجامعة .
وكم هو جميل .. طلب الاستشارة من الوالدين المباركين أو معلمة فاضلة أو صديقة مخلصة فبالشورى تحصل الطالبة على أفكارٍ جديدة في تحمل المسؤولية في اختيار القسم .
أختي في الثانوية :
• علمي ــ أدبي .. .. هــــــــــــــــاجسٌ يشكل إزعاجاً لك تحت ضغوطِ رغبة والديكِ ومرافقة الصديقات مع الخوف الشديد من المواد العلمية المزعجة كالرياضيات والفيزياء والكيمياء بالدرجة الأولى لتأتي اللغة العربية و الإنجليزية في المرتبة الثانية بينما تحلق مواد العلوم الأدبية عالية في نفسك لتبعث الراحة والاطمئنان والنظر بتفاؤل إلى المستقبل .
( اختيار القسم ) .. مسؤولية وليس طموحاً وادعاءً وواجهة اجتماعية إنّما عمل وجد وبذل ومراجعة ومتابعة واندفاع نحو الأفضل دائماً باستمرار .. فهو نشاط لا يكاد ينتهي إلا ويبدأ من جديد وليس غريباً أن نرى من الطالبات من تختار القسم بكل ما تحمله كلمة الاختيار فالعجز والخوف والهروب من اتخاذ القرار آخر ما يراود تفكيرها .
( اختيار القسم ) لا مجال فيه للعاطفة التي تفقد الطالبة فيها الكثير وتتخلى عن الكثير فاللغة المُثلى للتعامل لغة القلب المفكر الرصيد الأغلى والأعلى .. ..
تعليق