معا على طريق الحق المبين
**ملبس المرأه المسلمه فى الصلاه.
**حدود العوره امام المحارم.
** زينه المرأه المسلمه.
اولآ: ملبسك فى الصلاه..... كيف يكون؟
عليكى اختاه ان تسترى جميع جسدك الا الوجه والكفين فى الصلاه ,وهذا رأى جمهر العلماء واكثر اهل العلم أما ان كنت تصلى فى مكان لا تامنين فيه دخول الرجال (كمصلى العيد مثلا) وانتى منتقبه فصلى بنقابك وقفازيك وصلاتك صحيحه.
اختاه:
اذا انكشف شئ يسير (قليل) من شعرك او بدنك رغما عنك فصلاتك صحيحه وليس عليك اعاده عند كثير من اهل العلم وهو مذهب ابى حنيفه واحمد.
ولكن:
اذا بشرط ان تسرعى ولا تتكاسلى بتغطيه الجزء الذى انكشف منك , وان انكشف شئ كتير اعدت الصلاه وذلك عند عامه العلماء والائمه الاربعه
يعنى مثلا: انكشف جزء كبير من شعرك ولا تهتمى بتغطيه هذا الجزء فيكون صلاتك باطله لقول رسول الله "لا يقبل الله صلاه حائض الا بخمار".اجرجه ابو داود.
قدميك فى الصلاه:
اما عن قدميك فى الصلاه فعند الشافعى كل المرأه عوره فى الصلاه الا الوجه والكفين , وعند ابى حنيفه وابن تيميه رضى الله عنهم قال : ظهور قدميها جائز فى الصلاه , اما عند الامام مالك واحمد المراه كلها عوره تصلى ولا يرى منها شئ ولا ظفرها . ولكن هذا الرئى صعب جدا ولا قولنها لاحد لقال ما هذا التزمد الزائد
فالرئى الراجح:
هو ستر القدم فى الصلاه.
ثانيا:
ما حدود العوره اما المحارم؟
سؤال اخر من هم المحارم؟( المحارم هم الاب والاخ والخال والعم والجد )(وكل من يحرم للام فهم يحرم على البنت وكل ما يحل للام يحل للبت يعنى بن عم الام هل تنكشف البنت امامه لقوله له يا خالوا مثلا
بالطبع لا)هذا هم المحارم.
ولكن ما هى حدود العوره امام المحارم؟
اختاه:
لا تبالغى فى كشف واضهار مفاتن جسدك امام محارمك فالحياء شعبه من الايمان , فقد اجاز العلماء نظر المحارم الى ما يظهر غالبا كالراس والرقبه والكفين والقدمين ونحو ذلك ,وليس لمحارم النظر الى ما يستتر غالبا كالصدر والبطن والظهر والجنبين ونحو ذلك ,الان ما ابيح النظر اليه هو مواضع الزينه
وليست هذه المواضع من مواضع الزينه
يعنى مثلا اخت بسم الله ماشاء الله عليها سمينه (فلو لبست مثلا بضى ضيق وقت لكانت فتنه الاخواه ولو كان شاب )فذلك يكون حرام عليها الانها بذلك اثارت الشهوه فى نفسه وهى التى ارتكبت الاثم.
ثالثا:
زينه المسلمه ما يحل منها وما يحرم.
اما عن انواع الزينات المباحه لك فتزينى بما تشائين من الكحل والطيب والخضاب والحلى من الذهب والفضه واللؤلؤ وغيره من انواع الزينه كالبس الحرير وغيره بشرط الا تظهرى بهذه الزينه امام الاجانب لقول الله عز وجل "
وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاء وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ{31} النور
ويحرم ذلك ايضا على المراه المتوفى زوحها الى ان تقضى عدتها والعده هى (اربعه اشهر وعشرعلى الزوج وثلاث ايام على غيره من الاقارب).
صبغ الشعر:
يجوز لك الصبغ بما تشائين من انواع الصبغات الا الون الاسود (لو كان الزينه او لتغير الون الشعر الابيض الى الاسود)لان ذلك منافى للسنه النبويه الشريفه.
وصل الشعر:
اما عن وصل الشعر لما روى عن اسماء بنت ابى بكر رضى الله عنها قالت :جاءت امراه الى النبى صلى الله عليه وسلم "فقالت يارسول الله ان لى ابنه عريسا اصابتهاحصبه فتمزق (اى تساقط)شعرهاافااصله فقال "لعن الله الواصله والمستوصله".
ملحوضه:الشعر الطبيعى كالشعر الصناعى فى التحريم يعنى ما تقولش واحده ده الشعر الصناعى اللى حرام لا الشعر الطبيعى والشعر الصناعى فى الحكم سواء.
تنبيه:
ولا يجوز عمل الكحكه فى وسط الراس او فى مقدمه الراس كسنام الجمل لقول الرسول صلى الله عليه وسلم "صنفان من اهل النار لم ارهما :قوم معهم سياط كاذناب البقر يضربون بها الناس ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات روؤسن كاسنمه البخت المائله لا يدخلن الجنه ولا يجدن ريحها وان ريحها ليوجد من مسيره كذا وكذا).
الوشم:
ايضا يحرم الوشم
ما هو الوشم؟ هو الوخز بالابر ثم اشباعه وحشوه بالخضره حتى يخضر
ما الدليل على تحريم الوشم؟ قول الرسول صلى الله عليه وسلم " لعن الله الواصله والمستوصله والواشمه والمستوشمه).
الطيب(العطر):
اختى الحبيبه ... تعطرى بنا شئتى لزوجك او مع محارمك ولا يجوز لك الخروج متعطره لورود نص بالتحريم .. فعن ابى موسى عن النبى صلى الله غليه وسلم قال:(ايما امراه استعطرت ثم مرت على قوم ليجدوا ريحها فهى زانيه).
النمص:
اه من النمص لقد وجد فيه مقالات كثير تشيب منه العقول وكل واحد فسر الحديث كما يريد هو ولكن نحن اهل السنه والجماعه ناخذ الحديث كما هو وبمعناه الصحيح.
فما هو معنى النمص؟
النمص هو نزع شعر الحاجبين او بعضه لتغير هيئته وهو حرام
ما الدليل على حرمنيته.
لما رواه الامام مسلم فى صحيحه عن عبد الله بن مسعود قال :(لعن الله الواشمات والمستوشمات والنامصات والمتنمصات والمتفلحات للحسن والمغيرات خلق الله...)وعلى هذا لا يجوز لك الاقتراب من شعر الحاجبين اما ما نبت من شعر فى الوجه بعيدا عن الحواجب مثل الشارب او شعر الوجه فجأز .
واعملى اختاه ان الله عزوجل خلق الانسان فى حسن صوره.
ما حكم عمليات التجميل؟
عمليات التجميل الشائعه بين النساء فى جميع اعضاء الجسم من تصغير وتكبير بدون داعى حرام لانه تغير لخلق الله اما ان كانت لازاله تشويه ناتج عن حرق او جرح او مرض او تقصير سن يؤذى او ازاله اصبع زائده او نمش او كلف فى الوجه فهو مباح لتحسين الراحه النفسيه لان الانسان الذى يكون اى صفه من هذه الصفات يكون مريض نفسيا ويحقد على من حوله وقد يوصله الامر الى الاعتراض على قضاء الله وعلى حكمه.فلذلك اباحه بعض العلماء ...ولكن اذا كانت عمليات التجميل بدون داعى للتزين او لفتن الشباب فهذا حرام حرام...
والله الموفق والهادى الى سواء السبيل
اللهم اجعنا من الذين يسمعون القول فيتبعون احسنه
اللهم امين
ولا تنسونى من صالح دعائكم
قضايا مهمه للنساء
**ملبس المرأه المسلمه فى الصلاه.
**حدود العوره امام المحارم.
** زينه المرأه المسلمه.
والآن مع التفاصيل
اولآ: ملبسك فى الصلاه..... كيف يكون؟
عليكى اختاه ان تسترى جميع جسدك الا الوجه والكفين فى الصلاه ,وهذا رأى جمهر العلماء واكثر اهل العلم أما ان كنت تصلى فى مكان لا تامنين فيه دخول الرجال (كمصلى العيد مثلا) وانتى منتقبه فصلى بنقابك وقفازيك وصلاتك صحيحه.
اختاه:
اذا انكشف شئ يسير (قليل) من شعرك او بدنك رغما عنك فصلاتك صحيحه وليس عليك اعاده عند كثير من اهل العلم وهو مذهب ابى حنيفه واحمد.
ولكن:
اذا بشرط ان تسرعى ولا تتكاسلى بتغطيه الجزء الذى انكشف منك , وان انكشف شئ كتير اعدت الصلاه وذلك عند عامه العلماء والائمه الاربعه
يعنى مثلا: انكشف جزء كبير من شعرك ولا تهتمى بتغطيه هذا الجزء فيكون صلاتك باطله لقول رسول الله "لا يقبل الله صلاه حائض الا بخمار".اجرجه ابو داود.
قدميك فى الصلاه:
اما عن قدميك فى الصلاه فعند الشافعى كل المرأه عوره فى الصلاه الا الوجه والكفين , وعند ابى حنيفه وابن تيميه رضى الله عنهم قال : ظهور قدميها جائز فى الصلاه , اما عند الامام مالك واحمد المراه كلها عوره تصلى ولا يرى منها شئ ولا ظفرها . ولكن هذا الرئى صعب جدا ولا قولنها لاحد لقال ما هذا التزمد الزائد
فالرئى الراجح:
هو ستر القدم فى الصلاه.
ثانيا:
ما حدود العوره اما المحارم؟
سؤال اخر من هم المحارم؟( المحارم هم الاب والاخ والخال والعم والجد )(وكل من يحرم للام فهم يحرم على البنت وكل ما يحل للام يحل للبت يعنى بن عم الام هل تنكشف البنت امامه لقوله له يا خالوا مثلا
بالطبع لا)هذا هم المحارم.
ولكن ما هى حدود العوره امام المحارم؟
اختاه:
لا تبالغى فى كشف واضهار مفاتن جسدك امام محارمك فالحياء شعبه من الايمان , فقد اجاز العلماء نظر المحارم الى ما يظهر غالبا كالراس والرقبه والكفين والقدمين ونحو ذلك ,وليس لمحارم النظر الى ما يستتر غالبا كالصدر والبطن والظهر والجنبين ونحو ذلك ,الان ما ابيح النظر اليه هو مواضع الزينه
وليست هذه المواضع من مواضع الزينه
يعنى مثلا اخت بسم الله ماشاء الله عليها سمينه (فلو لبست مثلا بضى ضيق وقت لكانت فتنه الاخواه ولو كان شاب )فذلك يكون حرام عليها الانها بذلك اثارت الشهوه فى نفسه وهى التى ارتكبت الاثم.
ثالثا:
زينه المسلمه ما يحل منها وما يحرم.
اما عن انواع الزينات المباحه لك فتزينى بما تشائين من الكحل والطيب والخضاب والحلى من الذهب والفضه واللؤلؤ وغيره من انواع الزينه كالبس الحرير وغيره بشرط الا تظهرى بهذه الزينه امام الاجانب لقول الله عز وجل "
وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاء وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ{31} النور
ويحرم ذلك ايضا على المراه المتوفى زوحها الى ان تقضى عدتها والعده هى (اربعه اشهر وعشرعلى الزوج وثلاث ايام على غيره من الاقارب).
صبغ الشعر:
يجوز لك الصبغ بما تشائين من انواع الصبغات الا الون الاسود (لو كان الزينه او لتغير الون الشعر الابيض الى الاسود)لان ذلك منافى للسنه النبويه الشريفه.
وصل الشعر:
اما عن وصل الشعر لما روى عن اسماء بنت ابى بكر رضى الله عنها قالت :جاءت امراه الى النبى صلى الله عليه وسلم "فقالت يارسول الله ان لى ابنه عريسا اصابتهاحصبه فتمزق (اى تساقط)شعرهاافااصله فقال "لعن الله الواصله والمستوصله".
ملحوضه:الشعر الطبيعى كالشعر الصناعى فى التحريم يعنى ما تقولش واحده ده الشعر الصناعى اللى حرام لا الشعر الطبيعى والشعر الصناعى فى الحكم سواء.
تنبيه:
ولا يجوز عمل الكحكه فى وسط الراس او فى مقدمه الراس كسنام الجمل لقول الرسول صلى الله عليه وسلم "صنفان من اهل النار لم ارهما :قوم معهم سياط كاذناب البقر يضربون بها الناس ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات روؤسن كاسنمه البخت المائله لا يدخلن الجنه ولا يجدن ريحها وان ريحها ليوجد من مسيره كذا وكذا).
الوشم:
ايضا يحرم الوشم
ما هو الوشم؟ هو الوخز بالابر ثم اشباعه وحشوه بالخضره حتى يخضر
ما الدليل على تحريم الوشم؟ قول الرسول صلى الله عليه وسلم " لعن الله الواصله والمستوصله والواشمه والمستوشمه).
الطيب(العطر):
اختى الحبيبه ... تعطرى بنا شئتى لزوجك او مع محارمك ولا يجوز لك الخروج متعطره لورود نص بالتحريم .. فعن ابى موسى عن النبى صلى الله غليه وسلم قال:(ايما امراه استعطرت ثم مرت على قوم ليجدوا ريحها فهى زانيه).
النمص:
اه من النمص لقد وجد فيه مقالات كثير تشيب منه العقول وكل واحد فسر الحديث كما يريد هو ولكن نحن اهل السنه والجماعه ناخذ الحديث كما هو وبمعناه الصحيح.
فما هو معنى النمص؟
النمص هو نزع شعر الحاجبين او بعضه لتغير هيئته وهو حرام
ما الدليل على حرمنيته.
لما رواه الامام مسلم فى صحيحه عن عبد الله بن مسعود قال :(لعن الله الواشمات والمستوشمات والنامصات والمتنمصات والمتفلحات للحسن والمغيرات خلق الله...)وعلى هذا لا يجوز لك الاقتراب من شعر الحاجبين اما ما نبت من شعر فى الوجه بعيدا عن الحواجب مثل الشارب او شعر الوجه فجأز .
واعملى اختاه ان الله عزوجل خلق الانسان فى حسن صوره.
ما حكم عمليات التجميل؟
عمليات التجميل الشائعه بين النساء فى جميع اعضاء الجسم من تصغير وتكبير بدون داعى حرام لانه تغير لخلق الله اما ان كانت لازاله تشويه ناتج عن حرق او جرح او مرض او تقصير سن يؤذى او ازاله اصبع زائده او نمش او كلف فى الوجه فهو مباح لتحسين الراحه النفسيه لان الانسان الذى يكون اى صفه من هذه الصفات يكون مريض نفسيا ويحقد على من حوله وقد يوصله الامر الى الاعتراض على قضاء الله وعلى حكمه.فلذلك اباحه بعض العلماء ...ولكن اذا كانت عمليات التجميل بدون داعى للتزين او لفتن الشباب فهذا حرام حرام...
والله الموفق والهادى الى سواء السبيل
اللهم اجعنا من الذين يسمعون القول فيتبعون احسنه
اللهم امين
ولا تنسونى من صالح دعائكم
تعليق