إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

زيت الزيتون

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • زيت الزيتون

    زيت الزيتون

    *يقول الله تعالى في سورة النور :
    *} اللّهُ نُورُ السّمَاوَاتِ وَالأرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزّجَاجَةُ كَأَنّهَا كَوْكَبٌ دُرّيّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مّبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لاّ شَرْقِيّةٍ وَلاَ غَرْبِيّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيَءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نّورٌ عَلَىَ نُورٍ يَهْدِي اللّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَآءُ وَيَضْرِبُ اللّهُ الأمْثَالَ لِلنّاسِ وَاللّهُ بِكُلّ شَيْءٍ عَلَيِمٌ { وفي سورة المؤمنون } وَشَجَرَةً تَخْرُجُ مِن طُورِ سَيْنَآءَ تَنبُتُ بِالدّهْنِ وَصِبْغٍ لّلاَكِلِيِنَ{، *ويقول تعالى في سورة التين: } وَالتّينِ وَالزّيْتُونِ{.

    * روى الترمذي في سننه عَ*نْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم كُلُوا الزَّيْتَ وَادَّهِنُوا بِهِ فَإِنَّهُ مِنْ شَجَرَةٍمُبَارَكَةٍ ، وعند ابن ماجة عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عُمَرَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ائْتَدِمُوا بِالزَّيْتِ وَادَّهِنُوا بِهِ فَإِنَّهُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ . وفي رواية عن عَبْد اللَّهِ بْن سَعِيدٍ عَنْ جَدِّهِ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ يَقُولُ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم كُلُوا الزَّيْتَ وَادَّهِنُوا بِهِ فَإِنَّهُ مُبَارَكٌ ، وفي مسند أحمد عَنْ عَطَاءٍ الشَّامِيِّ عَنْ أَبِي أَسِيدٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم كُلُوا الزَّيْتَ وَادَّهِنُوا بِهِ فَإِنَّهُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ ، وفي سنن الدارميعَنْ أَبِي أَسِيدٍ الأَنْصَارِيِّ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم كُلُوا الزَّيْتَ وَائْتَدِمُوا بِهِ وَادَّهِنُوا بِهِ فَإِنَّهُ يَخْرُجُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ.

    &&بعض أشهر أنوع زيت الزيتون
    *زيت الزيتون البكر "virgin olive oil " هو الزيت المستخلص من الزيتون دون احداث أي تغيرات في صفات الزيت .
    *زيت الزيتون المكرر " refined olive oil " يحصل عليه من الزيت البكر بعد تعريضه لعمليات التكرير .
    *زيت الزيتون الصافي " pure okive oil " وهو يتألف من الزيت البكر والزيت المكرر.

    &&تخزين زيت الزيتون
    *يقول الدكتور حسـان شمسي في كتابه القيم زيت الزيتون : نظرا لأن درجة تجمد زيت الزيتون تبلغ "2" درجة مئوية فإنه ينبغي عدم وضع الزيت في الثلاجة ، وعموم الدهون تتعرض للفساد حينما تتعرض للهواء ، وعلى إثر ذلك يحصل فيه طعم ورائحة غير مستحبة ( وهذا دليل فسادها ) ، ويجب على الذين يخزنون الزيوت في منازلهم رهن الاستعمال أن يفرغوا محتويات الأوعية الكبيرة إلى أوعية صغير حسب اللزوم ، ويجب أن تكون هذه الأوعية ملأى ومحكمة السد حتى لا يتخللها الهواء.أ.هـ.


    #القلب والسرطــــان#

    *توصلبحث علمي أجري في إسبانيا ونشرته مجلة - جت - المختصة بأمراض الجهاز الهضميإلىأن استخدام زيت الزيتون في طهي الطعام قد يمنع سرطان الأمعاء.

    *ويقولالفريق الطبي الذي أجرى التجربة إن النتائج أظهرت أن لزيت الزيتون فوائدوقائية،الأمر الذي يفسر سبب كون الغذاء المتوسطي غذاء صحيا .
    وقدأجري البحث على عدد من الفئران المختبرية التي أطعم بعضها غذاء غنيا بزيتالزيتونوالبعض الآخر بزيت السمك ومجموعة ثالثة بزيت زهرة العصفر
    ثمقسم الباحثون كل مجموعة إلى قسمين أعطي إحداها مواد تسبب السرطان. وبعد أربعةأشهروجدوا أن الحيوانات التي أطعمت زيت الزيتون كانت أقلها من حيث الإصابة بأورامسرطانيةالزيتونوالسمك.

    *ويقولرئيس الفريق البروفسور ميجيل جاسول إن هذه الدراسة تقدم دليلا على أن غذاءيحتويعلى خمسة بالمائة من زيت الزيتون يقي من الإصابة بالسرطان مقارنة بزيتزهرةالعصفر.

    *ويفسرالفريق العلمي دور زيت الزيتون بأنه يعرقل تكون مادة يطلق عليها آركيدوناتالمسؤولة،عند اتحادها مع مادة أخرى هي بوستجلاندين - إي، عن تحريض الخلايا علىالانقسامالسرطاني.
    ويعتقدالباحثون أن بدائل زيت الزيتون قد تؤدي العمل نفسه. لكن العلماء يؤكدونإنالأمر لا ينتهي عند هذا الحد بل يحتاجإلى مزيد من التجارب لمعرفة الآلية الدقيقة لتأثير زيت الزيتون في منع تكونالسرطان.

    &*واكتشف
    علماء يابانيون أن تعريض الجلد لزيت الزيتون ذي النوعية الجيدةبعدالتعرض الشمس يقلص من احتمالات الإصابة بسرطان الجلد ، وقداختبرت الطريقة الجديدة بنجاح على الفئران المعدلة وراثيا والتي لا تحملالشعر.


    &وكشفالباحثون عن أن زيت الزيتون ذا الدرجة العالية يساعد على إبطاء ظهور آثارالسرطانعلى الجلد ويقلل من حجم الأورام السرطانية إذا ما نُشر على الجلد .

    &وقدوضع الباحثون، بقيادة الدكتور ماسماميتسو إتشيهاشي من كلية الطب في جامعةكوبي،الفئران تحت ضوء الشمس ثلاث مرات في الأسبوع.
    وبعدخمس دقائق من تعريضها لأشعة الشمس، قاموا بدهن مجموعة من الفئران بزيتالزيتونالعادي وأخرى بزيت الزيتون الجديد ذي الدرجة العالية، وثالثة لم تُعرَّضإلىنوع من زيت الزيتون .وبعدثمانية عشر أسبوعا بدأت أورام سرطانية بالظهور على مجموعة الفئران التي لمتعرضإلى زيت الزيتون، أما الفئران التي عُرِّضت لزيت الزيتون العادي فكانت أفضلحالاقليلا.

    *&&غيرأن مجموعة الفئران التي عُرِّضت لزيت الزيتون الجديد ذي الدرجة العالية لمتظهرعليها أي آثار لسرطان الجلد إلا بعد أربعة وعشرين أسبوعا.
    كذلكفإن الأورام التي ظهرت على فئة الفئران الأخيرة كانت أصغر وأقل كثافة، بلأنهاألحقت ضررا أقل بتركيبة مادة "دي أن أي" في الجلد.
    &**ويعتبرزيت الزيتون غنيا بالمواد المانعة للتأكسد التي يُعتقد أنها تمتصالتأثيراتالضارة للإشعاعات فوق البنفسجية، لكنه لا يمنع الأشعة فوق البنفسجية مناختراقالجلد.

    *&*وتوصل
    علماء بريطانيون إلى أدلة جديدة تثبت المنافع الوقائية لزيتالزيتونفي علاج سرطان الأمعاء الذي يذهب ضحيته حوالي 20 ألف شخص سنويا في بريطانياوحدها.


    &&&ووجدباحثون وأطباء في جامعة اوكسفورد الإنجليزية أن زيت الزيتون يتفاعل فيالمعدةمع حامض معوي ويمنع الإصابة بمرض سرطان الأمعاءوالمستقيم .
    والجديربالإشارة أن سرطان الأمعاء هو من أكثر أمراض السرطان شيوعا في بريطانيابعدسرطان الرئة، لكن معالجته ممكنة إذا أكتشف في وقت مبكر.
    **&&وبحثتالدراسة في نسبة الإصابةبمرضسرطان الأمعاء في ثمانية وعشرين بلدا في العالم، يقع معظمها في أوربا، إضافةإلىالولايات المتحدة والبرازيل وكولومبيا وكندا والصين .

    **&ووجدالباحثون ان عوامل غذائية تلعب دورا هاما في إصابة الشخص، وأن الأشخاصالذينيأكلون كميات كبيرة من اللحم والسمك أكثر عرضة للإصابة بالمرض من الأشخاصالذينيأكلون الخضروات والحبوب .

    ووجدالعلماء أيضا أن خطر الإصابة بمرض سرطان الأمعاء تقل مع تناول وجبات غذائيةغنيةبزيت الزيتون .
    **&ويعزوالعلماء ذلك إلى أن الوجبات الغذائية التي تحتوي على كميات كبيرة من اللحميمكنهاأن تزيد من إفراز حامض الصفراء أو حامضديأوكسيسيكليك، الذي بدوره يقلل منفعاليةأنزيم خاص يعتقد بأنه يلعب دورا هاما في تجدد خلايا الأنسجة المبطنة للأمعاء .
    ويعتقدالعلماء أن انخفاض الأنزيم الخاص، الذي يسمى ديامين أوكسيداس، قد يكونسببتزايد الخلايا السرطانية في الأمعاء .

    **&وهنا
    وجد العلماء الدور المهم الذي يقوم به زيت الزيتون في خفض المادةالحامضيةالضارة الناتجة عن تناول كميات كبيرة من اللحم وزيادة إفراز الأنزيم الذييقيمن تكاثر الخلايا الغير عادية والسرطانية .

    وقالأحد الباحثين إن الدراسة الجديدة تؤكد أن البلدان التي تستهلك فيها كمياتكبيرةمن زيت الزيتون لديها حالات سرطان أمعاء ومستقيم أقل نسبيا عما كان يعتقد،أخذينبنظر الاعتبار جوانب أخرى من العادات الغذائية لتلك البلدان.
    وقالتمتحدثة باسم مؤسسة التغذية البريطانية إنه في السابق كانت فوائد زيتالزيتونتقتصر على أمراض القلب، ولكن منذ شيوع فوائده في محاربة الأمراض الأخرىأزدادوعي الناس بأهميته وأزداد استخدامه في الطعام .


    اللهم بلغنا رمضان،اللهم اّمين

  • #2
    رد: زيت الزيتون

    سبحان الله
    ما شاء الله اختنا موضوع رائع
    إن شاء الله نستخدمه اكثر

    بارك الله فيكِ اختنا
    موضوع مفيد

    لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

    تعليق


    • #3
      رد: زيت الزيتون

      جزاكى الله خيراّ
      اللهم بلغنا رمضان،اللهم اّمين

      تعليق


      • #4
        رد: زيت الزيتون

        جزاكِ الله خيرا اختنا الكريمة
        اللهم احفظ ابنتى واعنا على تربيتها تربية صالحة مصلحة حاملة لكتابك ومطبقة لشرعك
        اللهم احفظ زوجى من كل سوء والف بين قلوبنا واجعله قره عين لى واجعلنى قرة عينا له
        وبارك اللهم في أهلى ورفيقاتى واحفظهم من كل سوء

        تعليق


        • #5
          رد: زيت الزيتون

          جزاكى الكريم كل خير
          شكرا على النصايح

          صلى الله على محمد ... صلى الله عليه وسلم

          تعليق

          يعمل...
          X