إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

يا لسان قل خير تغنم، أو اسكت عن شر تسلم([1]).

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • يا لسان قل خير تغنم، أو اسكت عن شر تسلم([1]).

    .يا لسان قل خير تغنم، أو اسكت عن شر تسلم([1]).

    حين سئل الحسن يوما: كيف أصبحت يا أبا سعيد؟ قال: والله ما من انكسرت به سفينة في لجج البحر بأعظم مني مصيبة، قيل: ولم ذاك؟ قال: لأني من ذنوبي على يقين، ومن طاعني وقبول عملي على وجل، لا أدري ِأقبلت مني أم ضرب بها وجهي.
    فقيل له: وأنت تقول ذلك يا أبا سعيد؟ فقال: ولم لا أقول ذلك، ما الذي يؤمنني من أن يكون الله سبحانه وتعالى قد نظر إليَّ وأنا على بعض هناتي نظرة مقتني بها، فأغلق عني باب التوبة، وحال بيني وبين المغفرة، فأنا أعمل في غير معتمل([2]).
    وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: ما من شيء يتكلم به ابن آدم إلا كتب عليه حتى أنينه في مرضه، فلما مرض الإمام أحمد فقيل له: إن طاوسًا كان يكره أنين المرض، فتركه([3]).
    والكثير الآن لا يعد الكلام من العمل وما علم أنه يحصى عليه كل لفظ وقول وأنه غدا محاسب على كل كلمة وحديث.
    قال عمر بن عبد العزيز: من علم أن كلامه من عمله قل كلامه إلا فيما يعنيه وينفعه([4]).
    وأكد ذلك الإمام الأوزاعي بقوله: من أكثر ذكر الموت كفاه اليسير، ومن عرف أن منطقه من عمله قل كلامه([5]).
    ولكثرة آفات اللسان والتهاون فيها وإطلاق الألسن في كل مكان وحديث، قال الحسن بن صالح: فتشنا الورع فلم نجده في شيء أقل منه في اللسان([6]).
    وغالب آفة اللسان أذى للمسلم ونقص في قدره ورمي له بالتحقير والتصغير ...
    والفضيل بن عياض يقول في ذلك: والله ما يحل لك أن تؤذي كلبا أو خنزيرًا بغير حق، فكيف تؤذي مسلما؟!([7]).
    وفي حديث صادق ونصائح غالية هذا ابن عباس رضي الله عنهما يقول: خمس لهن أحب إليَّ من الدهم الموقوفة، لا تتكلم فيما لا يعنيك فإنه فضل ولا آمن عليك الوزر، ولا تتكلم فيما يعنيك حتى تجد له موضعا فإنه ربَّ متكلم في أمر يعنيه قد وضعه في غير موضعه فعنت، ولا تمار حليما ولا سفيها فإن الحليم يقلبك والسفيه يؤذيك، واذكر أخاك إذا غاب عنك بما تحب أن يذكرك به، واعفه بما تحب أن يعفيك منه، وعامل أخاك بما تحب أن يعاملك به، واعمل عمل رجل يعلم أنه مجازى بالإحسان مأخوذ بالاجترام([8]).
    لعمرك ما للمرء كالرب حافظ




    ولا مثل عقل المرء للمرء واعظ



    لسانك لا يلقيك في الغي لفظه



    فإنك مأخوذ بما أنت لافظ([9])


    قال عطاء بن رباح: إن من كان قبلكم كانوا يعدون فضول الكلام ما عدا كتاب الله، أو أمر بمعروف أو نهي عن منكر، أو أن تنطق في معيشتك التي لا بد منها، أتنكرون أن عليكم حافظين كراما كاتبين، عن اليمين وعن الشمال قعيد، ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد، أما يستحي أحدكم لو نشرت صحيفته التي أملى صدر نهاره، وليس فيها شيء من أمر آخرته([10]).
    هذه حالهم في ذلك الزمن وهم أهل الطاعة والذكر، مجالسهم خالية من الغيبة والنميمة والكذب والاستهزاء بل كانوا يطرزون مجالسهم بالبكاء والخشوع وإظهار الجزع، وكان عامة كلامهم مثل كلام أحدهم وهو ابن سيرين.. سبحان الله العظيم سبحان الله وبحمده.
    هذا نموذج لمجالسهم العامرة بالخير.. وزيادة في الحرص كان عبد الله بن الخيار يقول في مجلسه: اللهم سلمنا، وسلم المؤمنين منا([11]).
    وكان عمر بن الخطاب يقول: من كثر كلامه كثر سقطه، ومن كثر سقطه كثرت ذنوبه ومن كثرت ذنوبه كانت النار
    أولى به
    ([12]).

    وللخوف من السقوط في النار... ومن خوف شدة الحساب غدا.
    أخي:
    تعهد نفسك في ثلاثة مواضع: إذا علمت فاذكر نظر الله تعالى عليك وإذا تكلمت فانظر سمع الله إليك، وإذا سكت فانظر علم الله فيك([13]).
    قال سلمة بن دينار: ينبغي للمؤمن أن يكون أشد حفظا للسانه منه لموضع قدمه([14]).
    ولا يكون هذا الحفظ سهلا إلا بمراقبة الله جل وعلا في كل كلمة تخرج وفي كل حركة تظهر. والاقتصاد في الكلام من علامات التيقظ والتنبه
    قال ابن مسعود: إياكم وفضول الكلام حسب امرئ ما بلغ حاجته([15]).
    وحتى فضول الكلام الذي هو دون الضرر فإنه حسرات يوم القيامة لأن أزمنة في ما لا فائدة فيه حسرة وندامة...
    قال بعض السلف: يعرض على ابن آدم يوم القيامة ساعات عمره، فكل ساعة، لم يذكر الله فيها تتقطع نفسه عليها حسرات.
    من هنا يعلم أن ما ليس بخير من الكلام فالسكوت عنه أفضل من التكلم به، اللهم إلا ما تدعو إليه الحاجة مما لا بد منه([16]).
    وما أدري وإن أملت عمرًا



    لعلي حين أصبح لست أمسي


    ألم تر أن كل صباح يوم



    وعمرك فيه أقصر من أمس([17])


    قال ابن عباس رضي الله عنهما: يا لسان قل خير تغنم، أو اسكت عن شر تسلم([18]).
    فإن العبد لا يبلغ حقيقة الإيمان حتى يحل بذروته ولا يحل بذروته حتى يكون الفقر أحب إليه من الغنى، والتواضع أحب إليه من الشرف، وحتى يكون حامده وذامه عنده سواء، وإن الرجل ليخرج من بيته ومعه دينه فيرجع وما معه من شيء، ويأتي الرجل ولا يملك له ولا لنفسه ضرا ولا نفعا، فيقسم له بالله إنك لذيت ولذيت، فيرجع وماجني من حاجته بشيء ويسخط الله عليه([19]).
    فهذا الرجل عاد وقد أسخط الله جل وعلا بسبب لسانه الذي لم يتحفظ منه بل أطلقه بالإيمان الكاذب، هذا موقف واحد.
    أما من تربع في مجلس ساعات طوال لم يسلم المسلمون من لسانه غيبة ونميمة وإفشاء سر وإشاعة فاحشة فإن ذلك محاسب عليه.. لا يرى عيبا إلا أشاعه ولا يسمع حديثا إلا تكلم به.
    قال عبد الله بن مسعود، كفى بالمرء إثما، أن يحدث بكل ما سمع([20]).
    أخي الكريم:
    ليكن حظ المؤمن منك ثلاث خصال لتكون من المحسنين:
    أحدهما: إنك إن لم تنفعه فلا تضره.
    والثانية: إن لم تسره فلا تغمه.
    والثالثة: إن لم تمدحه فلا تذمه([21]).
    فإن أكثر الناس خطايا أفرغهم لذكر خطايا الناس كما قال ذلك محمد بن سيرين([22]):
    فإن عبت قوما بالذي فيك مثله



    فكيف يعيب الناس من هو أعور؟


    وإن عبت قوما بالذي ليس فيهم



    فذلك عند الله والناس أكبر([23])


    إن اتباع الهوى وطول الأمل مادة كل فساد فإن اتباع الهوى يعمي عن الحق معرفة وقصدا، وطول الأمل ينسي الآخرة، ويصد عن الاستعداد لها([24]).
    فمن طال أمله قل عمله ومن نسي الآخرة لم يحاسب نفسه...
    مجالسنا الطويلة بماذا نعمرها وبأي أمر نجملها وهي مجالس طويلة بعضها يمتد لساعات طوال.
    قال الزهري: إذا طال المجلس كان للشيطان فيه نصيب([25]).
    وإذا لم تكن مجالس خير وذكر فإن الشيطان يحرك الألسن ويشفي الصدور، وقد ينزل إلى شهوات البطن والفرج وقد قال الأحنف بن قيس يحكي صفات الرجولة الحقة.. جنبوا مجالسنا ذكر النساء والطعام، إني أبغض الرجل يكون وصافا لفرجه وبطنه([26]).
    ولو خطر في بال أحدنا أن يسجل ما يتحدث به في مجلس واحد.. لرأى كم من الأوراق يحتاج.. ولو حاسب نفسه لوجد الكثير من الزلات والسقطات.
    وقد حدد الربيع بن خثيم الكلام بأنه لا خير فيه إلا في تسع.
    تهليل وتكبر، وتسبيح وتحميد، وسؤالك من الخير، وتعوذك من الشر، وأمرك بالمعروف ونهيك عن المنكر، وقراءتك القرآن([27]).
    أخي الكريم:أختي الفاضلة
    هل وقفنا بألسنتنا عند هذه الأمور التسعة، فأضحى التهليل والتكبير ملازما لنا، وأصبحنا والقرآن ربيع قلوبنا؟
    أم أن نصيب الدنيا في ألسنتنا هو الغالب وذكر الله وقراءة القرآن هو النادر.. ونحن في منحدر من الدنيا وإقبال على الآخرة؟
    تصل الذنوب إلى الذنوب وترتجي



    درج الجنان بها فوز العابد


    ونسيت أن الله أخرج آدمًا



    منها إلى الدنيا بذنب واحد([28])


    ([1])كتاب الصمت (66).

    ([2])الحسن البصري لابن الجوزي (12).

    ([3])البداية والنهاية (9/ 272).

    ([4])البداية والنهاية (9/ 225)

    ([5])السير (7/ 117)

    ([6])صفة الصفوة: (3/ 154) حلية الأولياء (7/ 32).

    ([7])السير (8/427).

    ([8])الإحياء (3/ 122) أمراض النفوس (30).

    ([9])الصمت: (305).

    ([10])السير (5/ 86) الإحياء (3/ 123).

    ([11])تذكرة الحفاظ: (1/ 139).

    ([12])جامع العلوم والحكم: (161).

    ([13])حلية الأولياء (8/ 75).

    ([14])صفة الصفوة: 2/ 57.

    ([15])جامع العلوم والحكم: (161).

    ([16])جامع العلوم والحكم: (161).

    ([17])جامع العلوم والحكم: (466).

    ([18])كتاب الصمت (66).

    ([19])الفوائد: 193.

    ([20])تذكرة الحفاظ: 3.

    ([21])تنبيه الغافلين (1/ 178).

    ([22])كتاب الصمت (104).

    ([23])منهاج القاصدين: (187).

    ([24])الفوائد: (130).

    ([25])الإحياء: (3/ 366).

    ([26])السير (4/ 94).

    ([27])كتاب الصمت (84).

    ([28])عقود اللؤلؤ: 36.
    التعديل الأخير تم بواسطة لؤلؤ ومرجان; الساعة 20-04-2011, 12:14 AM. سبب آخر: حذف روابط من الأرقام



  • #2
    رد: يا لسان قل خير تغنم، أو اسكت عن شر تسلم([1]).

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    جازاك الله كل خير أخيتي
    و اسمحي لي أضيف بعض الإظافات لما سطرت من روائع الكلام

    "يا رسول الله أخبرني بعمل يدخلني الجنة ويباعدني من النار قال لقد سألت عظيما وإنه ليسير على من يسره الله عليه تعبد الله لا تشرك به شيئا وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت ثم قال ألا أدلك على أبواب الخير الصوم جنة والصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ النار الماء وصلاة الرجل من جوف الليل ثم قرأ ( تتجافى جنوبهم عن المضاجع ) حتى بلغ ( جزاء بما كانوا يعملون ) ثم قال ألا أخبرك برأس الأمر وعموده وذروة سنامه الجهاد ثم قال ألا أخبرك بملاك ذلك كله قلت بلى فأخذ بلسانه فقال تكف عليك هذا قلت يا نبي الله وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به قال ثكلتك أمك يا معاذ وهل يكب الناس على وجوههم في النار إلا حصائد ألسنتهم"
    الراوي: معاذ بن جبل المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 3224
    خلاصة حكم المحدث: صحيح

    لقد كان خوف السلف الصالح من آفات اللسان عظيما :
    كان أبو بكر يمسك لسانه يقول: هذا الذي أوردني الموارد،
    وكان ابن عباس رضي الله عنهما يأخذ بلسانه وهو يقول: ويحك قل خيرا تغنم، أو اسكت عن سوء تسلم، وإلا أنك ستندم. فقيل له: يا ابن عباس ! لم تقول هذا؟ قال: إنه بلغني أن الإنسان ليس على شيء من جسده أشد حنقا أو غيظا منه على لسانه، إلا من قال به خيراً، أو أملى به خيراً. وكان ابن مسعود يحلف بالله الذي لا إله إلا هو ما على الأرض شيء أحوج إلى طول سجن من لسان.

    اللهم طهر السنتنا وقلوبنا وقنا عذاب النار

    تعليق


    • #3
      رد: يا لسان قل خير تغنم، أو اسكت عن شر تسلم([1]).

      قال بعض السلف: يعرض على ابن آدم يوم القيامة ساعات عمره، فكل ساعة، لم يذكر الله فيها تتقطع نفسه عليها حسرات.


      لا حول ولا قوة الا بالله
      أسأل الله أن يبارك في أعمارنا ويجنبنا زلل ألسنتنا


      قال أحد الحكماء :" اعقل لسانك إلا عن حق توضحه
      أو باطل تدحضه ، أو حكمة تنشرها أو نعمة تذكرها ."

      أمة الله4
      خضوعي لله
      بوركتن أخياتي
      لا حرمنا الله وجودكنّ
      اللّهُمَّ أَرضِنِي .. وَارْضَ عَنِّي
      اللهم اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات

      القرآن كلام الله .. خطاب الملك..القرآن عزيز .. مطلوب وليس طالب
      إذا تركته تركك .. وإذا ذهبت عنه ذهب

      تعليق


      • #4
        رد: يا لسان قل خير تغنم، أو اسكت عن شر تسلم([1]).

        المشاركة الأصلية بواسطة خضوعي لله مشاهدة المشاركة
        السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

        جازاك الله كل خير أخيتي
        و اسمحي لي أضيف بعض الإظافات لما سطرت من روائع الكلام

        "يا رسول الله أخبرني بعمل يدخلني الجنة ويباعدني من النار قال لقد سألت عظيما وإنه ليسير على من يسره الله عليه تعبد الله لا تشرك به شيئا وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت ثم قال ألا أدلك على أبواب الخير الصوم جنة والصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ النار الماء وصلاة الرجل من جوف الليل ثم قرأ ( تتجافى جنوبهم عن المضاجع ) حتى بلغ ( جزاء بما كانوا يعملون ) ثم قال ألا أخبرك برأس الأمر وعموده وذروة سنامه الجهاد ثم قال ألا أخبرك بملاك ذلك كله قلت بلى فأخذ بلسانه فقال تكف عليك هذا قلت يا نبي الله وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به قال ثكلتك أمك يا معاذ وهل يكب الناس على وجوههم في النار إلا حصائد ألسنتهم"
        الراوي: معاذ بن جبل المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 3224
        خلاصة حكم المحدث: صحيح

        لقد كان خوف السلف الصالح من آفات اللسان عظيما :
        كان أبو بكر يمسك لسانه يقول: هذا الذي أوردني الموارد،
        وكان ابن عباس رضي الله عنهما يأخذ بلسانه وهو يقول: ويحك قل خيرا تغنم، أو اسكت عن سوء تسلم، وإلا أنك ستندم. فقيل له: يا ابن عباس ! لم تقول هذا؟ قال: إنه بلغني أن الإنسان ليس على شيء من جسده أشد حنقا أو غيظا منه على لسانه، إلا من قال به خيراً، أو أملى به خيراً. وكان ابن مسعود يحلف بالله الذي لا إله إلا هو ما على الأرض شيء أحوج إلى طول سجن من لسان.

        اللهم طهر السنتنا وقلوبنا وقنا عذاب النار
        جزاكم الله خيراً أسأل الله لكم التوفيق والسداد في كل ما يحبه الله ويرضاه


        تعليق


        • #5
          رد: يا لسان قل خير تغنم، أو اسكت عن شر تسلم([1]).

          المشاركة الأصلية بواسطة ~باغية الجنان العلى~ مشاهدة المشاركة


          لا حول ولا قوة الا بالله
          أسأل الله أن يبارك في أعمارنا ويجنبنا زلل ألسنتنا


          قال أحد الحكماء :" اعقل لسانك إلا عن حق توضحه
          أو باطل تدحضه ، أو حكمة تنشرها أو نعمة تذكرها ."

          أمة الله4
          خضوعي لله
          بوركتن أخياتي
          لا حرمنا الله وجودكنّ
          جزاكم الله خيراً أسأل الله لكم التوفيق والسداد في كل ما يحبه الله ويرضاه


          تعليق


          • #6
            رد: يا لسان قل خير تغنم، أو اسكت عن شر تسلم([1]).

            جزاكِ الله خيرا
            نفع الله بكِ



            رسائل مهمة في نصح الأمة " هام جدا لكل مسلمة
            سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم

            تعليق


            • #7
              رد: يا لسان قل خير تغنم، أو اسكت عن شر تسلم([1]).

              المشاركة الأصلية بواسطة لؤلؤ ومرجان مشاهدة المشاركة
              جزاكِ الله خيرا
              نفع الله بكِ


              سترك الله في الدنيا والآخرة و
              جزاك
              الله خيراأسأل الله أن يثبتناوإياكم على الحق نفع الله بك ورفع قدرك


              تعليق


              • #8
                رد: يا لسان قل خير تغنم، أو اسكت عن شر تسلم([1]).

                جزاك الله خيرا وبارك الله فيك ونفع بك


                تعليق


                • #9
                  رد: يا لسان قل خير تغنم، أو اسكت عن شر تسلم([1]).

                  يا الله
                  جزاكِ الله خيرا أخيتى
                  جعلنا ربى ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه
                  الإسلام ليس قضية تُطرح للنقاش
                  بل هو الحَكَم الفصل فى أى قضية تُطرح للنقاش
                  رضيت بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد -صلى الله عليه وسلم- نبيا

                  يارب لك الحمد كما ينبغى لجلال وجهك وعظيم سلطانك

                  تعليق


                  • #10
                    رد: يا لسان قل خير تغنم، أو اسكت عن شر تسلم([1]).

                    المشاركة الأصلية بواسطة شيرين ابراهيم مشاهدة المشاركة
                    جزاك الله خيرا وبارك الله فيك ونفع بك
                    سترك الله في الدنيا والآخرة و
                    جزاك
                    الله خيراأسأل الله أن يثبتناوإياكم على الحق نفع الله بك ورفع قدرك


                    تعليق


                    • #11
                      رد: يا لسان قل خير تغنم، أو اسكت عن شر تسلم([1]).

                      المشاركة الأصلية بواسطة اللؤلؤةالمكنونة مشاهدة المشاركة
                      يا الله
                      جزاكِ الله خيرا أخيتى
                      جعلنا ربى ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه
                      سترك الله في الدنيا والآخرة و
                      جزاك
                      الله خيراأسأل الله أن يثبتناوإياكم على الحق نفع الله بك ورفع قدرك


                      تعليق


                      • #12
                        رد: يا لسان قل خير تغنم، أو اسكت عن شر تسلم([1]).

                        بورك فيك وفي ما طرحتيه
                        جعله الله في ميزان حسناتك

                        هنا موقع:
                        ........................

                        تعليق


                        • #13
                          رد: يا لسان قل خير تغنم، أو اسكت عن شر تسلم([1]).

                          المشاركة الأصلية بواسطة العاءدة لمولاها مشاهدة المشاركة
                          بورك فيك وفي ما طرحتيه
                          جعله الله في ميزان حسناتك
                          جزاك الله خيراً وبارك فيك ورفع قدرك وغفر ذنبك


                          تعليق

                          يعمل...
                          X