إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هل الاحتفال براس السنة بالصلاة وقراءة القران بدعة ام سنة أرجومن الجميع المشاركة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هل الاحتفال براس السنة بالصلاة وقراءة القران بدعة ام سنة أرجومن الجميع المشاركة




    أخواتى فى الله أحببت ان اتناقش معكم فى موضوع أصبح ظاهرا وواضحا فى هذه الايام واتمنى ان كل أخت تدخل وتفيدنا برأيها وبالاخص اخواتنا الفاضلات من ذوى العلم والتى لديهن من العلم الشرعى ما يفيدنا فى موضوعنا
    الموضوع انه وصلنى عبر الايميل رسائل كثيرة تدعو الى الاحتفال بليلة رأس السنة عن طريق الصلاة والقيام وقراءة القران وأيضا قرأت مواضيع مشابهة فى كثير من المنتديات بمثل هذه الطريقة
    كل ده جميل جدا ولكن واه من لكن أنا أشعر فى صدرى بحرج من هذه الدعوات قد تقول لى أخت لماذا ؟ أقول
    انا عايزة أسأل مش لو عملنا كده ممكن نعمل بدعة مسنهاش الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام
    يعنى الرسول عمره ما صلى فى ليلة راس السنة ولو قلنا ان مكنش فى احتفال على عهد الرسول برأس السنة هاجاوب عليك بأن الرسول كان بينزل عليه الوحى وان ربنا قادر انه يقوله يا محمد انصح امتك عندما يأتى أقوام من بعدك يحتفلوا برأس السنة انهم يصلوا قيام فى هذه الليلة وطبعا فى احاديث كتير بتدل على اشياء سوف تحدث مستقبلا واخبرنا بها الرسول صلى الله عليه وسلم فليه ما أخبرناش ان احنا نصلى فى هذه الليلة مع العلم ان تأخير البيان ليس من صفة الرسول صلى الله عليه وسلم ونقصان من حق الرسول والعياذ بالله اى ان النبى صلى الله عليه وسلم حشاه ان يؤخر بيان يفيد به أمته
    أتمنى ان تجيبونى على سؤالى لان فعلا هذا الموضوع محيرنى واتمنى انكم تتفاعلوا معى وعايزين نعرف الصح من الغلط مش عايزن اسمنا بنقرا قران ونصلى ونصوم واحنا مبتدعين

    عايزن نعبد ربنا على بصيرة

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته



  • #2
    رد: هل الاحتفال براس السنة بالصلاة وقراءة القران بدعة ام سنة أرجومن الجميع المشاركة

    السلام عليكم

    اختى انا كنت ل زيك كدة ومش عارفه دى بدعة ولا ايه وفعلا نشرت اننا نعبد ربنا الساعه دى لغاااية ما وصلتنى الفتوة دىىى



    هل يجوز لنا الاجتماع ليلة رأس السنة للذِّكر والدعاء وقراءة القرآن ؟



    الحمد لله
    انتشرت في كثير من المواقع الإلكترونية التي يغلب عليها طابع العامية والجهل .



    والذين نشروا تلك الرسالة وأرادوا من المسلمين القيام بالصلاة والذِّكر : لا نشك أن نياتهم طيبة ، وعظيمة ، وخاصة أنهم أرادوا أن تقوم طاعات وقت قيام المعاصي ، لكن هذه النية الطيبة الصالحة لا تجعل العمل شرعيّاً صحيحاً مقبولاً ، بل لا بدَّ من كون العمل موافقاً للشرع في سببه ، وجنسه ، وكمَِّه ، وكيفه ، وزمانه ، ومكانه ، -




    ) - وبمثل هذا يميِّز المسلم العمل الشرعي من البدعي .





    ويمكن حصر أسباب المنع من نشر تلك الرسالة بنقاط ، منها :

    وهذا من علاج المعصية ببدعة ، كما حصل من علاج بدعة الحزن واللطم في " عاشوراء " من الرافضة ببدعة التوسع في النفقة وإظهار الفرح والسرور .






    قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله - :
    وأما اتخاذ أمثال أيام المصائب مأتماً : فليس هذا من دين المسلمين ، بل هو إلى دين الجاهلية أقرب ، ثم هم قد فوتوا بذلك ما في صوم هذا اليوم من الفضل









    ، وأحدث بعض الناس فيه أشياء مستندة إلى أحاديث موضوعة لا أصل لها ، مثل فضل الاغتسال فيه ، أو التكحل أو المصافحة وهذه الأشياء ونحوها من الأمور المبتدعة كلها مكروهة وإنما المستحب صومه ، وقد روي في التوسع فيه على العيال آثار معروفة أعلى ما فيها حديث إبراهيم بن محمد بن المنتشر عن أبيه ، قال : بلغنا أنه من وسع على أهله يوم عاشوراء وسع الله عليه سائر سنته رواه ابن عيينة وهذا بلاغ منقطع لا يعرف قائله ،










    والأشبه أن هذا وضع لما ظهرت للعصبية بين الناصبة والرافضة ؛ فإن هؤلاء أعدوا يوم عاشوراء مأتماً : فوضع أولئك فيه آثاراً تقتضي التوسع فيه ، واتخاذه عيداً ، وكلاهما باطل ...
    لكن لا يجوز لأحد أن يغيِّر شيئا من الشريعة لأجل أحد ، وإظهار الفرح والسرور يوم عاشوراء ، وتوسيع النفقات فيه هو من البدع المحدثة ، المقابلة للرافضة ... .
    " اقتضاء الصراط المستقيم " ( ص 300 ، 301 ) .
    وقد
    وفي جواب السؤال رقم : ( 8375 ) سئلنا عن التصدق على العائلات الفقيرة في رأس السنة الميلادية ، فأجبنا عنه بالمنع ، وكان مما قلناه هناك :






    ونحن المسلمين إذا أردنا الصّدقة : فإننا نبذلها للمستحقّين الحقيقيين ، ولا نتعمد جعْل ذلك في أيام أعياد الكفار ، بل نقوم به كلما دعت الحاجة ، وننتهز مواسم الخير العظيمة ، كرمضان ، والعشر الأوائل من ذي الحجّة ، وغيرها من المواسم .
    انتهى
    والأصل في المسلم الاتباع لا الابتداع ، قال الله تعالى : ( قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ . قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْكَافِرِينَ ) آل عمران/ 31 ، 32






    . 1. أنه وُجدت مناسبات جاهلية ، ومناسبات لأهل الكفر والضلال ، منذ عهد النبي صلى الله عليه وسلم إلى زماننا هذا ، ولم نر نصّاً نبويّاً يحثنا على إنشاء طاعة وقت فعل غيرنا لمعصية ، ولا بعمل مشروع وقت فعل عمل بدعي ، كما لم يُنقل قول لأحدٍ من الأئمة المشهورين باستحباب فعل هذا . 2. الدعاء والصلاة لها أوقات في الشرع فاضلة ، قد رغبنا النبي صلى الله عليه وسلم بفعلها فيه ، كالثلث الأخير من الليل ،





    وهو وقت نزول الرب سبحانه وتعالى للسماء الدنيا ، والحث على فعل ذلك في وقت لم يرد فيه النص الصحيح إنما هو تشريع في " السبب " و " الزمن " والمخالفة في أحدهما كافية للحكم على الفعل بأنه بدعة منكرة ، فكيف بأمرين اثنين ؟! .
    قال ابن كثير – رحمه الله - :





    هذه الآية الكريمة حاكمة على كل مَن ادعى محبة الله ، وليس هو على الطريقة المحمدية : فإنه كاذب في دعواه في نفس الأمر ، حتى يتبع الشرع المحمدي ، والدين النبوي ، في جميع أقواله ، وأحواله ، كما ثبت في الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( مَنْ عَمِلَ عَمَلا لَيْسَ عليه أمْرُنَا فَهُوَ رَدٌّ ) .
    " تفسير ابن كثير " ( 2 / 32 )







    قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين – رحمه الله –
    أحبوا الرسول أكثر مما تحبون أنفسكم ، ولا يكمل إيمانكم إلا بذلك ، ولكن لا تُحدِثوا في دينه ما ليس منه ، فالواجب على طلبة العلم أن يبينوا للناس ، وأن يقولوا لهم : اشتغلوا بالعبادات الشرعية الصحيحة ، واذكروا الله ، وصلوا على النبي صلى الله عليه وسلم في كل وقت ، وأقيموا الصلاة ، وآتوا الزكاة ، وأحسنوا إلى المسلمين في كل وقت .
    " لقاءات الباب المفتوح " ( 35 / 5 )
    .






    3. أنكم تتركون ما هو واجب عليكم تجاه تلك المعاصي والمنكرات






    ، وهو الأمر بالمعروف ، والنهي عن المنكر ، والنصح للمخالفين ، وانشغالكم بعبادات فردية مع وجود معاصي ومنكرات جماعية لا يحسُن بكم فعله .
    فالذي نراه هو تحريم نشر مثل تلك النشرات ، و







    بدعية الالتزام بتلك الطاعات لمثل تلك المناسبات ،




    ويكفيكم التحذير من الاحتفالات المحرمة في المناسبات الشركية أو المبتدعة ، وأنتم بذلك مأجورون ، وتقومون بواجبكم تجاه فعل تلك المعاصي .





    والله أعلم


    اتمنى اكون فديتك ويارب كدة ما تجمعين على طااعة ربنا


    التعديل الأخير تم بواسطة اللؤلؤةالمكنونة; الساعة 02-01-2011, 12:53 PM. سبب آخر: حذف الوجوه التعبيرية لأن القسم متاح للأخوة.بوركتِ أخيتى
    لاتنسونى من دعائكم بالشفاء
    والهداية والنجاح بتقدير امتيياز

    "المصحف المعلم والمرتل للشيخ الحصرى"
    https://forums.way2allah.com/showthre...post1059815501

    تعليق


    • #3
      رد: هل الاحتفال براس السنة بالصلاة وقراءة القران بدعة ام سنة أرجومن الجميع المشاركة

      جزاكم الله خيرا أخواتي

      عابرة
      موضوع مهم فعلا
      أحلام إنسانة مسلمة
      جزاكِ الله خيرااا على الفتوى

      وكما رأيتِ يا عابرة
      كون اننا نخص ليلة رأس السنة بقيام أو صلاة او ذكر أو دعاء
      فهذا بدعة فعلا
      ولكــــــــن
      كل هذه الطاعات تفعل يوميا تقريبا
      يعني أنتِ افعليها يوميا كما تفعليها
      وليست مخصصة لليلة واحدة وهي رأس السنة وبعدها غفلة وكان شىء لم يكن .. لا أخيتي

      ولكن العبادة وقت المعصية لها فضل أيضا
      لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم
      العبادة في الهرج كهجرة إليّ
      ولكن كما قلنا ليست مخصصة بوقت ولا زمان معين عن غيرها
      بوركتِ أختي


      رسائل مهمة في نصح الأمة " هام جدا لكل مسلمة
      سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم

      تعليق


      • #4
        رد: هل الاحتفال براس السنة بالصلاة وقراءة القران بدعة ام سنة أرجومن الجميع المشاركة

        أخواتى فى الله ( احلام انسانة مسلمة ) ( لؤلؤ ومرجان )
        جزاكم الله خيرا على تفاعلكم معى وتجاوبكم مع الموضوع
        وانا فعلا كنت متأكدة ان الموضوع بالطريقة ديه بدعة
        بس كنا فعلا محتاجين نفتح باب للحوار وكل منا يشارك برايه ومثلما فعلت أختى الفاضلة (احلام انسانة مسلمة ) نضع فى الموضوع ما لدينا من فتاوى حتى تقتنع من لديها شك فى الموضوع
        لأن اصعب حاجة ان الانسان يتعبد لله ببدعة وهو يظن فى نفسه انه بيعمل عمل يقربه الى الجنة وكما قال صلى الله عليه وسلم ( من أحدث فى أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ) أخرجه البخارى ومسلم
        أى أن كل عمل ليس عليه أمر الشرع فهو مردود على صاحبه وليس بمقبول والله أعلم
        فلابد من قبول العمل ان يتوافر فيه شرطين أساسين وهما الاخلاص لله تعالى وان يكون موافق لكتاب الله وسنة رسوله المصطفى صلى الله عليه وسلم
        جزاكن الله خيرا أخواتى للاستماع الى

        تعليق


        • #5
          رد: هل الاحتفال براس السنة بالصلاة وقراءة القران بدعة ام سنة أرجومن الجميع المشاركة

          جزاكِ الله خيرا اختنا عابرة وبارك فيكِ على طرحك لهذ الموضوع

          ماشاء الله أخواتنا الفاضلات أحلام انسانة مسلمة و لؤلؤ ومرجان كفوا ووفوا

          جزاهن ربى خيرا

          وأسأل الله العظيم أن يرد الأمة الى الحق
          الإسلام ليس قضية تُطرح للنقاش
          بل هو الحَكَم الفصل فى أى قضية تُطرح للنقاش
          رضيت بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد -صلى الله عليه وسلم- نبيا

          يارب لك الحمد كما ينبغى لجلال وجهك وعظيم سلطانك

          تعليق


          • #6
            رد: هل الاحتفال براس السنة بالصلاة وقراءة القران بدعة ام سنة أرجومن الجميع المشاركة

            يارب كدة متجمعين على طاعه

            وجزكم الله خيرا
            لاتنسونى من دعائكم بالشفاء
            والهداية والنجاح بتقدير امتيياز

            "المصحف المعلم والمرتل للشيخ الحصرى"
            https://forums.way2allah.com/showthre...post1059815501

            تعليق


            • #7
              رد: هل الاحتفال براس السنة بالصلاة وقراءة القران بدعة ام سنة أرجومن الجميع المشاركة

              المشاركة الأصلية بواسطة اللؤلؤةالمكنونة مشاهدة المشاركة
              جزاكِ الله خيرا اختنا عابرة وبارك فيكِ على طرحك لهذ الموضوع

              ماشاء الله أخواتنا الفاضلات أحلام انسانة مسلمة و لؤلؤ ومرجان كفوا ووفوا

              جزاهن ربى خيرا

              وأسأل الله العظيم أن يرد الأمة الى الحق
              واياك أختى اللؤلؤة وبارك الله فيكى ونفع بك

              تعليق


              • #8
                رد: هل الاحتفال براس السنة بالصلاة وقراءة القران بدعة ام سنة أرجومن الجميع المشاركة

                المشاركة الأصلية بواسطة احلام انسانة مسلمة مشاهدة المشاركة
                يارب كدة متجمعين على طاعه

                وجزكم الله خيرا
                اللهم امين أختى احلام
                بارك الله فيكى

                تعليق

                يعمل...
                X