علمتني الحياة بأن لا أعتمد على أحد غير الله فالصديق قد يكون نادر
. والحبيب قد يكون غادر وهو لايغادر
. والقريب قد يكون عابر
. والله هو وحده القادر
. ولو كانت الدنيا بحر من الهموم
. فسأعبر بقارب من الصبر
. لأبلغ النجاة
. وأبلغ المراد
. لأن الصبر والإصرار يفوقان الموهبة والذكاء
* العظماء لم يبلغوا القمم ويحافظوا عليها بمحض صدفة مفاجئة
. ولكنهم كانوا يكدحون الليل ليصلوا إلى العلا
. والحبيب قد يكون غادر وهو لايغادر
. والقريب قد يكون عابر
. والله هو وحده القادر
. ولو كانت الدنيا بحر من الهموم
. فسأعبر بقارب من الصبر
. لأبلغ النجاة
. وأبلغ المراد
. لأن الصبر والإصرار يفوقان الموهبة والذكاء
* العظماء لم يبلغوا القمم ويحافظوا عليها بمحض صدفة مفاجئة
. ولكنهم كانوا يكدحون الليل ليصلوا إلى العلا
كُن مُبَارَكاً
بقلم عبد الله بن سُليمان العُتَيِّق
- البركة - خيرٌ دائم
فكلٌّ يرغب بها ، و يتمنى - البركة - في أحواله و أيامه
لكن كون المرء ذاته يكون هو - البركة - مما يُسْتَغْرَب و يُتَعَجَّبُ منه
و لا عَجَب إذ كان سيدنا عيسى بن مريمَ قد قال
_ كما حكى الله عنه _
{ وجعلني مباركاً أينما كنت }
و المعنى - معلِّمَاً للخير
و كل ما قيل في المعنى فهو عائدٌ إلى هذا
فأخبر عيسى _ عليه السلام _ عن كُنيته مبارَكَاً أينما كان
بقلم عبد الله بن سُليمان العُتَيِّق
- البركة - خيرٌ دائم
فكلٌّ يرغب بها ، و يتمنى - البركة - في أحواله و أيامه
لكن كون المرء ذاته يكون هو - البركة - مما يُسْتَغْرَب و يُتَعَجَّبُ منه
و لا عَجَب إذ كان سيدنا عيسى بن مريمَ قد قال
_ كما حكى الله عنه _
{ وجعلني مباركاً أينما كنت }
و المعنى - معلِّمَاً للخير
و كل ما قيل في المعنى فهو عائدٌ إلى هذا
فأخبر عيسى _ عليه السلام _ عن كُنيته مبارَكَاً أينما كان
و مما لا شكَّ أن كلاَّ يرغب في صيرورته مبارَكَاً في المكان الذي هو فيه
و المجتمع الذي يعيشه .
و لقد كشَف ابن القيِّم عن عملِ
- المُبَارَك - فقال - فإن بركة الرجل تعليمه للخير حيث حلَّ
و نصحه لكل من اجتمع به
قال الله _ تعالى _ إخباراً عن المسيح
{ و جعلني مباركاً أينما كنت }
أي - معلماً للخير ، داعياً إلى الله ، مرغباً في طاعته
و المجتمع الذي يعيشه .
و لقد كشَف ابن القيِّم عن عملِ
- المُبَارَك - فقال - فإن بركة الرجل تعليمه للخير حيث حلَّ
و نصحه لكل من اجتمع به
قال الله _ تعالى _ إخباراً عن المسيح
{ و جعلني مباركاً أينما كنت }
أي - معلماً للخير ، داعياً إلى الله ، مرغباً في طاعته
فهذه من بركة الرجل
و من خلا من هذا فقد خلا من - البركة
و مُحْقَتْ بركة لقائه و الاجتماع به
بل تُمْحَقُ بركة من لَقِيَه و اجتمع به
انظر - رسالة ابن القيم إلى أحد إخوانه
و - البركة - إذاً أنواع متنوِّعة ، و أقسامٌ شتى ، يجمعها أمورٌ
الأول - البركة - في النفس
و لا يستريب عاقلٌ أن مراعاة المرء
- البركة - في نفسه
وتربيتها و تنميتها أولى من مراعاتها في غيره
و من خلا من هذا فقد خلا من - البركة
و مُحْقَتْ بركة لقائه و الاجتماع به
بل تُمْحَقُ بركة من لَقِيَه و اجتمع به
انظر - رسالة ابن القيم إلى أحد إخوانه
و - البركة - إذاً أنواع متنوِّعة ، و أقسامٌ شتى ، يجمعها أمورٌ
الأول - البركة - في النفس
و لا يستريب عاقلٌ أن مراعاة المرء
- البركة - في نفسه
وتربيتها و تنميتها أولى من مراعاتها في غيره
و - البركة - في النفس تشملُ أصولاً ثلاثاً
الأول - البركة - في الإيمان
و أعني بها - القُرُبات و الصالحات - البركة -
فيها حِرْصُ المرء على أن يكون من أهل الطاعات و الصالحات - ذا برٍّ و تُقى
الثاني - البركة - في العلوم
و المعني - تنمية العقل و الذهن بما ينفعه من العلم
الثالث - البركة - في التعامل
و هو فيما يتعلَّق بجانب الخُلُق ، و الأدب
و هذه الأصول جوامعُ - البركة - في نفس الرجل
الأول - البركة - في الإيمان
و أعني بها - القُرُبات و الصالحات - البركة -
فيها حِرْصُ المرء على أن يكون من أهل الطاعات و الصالحات - ذا برٍّ و تُقى
الثاني - البركة - في العلوم
و المعني - تنمية العقل و الذهن بما ينفعه من العلم
الثالث - البركة - في التعامل
و هو فيما يتعلَّق بجانب الخُلُق ، و الأدب
و هذه الأصول جوامعُ - البركة - في نفس الرجل
الثاني- البركة - في المكان
لا يخلو المرء من مكان يقطنه
و أرض يطأها
و الناس في ذلك أبناءُ عِلات
تجمعهم طبيعة الركون إلى الأرض
و يختلفون في أجناس الأراضين
لا يخلو المرء من مكان يقطنه
و أرض يطأها
و الناس في ذلك أبناءُ عِلات
تجمعهم طبيعة الركون إلى الأرض
و يختلفون في أجناس الأراضين
و المُوَفَّقُ من كان في الأرض الحالِّ بها -مُبارَكاً - مُبَارِكَاً - فيها
و كونه -مُبارِكاً - فيها أي - أن يكون آتياً بأعمالٍ ثلاث
الأول - ناشراً عِلماً مُهْمَلاً
الثاني -مُحْيياً طاعةً مُمًاتةً
الثالث -نافياً لمعصيةً
و كونه -مُبارِكاً - فيها أي - أن يكون آتياً بأعمالٍ ثلاث
الأول - ناشراً عِلماً مُهْمَلاً
الثاني -مُحْيياً طاعةً مُمًاتةً
الثالث -نافياً لمعصيةً
و لابدَّ من كونه ذا
• حكمةٍ في التبيلغ .
• علمٍ فيما يدعو إليه .
• رحمةٍ بمن جانب طريق الطاعات .
الثالث البركة - في الزمان .
هذا ظرفٌ ثانٍ يكتنف الناس
و إيجادُ - البركة - فيه من جهة أن يكون الزمان محلاً مناسباً
لإيجاد -البركة - فيه .
• علمٍ فيما يدعو إليه .
• رحمةٍ بمن جانب طريق الطاعات .
الثالث البركة - في الزمان .
هذا ظرفٌ ثانٍ يكتنف الناس
و إيجادُ - البركة - فيه من جهة أن يكون الزمان محلاً مناسباً
لإيجاد -البركة - فيه .
و الأزمنة أقسام
الأول -أزمنة خاصة ؛ فيُرَاعى فيها ما يليق بمن هي خاصةٌ به .
فمثلاً -الإجازات ؛ زمانٌ خاصٌّ ، فكلُّ واحد له عملٌ في زمنه .
فيأتي - المُبارَك - فيجعل زمن المرء
- مبارَكاً - بدلالته على أسنى درجات استغلاله
و أعلى أحوال الانتفاع به
فمثلاً -الإجازات ؛ زمانٌ خاصٌّ ، فكلُّ واحد له عملٌ في زمنه .
فيأتي - المُبارَك - فيجعل زمن المرء
- مبارَكاً - بدلالته على أسنى درجات استغلاله
و أعلى أحوال الانتفاع به
و الناس مختلفون في الإجازة فمنهم من يستغلها في
علم ، دعوة ، عملٍ ، سفرٍ .
فيُعطى كلٌ بحسب ما يناسبه .
علم ، دعوة ، عملٍ ، سفرٍ .
فيُعطى كلٌ بحسب ما يناسبه .
الثاني - أزمنة عامة .
و هي الأزمنة التي تُشغلُ أقواماً و فئاتٍ من الناس .
و - المُبارَكةُ - فيها بإشغال الناس بما يتوافق مع حقيقة وضع ذاك الزمن .
ففي مناسبات -الجهاد - يكون حديث -المُبارَك - عن
أحكام الجهاد ، و أسراره ، موارد النصر ، و ... و ... .
و هي الأزمنة التي تُشغلُ أقواماً و فئاتٍ من الناس .
و - المُبارَكةُ - فيها بإشغال الناس بما يتوافق مع حقيقة وضع ذاك الزمن .
ففي مناسبات -الجهاد - يكون حديث -المُبارَك - عن
أحكام الجهاد ، و أسراره ، موارد النصر ، و ... و ... .
و ليس من -المبارَكة -أن يُغْفَلَ حديث الساعة و يُشْغَلُ الناس بحديث مُجانِبٍ لما هم فيه .
و السرُّ الجامع لـ - البركة - أن يكون - المُبارَكُ - عارفاً بوظيفة الوقت
و هي - العمل على مرضاة الربِّ في كل وقت بما هو مُقتضى ذلك الوقت و وظيفته
و هو ما سبق أن بينته في ثنايا الكلام
و السرُّ الجامع لـ - البركة - أن يكون - المُبارَكُ - عارفاً بوظيفة الوقت
و هي - العمل على مرضاة الربِّ في كل وقت بما هو مُقتضى ذلك الوقت و وظيفته
و هو ما سبق أن بينته في ثنايا الكلام
و أسَفٌ أن تَلْقَ - المُبارَك - نادراً في زمانه
و حيداً في مكانه ، مُهْمَلاً من أخدانه ...
و إن كان موجوداً فإنه على قلَّة
و التأريخُ مليء بأخبار المبارِكين
و حيداً في مكانه ، مُهْمَلاً من أخدانه ...
و إن كان موجوداً فإنه على قلَّة
و التأريخُ مليء بأخبار المبارِكين
و ختماً أبوح بنداءٍ لعلَّ هناك من يسمع دويَّه فأقول
ألا لا يلعبنَّ بنا الهم
و لا يعبثنَّ بنا الشيطان صرْفاً عن إدراك مكنونات - البركة
و ظَفَرَاً بنا في ساحات -
المحق - والصدِ عن العمل للدين .
ألا لا يلعبنَّ بنا الهم
و لا يعبثنَّ بنا الشيطان صرْفاً عن إدراك مكنونات - البركة
و ظَفَرَاً بنا في ساحات -
المحق - والصدِ عن العمل للدين .
و لِيَعْلَمَ كلٌّ أن - البركة - سائرة
و أن -المُبارَك - لا تخلو منه أمكنة و لا أزمنة
و أن كلاًّ فيه من -البركة - ما كتب الله له
و لكن الموفَّق أظهره الله
و الآخر إما أنه أهملها _ الرجل نفسه _ أو أن الله حرمه - البركة -
و أن -المُبارَك - لا تخلو منه أمكنة و لا أزمنة
و أن كلاًّ فيه من -البركة - ما كتب الله له
و لكن الموفَّق أظهره الله
و الآخر إما أنه أهملها _ الرجل نفسه _ أو أن الله حرمه - البركة -
الاستسلام لأوهام - المحق - حاجبٌ لأنوار - البركة
جعلني الله و إياكم مبارَكين أينما كنا
و أن يجعلنا ممن إذا أعطيَ شكر
و إذا ابتليَ صبر ، و إذا أذنب استغفر
جعلني الله و إياكم مبارَكين أينما كنا
و أن يجعلنا ممن إذا أعطيَ شكر
و إذا ابتليَ صبر ، و إذا أذنب استغفر
ما هو الحوض المورود ؟ وما الفرق بينه وبين نهر الكوثر؟
" الحوض المورود حوض في الأرض - أرض المحشر -
للنبي الحبيب صلى الله عليه وسلم يوم القيامة
والكوثر في الجنة يصب منه ميزابان في الأرض
في هذا الحوض الذي وعد الله به نبيه عليه الصلاة والسلام
ويَرِد عليه المؤمنون من أمته وهو حوض عظيم
طوله شهر وعرضه شهر يَرد عليه أهل الإيمان
فمن شرب منه شربةً لم يظمأ بعدها أبداً
وآنيته عدد نجوم السماء
وماؤه من الجنة ينزل من نهر الكوثر
هذا هو تفصيل هذا الأمر
للنبي الحبيب صلى الله عليه وسلم يوم القيامة
والكوثر في الجنة يصب منه ميزابان في الأرض
في هذا الحوض الذي وعد الله به نبيه عليه الصلاة والسلام
ويَرِد عليه المؤمنون من أمته وهو حوض عظيم
طوله شهر وعرضه شهر يَرد عليه أهل الإيمان
فمن شرب منه شربةً لم يظمأ بعدها أبداً
وآنيته عدد نجوم السماء
وماؤه من الجنة ينزل من نهر الكوثر
هذا هو تفصيل هذا الأمر
الحوض في الأرض وماؤه من الجنة
والكوثر نهر في الجنة وماؤه ينزل في هذا الحوض من طريق مزابين
ـ كما قال النبي الحبيب صلى الله عليه وسلم ـ
يصبان في هذا الحوض في يوم القيامة يَردُه المؤمنون
من الحبيب محمد عليه الصلاة والسلام .
والمقصود بالأرض أرض المحشر
والنهر موجود في الجنة حالياً
لقوله تعالى
إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ
وهو نهر عظيم في الجنة
ويوم القيامة يصب منه ميزابان في الأرض
التي تبدل يوم القيامة ويكون عليها الناس" انتهى .
سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله
"فتاوى نور على الدرب"
والكوثر نهر في الجنة وماؤه ينزل في هذا الحوض من طريق مزابين
ـ كما قال النبي الحبيب صلى الله عليه وسلم ـ
يصبان في هذا الحوض في يوم القيامة يَردُه المؤمنون
من الحبيب محمد عليه الصلاة والسلام .
والمقصود بالأرض أرض المحشر
والنهر موجود في الجنة حالياً
لقوله تعالى
إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ
وهو نهر عظيم في الجنة
ويوم القيامة يصب منه ميزابان في الأرض
التي تبدل يوم القيامة ويكون عليها الناس" انتهى .
سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله
"فتاوى نور على الدرب"
عن الحبيب رسـول الله صلى الله عليه وآله وسلـم
" أبخلُ النـاسِ مَنْ ذُكِرْتُ عِنْدَهُ فَلَمْ يُصَلِّ علَيّ "
اللهم صل على الحبيب محمد وعلى آله وصحبه وسلم
هو الله ربي ولي التوفيق -.
" أبخلُ النـاسِ مَنْ ذُكِرْتُ عِنْدَهُ فَلَمْ يُصَلِّ علَيّ "
اللهم صل على الحبيب محمد وعلى آله وصحبه وسلم
هو الله ربي ولي التوفيق -.
تعليق