من الأذكار النبوية
في الحياة اليومية
1ـ الاستيقاظ من النوم
"الحَمْدُ لله الَّذِي أحْيَانا بَعْدَ مَا أَمَاتَنَا([1]) وإليه النشور([2]) " . متفق عليه
"الحَمْدُ لله الذي عَافَانِي في جَسَدِي ورَدَ عَلَيَّ روحِي([3]) وأَذِنَ لي بِذِكْرِه".
حسن (صحيح الترمذي 3/114)
قال صلى الله عليه وسلم : "مَنْ تَعَارَ مِنَ اللَّيْلِ ([4]) فَقَالَ : لا إِلَهَ إلاَّ الله وحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ ولَهُ الحَمْدُ وَهُوَ على كلِّ شيءٍ قَدير، الحَمْدُ لله وسبْحانَ الله ولا إلَهَ إلاَّ الله والله أكبر ولا حَولَ ولا قُوةَ إلاَّ بالله" ثم قال : "اللهم اغْفِرْ لي ، أو دعا استُجيبَ لَهُ، فإن توضَأَ وصَلّى قُبِلَتْ صَلاتُهُ" .
(رواه البخاري 2/125)
القراءة في قوله تعالى : ] إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمواتِ والأَرْضِ …[ إلى آخر سورة آل عمران (190ـ200) . متفق عليه
]إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآياتٍ لأُولِي الأَلْبَابِ* الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ * * رَبَّنَا إِنَّكَ مَنْ تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ * رَبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِياً يُنَادِي للإِيمَانِ أَنْ آمِنُوا بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأَبْرَارِ * رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدْتَنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلا تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لا تُخْلِفُ الْمِيعَادَ * فَاسْتَجَابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ أَنِّي لا أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِنْكُمْ مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى بَعْضُكُمْ مِنْ بَعْضٍ فَالَّذِينَ هَاجَرُوا وَأُخْرِجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ وَأُوذُوا فِي سَبِيلِي وَقَاتَلُوا وَقُتِلُوا لأُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَلأُدْخِلَنَّهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ ثَوَاباً مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَاللَّهُ عِنْدَهُ حُسْنُ الثَّوَابِ * لا يَغُرَّنَّكَ تَقَلُّبُ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي الْبِلادِ * مَتَاعٌ قَلِيلٌ ثُمَّ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمِهَادُ * لَكِنِ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا نُزُلاً مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَمَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ لِلأَبْرَارِ * وَإِنَّ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَمَنْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِمْ خَاشِعِينَ لِلَّهِ لا يَشْتَرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ ثَمَناً قَلِيلاً أُولَئِكَ لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ * يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اصْبِرُوا وَصَابِرُوا وَرَابِطُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ[ .
2 ـ دخول الخلاء
" [بسم الله] ، اللهُمَّ إِنّي أعُوذُ بِكَ مِنَ الخُبْثِ والخبائثِ ([5]) ".
متفق عليه والزيادة أخرجها سعيد بن منصور ، انظر الفتح (1/244)
قال صلى الله عليه وسلم: " سِتْرُ مَا بينَ أعْين الجِنِّ وَعَوْرَات بني آدَمَ إذا دَخَل أحَدُهُمُ الخلاء أن يقول: بسم الله" .
رواه الطبراني في الأوسط وصححه الألباني (صحيح الجامع 3/203)
3ـ الخروج من الخلاء
"غُفْرانك" صحيح (صحيح الترمذي1/5)
4ـ الذكر قبل الوضوء
"بسم الله" حسن (صحيح الترمذي 1/10)
5ـ الذكر بعد الوضوء
"أشْهَدُ أن لا إله إلا الله وحْدَهُ لا شريكَ لهُ ، وأشْهَدُ أنَّ محمداً عَبدُهُ ورسُولُه".
(رواه مسلم 1/210)
وزاد الترمذي بعد ذِكْر الشهادتين : "اللَّهُمَّ اجْعَلْني مِنَ التَّوَّابينَ واجْعَلْنِي من المُتَطَهِّرِينَ" . صحيح (صحيح الترمذي 1/18)
"سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت استغفرك وأتوب إليك".
(إراوء الغليل 1/135 و2/94)
6ـ لبس الثوب
"مَنْ لَبِسَ ثَوْباً فَقَالَ: الحَمْدُ لله الذِي كساني هذا ورَزَقَنيه مِنْ غَيْرِ حَوْلٍ من ولا قُوةٍ، غُفِرَ لهُ مَا تَقدَّم مِنْ ذنبِه" . حسن (صحيح سنن أبي داود 2/760)
7ـ دعاء لبس الثوب الجديد
"اللَّهُمَّ لَكَ الحَمْدُ أَنْتَ كسَوتَنِيه أسْألك مِنْ خَيْرِهِ وَخَيْرِ مَا صُنع لَهُ، وأعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّههِ وَشَرِّ مَا صُنعَ لَهُ" . صحيح (صحيح الترمذي2/152)
8ـ ما يدعو به لصاحبه إذا رأى عليه ثوباً جديداً
"البِسْ جَدِيداً وَعِشْ حميداً ومُتْ شهيداً". صحيح (صحيح ابن ماجه 2/275)
"تُبْلي ([6]) ويَخْلِفُ الله تعالى" . صحيح (صحيح سنن أبي داود 2/760)
9ـ عند وضع الثوب
سِتر ما بَيْنَ أعْينِ الجِنِّ وعَورَاتِ بَنِي آدم إذا وَضَعَ أحدُهُمْ ثَوْبَهُ أنْ يقول : "بِسم الله". رواه الطبراني في الأوسط وصححه الألباني "صحيح الجامع3/203" .10ـ أذكار الطعام
"إذا أكلَ أحدُكُمْ طعَاماً فليَقُلْ: بسم الله، فإن نسي في أولِهِ فليقُل: بسم الله في أولِهِ وآخِرِهِ" صحيح (صحيح الترمذي 2/167)
منْ أطعَمَهُ الله الطعام فليَقُلْ : "اللهُمَّ بَارِكْ لنا فِيهِ وأطْعِمْنَا خَيْراً مِنْهُ". ومن سقاهُ الله لبناً فليَقُلْ : "اللهُمَّ بارك لنا فيه وزدنا منه" .حسن (صحيح الترمذي 3/159)
11ـ عند الفراغ من الطعام
"مَنْ أكَلَ طعاماً ثم قال : الحَمْدُ لله الذي أطْعَمني هذا الطعامَ ورَزقنيهِ مِنْ غَير حوْلٍ منِّي ولا قُوة غُفِر لهُ ما تقدم من ذَنبه" . حسن (صحيح سنن أبي داود 2/760)
"الحمدُ لله الذي أطَعمَ وسَقَى وسَوَّغَهُ ([7]) وجَعَل لهُ مَخْرَجاً" .
صحيح (صحيح سنن أبي داود 2/730)
"الحمدُ لله كثيراً طيباً مباركاً فيهِ، غيْرَ مَكْفيٍ ([8]) ، ولا مُوَدَع ([9]) ، ولا مُستَغنَى([10]) عَنْهُ رَبَّنا" . (روه البخاري ـ الفتح 7/148)
"اللهم أطعمت وأسقيت وأقنيت ([11]) وهديت وأحييت ، فلك الحمد على ما أعطيت" . رواه أحمد وصححه الألباني "الصحيحة رقم17"
12ـ دعاء المدعو والضيف لأهل الطعام إذا فرغ من أكله
"اللَّهُمَّ بَارِكْ لَهُمْ فِيْمَا رَزَقتهُمْ، واغْفِر لهم وارحَمْهُم" . (رواه مسلم 3/1616)
"اللهُمَّ أَطْعِمْ مَنْ أَطْعَمَنِي وأسْقِ مَنْ أسْقَانِي" . (رواه مسلم 3/1626)
13ـ دعاء الصائم إذا أفطر عند قوم
"أَفطَر عِنْدَكُم الصائِمونَ وأكل طعامَكُمُ الأبْرارُ، وتنـزَّلت عليكُم الملائكَةُ" .
رواه أحمد وصححه الألباني (صحيح الجامع 4/449)
14ـ دعاء الصائم عند فطره
"ذَهبَ الظَّمأُ، وابلَّتِ العُروقُ ([12]) وَثَبَتَ الأجرُ إنْ شاء الله" .
حسن (صحيح سنن أبي داود 2/449)
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفطر على رطبات، قبل أن يصلي، فإن لم تكن رطبات فعلى تمرات ، فإن لم تكن حسا حسوات من ماء.
حسن صحيح (صحيح سنن أبي داود 2/448)
15ـ ما يقول الصائم إذا سابّه أحد
"إني صائم، إني صائم" .
متفق عليه
16ـ ما يقال في المجلس
عن ابن عُمَرَ قال: كانَ يُعَدُّ لرَسُول الله صلى الله عليه وسلم في المَجلس الواحد مائَةُ مَرَّة منْ قَبْل أن يَقُومَ "رَبِّ اغْفِر لي وتُبْ عَلَيَّ إنَّكَ أنْتَ التَّوَّابُ الغَفُورُ" .
(صحيح الترمذي 3675)
17ـ كفارة المجلس
"من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك: "سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وبِحَمْدِكَ، أشْهَدُ أن لاَ إلَهَ إلاَّ أنْتَ أستغفِرُك وأتُوبُ إليك"، إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك" . صحيح (صحيح الترمذي 3/153)
18ـ عند الدخول إلى المنـزل
"إذا دخل الرجل بيته، فذكر الله تعالى عند دخوله وعند طعامه، قال الشيطان: لا مبيت لكم ولا عشاء، وإذا دخل فلم يذكر الله عند دخوله، قال الشيطان أدركتم المبيت…" .
رواه مسلم (3/1598)
عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : "ثلاثة كُلُّهم ضَامِنٌ ([13]) على الله عز وجل .. " وذكر منهم "رجل دخل بيته بسلام فهو ضامن على الله عز وجل" .
صحيح (صحيح سنن أبي داود 2/473)
19ـ عند الخروج من المنـزل
"اللهُمَّ إِنِّي أعُوذُ بكَ أنْ أضِلَّ أوْ أُضَلَّ، أوْ أَزِلَّ أوْ أُزَلَّ، أوْ أَظْلِم أوْ أُظْلَم، أوْ أَجْهَلَ أوْ يَجْهَلَ عَلَيَّ" .
صحيح (صحيح سنن أبي داود 3/959)
من قال حين يخرج من بيته : "بسم الله ، توكَّلْتُ على الله، لا حَوْلَ ولا قُوةَ إلا بِالله، يُقالُ لَهُ: كُفيتَ ووُقيتَ ، وتَنَحَّى عَنه الشيطانُ" .
صحيح (صحيح الترمذي 3/151)
20ـ عند الذهاب إلى المسجد
"اللَّهُمَّ اجْعَلْ في قَلْبي نوراً، وفي لساني نُوراً، واجْعَل في سَمعي نوراً ، واجْعَل في بَصرِي نوراً، واجْعَل من خلْفِي نُوراً، ومن أمامي نُوراً، واجْعَلْ مِنْ فَوقِي نَوراً ومِنْ تحتي نُوراً، اللَّهُمَّ أعْطِنِي نُوراً" .
متفق عليه
21ـ عند دخول المسجد
"بسم الله [والصلاة] والسلامُ على رسُول ، اللَّهُمَّ اغفِر لي ذُنُوبِي" .
صحيح (صحيح ابن ماجه 1/128) الزيادة لابن السني وحسنه الألباني
"اللَّهُمَّ افْتَحْ لي أبْوابَ رَحْمَتِك" . (رواه مسلم 1/494)
"أعُوذُ بالله العظيم وبِوَجْهِهِ الكريم وسُلْطَانِهِ القَديم مِنْ الشَيطانِ الرَّجِيم" فإذا قال ذلك، قال الشيطان حفظ من سائر يومه.
صحيح (صحيح سنن أبي داود 1/93)
22ـ عند الخروج من المسجد
"بسم الله [والصلاة] والسلامُ على رسُول الله، اللَّهُمّ اغفِر لي ذُنُوبي" .
صحيح (صحيح ابن ماجه 1/128) الزيادة لابن السني وحسنه الألباني
"اللَّهُمَّ إِني أسألُك مِنْ فَضْلك"
(رواه مسلم 1/994)
"اللَّهُمَّ اعصِمنِي من الشيطان الرجيم" .
صحيح (صحيح ابن ماجه 1/129)
23ـ عند سماع المؤذن
يقول مثل ما يقول المؤذن إلا في "حي على الصلاة، وحي على الفلاح" فيبدلهما بـ "لا حول ولا قوة إلا بالله" . متفق عليه
"من قال حين يسمع المؤذن : "أشهدُ (وفي رواية وأنا أشهد) أنْ لا إلهَ إلا الله، وحْدَهُ لا شَريكَ لَهُ، وأنَّ مُحَمَّداً عَبْدُهُ ورسولهُ، رضيتُ بالله ربّاً، وبِمُحمدٍ رسولاً وبالإسلامِ ديناً" غُفِرَ لَهُ ذَنْبُهُ" .
(رواه مسلم 1/290)
يقول ذلك عقب تشهد المؤذن .
(ابن خزيمة 1/220)
ـ ملاحظة : عندما يقول المؤذن "الصلاة خير من النوم ، تقول الصلاة خير من النوم" .
24ـ بعد الأذان
منْ قالَ حين يَسْمَعُ النِّداء : "اللَّهُمَّ ربَّ هذه الدعوةِ التامَّةِ والصلاةِ القائمة آتِ مُحَمَّداً الوسيلة([14]) والفضيلةَ([15]) وابعثهُ مقاماً مَحْمُوداً ([16]) الذي وَعَدْتَهُ، حَلَّت لَهُ شفاعتي يوم القيامة" . (رواه البخاري 1/252)
"يُصلي على النَّبي بَعْد فراغه مِنْ إجَابَةِ المُؤذِّنِ" .
(مسلم 1/288)
"الدعاء لا يرد بين الأذان والإقامة" . صحيح (صحيح الترمذي 3/185)
([1]) أي الموت المجازي وهو النوم، يقال النوم الموت الخفيف.
([2]) الإحياء بعد الإماتة (البعثة) .
([3]) المراد هنا روحٍ اليقظة التي أجرى الله تعالى أنها إذ كانت في الجسد كان الإنسان مستيقظاً وإذا خرجت نام الإنسان ورأت الروح المنامات .
([4]) التعار السهر والتقلب على الفراش ليلاً مع الكلام .
([5]) الخبث والخبائث هما جمع خبث لذكر الشياطين وجمع خبيثة لأنثاهم .
([6]) قال ابن قيم الجوزية هنا أمر بمعنى الدعاء كناية عن العمر أي للمخاطب به بطول حياته حتى يبلى الثوب. ويخلف أي يعوضه الله عنه ويبدله له .
([7]) أي سَهّل كلاًّ من نزول اللقمة ونزول الشراب في الحلق .
([8]) أي غير محتاج إلى أحد، بل هو الذي يطعم عباده ويكفيهم .
([9]) أي غير متروك ذلك الحمد بل الاشتغال به دائم من غير انقطـاع كما أن نعمه سبحانه لا تنقطع عنا طرفة عين .
([10]) لا يستغني عنه أحد .
([11]) أي مَلّكت المال وغيره .
([12]) أي تأكيد لذهاب الظمأ .
([13]) أي صاحب ضمان، والضمان : الرعاية للشيء ومعناه : أنه في رعاية الله.
([14]) منـزلة في الجنة لا تنبغي إلا لعبد من عباد الله .
([15]) أي المرتبة الزائدة على الخلائق .
([16]) المراد بالمقام المحمود الشفاعة .
تعليق