إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

إيه اللي بيحصل اليومين دول

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • إيه اللي بيحصل اليومين دول

    هو في إيه اليومين دول
    كلام كتير ودوشة طول اليوم
    عرفتوا إيه ؟
    الانتخابات على الأبواب يــيييه استنو استنو متمشوش شوفوا هقولكو ايه
    كتير منكو أكيد مبيهتمش بالانتخابات بس احنا عايشين في الدنيا دي ولازم يكون لنا رأي في كل اللي حوالينا.................
    قلت لكم استنو متمشوش أنا عارفة ان الموضوع يعتبر ممل بالنسبة لكتير منكم بس استنوا
    أنا رأي الشخصي ان بلدنا دي اللي عايزين يعملوه فيها بيعملوه ولا انتخابات ولا غيره وكل ما أقول أنا مش هنتخب ولا أروح أبهدل نفسي وأختار وأنا عارفة ان المرشح اللي عايزينه هما بياخدوه أرجع أقول لا وأروح أنتخب وبرده مفيش فايدة
    بس أنا بقول هما بيزورو الانتخابات ازاي اللي مبينتخبش صوته هو الللي بيتزور لكن لو كل الناس راحت وانتخبت مش هيكون فاضل اصوات لهم عشان يزوروها صدقوني دا مش كلام وخلاص
    طب ليه موقفنا السلبي اللي احنا واخدينه دا مناخذ قرار صح مرة في حياتنا ونروح كلنا وبكدا نمنع جريمة زي الغش
    وبعدين مش الحديث بيقول في معناه ان ابن آدم يسأل عن عمره وماله فيما أفناهم
    طب صوتنا دا مش هنتسأل عليه مش كدا نكون ساكتين عن الحق وبنشجع على الغش؟
    فكروا وردو عليا...............
    علشان منكنش زي الاستاذ دا.........
    يارب أكون مزهتقوش
    التعديل الأخير تم بواسطة اللؤلؤةالمكنونة; الساعة 22-11-2010, 11:31 PM. سبب آخر: حذف الوجوه التعبيرية..القسم متاح للأخوة..بوركتِ

  • #2
    رد: إيه اللي بيحصل اليومين دول

    اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه

    جزاكِ الله خيرا أختي الكريمة

    والله فعلا الواحد محتار في الأمر ده ونفسه يعمل الصواب

    ياريت حد يجيبلنا كلام علماءنا في هذه القضية

    لنكون علي بصيرة

    تعليق


    • #3
      رد: إيه اللي بيحصل اليومين دول

      فعلا الأمر محتاج لعالم يوضحلنا الصواب
      نسأل الله أن يرنا الحق حقا ويرزقنا اتباعه وان يرنا الباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه
      الإسلام ليس قضية تُطرح للنقاش
      بل هو الحَكَم الفصل فى أى قضية تُطرح للنقاش
      رضيت بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد -صلى الله عليه وسلم- نبيا

      يارب لك الحمد كما ينبغى لجلال وجهك وعظيم سلطانك

      تعليق


      • #4
        رد: إيه اللي بيحصل اليومين دول

        المشاركة الأصلية بواسطة ابنة الاسلام س مشاهدة المشاركة
        اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه

        جزاكِ الله خيرا أختي الكريمة

        والله فعلا الواحد محتار في الأمر ده ونفسه يعمل الصواب

        ياريت حد يجيبلنا كلام علماءنا في هذه القضية

        لنكون علي بصيرة
        بصي هذه الحيرة لدى معظمنا وفي رأيي هي لن تنتهى أبدا وعلى كل فرد أن يحكم عقله
        لماذا نساعد على الغش بل نحاول منعه قدر الامكان لماذا لا ننظر اليها من هذه الزاوية؟
        اتقوا الله ما استطعتم
        التعديل الأخير تم بواسطة تاركة الدنيا; الساعة 23-11-2010, 02:35 AM. سبب آخر: حذف حبيبتى .. القسم متاح للاخوه ... بوركتِ

        تعليق


        • #5
          رد: إيه اللي بيحصل اليومين دول

          احنا نفسنا ان بلدنا تكون احسن من كده وانا عن نفسى لو اعرف ان صوتى هيفرق مش هابخل بيه بس هاقوللك على حاجة فيه واحدة صاحبة اختى قالت لها انها راحت فى انتخابات ولقت صوتها متاخد يعنى حد حطه وصوت بيه رغم ان الانتخابات كان فيها حبر سرى .
          والله المستعان
          يـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــارب

          الهم لا ملجأمنك الا اليك فلا تكلنى الى نفسى طرفة عين

          تعليق


          • #6
            رد: إيه اللي بيحصل اليومين دول

            السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
            هذا الموضوع تم نقله من قسم أمة واحدة

            بارك الله فيكم انا قصدت ان اكتب الموضوع لان الكثير من الاخوة والاخوات يسالون عن موقف المنهج السلفى من الانتخابات


            انقل لكم



            يقول الشيخ محمد إسماعيل المقدم - حفظه الله:-


            مشاركة الدعوة الإسلامية في البرلمانات أو الاندماج عموماً في العمل السياسي فيها أقوال كثيرة سنفصلها فيما بعد إن شاء الله تعالى, فمن قائل: إنها وسيلة دعوية فعالة يمكن تطويعها لخدمة الإسلام، ومن خلالها يمكن التصدي للمنافقين وأعداء الإسلام؛ لإزاحتهم عن الصدارة ليتولى الأمور من هم أحق بها وأهلها, ومن قائل في الطرف الآخر: إن هذا الاندماج في العمل السياسي أو في البرلمانات وتعليق الآمال على مثل هذه الأساليب هو نوع من السراب، ويؤيدون قولهم بأن التجربة طويلة حتى الآن, ومع ذلك ما أتت بفوائد كما يطمح إلى تحقيقها من خلال هذا النوع من النشاط. ومعرفة الراجح من هذا الخلاف مهم جداً؛ لأن الخلاف في مسألة واحدة ويقول فيها فريق: إنها واجبة، والآخر يقول: إنها حرام، ولو كان الخلاف في شيء يقول فريق عنه: إنه مكروه، ويقول الفريق الآخر: إنه حرام, أو يقول بعضهم: إنه واجب، والآخر يقول: إنه مستحب؛ لكان الأمر أهون، أما خلاف في شيء واحد وفريق يقول: إنه واجب ومحتم، والآخر يقول: إنه حرام ويأثم من فعله؛ فهذا النوع من الخلاف مما تتنزه عنه الشريعة, لكن باختصار شديد نقول: إن الأقرب -والله تعالى أعلم- أن دخول البرلمان الأصل فيه الحظر، والدخول فيه نوع من الرخصة بشروط, والأصل الحظر للمحاذير الشرعية الكثيرة في الدخول في مثل هذه المجالس، لكن أقصى ما يمكن أن يقال: إن دخولها رخصة مشروطة بشروط كما سنبين ذلك إن شاء الله تبارك وتعالى. والكلام في هذا الموضوع فيه شيء من التحفز والانفعال لكثير من الناس، وعندما نختلف ينبغي أن يكون خلافنا راقياً ومنضبطاً بآداب الشرع الشريف، فنحن لا نتناول القضية في ظل الانفعالات العاطفية والتحفز الذي قد يئول إلى تهارج وإلى تناكر، لكن نقول: إن قضية الترشيح لدخول البرلمانات لأجل التمكين للدعوة الإسلامية اختلف فيها العلماء المعاصرون، والتيار السلفي في الأعم الأغلب من حيث المبدأ يرفض الخوض فيها بإيجابية، وهذا الموقف في حد ذاته ناشئ عن اعتبارات سوف نذكرها إن شاء الله تعالى بالتفصيل فيما بعد, فالذي يتحصل باستقراء مواقف علماء السلفيين عموماً في هذه القضية هو رفض الدخول كدعوة، لكن ممكن السكوت عن مشاركة أفراد وآحاد من الناس، فنحن مع ترجيح القول بتجنب المشاركة في هذه البرلمانات لكننا لا نضلل المخالف, وفي مثل هذه القضية لا يضلل المخالف؛ لأن سلوكه وموقفه ناشئ عن اجتهاد فقهي ونظر مصلحي, وينبغي أن تتسع صدورنا لاستيعاب أدلته وفهم وجهة نظره, فالمخالف لا يدخل وهو يقول: إنني أعطي حق التشريع للشعب ليحل أو يحرم, لكنه يقول: أنا أدخل؛ لأن نص الدستور أن الدين الرسمي للدولة هو دين الإسلام، وبالتالي ينبغي أن نلزم هؤلاء الناس بالالتزام بهذه المادة وتطبيقها، ونطالبهم بأن يغيروا كل شيء إلى ما يوافق هذا النص، حتى لا يصبح مجرد نص صوري شكلي لا أثر له في الناحية الواقعية. وللأدلة التي يذكرها من يحرمون الدخول في البرلمان أجوبة عنها للفريق الآخر سوف نذكرها إن شاء الله تعالى بالتفصيل فيما بعد، لكن من أهم الاعتبارات الموجودة عند أغلب السلفيين لرفض الدخول في مثل هذه الأنشطة, هو الجانب الاعتقادي، فأخطر ما في الموضوع هو أن الشعب يكون مصدر السلطات, فعند المسلمين أن الله سبحانه وتعالى هو الحاكم وهو مصدر السلطات، قال الله: إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ أَمَرَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ[يوسف:40], فهذا المجلس التشريعي قائم على الديمقراطية, وقائم على إعطاء حق التشريع لهؤلاء البشر. أمر ثان وهو: أن السياسة تعتبر لعبة، وليست لعبة بمعنى تهريج, لكن لعبة بالدين، لها قواعد وقوانين تحكمها, فالسياسة تقوم على المصالح ولا تعرف المبادئ, تعرف القاعدة المكيافلية: الغاية تسوغ الوسيلة, وما أكثر الأساليب الحزبية والسياسية المعروفة, والواقع في عامة البلاد الإسلامية أن دخول هذه الحلبة والمشاركة في هذه اللعبة يستلزم دفع ضريبة, والسلفية بالذات إذا دفعت هذه الضريبة فسوف تفقد أهم مقوماتها وأهم أسباب وزنها وثقلها واستقامتها على الشرع الشريف, وهذه الضريبة ثمنها فادح, وسوف نوضح هذا إن شاء الله تعالى فيما بعد, ونوضح أن السلفيين لا يستطيعون أن يدفعوا هذه الضريبة.



            فشل التجارب الإسلامية الداخلة في البرلمانات.




            مما يثبطنا عن النظر بأمل إلى هذه الممارسات أن حصاد التجارب الإسلامية السابقة غير مشجع, فالإخوان المسلمون لهم أكثر من سبعين سنة وهم يحاولون الدخول في البرلمانات وإحداث التغيير من خلالها ولم يفلحوا، حتى حسن البنا رحمه الله رشح نفسه في البرلمان مرتين، ولكن أجبر على التراجع, فدخول الدعاة في البرلمانات محاولة للتغيير، ولا داعي أن نسميها مغامرة، لكن التجارب الكثيرة السابقة في العالم الإسلامي توضح النتيجة، فهناك تجربة الجزائر، ففرنسا التي تدعي أنها حامية حمى الحرية، كان رئيسها يقول: لو نجح الإسلاميون في الجزائر فسوف نحتل الجزائر! هكذا يقول بمنتهى الصراحة، فهم الذين أسسوا الديمقراطية، ولكنهم يرفعون شعار: لا ديمقراطية لأعداء الديمقراطية، مثل الشعار الذي كان أيام عبد الناصر : لا حرية لأعداء الحرية، فهم يعرفون التصادم والتعارض بين عقيدة الإسلام وبين العقيدة الديمقراطية, فالغرب يشجع الديمقراطية في بلاد المسلمين لأي اتجاه غير الاتجاه الإسلامي؛ لأن الديمقراطية لعبة أمريكية، والإصلاحات مفروضة من أمريكا، فهل النموذج الديمقراطي الذي جاء من أمريكا سيعيد لنا الخلافة الراشدة؟! انظروا النموذج الديمقراطي الذي في العراق, والنموذج الذي في تركيا, والنموذج الذي في الجزائر ونحو ذلك, فحصاد التجارب السابقة واللاحقة لا تشجع على أننا نعقد الآمال بأن يتم التغيير من خلال هذه المجالس, إنما يتم التغيير من خلال النائحة الثكلى, ومن خلال أبناء الدعوة الإسلامية الذين يجتهدون في هذه الدعوة, ويبذلون في سبيلها.






            تميز الدعوة السلفية في الفكر والمنهج:





            الدعوة السلفية بدأت في مصر منذ سنة (1975) أو (1976م)، والإخوان المسلمون كانوا في نفس الوقت موجودين، وكنا دائماً ندعو الإخوان أن يهتموا بالعلم والعقيدة ونحو ذلك, ورغم أن الإخوان كانوا موجودين قبلنا بخمسين سنة، ومع ذلك فإن الإخوان في الناحية العلمية ما زالوا في مكانهم، وللسلفيين بفضل الله سبحانه وتعالى مردود إيجابي للنشاط الدعوي العلني السلمي الذي سلكته الدعوة السلفية, وهو أثر واقعي واضح جداً في هذا الحصاد المبارك الذي انعكس في آثاره الميدانية على أمور كثيرة جداً من مجالات الحياة, مثل الاهتمام بطلب العلم, والالتزام بشريعة الإسلام, فهذا التغيير وهذه الأفكار الميدانية هي أثر مبارك لآثار هذه الدعوة، فالدعوة ليست عقيمة، ولا ينبغي أن ينظر إليها بنوع من الازدراء، بل بالعكس، فإن الدعوة السلمية العلنية التي نتبناها أثمرت ثماراً مباركة يلمسها القريب والبعيد حتى الإخوان المسلمين، فكان ينبغي لهم أن يستفيدوا من هذه التجربة, في يوم من الأيام ما كان لنا مسجد هنا غير مسجد عباد الرحمن، وهو الذي ولدت فيه الدعوة, وكنا نحارب ولا نجد مسجداً آخر, حتى مسجد عباد الرحمن هددنا فيه، وذهب بعضهم إلى الرجل الذي بنى المسجد وساوموه ليتخلص من الدعاة الذين فيه، ووعدوه أن يأتوه بدعاة حقيقيين، فصمد ولم يستجب لهم, فقد كنا في حالة غربة شديدة جداً، وكان عدد الإخوة قليلاً جداً نحو العشرة فقط في أول الأمر، إلى أن أذن الله سبحانه وتعالى بنشاط الدعوة فنمى الخير وتكاثر, وصار للدعوة أثر واقعي لا يستطيع أحد أن يجحده. إذاً: الدعوة ليست نشاطاً عقيماً، بل الرصيد الحقيقي للدعوة هم أبناؤها المنتمون إليها، فكل واحد منهم يشكل لبنة, ويحمل عقيدة محددة، عندما تقول: أنا سلفي, فسلفي تساوي أنه يعتقد في الأسماء والصفات كذا, وفي القدر كذا, وموقفه في القضية الفلانية كذا, وموقفه من الفرق الضالة كذا.. إلى آخره، فتوجد قضايا محددة لا يمكن أن يختلف فيها سلفيان أبداً، التوحيد .. المنهج .. السلوك .. الاتباع وليس الابتداع .. رفض المظاهر الشركية ونحو ذلك, فالسلفية كلمة نوعية وراءها ما يدل على أن هذه اللبنات هي التي سوف يحترق قلبها على دعوة الإسلام, أما الاتجاه الثاني فليجربوا أكثر وأكثر، فنحن موقفنا مبني على أن الدعوة ليست عقيمة, بل هي دعوة مثمرة، وبركاتها -ولله الحمد- محسوسة وملموسة، فبالتالي رضينا بهذا الطريق، ونحن -والحمد لله- ماضون فيه، ونسأل الله أن يوفق الجميع.


            بعض مفاسد الدخول في البرلمانات.


            الأصل في الانضمام للبرلمانات هو المنع إلا لضرورة مثل الميتة، فهي في حالة الضرورة تكون رخصة بشروط, وأهم هذه الشروط الالتزام بالضوابط الإسلامية في دخول مثل هذه البرلمانات والتواجد فيها. والحقيقة أن الإخوان المسلمين حيرونا وصدمونا صدمة شديدة في الفترات الأخيرة, حتى يقول الإنسان: هل عندهم تقية مثل تقية الشيعة؟ بعضهم يقول كلاماً خطيراً جداً يهدم الدعوة من الأساس، كما حصل من الدكتور عبد المنعم أبو فتوح والدكتور عصام العريان , ذكروا تصريحات مؤلمة جداً في الحقيقة, وهذا الخطاب السياسي فيه نوع من الازدواجية في الخطاب, فإن من ضمن الشروط الأساسية للدخول في حلبة اللعبة السياسية أنك تتخلى عن مبدئك, ولا ينفع عندنا قاعدة: الغاية تسوغ الوسيلة, لابد أن تكون الوسيلة مشروعة والغاية مشروعة، فالقاعدة المكيافيلية لا تليق بالمسلمين، وإن كانت هي الثمن للدخول في السياسة فلا نريدها؛ لأن الخسارة فادحة في هذه الحال, وذلك عندما نلبس على الناس العقيدة، ونخلط أمور الدين الأساسية التي ليست قابلة للمساومة، فبعض الدعاة مثلاً في ثقل الدكتور القرضاوي عفا الله عنه يقرر أن اليهود والنصارى مؤمنون، وأنهم قد يدخلون الجنة، أو يترحم على البابا, ويقول: البابا الله يرحمه! فمثل هذه الأخطاء الجسيمة هو متأول فيها تأويلاً فاسداً؛ ولذا لا نكفره بهذا، ولكن نقول: تأوله فيه ضلال مبين, ونسأل الله أن يهديه ويصلح حاله، وأن يوفقه للرجوع عن هذا الكلام, فالتجاوز عندهم وصل إلى تخطي الخطوط الحمراء التي لا يجوز أبداً تعديها ولا تجاوزها؛ لأن هذه قضية إسلام وكفر. كنت أتمنى أن جماعة الإخوان المسلمين تصدر بياناً رسمياً في ثاني يوم مباشرة لتعقب على كلام أبو الفتوح ، وتتبرأ من هذا الضلال المبين وهذا الانحراف الخطير عن الرسالة, وماذا بقي بعدما نقول: إننا نؤمن بحرية الإلحاد وحرية الزندقة, ولو أن رئيس الدولة كان نصرانياً أو زنديقاً أو ملحداً فمرحباً ولا توجد مشكلة, ولو أن الشعب عرضت عليه الشريعة الإسلامية فقال: لا، فنحترم اختيار الشعب.. إلى آخر الكلام الذي في غاية الضلال، الديمقراطية كمصطلح قد تلتبس على بعض الناس بالشورى, ولا يعرفون الفرق بينهما، لكن بعض التصريحات هي في غاية الخطورة وفي غاية الإيلام. فهذه الأشياء تؤدي إلى ضعف الثقة في إمكانية أن يلتزم الذين يخوضون هذه المغامرة بالضوابط الشرعية التي هي شرط للدخول في البرلمان، وجماعة الإخوان لا أعتقد أنها تتبنى هذه التصريحات الخطيرة؛ لأن هذا يعتبر قضاء على عنصر التميز الأساسي, فتصير مثل أي حزب علماني, فينبغي لهم التبرؤ من هذه التصريحات على أعلى مستوى.





            الراجح في حكم المشاركة في البرلمانات:




            نحن نرجح القول بتجنب المشاركة في البرلمانات في الوضع الحالي، إلا أننا لا نضلل المخالف؛ لأن سلوكه ناشئ عن اجتهاد وعن نظر مصلحي، وبالتالي فموقفنا هو التجنب, والتجنب هذا ليس سلبياً؛ لأنه مبني على أدلة شرعية، ومبني على ربط المسألة بالعقيدة، وبإمكانية النفع الذي يأتي من جراء هذه المسالك، لكن مع ذلك لو ذهب إنسان ينتخب الإخوان المسلمين فإننا لا نزجره؛ احتراماً للخلاف الفقهي في هذه المسألة، لاسيما إذا كان المرشح أمامه معادياً للإسلام أو من هؤلاء القوم الذين يستعينون بأمريكا التي تسن لنا السكين, وتسنه لسوريا أيضاً، وقد فرحت بموضوع الحريري للضغط على سوريا، والعراق فيه ما فيه، وأهل السنة الآن يعانون في العراق أشد أنواع الاضطهاد والقهر, فهذه الورقة مثل مسمار جحا عندنا في مصر, وقد عقد مؤتمر في أمريكا يقولون: إن في مصر اضطهاداً للأقباط، وأن كذا ألف قبطي قتلوا خلال ثلاثين سنة, وأننا نعمل عملية إبادة عرقية للأقباط، ونمثل بجثثهم بعدما نقتلها، وأن المسلمين يخطفون بناتهم، ويقهرونهن على الإسلام أو على الزواج.. إلى آخر هذه الأكاذيب، مع أن أسعد أقلية في العالم هي الأقلية القبطية, وهذه أكاذيب غير صحيحة أساساً؛ لأن الإسلام هو الذي يضبطنا, فأصبحت هذه الورقة تضغط بها أمريكا على مصر وفي نفس الوقت تسن لنا السكين, فنرجو أن الإخوان عندما يدخلون في هذه المجالس أن يتصدوا في يوم من الأيام للمطامع المتوقعة المطالب بها فيما بعد, فقد يكون من وراء هذه المجالس خير، وهذا سوف يسرنا ولا يزعجنا, فدعهم يحاولون الإصلاح من هذه المجالس، ونحن لا نضلل المخالف لنا في هذه المسألة؛ لأنه يوجد فيها خلاف فقهي بين العلماء، فالشيخ أحمد شاكر ممن أيدوا دخول البرلمانات, وكذا الشيخ ابن باز والشيخ ابن عثيمين وكذا الشيخ الألباني على مضض. على أي الأحوال نقول: هل سيحصل تغيير في الفترات الآتية؟ العملية ما زالت في المطبخ، والوجبة سنتناولها لمدة خمس سنوات, وهذه المدة -خمس سنوات- كافية لتقويم هذه التجربة والحكم عليها، ونرجو أن يكون تطور المسألة في صالح الإسلام وفي صالح المسلمين. والذي نطلبه من إخواننا الإخوان المسلمين أن يطبقوا علينا القاعدة التي يحترمونها، وهي: ليعذر بعضنا بعضاً فيما اختلفنا فيه، فنحن مختلفون معكم في هذه المسألة, فلماذا التشنج والتهارج الذي يحصل بين الشباب أحياناً بسبب الاختلاف في هذه المسألة؟ هذه القاعدة أنتم طبقتموها مع الشيعة، وطبقتموها مع النصارى, وطبقتموها مع العلمانيين, وطبقتموها مع حزب الوفد, وطبقتموها مع كل الناس, فنحن أولى الناس بها، فليعذر بعضنا بعضاً فيما اختلفنا فيه. على أي الأحوال ينبغي أن تكون العلاقة بين جماعات الدعوة هي علاقة التكامل، ووظائف الدعوة الإسلامية كانت تقوم بها إمبراطورية عظيمة، لها وظائف وولايات كثيرة جداً من الدعوة، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر, وكفالة اليتامى، وجمع الزكاة وتوزيعها، والجهاد والدفاع عن البلاد الإسلامية، فهذه الوظائف العظمى كانت تقوم بها دولة الخلافة، ثم لم يبق لهذا الكيان السياسي وجود, والجماعات الإسلامية الآن تحاول كل منها أن تقف على ثغرة, وهذه الواجبات الشرعية لا توجد أي جماعة عندها إمكانات لتقوم بكل شيء.

            فضل المنهج السلفي وآثاره على الأمة:


            من أعظم وظائف الدولة الإسلامية وظيفة حراسة الدين, ثم سياسة الدنيا بالدين, وحراسة الدين تكون بأساليب كثيرة جداً, والتيار الوحيد الذي يستحق بكل جدارة أن يؤتمن على حراسة الدين وحراسة الشريعة هو التيار السلفي, ولا أقول ذلك تعصباً، ولكن إقراراً بالوضع القائم، وليس ذلك بطلبة العلم من أمثالنا، ولكن بعلمائنا الجبال الكبار الذين ما زال تراثهم يهدينا ويرشدنا وينفعنا, من علمائنا الأحياء أو الأموات رحمهم الله تعالى, فالتيار السلفي هو الوحيد المؤهل لأن يقوم بوظيفة حراسة الدين، وصيانة الشريعة من التحريف, وتنقيتها من البدع والشركيات، وحماية وبعث التراث الإسلامي, والدفاع عن العقيدة السلفية, وتصحيح عقائد الناس, واتباع الدليل في القضايا الفقهية، ونبذ التقليد والتعصب المذهبي, ونشر العلم الشرعي, وإقامة الحجة على خلق الله, وصيانة المفاهيم الإسلامية من أي تحريف تحت ضغط العولمة أو تحت ضغط الأمر الواقع، ولا يوجد أي تيار من التيارات الإسلامية على مستوى العالم مؤهل لأن يقوم بهذه المهمة سوى التيار السلفي، فالوظيفة الأساسية للدعوة السلفية هي حراسة الدين, وصيانة المفاهيم من أن تتزلزل في عصر زلزلة الثوابت, نحن الآن في فتن يصبح فيها الرجل مؤمناً ويمسي كافراً, زمن تضطرب فيه المفاهيم, والأمور التي كانت غير قابلة للنقاش أصبحت قابلة للنقاش بسبب كثرة الإلحاح عليها وتكرارها من الفضائيات من جهة، ومن التبشير النصراني من جهة، ومن الشيعة من جهة، ومن الصوفية من جهة، ومن العلمانيين من جهة، ومن أعداء الإسلام في الغرب من جهة، فالسهام تتكالب علينا من كل جانب، فأصبحت مهمة صيانة المفاهيم من التغيير من أعظم المهمات؛ ليبقى الإسلام محفوظاً, وهو محفوظ شئنا أم أبينا؛ لأن الله تكفل بحفظه فقال: إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ[الحجر:9]، لكن حفظه له أسباب، ومنها الاجتهاد في حراسة الدين ومفاهيمه من أي تغير. ولا يليق بالدعوة السلفية في الأوضاع الحالية أن تلبس ثوب الدخول في الاتجاه البرلماني؛ لأن هذا الدخول لا بد فيه من ضريبة الدفع, فلا بد أن تقول في قضايا المرأة كذا, وفي القضايا الطائفية تقول كذا, وقضايا الولاء والبراء تلغيها تماماً من القاموس, وقضية التوحيد والشرك والبدع، فلابد من عملية تقليم أظافر حتى يسمح لك بالدخول في حلبة اللعبة السياسية، فاللعبة السياسية لها ثمن, والدعوة السلفية بالذات لا يصلح أن تدفع هذا الثمن, ويوم أن يكون هناك ضمانات أنها لن تدفع هذا الثمن فهذه قضية أخرى, لكن الواقع الأليم يشهد بالتنازلات التي تتم من رموز كبيرة جداً على مستوى العالم, وللأسف الشديد نسمع تصريحات تدع الحليم حيراناً من شدة شذوذها عن كلام أهل العلم، بل عن مسائل الإجماع, فلا يستطيع أن يتأهل لهذه الوظيفة -وهي حراسة الدين وصيانته من البدع ومن الشركيات ومن الانحرافات ليصل للأجيال المقبلة نقياً من هذه الانحرافات- سوى التيار السلفي على مستوى العالم كله. التيار السلفي نظرته لقضية الحكم نظرة معتدلة, التيار السلفي يرى أن الواجب في كل مرحلة هو ما يستطاع في تلك المرحلة, ولا يكلف الله نفساً إلا وسعها, ونظرية أن الحكم غاية في حد ذاتها هذه نظرية غير دقيقة, فبعض الكتاب مثل سيد قطب رحمه الله أو المودودي رحمه الله وغيرهما كانوا يتكلمون دائماًَ على موضوع الحكم الإسلامي، وكأن الحكم الإسلامي نظارة لابسها على عينيه, ومن خلالها يفسر كل القرآن الكريم كما في الظلال, فيجعل قضية الحكم هي القضية المحورية حتى قال المودودي : إن الغاية من بعثة الأنبياء هي إقامة الحكومة الإسلامية. بل تجاوز المودودي رحمه الله تعالى إلى قوله: إن من الأنبياء من نجح في إقامة الحكومة الإسلامية ومنهم من كذا ..! وكبرت كلمة ...، فالأنبياء لا يوصفون بالفشل، فالواجب أن تبلغ الحق، فمن الأنبياء من يأتي يوم القيامة ومعه واحد فقط، ومن الأنبياء من يأتي ومعه اثنان استجابا له، ومنهم من يأتي وليس معه أحد، فالمسألة أنك تبلغ الحق وتؤدي ما عليك بغض النظر عن النتيجة، فقضية الحاكمية هي جزء من قضية التوحيد, وليست كل القضية, الإمامة أو الحكم هي القضية الجوهرية عند الشيعة أساساً, فالإمامة عند الشيعة صلب الدين، بل يوجبونها على الله، ويعتقدون أنه يجب على الله ألا يترك الأمة إلا بإمام، وهذا تأثر بالمنهج الاعتزالي الضال, أما نحن فنقول: وجوبه على الأمة وليس على الله سبحانه وتعالى كما يدعي المعتزلة والإمامية، فنظرتنا للحكم أشمل وأوسع, ففي كتب أصول الفقه في بحث الحكم يذكرون الحكم والحاكم والمحكوم فيه والمحكوم عليه.. إلى آخر هذه الأقسام, فالحكم في الشرع الإسلامي يشمل الحكم بما أنزل الله على نطاق الأفراد وعلى نطاق الجماعات, فيجب الالتزام بشرع الله سبحانه وتعالى ما أمكن، فإذا لم نعش تحت ظل من يحكمنا بالشرع بصورة كاملة ففي هذا الحال نحن ملزمون بأن نمتثل قوله وتعالى: فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ[التغابن:16]، فأت بما استطعت مما كلفك الله تبارك وتعالى، فإذا فشلنا في إقامة الحكم أو صار ذلك عسيراً علينا فعلينا أن نقيم حكم الله في أنفسنا، وقد ترجم البخاري في صحيحه باب كيف الأمر إذا لم تكن جماعة؟ فقد تغيب الجماعة بمعناها السياسي، لكن لا يمكن أن تغيب بمعناها العلمي؛ وذلك لأن الرسول عليه السلام ضمن لنا بقاءها فقال: (لا تزال طائفة من أمتي على الحق ظاهرين، لا يضرهم من خالفهم أو من خذلهم حتى يأتي أمر الله وهم على ذلك) أو كما قال صلى الله عليه وسلم، فالجماعة بمعنى إقامة الحجة على الناس وحفظ الدين والكيان العلمي الذي يوضح منهج الحق منهج أهل السنة والجماعة؛ لا تغيب أبداً, ولا يمكن أن تزول عن الأرض بالكلية, وقد تتخلف الجماعة بالمفهوم السياسي كما هو وضعنا الآن, لكن لا تتخلف بالمعنى العلمي بسبب التراث السلفي, وبسبب جهود علماء السلفيين في خلال القرون كلها من بداية الصدر الأول إلى يومنا هذا, فهم الذين يحفظون ويحرسون هذا الدين من التحريف، ويحفظون حجة الله قائمة على خلقه, فلا يعني أننا نعجز عن إقامة الحكم أن نترك العمل، فالوظائف الأساسية موجودة، والهدف ليس هو إقامة الحكم فقط, فهذه جزئية من الجزئيات, لكن الهدف هو تعبيد الناس لربهم, فالله ابتعثنا لنخرج العباد من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد, ومن جور الأديان إلى عدل الإسلام، ومن ضيق الدنيا إلى سعة الدنيا والآخرة، فالهدف هو تعبيد الناس لربهم ما أمكن, فأنت تبذل كل ما تستطيع في الدعوة فعلي أن أسعى وليس علي إدراك النجاح.


            اللعبة السياسية تتصادم مع المنهج السلفي:

            اللعبة السياسية فيها تحريف للمفاهيم المجمع عليها، حتى التي هي حد فاصل بين الإيمان والكفر، وبين السنة والبدعة، فهذه الأمور غير قابلة للمساومة أبداً حتى تبقى حجة الله قائمة على الخلق نقية ناصعة، ولا يحصل فيها هذا الامتزاج الذي يكون ثمناً وضريبة تدفع من أجل الدخول في اللعبة السياسية؛ ولهذا فإن السلفيين أشد الناس نفوراً من اللعبة السياسية؛ لأن وظيفتهم الأساسية حراسة الدين، وهم أحق الناس بالقيام بهذه الوظيفة، بل هم الوحيدون المؤهلون لأدائها على خير وجه. والخطاب السياسي في اللعبة السياسية يحتاج دائماً إلى التقية؛ لأنه يريد أن يصل إلى هدف، والغاية تسوغ الوسيلة, لكن لابد أن تكون الوسيلة مشروعة والغاية مشروعة، أما هذه القاعدة المكيافلية فلا تليق بنا, فكيف أجعل الهدف هو المقعد في المجلس، والوسيلة أن أتنازل عن عقيدتي؟ كيف نرضى بالشر ونقول: يمكن أن يكون الحاكم زنديقاً أو ملحداً أو نصرانياً؟ كيف نبيح حرية الإلحاد وحرية الرأي وحرية الفكر المخالف للشرع؟ كيف لا ننكر الكتب الإلحادية؟ لماذا نضحي بعقيدتنا ومنهجنا ومحور حياتنا في سبيل مقعد؟! إذاً: لا داعي للدخول في البرلمان في هذه الحالة؛ لأن شروط الرخصة لم تتوافر، والتنازل يتجاوز الخطوط الحمراء، وبالتالي فهذا خلط وتمييع للدين. طه حسين أدخل التعليم المختلط في الجامعة بمكيدة، وأدخل الفتيات في الجامعة سراً، ثم أصبح أمراً واقعاً، فحصل عدوان على الأعراض من جراء هذا الاختلاط, فقال له بعض الصحفيين: أتنظر إلى شؤم الاختلاط الذي أنت دبرت مكيدته؟ فقد حصل كذا وكذا وكذا! فرد طه حسين وقال: لابد من ضحايا! فنقول: تضحي بالأعراض من أجل ماذا؟ فالعرض أغلى شيء فكيف تضحي به؟ ومن أجل ماذا نضحي به؟ فلا يصح أن نضحي بعقيدتنا في سبيل مقعد في مجلس الشعب, فالشرط الأساسي للرخصة عدم التنازل, وعدم استخدام التقية؛ لأن التقية في قضايا العقيدة والقضايا الجوهرية يترتب عليها تلبيس الحق على جماهير الناس، فتلتبس عليهم الأمور, وتختلط عليهم مفاهيم أساسية تمس العقيدة، يقول الله سبحانه وتعالى: وَأَنِ احْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ [المائدة:49]، ثم انظر ماذا بعدها: وَاحْذَرْهُمْ أَنْ يَفْتِنُوكَ عَنْ بَعْضِ مَا أَنزَلَ اللَّهُ إِلَيْكَ [المائدة:49]. فالتنازل عن أي قضية من حقائق الدين أو تلبيسها بما يخالف مفاهيم الدين جريمة كبرى وانحراف خطير يمس بأصل الدين, نعم قد يحصل تنازل بصورة عملية في بعض الظروف الضاغطة على المسلمين, لكن في قضايا عملية وليس في قضايا علمية أو اعتقادية، قد يضطر المسلمون مثلاً أن يبذلوا الأموال في سبيل فكاك أسرى المسلمين, وهذه الأموال سينتفع بها الكفار ويتقوون بها، لكن نحن نضطر أن ندفعها لهم في سبيل مصلحة أهم، وهي استنقاذ المسلمين من أيديهم, والرسول عليه الصلاة والسلام في صلح الحديبية رد بعض المسلمين إلى الكفار وقال: (إن الله سوف يجعل لهم فرجاً ومخرجاً)، فهذا تنازل عملي في سبيل تحقيق مصالح وبركات عظيمة جداً كانت من جراء صلح الحديبية، وليس هذا تنازلاً اعتقادياً وحاشاه عليه الصلاة والسلام، فالتنازل العملي في المواقف العملية هو من باب ترجيح المصالح, وليس فيه تزييف للشريعة, وليس فيه تغيير للأحكام؛ لأن النصرة في الدين أصل قائم كما قال الله: وَإِنِ اسْتَنصَرُوكُمْ فِي الدِّينِ فَعَلَيْكُمُ النَّصْرُ إِلَّا عَلَى قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ مِيثَاقٌ [الأنفال:72]، والله سبحانه وتعالى يقول: وَمَا لَكُمْ لا تُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَالْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ وَالْوِلْدَانِ الَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْ هَذِهِ الْقَرْيَةِ الظَّالِمِ أَهْلُهَا وَاجْعَل لَنَا مِنْ لَدُنْكَ وَلِيًّا وَاجْعَل لَنَا مِنْ لَدُنْكَ نَصِيرًا [النساء:75]، فقضية النصرة قائمة, لكن في الآية الأولى قال الله: ((وَإِنِ اسْتَنصَرُوكُمْ فِي الدِّينِ فَعَلَيْكُمُ النَّصْرُ إِلَّا عَلَى قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ مِيثَاقٌ))، فالتنازل في القضايا العملية يرجع إلى قاعدة ترجيح المصالح أو ارتكاب أخف الضررين لتفويت الضرر الأعظم, ومثاله أن النبي صلى الله عليه وسلم أراد أن يعاهد تميماً يوم الخندق على أن يتركوا قتال المسلمين ويرجعوا ولهم ثلث ثمار المدينة, فأراد أن يبذل لهم ثلث ثمار المدينة مقابل أن ينفضوا عن الأحزاب, فقال الأنصار: يا رسول الله! أهذا شيء أمرك الله به فنطيع أم شيء تصنعه لنا؟ فقال لهم النبي صلى الله عليه وسلم: (رأيت العرب قد رمتكم عن قوس واحدة فأحببت أن أنفس عنكم إلى حين) يعني: هو شيء أصنعه لكم لأخفف عنكم, فقالوا: والله! يا رسول الله لا نعطيهم إلا السيف, فهنا أراد النبي صلى الله عليه وسلم أن يتنازل في قضية عملية، وليس في قضية علمية أو قضية تمس الاعتقاد.

            سراب الديمقراطية.
            خلاصة ما نستطيع أن نقوله فيما يتعلق بهذه القضية: نحن لا نعقد كثيراً من الأمل -في ضوء الأدلة الشرعية وفي ضوء تجارب الواقع في مصر أو في خارجها- على أن الديمقراطية تنفع الدعوة، بل هي سراب, والرصيد الحقيقي للدعوة هو أبناؤها الذين يعيشون لها ويعيشون بها ويحيون من أجلها, هذا هو الرصيد الحقيقي للدعوة الذي تنعقد عليهم الآمال, أما أن المخالفين بمنتهى البساطة سوف يفسحون لنا الطريق ويقولون: تعالوا اقعدوا مكاننا، واحكموا بالشرع الشريف, فهذا نوع من السراب، وبعض الباحثين ألف كتاباً أسماه: سراب الديمقراطية، فهي سراب في الحقيقة، لكن مع ذلك نحن نقر بأن هناك اختلافاًً بين العلماء المعاصرين مناطه مدى ما يتحقق من مصالح أو يدفع من مفاسد بهذه المشاركة، لكن معظم علماء السلفيين يرفضون الدخول في هذه الأشياء، ويتجنبونها بناء على الاعتبارات التي ذكرنا، وأهمها الخطر الاعتقادي، ثم الدخول في حلبة السياسة التي لها ضريبة قد تدفعها بعض الاتجاهات، لكن الاتجاه السلفي بالذات لا يستطيع أن يترخص في دفع هذه الضريبة, وإذا زالت هذه الضريبة فقد يختلف الكلام, لكن مع وجود هذه الضريبة فلا تقبل ذلك الدعوة السلفية، وليس من حقها؛ لأنها مؤتمنة على الحفاظ على جوهر الدين نقياً، وهذا في حد ذاته من المكاسب التي لا تقدر بثمن، ولا توازيها على الإطلاق المكاسب المتوهمة من جراء هذا الأمر، فنحن نؤكد أننا على هذا الموقف, إلا أننا لا نضلل المخالف؛ مراعاة للخلاف الفقهي فيها، واعتباراً بأن سلوكه ناشئ عن اجتهاد وعن نظر مصلحي, وفي نفس الوقت نقول: لعل وعسى، ولن نقول كما قال الشاعر: يقلقني الوجد فآتيكم والقلب مملوء من اليأس لكن قد يكون هناك بصيص أمل، ونرجو لهم إذا نجحوا أن يحدثوا تغييراً، وإن كانوا مخطئين في ذلك فنسأل الله أن يعفو عن خطئهم، والعملية الآن تتم داخل المطبخ، والمطبخ مقفول بقوة، فننتظر خروج الوجبة التي سنأكلها لمدة خمس سنوات. سوف تدري إذا انجلى الغبار أفرس تحت رجلك أم حمار فإذا انجلى غبار هذه المباراة, فعندنا خمس سنوات تكفينا لنقوم التجربة، ونرى العاقبة، فنرجو الله سبحانه وتعالى أن يوفق المسلمين إلى ما يحب ويرضاه، وأن يعز هذا الدين، وأن يمكن له في الأرض، وأن يغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا. سبحانك اللهم ربنا.

            تم بحمد الله تعالى.

            كتبه الشيخ الدكتور محمد بن إسماعيل المقدم(حفظه الله).


            يا مسجدي.. إن يحرقوك ويهدموكْ يا مسجدي.. إن يخذلوك ويُرخصوكْ فلقد أقمتُك في فؤادي وصهرتُ غضبتَك الرهيبة في مدادي وسفحتُ فيك مدامعي وجعلت تُربكَ من رمادي من مقلتي.. من أعظمي ونقعت غُلتك الأبية من دمي وشببت نارك في النجوم وفي الذرا لأنير درب السائرين


            تعليق


            • #7
              رد: إيه اللي بيحصل اليومين دول

              لا اعتقد انه يمكننا ان نشارك فيها واعتقد ان الشيخ المقدم اوضح ذلك

              يا مسجدي.. إن يحرقوك ويهدموكْ يا مسجدي.. إن يخذلوك ويُرخصوكْ فلقد أقمتُك في فؤادي وصهرتُ غضبتَك الرهيبة في مدادي وسفحتُ فيك مدامعي وجعلت تُربكَ من رمادي من مقلتي.. من أعظمي ونقعت غُلتك الأبية من دمي وشببت نارك في النجوم وفي الذرا لأنير درب السائرين


              تعليق


              • #8
                رد: إيه اللي بيحصل اليومين دول

                جزاكِ الله خيرا أختنا علي هذا الطرح

                وبارك الله في شيخنا محمد اسماعيل المقدم حفظه الله

                ولكن تعقيبا علي كلامك فقد فهمنا ايضا من كلام الشيخ اننا اذا تقدم احد ممن يحبون الخير للاسلام وامامه احد من المنافقين اعداء الدين
                فالأولي ان نختار من هو افضل منه وليس ان نشارك نحن في الدخول في البرلمان

                بارك الله فيكم
                التعديل الأخير تم بواسطة تاركة الدنيا; الساعة 24-11-2010, 08:19 PM. سبب آخر: حذف الحبيبه ... القسم متاح للاخوه ...بوركتِ

                تعليق


                • #9
                  رد: إيه اللي بيحصل اليومين دول

                  اختى الكريمة لقد قال فضيلته :
                  وفي نفس الوقت نقول: لعل وعسى، ولن نقول كما قال الشاعر: يقلقني الوجد فآتيكم والقلب مملوء من اليأس لكن قد يكون هناك بصيص أمل، ونرجو لهم إذا نجحوا أن يحدثوا تغييراً، وإن كانوا مخطئين في ذلك فنسأل الله أن يعفو عن خطئهم، والعملية الآن تتم داخل المطبخ، والمطبخ مقفول بقوة، فننتظر خروج الوجبة التي سنأكلها لمدة خمس سنوات. سوف تدري إذا انجلى الغبار أفرس تحت رجلك أم حمار فإذا انجلى غبار هذه المباراة, فعندنا خمس سنوات تكفينا لنقوم التجربة، ونرى العاقبة،
                  وهاهى قد مرت خمس سنوات لا اظن انهم فعلوا شىء ولو قليلا ونحن نرى مصر وحال شعبها وهو بتغير من السىء للاسوأ وانتى تعرفين ما سيحدث ومن سيرشح فلا داعى لان نشارك فيها
                  ولعلك شاهدتى ما حدث لمن شارك فى هذه الانتخابات وحاول ان ينتخب احدهم منهم من قتل ومن تعرض للاصابة فما بالك نحن النساءما سيحدث لنا وما حدث من قبل لاخواتنا من تعرض للتحرش فلاولى ان نبتعد مادمنا نعرف النتائج فلن يتخلى الحزب الوطنى عن مقاعده
                  وربنا يستر علينا كفاية كلام عن السياسة اتقاء للأعين التى تراقبنا فالحيطان ليها ودان

                  يا مسجدي.. إن يحرقوك ويهدموكْ يا مسجدي.. إن يخذلوك ويُرخصوكْ فلقد أقمتُك في فؤادي وصهرتُ غضبتَك الرهيبة في مدادي وسفحتُ فيك مدامعي وجعلت تُربكَ من رمادي من مقلتي.. من أعظمي ونقعت غُلتك الأبية من دمي وشببت نارك في النجوم وفي الذرا لأنير درب السائرين


                  تعليق


                  • #10
                    رد: إيه اللي بيحصل اليومين دول

                    جزاكِ الله خيرا

                    اللهم انا نسألك أن تأذن لشريعتك ان تحكم الأرض وان تسود

                    تعليق


                    • #11
                      رد: إيه اللي بيحصل اليومين دول

                      المشاركة الأصلية بواسطة ذات الخمار مشاهدة المشاركة
                      اختى الكريمة لقد قال فضيلته :
                      وفي نفس الوقت نقول: لعل وعسى، ولن نقول كما قال الشاعر: يقلقني الوجد فآتيكم والقلب مملوء من اليأس لكن قد يكون هناك بصيص أمل، ونرجو لهم إذا نجحوا أن يحدثوا تغييراً، وإن كانوا مخطئين في ذلك فنسأل الله أن يعفو عن خطئهم، والعملية الآن تتم داخل المطبخ، والمطبخ مقفول بقوة، فننتظر خروج الوجبة التي سنأكلها لمدة خمس سنوات. سوف تدري إذا انجلى الغبار أفرس تحت رجلك أم حمار فإذا انجلى غبار هذه المباراة, فعندنا خمس سنوات تكفينا لنقوم التجربة، ونرى العاقبة،
                      وهاهى قد مرت خمس سنوات لا اظن انهم فعلوا شىء ولو قليلا ونحن نرى مصر وحال شعبها وهو بتغير من السىء للاسوأ وانتى تعرفين ما سيحدث ومن سيرشح فلا داعى لان نشارك فيها
                      ولعلك شاهدتى ما حدث لمن شارك فى هذه الانتخابات وحاول ان ينتخب احدهم منهم من قتل ومن تعرض للاصابة فما بالك نحن النساءما سيحدث لنا وما حدث من قبل لاخواتنا من تعرض للتحرش فلاولى ان نبتعد مادمنا نعرف النتائج فلن يتخلى الحزب الوطنى عن مقاعده
                      وربنا يستر علينا كفاية كلام عن السياسة اتقاء للأعين التى تراقبنا فالحيطان ليها ودان
                      بداية جزاك الله خيرا على عرضك السابق
                      ولكن هناك لي تعليق وأرجو الا تتخذي الامر بعصبية
                      عندما طرحا المرضوع لم أكن اتحدث عن الترشيح ولكن كنت اتحدث عن ردود افعالنا وراينا ومشاركتنا في الانتخابا ولكن طالما تطرقتي الى نقطة الدخول في البرلمان يا أختي هذه النقطة لماذا ننظر اليها كجماعة اخوان مسلمين أو سلفيين أو أقباط لماذا لا ننظر اليها من زاوية أن شخص انسان مجرد من اي جماعة يريد ان يقدم الخير للناس (هتقولي مفيش هقولك موجودين "الخير في امتي الى يوم الدين") لماذا اقول مرشح الحزب الوطني او غيره أنتخب من ارى فيه صلاحا او خيرا للناس وإذا قلتي هما بيعملو اللي عايزينه هقولك مساعدش بلو 1% بموقفي السلبي
                      يا أخواتي لا نتعصب للسلفيين أو نعترض على اخوان مسلمين فأنا أتحدث عن الانتخابات المصرية
                      التوقيع
                      مسلمة تريد الخير للناس جميعا

                      تعليق


                      • #12
                        رد: إيه اللي بيحصل اليومين دول

                        اختى الكريمة لا اتعصب للاخوان او السلفيين او الوطنين ولكنى اتعصب للحق وقد سألت فى هذا الموضوع وقيل لى ان المشاركة فى الانتخابات لاتجوز
                        ثانيا لقد نقلت لكى موضوع المشاركة فى البرلمان والشيخ لم يجيز المشاركة فى البرلمان فمبالك بمن ينتخب أحدهم
                        يا أختى كيف ترشحين شخصا يطلب الامارة ولقد نهانا صلى الله عليه وسلم عن طلب الامارة

                        يا مسجدي.. إن يحرقوك ويهدموكْ يا مسجدي.. إن يخذلوك ويُرخصوكْ فلقد أقمتُك في فؤادي وصهرتُ غضبتَك الرهيبة في مدادي وسفحتُ فيك مدامعي وجعلت تُربكَ من رمادي من مقلتي.. من أعظمي ونقعت غُلتك الأبية من دمي وشببت نارك في النجوم وفي الذرا لأنير درب السائرين


                        تعليق


                        • #13
                          رد: إيه اللي بيحصل اليومين دول

                          لا طبعا لازم نشارك فمن ولي ظالما شئون المسلمين هو اكثر ظلما منه مع احترامي لكل ما ذكر لكن مش حجة
                          صوتنا لو تركناه سيتم تزويره وقتها نقابل ربنا ازاي انا هصوت وللاخوان وانا مش منهم بس علي الاقل ايديهم نظيفة

                          تعليق


                          • #14
                            رد: إيه اللي بيحصل اليومين دول

                            انا احترم رأيكم يأ أخوات لكن أشعر بأنكم تعتقدون بأنى أفرض رأيى عليكم ولكن كل ماكنت أقوله هو مجرد رأى وأنا لا لن ارشح إخوان أو غيره وهذا ليس له علاقة بالحجة او شىء
                            فعلى الرغم من أهمية هذه الانتخابات بين الناس فلماذا لا تتحدث القنوات المعروفة والتى أقصدها الدينية عن أنه واجب الترشيح وان الذى لا يدلى بصوته فقد ارتكب إثما كما تفعل غيرها من القنوات المصرية اليس الاولى ان يخافوا علينا
                            كيف لهؤلاء المشايخ العظام أن يتركونا هكذا بالرغم من الاعلان عن الانتخابات معروف بيننا جميعا أليس تجنبهم الحديث عن الموضوع فيه شك بأن التصويت فى الانتخابات فيه شبهه او اختلاف بين العلماء
                            والله كل ما اريده لهذا البلد هو الامن والاستقرار ولكن ما نفعله انه اننا نشارك فى لعبة سياسة معروفة نتائجها
                            واختى رحمة لم أسىء لاخوان او اقباط او اى مصرى كان على العموم اكره الطائفية واريد لبلدى الخير فأنا مصرية 100 فى 100 فهناك اخوانيون احسبهم على خير ولكنهم ليسوا برلمانيين ولكنهم رجال صالحون
                            وهناك وطنيون يفعلون الخير ومحسنين وهناك وهناك المصريين ذلك الشعب الطيب الذىتاه بين هؤلاء وهؤلاء
                            ولكنى من وجهة نظرى لم أجد من يحل مشاكلنا ومن يساعدنا دعينى أقول لكن على أساس تخترن المرشحين
                            هل تعرفين ماهى برامجهم الانتخابية ولن نفترض انكن تعرفنها هل نفذوا ما قالوه فى الاعوام السابقة
                            لا اعتقد

                            يا مسجدي.. إن يحرقوك ويهدموكْ يا مسجدي.. إن يخذلوك ويُرخصوكْ فلقد أقمتُك في فؤادي وصهرتُ غضبتَك الرهيبة في مدادي وسفحتُ فيك مدامعي وجعلت تُربكَ من رمادي من مقلتي.. من أعظمي ونقعت غُلتك الأبية من دمي وشببت نارك في النجوم وفي الذرا لأنير درب السائرين


                            تعليق


                            • #15
                              رد: إيه اللي بيحصل اليومين دول

                              المشاركة الأصلية بواسطة raheek2 مشاهدة المشاركة
                              لا طبعا لازم نشارك فمن ولي ظالما شئون المسلمين هو اكثر ظلما منه مع احترامي لكل ما ذكر لكن مش حجة
                              صوتنا لو تركناه سيتم تزويره وقتها نقابل ربنا ازاي انا هصوت وللاخوان وانا مش منهم بس علي الاقل ايديهم نظيفة
                              المشاركة الأصلية بواسطة ذات الخمار مشاهدة المشاركة
                              انا احترم رأيكم يأ أخوات لكن أشعر بأنكم تعتقدون بأنى أفرض رأيى عليكم ولكن كل ماكنت أقوله هو مجرد رأى وأنا لا لن ارشح إخوان أو غيره وهذا ليس له علاقة بالحجة او شىء
                              فعلى الرغم من أهمية هذه الانتخابات بين الناس فلماذا لا تتحدث القنوات المعروفة والتى أقصدها الدينية عن أنه واجب الترشيح وان الذى لا يدلى بصوته فقد ارتكب إثما كما تفعل غيرها من القنوات المصرية اليس الاولى ان يخافوا علينا
                              كيف لهؤلاء المشايخ العظام أن يتركونا هكذا بالرغم من الاعلان عن الانتخابات معروف بيننا جميعا أليس تجنبهم الحديث عن الموضوع فيه شك بأن التصويت فى الانتخابات فيه شبهه او اختلاف بين العلماء
                              والله كل ما اريده لهذا البلد هو الامن والاستقرار ولكن ما نفعله انه اننا نشارك فى لعبة سياسة معروفة نتائجها
                              واختى رحمة لم أسىء لاخوان او اقباط او اى مصرى كان على العموم اكره الطائفية واريد لبلدى الخير فأنا مصرية 100 فى 100 فهناك اخوانيون احسبهم على خير ولكنهم ليسوا برلمانيين ولكنهم رجال صالحون
                              وهناك وطنيون يفعلون الخير ومحسنين وهناك وهناك المصريين ذلك الشعب الطيب الذىتاه بين هؤلاء وهؤلاء
                              ولكنى من وجهة نظرى لم أجد من يحل مشاكلنا ومن يساعدنا دعينى أقول لكن على أساس تخترن المرشحين
                              هل تعرفين ماهى برامجهم الانتخابية ولن نفترض انكن تعرفنها هل نفذوا ما قالوه فى الاعوام السابقة
                              لا اعتقد
                              يا أخواتي الفضليات جزاكن الله خيرا على ردودكم واود أن اقول أن الخلاف في الرأي لا يفسد للود قضية
                              ولفكن أنا أرى ان الذي لا ينتخب لا يرتكب إثما ولكنه ساهم بشكل غير مباشر أو بدون قصد في جريمة مثل التزوير وأنا أردت فقط النقاش في تلك القضية خاصة وأن الانتخابات على الابواب
                              وكل منا لديه الحرية في الرأي
                              يا أختي ذات الخمار إن الشيخ بشر وله اجتهاد وقد يصيب وقد يخطئ
                              أما بالنسبة لقضية طلب الإمارة فإن ليس كل من يدخلون الانتخابات يطلبون الامارة : وعلى سبيل المثال أقسم بالله العظيم أنا أتمنى أن يأتي يوما أشغل فيه منصبا ليس طلبا للجاه والسلطة أو المال لكن لخدمة الناس وادعولي يا أخواتي أن يرزقني الله ذلك وأقسم بالله أن ذلك خالصا لوجه الله تعالى يا أختي انظري للواقع الذي تعيشين فيه هؤلاء المصريين الطيبين الذين تتحدثين عنهم يهانو كل يوم بل يداس عليهم لأننا تركنا الامارة كما تقولين وأخذها من لا يستحقها

                              تعليق

                              يعمل...
                              X