إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

التمارين الستة .. لتقوية وتنشيط عضلة اللسان

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • التمارين الستة .. لتقوية وتنشيط عضلة اللسان

    كتبت دكتورة noble winner بمنتدى كل الطب

    التمارين الستة .. لتقوية وتنشيط عضلة اللسان



    اللسان .. تلك العضلة العجيبة التي تسبح في تجويف فمك .. منذ ولادتك وأليافها العضلية لا تكف عن الانقباض والانبساط ، وسرعان ما يهرع والداك و - العيلة الكريمة كلها - لتدريبك على استخدامها في النطق .. فيلقنونك وابلاً من الكلمات والجمل بين اللحظة والأخرى، حتى ترضخ في النهاية لإلحاحهم وتجبر لسانك على التكلم .. ولو علموا عظم الأمانة الملقاة على عاتقنا – نحن بني البشر – لامتلاكنا عضلة كهذه لتمهلـــوا !

    إن عضلة اللسان هذه باستطاعتها جعلك - حبيب الكل - .. في الوقت ذاته يمكنها إحالتك إلى أبغض أهل الأرض إليهم ! قد تضمن لك مقعدا في أعالي الجنان بشهادة منها .. وقد تجعلك تكب في النار على وجهك حصائد ما جنته ! فعن بلال بن الحارث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :( إن أحدكم ليتكلم بالكلمة من رضوان الله ما يظن أن تبلغ ما بلغت فيكتب الله بها رضوانه إلى يوم يلقاه ، وإن أحدكم ليتكلم بالكلمة من سخط الله ما يظن أن تبلغ ما بلغت فيكتب الله عليه بها سخطه إلى يوم يلقاه ) أخرجه الترمذي والنسائي ، هذه العضلة فد ترفع أقواما .. وتضع آخرين ! فإن كانت عضلة قلبك هي التي تمدك بنبض الحياة .. فعضلة لسانك هي التي تحدد قدرك في الحياة وما بعدها ..

    ومن هنا يتوجب عليك أن تولي عضلة لسانك القدر الكافي من الاهتمام والرعاية .. ولكن العناية بها ليست كسائر عضلات الجسم بالرياضة وتناول الغذاء الصحي فحسب .. بل يتطلب الامر ممارسة هذه التمارين الستة التي ستعمل على تنشيط وتقوية لسانك بصورة سليمة - جرب وادعيلي ! - :

    التمرين الأول : " اتنين في واحد ! "
    هذا التمرين يمكنك ممارسته في أي وقت وأي مكان ، وأجمل ما فيه أنه لن يقوي عضلة لسانك فحسب بل سيمد قلبك بالقوة ويبث فيه الايمان والطمأنينة ،ففي مسند الإمام أحمد رضي الله عنه عن أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :( لا يستقيم إيمان عبد حتى يستقيم قلبه ، ولا يستقيم قلبه حتى يستقيم لسانه ) ، كل ما يتطلبه الأمــــر أن تحرك لسانــــك بـــ ذكر الله .. فترطب لسانك بالتسبيح والحمد والتهليل والتكبير والاستغفار ، تمرين كهذا سيضمن لك معية الله ، قال تعالى : ((فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ )) - البقرة- ، بل وسيفتح عليك بالخير الكثير في الدنيا والآخرة ، قال تعالى: (( وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيراً وَالذَّاكِرَاتِ أَعَـدَّ اللَّهُ لَهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا)) -الأحزاب- ، وللحصول على أفضل النتائج عليك بتلاوة القرآن الكريم فهو كفيل بأن يضمن لك استقامة اللسان واستنارة الفكر وضياء القلب .

    التمرين الثاني : " الطيب أحسن ! "
    هذا التمرين ستحتاج إليه عندما يؤذيك أحد أصحاب الألسن السليطة بكلمة نابية وأنت تقود سيارتك ، أو عندما يضطرك أحدهم للشجار في أحد أيام الصيف الحارة ، حينئذٍ امسك لسانك عن قبيح الألفاظ وبذيء الكلمات قال تعالى : (( وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا ))، واعلم أن كلمة طيبة أو دعابة رقيقة أو اعتذار بسيط قد تحيل الخلاف إلى مودة ورحمة قال تعالى : (( ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ ))- فصلت- ، وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده)متفق عليه ، وبهذه الطريقة ستحافظ على الطول الطبيعي للسانك مهما تقدم بك العمر !

    التمرين الثالث : " إوعى تتكلم براحتك ! "
    ستحتاج هذا التمرين حين تهاتف أو تجلس بجوار امرئ مهووس بالثرثرة الفارغة .. والأحاديث العابثة حول أحوال البشر والقيل والقال ، فلا تتحدث بما يحلو لك دون قيد أو ضابط بل احرص على انتقاء أحاديثك وإن تحدثت فلا تتحدث إلا بالخير فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رســول الله صلى الله عليه وسلم قال :( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر، فليقل خيرا أو ليصمت ) متفق عليه، ويحكى أن رجلا مر بلقمان الحكيم والناس عنده فقال له : ألست عبد بني فلان ؟! ، قال : بلى ، قال: الذي كنت ترعى عند جبل كذا وكذا ؟ قال: بلى ، قال: فما بلغ بك ما أرى؟ ،قال: صدق الحديث، وطول السكوت عما لا يعنيني ! ، وإن استطعت أن تذود عن عرض ينتهك أو تنهى عن منكر يرتكب فلا تتردد ببذل النصيحة بعبارة مهذبة ودعوة نصوحة .

    التمرين الرابع : " اسكت أكرم لك ! "
    لا يوجد إنسان في غنى عن هذا التمرين ، فبالرغم مما قد يبدو للوهلة الأولى أنه قد يحدث ضمورا لعضلة اللسان كما يحدث لباقي العضلات إذا لم نستخدمها .. إلا أن الأمر عكس ذلك مع اللسان ! فحين تصادف أولئك المولعين بالجدل الذين تراهم يسعون جاهدين للانتصار لرأيهم وأنفسهم ، بدلا من الحق الذي كانوا يدعون إليه .. فعندئذ لا تفرج عن غيظهم واترك الجدال وما يورثه في الصدور من ضغائن وأحقاد، يقول الشاعر :
    إذا نطق السفيه فلا تجبه *** فخير من إجابته السكوت
    فإن كلمته فرجـــت عنه *** وإن خليته كمـــداً يموت !
    وبالصبر والمجاهدة ستسد هذا المنفذ الشيطاني وسـتؤجر من الله عزوجل ففي الحديث : ( من ترك المراء وهو محق بني له بيت في وسط الجنة ، ومن ترك المراء وهو مبطل بني له بيت في ربض الجنة ، ومن حسن خلقه بني له بيت في أعلاها ) رواه أبو داود .

    التمرين الخامس : " لولولولولولييييييي "
    تحصل بعض النساء على ميداليات عالمية في هذا التمرين ! وهو تمرين عنيف وشاق يمارس في المناسبات السعيدة ، وليس بالضرورة أن تتقنه ، بل يمكنك استبداله بعبارات التهنئة وكلمات المديح والثناء لتدخل السرور على قلوب الناس ، فعن أسامة بن زيد رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( من صُنِعَ إليه معروف فقال لفاعله : جزاك الله خيرا فقد أبلغ فى الثناء )) رواه الترمذي ، ولا تبخل بتقديم الدعم والتشجيع لهم ، يقول ابن عمر رضي الله عنه : (البر شيء هين ، وجه طلق وكلام لين )، أنصت لهم جيدا واجعلهم يرون روعتهم من خلال كلامك معهم ، تعلم أن تشاركهم أفراحهم وتواسيهم في أحزانهم وتسأل عنهم إن غابوا ، وبهذا ستمتلك لساناً حلواً يتبادر الجميع لالتقاط ما يلفظه !

    التمرين السادس : " اتكلم عربي أبوس إيدك ! "
    ما أحوجنا لهذا التمرين في ظل فوضى اللغات التي نحياها في مجتمعاتنا هذه الأيام ، فتسمع الجميع –إلا من رحم ربك- يزخرف حديثه بكلمات أجنبية ربما هو ذاته لا يعلم معناها ، أو يستخدمون تلك الكلمات العجيبة التي يتدوالها الشباب والتي ما أنزل الله بها من سلطان .. "فكك .. فكسان .. شهيصة .." ، والغريب في الامر أن الكل يعرف ما المقصود منها في الوقت الذي لا يفقه فيه البعض أبسط مفردات اللغة العربية !
    هذه السلوكيات قد تصيب لسانك باعوجاج أو ربما شلل تام في الأعصاب التي تغذي عضلة لسانك .. فاحرص على استخدام لغة سليمة تعبر فيها عن هويتك يعينك في ذلك حفظ القرآن الكريم وقراءة الشعر العربي قال تعالى :((قُرآناً عَرَبِيّاً غَيْرَ ذِي عِوَجٍ لَّعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ )) –الزمر- ، ولا ضير في تعلم اللغات الأجنبية لتزيد من مساحة إطلاعك على الثقافات المختلفة شرط ألا تتباهى بذلك أمام كل من هب ودب !

    داوم على ممارسة هذه التمارين في كل وقت وحين .. وبعد زمن يسير سترى الفرق ! وستجد عضلة لسانك قد أصبحت أداة طيعة تجلب لك الخير في الدنيا والآخرة ، واحرص على إثراء عقلك وقلبك بالعلم والإيمان ، فما اللسان في نهاية الأمر سوى ترجمان لما فيهما ، وتذكر أن "لسان الحال خير من لسان المقال" فاجعل عملك الصالح أبلغ ما يمكن أن تقوله !

    ************************************************** *****************************

    هذا وما كان من توفيق فمن الله وحده ..
    وما كان من نقص أو سهو أوخطأ أو نسيان فمني ومن الشيطان .. والله ورسوله منه براء ..
    وأعوذ بالله أن أذكركم به وأنساه ..

    المصادر المستعان بها : كتاب"توجيهات نبوية" لـ موسى الأسود / محرك البحث "جوجل" / موضوع "للجادين فقط ! كيف تصنع موضوعا مميزا؟" لـ د. أحمد سليمان على منتدى كل الطب .


    دمتم في حفظ الرحمن ،،،
    التعديل الأخير تم بواسطة تاركة الدنيا; الساعة 06-11-2010, 03:09 AM. سبب آخر: حذف موقع مخالف ...بارك الله فيكِ
    سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته
    لا تنسى ذكر الله وانت تتصفح النت
    لا بارك الله فى عمل يلهى عن الصلاة أقم صلاتك ثم اتمم ما تفعل
    اللهم انصر ام المؤمنين

  • #2
    رد: التمارين الستة .. لتقوية وتنشيط عضلة اللسان

    بارك الله فيكم اللهم ارزقنا لسانا ذاكرا
    وجسدا على البلاء صابرا

    تعليق

    يعمل...
    X