برنامج: صناعة رجل.
الحلقة الاولى.
علـــــــــــــــــــــــــشان إيه؟!
تم تصغير هذه الصورة ... نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بمقاسها الحقيقي علما بأن مقاسات الصورة قبل التصغير هو 611 في 352
الحمد لله رب العالمين الحمد لله نور السموات والارض الحمد لله حمدا كما ينبغى لجلال وجهه وعظيم سلطانة
والصلاه والسلام على حبيب قلوبنا وطب قلوبنا ونور عيوننا محمد صلى الله عليه وعلى اله وصحبه وسلم
سبحانك لاعلم لنا الا ما علمتنا انك انت العليم الحكيم , لا حول ولا قوة الا بالله.
سلام عليكم ........................ اذيكم .................عاملين ايه؟
اهلا وسهلا بيكم معانا واولى خطواتنا لصناعة رجل فى دين الله.
والصلاه والسلام على حبيب قلوبنا وطب قلوبنا ونور عيوننا محمد صلى الله عليه وعلى اله وصحبه وسلم
سبحانك لاعلم لنا الا ما علمتنا انك انت العليم الحكيم , لا حول ولا قوة الا بالله.
سلام عليكم ........................ اذيكم .................عاملين ايه؟
اهلا وسهلا بيكم معانا واولى خطواتنا لصناعة رجل فى دين الله.
مسالتش نفسك قبل كده السؤال ده
علشان ايه؟ ← عايش ليه؟ علشان ايه؟ وعلشان مين؟
مسالتش نفسك قبل كده انت ليه بتعمل كده؟ ← علشان مين؟
ليه بتصلى ؟(اذا بتصلى) ←وليه مبتصليش لو مش بتصلى؟
ليه بتعمل العمل الفلانى؟ ←علشان ايه؟ وعلشان مين؟
فى ناس بتسأل أنا عايش ليه؟
قال الله تعالى فى سورة الذاريات" وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالإِنْسَ إِلا لِيَعْبُدُونِ"
وقال جلا فى علاه " قُلْ إِنِّي أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ اللَّهَ مُخْلِصًا لَهُ الدِّينَ "الزمر11
وقال سبحانه وتعالى " قُلِ اللَّهَ أَعْبُدُ مُخْلِصًا لَهُ دِينِي"الزمر14
وقال الله " إِنَّا أَنْـزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ فَاعْبُدِ اللَّهَ مُخْلِصًا لَهُ الدِّينَ "الزمر2
من خلال الايات السابقة واضح جدا ان حضرتك وحضراتكم وحضرتى ما جئنا الدنيا
الا لنعبد الله وحده مخلصين له ونعمل له ونعيش له, أتينا لنحيا لله و بــــــــــــس
مش علشان نفسنا ولا شهواتنا ولا ما نريد.
بنصلى علشان ربنا وبس, بنتصدق علشان ربنا وبس,بنقرا قرآن علشان ربنا وبس, بنحج
علشان ربنا وبس, بنجاهد علشان ربنا وبس.
الاخـــــــــــــــــــــــــــــــلاص ←هو ده موضوع حلقتنا النهارده
يعنى ايه اخلاص فى الاول كده؟
الاخلاص ده عمل زى اى عمل صالح ولكن هذا العمل القلب هو اللى بيقوم بيه
يعنى هو عمل قلبى. ♥
الاخلاص : هو تصفيه العمل بصالح النيه من اى شائبة شركيه.
برده يعنى ايه؟
يعنى عملك يكون خالص لله وبس مفهوش حظ لنفسك ولا لاحد
هاضرب مثال: بتخرج صدقة علشان ايه؟ علشان ربنا يرضى وبس لكن لو علشان ربنا وكمان علشان الناس تحبك وتقول عنك كويس يبقى لاء.
إسمع كده حبيك النبى (صلى عليه) عليه الصلاه والسلام قال ← "قال الله تبارك وتعالى : أنا أغنى الشركاء عن الشرك . من عمل عملا أشرك فيه معي غيري، تركته وشركه"
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم -خلاصة حكم المحدث: صحيح .
علشان ايه؟ ← عايش ليه؟ علشان ايه؟ وعلشان مين؟
مسالتش نفسك قبل كده انت ليه بتعمل كده؟ ← علشان مين؟
ليه بتصلى ؟(اذا بتصلى) ←وليه مبتصليش لو مش بتصلى؟
ليه بتعمل العمل الفلانى؟ ←علشان ايه؟ وعلشان مين؟
فى ناس بتسأل أنا عايش ليه؟
قال الله تعالى فى سورة الذاريات" وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالإِنْسَ إِلا لِيَعْبُدُونِ"
وقال جلا فى علاه " قُلْ إِنِّي أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ اللَّهَ مُخْلِصًا لَهُ الدِّينَ "الزمر11
وقال سبحانه وتعالى " قُلِ اللَّهَ أَعْبُدُ مُخْلِصًا لَهُ دِينِي"الزمر14
وقال الله " إِنَّا أَنْـزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ فَاعْبُدِ اللَّهَ مُخْلِصًا لَهُ الدِّينَ "الزمر2
من خلال الايات السابقة واضح جدا ان حضرتك وحضراتكم وحضرتى ما جئنا الدنيا
الا لنعبد الله وحده مخلصين له ونعمل له ونعيش له, أتينا لنحيا لله و بــــــــــــس
مش علشان نفسنا ولا شهواتنا ولا ما نريد.
بنصلى علشان ربنا وبس, بنتصدق علشان ربنا وبس,بنقرا قرآن علشان ربنا وبس, بنحج
علشان ربنا وبس, بنجاهد علشان ربنا وبس.
الاخـــــــــــــــــــــــــــــــلاص ←هو ده موضوع حلقتنا النهارده
يعنى ايه اخلاص فى الاول كده؟
الاخلاص ده عمل زى اى عمل صالح ولكن هذا العمل القلب هو اللى بيقوم بيه
يعنى هو عمل قلبى. ♥
الاخلاص : هو تصفيه العمل بصالح النيه من اى شائبة شركيه.
برده يعنى ايه؟
يعنى عملك يكون خالص لله وبس مفهوش حظ لنفسك ولا لاحد
هاضرب مثال: بتخرج صدقة علشان ايه؟ علشان ربنا يرضى وبس لكن لو علشان ربنا وكمان علشان الناس تحبك وتقول عنك كويس يبقى لاء.
إسمع كده حبيك النبى (صلى عليه) عليه الصلاه والسلام قال ← "قال الله تبارك وتعالى : أنا أغنى الشركاء عن الشرك . من عمل عملا أشرك فيه معي غيري، تركته وشركه"
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم -خلاصة حكم المحدث: صحيح .
تعالوا كده نسمع العلماء عرفوا الاخلاص بايه وقالوا عنه ايه:
أن يكون العمل خالصاً لوجه الله،العمل= (عمل اللسان و عمل القلب وعمل الجارحة)
وأن يكون تابعاً لسنة الرسول صلى الله عليه وسلم.وقالوا في الصدق (الصدق مع الله): هو أن تطلب ثوابك من الله,لا من الناس ومدحهم وشكرهم وتستنى رد الجميل, وقالوا فيه: أن تستوي سريرتك وعلانيتك. متكنش امام الناس تقى وبتصلى وبتخاف ربنا وبتتكلم فى الدين كأنك اجدع داعية وبتتكلم عن ربنا وتنصح فلان وعلان وأنت اول ما تبقى وحدك تعصى ربنا ولما تبعد عن الناس دول تجرى فى المعاصى ولا لما تختلى بنفسك وتبدأ معاصى السر بقى ولا اصلا من جواك انت بتقول وبتعمل امام الناس علشان الشهرة والسيط والسمعة الطيبة تعالوا كده نشوف شوية احاديث ترد لينا على الكلام ده ....... قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "من قام مقام رياء رائى الله به ومن قام مقام سمعة سمع الله به"الراوي: عوف بن مالك الأشجعي المحدث: محمد بن محمد الغزي - المصدر: إتقان ما يحسن - الصفحة أو الرقم: 2/587خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن ...معنى الحديث ان من اراد السمعة فضحة الله وعرف الناس ان هذا يريد سمعة وشهرة ويشهر عند الناس بهذا ومن يرائى يفضحة الله واشتهر عند الناس بانه يرائى وانه غير مخلص وهذا لان المعاقبة بنقيض القصد امر ثابت شرعا وقدراولذلك المخلص يعرفة الناس لان الله اعلى قدرة واعلم الناس اخلاصه.من اصلح سريرته فاح عبير فضله.وهناك آيه فى القرآن الكريم من أكثرالآيات تخويفاً للمؤمنين يقول الله تعالى"وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَنْثُورًا "الفرقان 23 فهى تتحدث عن فئه من المسلمين تقوم بأعمال كالجبال من حج وصلاه وصدقات وقيام ليل وقراءة القرآن وغيرها من الأعمال الصالحه فالله سبحانه وتعالى ينسف هذه الأعمال فيكون صاحبها من المفلسين وذلك لأن عنصر الإخلاص كان ينقص تلك الأعمال فليس لصاحب تلك الأعمال إلا التعب والعذاب لان هذه الاعمال لم تكن خالصة لله تعالى وحده.وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم "إن الله تبارك وتعالى إذا كان يوم القيامة ينزل إلى العباد ليقضي بينهم ، وكل أمة جاثية ، فأول من يدعو به رجل جمع القرآن ، ورجل يقتتل في سبيل الله ، ورجل كثير المال ، فيقول الله للقارئ : ألم أعلمك ما أنزلت على رسولي ؟ قال : بلى يا رب . قال : فماذا عملت فيما علمت ؟ قال : كنت أقوم به آناء الليل وآناء النهار ، فيقول الله له : كذبت ، وتقول الملائكة : كذبت ، ويقول الله له : بل أردت أن يقال : فلان قارئ ، فقد قيل ذلك . ويؤتى بصاحب المال ، فيقول الله : ألم أوسع عليك حتى لم أدعك تحتاج إلى أحد ؟ قال : بلى يا رب . قال : فماذا عملت فيما آتيتك ؟ قال : كنت أصل الرحم وأتصدق ، فيقول الله له : كذبت . وتقول الملائكة له : كذبت ، ويقول الله بل أردت أن يقال : فلان جواد وقد قيل ذلك . ويؤتى بالذي قتل في سبيل الله فيقول الله له : فيماذا قتلت ؟ فيقول : أمرت بالجهاد في سبيلك فقاتلت حتى قتلت . فيقول الله له : كذبت ، وتقول له الملائكة : كذبت ، ويقول الله : بل أردت أن يقال : فلان جرئ ، فقد قيل ذلك . ثم ضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم على ركبتي فقال : يا أبا هريرة : أولئك الثلاثة أول خلق الله تسعر بهم النار يوم القيامة "الراوي : أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي الصفحة أو الرقم: 2382
خلاصة حكم المحدث: صحيح .فالاخلاص سر قبول الاعمال والاقوال والاحوال. وقال صلى الله عليه وسلم"لأعلمن أقواما من أمتي يأتون يوم القيامة بأعمال أمثال جبال تهامة بيضاء فيجعلها هباء منثورا قال ثوبان يا رسول الله صفهم لنا حلهم لنا لا نكون منهم ونحن لا نعلم قال أما إنهم إخوانكم ومن جلدتكم ويأخذون من الليل كما تأخذون ولكنهم قوم إذا خلوا بمحارم الله انتهكوها "الراوي: ثوبان مولى رسول الله المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 3/242خلاصة حكم المحدث: رواته ثقات
وإذا خلوت بريبة في ظلمة والنفس داعية إلى الطغيانتعالوا كده نسمع العلماء عرفوا الاخلاص بايه وقالوا عنه ايه:
أن يكون العمل خالصاً لوجه الله،العمل= (عمل اللسان و عمل القلب وعمل الجارحة)
وأن يكون تابعاً لسنة الرسول صلى الله عليه وسلم.وقالوا في الصدق (الصدق مع الله): هو أن تطلب ثوابك من الله,لا من الناس ومدحهم وشكرهم وتستنى رد الجميل, وقالوا فيه: أن تستوي سريرتك وعلانيتك. متكنش امام الناس تقى وبتصلى وبتخاف ربنا وبتتكلم فى الدين كأنك اجدع داعية وبتتكلم عن ربنا وتنصح فلان وعلان وأنت اول ما تبقى وحدك تعصى ربنا ولما تبعد عن الناس دول تجرى فى المعاصى ولا لما تختلى بنفسك وتبدأ معاصى السر بقى ولا اصلا من جواك انت بتقول وبتعمل امام الناس علشان الشهرة والسيط والسمعة الطيبة تعالوا كده نشوف شوية احاديث ترد لينا على الكلام ده ....... قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "من قام مقام رياء رائى الله به ومن قام مقام سمعة سمع الله به"الراوي: عوف بن مالك الأشجعي المحدث: محمد بن محمد الغزي - المصدر: إتقان ما يحسن - الصفحة أو الرقم: 2/587خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن ...معنى الحديث ان من اراد السمعة فضحة الله وعرف الناس ان هذا يريد سمعة وشهرة ويشهر عند الناس بهذا ومن يرائى يفضحة الله واشتهر عند الناس بانه يرائى وانه غير مخلص وهذا لان المعاقبة بنقيض القصد امر ثابت شرعا وقدراولذلك المخلص يعرفة الناس لان الله اعلى قدرة واعلم الناس اخلاصه.من اصلح سريرته فاح عبير فضله.وهناك آيه فى القرآن الكريم من أكثرالآيات تخويفاً للمؤمنين يقول الله تعالى"وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَنْثُورًا "الفرقان 23 فهى تتحدث عن فئه من المسلمين تقوم بأعمال كالجبال من حج وصلاه وصدقات وقيام ليل وقراءة القرآن وغيرها من الأعمال الصالحه فالله سبحانه وتعالى ينسف هذه الأعمال فيكون صاحبها من المفلسين وذلك لأن عنصر الإخلاص كان ينقص تلك الأعمال فليس لصاحب تلك الأعمال إلا التعب والعذاب لان هذه الاعمال لم تكن خالصة لله تعالى وحده.وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم "إن الله تبارك وتعالى إذا كان يوم القيامة ينزل إلى العباد ليقضي بينهم ، وكل أمة جاثية ، فأول من يدعو به رجل جمع القرآن ، ورجل يقتتل في سبيل الله ، ورجل كثير المال ، فيقول الله للقارئ : ألم أعلمك ما أنزلت على رسولي ؟ قال : بلى يا رب . قال : فماذا عملت فيما علمت ؟ قال : كنت أقوم به آناء الليل وآناء النهار ، فيقول الله له : كذبت ، وتقول الملائكة : كذبت ، ويقول الله له : بل أردت أن يقال : فلان قارئ ، فقد قيل ذلك . ويؤتى بصاحب المال ، فيقول الله : ألم أوسع عليك حتى لم أدعك تحتاج إلى أحد ؟ قال : بلى يا رب . قال : فماذا عملت فيما آتيتك ؟ قال : كنت أصل الرحم وأتصدق ، فيقول الله له : كذبت . وتقول الملائكة له : كذبت ، ويقول الله بل أردت أن يقال : فلان جواد وقد قيل ذلك . ويؤتى بالذي قتل في سبيل الله فيقول الله له : فيماذا قتلت ؟ فيقول : أمرت بالجهاد في سبيلك فقاتلت حتى قتلت . فيقول الله له : كذبت ، وتقول له الملائكة : كذبت ، ويقول الله : بل أردت أن يقال : فلان جرئ ، فقد قيل ذلك . ثم ضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم على ركبتي فقال : يا أبا هريرة : أولئك الثلاثة أول خلق الله تسعر بهم النار يوم القيامة "الراوي : أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي الصفحة أو الرقم: 2382
خلاصة حكم المحدث: صحيح .فالاخلاص سر قبول الاعمال والاقوال والاحوال. وقال صلى الله عليه وسلم"لأعلمن أقواما من أمتي يأتون يوم القيامة بأعمال أمثال جبال تهامة بيضاء فيجعلها هباء منثورا قال ثوبان يا رسول الله صفهم لنا حلهم لنا لا نكون منهم ونحن لا نعلم قال أما إنهم إخوانكم ومن جلدتكم ويأخذون من الليل كما تأخذون ولكنهم قوم إذا خلوا بمحارم الله انتهكوها "الراوي: ثوبان مولى رسول الله المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 3/242خلاصة حكم المحدث: رواته ثقات
وقالوا عن الاخلاص: ألاَّ ترى محاسباً إلا الله، ولا ترى مثيباً على عملك إلا الله. وقالوا فيه: أن يكون بينك وبين الله رقابة.
كأن رقيباً منك يرعى خواطري وآخر يرعى مسمعي وجنانيما قيمة صلاح الظاهر وفساد الباطن.
وقالوا في الصدق أيضاً: هو أن تقطع في سبيل الله وأن تتبسم بفتح الله. وقالوا فيه: هو أن تبذل من نفسك ما تبذله صادقاً وأن تخجل من عملك. وقالوا فيه: هو أن تفعل العبادة, ثم تستغفر من تقصيرك ونقصك وعيبك في عبادتك لله. وقالوا فيه: هو أن إذا وقفت أمام الله في عبادة نسيت كل من دون الله عز وجل.. فالله الله في الصدق!
قال العز بن عبد السلام : "الإخلاص أن يفعل المكلف الطاعة خالصة لله وحده، لا يريد بها تعظيماً من الناس ولا توقيراً، ولا جلب نفع ديني، ولا دفع ضرر دنيوي".
قال الله(الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ).
قال الفضيل بن عياض في هذه الآية: "أخلصه وأصوبه". قيل: "يا أبا علي ما أخلصه وأصوبه؟" قال: أن العمل إذا كان خالصا ولم يكن صوابا لم تقبل وإذا صوابا ولم يكن خالصا لم يقبل، حتى يكون خالصاً صواباً؛ والخالص أن يكون لله، والصواب أن يكون على السنة".
من الاخر كده يعنى اعمل كل العبادات لله وبس اصلى واصوم واتصدق وادعو الى الله وكل الطاعات والنوافل والفروض اعملها لله بس مش علشان يتقال عنى او اكسب مكسب دنيوى ولا علشان شهرة ولا اى شئ الا الله.
قال العز بن عبد السلام : "الإخلاص أن يفعل المكلف الطاعة خالصة لله وحده، لا يريد بها تعظيماً من الناس ولا توقيراً، ولا جلب نفع ديني، ولا دفع ضرر دنيوي".
قال الله(الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ).
قال الفضيل بن عياض في هذه الآية: "أخلصه وأصوبه". قيل: "يا أبا علي ما أخلصه وأصوبه؟" قال: أن العمل إذا كان خالصا ولم يكن صوابا لم تقبل وإذا صوابا ولم يكن خالصا لم يقبل، حتى يكون خالصاً صواباً؛ والخالص أن يكون لله، والصواب أن يكون على السنة".
من الاخر كده يعنى اعمل كل العبادات لله وبس اصلى واصوم واتصدق وادعو الى الله وكل الطاعات والنوافل والفروض اعملها لله بس مش علشان يتقال عنى او اكسب مكسب دنيوى ولا علشان شهرة ولا اى شئ الا الله.
الإخلاص سيف إذا وضع على جرح برئ بإذن الله؛ لأنه دواء وعلاج.
تعليق