إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

علشان ايه! الحلقة الاولى من البرنامج

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • علشان ايه! الحلقة الاولى من البرنامج







    لتحميل الحلقة ورد

    للقراءه تفضل



    برنامج: صناعة رجل.

    الحلقة الاولى.

    علـــــــــــــــــــــــــشان إيه؟!

    تم تصغير هذه الصورة ... نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بمقاسها الحقيقي علما بأن مقاسات الصورة قبل التصغير هو 611 في 352

    الحمد لله رب العالمين الحمد لله نور السموات والارض الحمد لله حمدا كما ينبغى لجلال وجهه وعظيم سلطانة
    والصلاه والسلام على حبيب قلوبنا وطب قلوبنا ونور عيوننا محمد صلى الله عليه وعلى اله وصحبه وسلم
    سبحانك لاعلم لنا الا ما علمتنا انك انت العليم الحكيم , لا حول ولا قوة الا بالله.
    سلام عليكم ........................ اذيكم .................عاملين ايه؟
    اهلا وسهلا بيكم معانا واولى خطواتنا لصناعة رجل فى دين الله.


    مسالتش نفسك قبل كده السؤال ده
    علشان ايه؟ عايش ليه؟ علشان ايه؟ وعلشان مين؟
    مسالتش نفسك قبل كده انت ليه بتعمل كده؟ علشان مين؟
    ليه بتصلى ؟(اذا بتصلى) وليه مبتصليش لو مش بتصلى؟
    ليه بتعمل العمل الفلانى؟ علشان ايه؟ وعلشان مين؟
    فى ناس بتسأل أنا عايش ليه؟
    قال الله تعالى فى سورة الذاريات" وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالإِنْسَ إِلا لِيَعْبُدُونِ"
    وقال جلا فى علاه " قُلْ إِنِّي أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ اللَّهَ مُخْلِصًا لَهُ الدِّينَ "الزمر11
    وقال سبحانه وتعالى " قُلِ اللَّهَ أَعْبُدُ مُخْلِصًا لَهُ دِينِي"الزمر14
    وقال الله " إِنَّا أَنْـزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ فَاعْبُدِ اللَّهَ مُخْلِصًا لَهُ الدِّينَ "الزمر2
    من خلال الايات السابقة واضح جدا ان حضرتك وحضراتكم وحضرتى ما جئنا الدنيا
    الا لنعبد الله وحده مخلصين له ونعمل له ونعيش له, أتينا لنحيا لله و بــــــــــــس
    مش علشان نفسنا ولا شهواتنا ولا ما نريد.
    بنصلى علشان ربنا وبس, بنتصدق علشان ربنا وبس,بنقرا قرآن علشان ربنا وبس, بنحج
    علشان ربنا وبس, بنجاهد علشان ربنا وبس.
    الاخـــــــــــــــــــــــــــــــلاص هو ده موضوع حلقتنا النهارده

    يعنى ايه اخلاص فى الاول كده؟
    الاخلاص ده عمل زى اى عمل صالح ولكن هذا العمل القلب هو اللى بيقوم بيه
    يعنى هو عمل قلبى.
    الاخلاص : هو تصفيه العمل بصالح النيه من اى شائبة شركيه.

    برده يعنى ايه؟
    يعنى عملك يكون خالص لله وبس مفهوش حظ لنفسك ولا لاحد
    هاضرب مثال: بتخرج صدقة علشان ايه؟ علشان ربنا يرضى وبس لكن لو علشان ربنا وكمان علشان الناس تحبك وتقول عنك كويس يبقى لاء.
    إسمع كده حبيك النبى (صلى عليه) عليه الصلاه والسلام قال "قال الله تبارك وتعالى : أنا أغنى الشركاء عن الشرك . من عمل عملا أشرك فيه معي غيري، تركته وشركه"
    الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم -خلاصة حكم المحدث: صحيح .



    
    تعالوا كده نسمع العلماء عرفوا الاخلاص بايه وقالوا عنه ايه:
    أن يكون العمل خالصاً لوجه الله،العمل= (عمل اللسان و عمل القلب وعمل الجارحة)
    وأن يكون تابعاً لسنة الرسول صلى الله عليه وسلم.وقالوا في الصدق (الصدق مع الله): هو أن تطلب ثوابك من الله,لا من الناس ومدحهم وشكرهم وتستنى رد الجميل, وقالوا فيه: أن تستوي سريرتك وعلانيتك. متكنش امام الناس تقى وبتصلى وبتخاف ربنا وبتتكلم فى الدين كأنك اجدع داعية وبتتكلم عن ربنا وتنصح فلان وعلان وأنت اول ما تبقى وحدك تعصى ربنا ولما تبعد عن الناس دول تجرى فى المعاصى ولا لما تختلى بنفسك وتبدأ معاصى السر بقى ولا اصلا من جواك انت بتقول وبتعمل امام الناس علشان الشهرة والسيط والسمعة الطيبة تعالوا كده نشوف شوية احاديث ترد لينا على الكلام ده ....... قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "من قام مقام رياء رائى الله به ومن قام مقام سمعة سمع الله به"الراوي: عوف بن مالك الأشجعي المحدث: محمد بن محمد الغزي - المصدر: إتقان ما يحسن - الصفحة أو الرقم: 2/587خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن ...معنى الحديث ان من اراد السمعة فضحة الله وعرف الناس ان هذا يريد سمعة وشهرة ويشهر عند الناس بهذا ومن يرائى يفضحة الله واشتهر عند الناس بانه يرائى وانه غير مخلص وهذا لان المعاقبة بنقيض القصد امر ثابت شرعا وقدراولذلك المخلص يعرفة الناس لان الله اعلى قدرة واعلم الناس اخلاصه.من اصلح سريرته فاح عبير فضله.وهناك آيه فى القرآن الكريم من أكثرالآيات تخويفاً للمؤمنين يقول الله تعالى"وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَنْثُورًا "الفرقان 23 فهى تتحدث عن فئه من المسلمين تقوم بأعمال كالجبال من حج وصلاه وصدقات وقيام ليل وقراءة القرآن وغيرها من الأعمال الصالحه فالله سبحانه وتعالى ينسف هذه الأعمال فيكون صاحبها من المفلسين وذلك لأن عنصر الإخلاص كان ينقص تلك الأعمال فليس لصاحب تلك الأعمال إلا التعب والعذاب لان هذه الاعمال لم تكن خالصة لله تعالى وحده.وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم "إن الله تبارك وتعالى إذا كان يوم القيامة ينزل إلى العباد ليقضي بينهم ، وكل أمة جاثية ، فأول من يدعو به رجل جمع القرآن ، ورجل يقتتل في سبيل الله ، ورجل كثير المال ، فيقول الله للقارئ : ألم أعلمك ما أنزلت على رسولي ؟ قال : بلى يا رب . قال : فماذا عملت فيما علمت ؟ قال : كنت أقوم به آناء الليل وآناء النهار ، فيقول الله له : كذبت ، وتقول الملائكة : كذبت ، ويقول الله له : بل أردت أن يقال : فلان قارئ ، فقد قيل ذلك . ويؤتى بصاحب المال ، فيقول الله : ألم أوسع عليك حتى لم أدعك تحتاج إلى أحد ؟ قال : بلى يا رب . قال : فماذا عملت فيما آتيتك ؟ قال : كنت أصل الرحم وأتصدق ، فيقول الله له : كذبت . وتقول الملائكة له : كذبت ، ويقول الله بل أردت أن يقال : فلان جواد وقد قيل ذلك . ويؤتى بالذي قتل في سبيل الله فيقول الله له : فيماذا قتلت ؟ فيقول : أمرت بالجهاد في سبيلك فقاتلت حتى قتلت . فيقول الله له : كذبت ، وتقول له الملائكة : كذبت ، ويقول الله : بل أردت أن يقال : فلان جرئ ، فقد قيل ذلك . ثم ضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم على ركبتي فقال : يا أبا هريرة : أولئك الثلاثة أول خلق الله تسعر بهم النار يوم القيامة "الراوي : أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي الصفحة أو الرقم: 2382
    خلاصة حكم المحدث: صحيح .فالاخلاص سر قبول الاعمال والاقوال والاحوال. وقال صلى الله عليه وسلم"لأعلمن أقواما من أمتي يأتون يوم القيامة بأعمال أمثال جبال تهامة بيضاء فيجعلها هباء منثورا قال ثوبان يا رسول الله صفهم لنا حلهم لنا لا نكون منهم ونحن لا نعلم قال أما إنهم إخوانكم ومن جلدتكم ويأخذون من الليل كما تأخذون ولكنهم قوم إذا خلوا بمحارم الله انتهكوها "الراوي: ثوبان مولى رسول الله المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 3/242خلاصة حكم المحدث: رواته ثقات
    وإذا خلوت بريبة في ظلمة والنفس داعية إلى الطغيان


    فاستحي من نظر الإله وقل لها إن الذي خلق الظلام يراني

    وقالوا عن الاخلاص: ألاَّ ترى محاسباً إلا الله، ولا ترى مثيباً على عملك إلا الله. وقالوا فيه: أن يكون بينك وبين الله رقابة.
    كأن رقيباً منك يرعى خواطري وآخر يرعى مسمعي وجناني
    ما قيمة صلاح الظاهر وفساد الباطن.

    وقالوا في الصدق أيضاً: هو أن تقطع في سبيل الله وأن تتبسم بفتح الله. وقالوا فيه: هو أن تبذل من نفسك ما تبذله صادقاً وأن تخجل من عملك. وقالوا فيه: هو أن تفعل العبادة, ثم تستغفر من تقصيرك ونقصك وعيبك في عبادتك لله. وقالوا فيه: هو أن إذا وقفت أمام الله في عبادة نسيت كل من دون الله عز وجل.. فالله الله في الصدق!
    قال العز بن عبد السلام : "الإخلاص أن يفعل المكلف الطاعة خالصة لله وحده، لا يريد بها تعظيماً من الناس ولا توقيراً، ولا جلب نفع ديني، ولا دفع ضرر دنيوي".
    قال الله(الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ).
    قال الفضيل بن عياض في هذه الآية: "أخلصه وأصوبه". قيل: "يا أبا علي ما أخلصه وأصوبه؟" قال: أن العمل إذا كان خالصا ولم يكن صوابا لم تقبل وإذا صوابا ولم يكن خالصا لم يقبل، حتى يكون خالصاً صواباً؛ والخالص أن يكون لله، والصواب أن يكون على السنة".
    من الاخر كده يعنى اعمل كل العبادات لله وبس اصلى واصوم واتصدق وادعو الى الله وكل الطاعات والنوافل والفروض اعملها لله بس مش علشان يتقال عنى او اكسب مكسب دنيوى ولا علشان شهرة ولا اى شئ الا الله.



    الإخلاص سيف إذا وضع على جرح برئ بإذن الله؛ لأنه دواء وعلاج.

    صنـــــــــــــاعة رجل
    حلقة اسبوعيا تعالى واقراى وشاركى برايك
    نحن فى انتظارك كل يوم احد على هذا الرابط هنـــــــــــــــا
    هنتغير الى الافضل* هنغير ما بانفسنا



  • #2
    رد: علشان ايه! الحلقة الاولى من البرنامج

    تعالوا نشوف هى ايه فوائد الاخلاص بسرعة كده:-من ثمار الإخلاص:


    1-تفريج الكربات كما فى حديث الثلاثة الذين سددت الصخرة عليهم الغار.
    2- الانتصار: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا لَقِيتُمْ فِئَةً فَاثْبُتُواْ وَاذْكُرُواْ اللّهَ كَثِيراً لَّعَلَّكُمْ تُفْلَحُونَ * وَأَطِيعُواْ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَلاَ تَنَازَعُواْ فَتَفْشَلُواْ وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ وَاصْبِرُواْ إِنَّ اللّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ * وَلاَ تَكُونُواْ كَالَّذِينَ خَرَجُواْ مِن دِيَارِهِم بَطَراً وَرِئَاء النَّاسِ وَيَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللّهِ وَاللّهُ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطٌ)
    3- الحفظ من الشيطان: (وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا لَوْلا أَن رَّأَى بُرْهَانَ رَبِّهِ كَذَلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاء إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ). (قَالَ رَبِّ بِمَا أَغْوَيْتَنِي لأُزَيِّنَنَّ لَهُمْ فِي الأَرْضِ وَلأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ * إِلاَّ عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ).
    4
    - نيل شفاعة النبى صلى الله عليه وسلم.
    5- مغفرة الذنوب ونيل الرضوان: كما في حديث البطاقة، والمرأة البغي التي سقت الكلب، والرجل الذي أزاح الشجرة من الطريق.
    5-قبول العمل.
    6-الفوز بالجنان والنجاه من النيران.
    7-حسن الخاتمه.
    8-تحصيل الاجر وان لم تعمل العمل. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" إنما الدنيا لأربعة نفر :عبد رزقه الله مالا وعلما فهو يتقي ربه فيه ويصل به رحمه ، ويعلم لله فيه حقا فهذا بأفضل المنازل ، وعبد رزقه الله علما ولم يرزقه مالا فهو صادق النية يقول : لو أن لي مالا لعملت فيه بعمل فلان فهو بنيته فأجرهما سواء ، وعبد رزقه الله مالا ولم يرزقه علما يخبط في ماله بغير علم ، لا يتقي فيه ربه ولا يصل فيه رحمه، ولا يعلم لله فيه حقا ، فهو بأخبث المنازل ، وعبد لم يرزقه الله مالا ولا علما فهو يقول : لو أن لي مالا لعملت فيه بعمل فلانفهو بنيته فوزرهما سواء"الراوي: أبو كبشة الأنماري المحدث:
    الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2325خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح .

    

    *علامات المخلص:-

    1-إخفاء العمل فيما اجاز الشرع إخفاءه من العمل, صلاة * بكاء من خشية الله *صدقة فى السر* كثرة سجودك خاليا* طول المناجاه لربك * كثرة دعاء وتضرع............الخ.
    (إن الله يحب العبد التقى النقى الخفى ).
    2-الخوف من الشهرة والفرار منها. ولكن اذا قدر الله لك ان تشتهر ويحبك المؤمنين وانت تكره الشهره هذه حقا وتفر منها فان هذا من عاجل بشرى المؤمن وقيل (من أحب أن يُذكَر لم يُذكَر وإن ذُكر ذُكر بسوء , ومن كره أن يُذكر ذُكر).
    3-إتهام النفس وأحتقارها وإذدرائها ومحاسبتها ومجاهدتها, فالمخلص لا يرى نفسه أبدا.

    4-التجرد لله تبارك وتعالى فى الاقوال والاعمال والاحوال,
    الاخلاص هو الذى يعين صاحبة على العمل ويحمله ليعمل , هو الطاقة التى تقوى العابد ليسير الى الله منطلاقا.

    ده الاخلاص فى العبادات والطاعات اللى لو غاب عنها الاخلاص لاتقبل طيبفالله لا يقبل من الاعمال الا ما كان خالصا لوجهه الكريم. طيب ما تيجو نعيش كل حياتنا لله وبس ناكل ونشرب وننام لله ..................... إيه الكلام ده!
    الكلام ده هو النـــــــــــــــــــــيه
    رب عمل صغير عظمته النيه ورب عمل عظيم فى اعين الناس صغرته النيه او حقرته النيه ورب عمل حقير فى اعين الناس عظمته النيه الصالحة.قال رسول الله صلى الله عليه وسلم"إنما الأعمال بالنيات ، وإنما لكل امرئ ما نوى"الراوي: عمر بن الخطاب المحدث:
    أبو نعيم - المصدر: حلية الأولياء - الصفحة أو الرقم: 8/43خلاصة حكم المحدث: من صحاح الأحاديث.
    النية......... هى القصد او الغرض او السبب الذى من اجله يعمل الانسان العمل والنية شرط اساسى فى كل الاعمال والعبادات فشرط قبول الصلاة النيه وشرط صحة الوضوء النيه والصيام لابد له من نيه, وهى أيضا النيه هى التى تميز بين العبادات وبعضها فبالنيه تفرق بين صلاة العصر والظهر والعشاء وبين صلاه الفرض والنفل وبين صيام الفرض او التطوع وتفرق بها بين المال الذى تخرجه صدقة او زكاه. وهناك تاتى التجارة الرابحة وهى
    تعدد النوايا.فمثلا هتصلى ركعتين تطوع بنيه (التوبه و من توضأ فاحسن الوضوء ثم صلى ركعتين لم يحدث فيهن نفسه الا قبلة دعائه و حاجة الى الله و استخاره والخ........)
    مثلا صام يوم بنيه صيام يوم من الست من شوال وبنيه سنه صيام الاثنين والخميس وبنيه الايام القمريه (اذا اجتمعت هذه الايام فى يوم واحد)
    وهكذا التجارة الرابحة مع الله .................
    طيب نروح للدنيا بقى.......................................كان احد السلف يقول انى لاحتسب نومتى كما احتسب قومتى ***************يعنى زى ما بينوى نوايا وهو مستيقظ وبينوى نيه لما يجى ينام...............
    فى اعمال الدنيا هناك 3اصناف من الناس

    الصنف الاول :- يقوم بهذه الاعمال الحياتيه مثل الاكل والشرب والنوم وغسيل الاسنان والمذاكرة والعمل بنوايا ولكن نيه لغير الله. مثلا بيذاكر علشان ينجح ويشغل ويبقى له مكانه اجتماعيه ويشتغل وبيشتغل علشان يجيب فلوس ويبقى غنى ويتجوز ويجيب عيال علشان الناس كلها بتعمل كده او عاوزة فلوس علشان يشبع شهواته واهوائه وممكن يصرفها فى الحرام وممكن يحصل عليها من الحرام برده .
    الصنف الثانى:- يقوم بهذه الاعمال الحياتيه بدون نيه اصلا.بياكل لانه جعان وبيشرب لانه عطشان وعادى بيعمل حاجات كتير من غير نيه عاوز يشبع رغباته وبس وممكن يكون اتعود على عمل معين فهو بيعمله كعاده من غير اى نيه.
    الصنف الثالث:- يقوم بهذه الاعمال الحياتيه بنيه خالصة لله.وهذا الصنف الرابح الفائز الذى تكون انفاسه عداد من الحسنات يعمل . تعالوا نكون من هذا الصنف ونشوف امثله للاعمال والنوايا.
    تعالوا نأكل ونشرب بنيه
    نتقوى على عبادة الله و الحفاظ على هذه النفس التى هى ملك لله ولا تلقوا بايديكم الى التهلكه و كلوا واشربوا من طيبات ما رزقناكم.
    تعالوا ننام بنيه
    لنتقوى على طاعة الله و لنقوم نفعل عباده معينة مثل قيام او دعوة وبنيه ولا تلقوا بايديكم الى التهلكه و لعدم اهلاك النفس التى هى ملك لله.
    تعالوا نسرح شعرنا بنيه
    اتباع قول النبى صلى الله عليه وسلم فى ما معناه من كان له شعر فليكرمه وكان النبى يمشط شعره صلى الله عليه وسلم و نيه ان الله جميل يحب الجمال ونيه النظافة من الايمان.
    تعالوا نحب اصدقائنا واصحابنا و نبر اهلنا ونصل رحمنا ونذاكر ونشتغل وننتج
    ونجعل كل هذا خالصا لله انوى قبل ما تبدأ العمل واحتسب الاجر
    انا ضربت لكم امثله فقط وانتم بقى اكتبوا الاعمال والنوايا واجتهدوا عاوزين نخلى انفاسنا عداد حسنات شغال ليه لا تاخذ حسنه فى حين انك ممكن تحصل على مئات الحسنات؟
    كل ما تنوى وتخلص نيتك وتعدد النوايا الخالصة لله تاخد ثوابات كتير.

    الإخلاص لله في تربية الولد

    ينبغي أن نتساءل: لماذا نحرص على أن نربي أولادنا تربية صالحة؟هل لينفعونا كباراً حين نكبر ونحتاج إليهم؟هل لنفتخر بهم أمام الناس ونتباهى بهم عند الآخرين؟هل لكيلا نعير بهم وتسوءنا سيرتهم؟
    هذه نيات باطلة ومآس ظاهرة, لعلها السر الأكبر في فساد الأولاد؛ فإن النيات الفاسدة لا يصلح معها العمل, قال الله تعالى: {إِنَّ اللَّهَ لَا يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ}[يونس: 81]؛ فيجب إن أردنا ذرية صالحة أن نصحح نياتنا: أننا إنما نربيهم لأن الله أمرنا بذلك.
    إن استشعارهذه المسؤولية واجب علينا..
    أن هذه التربية تكليف من الله عز وجل, وأنها فريضة نؤجر بفعلها ونأثم على تركها.. تعميق هذا المعنى في القلب( أنك تؤدي واجباً فرضاً حتماً لازماً يراقبك فيه الله وسيحاسبك) يجعلك تؤدي هذه المهمة كما يحب هو ويرضى، لا كما تبتغي وتهوى. وأيضا بهذه النية تستجلب إعانته وتثبيته وتوفيقه, فكم من حريص على تربية الأبناء شغوف بها وهو غير موفق؛ فتأتي النتائج العكسية.


    اللهم ارزقنا الاخلاص فى القول والعمل امين
    وهنا قد وصلنا لنهايه حلقتنا أشكركم على حسن المتابعة والقراءه وجئنا الان الى الواجب
    الواجب النظرى:-

    تكتبوا اعمال ونوايا متعدده للقيام بها سواء كان العمل حياتى ام دينى .
    الواجب العملى:-


    1-تطبيق الاخلاص الذى تعلمناه اليوم فى حياتنا.
    2-تطبيق تعدد النوايا والتجارة الرابحة مع الله.
    3-الدعاءب"اللهم ارزقنا الاخلاص فى القول والعمل "
    4-الاستغفار 100مرة فى اليوم.

    جزاكم الله عنى خيرا ونفعكم الله بهذه الكلمات وما كان من توفيق فمن الله وحده وما توفيقى الا بالله وما كان من خطئ او نسيان فمنى ومن الشيطان واعوذ بالله ان اكون جسرا تعبرون منه الى الجنة ويلقى به فى النار او اذكركم به وانساه اللهم ارزقنا الاخلاص فى القول والعمل واجعل كل اقوالنا واعمالنا خالصة لوجهك يارب العالمين اللهم ارضى عنا واغفر لنا ذنوبنا وخذ بايدينا ونواصينا اليك اخذ الكرام عليك اللهم يا واصل المنقطعين صلنا اليك اللهم اجعل عملنا خالصا لوجهك ولا تجعل لاحد من خلقك نصيب فيه ولا لانفسنا اللهم طهر قلوبنا من العجب والرياء والنفاق والكبر وكل ما يدنس القلب اللهم ارزقنا قلوبا سليمه نلقاك بها اللهم امين وصلى اللهم وسلم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته.
    الحمد لله الذى بعمته تتم الصالحات.






    صنـــــــــــــاعة رجل
    حلقة اسبوعيا تعالى واقراى وشاركى برايك
    نحن فى انتظارك كل يوم احد على هذا الرابط هنـــــــــــــــا
    هنتغير الى الافضل* هنغير ما بانفسنا


    تعليق

    يعمل...
    X