:LLL:
هل تريد ان يغفر لك سنه ماضيه؟
طبعا عايز
طيب عليك بصيام يوم التاسع والعاشر من محرم كل سنه وانت ان شاء الله يغفر لك السنه الماضيه.
واليك اخى الغالى واختى الفاضله بعض المعلومات عن صيام هذين اليومين الفاضلين لكى يزيد قوه ايماننا بهم وصيامهم وعدم تركهم مهما كانت الظروف
اولا:
عاشوراء يوم العاشر:
قال "عاشوراء يوم العاشر"
الفقهيات:
1- الحديث نص فة ان يوم عاشوراء هو اليوم العاشر
2- وهو العاشر من محرم
نسخ فرض عاشوراء:
الادله:
1- عن عائشه - رضى الله عنها - قالت:"كان يوم عاشوراء يوما تصومه قريش فى الجاهليه وكان رسول الله يصومه فلما قدم المدينه صامه وامر الناس بصيامه فلما فرض رمضان قال"من شاء صامه ومن شاء تركه"
المفردات:
1- عاشوراء : قيل ان العرب كانوا يسمونه" خابوراء" ولا مانع من تعدد الاسماء على مسمى واحد ولكن التقله هى المعتبره والمتعمده.
الفقهيات:
1-ان اول عاشوراء كان فرضا
2- وحديث عائشه - رضى الله عنها يبين ان فرض عاشوراء نسخ بفرض رمضان والذى يدلنا على ذلك الاتى
1-قولها قال "من شاء صامه ومن شاء تركه"
2-مارواه احمد ومسلم عن ابن عمر قال " ان عاشوراء يوم من ايام الله فمن شاء صامه ومن شاء تركه".
استحباب صوم عاشوراء:
الادله:
قال "صوم يوم عرفه يكفر سنتين :ماضيه ومسقبله وصوم عاشوراء يكفر سنه ماضيه".
الفقهيات:
1- اثبت النص ان صوم عاشوراء يمحو اثر الذنوب فى السنه الماضيه
2- وهذا يدل : على ان من صامه انتفع به والذى لم يصم لم بنتفع به
مخالفه اليهود:
الادله:
1- قال "اذا كان العام المقبل صمنا يوم التاسع".
2- وقال "لئن بقيت الى قابل الاصومن التاسع :يعنى يوم عاشوراء".
الفقهيات:
1-اول صوم النبى ليوم عاشوراء كان فى المحرم من السنه الثانيه من الهجره
2- وصام اليوم العاشر تسع سنوات نفلا وسنه فرضا
3- وفى السنه الحاديه عشر امر بمخالفه اليهود ,وذلك بضم اليوم التاسع الى اليوم العاشر وكان الامر قطعا بعد يوم
عاشوراء للسنه الحاديه عشر.
4-وكان الرسول يحب موافقه اهل الكتاب فيما لم ينه عنه.
5-فصام عاشوراء ثم خالف اليهود فى هيئه العمل فجمع بين الحسنين:صوم عاشوراء وهذا موافقه وتقديم التاسع عليه وهذه مخالفه للهيئه ولعل سبب المخالفه هو قوله
"ليس منا من عمل بسنه غيرنا" رواه الديلمى فى سنده الفردوس عن ابن عباس.
سبب صيام هذا اليوم
*أن النبى عبر عن فرحه بنجاة اخه موسى عليه السلام بصوم يوم عاشوراء.
*فحرى بنا ان نحيى مولد نبينا بصوم ذلك اليوم وقد سئل عن صوم يوم الاثنين فقال يوم ولدت فيه"
*اما احياؤه بالمجون وشرب الخمر والسمر فى معصيه الله وشق الأشداق ولطم الصدور فهذا من عمل الشيطان.
تكفير عاشوراء لسنه ماضيه
الادله
قوله تعالى(إِن تَجْتَنِبُواْ كَبَآئِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَنُدْخِلْكُم مُّدْخَلاً كَرِيماً )[النساء : 31]
2- قال "الصلوات الخمس والجمعه الى الجمعه ورمضان الى رمضان مكفرات لما بينهن اذا اجتنبت الكبائر" رواه احمد والترمذى ومسلم عن ابى هريره.
3-قال "صوم يوم عاشوراء يكفر سنتين ماضيه ومستقبله وصوم عاشوراء يكفر سنه ماضيه"رواه احمد وملسم عن ابى قتاده.
صوم عاشوراء اذا وافقا يوم الجمعه:
الادله:
1-قال "لا يصومن ادكم يوم جمعه الا ان يصوم يوما قبله او يوما بعده"رواه الشيخان عن ابى هريره
2-وقال "لا تختصوا يوم الجمعه بقيام من بين الليالى ولا تختصوا يوم الجمعه بصيام من بين الايام الا ان يكون فى صوم يصوم احدكم".
الفقهيات:
1-الحديثان يدلان على تحريم صوم يوم الجمعه انفرادا وذلك للاسباب الاتيه:
الاول : قوله "لا يصومن" . وهذه صيغه نهى والنهى يقتضى التحريم وقد اكد بنون التوكيد الثقيله.
التانى:: قوله "لا تختصوا"وهذه صيغه نهى ايضا والنهى يقتضى التحريم ولكن النهى علق بتحريم صوم يوم الجمعه انفرادا
2- ولكن جوز الشارع صوره التحرى بان يسبق يوم الجمعه بيوم ملاصق او يلحق بيوم ملاصق.
4- والنهى عن صوم يوم الجمعه انفرادا يعنى بطلان صوم يوم الجمعه انفرادا لمن تحراه
صوم يوم عاشوراء اذا وفقا يوم السبت:
الادله:
1- قال " لا تصوموا يوم السبت الا فى فريضه وان لم يجد احدكم الا عود كرم او لحاء شجره فليفطر عليه". رواه احمد ابو داود عن الصماء بنت بسر.
2- عن ام سلمه- رضى الله عنها- قالت " كان اكثر صومه السبت والاحد ويقول : هما عيد للمشركين فاحب ان اخالفهم ".رواه احمد والطبرانى فى الكبير والحاكم
3- وقال " صيام يوم السبت لا لك ولا عليك".
زفى النهايه اذا كان سنه موكده واو فرض ووفقا يوم جمعه او يوم سبت فعلينا بصيامه
وبالله عليكم لا تنسونى من دعائكم
وجزاكم الله كل خير
هل تريد ان يغفر لك سنه ماضيه؟
طبعا عايز
طيب عليك بصيام يوم التاسع والعاشر من محرم كل سنه وانت ان شاء الله يغفر لك السنه الماضيه.
واليك اخى الغالى واختى الفاضله بعض المعلومات عن صيام هذين اليومين الفاضلين لكى يزيد قوه ايماننا بهم وصيامهم وعدم تركهم مهما كانت الظروف
اولا:
عاشوراء يوم العاشر:
قال "عاشوراء يوم العاشر"
الفقهيات:
1- الحديث نص فة ان يوم عاشوراء هو اليوم العاشر
2- وهو العاشر من محرم
نسخ فرض عاشوراء:
الادله:
1- عن عائشه - رضى الله عنها - قالت:"كان يوم عاشوراء يوما تصومه قريش فى الجاهليه وكان رسول الله يصومه فلما قدم المدينه صامه وامر الناس بصيامه فلما فرض رمضان قال"من شاء صامه ومن شاء تركه"
المفردات:
1- عاشوراء : قيل ان العرب كانوا يسمونه" خابوراء" ولا مانع من تعدد الاسماء على مسمى واحد ولكن التقله هى المعتبره والمتعمده.
الفقهيات:
1-ان اول عاشوراء كان فرضا
2- وحديث عائشه - رضى الله عنها يبين ان فرض عاشوراء نسخ بفرض رمضان والذى يدلنا على ذلك الاتى
1-قولها قال "من شاء صامه ومن شاء تركه"
2-مارواه احمد ومسلم عن ابن عمر قال " ان عاشوراء يوم من ايام الله فمن شاء صامه ومن شاء تركه".
استحباب صوم عاشوراء:
الادله:
قال "صوم يوم عرفه يكفر سنتين :ماضيه ومسقبله وصوم عاشوراء يكفر سنه ماضيه".
الفقهيات:
1- اثبت النص ان صوم عاشوراء يمحو اثر الذنوب فى السنه الماضيه
2- وهذا يدل : على ان من صامه انتفع به والذى لم يصم لم بنتفع به
مخالفه اليهود:
الادله:
1- قال "اذا كان العام المقبل صمنا يوم التاسع".
2- وقال "لئن بقيت الى قابل الاصومن التاسع :يعنى يوم عاشوراء".
الفقهيات:
1-اول صوم النبى ليوم عاشوراء كان فى المحرم من السنه الثانيه من الهجره
2- وصام اليوم العاشر تسع سنوات نفلا وسنه فرضا
3- وفى السنه الحاديه عشر امر بمخالفه اليهود ,وذلك بضم اليوم التاسع الى اليوم العاشر وكان الامر قطعا بعد يوم
عاشوراء للسنه الحاديه عشر.
4-وكان الرسول يحب موافقه اهل الكتاب فيما لم ينه عنه.
5-فصام عاشوراء ثم خالف اليهود فى هيئه العمل فجمع بين الحسنين:صوم عاشوراء وهذا موافقه وتقديم التاسع عليه وهذه مخالفه للهيئه ولعل سبب المخالفه هو قوله
"ليس منا من عمل بسنه غيرنا" رواه الديلمى فى سنده الفردوس عن ابن عباس.
سبب صيام هذا اليوم
*أن النبى عبر عن فرحه بنجاة اخه موسى عليه السلام بصوم يوم عاشوراء.
*فحرى بنا ان نحيى مولد نبينا بصوم ذلك اليوم وقد سئل عن صوم يوم الاثنين فقال يوم ولدت فيه"
*اما احياؤه بالمجون وشرب الخمر والسمر فى معصيه الله وشق الأشداق ولطم الصدور فهذا من عمل الشيطان.
تكفير عاشوراء لسنه ماضيه
الادله
قوله تعالى(إِن تَجْتَنِبُواْ كَبَآئِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَنُدْخِلْكُم مُّدْخَلاً كَرِيماً )[النساء : 31]
2- قال "الصلوات الخمس والجمعه الى الجمعه ورمضان الى رمضان مكفرات لما بينهن اذا اجتنبت الكبائر" رواه احمد والترمذى ومسلم عن ابى هريره.
3-قال "صوم يوم عاشوراء يكفر سنتين ماضيه ومستقبله وصوم عاشوراء يكفر سنه ماضيه"رواه احمد وملسم عن ابى قتاده.
صوم عاشوراء اذا وافقا يوم الجمعه:
الادله:
1-قال "لا يصومن ادكم يوم جمعه الا ان يصوم يوما قبله او يوما بعده"رواه الشيخان عن ابى هريره
2-وقال "لا تختصوا يوم الجمعه بقيام من بين الليالى ولا تختصوا يوم الجمعه بصيام من بين الايام الا ان يكون فى صوم يصوم احدكم".
الفقهيات:
1-الحديثان يدلان على تحريم صوم يوم الجمعه انفرادا وذلك للاسباب الاتيه:
الاول : قوله "لا يصومن" . وهذه صيغه نهى والنهى يقتضى التحريم وقد اكد بنون التوكيد الثقيله.
التانى:: قوله "لا تختصوا"وهذه صيغه نهى ايضا والنهى يقتضى التحريم ولكن النهى علق بتحريم صوم يوم الجمعه انفرادا
2- ولكن جوز الشارع صوره التحرى بان يسبق يوم الجمعه بيوم ملاصق او يلحق بيوم ملاصق.
4- والنهى عن صوم يوم الجمعه انفرادا يعنى بطلان صوم يوم الجمعه انفرادا لمن تحراه
صوم يوم عاشوراء اذا وفقا يوم السبت:
الادله:
1- قال " لا تصوموا يوم السبت الا فى فريضه وان لم يجد احدكم الا عود كرم او لحاء شجره فليفطر عليه". رواه احمد ابو داود عن الصماء بنت بسر.
2- عن ام سلمه- رضى الله عنها- قالت " كان اكثر صومه السبت والاحد ويقول : هما عيد للمشركين فاحب ان اخالفهم ".رواه احمد والطبرانى فى الكبير والحاكم
3- وقال " صيام يوم السبت لا لك ولا عليك".
زفى النهايه اذا كان سنه موكده واو فرض ووفقا يوم جمعه او يوم سبت فعلينا بصيامه
وبالله عليكم لا تنسونى من دعائكم
وجزاكم الله كل خير
تعليق