بسم الله الرّحمن الرّحيم
نسماتٌ قبل النّفحات !
5 أيام...
نسْمَة اليَوْمِ الخَامِسْ عَشَرْ:
1- دَعْوَةُ حبّ :
أختي في الله ...
يقول الله في الحديث القدسي ((ولا يزال عبدي يتقرّب إليّ بالنوافل حتى أحبَّه,فإذا أحببتُه كنتُ سمعَه الذي يسمع به، وبصرَه الذي يبصِر به،ويدَه التي يبطِش بها، ورجلَه التي يمشي بها، ولئِن سألني لأعطينّه, ولئن استعاذني لأعيذنّه))رواه البخاري.
ما أجمل هذا الكلام!
هل استشعرت عظمته؟هل قرأتِه بقلبكِ؟ أتتصوّرين أن يحبك الله؟ ربّ العالمين، الذي خضع له كل شيء ،الذي بيده خزائن الرزق ؟المدبّر لكل صغيرة وكبيرة،الذي إذا أراد أن يقول شيئا قال له كنْ فيكونْ !
اهتفي،،
يقول الله في الحديث القدسي ((ولا يزال عبدي يتقرّب إليّ بالنوافل حتى أحبَّه,فإذا أحببتُه كنتُ سمعَه الذي يسمع به، وبصرَه الذي يبصِر به،ويدَه التي يبطِش بها، ورجلَه التي يمشي بها، ولئِن سألني لأعطينّه, ولئن استعاذني لأعيذنّه))رواه البخاري.
ما أجمل هذا الكلام!
هل استشعرت عظمته؟هل قرأتِه بقلبكِ؟ أتتصوّرين أن يحبك الله؟ ربّ العالمين، الذي خضع له كل شيء ،الذي بيده خزائن الرزق ؟المدبّر لكل صغيرة وكبيرة،الذي إذا أراد أن يقول شيئا قال له كنْ فيكونْ !
اهتفي،،
لبّيك اللهم !
وأقبلي على كل أبواب الخير ، لا تأتيك فرصة لطاعة إلاّ ابتسمتِ وقلتِ" أنا لها "
أن يُحبّك الله ..........
ما أعظم هذا الفضل ، كوني السباقة، سارعي إلى حبّ الله، اجعلي هذا الحديث دوما نُصب عينيك ،لا تفتري عن عبادة الله .
فإذا أحبّك الله فلا بأس عليك بعد ذلك!
ما أعظم هذا الفضل ، كوني السباقة، سارعي إلى حبّ الله، اجعلي هذا الحديث دوما نُصب عينيك ،لا تفتري عن عبادة الله .
فإذا أحبّك الله فلا بأس عليك بعد ذلك!
************************************************** **
2- أحبّي القرآن :
قوله ( وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ) أي: يسوق الله الرزق للمتقي، من وجه لا يحتسبه ولا يشعر به.
( وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ) أي: في أمر دينه ودنياه، بأن يعتمد على الله في جلب ما ينفعه ودفع ما يضره، ويثق به في تسهيل ذلك {فَهُوَ حَسْبُهُ} أي: كافيه الأمر الذي توكل عليه به، وإذا كان الأمر في كفالة الغني القوي [العزيز] الرحيم، فهو أقرب إلى العبد من كل شيء، ولكن ربما أن الحكمة الإلهية اقتضت تأخيره إلى الوقت المناسب له؛ فلهذا قال تعالى: (إنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ) أي: لا بد من نفوذ قضائه وقدره، ولكنه (قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا) أي: وقتًا ومقدارًا، لا يتعداه ولا يقصر عنه.
( وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ) أي: في أمر دينه ودنياه، بأن يعتمد على الله في جلب ما ينفعه ودفع ما يضره، ويثق به في تسهيل ذلك {فَهُوَ حَسْبُهُ} أي: كافيه الأمر الذي توكل عليه به، وإذا كان الأمر في كفالة الغني القوي [العزيز] الرحيم، فهو أقرب إلى العبد من كل شيء، ولكن ربما أن الحكمة الإلهية اقتضت تأخيره إلى الوقت المناسب له؛ فلهذا قال تعالى: (إنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ) أي: لا بد من نفوذ قضائه وقدره، ولكنه (قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا) أي: وقتًا ومقدارًا، لا يتعداه ولا يقصر عنه.
************************************
3- أحبي رسول الله صلى الله عليه وسلم:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( صنفان من أهل النار لم أرهما قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا )
*****
احذري أن تكوني ممن ينطبق عليهن هذا الوصف الذي يخلع قلب من لها قلب!
أمّا إن لم يكن لكِ قلب فأنتِ ميتة ( فابكي على نفسك) ، وغدا تموتين الميتة الحقة ، فتجدين نفسك أمام ربّ شديد العقاب ، قد أرسل إليك النذر فلم تستجيبي ، آثرتِ الدّنيا على الجنة !
أمّا إن لم يكن لكِ قلب فأنتِ ميتة ( فابكي على نفسك) ، وغدا تموتين الميتة الحقة ، فتجدين نفسك أمام ربّ شديد العقاب ، قد أرسل إليك النذر فلم تستجيبي ، آثرتِ الدّنيا على الجنة !
بئسما آثرتِ، بئسما آثرتِ ، بئسما آثرتِ !
أين أنتِ من الحجاب الشّرعي ؟ مالك تمشين وراء هواكِ ، أتدرين من النّاس من يشرك بالله بعبادة هواه ، فحاسبي نفسك ... أتعبدين الله أم هواكِ !
رمضان فرصة لتبدئي من جديد ، لتسيري في قافلة حفيدات أمهات المؤمنين، حتى تُحشري معهن ...
وإلا فستحشرين مع من اقتديتِ بها في تبرّجك
وتذهبان معا إلى
(..............)
و بئسَ المَصِير !
حديث ضعيف
- ((سيد القوم خادمهم))
*****
4- تعرّفي على ربّكِ حتّى يُحبّك فتحبّيه:
الوليّ ، المولى
ولاية عامة : وهي تصريفه سبحانه وتدبيره لجميع الكائنات ، وتقديره على العباد ما يريد من خير وشر، ونفع وضر ، وإثبات معاني الملك كله لله تعالى ، وأنّ العباد كلهم طوع تدبيره لا خروج لأحد منهم عن نفوذ مشيئته وشمول قدرته وهذا أمر يشمل المؤمن والكافر ، والبر والفاجر ، يدل لهذا قول الله تعالى(ثُمَّ رُدُّواْ إِلَى اللَّهِ مَوْلاهُمُ الْحَقِّ أَلاَ لَهُ الْحُكْمُ وَهُوَ أَسْرَعُ الْحَاسِبِينَ ) الآية 62 من سورة الأنعام
ومعنى أنه مولى الكافرين أي أنه مالكهم والمتصرف فيهم بما شاء.
الولاية الخاصة : التولي الخاص وهذا أكثر ما يرد في القرآن وفي السنة النبوية، وهي ولاية عظيمة وتول كريم اختص الله به عباده المؤمنين وحزبه المطيعين وأوليائه المتقين
ومعنى أنه مولى الكافرين أي أنه مالكهم والمتصرف فيهم بما شاء.
الولاية الخاصة : التولي الخاص وهذا أكثر ما يرد في القرآن وفي السنة النبوية، وهي ولاية عظيمة وتول كريم اختص الله به عباده المؤمنين وحزبه المطيعين وأوليائه المتقين
وهذا التولي الخاص يقتضي عنايته ولطفله بعباده المؤمنين ، وتوفيقهم بالتربية على الإيمان والبعد عن سبل الضلال والخسران وتقتضي ذنوبهم ورحمتهم وتقتضي التأييد والنّصر على الأعداء
**************
5-قولي سمعتُ وأطعت :
قال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( استأخرن فإنه ليس لكن أن تحققن الطريق عليكن بحافات الطريق) حسنه الألباني
قال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( استأخرن فإنه ليس لكن أن تحققن الطريق عليكن بحافات الطريق) حسنه الألباني
فكانت المرأة تلتصق بالجدار حتى إن ثوبها ليتعلق بالجدار من لصوقها به
تطبيقا لأمر الرسول صلى الله عليه وسلم
فافعلي ذلك من أول خروج تخرجينه
بعد اليوم لحاجة ...
************************************************** ****
6- تفقّهي في دينكِ:
حكم الاختلاط بالنساء بحجة سلامة النية
س _ يوجد لدينا عادة سيئة وهي اختلاط الرجال بالنساء والسبب إننا نعمل معهن في كثير من الأعمال وننظر إليهن وهن يؤدين أعمالهن كاشفات الوجوه ونقول إن نياتنا سليمة والشخص فينا ينظر إلى زوجة شقيقة فيعتبرها في مكانة شقيقته في المحرم ، ونساء جيرانه يعدهن في مكانة محرمه اللاتي يحرم الزواج منهن فالرجل فينا يسكن مع شقيقه وابن عمه والذي من جماعته ويأكلون ويشربون معاً الرجال والنساء فما هو الحكم ؟
جـ _ هذه الأمور من عادات الجاهلية الأولى والواجب شرعاً عدم كشف المرأة وجهها إلا لذوي محرمها كما أن الواجب على المرأة عدم الاختلاط بالأجانب وهي متكشفة ويجب عليها أيضاً أن لا تخلو في مكان مع رجل أجنبي وهو الذي لا يكون محرماً لها ، لأنه يحدث بسبب ذلك من المفاسد ما لا حصر له . والله ولي التوفيق .
الشيخ ابن باز
************************************************** ***
جـ _ هذه الأمور من عادات الجاهلية الأولى والواجب شرعاً عدم كشف المرأة وجهها إلا لذوي محرمها كما أن الواجب على المرأة عدم الاختلاط بالأجانب وهي متكشفة ويجب عليها أيضاً أن لا تخلو في مكان مع رجل أجنبي وهو الذي لا يكون محرماً لها ، لأنه يحدث بسبب ذلك من المفاسد ما لا حصر له . والله ولي التوفيق .
الشيخ ابن باز
************************************************** ***
7- اشحذي همّتكِ:
اصبري ولكِ الجنة ( للدكتور حازم شومان )
** **
حقيقة الابتلاء ( للشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ )
**********
أختاه ، لم يبق إلا القليل ...
على قدوم العشر الأواخر
عشر الاجتهاد
عشر البشائر
فاصبري على الطاعة
واصبري عن المعصية
واصبري على أقدار
الله
إنّ الله يحب الصابرين
و
اجتهدي في الدّعوة
الحمد لله رب العالمين
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
تعليق