إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حكم قراءة القرآن للحائض : من المصحف ... من الحاسوب ... وحكم سجودها للتلاوة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حكم قراءة القرآن للحائض : من المصحف ... من الحاسوب ... وحكم سجودها للتلاوة

    السلآم عليكُم ورحمة الله وبركاتة
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    الحمد لله أصلي التراويح بجُزء من القرأن
    وحرصاً على أن لآ يفوتنى اجزاء فى فترة الحيض
    الله المستعان ...

    أختنا الكريمة ....
    اعلمي أختنا الفاضلة أن العبرة بالدليل وليس بقائله وصاحب الدليل الأقوى هو صاحب الكفة الرجح عن مريدي الحق

    و بما أن المسألة خلافية فسوف أعرض عليك الرأيين من باب القناعة الشرعية لك ولمن احتار بأي رأي يأخذ وسوف أرجح لك في النهاية القول الأقوى بمشيئة الله تعالى:

    فهذه المسألة مما اختلف فيه أهل العلم رحمهم الله :

    فجمهور الفقهاء على حرمة قراءة الحائض للقرآن حال الحيض حتى تطهر ، ولا يستثنى من ذلك إلا ما كان على سبيل الذّكر والدّعاء ولم يقصد به التلاوة كقول : بسم الله الرحمن الرحيم ، إنا لله وإنا إليه راجعون ، ربنا آتنا في الدنيا حسنة … الخ مما ورد في القرآن وهو من عموم الذكر .

    واستدلوا على المنع بأمور منها :

    1- أنها في حكم الجنب بجامع أن كلاً منها عليه الغسل ، وقد ثبت من حديث علي بن أبي طالب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يعلمهم القرآن وكان لا يحجزه عن القرآن إلا الجنابة " رواه أبو داود (1/281) والترمذي (146) والنسائي (1/144) وابن ماجه (1/207) وأحمد (1/84) ابن خزيمة (1/104) قال الترمذي : حديث حسن صحيح ، وقال الحافظ ابن حجر : والحق أنه من قبيل الحسن يصلح للحجة .

    2- ما روي من حديث ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا تقرأ الحائض ولا الجنب شيئاً من القرآن " رواه الترمذي (131) وابن ماجه (595) والدارقطني (1/117) والبيهقي (1/89) وهو حديث ضعيف لأنه من رواية إسماعيل بن عياش عن الحجازيين وروايته عنهم ضعيفة ، قال شيخ الإسلام ابن تيمية (21/460) : وهو حديث ضعيف باتفاق أهل المعرفة بالحديث أ.هـ . وينظر : نصب الراية 1/195 والتلخيص الحبير 1/183 .

    وذهب بعض أهل العلم إلى جواز قراءة الحائض للقرآن وهو مذهب مالك ، ورواية عن أحمد اختارها شيخ الإسلام ابن تيمية ورجحه الشوكاني واستدلوا على ذلك بأمور منها :

    1- أن الأصل الجواز والحل حتى يقوم دليل على المنع وليس هناك دليل يمنع من قراءة الحائض للقرآن ، قال شيخ الإسلام ابن تيمية : ليس في منع الحائض من القراءة نصوص صريحة صحيحة ، وقال : ومعلوم أن النساء كن يحضن على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولم يكن ينههن عن قراءة القرآن ، كما لم يكن ينههن عن الذكر والدعاء .

    2- أن الله تعالى أمر بتلاوة القرآن ، وأثنى على تاليه ووعده بجزيل الثواب وعظيم الجزاء فلا يمنع من ذلك إلا من ثبت في حقه الدليل وليس هناك ما يمنع الحائض من القراءة كما تقدم .

    3- أن قياس الحائض على الجنب في المنع من قراءة القرآن قياس مع الفارق لأن الجنب باختياره أن يزيل هذا المانع بالغسل بخلاف الحائض ، وكذلك فإن الحيض قد تطول مدته غالباً ، بخلاف الجنب فإنه مأمور بالإغتسال عند حضور وقت الصلاة .

    4- أن في منع الحائض من القراءة تفويتاً للأجر عليها وربما تعرضت لنسيان شيء من القرآن أو احتاجت إلى القراءة حال التعليم أو التعلم .
    فتبين مما سبق قوة أدلة قول من ذهب إلى جواز قراءة الحائض للقرآن ، وإن احتاطت المرأة واقتصرت على القراءة عند خوف نسيانه فقد أخذت بالأحوط .

    ومما يجدر التنبيه عليه أن ما تقدم في هذه المسألة يختص بقراءة الحائض للقرآن عن ظهر قلب ،

    أما القراءة من المصحف فلها حكم آخر حيث أن الراجح من قولي أهل العلم تحريم مس المصحف للمُحدث لعموم قوله تعالى : ( لا يمسه إلا المطهرون )
    ولما جاء في كتاب عمرو بن حزم الذي كتبه النبي صلى الله عليه وسلم إلى أهل اليمن وفيه : " ألا يمس القرآن إلا طاهر " رواه مالك 1/199 والنسائي 8/57 وابن حبان 793 والبيهقي 1/87
    قال الحافظ ابن حجر : وقد صحح الحديث جماعة من الأئمة من حيث الشهرة ، وقال الشافعي : ثبت عندهم أنه كتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ،
    وقال ابن عبدالبر : هذا كتاب مشهور عند أهل السير معروف عند أهل العلم معرفة يستغني بشهرتها عن الإسناد لأنه أشبه المتواتر لتلقي الناس له بالقبول والمعرفة .أ.هـ

    وقال الشيخ الألباني عنه : صحيح .التلخيص الحبير 4/17 وانظر : نصب الراية 1/196 إرواء الغليل 1/158 .
    حاشية ابن عابدين 1/159 المجموع 1/356 كشاف القناع 1/147 المغني 3/461 نيل الأوطار 1/226 مجموع الفتاوى 21/460 الشرح الممتع للشيخ ابن عثيمين 1/291 .

    ولذلك فإذا أرادت الحائض أن تقرأ في المصحف فإنها تمسكه بشيء منفصل عنه كخرقة طاهرة أو تلبس قفازا ، أو تقلب أوراق المصحف بعود أو قلم ونحو ذلك ، وجلدة المصحف المخيطة أو الملتصقة به لها حكم المصحف في المسّ ، والله تعالى أعلم . الإسلام سؤال وجواب

    عندى على جهاز الكمبيوتر مُصحف فلاشى
    أتصفحة بالماوس
    فهل يُمكن لى الأستمرار فى القراءه
    كى أتم المُصحف الشريف فى رمضان ؟
    فى فترة الحيض
    هنا قد ارتفع حكم المس وبقي الحكم على القراءة وهي جائزة كما تقدم ... والله أعلم

    مسألة أخرى
    إذا كان الجواب يجوز
    فهل عند المرور بسجدة التلاوة أسجُد ؟
    الصحيح أن سجود الشكر وسجود التلاوة لتال أو مستمع لا تشترط لهما الطهارة ؛ لأنهما ليسا في حكم الصلاة .
    وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم . اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء 7/262

    جزاكم الله خيرا وبارك فيكم

  • #2
    رد: حكم قراءة القرآن للحائض : من المصحف ... من الحاسوب ... وحكم سجودها للتلاوة

    جزاك الله خيراً شيخنا الحبيب

    وبارك الله في علمك

    احبك فى الله
    { فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ }
    سورة الرعد الآية 17

    تعليق


    • #3
      رد: حكم قراءة القرآن للحائض : من المصحف ... من الحاسوب ... وحكم سجودها للتلاوة

      جزاكم الله خيرا شيخنا الفاضل
      بارك الله فيكم



      .
      لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

      تعليق


      • #4
        رد: حكم قراءة القرآن للحائض : من المصحف ... من الحاسوب ... وحكم سجودها للتلاوة

        جزاكم الله خيرا
        التعديل الأخير تم بواسطة طالبة الجنان; الساعة 24-08-2010, 04:00 PM.
        يارب اغفرلى

        تعليق


        • #5
          رد: حكم قراءة القرآن للحائض : من المصحف ... من الحاسوب ... وحكم سجودها للتلاوة

          جزاكم الله خيرا ونفع بكم


          تعليق


          • #6
            رد: حكم قراءة القرآن للحائض : من المصحف ... من الحاسوب ... وحكم سجودها للتلاوة

            بارك الله فيكم وجعله من ميزان حسناتكم جزاكم الله خيرا انه موضوع رائع

            تعليق


            • #7
              رد: حكم قراءة القرآن للحائض : من المصحف ... من الحاسوب ... وحكم سجودها للتلاوة

              جزاكم الله خيرا شيخنا الفاضل
              اللهم جبرا يليق بجلالك وعظمتك

              ثم تأتي لحظة يجبر الله فيها بخاطرك، لحظة يفزّ لها قلبك، تشفى كل جراحه، يعوضك عما كان، فاطمئن، لأن عوض الله إذا حلّ أنساك ما كنت فاقدًا
              ربي لو خيروني ألف مرة بين أي شيء في الدنيا وبين حسن ظني بك لأخذت من دم قلبي ورسمت به طريق حسن ظني بك وقلت لهم اتركوني وربي إنه لن يخذلني أبدا

              تعليق


              • #8
                رد: حكم قراءة القرآن للحائض : من المصحف ... من الحاسوب ... وحكم سجودها للتلاوة

                جزاكم الله خير الجزاء
                وبارك الله فيكم ونفع بكم وأثابكم الفردوس الأعلى

                تعليق


                • #9
                  رد: حكم قراءة القرآن للحائض : من المصحف ... من الحاسوب ... وحكم سجودها للتلاوة


                  بارك الله فيكم
                  بس لي سؤال هل يجوز أن تقرأ القرآن من كتاب تفسير
                  دون أن تمسكه بأي شيء ولا يكون زي المصحف لازم حائل
                  جزاكم الله خيراً

                  تعليق


                  • #10
                    رد: حكم قراءة القرآن للحائض : من المصحف ... من الحاسوب ... وحكم سجودها للتلاوة

                    جزاكم الله وايانا كل خير

                    شكرا ع الافاده



                    لا اله الا انت سبحآنك انى كنت من الظالمين ..


                    دعواتكم لى بالثبات والهدايه
                    ..

                    تعليق


                    • #11
                      رد: حكم قراءة القرآن للحائض : من المصحف ... من الحاسوب ... وحكم سجودها للتلاوة

                      بارك الله فيكم شيخنا الفاضل
                      علي الشرح الوافي والإستدلال الكافي
                      حفظكم الله ورعاكم
                      جهد مبارك بإذن الله
                      د.ناصر العمر |
                      إذا اقشعرَّ جلدك ولان قلبك وأنت تسمع آيات الوعد والوعيد؟! عندئذٍ تكون متدبّراً للقرآن ومنتفعاً به، ويكون حجةً لك لا حجةً عليك !. ولكي تلمس أثر القرآن في نفسك، انظر: هل ارتفع إيمانك؟.. هل بكيت؟.. هل خشعت؟.. هل تصدقتَ؟..فكل آية لها دلالاتها وآثارها .

                      تعليق


                      • #12
                        رد: حكم قراءة القرآن للحائض : من المصحف ... من الحاسوب ... وحكم سجودها للتلاوة

                        بارك الله فيكم
                        جزيتم الفردوس الاعلى


                        لا اله الا الله محمد رسول الله
                        سبحان الله العظيم سبحان الله وبحمده ،لا حول ولا قوة إلا بالله

                        يا مقلب القلوب ثبت قلبى على دينك

                        تعليق


                        • #13
                          رد: حكم قراءة القرآن للحائض : من المصحف ... من الحاسوب ... وحكم سجودها للتلاوة

                          ما شاء الله
                          ولنعم المعلم
                          اسال الله ان ينفعنا من علمك شيخنا
                          جزاكم الله خيرا ونفع بكم
                          احبكم فى الله
                          [CENTER][SIZE=5][COLOR=deepskyblue]اسرت قريشا مسلما[/COLOR][/SIZE][/CENTER]
                          [CENTER][SIZE=5][COLOR=deepskyblue] فمضى بلا وجل الى السياف[/COLOR][/SIZE][/CENTER]
                          [CENTER][SIZE=5][COLOR=deepskyblue][/COLOR][/SIZE] [/CENTER]
                          [CENTER][SIZE=5][COLOR=deepskyblue]سالوه هل يرضيك انك سالما [/COLOR][/SIZE][/CENTER]
                          [CENTER][SIZE=5][COLOR=deepskyblue] ولك النبى فدى من الاتلاف[/COLOR][/SIZE][/CENTER]
                          [CENTER][SIZE=5][COLOR=deepskyblue][/COLOR][/SIZE] [/CENTER]
                          [CENTER][SIZE=5][COLOR=deepskyblue]فاجاب كلا لا سلمت من الردى [/COLOR][/SIZE][/CENTER]
                          [CENTER][SIZE=5][COLOR=deepskyblue] ويصاب انف محمد برداف[/COLOR][/SIZE][/CENTER]

                          تعليق


                          • #14
                            رد: حكم قراءة القرآن للحائض : من المصحف ... من الحاسوب ... وحكم سجودها للتلاوة

                            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                            حياكم الله وبارك فيكم وفي مساعيكم

                            لي سؤال هل يجوز أن تقرأ القرآن من كتاب تفسير
                            دون أن تمسكه بأي شيء ولا يكون زي المصحف لازم حائل
                            الله المستعان ...

                            يجوز للمحدث - حدثا أصغر أو أكبر - أن يمس كتب التفسير ، في قول جمهور الفقهاء ، إلا أن منهم من قيد ذلك بكون ما فيه من التفسير أكثر مما فيه من القرآن ، ومنهم من لم يشترط ذلك .
                            جاء في "الموسوعة الفقهية" (13/97) : " يجوز عند جمهور الفقهاء للمحدث مس كتب التفسير وإن كان فيها آيات من القرآن وحملها والمطالعة فيها ، وإن كان جنبا ، قالوا : لأن المقصود من التفسير : معاني القرآن ، لا تلاوته ، فلا تجري عليه أحكام القرآن .
                            وصرح الشافعية بأن الجواز مشروط فيه أن يكون التفسير أكثر من القرآن لعدم الإخلال بتعظيمه حينئذ ، وليس هو في معنى المصحف . وخالف في ذلك الحنفية ، فأوجبوا الوضوء لمس كتب التفسير " انتهى .

                            وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " وأما كتب التفسير فيجوز مسها ؛ لأنها تعتبر تفسيرا ، والآيات التي فيها أقل من التفسير الذي فيها .
                            ويستدل لهذا بكتابة النبي صلى الله عليه وسلم الكتب للكفار ، وفيها آيات من القرآن ، فدل هذا على أن الحكم للأغلب والأكثر .
                            أما إذا تساوى التفسير والقرآن ، فإنه إذا اجتمع مبيح وحاظر ولم يتميز أحدهما برجحان ، فإنه يغلب جانب الحظر فيعطى الحكم للقرآن .
                            وإن كان التفسير أكثر ولو بقليل أعطي حكم التفسير " انتهى من "الشرح الممتع" (1/267).

                            والله أعلم

                            تعليق


                            • #15
                              رد: حكم قراءة القرآن للحائض : من المصحف ... من الحاسوب ... وحكم سجودها للتلاوة

                              للنفع

                              تعليق

                              يعمل...
                              X