إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حكم الاعتكاف للاخوات (صندوق فتاوى الطريق إلى الله)

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    رد: حكم الاعتكاف للاخوات (صندوق فتاوى الطريق إلى الله)

    جزاكم الله خيرا ونفع بكم

    وهل يجوز ان انوى الاعتكاف ولو ساعات يعنى مثلا اصلى الظهر فى المسجد واظل جالسه فيه حتى العصر بنيه الاعتكاف هل ذلك يجوز
    اللهم فرج كربنا وهمنا ويسر لنا امرنا وقدر لنا الخيرحيثما كان ورضنا به ويسر امر ابى واخى وفرج كربهما ورزق ابى واخى رزقا حلال طيب مُبارك فيه من حيث لا يعلمون ولا يدرون اللهم امين
    أسأل كل من يرئ هذا التوقيع ان يقول امين من كل قلبه

    تعليق


    • #17
      رد: حكم الاعتكاف للاخوات (صندوق فتاوى الطريق إلى الله)

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


      حياكم الله وبارك فيكم وفي مساعيكم


      جُزيتُم الفردوس الأعلي
      آمين ولكم بمثله


      ترك المرأة الأعتكاف هل تأثم عليه ؟
      لا تأثم عليه لأنه سنة وليس بواجب بإجماع العلماء كما قدمنا


      هل هذا الرُكن خاص بجميع الفتاوى ؟

      الله المستعان ....
      لم يكن المقصد من هذا الموضوع سوى إجابة سؤال إحدى أخواتنا الكريمات
      وإن كان لكم سؤال فضعيه بقسم الفقه بعد فتحه إن كان يمكن تأجيله وإن لم ييكن فضعيه في موضوع منفصل باسمي بقسم الشكاوى والاقتراحات - مؤقتا - وسأجيبك عليه بتوفيق الله ومشيئته

      وفقكم الله

      التعديل الأخير تم بواسطة khadeja; الساعة 24-06-2013, 04:37 PM.

      تعليق


      • #18
        رد: حكم الاعتكاف للاخوات (صندوق فتاوى الطريق إلى الله)

        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
        حياكم الله وبارك فيكم وفي مساعيكم

        هل يجوز ان انوى الاعتكاف ولو ساعات يعنى مثلا اصلى الظهر فى المسجد واظل جالسه فيه حتى العصر بنيه الاعتكاف هل ذلك يجوز
        الله المستعان ...
        الحمد لله
        اختلف العلماء في أقل زمن للاعتكاف .
        فذهب جمهور العلماء إلى أن أقله لحظة ، وهو مذهب أبي حنيفة والشافعي وأحمد .
        انظر : الدر المختار (1/445) ، المجموع (6/489) ، الإنصاف (7/566)

        قال النووي في المجموع (6/514) :
        وَأَمَّا أَقَلُّ الاعْتِكَافِ فَالصَّحِيحُ الَّذِي قَطَعَ بِهِ الْجُمْهُورُ أَنَّهُ يُشْتَرَطُ لُبْثٌ فِي الْمَسْجِدِ , وَأَنَّهُ يَجُوزُ الْكَثِيرُ مِنْهُ وَالْقَلِيلُ حَتَّى سَاعَةٍ أَوْ لَحْظَةٍ اهـ باختصار .

        واستدلوا على هذا بعدة أدلة :
        1- أن الاعتكاف في اللغة هو الإقامة ، وهذا يصدق على المدة الطويلة والقصيرة ولم يرد في الشرع ما يحدده بمدة معينة .

        قال ابن حزم : "والاعتكاف في لغة العرب الإقامة .. فكل إقامة في مسجد لله تعالى بنية التقرب إليه اعتكاف .. مما قل من الأزمان أو كثر ، إذ لم يخص القرآن والسنة عدداً من عدد ، ووقتاً من وقت" اهـ . المحلى (5/179) .

        2- روى ابن أبي شيبة عن يعلى بن أمية رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال : إني لأمكث في المسجد الساعة ، وما أمكث إلا لأعتكف . احتج به ابن حزم في المحلى (5/179) وذكره الحافظ في الفتح وسكت عليه . والساعة هي جزء من الزمان وليست الساعة المصطلح عليها الآن وهي ستون دقيقة .

        وذهب بعض العلماء إلى أن أقل مدته يوم وهو رواية عن أبي حنيفة وقال به بعض المالكية .

        وقال الشيخ ابن باز في مجموع الفتاوى (15/441) :
        "الاعتكاف هو المكث في المسجد لطاعة الله تعالى سواء كانت المدة كثيرة أو قليلة ، لأنه لم يرد في ذلك فيما أعلم ما يدل على التحديد لا بيوم ولا بيومين ولا بما هو أكثر من ذلك ، وهو عبادة مشروعة إلا إذا نذره صار واجبا بالنذر وهو في المرأة والرجل سواء" اهـ .

        الإسلام سؤال وجواب


        التعديل الأخير تم بواسطة khadeja; الساعة 24-06-2013, 04:39 PM.

        تعليق


        • #19
          رد: حكم الاعتكاف للاخوات (صندوق فتاوى الطريق إلى الله)

          بارك الله فيكم ونفع بكم شيخنا الفاضل

          وذهب بعض العلماء إلى أن أقل مدته يوم وهو رواية عن أبي حنيفة وقال به بعض المالكية .
          طيب هل عندما امكث كل يوم في المسجد من صلاه التراويح إلي طلوع الشمس ثم الذهاب للمنزل يعتبر اعتكاف _ هذا في العشر الاواخر فقط _ ؟؟


          بارك الله فيكم

          لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

          تعليق


          • #20
            رد: حكم الاعتكاف للاخوات (صندوق فتاوى الطريق إلى الله)

            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

            وذهب بعض العلماء إلى أن أقل مدته يوم وهو رواية عن أبي حنيفة وقال به بعض المالكية .
            هذا القول ليس عليه دليل


            طيب هل عندما امكث كل يوم في المسجد من صلاه التراويح إلي طلوع الشمس ثم الذهاب للمنزل يعتبر اعتكاف _ هذا في العشر الاواخر فقط _ ؟؟
            بارك الله فيكم

            وفيكم بارك الله

            الاعتكاف هو المكث في المسجد لطاعة الله تعالى سواء كانت المدة كثيرة أو قليلة وينطبق ذلك على أي جزء من اليوم ولو بمجرد دخول المسجد والخروج منه .
            والله أعلم

            التعديل الأخير تم بواسطة khadeja; الساعة 24-06-2013, 04:41 PM.

            تعليق


            • #21
              رد: حكم الاعتكاف للاخوات (صندوق فتاوى الطريق إلى الله)

              انا لو متزوج ارفض بشدة ان زوجتى تعتكف فى مسجد حتى ولو العشرة الاخيرة فى رمضان
              زماننا غير زمان الصحابة ده اولا
              اما ثانيا
              فى اى حق الزوجة تترك بيت زوجها وتذهب تعتكف فى المساجد مثل الراهبات النصارى عندما يعتكفون فى الكنائيس والاديرة
              عفوا انا اشك فى كل الاحاديث التى كتبت فارجو مصادرها وانا بنفسى ساقوم بمراجعتها


              التعديل الأخير تم بواسطة khadeja; الساعة 24-06-2013, 04:51 PM.
              قال رسول الله صلى الله عليه و سلم فى الحديث الذى رواه ابو هريرة رضى الله عنهقال : سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله ، إمام عادل وشاب نشأ في عبادة الله ، ورجل قلبه معلق بالمساجد، ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه ، ورجلدعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله . ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه ، ورجل ذكر الله خاليا ففاضت عيناه
              يا رب اجعلنى واحد منهم

              تعليق


              • #22
                رد: حكم الاعتكاف للاخوات (صندوق فتاوى الطريق إلى الله)

                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                حياكم الله وبارك فيكم وفي مساعيكم


                انا لو متزوج ارفض بشدة ان زوجتى تعتكف فى مسجد حتى ولو العشرة الاخيرة فى رمضان
                الله المستعان ...

                أخونا الكريم ..............
                العلماء جزاهم الله خيرا لم يقل أحد منهم في الاعتكاف بجواز الاختلاط في الاعتكاف بين الرجال والنساء .... ولعلك تراجع ما نقلناه عن أهل العلم ... ولو قرأت جيدا لما اعترضت بما قلت فقد نقلنا:

                ومن قلةالفقه أن تعتكف المرأة الشابة ذات الحسن وتعرض نفسها للفتنة فترتكب مفسدة لأجل تحصيل سنة ، فلا يشرع لها ذلك مع حصول تساهل في ستر المكان وخصوصيته. مع أنه يكثر في النساء في أماكن العبادة الغفلة وكثرة الكلام والغيرة والحسد ولذلك لما تنافس أزواج النبي صلى الله عليه وسلم على الإعتكاف وضربن الأخبية أنكر ذلك النبي صلى الله عليه وسلم وترك الإعتكاف ذلك الشهر وقضاه في شوال كما في الصحيحين

                و للعلم فإن كلمة الصحيحين تعني البخاري ومسلم


                ويا أخي الفاضل:
                لا يجوز لك شرعا أن تستحسن الأمور الشرعية بعقلك كما سبق في كلامك فلا نحن ولا أهل العلم ممن سبقونا نتكلم في دين الله إلا بدليل من القرآن والسنة،

                فالاعتكاف من الأعمال المشروعة في العشر الأواخر من رمضان، فإن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعتكف العشر الأخيرة من رمضان،

                ففي البخاري( 2026) ، ومسلم( 1172) من طريق عروة عن عائشة:
                ((أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعتكف العشر الأواخر من رمضان حتى توفاه الله ثم اعتكف أزواجه من بعده)
                فدل ذلك على أن الاعتكاف مشروع للرجال والنساء.


                أخونا الفاضل ......
                لعلك لو راجعت الإجابة لوجدت انها تدور حول أحاديث في البخاري ومسلم وشرحهما للإمام النووي و الإمام ابن حجر ابن حجر ،

                ولعلك لا تعرف من هما البخاري ومسلم الذيي تريد أن تبحث عن أحاديثهم وهذا واضح من كلامك.

                ولا أظنك تتهم أزواج النبي - صلى الله عليه وسلم أنهن كن على ضلال باعتكافهن في زمن النبي - صلى الله عليه وسلم ومن بعده

                ولا أظنك تتهم الأئمة الأربعة بأنهم كانوا يخترعون في دين الله ....
                ولعلي أنقل لك ما قالوه مرة اخرى
                (ونسأل الله تعالى ان يرزقنا وإياك حسن الفهم)

                فقد ذهب
                جماهير العلماء من الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة وغيرهم إلى أن المرأة كالرجل لا يصح اعتكافها إلا في المسجد

                فلا يصح أن تعتكف في مسجد بيتها

                وهذا خلافاً لما ذهب إليه الحنفية حيث قالوا: يصح أن تعتكف المرأة في مسجد بيتها،
                وما ذهب إليه الجمهور أصح لأن الأصل استواء الرجال والنساء في الحكم إلا بدليل
                فيشرع للمرأة أن تعتكف في المساجد لكن ينبغي أن يعلم أن المرأة المزوجة لا يجوز لها أن تعتكف إلا بإذن زوجها في قول جمهور العلماء لحقه عليها))

                قلت: (غفر الله لك)

                زماننا غير زمان الصحابة ده اولا
                بالطبع هذا كلام فيه نظر شديد بل وينطوي على اتهام للشريعة بأن فيها ما يصلح لزمن الصحابة ولا يصلح لزماننا وهذا خطأ شرعي وانت على خطر عظيم فاتق الله في دينك، فشريعة الله الثابتة بالقرآن والسنة صالحة لكل زمان ومكان ... ونسأل الله أن يغفر لنا ولك.

                عفوا انا اشك فى كل الاحاديث التى كتبت فارجو مصادرها وانا بنفسى ساقوم بمراجعتها
                كل الأحاديث : (هداك الله)

                وهل ذكرت إلا حديثا واحدا عند الخاري ومسلم و لا أدري أي مصادر تريد وقد نسبنا كل قول لصاحبه

                أخونا الفاضل ............... خلاصة القول :
                أن العلماء لا يتكلمون إلا بالدليل ونحن على أثرهم لا نتكلم إلا بالدليل

                وخلاصة ما وقفنا عليه أنه يشترط لاعتكاف المرأة :
                أن يأذن لها وليّها , وألّا يكون في اعتكافها فتنة لها , أو لغيرها , وأن تعتزل الرجال في مكان خاص بالنساء وان تتخذ لها خباء تنام فيه وتستر نفسها.


                كما ينبغي أن ينتبه إلى أنه لا يجوز للمرأة أن تعتكف إذا لم يكن الاعتكاف مأموناً بأن كان في مكثها في المسجد خطراً عليها أو تعريضاً لها، ولذلك استحب الفقهاء للمرأة إذا اعتكفت أن تستتر بخباء ونحوه لفعل عائشة وحفصة وزينب في عهده صلى الله عليه وسلم

                ففي البخاري(2033) ومسلم(1173)
                من طريق يحي بن سعيد عن عمرة عن عائشة :

                ((أن النبي صلى الله عليه وسلم أراد أن يعتكف فلما انصرف إلى المكان الذي أراد أن يعتكف إذا أخبية خباء عائشة وخباء حفصة وخباء زينب))
                فدل ذلك على مشروعية استتار المرأة المعتكفة بخباء ونحوه.


                ولعل فيما ذكرنا الكفاية إلا إذا كنت غير مقتنعا بالبخاري ومسلم فهذا شأن آخر

                وفقك الله لما يحبه ويرضاه
                وكل عام أنت بخير على الكتاب والسنة

                التعديل الأخير تم بواسطة khadeja; الساعة 24-06-2013, 04:49 PM.

                تعليق


                • #23
                  رد: حكم الاعتكاف للاخوات (صندوق فتاوى الطريق إلى الله)

                  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                  معذرة ... فقد نسيت أن أعقب على هذه العبارة

                  فى اى حق الزوجة تترك بيت زوجها وتذهب تعتكف فى المساجد مثل الراهبات النصارى عندما يعتكفون فى الكنائيس والاديرة
                  ولا يسعني أن أقول هداك الله يا هذا ....
                  الاعتكاف الذي أجمع العلماء بمشروعيته للرجال والنساء تشبه بالراهبات النصارى والله هذا جهل بالإسلام وبالنصرانية أيضا

                  ولو كنت تعلم دينك جيدا لما قلت ذلك

                  ونسأل الله العافية لنا ولكم

                  التعديل الأخير تم بواسطة khadeja; الساعة 24-06-2013, 04:50 PM.

                  تعليق


                  • #24
                    رد: حكم الاعتكاف للاخوات (صندوق فتاوى الطريق إلى الله)

                    بارك الله فيكم شيخنا الفاضل
                    حفظكم الله ونفع الله بكم الاسلام والمسلمين
                    وسدد خطاكم وتقبل منكم صالح الاعمال
                    ولا تنسونا من صالح دعائكم شيخنا الفاضل
                    وجزاكم الله عنا كل خير
                    لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

                    تعليق


                    • #25
                      رد: حكم الاعتكاف للاخوات (صندوق فتاوى الطريق إلى الله)

                      جزاكم الله خيرا





                      لا تقل من أين أبدأ ... طاعة الله بداية
                      لا تقل أين طريقى ... شرع الله الهداية
                      لا تقل أين نعيمى ... جنة الله كفاية
                      لا تقل غداً سأبدأ ... ربما تأتى النهاية

                      تعليق


                      • #26
                        رد: حكم الاعتكاف للاخوات (صندوق فتاوى الطريق إلى الله)

                        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                        حياكم الله وبارك فيكم

                        تعليق


                        • #27
                          رد: حكم الاعتكاف للاخوات (صندوق فتاوى الطريق إلى الله)

                          للنفع

                          تعليق


                          • #28
                            رد: حكم الاعتكاف للاخوات (صندوق فتاوى الطريق إلى الله)

                            للنفع

                            تعليق


                            • #29
                              رد: حكم الاعتكاف للاخوات (صندوق فتاوى الطريق إلى الله)

                              رائع
                              جزاكم الله خيرا
                              وبارك فيكم
                              صلى الله على محمد ... صلى الله عليه وسلم

                              تعليق


                              • #30
                                رد: حكم الاعتكاف للاخوات (صندوق فتاوى الطريق إلى الله)

                                بارك الله فيكم وجزاكم كل خير
                                هاام جدا نفع الله بكم
                                اللهم بلغنا رمضان

                                تعليق

                                يعمل...
                                X