إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

][ رمضان وثورة التغــــــــــــــــــــيير ][

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    رد: ][ رمضان وثورة التغــــــــــــــــــــيير ][

    المشاركة الأصلية بواسطة asswalmah مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خير الجزاء

    وبارك الله فيكم ونفع بكم وأثابكم الجنة


    المشاركة الأصلية بواسطة crying freeman مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيراً


    ومتابع ان شاء الله

    وللفائده تم نقل الموضوع لموقعين اخرين
    جزانا الله وإياكم وبارك فيكم ونفع بكم..
    ذَرَفْنَا الدَّمْعَ مِدْرَارا لِكَي تمَحُو خَطَايَانَا..وَعُدْنَا اليَوم أطْهَارا فَنُورُ الله أَحْيَانَا..هَجَرْنَا الذَّنْبَ لَنْ نَرْجِع..إِلى العِصْيَانِ رَبَّاهُ.

    تعليق


    • #17
      رد: ][ رمضان وثورة التغــــــــــــــــــــيير ][

      جزاكم الله خيرا
      ياربى لك الحمد كما ينبغى لجلال وجهك وعظيم سلطانك
      "ياالهى اسالك فرجا قريبا وصبرنا جميلا والعافيه من كل بليه والشكرعلى العافيه والغنى عن الناس ولاحول ولاقوة لابالله"
      الوْصُـولْ إلى رِضَــى آلنـَــآس‘أشـْـــــبَه بــِ طــَريق طَويـْل!يـَنْتهْي‘بــِ لـَوحَة آرشـــــــَآدية.مـَـكـُـتــــوب عـَـلـْـيهـَـا عــــُذراً .الطـــَريـْق‘ مــَـسْدُود فَـلاَ تَنْشَغِلْ إلاَ بـِ رِضى الله

      تعليق


      • #18
        رد: ][ رمضان وثورة التغــــــــــــــــــــيير ][

        جزانا الله وإياكم
        اعتذر عن عدم وضع الحلقات الإيام الماضية وذلك لانقطاع النت.
        ذَرَفْنَا الدَّمْعَ مِدْرَارا لِكَي تمَحُو خَطَايَانَا..وَعُدْنَا اليَوم أطْهَارا فَنُورُ الله أَحْيَانَا..هَجَرْنَا الذَّنْبَ لَنْ نَرْجِع..إِلى العِصْيَانِ رَبَّاهُ.

        تعليق


        • #19
          رد: ][ رمضان وثورة التغــــــــــــــــــــيير ][



          أرباح اليوم



          - تنويع العبادات ومن ثم تنويع طرق الثواب والأجر.
          - عدم الوقوع أسرى للملل مرض العصر.
          - سد الطريق على الشيطان إذا استدرجنا لألوان العصيان.
          - أعرف سياسة النفس وطريق قيادتها إلى الجنة.

          نور قرآني


          - ملَّ بنو إسرائيل أجود الطعام؛ لأنهم أداموا أكله، فقالوا كما أخبر ربنا : لَن نَصبرَ عَلى طَعَامٍ وَاحِدٍ.
          - كان الخليفة المأمون يقرأ مرة جالساً، ومرة قائماً، ومرة وهو يمشي، ثم قرأ قول الله تعالى مستأنسا: { الَذين يذكُروُن اللهَ قِياماً وقُعُوداً وَعًلى وجنوبِهِمْ }، وهذه الآيات تدل على أن الانسان قلق بطبعه ملول متطلع إلى التغير، ولو عاش أرغد عيش في أفخم قصر مع أجمل البشر، فسرعان ما يتسلل إليه الملل.
          - ولذا كان الملل مستحيلا في الجنة مع أن فيها الخلود، لكن مع الخلود تجدد النعيم وأصناف الملذات، ولذا وصف الله أهل الجنة بقوله: خَالِدِينَ فِيهَا لَا يَبْغُونَ عَنْهَا حِوَلًا.
          - ولما علم الله طبيعتنا التي خلقنا بها كان التنويع في ما خلق لنا رحمة بنا ولطفا. قال الله { يَخْرُجُ من بُطُونِها شَرابٌ مُخْتلفٌ ألوانهُ }
          وقال في الزرع: { صنْوانٌ وغيرُ صنْوانٍ } ، وقال فيه كذلك: { مُتَشابهاً وغَير مُتشابه } ،
          وفي الجمادات: { وَمِن الْجبالِ جُددُ بِيضٌ وَحمرٌ مُختلفٌ ألْوانُها
          حتى الأيام التي خلقها لا تبقى على حال واحد: قال تعالى: { وتَلْك الأيام نُداوِلهاَ بيْن النَاسِ }.


          :: الرسول قدوتنا ::



          - فتح لنا النبي (صلى الله عليه وسلم) ما لا يُحصى من أبواب الطاعات وكنوز العبادات، وكان قدة عملية لنا.
          - حذَّر النبي (صلى الله عليه وسلم) من تحميل النفس فوق ما تطيق ليطرد عنها الملل، فقال (صلى الله عليه وسلم): ليُصل أحدكم نشاطه فإذا كسل أو فتر فليرقد.
          وهذا من أسباب توفير الراحة الجسمية والنفسية التي من شأنها تجديد العزم وتقوية النفس على الإقبال على العبادة برغبة وحب.
          - ونهى النبي (صلى الله عليه وسلم) من رآه يخالف هذه الوصية، فعن عائشة رضي الله عنها أن النَّبِىَّ (صلى الله عليه وسلم) دخل عليها وعندها امرأةٌ قال «من هذه» .
          قالت فلانة . تذكُرُ من صلاتها. قال: « مَهْ ، عَلَيْكُمْ بِمَا تُطِيقُونَ ، فَوَاللَّهِ لاَ يَمَلُّ اللَّهُ حَتَّى تَمَلُّوا » . وَكَانَ أَحَبَّ الدِّينِ إِلَيْهِ مَا دَامَ عَلَيْهِ صَاحِبُهُ" رواه البخاري ومسلم
          - أخبرنا النبي (صلى الله عليه وسلم) بهذه الحقيقة: « إن لكل عمل شِرَّة، ولكل شِرَّة فترة، فمن كانت فترته إلى سنتي فقد اهتدى، ومن كانت إلى غير ذلك فقد هلك »، والحديث يشير إلى حالين:
          حال الإقبال: تزيد من النوافل، كصيام التطوع، وقيام الليل، وصدقة السر وغيرها.
          حال الإدبار: نلزم أنفسنا بالفرائض، فلا ننزل عن شيء منها، قد نترك النوافل، فتركها يحرمنا من الأجر ولا يوجب العقوبة، أما الفرائض فتركها يوجب العقوبة، فلنعض عليها بالنواجذ.


          من درر الأقوال


          - كان أبو الدرداء ـ رضي الله عنه ـ يقول: " إني لأستجم نفسي بالشيء من الباطل، لأستعين به على الحق ".
          - قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه : « إن للقلوب شرَّة وإقبالاً، وإن للقلوب فترة وإدبارًا، فاغتنموها عند شرَّتها وإقبالها، ودعوها عند فترتها وإدبارها ».


          من روائع القصص


          ذات يوم مرض عبد الله بن مسعود رضي الله عنه وأرضاه، فعاده بعض أصحابه، فجعل يبكي فعوتب في ذلك فقال: إني لا أبكي لأجل المرض؛ لأني سمعت رسول الله (صلى الله عليه وسلم) كفَّارة، وإنما أبكي على حال فترة (فتور)، ولم يصبني في حال اجتهاد، وذلك لأن النبي (صلى الله عليه وسلم) يقول: "إِذَا مَرِضَ الْعَبْدُ أَوْ سَافَرَ كُتِبَ لَهُ مِثْلُ مَا كَانَ يَعْمَلُ مُقِيمًا صَحِيحًا" ، فلما أعاقه المرض عن عبادة محدودة بكى على ما فاته من الأجر والثواب.

          الملل في رمضان


          ليس له وجود، وكيف يحضر بيننا وأنت تتقلب بين ألوان الطاعات المختلفة، من قيام إلى صيام، إلى قراءة قرآن، إلى صدقة على الففراء، وهي ألوان من الطاعة تتفاوت بين عبادات فردية وعبادات جماعية، وتتفاوت كذلك بين عبادات بدنية وأخرى مالية، ومع هذا التنويع يلقى الملل مصرع ولا يعود له وجود على الإطلاق..

          وغابت شمس هذا اليوم


          وقوع المعاصي: فالملل يؤدي إلى النجرار إلى أي شيء يملأ الوقت، فيغتنم الشيطان الفرصة، ويوقع في المعصية، بل ويتفنن الناس في المعاصي الجديدة بعد أن سئموا المعاصي القديمة المعتادة!!
          خسارة العمر والمال: والعمر أغلى من المال، وضياعه هو ضياع الأبد، وخسارة الجنة، والشقاء في جهنم، والملول لا يحفظ وقته، وينسى أهمية عمره، فيضيع.
          حدوث الفشل والإخفاق وعدم تحقيق الآمال:
          فينصرف الملول عن الجد والاجتهاد والحرص والمتابعة، فإن كان طالبا أهمل في دراسته، وإن كان موظفا أهمل في أداء واجبه، وإن كانت زوجة فرطت في حق زوجها وأولادها، وإن كان غنيا انفق ما له في التفاهات إن لم تكن الموبقات.

          دعاء


          اللهم ثبت الإيمان في قلوبنا.
          اللهم إنا نعوذ بك من السلب بعد العطاء..
          اللهم إنا نعوذ بك من الضلال بعد الهدى..
          ونعوذ بك من الفتور بعد النشاط .. ومن المعصية بعد الطاعة.
          اللهم لا تقبضنا على حال فترة ولا تتوفنا على غفلة.
          واجعل اللهم خير أعمالنا خواتيمها وخير أيامنا يوم أن نلقاك.

          كفانا كلاما أرونا العمل



          • عند حماسة النفس للطاعة سألزمها النوافل، وعند فتورها سأحافظ على الفرائض.
          • عند الملل والفتور سأستعين بصحبة الصالحين تؤنس وحدتي وتقتل حظ نفسني وتنقذني من شيطاني.
          • سأملأ أوقاتي حتى لا أدع الفرصة لفراغ يتسلل يقودني إلى ملل ثم إلى عصيان.
          • سأنوِّع عباداتي، ولن أقتصر على ألوان محددة من الطاعات سدا للملل البشري، وهذا يلزمني الاستعادة من العلم والقراءة في أبواب القربات.

          ذَرَفْنَا الدَّمْعَ مِدْرَارا لِكَي تمَحُو خَطَايَانَا..وَعُدْنَا اليَوم أطْهَارا فَنُورُ الله أَحْيَانَا..هَجَرْنَا الذَّنْبَ لَنْ نَرْجِع..إِلى العِصْيَانِ رَبَّاهُ.

          تعليق


          • #20
            رد: ][ رمضان وثورة التغــــــــــــــــــــيير ][



            أرباح اليوم



            - التقوي بالطعام على العبادة لا أن يكون عائقا يحول دون التلذذ بها.
            - معرفة هدي النبي (صلى الله عليه وسلم) في الطعام ونيل ثواب الاقتداء به.
            - مكافحة السمنة والوصول إلى بدن صحي قوي، وصاحبه خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف.
            - النجاة من أمراض القلب والسكر وغيرها من الأمراض الناتجة عن التخمة.

            نور قرآني


            قال تعالى: { يَا بَنِي آدَمَ خُذُواْ زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وكُلُواْ وَاشْرَبُواْ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ } (الأعراف31)
            فكيف الحال في شهر تحتاج فيه إلى بدن معافى وعقل صافي وقلب خاشع .. ولكننا للأسف إذا ذكر شهر رمضان ذكرت الولائم والموائد، فيستهلك المسلمون من الطعام أضعاف ما يستهلكونه في أي شهر أخر.


            الرسول قدوتنا


            - كان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يفطر علي تمر وماء وكان لا يكثر من الطعام خاصة في رمضان ، فقد أوصانا النبي (صلى الله عليه وسلم) فقال: كلوا وتصدقوا والبسوا في غير إسراف ولا مخيلة . حسن
            - وفي الحديث قال (صلى الله عليه وسلم) : { ما ملأ آدمي وعاء شرا من بطن بحسب ابن آدم أكلات يقمن صلبه، فإن كان لا محالة، فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسه }. صحيح.
            قال الحافظ ابن رجب عن هذا الحديث: إنه أصل عظيم جامع لأصول الطب كلها، وقد قال ابن ماسويه الطبيب لما قرأ هذا الحديث قال: لو استعمل الناس هذه الكلمات يعني من قوله (صلى الله عليه وسلم): « حسب ابن آدم أكلات يقمن صلبه » إلى آخره لسلموا من الأمراض والأسقام ولتعطلت المارستانات ودكاكين الصيادلة.
            - وقال (صلى الله عليه وسلم) ذاما البدانة والبدناء: خير الناس قرني الذي أنا منهم، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم، ثم ينشأ أقوام يفشو فيهم السمن.


            من درر الأقوال


            - قال سفيان الثوري: بقلة الطعام تملك سهر الليل.
            - قال سحنون: لا يصلح العلم لمن يأكل حتى يشبع
            - قال عمر بن الخطاب - رضى الله عنه - : إياكم والبطنة، فإنها مكسلة عن الصلاة، مفسدة للجسم، مؤدية إلى السقم، وعليكم بالقصد في قوتكم، فهو أبعد من السرف، وأصح للبدن، وأقوى على العبادة، وإن العبد لن يهلك حتى يؤثر شهوته على دينه.
            - قال القاضي عياض: لم تزل العرب والحكماء تتمادح بقلة الغذاء والنوم، وتذم بكثرتهما.
            - قال سلمة بن سعيد: إن كان الرجل ليُعيَّر بالبطنة كما يُعيَّر بالذنب يعمله .
            - قال مالك بن دينار: ما ينبغي للمؤمن أن يكون بطنه أكبر همه ، وأن تكون شهوته هي الغالبة عليه .
            - قال محمد بن واسع: من قل طعمه فهم وأفهم وصفا ورق، وإن كثرة الطعام لتثقل صاحبه عن كثير مما يريد.
            - قال أبو حامد الغزالي:
            ويقال في كثرة الأكل ست خصال مذمومة؛ أولها: أن يذهب خوف الله من قلبه. الثاني: أن يذهب رحمة الخلق من قلبه لأنه يظن أنهم كلهم شباع. والثالث: أنه يثقل عن الطاعة. والرابع: أنه إذا سمع كلام الحكمة لا يجد له رقة، والخامس: أنه إذا تكلم بالموعظة والحكمة لا يقع في قلوب الناس. والسادس: أن يهيج فيه الأمراض.


            من روائع القصص


            جاء إلى النبي (صلى الله عليه وسلم) سبعة رجال، فأخذ كل واحد من الصحابة رجلا، وأخذ النبي (صلى الله عليه وسلم) رجلا، فقال له: ما اسمك. قال : أبو غزوان، قال: فحلب له سبع شياة فشرب لبنها كله، فقال له النبي (صلى الله عليه وسلم): هل لك يا أبا غزوان أن تسلم ؟ قال: نعم فأسلم، فمسح رسول الله (صلى الله عليه وسلم) صدره ، فلما أصبح حلب له شاة واحدة فلم يتم لبنها، فقال : مالك يا أبا غزوان؟ فقال: والذي بعثك بالحق لقد رويت. قال: إنك أمس كان لك سبعة أمعاء، وليس لك اليوم إلا معي واحد.


            الطعام في رمضان


            ليكن هذا الشهر المبارك بداية للتقلل من الطعام والاستمرار على ذلك على الدوام، وذلك عن طريق:
            الإفطار:
            قال رسول اله (صلى الله عليه وسلم): ( من وجد تمرا فليفطر عليه ، و من لا يجد فليفطر على الماء فإنه طَهور ) رواه الترمذي و النسائي و ابن ماجة و صححه الألباني.
            حقيقة علمية:
            والثابت عن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) أنه كان يفطر على التمر قبل أن يصلي ، و في إفطاره (صلى الله عليه وسلم) على الرطب أو التمر ما يظهر نور النبوة و ذلك لما أثبته العلم في السنوات الأخيرة عن أهمية الإفطار على التمر و ذلك لأن الصائم يعتمد على ما يوجد بجسمه من سكر و خاصة المخزون منه في الكبد. و السكر الموجود في طعام السحور يكفي 6 ساعات فقط من السحور، وبعد ذلك يبدأ الإمداد من المخزون الموجود بالكبد، و من هنا فإن الصائم إذا أفطر على التمر أو الرطب والتي تحتوي على سكريات أحادية مثل الفركتوز، فإنها تصل سريعاً إلى الكبد والدم الذي يصل بدوره إلى الأعضاء و خاصة المخ، فيعطى الجسم الطاقة اللازمة له بعد الإفطار، أما الذي يملأ معدته بالطعام فيحتاج لمدة من ساعتين إلى ثلاثة ساعات حتى تمتص أمعاؤه السكر ويستفيد منه كطاقة للجسم.
            السحور:
            قال (صلى الله عليه وسلم) : (تسحروا فإن في السحور بركة) متفق عليه.
            وقال (صلى الله عليه وسلم): (عليكم بغداء السحور فإنه هو الغداء المبارك) رواه النسائي و صححه الألباني.
            أما بركة الدنيا فتناول طعام السحور يعطي طاقة ووقود للجسم خلال النهار و أعماله الشاقة . ويقول (صلى الله عليه وسلم) فضل تأخير السحور ( بكروا بالإفطار وأخروا السحور ) السلسلة الصحيحة للألباني.


            وغابت شمس هذا اليوم


            فصار منا من يتابع الأكلات ويتتبع المطاعم ، فيوم هنا ويوم هناك، حتى أصبح بطنه شغله الشاغل ، ولو سألته عن أي مطعم فتح حديثا لعرفه وأعطاك وصفة مفصلة على ما يحتويه من أصناف وألوان، وما صار الطعام وسيلة بل غاية، ولا جسرا نعبر به الحياة بل صار هو الحياة، واعلم أن كثرة الطعام تؤدي إلى:
            * الكسل وعدم قدره الجسم على أداء ما هو مطلوب منه، فتشعر بعدها بقلة الحركه والشعور بالنعاس وعدم التركيز وبالتالي عدم القدره علي الخشوع في الصلاة وعند قراءه القرآن.
            * عدم الإحساس بالفقير وما يمر به من مشاق وضيق.
            * السمنة والتخمة: في دراسة نشرتها بي بي سي العربية تحت عنوان (كتاب فرنسي يقدم نظام حمية للمسلمين خلال شهر رمضان)، قال ألان ديلابوس، مؤلف كتاب تاريخ التغذية
            إن لم يكن الناس حذرين، فيمكن لصيام رمضان أن يسبب لهم شتى أنواع المشاكل المتعلقة بالصحة والوزن لأنك إذا التهمت أطعمة عالية القيمة الغذائية قبيل أن تأوي إلى الفراش، فستنتهي إلى السمنة بالتأكيد، لأنك عندما ترتاح فإن جسدك يخزن الأغذية، وينصح الكاتب بتناول وجبة سحور كبيرة قبيل الصيام، تتضمن اللحوم والنشويات والجبنة، أما الإفطار، فيجب أن يتضمن وجبة خفيفة من السكريات، و طبق خفيف من الأسماك.


            دعاء


            اللهم إني أسألك إيمانا يباشر قلبي وخشوعا يشمل كل بدني....اللهم إني أسألك بدنا علي العباده قادرا وعلى الخشوع واصلا، وأعوذ بك من كثره تضر وقلة لا تكفي... واجعل بدني سفينة لروحي واجعل روحي موصولة بك يا أرحم الراحمين.


            كفانا كلاما أرونا العمل


            - احرص على تناول الأغذية الصحية من الخضراوات والسلطة وأقلل من الدهون والمقليات. ملاحظة: حاجة الجسم العادي اليومية من السعرات الحرارية 2000 سعر، وكل ما زاد يتراكم على هيئة دهون مالم تمارس نشاطا رياضيا يحرق الطعام الزائد.
            - احرص علي تناول المأكولات والمشروبات اللازمه لنشاط الجسم في هذا الشهر التي لاتزيد عن حاجتك، فكلما كان البدن للجوع أقرب كان القلب على الخشوع أقرب.
            - ادخر أنت وأسرتك من مصروف الطعام والشراب الزائد في هذا الشهر وتصدق بها علي فقير أو محتاج
            - لا تكثر الكلام عن الطعام والشراب وأصناف المأكولات. قال الأحنف بن قيس: جنِّبوا مجالسنا ذكر الطعام والنساء، فإني أكره أن أرى الرجل وصَّافا لبطنه وفرجه.
            - شارك أنت وأسرتك في مشروع إفطار صائم في هذا الشهر.
            - جدِّد نيتك وانوِ بما تركت من طعام وشراب أن تتقوى على العبادة، وأن يبدلك الله خيرا منها في الجنة، وأن تقوي إرادتك وعزمك، وتهزم ضعفك وعجزك.
            ذَرَفْنَا الدَّمْعَ مِدْرَارا لِكَي تمَحُو خَطَايَانَا..وَعُدْنَا اليَوم أطْهَارا فَنُورُ الله أَحْيَانَا..هَجَرْنَا الذَّنْبَ لَنْ نَرْجِع..إِلى العِصْيَانِ رَبَّاهُ.

            تعليق


            • #21
              رد: ][ رمضان وثورة التغــــــــــــــــــــيير ][


              أرباح اليوم


              * الالتقاء على طاعة الله.

              * زيادة أواصر المحبة بين الزوجين وإزالة أسباب الشقاق.
              * طرد الشيطان من البيت والقضاء على أسباب القلق والاضطراب.
              * الاستعفاف بالزوجة عن النظر إلى الحرام أو السعي نحوه.

              نور قرآني


              قال الله عز وجل: { هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ }

              وما وجه التشابه بين الزوجين واللباس ؟!
              والجواب:
              * اللباس ستر للعورة وتغطية لكل ما يُعاب، وكذلك الزوجان يستر كل منهم عورة زوجه الحسية والمعنوية فلا يفضحه ولا يذكره بما يُعاب. قال (صلى الله عليه وسلم): احفظ عورتك إلا من زوجتك أو ما ملكت يمينك.
              * اللباس وقاية دائمة من الحر صيفا ومن البرد شتاء، وكذلك الزوجة تحميك من حرارة الشهوة ومن أعاصير الفتن التي ترمي بها الحضارة المادية من كل جانب.
              * اللباس زينة والزينة تجمِّل شكلك وتزيدك بهاء، وكذلك الزوجان يزيد كل واحد منهما الآخر زينة وجمالا.
              * اللباس قريب منك لا تخفي عنه شيئا، وكذلك الزوجة تتحرر أمامها مما تتحرز منه أمام غيرها.
              * واللباس سكن وراحة، فمعنى هن سكن لكم ، وأنتم سكن لهن، والسكن هو الراحة والنعيم.

              الرسول قدوتنا


              قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): « خيركم خيركم لأهله و أنا خيركم لأهلي ». صحيح

              قال المناوي:
              « وكان أحسن الناس عشرة لهم حتى أنه كان يرسل بنات الأنصار لعائشة يلعبن معها ، وكان إذا وهبت شيئا لا محذور فيه تابعها عليه ، وإذا شربت شرب من موضع فمها ، ويقبلها وهو صائم ، وأراها الحبشة وهم يلعبون في المسجد وهي متكئة على منكبه ، وسابقها في السفر مرتين فسبقها وسبقته ثم قال هذه بتلك ، وتدافعا في خروجهما من المنزل مرة ، وفي الصحيح أن نساءه كن يراجعنه الحديث ، وتهجره الواحدة منهن يوما إلى الليل ، ودفعته إحداهن في صدره فزجرتها أمها فقال لها : دعيها فإنهن يصنعن أكثر من ذلك ، وجرى بينه وبين عائشة كلام حتى أدخل بينهما أبا بكر حكما كما في خبر الطبراني ، وقالت له عائشة مرة في كلام : وأنت الذي تزعم أنك نبي الله ؟ فتبسم ».

              من درر الأقوال



              وخير الأقوال قول حبيبنا عليه الصلاة والسلام:

              - « خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي ».
              ومن أساء إلى زوجته فقد أساء إلى نفسه، وابتعد عن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) بمقدار إساءته، والعكس بالعكس.
              - « فاتقوا الله عز وجل فى النساء فإنهن عندكم عوان لا يملكن لأنفسهن شيئا، وإن لهن عليكم ولكم عليهن حق ».
              والعوان هن الأسيرات ، فالزوجة أسيرة عند زوجها ، وهو لفظ يبعث في النفس الرحمة التي يجب أن تسري من الرجل إلى امرأته.
              - « يا أنجشة ! رويدك سوقك بالقوارير ».
              القارورة الزجاجية الرقيقة تحتاج إلى نعومة المعاملة والكلمة الطيبة وإلا انكسرت ، وإذا كسرت قد لا تعود إلى سابق ما كانت عليه ، فتسود الخشونة والغلظة منها بعد أن بددت مشاعرها ، وحوَّلتها دون أن تدري بقسوتك وغلظتك إلى رجل مثلك !!

              من روائع القصص



              - سباق جري: كانت عائشة رضي الله عنها مع رسول الله (صلى الله عليه وسلم) في سفره وهي جارية . قالت: لم أحمل اللحم ولم أبدن ، فقال لأصحابه : تقدموا ، فتقدموا ، ثم قال : تعالي أسابقك فسابقته فسبقته على رجلي ، فلما كان بعد خرجت معه في سفر ، فقال لأصحابه : تقدموا ، ثم قال : تعالي أسابقك ونسيت الذي كان وقد حملت اللحم وبدنت ، فقلت : كيف أسابقك يا رسول الله وأنا على هذه الحال ؟ فقال : لتفعلن فسابقته فسبقني فجعل يضحك وقال : هذه بتلك السبقة.


              حب الزوجة في رمضان


              - أعينها في تجهيز طعام الإفطار والسحور

              - أفاجئها بهدية غير متوقعة ولا منتظرة.
              - أدعوها إلى الإفطار يوما خارج البيت لأخفف عن كاهلها بعض متاعبها.
              - أوقظها للصلاة واصطحبها معي في صلاة الترويح والتهجد.

              وغابت شمس الحب


              - انتشرت نسب الطلاق على نحو مريع ، ففي إحصائية لعام 2009 في مصر:

              * 88000 حالة طلاق كل عام.
              * حالة طلاق تحدث كل 6 دقائق.
              * نسبة الطلاق في العام الأول 34%، بينما تقل في العام الثاني إلى 21%
              - الخصومة والشجار بين الزوجين على أتفه الأسباب.
              - إهانة الزوجات وضربهن.
              - اصطياد الأخطاء وتلمس العيوب وعد النظر إلى الإيجابيات.

              دعـــــــاء


              اللهم زين بيوتنا بالقرآن واملأها بالسكينة والحب

              اللهم اجعلني أشبه الناس بنبيي محمد واجعلني خير الأزواج لأهلي.
              اللهم لا تجعل للشياطين إلى بيوتنا سبيلا
              اللهم اجعلني عونا لزوجتي على طاعتك واجعلها عونا لي على محبتك.

              لاتكن أنانيا


              - أصلح بين زوجين متخاصمين.

              - طالع كتاب (النساء من المريخ والرجال من الزهرة) وتدارسه مع إخوانك، ولو كان الأمر بيدي لجعلته مقررا على كل زوجين على عتبة الزواج.
              - ألق كلمة في مسجدك أو في زملاء عملك.
              - اطبع هذه الورقات وعلِّقها في مسجدك وفي مساجد غيرك إن استطعت.
              - أهدها إلى إمام المسجد ليستفيد منها في خطبة الجمعة أو خواطر التراويح إن أراد.

              كفانا كلاما أرونا العمل


              - أمدح زوجتي مقلِّدا نبيي (صلى الله عليه وسلم) : إن فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام

              - أثني على رأيها وإن كان غير صواب.
              - أتحملها عند غضبها.
              - أنبِّهها على العيوب بصورة لبقة وغير مباشرة.
              - أراعيها عند مرضها وأدلِّلها : عن عائشة قالت : كنت أشرب وأنا حائض فأناوله النبي (صلى الله عليه وسلم)، فيضع فاه على موضع في فيشربه وفي رواية : فيتحرى موضع فمي فيضعه على فيه ، وأتعرَّق العرق وأنا حائض فأناوله النبي (صلى الله عليه وسلم) فيضع فاه على موضع في.
              - كان إذا مرض أحد من أهله نفث عليه بالمعوذات ، وهذه رقة ما بعدها رقة.
              - أنظر إلى إيجابياتها وأتغافل عن العيوب منفِّذا امر النبي (صلى الله عليه وسلم): « لا يفركن مؤمن مؤمنة ، إن كره منها خلقا رضي منها غيره »، والتغافل شيمة الكرماء حتى قالوا : ما استقصى كريم قط ، وقد قال الله تعالى : عَرَّفَ بَعْضَهُ وَأَعْرَضَ عَن بَعْضٍ.
              ذَرَفْنَا الدَّمْعَ مِدْرَارا لِكَي تمَحُو خَطَايَانَا..وَعُدْنَا اليَوم أطْهَارا فَنُورُ الله أَحْيَانَا..هَجَرْنَا الذَّنْبَ لَنْ نَرْجِع..إِلى العِصْيَانِ رَبَّاهُ.

              تعليق


              • #22
                رد: ][ رمضان وثورة التغــــــــــــــــــــيير ][




                أرباح اليوم

                ذكر الله الصبر في كتابه في أكثر من تسعين موضعا ، وحفلت أيات القرآن بالاحتفاء به ، فمثلا:* قرن الصبر بالصلاة* جعل الله الإمامة في الدين منوطة بالصبر واليقين.* وأخبر سبحانه أن الخير في الصبر مؤكداً ذلك باليمين.* وجعل سبحانه أجر الصائم غير محدد.* وأخبر الله جل وعلا أنه يحب الصابرين* وأخبر أنه معهم فالصابر ينال معية الله تعالى.* وعلق الله تعالى الفلاح بالصبر والتقوى.* وأعطى الصابرين عند المصيبة ثلاث بشائر كل واحدة منها عظيمة بذاتها : صلوات من ربهم ورحمة وأولئك هم المهتدون.* وأخبر أنه بالصبر والتقوى لايضرك كيد عدوك وتسلطه.* وأخبر أن الفوز بالجنة والنجاة من النار إنما تنال بالصبر.* وأن تدبر آياته والانتفاع بها خص الله به أهل الصبر والشكر.* وأخبر أن الصبر من أعالي الأمور وأعظمها.
                نور قرآني:

                قال تعالى:{ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ }أن صبرهم أكمل الصبر إذ هو صبر مقترن ببصيرة في أمر الله تعالى إذ يعلمون عند المصيبة أنهم مِلْك لله تعالى يتصرف فيهم كيف يشاء فلا يجزعون مما يأتيهم ، ويعلمون أنهم صائرون إليه فيثيبهم الله على ذلك ، فالمراد من القول هنا القولُ المطابق للاعتقاد ، وإنما يكون ذلك القول معتبراً إذا كان تعبيراً عما في الضمير ، فليس لمن قال هذه الكلمات دون إيمان بها أي فضل ، وإنما هو كالذي ينعق بما لا يَسْمَع ، وقد علَّمهم الله هذه الكلمة الجامعة لتكون شعارهم عند المصيبة ، لأن الاعتقاد يقوى بالتصريح لأن استحضار النفس للمدرَكات المعنوية ضعيف يحتاج إلى التقوية بشيء من الحِسّ ، ولأن في تصريحهم بذلك إعلاناً لهذا الاعتقاد وتعليماً له للناس.
                الرسول قدوتنا

                صبر على الفقر والجوع حتى يربط على بطنه الحجر والحجرين ، وصبر على فقد الزوج والولد ، وصبر على إيذاء قومه له سبًّا وضربًا ، وصبر على إخراجه من بلده ، وصبر على فقد أصحابه أمام عينيه والتمثيل بهم ، وصبر على قذفه في عرضه ، واتهامه في أحب الخلق إليه عائشة -رضي الله عنها-، صبر على كل هذا وترك لنا رسول الله (صلى الله عليه وسلم) هذه التركة ، ولكل من ورثته فيها نصيب بحسب قربه منه ، فعلى قدر صبرك تحدد درجة قرابتك.
                من درر الأقوال


                * قال النبي (صلى الله عليه وسلم) : « وما أُعْطِيَ أَحَدٌ مِنْ عَطَاءٍ خَيْرٌ وَأَوْسَعُ مِنَ الصَّبْر ».* قال النبي (صلى الله عليه وسلم) : « إن العبد إذا سبقت له من الله منزلة لم يبلغها بعمله أبلاه الله في جسده أو في ماله أو في ولده ».* قال أبو مسعود لبلخي : من أصيب بمصيبة فمزق ثوبا أو ضرب صدرا فكأنما أخذ رمحا يريد أن يقاتل به ربه !!* قال شريح القاضي : إني لأصاب بالمصيبة فأحمد الله عليها أربع مرات ، أحمد إذ لم يكن أعظم منها ، وأحمد إذ رزقني الصبر عليها ، وأحمد إذ وفقني للاسترجاع لما ارجو من الثواب ، وأحمد إذ لم يجعلها في ديني.* قال أبو سعيد الخراز : العافية سترت البر والفاجر ، فإذا جاءت البلوى تبيَّن عندها الرجال.* قال الفضيل : إن الله عز وجل ليتعاهد بدن المؤمن بالبلاء كما يتعاهد الرجل أهله بالخير.* قال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - : « ذكر الله تعالى في كتابه الصبر الجميل ، والصفح الجميل ، والهجر الجميل ، والصبر الجميل : هو الذي لا شكوى فيه ولا معه ، والصفح الجميل هو الذي لاعتاب معه ، والهجر الجميل هو الذي لا أذى معه ».* قال الإمام الغزالي: « واعلم أن الصبر أيضاً ينقسم باعتبار حكمه إلى فرض ومستحب ومكروه ومحرم ، فالصبر عن المحظورات فرض ، والصبر على المكاره مستحب ، والصبر على الأذى المحظور محظور ، كمن يُقصد حريمه بشهوة محظورة فتهيج غيرته فيصبر عن إظهار الغيرة ويسكت عما يجري على أهله ، فهذا الصبر محرم ».
                من روائع القصص

                * امرأة بألف : في صحيح البخاري أنه اشتكى ابن لأبى طلحة ، فمات وأبو طلحة خارج ، فلما رأت امرأته أنه قد مات هيأت شيئا ونحته فى جانب البيت ، فلما جاء أبو طلحة قال : كيف الغلام ، قالت: قد هدأت نفسه ، وأرجو أن يكون قد استراح ، وظن أبو طلحة أنها صادقة ، فبات ، فلما أصبح اغتسل ، فلما أراد أن يخرج ، أعلمته أنه قد مات ، فصلى مع النبى (صلى الله عليه وسلم) ، ثم أخبر النبي (صلى الله عليه وسلم) بما كان منهما ، فقال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ، لعل الله أن يبارك لكما فى ليلتكما . قال سفيان: فقال رجل من الأنصار فرأيت لهما تسعة أولاد كلهم قد قرأ القرآن !!* لما توفى العباس أحجم الناس عن تعزية ولده عبد الله إجلالا له وتعظيما حتى قدم رجل من البادية فأنشده :اصبر نكن بك صابرين وإنما ... صبر الرعية عند صبر الراسخيرٌ من العباس صبرك بعده ... والله خيـرٌ منـك للعباس
                الصبر في رمضان

                قال ابن القيم - رحمه الله - : الصبر باعتبار متعلقه ثلاثة أقسام : صبر الأوامر والطاعات التي يؤديها ، وصبر عن المناهي والمخالفات حتى لا يقع فيها ، وصبر على الأقدار والأقضية حتى لا يسخطها.ولأن رمضان هو شهر الصبر ، ففيه أنواع الصبر الثلاثة:فالصبر على الطاعات : كالصبر على الصلوات فرضاً ونفلاً ، والصيام , وقراءة القرآن وغيرها من أنواع الطاعات.والصبر على المعاصي : كالصبر على الشهوات المحرمة كالنظر الحرام والأكل الحرام وغيرها من أنواع المعاصيوالصبر على الأقدار والأقضية : كالصبر على الابتلاء بالجوع والعطش ومكابدة الحر وحصول بعض المكاره.
                وغابت شمس الصبر

                * ازدياد حالات الانتحار : زادت حالات الانتحار في المجتمع المصري : وإليكم هذه الإحصائية الصادرة عن مركز المعلومات بمجلس الوزراء ضمن عدة دراسات عن جرائم الانتحار في مصر وأسبابها :- في عام 2005 شهدت مصر 1160 حالة انتحار.- عام 2006 وصل الرقم إلى 2355 حالة- عام 2007 وصل العدد إلى 3700 حالة- عام 2008 وصل العدد إلى 4200 حالة- ثم كسر حاجز 5000 في 2009 بمعدل 14 حالة انتحار يوميا لتقارب أعلى معدلات الانتحار العالمية.* ارتفاع حالات الاكتئاب والأمراض العصبية : وفي دراسة أصدرها برنامج الامم المتحدة الإنمائي بالتعاون مع معهد التخطيط القومي لهذا العام قُدِّر عدد المصابين بالاكتئاب بعدد 1.4 مليون حالة ، وقدر حالات الانتحار ب 3.5حالة لكل 100000 مواطن ، وتنتهي حالة واحدة بالانتحار من كل 10 محاولات انتحار.
                دعاء

                * اللهم إنا نعوذ بك من جزع في مصيبة ومن فزع عند بلية.* اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معاصيك ، ومن طاعتك ما تبلِّغنا به جنتك ، ومن اليقين ما تهوِّن به علينا مصائب الدنيا ومتعنا الله بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ابدا ما احييتنا، واجعله الوارث منا.* اللهم لا تبلُنا فتفضحنا ، وإذا ابتليتنا فثبتنا.* اللهم ارزقنا السكينة عند كل مصيبة ، واربط على قلوبنا كما ربطت على قلب أم موسى لنكون من المؤمنين
                ل


                كفانا كلاما أرونا العمل

                * سأردِّد عند وقوع البلاء : إنا لله وإنا إليه راجعون. لقول النبي (صلى الله عليه وسلم) : ما من مسلم تصيبة مصيبة فيقول ما أمره الله : إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها .. إلا خلف الله له خيراً منها* سأحرص على تحقيق الصبر بصوره المختلفة ، فالصبر اسم جامع لأغلب افعال العبد المحمودة: - ففي حبس النفس عن الجزع عند المصيبة يسمى صبرا - وفي قتال الأعداء شجاعة - وفي إمساك الكلام كتمانا. - وفي فضول العيش زهدا. - وفي شهوة الفرج عفة. - وفي احتمال الأذى حلما.* الصبر فريضة والجزع معصية ، فسأستغفر الله عند كل كل جزع أو اعتراض وسخط على أقدار الله.
                ذَرَفْنَا الدَّمْعَ مِدْرَارا لِكَي تمَحُو خَطَايَانَا..وَعُدْنَا اليَوم أطْهَارا فَنُورُ الله أَحْيَانَا..هَجَرْنَا الذَّنْبَ لَنْ نَرْجِع..إِلى العِصْيَانِ رَبَّاهُ.

                تعليق


                • #23
                  رد: ][ رمضان وثورة التغــــــــــــــــــــيير ][

                  كل عام أنتم بخير .. تقبل الله منا ومنكم.
                  ذَرَفْنَا الدَّمْعَ مِدْرَارا لِكَي تمَحُو خَطَايَانَا..وَعُدْنَا اليَوم أطْهَارا فَنُورُ الله أَحْيَانَا..هَجَرْنَا الذَّنْبَ لَنْ نَرْجِع..إِلى العِصْيَانِ رَبَّاهُ.

                  تعليق


                  • #24
                    رد: ][ رمضان وثورة التغــــــــــــــــــــيير ][

                    كل عام وانتم لله أقرب

                    جزاكم الله خيراً
                    Tears Are Words From The Heart That Cant Be Spoken

                    هناك من يتحرك حولكم ولكنه ميت .ميت القلب . ميت المشاعر . ميت الروح . ضاق ذرعاً بهذه الحياة فقرر الرحيل . وترك جسمه ورائه . فلا تستغربون أن يموت شخص بلا موت . واعلموا . أن الموت العادي أرحم من موت القلب والمشاعروالروح ][3ao][

                    تعليق


                    • #25
                      رد: ][ رمضان وثورة التغــــــــــــــــــــيير ][

                      تقبل الله منا ومنكم وجزانا وإياكم خير الجزاء.
                      ذَرَفْنَا الدَّمْعَ مِدْرَارا لِكَي تمَحُو خَطَايَانَا..وَعُدْنَا اليَوم أطْهَارا فَنُورُ الله أَحْيَانَا..هَجَرْنَا الذَّنْبَ لَنْ نَرْجِع..إِلى العِصْيَانِ رَبَّاهُ.

                      تعليق


                      • #26
                        رد: ][ رمضان وثورة التغــــــــــــــــــــيير ][

                        جزاكم الله خير الجزاء


                        وبارك الله فيكم ونفع بكم وأثابكم الجنة

                        تعليق

                        يعمل...
                        X