إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أفيدونى بالله عليكم

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أفيدونى بالله عليكم

    السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

    أفيدونى بالله عليكم :

    هل بلع الريق يفطر الصائم ....
    و اذا كان مصحوبا بدم من اسنانى و اللسه هل ذلك يفطر......

    يا ريت حد يرد لأنى قلقان بشده مع العلم ان الدم يكون من الفم يستمر فتره طويله

    و تقبل الله منا و منكم الصيام و القيام

  • #2
    رد: أفيدونى بالله عليكم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    بلع الريق للصائم

    س : ما حكم بلع الريق للصائم ؟


    ج: لا حرج في بلع الريق ، ولا أعلم في ذلك خلافاً بين أهل العلم لمشقة أو تعذر التحرز منه .

    أما النخامة والبلغم فيجب لفظهما إذا وصلتا إلى الفم ، ولا يجوز للصائم بلعهما لإمكان التحرز منها ، وليسا مثل الريق وبالله التوفيق .

    [الشيخ ابن باز رحمه الله –مجموع الفتاوى 3/251]
    ....الرابط.....


    حكم الدم الخارج من الفم والأسنان أثناء الصوم
    السؤال س: هل يُفَطِّر الدم الخارج من الفم (بين الأسنان) في أثناء الصيام ؟

    الاجابـــة
    لا يُفَطِّر هذا الدم إذا خرج من الأسنان وقذفه الإنسان ولم يدخله في جوفه ولم يبتلع منه شيئًا عمدًا فلا يضره، وعليه أن يتم صومه، ولا قضاء عليه كالذي يخرج مع السواك أو يدلك الفم حال المضمضة ونحوه، لكن عليه أن يُنظف فمه ويُطهره من النجاسة.

    عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
    ....الرابط....


    السؤال
    أختي تصوم وتصلي ولله الحمد ولكنها توسوس دائما لأنها تعاني التهابات في اللثة مما يؤدي إلى سقوط الدم وتشعر بسقوط الدم في الصباح ولكن باقي النهار يمر عليها طبيعيا وبذلك تعيد صومها دائما بحجة أنه دخل شيء من الدم أو الريق إلى جوفها، فما حكم إعادة صومها الدائم ؟

    الفتوى

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

    فإذا خرج الدم من داخل الفم ثم ابتلعته في وقت كان يمكنها فيه التحرز منه وطرحه من فمها فلم تفعل، فإن صيامها يبطل وعليها القضاء، أما إذا غلبها وشق عليها التحرز منه، ودخل جوفها رغماً عنها فإن صيامها لا يبطل كما هو مقرر عند الشافعية والحنابلة والراجح عند المالكية، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: من ذرعه القيء فليس عليه قضاء، ومن استقاء عمداً فليقض. حديث حسن أخرجه أحمد وأبو داود والترمذي وابن ماجه و الدارقطني والبيهقي عن أبي هريرة.
    فلم يوجب الرسول صلى الله عليه وسلم القضاء على من غلبه القيء، ويقاس عليه من خرج منه الدم ودخل جوفه غير قاصد بلعه.
    قال ابن قدامة في المغني: فإن سال فمه دماً أو خرج إليه قلس أو قيء فازدرده أفطر؛ وإن كان يسيراً لأن الفم في حكم الظاهر، والأصل حصول الفطر بكل واصل منه، لكن عفى عن الريق لعدم إمكان التحرز منه، فما عداه يبقى على الأصل، وإن ألقاه من فيه، وبقي فمه نجساً، أو تنجس فمه بشيء من خارج فابتلع ريقه فإن كان معه جزء من المنجس أفطر بذلك الجزء وإلا فلا. 4/355-356
    وهذا التفصيل الذي ذكرنا فيمن تحقق وصول الدم أو غيره إلى جوفه أو حلقه. أما مجرد الشك والوساوس فلا أثر لها. والأصل عدم وصول الدم إلى الحلق أو الجوف.
    فعلى الأخت المذكورة ما دامت لم تتحقق من وصول الدم إلى حلقها أن لا تنشغل بهذا الأمر وأن لا تسترسل فيه.
    والله أعلم.

    المفتـــي: مركز الفتوى
    ....الرابط....

    السؤال

    عندي مشكلة في إعادة صيام أيام قد أفطرتها لعذر شرعي، فقد صمت جزءا منها وبقي: 3 أيام، والآن بدأت بصيامها قبل رمضان، والمشكلة أنني الآن أعاني من نزول الدم من الأسنان أثناء النوم خاصة، ولا أستطيع أن أتعالج ولدي فترة بسيطة وأخاف أن يأتي رمضان ولم أصمها، فبدأت بالرغم من أنني أعاني، وقد قرأت في العديد من الفتاوى أنه يحترز منه، وإذا نزل وأنت تعلم فعليك رده، فأرجوكم وضحوا لي، لأنني أحيانا وأنا نائمة أشعر أنني سأبلع الريق، ومن الممكن أن يكون به دم، بل متأكدة من ذلك، فهل يجب علي أن أقوم وأتمضمض بالماء وأرجع، وأحيانا أقوم من النوم وأبلع ريقي وعندما أدخل أجد الدم في فمي، فماذا أفعل؟ أرجوكم أن توضحوا لي، هل خروج الدم من الفم وبلعه إذا كان الاحتراز منه صعب، أو لمشقة المضمضة من حين لآخر يفطر؟ لأنني الآن صائمة وحدث لي هذا اليوم، فهل أعيد اليوم من جديد؟.

    بارك الله فيكم وأرجو أن ترسلوا لي الفتوى عبر إيميلي في أسرع وقت.

    الفتوى

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

    فتعمد ابتلاع الدم الخارج من الفم لا يجوز ـ لا في الصيام ولا غيره ـ بل يجب مجه وطرحه، لكونه نجسا، وتعمد ذلك في أثناء الصيام مفسد للصوم، وأما ما يسبق منه إلى الجوف من غير قصد لابتلاعه: فإنه لا يضر ولا يفسد به الصوم، وكذا ما يدخل منه إلى الجوف في حال النوم، لكون النائم غير مكلف، بل مرفوع عنه القلم وعليه، فالواجب عليك كلما شعرت بشيء من الدم في فمك أن تمجيه وتطرحيه، فإذا تعمدت ابتلاعه وأنت صائمة فسد صومك، وإذا سبق إلى جوفك من غير تعمد منك في النوم أو اليقظة فصومك صحيح، قال الشيخ العثيمين ـ رحمه الله: خروج الدم من قلع الضرس لا يؤثر ولا يضر الصائم شيئاً، ولكن يجب على الصائم أن يتحرز من ابتلاع الدم، لأن الدم خارج طارئ غير معتاد، يكون ابتلاعه مفطراً، بخلاف ابتلاع الريق، فإنه لا يفطر، فعلى الصائم الذي خلع ضرسه أن يحتاط وأن يحترز من أن يصل الدم إلى معدته، لأنه يفطر، لكن لو أن الدم تسرب بغير اختياره، فإنه لا يضره، لأنه غير متعمد لهذا الأمر. انتهى.

    وفي فتاوى اللجنة الدائمة: وإذا كان في لثته قروح أو دميت بالسواك: فلا يجوز ابتلاع الدم، وعليه إخراجه فإن دخل حلقه بغير اختياره ولا قصده: فلا شيء عليه، وكذلك القيء إذا رجع إلى جوفه بغير اختياره فصيامه صحيح. انتهى.

    وقال الشيخ العثيمين: إذا كان في الإنسان نزيف من أنفه وبعض الدم ينزل إلى جوفه وبعض الدم يخرج ، فإنه لا يفطر بذلك، لأن الذي ينزل إلى جوفه ينزل بغير اختياره، والذي يخرج لا يضره. انتهى.

    وبه يتبين لك ما هو واجب عليك وهو تجنب ابتلاع هذا الدم عمدا.

    والله أعلم.


    المفتـــي: مركز الفتوى
    ....الرابط....



    جزاكم الله خيراً ونفع بكم الإسلام والمسلمين


    من هنا يبدأ التغيير_الشيخ الزغبى

    فكيف تصنع بـ لا إله إلا الله - إذا جاءت يوم القيامة_الشيخ المقدم

    تعليق

    يعمل...
    X