إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

عشرون نصيحه لكي لانخسر رمضان

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • عشرون نصيحه لكي لانخسر رمضان

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

    أسباب خسارة رمضان عند المرأة
    أولاً: عشرون سبباً أخاطب فيها المرأة وربما شاركها الرجل في بعضها. وأول هذه الأسباب لخسارة رمضان:
    1/ الغفلة عن النية، وعدم احتساب الأجر،وأنك تركت الطعام والشراب، وابتعدت عن المعاصي، والشهوات لله وحده؛ طلباً لرضاه، واستجابةً لأمره، لا يهمك ولا يهمكِ أحد من الناس علم أو لم يعلم، فصومكِ وصومك لله، وخوفكِ وخوفك لله، ولهذه المعاني الجميلة قال الله عز وجل في الحديث القدسي: (إلا الصيام فإنه لي وأنا أجزي به، ترك شهوته وطعامه وشرابه من أجلي) كما في حديث أبي هريرة وهو متفق عليه. إذاً: فالصيام عبادة خفية بينكِ وبين الله لا يعلم بها إلا الله؛ فقد تشربين وتأكلين كيفما شئت لا يعلم بكِ أو بكَ أحد من الناس، ولكن: وَمَا ربك بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ [هود:123] فمن صام بهذه المعاني وجد حلاوة الصيام، وشعر بلذة رمضان، فأقدم على الأعمال أيما إقدام (ومن صام رمضان إيماناً واحتساباً؛ غفر له ما تقدم من ذنبه) .
    2/ ومن الأسباب: إهمال الصلوات الخمس، وتأخيرها عن وقتها، وأداؤها بكسل وخمول، وهذا من أعظم أسباب خسارة رمضان عند الرجال والنساء، فمن لم يحرص على الفرائض ولم يقم بالواجبات فكيف يرجى منه النوافل؟ بل كيف يرجى منه استغلال رمضان؟ ربما صلت المرأة في آخر وقت الصلاة فنقرتها نقر الغراب، فكيف يرجى لمن كان هذا حالها استغلال رمضان والفوز فيه! بل هذه يخشى على صيامها ألا يقبل والعياذ بالله.
    3/ ومن الأسباب: السهر، فهو من أعظم أسباب خسارة رمضان! وكيف يرجى لمن سهرت طوال ليلها أن تفوز برمضان؟ والسهر -أيها الأحبة- مكروه حتى وإن كان على مباح، فكيف بمن سهرت على حرام؟ أكثر النساء يجلسن طوال الليل للسمر مع الأخوات والقريبات، وتذهب الساعات بالقيل والقال، وربما جلسن حتى وقت السحر خمس ساعات أو أكثر، ليس فيها قراءة للقرآن، أو موضوع لفقه أحكام الصيام، أو استماع لشريط مفيد، أو قراءة من كتاب، فأسألك بالله أليست خسارةً أن تضيع هذه الساعات الطوال من رمضان في كل ليلة بمثل هذه الجلسات؟! أيتها الأخت المباركة! اعلمي أن العين تصوم، وصيامها غضها عن المحارم، ومشاهدة الفواحش والآثام وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ [النور:31] وكم من نظرة كانت سبباً لجريمة وكانت سبباً لشقاء أسرة، فاتقي الله! في ليالي رمضان واعلمي أن الله معك يراك في كل حال.
    4/ كثرة النوم والخمول والكسل: وهو حصيلة أكيدة لسهر الليل، ولو نامت بالليل ساعات؛ لجلست بعد صلاة الفجر في مصلاها تذكر الله وتقرأ القرآن، ولأصبحت نهارها طيبة النفس نشيطةً.
    5/ ومن الأسباب لخسارة رمضان: ضياع الوقت في التفنن في المأكولات عند المرأة، والمرأة مأجورة مشكورة ولا شك لقيامها على الصائمين وإعداد طعامهم، وهذا فضل عظيم لها تختص به دون الرجال، ولكن يمكنها اختصار الوقت في مطبخها بدون إسراف ولا تبذير، ثم وأنت تعملين يا أمة الله! عليك بكثرة ذكر الله، وبالتسبيح والتحميد، قال تعالى: وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيراً وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً [الأحزاب:35]. وقال صلى الله عليه وسلم: (سبق المفردون، قالوا: وما المفردون يا رسول الله؟! قال: الذاكرون الله كثيراً والذاكرات) كما في صحيح مسلم . قال ابن القيم : وفي ذكر الله أكثر من مائة فائدة: يرضي الرحمن، ويطرد الشيطان، ويزيل الهمّ، ويجلب الرزق، ويكسب المهابة والحلاوة، ويورث محبة الله.. إلى قوله: ويحط الخطايا، ويرفع الدرجات ... إلى آخر كلامه. وأما كثرة الأكل في رمضان وما فيه من خسارة فحدث ولا حرج. قال الثوري: إن أردت أن يصح جسمك ويقل نومك؛ فأقلل من الأكل. وقيل لـأحمد بن حنبل : هل يجد الرجل من قلبه رقةً وهو شبع؟ فأجاب: ما أرى. وقال محمد بن واسع : من قل طعامه فهم وأفهم وصفا ورق، وإن كثرة الطعام لتغل صاحبها عن كثير مما يريد. وصدق رحمه الله.
    6/ من الأسباب: سماع الغناء: فالأذن تصوم وصيامها عن سماع الفواحش والحرام، وإني لأعجب والله كيف ينتشر الغناء في كثير من بيوت المسلمين، وخاصةً خلال هذا الشهر، شهر القرآن؟!! ثم هل يعقل أن يجتمع في بيت واحد صوت الرحمن وصوت الشيطان؟! وإن اجتمعا، فكيف حال القلب؟ وهل سيتأثر بهذا أو بذاك؟ ولكِ أن تتصوري أيتها المسلمة! الهموم والقلق كيف تمزق القلب وتشتته؛ فهو تارةً يستجيب لنداء الفطرة، لنداء الرحمن وحلاوته، وتارةً يطرب ويسكر للأوتار ومزامير الشيطان، فأي ضياع وأي خسران لسامعة الغناء؟! فكيف حالها في رمضان؟ وكيف تتلذذ بسماع القرآن وهي تسمع قرآن الشيطان ومنبت النفاق في القلب ورقية الزنا؟ أسماؤه دلت على أوصافه تباً لذي الأسماء والأوصاف.
    قال
    ابن القيم رحمه الله: فمن خواصه -أي الغناء- أنه يلهي القلب، ويصده عن فهم القرآن وتدبره، والعمل بما فيه، فإن القرآن والغناء لا يجتمعان في القلب أبداً لما بينهما من التضاد ... إلى أن قال: وهو جاسوس القلوب، وسارق المروءة، وسوس العقل، يتغلغل في مكامن القلوب، ويطلع على سرائر الأفئدة، ويدب إلى محل التخيل فيثير ما فيه من الهوى والشهوة والسخافة والرقاعة والرعونة والحماقة ... إلى آخر ما قال. برئنا إلى الله من معشر بهم مرض من سماع الغنا وكم قلت يا قوم أنتـم علـى شفا جرف ما به من بنا شفا جرف تحته هوة إلى درك كم به من عنا وتكرار ذا النصح منا لهم لنعذر فيهم إلى ربنا فلما استهانوا بتنبيهنا رجعنا إلى الله في أمرنا فعشنا على سنـة المصطفـى وماتواعلى تنتنا تنتنا .
    7/ ومن الأسباب وهو مثل الغناء: مشاهدة التلفاز والأفلام والدشوش، وسهر ليالي رمضان عليها، وصدق الله يوم قال: إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُوْلَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولاً [الإسراء:36] فكيف برمضان وأيامه ولياليه؟
    8/ ومن الأسباب: قراءة المجلات والروايات والجرائد وما شابهها، أفلا نحرص على ترك هذه الفتن وهذه الوسائل على الأقل ولو في رمضان؟! تعالوا واسمعوا لحال السلف ، إنهم يتركون طلب الحديث وطلب العلم في رمضان؛ من أجل التفرغ لقراءة القرآن، وليس ترك الجرائد والروايات، ومشاهدة المسلسلات والأفلام. كان السلف الصالح رضوان الله تعالى عنهم يكثرون من تلاوة القرآن في رمضان في الصلاة وغيرها، وكان الزهري رحمه الله إذا دخل رمضان يقول: إنما هو تلاوة القرآن وإطعام الطعام . وكان مالك رحمه الله إذا دخل رمضان؛ ترك قراءة الحديث، ومجالس العلم، وأقبل على قراءة القرآن من المصحف. وكان قتادة رحمه الله يختم القرآن في كل سبع ليال دائماً، وفي رمضان في كل ثلاث، وفي العشر الأخير منه في كل ليلة. وكان إبراهيم النخعي رحمه الله يختم القرآن في رمضان في كل ثلاث ليال، وفي العشر الأواخر في كل ليلتين. وكان الأسود رحمه الله يقرأ القرآن كله في ليلتين في جميع الشهر؛ فاقتدوا رحمكم الله بهؤلاء الأخيار، واتبعوا طريقهم تلحقوا بالبررة الأطهار.
    9/ ومن الأسباب: التسويف، وقد قطع هذا المرض أعمارنا، حتى في أفضل الأيام والشهور، حتى ونحن نعلم أننا قد لا ندرك رمضان الآخر، حتى ونحن نعلم أن رمضان شهر المغفرة والتوبة، حتى ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر -بثلاث وثمانين سنة وتزيد- لم تسلم من التسويف، فلا حول ولا قوة إلا بالله! ومثال التسويف في رمضان -مثلاً- قراءة القرآن، تريد المرأة أن تقرأه بعد صلاة الفجر؛ ولكنها متعبة من السهر، ثم بعد الظهر؛ ولكنها مرهقة،ثم بعد العصر؛ ولكنها في المطبخ منشغلة، وربما في الليل؛ ولكنها مع القريبات والجلسات ملتزمة، وهكذا فيخرج رمضان ولم تستطع أن تختمه ولو لمرة واحدة؛ فمسكينة تلك المرأة. أرأيت كيف يكون التسويف من أعظم أسباب خسارة رمضان؟ إنه لمن الخسارة والحرمان أن تمر هذه الليالي المباركة على الإنسان وهو يسرح ويمرح.
    قل للذي ألف الذنوب وأجرما وغدا على زلاته متندما لا تيأسن واطلب كريماً دائماً يولي الجميل تفضلاً وتكرما
    يا معشر العاصين جود واسع عند الإله لمن يتوب ويندما يا أيها العبد المسيء إلى متـى تفني زماناً في عسى ولربما بادر إلى مولاك يا من عمـره قد ضاع في عصيانه وتصرما

    10 / ومن الأسباب -أيضاً-: الخروج للأسواق: وهو ضياع لليالي رمضان الفاضلة، وفيه فتن عظيمة لا يعلم مداها إلا الله، وقد تضيع فيه الحسنات التي جمعتها تلك المرأة في رمضان من صلاة وقيام، وصدقة وقراءة للقرآن بخروجها للأسواق، فهي خراجة ولاجة، يستشرفها الشيطان؛ فخسرت رمضان وعرضت نفسها للعنة الرحمن.
    من شريط لماذا نخسر رمضان للشيخ ابراهيم دويش
    يتبع


  • #2
    رد: عشرون نصيحه لكي لانخسر رمضان

    جزاكم الله خيرًا وبارك الله فيك

    تعليق


    • #3
      رد: عشرون نصيحه لكي لانخسر رمضان

      جزاكم الله خيرا ونفع بكم وجعله فى ميزان حسناتكم

      تعليق


      • #4
        رد: عشرون نصيحه لكي لانخسر رمضان

        خيرا جزاكم وبارك فيكم

        تعليق


        • #5
          رد: عشرون نصيحه لكي لانخسر رمضان

          متعنا الله وإياكم برمضان
          جزاكى الله خير الجزاء

          تعليق


          • #6
            رد: عشرون نصيحه لكي لانخسر رمضان

            جزاكِ الله خيرا وبارك فيكِ ونفع بكِ
            ينقل للقسم الرمضانى
            تابعى
            الإسلام ليس قضية تُطرح للنقاش
            بل هو الحَكَم الفصل فى أى قضية تُطرح للنقاش
            رضيت بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد -صلى الله عليه وسلم- نبيا

            يارب لك الحمد كما ينبغى لجلال وجهك وعظيم سلطانك

            تعليق


            • #7
              رد: عشرون نصيحه لكي لانخسر رمضان

              سلام الله عليكم ورحمته وبركاته
              بسم الله والصلاة والسلام علي خير خلق الله محمد بن عبد الله تحيه طيبه وبعد:

              نكمل بإذن الله تعالي العشرون نصيحه للاخوات الفضليات كي نعيش رمضان ونحن علي طاعه لرب العالمين بلغنا الله واياكم هذا الشهر وجعلنا الله من المغفور لهم


              أسباب خسارة رمضان عند المرأة
              11/ ومن الأسباب: التبرج والسفور، فالمرأة تدخل وتخرج لوظيفتها، وتخرج للسوق لحاجة، وتذهب لأداء العمرة، فهي في طريقها للحرم وربما نزلت لأسواق مكة، فانظر للباسها؛ فالعباءة ناعمة رقيقة، والثوب ملون، والنقاب ساحر، والعينان كحيلتان، والروائح زكية. فما رأيكم بقبول صيامها؟ بل ما رأيكم بقبول عمرتها وصدقتها وعبادتها؟ وهل هذه رابحة في رمضان أم خاسرة؟ فيا أمة الله! احرصي على الستر والعفاف، فالشيطان حريص، وشياطين الإنس كثيرون، واعلمي أن الله معك يراك.
              12/ ومن الأسباب: الهاتف، نعم. فقد يكون الهاتف سبباً لخسارة رمضان لدى بعض الأخوات؛ إذ تقضي الأخت الصائمة وقتاً طويلاً في مكالماتها، لا لأجل تهنئة أخواتها بدخول شهر رمضان، أو لأجل مناقشة في مسائل فقهية في رمضان؛ وإنما للسؤال عن أنواع الأكلات، وأنواع الموديلات، وكيف يقضين ليلهن، وربما تعرضن لفلانة أو علانة.
              13/ومن الوسائل ايضا :الغيبة والقيل والقال خاصة في المجالس والكليات بل والادهي والأعجب في المساجد عندما يأتين لصلاة التراويح فاحدْرى اللسان لا يفسد عليك رمضان اخية هل صامت من أكلت لحوم الناس؟؟؟ ونهشت أعراضهم هل صامت من ادْت المسلمين وهتكت محارمهم ونشرت الرزيلة بينهم اخية هل صامت من أطلقت لسانها بالقيل والقال وقذفت الأبرياء و شوهت سمعة الأتقياء اتقي الله واحفظي اللسان فربما كان سببا في خسارة رمضان وربما كانت سببا في خسارة العمر كله .
              14/ ومن الأسباب أيضا إهمال العمل الوظيفي بحجة التعب خاصة للمدرسة وأداء العمل وإتقانه والإخلاص فيه واجب وان قصرت أثمت وخسرت خاصة وان أعظم ثمرة في الصيام تربية النفس على مراقبة الله وليس علي مراقبة البشر والخوف منهم .
              15/ ومن الوسائل أيضا إهمال تربية الأولاد فهم بالليل يسهرون ويلعبون وبالنهار ينامون ولا يصلون وهدْه مسئولية عظيمة فتسأل عنها المرأة فالمرأة راعية مسئولة عن بيت زوجها فأين أنت من ترويضهم على الصيام والتعويد عليه فهدْه سنة أثرت عن الصالحات وأين أنت من ترغيبهم بقراءة القران وحفظه وأين أنت من تعليمهم بعض الادعية والادْكار مري أبنائك وبناتك وأخواتك بالصلاة لسبع وحببي إليهم الصلاة ليعتادوا عليها حدْريهم من الجلوس إلى التلفاز أرشديهم إلى استغلال ساعات أيام وليالي رمضان .
              وأخيرا اسمعي قول حبيبك وقدوتك صلي الله عليه وسلم:(من رعاه الله رعيه فلم يحطها بنصحه لم يجد رائحة الجنة) فاتقي الله يا امة الله فهل من الممكن للأولاد والبنات ترك الحبل على الغارب يرقصون ويسهرون ولا ينامون متى وكيف شاءوا .
              16/ ومن الأسباب أيضا الخاصة بالمرأة لخسارة رمضان سوء خلق بعض الأخوات بسبب الصوم فتراها سريعة السب و الشتم وربما دعت على من كان سببا في دْلك وربما ضاقت بإعداد الطعام للصائمين وربما كانت عابسة مقطبة في وجه أخواتها تغضب لأتفه الأسباب وتثور لأي عتاب ضيعت صيامها وأجرها بالسباب والشتم وضيق النفس وسوء الخلق.
              17/ ومن الأسباب الطمع والجشع وعدم الإنفاق والإحسان في رمضان فكثير من النساء تحرم نفسها الأجر العظيم في هدْا الشهر وقد خص النبي صلى الله عليه وسلم النساء بالحث على الصدقة فقال "يا معشر النساء تصدقن فإني رأيتكن أكثر أهل النار " ودْلك بان المرأة بحاجة ماسة لاجر هدْه الصدقات في يوم الشدائد والأهوال.وقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم أجود ما يكون في رمضان فالصدقة في رمضان لها خصائص منها مضاعفة اجر العمل ومنها إعانة الصائمين والذاكرين على طاعة الله ومن فطر صائما فله مثل أجره كما روي احمد والترمذي. ومنها أن الجمع بين الصيام والصدقة من موجبات الجنة فخسارة عظيمة أن يمر رمضان بدون الإكثار من الصدقات والنفقات.فكلما شرف الزمان والمكان شرف ما يقع فيه من أعمال صالحة وكلمات طيبة .

              18/ ومن الأسباب أيضا صلاة التراويح لامرأة وكيف تكون صلاة التراويح من أسباب خسارة رمضان ؟؟ وسألخص لكم دْلك في بعض النقاط التالية فا نتبهي راعاك الله :
              أولا : خروج بعض النساء وهن متبرجات وقد كشفن عن الأيدي والزرع ولبسن لباسا ضيقة
              ثم ثانيا :أيضا خروج بعض النساء وهن متعطرات .
              ثم ثالثا : الخلوة بالسائق الأجنبي الذي جاء بها إلى المسجد .
              ورابعا : اصطحاب الرضع والأطفال إلى المسجد فيلعبون ويبكون مما يشوش على المصلين ويشغلهم عن عبادتهم .
              وخامسا : الجلوس بين الركعات يتحدثن في أمور الدنيا حتى ادْا قرب الركوع قامت فركعت .
              وسادسا : صفوف النساء وعدم إتمامها وعدم التراص فيها .
              وسابعا : اختلاطهن بالرجال عند الخروج وربما كشفن وجوههن حتى يتعرف عليها محارمها .فانظري يا امة الله هدْه وأمثالها كيف خسرت رمضان من باب الرغبة في الخير مع الجهل بالدين.

              19/ ومن الأسباب في خسارة رمضان لامرأة الحيض والنفاس ولا شك أن امرأة تؤجر عليهما ولكن بعض الأخوات تترك الأعمال الصالحة ظننا منها أنها مثل الصيام فلا تذكر الله من تسبيح وتحميد والصدقة والقيام على الصائمين وخدمتهم وبر الوالدين وغيرهما من الأعمال الصالحة مع ان الحائض يجوز لها على الصحيح أن تقرأ القرآن بدون مس المصحف.

              20/ السبب الأخير من أسباب خسارة المرأة لرمضان الإعجاب بالنفس وأنها أفضل من غيرها وأحسن وقد اهلك هدْا السبب كثيرا من الصالحات فانظري إلى من هو فوقك من العبادات فكم من الصالحات من سبقتك الى الخير راكعات ساجدات قارئات باكيات منفقات وذاكرات وربما كنت أنت من الغافلات فاحذري من العجب والكبر واحرصي على عمل الصالحات وعلي إطلاق النية لله عز وجل.

              تعليق

              يعمل...
              X