إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ثلاثون درسا ً للصائمين للقرني

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ثلاثون درسا ً للصائمين للقرني








    إلى كل صائم قائم . إلى الذين ذبلت شفاههم من الصيام .

    وجفت أكبادهم من الظمأ . وخمصت بطونهم من الجوع .

    إلى من صام رمضان إيماناً واحتساباً أُهدي هذي الكتاب




    مرحبا بالزائر الكريم


    صحَّ عنه عليه الصلاة والسلام أنه إذا رأى الهلال قال : (( ربي وربك الله هلالُ خيرٍ ورشدٍ ، اللهم أهله علينا بالسلامة والإسلام والأمن والإيمان )) ([1]).

    ورمضان أشرفُ الشهور ، وأيامُه أحلى الأيام ، يعاتب الصالحون رمضان لقلة الزيارة ، وطول الغياب ، فيأتي بعد شوقٍ ، ويفد بعد فراق ، فيحييه لسان الحال قائلاً .

    مرحباً أهلاً وسهلاً بالصيام

    يا حبيباً زارنا في كل عام

    قد لقيناك بحبٍّ مفعمٍ

    كل حبٍّ في سوى المولى حرام

    فاقبل اللهم ربي صومناً

    ثم زدنا من عطاياك الجسام

    لا تعاقبنا فقد عاقبنا

    قلقٌ أسهرنا جُنح الظَّلام

    والعجيب أن هذا الضيف يصلح الله بمقدمه القلوب ، ويغفرُ بزيارته الذنوب ، ويستر بوصوله العيوب ، فحيَّ هلا وسهلاً به .

    ([1])رواه الترمذي وأحمد وإسحاق في مسنديهما وهو حديث حسن .

    هديه صلى الله عليه وسلم في الصوم

    الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه وبعد .

    يقول ابن القيم رحمه الله تعالى : (( وكان من هديه صلى الله عليه وسلم في شهر رمضان الإكثارُ من أنواع العبادات ، فكان جبريل عليه الصلاة والسلام يدارسه القرآن الكريم في رمضان ، وكان إذا لقيه جبريل أجود بالخير من الريح المرسله ، وكان أجود الناس ، وأجود ما يكون في رمضان ([1]) ، يكثر فيه من الصدقة والإحسان وتلاوة القرآن الكريم ، والصلاة والذكر والاعتكاف .
    وكان يخصُّ رمضان من العبادة بما لا يخصُّ غيره به من الشهور ، حتى إنه كان ليواصل فيه أحياناً ليوفر ساعات ليله ونهاره على العبادة ، وكان ينهى أصحابه عن الوصول ، فيقول له : إنك تواصل ، فيقول : (( لستُ كهيئتكم ، إني أبيت عند ربي يُطعمني ويسقيني )) ([2]) .
    والله عز وجل رسوله عند هذا الوصال بلطائف المعارف ، ودر الحكم وفيض أنوار الرسالة ، لا أنه طعام وشراب حقيقة ، إذ لو كان كذلك لما كان عليه الصلاة والسلام صائماً .
    فلما قرّت عينه عليه الصلاة والسلام بمعبوده ، وانشرح صدره بمقصوده وتنعم باله بذكر مولاه ، وصلح حاله بالقرب مِن ربّه نسي الطعام والشراب كما قال الأول :

    فزادُ الرُّوح أرواحُ المعاني


    وليس بأن طعمت ولا شربتا


    فليس يُضيرك الإفتارُ شيئاً

    إذا ما أنت ربك قد عرفتا

    والرسول صلى الله عليه وسلم أذكر الذاكرين وأعبدُ العابدين ، جعل شهر رمضان موسماً للعبادة ، وزمنا للذكر والتلاوة . ليله صلى الله عليه وسلم قيام يناجي مولاه ، ويضرع إلى ربه يسأله العون والسداد والفتح الرشاد، يقرأ بالسور الطوال ، ويطيل الركوع والسجود ، شأن النهم الذي لا يشبع من العبادة ، جعل من قيامه الليل زادا وعتادا ، وقوة وطاقة . قال تعالى ﴿يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ ﴾ (المزمل:1) ﴿ قُمِ اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلاً ﴾ (المزمل:2) وقال تعالى ﴿ وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَاماً مَحْمُوداً ﴾ (الاسراء:79) .

    ونهاره عليه الصلاة والسلام دعوة وجهاد ونصح وتربية ووعظ وفتيا.


    ([1])متفق عليه عن ابن عباس .
    ([2])رواه البخاري ومسلم ومالك في الموطأ .




    يتبع إن شاء الله

  • #2


    · وكان من هديه صلى الله عليه وسلم أن لا يدخل في صوم رمضان إلا برؤية محققة أو بشهادة شاهد واحد([1]).

    · وكان عليه الصلاة والسلام يحث على السحور ، فقد صح عنه أنه قال : "تسحروا فان في السحور بركة"([2]) لان وقت السحور مبارك ، إذ هو في الثلث الأخير من الليل وقت النزول الإلهي ، ووقت الاستغفار. قال تعالى﴿وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ(الذاريات:18) وقال تعالى ﴿وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالْأَسْحَارِ (آل عمران: من الآية17)
    ثم إن السحور عون على الصيام والعبادة ، ثم هو صرف للنعمة في عبادة المنعم سبحانه وتعالى .
    · وكان عليه الصلاة والسلام فيما صح عنه أمرا وفعلا يُعجل الإفطار بعد غروب الشمس([3]) ، فيفطر على رطب أو تمر أو ماء([4]) لان خالي المعدة أوفق شئ له الحلاوة ، فكان في الرطب والتمر ما يوافق الصائم الجائع .
    · وقد صح عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال : (( إن للصائم عند فطره دعوة ما ترد))([5]). فكان. فكان عليه الصلاة والسلام بخيري الدنيا والآخرة.
    · وكان يفطر صلى الله عليه وسلم قبل أن يصلي المغرب ([6]) .
    وفي الصحيح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال (( إذا اقبل الليل من ها هنا ، وأدبر من ها هنا فقد أفطر الصائم)) ([7]).
    · وسافر رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فصام وأفطر ، وخيروا الصحابة في الأمرين([8])
    · وكان يأمرهم بالفطر إذا دنوا من عدوهم ليتقووا على قتاله ([9])
    · وخرج صلى الله عليه وسلم لبعض غزواته وسراياه في رمضان بل كانت بدر الكبرى في رمضان ، فنصره الله نصرا ما سمع العالم بمثله ، وأفطر صلى الله عليه وسلم في غزوتين من غزواته ، في رمضان([10]) كما أخبر بذلك عمر رضي الله عنه عند الترمذي وأحمد ، ولم يحدد صلى الله عليه وسلم تقدير المسافة التي يفطر فيها الصائم بحد ولا صح عنده في ذلك شيء .
    · وكان من هديه صلى الله عليه وسلم أن يدركه الفجر وهو جنب من أهله ، فيغتسل بعد الفجر ويصوم([11]) وكان يقبل بعد أزواجه وهو صائم في رمضان([12])، وشبه قبلة الصائم بالمضمضة بالماء.([13])
    · وكان من هديه صلى الله عليه وسلم إسقاط القضاء عمن أكل وشرب ناسيا ، وأن الله سبحانه هو الذي أطعمه وسقاه([14])
    والذي صح عنه عليه الصلاة والسلام : أن الذي يفطر الصائم : الأكل والشرب والحجامة([15]) والقيء([16]). والقرآن الكريم دل على أن الجماع مفطر كالأكل والشرب .








    ([1])رواه أبو داود والدار قطبي وصححه ابن حبان والحاكم ووافقه الذهبي .
    ([2])متفق عليه .
    ([3])رواه البخاري ومسلم وأبو داود وابن ماجه وأحمد والبهيقي .
    ([4])رواه أبو داود والترمذي وأحمد وغيرهم وحسنه الألباني في إرواء الغليل 2/4 ص 45 وصححه ابن خزيمة وابن حبان والحاكم .
    ([5])رواه ابن ماجه وحسنه الأناؤوط في تحقيق زاد المعاد .
    ([6])رواه أحمد والترمذي وأبو داود وابن خزيمة وسنده صحيح كما ذكر ذلك الأناؤوط في تحقيق زاد المعاد .
    ([7])رواه البخاري ومسلم وأبو داود والترمذي وابن الجارود وغيرهم .
    ([8])متفق عليه من حديث عائشة .
    ([9])رواه مسلم وأبو داود .
    ([10])رواه الترمذي وأحمد
    ([11])أخرجه مالك في الوطأ ورواه البخاري ومسلم من حديث عائشة وأم سلمة رضي الله عنهما
    ([12])متفق عليه واللفظ لمسلم .
    ([13])أخرجه أبو داود من حديث عمر وصححه ابن خزيمة وابن حبان والحاكم ووافقه الذهبي
    ([14])أخرجه الجماعة إلا النسائي .
    ([15])أخرجه أبو داود والدارمي وابن ماجه والطحاوي وابن الجارود وصححه الألباني في إرواء الغليل .
    ([16])أخرجه أحمد وأبو داود والترمذي وابن خزيمة وابن حبان وابن الجارود والدار قطني والحاكم والبيهقي والطحاوي وقال الحاكم صحيح على شرط الشيخين ووافقه الذهبي .
    التعديل الأخير تم بواسطة رقية 2; الساعة 01-09-2009, 07:27 PM.

    تعليق


    • #3
      ·واعتكف عليه الصلاة والسلام في العشر الأواخر في رمضان([1][1]) فجمع قلبه مع الله تعالى ، وفرغ باله من هموم الدنيا ، وسرح عين قلبه في ملكوت السموات والأرض ، وقلل من التقائه بالناس ، فأكثر من التبتل والابتهال ودعاء ذي الجلال والإكرام . وعكف قلبه على مدارسة الأسماء والصفات ، وعلى مطالعة الآيات البينات ، والتفكر في مخلوقات رب الأرض والسموات ، فلا اله إلا الله كم من معرفة وحصلت له ، وكم من نور ظهر له ، وكم من حقيقة ظفر بها ؟ فهو اعلم الناس بالله ، وأخوف الناس من الله ، وأتقى الناس لله ، وأبلغ الناس توكلا على الله ، وأبذل الناس لنفسه في ذات الله فعليه الصلاة والسلام م تضوع مسك وفاح ، وما ترنم حمام وناح ، وما شدا بلبل وصاح .


      لماذا شرع الصيام ؟
      الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه وبعد .
      فلله في شرعه أسرار ، وله في أحكامه حكم، وله في خلقه مقاصد ، فمن هذه الأسرار والحكم والمقاصد ما تدركها العقول، ومنها ما تقف عندها كالة، وقد أخبر سبحانه عن بعض حكم الصيام فقال تعالى ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ﴾(البقرة:183) إذن فالصوم طريق لتقوى الله عز وجل ، والصائم اقرب الناس إلى مولاه جلت قدرته ، جاع بطن الصائم فصفا قلبه ، وظمأت كبد الصائم فدمعت عيناه ، وصح عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال : ((يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج ، فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فانه لو وجاء))([2][2])
      ·الصوم يضيق مجاري الطعام والدم ، وهي مجاري الشيطان ، فتقل وسوسته .
      ·الصوم يضعف الشهوة وخطرات السوء وواردات المعصية فتشرق الروح .
      ·الصوم يذكر الصائم بإخوانه الصائمين من الجائعين المحتاجين والفقراء والمساكين ، فيرحمهم ويعطف عليهم ويمد يده بالعون إليهم .
      يا صائما ترك الطعام تعففا





      أضحى رفيق الجوع واللواء


      أبشر بعيدك في القيامة رحمة



      محفوفة بالبر والأنداء



      ·الصوم مدرسة لتربية النفس ، وتزكية القلب ، وغض البصر ، وحفظ الجوارح.
      ·الصوم سر بين العبد وبين المعبود سبحانه ، ففي الصحيح أن الله عز وجل " كل عمل ابن آدم فانه لي وأنا أجزي به"([3][3]). لان الصوم لا يطلع عليه إلا الله تعالى بخلاف الصلاة والزكاة والحج .
      عرف السلف الصالح الصيام قربة لله عز وجل ، ومضمارا للسباق وموسما للخيرات، فبكوا فرحا لاستقباله ، وبكوا حزنا عند فراقه .
      عرف السلف الصيام فأحبوا رمضان واجتهدوا في رمضان ، وبذلوا نفوسهم في رمضان ، فجعلوا من لياليه قياما وركوعا وسجودا ودموعا وخشوعا ، وجعلوا من نهاره ذكرا وتلاوة وتعليما ودعوة ونصحا .
      عرف السلف الصيام قرة عين وراحة نفس ، وانشراح صدر ، فربوا أرواحهم بمقاصده ، وزكوا قلوبهم بتعاليمه ، وهذبوا نفوسهم بحكمه .
      ·كان السلف كما صح عنهم يجلسون بمصاحفهم في المساجد ، يتلون ويبكون ، ويحفظون ألسنتهم وأعينهم عن الحرام .
      ·الصيام يا صائمون وحدة للمسلمين ، يصومون في زمن ويفطرون في زمن ، جاعوا معا ، وأكلوا معا ، ألفة وإخاء ، وحب ووفاء .
      ·الصيام يا صائمون كفارة للخطايا ومذهب للسيئات ، صح عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال : ((الجمعة إلى الجمعة ، والعمرة إلى العمرة ، ورمضان إلى رمضان ، كفارات لما بينهما ما لم تؤت كبيرة)) ([4][4]) .
      ·والصيام يا صائمون صحة للنفس ، لأنه يستفرغ المواد الفاسدة، ويريح المعدة ويصفي الدم ويطلق عمل القلب ، فتشرق به الروح ، وتصفو به النفس ، وتهذب به الأخلاق .
      ·إذا صام الصائم ذات نفسه ، وانكسر قلبه وخفت مطامعه ، وذهبت شهواته ، لذلك تكون دعوته مستجابة لقربه من الله عز وجل .
      ·في الصيام سر عظيم ، وهو امتثال عبودية لله عز وجل ، والإذعان لأمره والتسليم لشرعه ، وترك شهوة الطعام والشراب والجماع لمرضاته.
      ·والصيام انتصار للمسلم على هواه ، وتفوق للمؤمن على نفسه ، فهو نصف الصبر ، ومن لم يستطع الصيام بلا عذر فلن يقهر نفسه ولن يغلب هواه.
      ·والصيام تجربة هائلة للنفس ، لتكون على استعداد تام لتحمل المشاق والقيام بالمهام الجسام من جهاد وبذل وتضحية وإقدام . وذلك لما أراد طالوت أن يقاتل أعداءه ابتلى الله قوم طالوت بنهر . وقال لهم طالوت ﴿ فَمَنْ شَرِبَ مِنْهُ فَلَيْسَ مِنِّي وَمَنْ لَمْ يَطْعَمْهُ فَإِنَّهُ مِنِّي إِلَّا مَنِ اغْتَرَفَ غُرْفَةً بِيَدِهِ﴾ (البقرة: من الآية249) .
      فنجح أهل الصبر وفاز منهم من غلب هواه ، وتخلف عن الجهاد عبدة الشهوات المقهورون تحت سلطان طبائعهم.
      ولعل بعض حكم الصوم تتلخص في أنه تقوى لله عز وجل ، وامتثال لأمره وقهر للهوى، انتصار على النفس ، وتهيئة للمسلم في مواقف التضحية وضبط للجوارح ، وكبح للشهوات ، وصحة للجسم ، ومكفر للسيئات ، وألفة وإخاء ، وشعور بجوع الجائعين ، وحاجة المحتاجين، والله أعلم .

      ([1][1])متفق عليه .

      ([2][2])رواه الجماعة .

      ([3][3])رواه البخاري ومسلم وغيرهما .

      ([4][4])رواه مسلم والترمذي والنسائي .

      تعليق


      • #4
        اللهم اجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه
        اللهم تقبل منا يارب العالمين
        جزاكم الله خيرا
        التعديل الأخير تم بواسطة رقية 2; الساعة 01-09-2009, 07:27 PM.


        هذا التوقيع افتراضيا لأى عضو جديد لذا يمكنك تغييره من لوحة التحكم او بالضغط على الصورة بأعلى

        تعليق


        • #5
          جزانا وإياكم

          تعليق


          • #6
            القرآن الكريم وشهر رمضان


            الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه وبعد .

            فالقران الكريم يحب رمضان ، ورمضان يحب القران الكريم ، فهما صديقان حبيبان . قال تعالى﴿شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدىً لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ (البقرة: من الآية185).

            نزل القران الكريم كله إلى سماء الدنيا من اللوح المحفوظ في رمضان ، وتشر هذا الشهر بنزول هذا الكتاب فيه ، ولذلك كان صلى الله عليه وسلم يتدارس القران الكريم مع جبريل عليه السلام في رمضان ، يسمعه ويتدبره ويتلوه ويتأمل عبره ، ويعيش أنداءه ، ويسرح طرف القلب في خمائله ، ويطلق كف الحب في كنوزه .


            إن الصائم للقارئ يؤلف في صيامه بين رمضان وبين القرآن الكريم ، فيعيش هذا الشهر مع هذا الكتاب العظيم الذي قال الله فيه ﴿كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ(صّ:29) ﴿أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا (محمد:24) ﴿أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلافاً كَثِيراً(النساء:82)

            القران الكريم في رمضان له طعم ومذاق ، وله إيحاءات خاصة ودلالات من نوع آخر .

            القرآن الكريم في رمضان مخضل الإنداء معطر النسمات شذي الأنفاس .

            القران الكريم في رمضان يعيد ذكرى نزوله ، وأيام تدارسه ، وأوقات اهتمام السلف به.

            صح عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال ( اقرؤوا القرآن فانه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه"([1])وقال صلى الله عليه وسلم " خيركم من تعلم القرآن وعلمه"([2]) وقال عليه الصلاة والسلام " اقرءوا الزهراوين ، سورة البقرة وآل عمران ، فانهما تأتيان كغمامتين أو غيابتين ، أو كفران من طير صواف تظلان صاحبهما يوم القيامة "([3]) وقال عليه الصلاة والسلام" الذي يقرأ القرآن وهو ماهر به مع السفرة الكرام البررة ، والذي قرأ القرآن وهو يتعتع فيه له أجران "([4])

            سمعتك يا قران والليل غافل سريت تهز القلب سبحان من أسرى

            فتحنا بك الدنيا فاشرق صبحها وطفنا ربوع الكون نملؤها أجرا


            أسلافنا إذا قدم رمضان فتحوا المصاحف وحلوا وارتحلوا مع القران الكريم .

            ثبت عن الإمام مالك أنه كان في رمضان لا يتشاغل الا بالقرآن الكريم، وكان يعتزل التدريس والفتيا والجلوس للناس ، ويقول شهر القرآن الكريم.


            بيوت سلفنا كان لها في رمضان خاصة دوي كدوي النحل ، تشع نورا وتملأ سعادة ، كانوا يرتلون القرآن ترتيلا ، يقفون عند عجائبه ويبكون عن عظاته ، ويفرحون ببشارته ويأتمرون بأمره وينتهون بنهيه .


            صح أن ابن مسعود رضي الله عنه قرأ على رسولنا صلى الله عليه وسلم أول سورة النساء([5]) فلما بلغ قوله تعالى ﴿فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَؤُلاءِ شَهِيداً (النساء:41)

            ﴿فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَؤُلاءِ شَهِيداً (النساء:41) قال له عليه الصلاة والسلام " حسبك الآن " قال . فنظرت فإذا عيناه تذرفان ، إنه المحب سمع كلام حبيبه

            فبكى :

            إذا اشتبكت دموع في خدود تبين من بكى ممن تباكى

            فأما من بكى فيذوب وجدا لان به من التقوى حراكا

            صح عنه عليه الصلاة والسلام أنه استمع لأبي موسى رضي الله عنه ثم قال له " لو رأيتني وأنا استمع إلى قراءتك البارحة ، لقد أوتيت مزمارا من مزامير آل داود" فقال أبو موسى : لو علمت يا رسول الله أنك تستمع لي لحبرته لك تحبيرا([6])

            والمعنى لجملت صوتي أكثر وأكثر ، فجعلت القران الكريم به أكثر تأثيرا وروعة وجمالا.

            كان عمر رضي الله عنه إذا اجتمع الصحابة قال : يا أبا موسى ذكرنا ربنا فيندفع أبو موسى يقرأ بصوته الجميل وهم يبكون :

            وإني ليبكيني سماع كلامه فكيف بعيني لو رأت شخصه بدا

            وتلا ذكره فحن حنينه وشوق قلوب العارفين تجددا

            لما فسدت أمزجة المتأخرين عن سماع كلام رب العالمين ، ظهرت التربية معوجة ، والفطرة معكوسة ، والإفهام سقيمة.

            لما استبدل القران الكريم بغيره حل الفساد ، وكثر البلاء ، واضطربت المفاهيم ، وفشلت العزائم .

            القران الكريم مهمته هداية الناس إلى طريق الله المستقيم .

            القران الكريم نور وشفاء لما في الصدور وعلم وثقافة ومعرفة وبرهان.

            القران الكريم حياة وروح وإنقاذ وسعادة وأجر ومثوبة.

            القران الكريم تعاليم ربانية ، ودستور الهي ، وحكمة خالدة .

            فهل لنا أن نعيش مع القران الكريم في رمضان وغير رمضان ، وهل لنا ان نعرف عظمة القران الكريم فنملأ حياتنا سعادة بالقران الكريم ، ونورا بالقران الكريم ، وإشراقا مع القران الكريم ، هل لنا أ، نفعل ذلك ؟

            ([1]) رواه مسلم .
            ([2]) رواه البخاري .
            ([3])رواه مسلم .
            ([4]) متفق عليه
            ([5]) رواه البخاري ومسلم والترمذي .
            ([6])متفق عليه

            تعليق


            • #7
              رد: ثلاثون درسا ً للصائمين للقرني

              جزاكم الله خيرا
              ياربى لك الحمد كما ينبغى لجلال وجهك وعظيم سلطانك
              "ياالهى اسالك فرجا قريبا وصبرنا جميلا والعافيه من كل بليه والشكرعلى العافيه والغنى عن الناس ولاحول ولاقوة لابالله"
              الوْصُـولْ إلى رِضَــى آلنـَــآس‘أشـْـــــبَه بــِ طــَريق طَويـْل!يـَنْتهْي‘بــِ لـَوحَة آرشـــــــَآدية.مـَـكـُـتــــوب عـَـلـْـيهـَـا عــــُذراً .الطـــَريـْق‘ مــَـسْدُود فَـلاَ تَنْشَغِلْ إلاَ بـِ رِضى الله

              تعليق


              • #8
                رد: ثلاثون درسا ً للصائمين للقرني


                إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني
                ، وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولي

                شفاكِ الله أختنا محبة السلف دعواتكم
                لها بالشفاء العاجل

                تعليق


                • #9
                  رد: ثلاثون درسا ً للصائمين للقرني

                  بارك الله فيكم وجزاكم الله خيراً



                  تعليق


                  • #10
                    رد: ثلاثون درسا ً للصائمين للقرني

                    جزاكم الله خير الجزاء
                    التعديل الأخير تم بواسطة رقية 2; الساعة 01-09-2009, 07:27 PM.
                    لااله الاالله اشهد ان محمد رسول الله
                    تلاوة تبكي الحجر
                    http://www.islamup.com/download.php?id=50655
                    http://www.islamup.com/download.php?id=84307
                    استغفر الله
                    استغفر الله

                    تعليق

                    يعمل...
                    X