السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
سمعت من استاذه فقة بالازهر عبر احدى الفضائيات انه يجوز الجمع فى نية صيام شوال و قضاء ما افطرت فى رمضان بسبب الدورة الشهرية و بناء على ذلك صمت يومين بنيتين و باقى لى اربعة ايام اخرى و انا اود صيام شوال و قضاء ما فاتنى و لكنى اصوم بصعوبة رمضان فانا مريضة ارتجاع مريء و اثنى عشرة فهل يجوز ان اصوم 6شوال و 5ايام مما افطرت فى رمضان بنيتين و ماذا افعل بعد ان صمت فعلا يومين بهذه الطريقة فهل اعيدهم مرة اخرى ام ماذا ؟
حول جمع صيام شوال مع القضاء
الصحيح الذي دلت عليه السنه النبوية أنه لا يجوز للإنسان أن يجمع بين عبادتين لكل واحدة منهما فضل خاص أو أمر مستقل خاص مثل ركعتي الضحى وركعتي الوضوء أو التوبة فلكل واحدة منهما فضل خاص أما ما لم يرد فيه فضل خاص فيجوز جمعه مع غيره بنية واحدة مثل تحية المسجد ونافلة الظهر بنية واحدة.
وعليه فلا يصح الجمع بين قضاء رمضان والست من شوال ، وذلك لأن المقصود أن يصوم الإنسان (36) يوم أو شهر وستة أيام لكي تكون الحسنة بعشر أمثالها فيكون المجموع 360 يوم وهو الدهر فإن جمع بين النيتين صام شهرا واحدا فقط وهذا مخالف لمقصود الحديث (( من صام ستة أيام بعد الفطر كان تمام السنة من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها ))
والله أعلم.
بسم الله الرحمن الرحيم
سمعت من استاذه فقة بالازهر عبر احدى الفضائيات انه يجوز الجمع فى نية صيام شوال و قضاء ما افطرت فى رمضان بسبب الدورة الشهرية و بناء على ذلك صمت يومين بنيتين و باقى لى اربعة ايام اخرى و انا اود صيام شوال و قضاء ما فاتنى و لكنى اصوم بصعوبة رمضان فانا مريضة ارتجاع مريء و اثنى عشرة فهل يجوز ان اصوم 6شوال و 5ايام مما افطرت فى رمضان بنيتين و ماذا افعل بعد ان صمت فعلا يومين بهذه الطريقة فهل اعيدهم مرة اخرى ام ماذا ؟
حول جمع صيام شوال مع القضاء
الصحيح الذي دلت عليه السنه النبوية أنه لا يجوز للإنسان أن يجمع بين عبادتين لكل واحدة منهما فضل خاص أو أمر مستقل خاص مثل ركعتي الضحى وركعتي الوضوء أو التوبة فلكل واحدة منهما فضل خاص أما ما لم يرد فيه فضل خاص فيجوز جمعه مع غيره بنية واحدة مثل تحية المسجد ونافلة الظهر بنية واحدة.
وعليه فلا يصح الجمع بين قضاء رمضان والست من شوال ، وذلك لأن المقصود أن يصوم الإنسان (36) يوم أو شهر وستة أيام لكي تكون الحسنة بعشر أمثالها فيكون المجموع 360 يوم وهو الدهر فإن جمع بين النيتين صام شهرا واحدا فقط وهذا مخالف لمقصود الحديث (( من صام ستة أيام بعد الفطر كان تمام السنة من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها ))
والله أعلم.
تعليق