موضوع هام قرأته للأخت الفاضلة slaveofallah بعنوان لم تعد العباءة للحشمة
والموضوع ليس هينا كما يظنه البعض ولا حول ولا قوة الا بالله
فالناظر لحال المسلمات في هذه الايام بل ومن الملتزمات والمحجبات ( الا من رحم الله ) والله يعجب أشد العجب مما يلبسن ،وما يفعلونه في حجابهن من زينة وتزيين وكأنها تقول انا محجبة بس ع الموضة ، وكنت أظن أن قدوم رمضان قد يسبب لهن استحياءً و يتركن هذه الزينة في لباسهن والعباءات التي يلبسنها مما لا يرضاه الله ولارسوله ، لكن وللاسف لم يؤثر فيهن قدوم هذا الشهر الكريم المبارك ان لم يكن قد ازدادت المخالفات الشرعية في لباسهن
وأثناء تصفحي في المنتديات وجدت موضوعا جيدا عن العباءات الحديثة والفتن التي بها فأحببت ألا أبخل به عليكم عسي الله أن ينفعنا بها والمسلمات والمسلمين
والموضوع منقول كما هو لم أغير فيه شيئا
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد: والموضوع ليس هينا كما يظنه البعض ولا حول ولا قوة الا بالله
فالناظر لحال المسلمات في هذه الايام بل ومن الملتزمات والمحجبات ( الا من رحم الله ) والله يعجب أشد العجب مما يلبسن ،وما يفعلونه في حجابهن من زينة وتزيين وكأنها تقول انا محجبة بس ع الموضة ، وكنت أظن أن قدوم رمضان قد يسبب لهن استحياءً و يتركن هذه الزينة في لباسهن والعباءات التي يلبسنها مما لا يرضاه الله ولارسوله ، لكن وللاسف لم يؤثر فيهن قدوم هذا الشهر الكريم المبارك ان لم يكن قد ازدادت المخالفات الشرعية في لباسهن
وأثناء تصفحي في المنتديات وجدت موضوعا جيدا عن العباءات الحديثة والفتن التي بها فأحببت ألا أبخل به عليكم عسي الله أن ينفعنا بها والمسلمات والمسلمين
والموضوع منقول كما هو لم أغير فيه شيئا
بسم الله الرحمن الرحيم
لا أدري ماذا أصاب عقول بعض المسلمات هذا اليوم !! لا تكاد ترى واحدة من بين عشرنجت من حُمى زينة العباءات وياله من مرض عُضال وداء خطير مُعد أودى بالكثيرات وخاصةمن لم يكن لديها (حصانة العلم والحشمة)، إنها حُمى خطيرة تهز الحجاب الصحيح هزاً،وترفع درجة حرارة الناظر إلى إعلى درجة،(إما غيظاً لجهلها بالحجاب الشرعي.. أوفرحاً بمنظرها(.
أتعلمين يا مسلمة خطورة جهلك بالحجاب الشرعي؟.. كيف يكون، وما هي شروطه؟.. هل تريدين أن هذه العباءة التي ترتدينها تنجيك من مساءلة: لِمَ ارتديتِ الحجاب؟.. وكيفارتديتِ الحجاب؟.. أم أنها عادة تفعلينها تقليداً ومجاراة لمن حولك أصاب أم أخطأ؟.. ألم تفكري في هذا الحجاب الذي تمثله العباءة مَنْ فرضها؟.. ولِمَ فرضها؟.. وكيف يجب أن تكون؟ أظنك لست جاهلة فأراك الموظفة ( موجهة، مديرة، معلمة، إدارية..) وأراك الطبيبة والممرضة.. وأراك الطالبة.. أراك الأم والأخت.. فماذا دهاك يا مسلمة؟.. ألهذا الحد يتلاعب بك أصحاب الأهواء والشهوات وأصحاب المحلات والمتاجر.. فتنساقين وراء كل موضة مهلكة ! ! والله إن العجب ليأخذ إحدانا عندما ترى عباءة السهرة! !المطرزة اللامعة المنقشة المخرقة المفتوحة من الخلف والجانب.. المزينة من الأمام والخلف من أعلى إلى أسفل.. ذات الكُلفِ والدانتيل، وقولي ما شئت من أوصاف فلا أخالك إلا تجدينها ماثلة أمامك ترتديها وللأسف امرأة مسلمة تقول: إنها عباءة، وتقول: إنهاحجاب.. !!
لا وألف لا،(عباءتك الفستان) هذه تحتاج إلى عباءة أخرى فوقها لتسترها... لتواري زينتها.. لتخفف من بريقها.. بل ويا للمصيبة لتستر الخروق والثقوب التي بها،والتي تُظهر لون البلوزة أو الفستان الذي تحتها؟؟.. ماهذا والله بالحجاب وما هذهوالله بالعباءة الساترة.. بل هي فستان.. وعباءة يلزمها عباءة.
تأملي قليلاً يا أختي المسلمة كيف كانت خطوات الشيطان للحرب على العباءة التي أكرمنا الله بها.. إني لا أظنك ساذجة أنك لا تعلمين أن العباءة المتبرجة والتي وصفتها لك ورأتها عيناك قبل ذلك، أنها من الحرب على الحجاب الساتر الواقي.. وأنهاوسيلة - سواء قصد صانعوها أو لم يقصدوا - للقضاء على الحجاب.. والنيل من مكانتها العالية في نفوس المسلمات... وكانت وسيلتهم هذه غير ذكية ولكنها انطلت على الغافلات اللاتي لا يفقهن ما معنى عباءة وما معنى حجاب.. انطلت على من اتخذت العباءة عادة لاعبادة.
أقول.. أرادوا التجديد في شكل العباءة وطريقة لبسها.. لم ترق لهم أن تكون سوداءطويلة سابغة فضفاضة لا تلفت النظر شكلها تقليدي جامد، فبدأوا خطوة خطوة.. ( قصيرةخفيفة ).. ثم لما أعجزهم الأمر وظهرت الطويلة جعلوها طويلة ولكن خطاً من الخلف تبعه آخر.. وبعد فترة صار جيشاً من الخطوط القيطان.. وأنصتوا قليلاً.. لا مُعارض! !!الكثيرات معجبات.. ففتح باب الحرمة.. وتجرأ على النظر من لم يكن ينظر.. واقتحم الباب من كان خائفاً.. وفُتح سيلٌ من البلاء، تارة بتشيكلات من القيطان ذات اليمين وذات الشمال، ثم الكلف العريضة ذات الفصوص اللامعة.. ثم الدانتيل الجميل لتكون اليد أجمل وأجمل.. ثم المخرقة والمخرمة من الخلف والأمام.. ولا ندري ماذا يخبىء لناهؤلاء.. وأظنها العباءة الملونة بالأحمر والأخضر والأصفر..
أما بعض الفتيات الأكثر تمدناً وأناقة فالعباءات المفتوحة المتباعدة الشقين المتنافرة الطرفين.. والتي لا يلتقي طرفاها وكأنها شرق وغرب.. ناهيك عن الطرحةالجميلة والتي تُكوّن طقماً بديعاً ومظهراً راقياً رفيعاً مع العباءة المذيلة بتوقيع أحدث بيوتات أزياء الحجاب.
وأما كيفية ارتدائها.. فالله المستعان على صِغر العقول، فتارة يظهر البرج فوق الرأس.. ومرة ينزل، وتارة يظهر الذقن والعنق.. ثم نزلت العباءة على الكتف.. أولُفَّت ملتصقةً حول الجسم.. ورفع طرفها بأنامل خفيفة رقيقة، وكأنها ستعبر ماء.. أوتتجاوز عقبة.
مهلاً.. مهلاً يا أختي.. لِمَ هذا؟ ألم يكفيك الفستان تفعلين به ما تشائين منزينة مباحة حتى أغواك الشيطان فسوغ لك ارتداء مثل هذه (العباءة الفستان) وبمثلهذه الكيفية المتبرجة.. والملفتة للنظر.. أين العقل؟ أين الحياء بل أين الخوف من الله؟ أين صيانة الحجاب؟
سُئل فضيلته عن حكم لبس الثياب التي فيها صور؟
فأجاب قائلاً: ( لا يجوز للإنسان أن يلبس ثياباً فيها صورة حيوان أو إنسان ولايجوز أيضاً أن يلبس غترة أو شماغاً أو ما أشبه ذلك وفيه صورة إنسان أو حيوان، وذلكلأن النبي صلى الله عليه و سلم ثبتعنه أنه قال: ( إن الملائكة لا تدخل بيتاً فيه صورة) ولهذا لا نرى لأحد أن يقتني الصور للذكرى كما يقولون، وأن من عندهصور للذكرى فإن الواجب عليه أن يتلفها سواء كان قد وضعها على الجدار أو وضعها في ألبوم أو غير ذلك فإن بقاءها يقتضي حرمان أهل البيت من دخول الملائكة بيتهم، وهذاالحديث الذي أشرت عليه قد صح عن النبي صلى الله عليه و سلم) [مجموع فتاوى الشيخ:1/156].
وسئل فضيلته - رحمه الله - ما حكم لبس العباءة المطرزة أو الطرحة المطرزة،وطريقته بأن تضع المرأة العباءة على الكتف ثم تلف الطرحة على رأسها ثم تغطي وجههامع العلم أن هذه الطرحة ظاهرة للعيان ولم تُخفَ تحت العباءة فما الحكم في ذلك لأنذلك قد انتشر كثيراً بين النساء؟
فأجاب: ( لا شك أن اللباس المذكور من التبرج بالزينة، وقد قال الله تعالى لنساءالنبي صلى الله عليه و سلم: ) وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلاَ تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجاهِلِيِة الأُولَى( [الأحزاب:33] وقال عز وجل: ) وَليَضْرِبنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّوَلاَ يُبدِينَ زِينَتَهُنَّ( [النور:31] فإذا كان الله - عز وجل - نهى نساء النبي صلى الله عليه و سلم أن يتبرجن تبرج الجاهلية الأولى ونهى نساء المؤمنين أن يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن دلَّ ذلك على أن كل ما يكون من الزينة فإنه لا يجوز إظهاره ولا إبداؤه لأنه من التبرج بالزينة، وليعلم أنه كلما كان لباس المرأة أبعد عن الفتنة فإنه أفضل وأطيب للمرأة وأدعى إلى خشيتها لله سبحانه وتعالى والتعلق به ) [فتاوى المرأة: 94].
وسُئلت اللجنة الدائمة للإفتاء برئاسة سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله: هل يجوز للمرأة لبس الثوب الضيق؟ وهل يجوز لها لبس الثوب الأبيض؟
الجواب: (لا يجوز للمرأة أن تظهر أمام الأجانب أو تخرج إلى الشوارع والأسواق وهي لابسة لباساً ضيقاً يحدد جسمها ويصفه لمن يراها. لأن ذلك يجعلها بمنزلة العارية ويثير الفتنة!! ويكون سبب شر خطير، ولا يجوز لها أن تلبس لباساً أبيض إذا كانت الملابس البيضاء في بلادها من سيما الرجال وشعارهم لما في ذلك من تشبهها بالرجال وقد لعن النبي صلى الله عليه و سلم المتشبهات من النساء بالرجال ) [فتاوى اللجنة الدائمة].
لن أطيل عليك بذكر فتوى لأحد علمائنا الأجلاء فقد صدرت عدة فتاوى بتحريم هذاالنوع من العباءات وتحريم طُرق لبسها الملفتة المغرية، كوضعها على الكتف، أو بلفة معينة حول الجسم، أو إسدال الطرحة الحريرية بلا ضابط.. إلخ.
ثم لا عُذر لك إن قلتِ: الأسواق تعرض هذا.. لم أجد إلا هذه ! ! لِمَ لا نفرض نحن اللباس الذي نريد والذي يريده الإسلام لنا.. ثم لو جاءوا بأسوأ من هذه، ترتدينها بهذه الحجة الواهية.. بئست الحجة.. وياله من عذر أقبح من ذنب.. والله لو اقتضى الأمر أن تخيطيها بنفسك لو لم تجدي عباءة ساترة، لكان ذلك واجب عليك.. فالحذر الحذر يا مسلمة من هذه العباءات.. واعلمي أنها محرمة تأثمين بلبسها وترويجها.. أو الدلالة عليها.. اجعليها سوداء سابغة، بلا خط أو اثنين.. بلا فُصِّ أو عشرة.. بلا دانتيل أوكُلفة.. أو توقيع لمحلٍ راقٍ تباهين بالشراء منه.. وإن أردت التغيير فأين أنت من نفسك؟؟ أين أنتِ من التزين ليوم العرض الأكبر؟؟ واعلمي أن من شروط الحجاب الصحيح: ألا يكون زينة في ذاته.. ألا يكون ملفتاً.
اللهم هل بلغت.. اللهم فاشهد
منقووول
تعليق