إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تحذير هام قبل ما تفطروا على الخشاف فى رمضان

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تحذير هام قبل ما تفطروا على الخشاف فى رمضان


    هل تعلم أنك ربما أفطرت فى رمضان على ما نهى عنه الرسول صلى الله عليه وسلم؟

    كثير من المسلمين ينقع التمر والزبيب معا ثم يفطر عليه،
    وهناك أحاديث صحيحة تنهى عن نبذ خليط التمر مع الزبيب ؟

    إليك ما ورد بالسنة الصحيحة:

    1- عن جابر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه نهى أن ينبذ التمر والزبيب جميعا، ونهى أن ينبذ الرطب والبسر جميعا (رواه الجماعة إلا الترمذي، فإن له منه فصل الرطب والبسر)


    2- عن أبى سعيد أن النبى صلى الله عليه وسلم نهى عن التمر والزبيب أن يخلط بينهما، وعن التمر والبسر أن يخلط بينهما، يعنى فى الانتباذ (رواه مسلم :جزء3 -أشربة 20) والترمذي (ج4-1877 ) وأحمد (ج 3 ص 71 )

    وفى لفظ: نهانا أن نخلط بسرا بتمر أو زبيبا بتمر أو زبيبا ببسر، وقال: (من شربه منكم فليشربه زبيبا فردا وتمرا فردا و بسرا فردا) رواه مسلم والنسائى.


    3- عن أبى هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا تنبذوا التمر والزبيب جميعا، ولا تنبذوا التمر والبسر جميعا، وانبذوا كل واحد منهن وحده). رواه مسلم (ج3-أشربه /26) وأحمد فى المسند (ج2 -ص526 )

    4- عن ابن عباس قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يخلط التمر والزبيب جميعا، وأن يخلط البسر والتمر جميعا.


    وعنه قال : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يخلط البلح بالزهو. رواهما مسلم (ج3-أشربة/ 41 ) والنسائى (ج8 -ص 289 )

    5- عن أبى قتادة أن النبى صلى الله عليه وسلم قال: (لا تنبذوا الزهو والرطب جميعا، ولا تنبذوا الزبيب والرطب جميعا، ولكن انبذوا كل واحد منهما على حدته). (متفق عليه)

    (وذكر البخارى التمر بدل الرطب.)

    وفى لفظ: أن النبى صلى الله عليه وسلم نهى عن خليط التمر والبسر وعن خليط الزبيب والتمر، وعن خليط الزهو والرطب وقال: انتبذوا كل واحد على حدته ) رواه البخارى (ج10 – 5602) ومسلم (ج3 - أشربة/ 24 ) وأحمد (ج5- ص 309 )

    6- عن المختار بن فلفل عن أنس قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نجمع بين شيئين فينبذا يبغى أحدهما على صاحبه. قال: وسألته عن الفضيخ فنهانى عنه ، قال :كان يكره المذنِّب من البسر مخافة أن يكون شيئين فكنا نقطعه. (رواه النسائى: ج8 ص 292 )

    - وقال ابن حزم فى كتاب الأشربة فى المسألة رقم1100 (إن نبذ تمر أو رطب أو زهو أو بسر أو زبيب مع نوع منها أو نوع من غيرها أو خلط نبيذ أحد الأصناف بنبيذ صنف منها أو بنبيذ صنف من غيرها أو بمائع غيرها حاشا الماء حرم شربه، أسكر أو لم يسكر، ونبيذ كل صنف منها على انفراده حلال). وتفصيل المسأله فى كتاب المحلى لإبن حزم وكتاب نيل الأوطار للشوكانى)

    معانى بعض الكلمات

    البسر بضم الموحدة: نوع من تمر النخل معروف
    الزهو بفتح الزاى وضمها لغتان مشهورتان، قال الجوهرى: أهل الحجاز يضمون: يعنى وغيرهم يفتح، والزهو: هو البسر الملون الذى بدا فيه حمرة أو صفرة وطاب.
    على حدته: بكسر الحاء المهمله وفتح الدال، والمراد أن كل واحد منهما ينبذ منفردا عن الاخر.
    البلح: بفتح الموحدة وسكون اللام ثم حاء مهملة، وفي القاموس وشمس العلوم بفتحهما: هو أول ما يرطب من البسر واحده بلحة.
    نقطعه: أي نفصل بين البسر وما بدا فيه.
    المذنب: بذال معجمة ونون مشددة مكسورة ما بدا فيه الطيب من ذنبه أى طرفه.
    وقد نبه الشيخ ماجد فاروق امام مسجد التوحيد بشبرا
    ان منقوع التين والاراسية والمشمش فى اناء واحد ايضا نحطات منه لعلو نسبة السكريات فيهم....... ولنخرج من الخلاف من الممكن طبخ الجميع على النار فبهذا نخرج من الشبهات
    ومن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه"رواه البخارى"



    أسأل الله أن يبلغنا رمضان، وأن يجعلنا ممن يصوم نهاره، ويقوم ليله إيماناً واحتسابا، وأن يتقبل منا ومنكم.
    التعديل الأخير تم بواسطة جنة الخلد مطلبى; الساعة 30-08-2009, 07:18 AM.

    إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني
    ، وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولي

    شفاكِ الله أختنا محبة السلف دعواتكم
    لها بالشفاء العاجل


  • #2
    رد: تحذير هام قبل ما تفطروا على الخشاف فى رمضان

    واختلف في سبب النهي عن الخليطين

    فقال النووي: ذهب أصحابنا وغيرهم من العلماء [ص 214] إلى أن سبب النهي عن الخليط أن الإسكار يسرع إليه بسبب الخلط قبل أن يشتد، فيظن الشارب أنه لم يبلغ حد الإسكار وقد بلغه.

    قال: ومذهب الجمهور أن النهي في ذلك للتنزيه وإنما يحرم إذا صار مسكرا ولا تخفى علامته . وقال بعض المالكية : هو للتحريم .

    واختلف في خلط نبيذ البسر الذي لم يشتد مع نبيذ التمر الذي لم يشتد عند الشرب هل يمتنع أو يختص النهي عن الخلط بالانتباذ، فقال الجمهور: لا فرق .

    واختلف في الخليطين من الأشربة غير النبيذ، فحكى ابن التين عن بعض الفقهاء أنه كره أن يخلط للمريض الأشربة .

    قال ابن العربي : لنا أربع صور: أن يكون الخليطان منصوصين فهو حرام، أو منصوص ومسكوت عنه، فإن كان كل منهما لو انفرد أسكر فهو حرام قياسا على المنصوص أو مسكوت عنهما، وكل منهما لو انفرد لم يسكر جاز إلى آخر كلامه .

    وقال الخطابي : ذهب إلى تحريم الخليطين وإن لم يكن الشراب منهما مسكرا جماعة عملا بظاهر الحديث وهو قول مالك وأحمد وإسحاق وظاهر مذهب الشافعي. وقالوا : من شرب الخليطين أثم من جهة واحدة، فإن كان بعد الشدة أثم من جهتين وخص النهي بما إذا انتبذا معا .

    وخص ابن حزم النهي بخمسة أشياء : التمر، والرطب، والزهو، والبسر، والزبيب. قال: سواء خلط أحدهما في الآخر منها أو في غيرها، فأما لو خلط واحد من غيرها في واحد من غيرها فلا منع كالتين والعسل مثلا. وحديث أنس المذكور في الباب يرد عليه .

    وقال القرطبي: النهي عن الخليطين ظاهر في التحريم وهو قول جمهور فقهاء الأمصار، وعن مالك يكره فقط، وشذ من قال: لا بأس به لأن كلا منهما يحل منفردا فلا يكره مجتمعا. قال: وهذه مخالفة للنص بقياس مع وجود الفارق فهو فاسد ثم هو منتقض بجواز كل واحدة من الأختين منفردة وتحريمهما مجتمعين .

    إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني
    ، وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولي

    شفاكِ الله أختنا محبة السلف دعواتكم
    لها بالشفاء العاجل

    تعليق


    • #3
      رد: تحذير هام قبل ما تفطروا على الخشاف فى رمضان

      جزاكم الله خيرا
      لأول مرة اعرف هذه المعلومة !!!

      الحمد لله رزقني الله بـ "رقية"
      اللهم اجعلها قرة عين لي ولوالدها واجعلها من عبادك الصالحين واشفها شفاءا لا يغادر سقما

      يارب اهد امتك آية واغفر لها وقها شر الفتن ما ظهر منها وما بطن وثبتها وقوي ايمانها
      اللهم اشفها شفاءا لا يغادر سقماً

      اللهم طهر قلوبنا واحسن خاتمتنا وامح ذنوبنا
      رباااه اغفر وارحم إنك أنت الأعز الأكرم


      إلاهي أنت تعلم كيف حالي فهل يا سيدي فرج قريب

      تعليق


      • #4
        رد: تحذير هام قبل ما تفطروا على الخشاف فى رمضان

        بارك الله فيكِ أختي
        لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

        استمعي بقلبك



        تعليق


        • #5
          رد: تحذير هام قبل ما تفطروا على الخشاف فى رمضان

          جزاك الله خيرا .. أول مرة أعرف ..
          اللهم أعنا على حسن عبادته





          تعليق


          • #6
            رد: تحذير هام قبل ما تفطروا على الخشاف فى رمضان

            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
            جزاك الله خيرا أختنا الفاضلة على هذا التنبيه الذى يغفل عنه كثير من الناس

            قال أبو عمر بن عبد البر في الاستذكار روي عن النبي أنه نهى أن ينبذ التمر والزبيب، والزهو والرطب ؛ من طرق ثابتة، عن ابن عباس، وأبي قتادة، وجابر، وأبي سعيد، وأبي هريرة، وأنس رضي الله عنهم

            ومن أوضح وأصح ما روي في الباب الأحاديث الآتية:

            1- عن أبي قتادة الأنصاري رضي الله عنه قال نهى النبي أن يجمع بين التمر والزهو، والتمر والزبيب، ولينبذ كل واحد منهما على حدته متفق عليه

            2- عن ابن عباس رضي الله عنهما قال نهى رسول الله أن يخلط التمر والزبيب جميعًا، وأن يخلط البسر والتمر جميعًا أخرجه مسلم وأبو داود والنسائي وأحمد في المسند

            3- عن جابر رضي الله عنه قال نهى رسول الله أن ينبذ التمر والزبيب جميعًا أخرجه البخاري ومسلم وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه

            4- عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي قال «لا تجمعوا بين الزهو والرطب، والزبيب والتمر، انتبذوا كل واحد على حده» مسلم وابن ماجه

            والخلاصة:

            1- إذا نبذ كل واحد من الأصناف التي يتخذ منها الخمر على حده ثم خلطت هذه الأنواع عند الشرب فإنه لا بأس بذلك ولا حرج فيه،

            2- إنما كره العلماء أن تخلط عند الانتباذ ؛ لأن بعضها يشد بعضًا ويساعد على تخمرها،

            3- كل خمر نبيذ وليس كل نبيذ خمر

            وهنا تنبيه هام جدا
            الآن يضع الناس هذا النبيذ في الثلاجات حتى لا يتخمر ويشربونه ولا حرج في ذلك، المهم ألا يترك النبيذ حتى يتخمر سواء كان منفردًا على حدته أو مخلوطًا بغيره

            ذلك لأن علة التحريم إنما هي التغير (التخمر) فإذا لم يحدث التخمر سقط مناط الحكم
            والله أعلم

            كل عام أنتم بخير

            تعليق


            • #7
              المشاركة الأصلية بواسطة حادي الطريق مشاهدة المشاركة

              والخلاصة:

              1- إذا نبذ كل واحد من الأصناف التي يتخذ منها الخمر على حده ثم خلطت هذه الأنواع عند الشرب فإنه لا بأس بذلك ولا حرج فيه،

              2- إنما كره العلماء أن تخلط عند الانتباذ ؛ لأن بعضها يشد بعضًا ويساعد على تخمرها،

              3- كل خمر نبيذ وليس كل نبيذ خمر

              وهنا تنبيه هام جدا
              الآن يضع الناس هذا النبيذ في الثلاجات حتى لا يتخمر ويشربونه ولا حرج في ذلك، المهم ألا يترك النبيذ حتى يتخمر سواء كان منفردًا على حدته أو مخلوطًا بغيره
              ذلك لأن علة التحريم إنما هي التغير (التخمر) فإذا لم يحدث التخمر سقط مناط الحكم
              والله أعلم

              كل عام أنتم بخير
              جزاكم الله كل خير
              ولكن راى الشيخ اسامة عبد العظيم انه مادام تم الانتباذ سويا في إناء واحد فقد حرم
              حتى وان وضع بالثلاجة
              والله اعلم
              التعديل الأخير تم بواسطة رقية 2; الساعة 30-08-2009, 01:53 PM.

              إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني
              ، وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولي

              شفاكِ الله أختنا محبة السلف دعواتكم
              لها بالشفاء العاجل

              تعليق


              • #8
                رد: تحذير هام قبل ما تفطروا على الخشاف فى رمضان

                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                أختنا شكر الله حرصكم على بيان الحق

                الشيخ أسامة رجل من الجيل الأول وشامة في جبين العلماء و عار علينا ألا نعرف قدر الشيخ(*)

                وإن كنت لست أهلا لمراجعة كلام الشيخ ولكني أشعر(اسمحي لي) أن في الأمر لبس مني أو منك يحتاج إلى استيضاح ومراجعة

                و اسمحي لي أن أقول

                1- إن كان يمكنك مراجعة فضيلة الشيخ أسامة عبد العظيم (وهو أعلم منا بالطبع) للوقوف على كلام فضيلته مدعما بالأدلة الشرعية فهذا أقرب إلى الصواب ، ولو كان مسجلا لكان خيرا.


                2- الخلط بعد الانتباذ لا يقال فيه بالتحريم لعدم وضوح الدليل بذلك والتحريم حكم شرعي لا يقال بالرأي.
                3- والنهي المنصوص عليه في الأدلة عن الانتباذ في سويا في إناء واحد

                3- غاية كلام أغلب السادة العلماء قديما أن النهي المنصوص عليه في الأحاديث إنما هو للكراهة التحريمية عند الانتباذ ابتداءا وليس عند الخلط،

                قال السادة العلماء ذهب جماعة من أهل العلم منهم إمام أهل السنة أحمد بن حنبل والإمام مالك والشافعي وإسحاق وابن حزم أن النهي للتحريم حتى ولو لم يشتدّ النبيذ

                وقال الخطابي : " ذهب إلى تحريم الخليطين وإن لم يكن الشراب منهما مسكرا جماعة عملا بظاهر الحديث وهو قول مالك وأحمد وإسحاق وظاهر مذهب الشافعي ,
                وقالوا : من شرب الخليطين أثم من جهة واحدة , فإن كان بعد الشدة أثم من جهتين وخص النهي بما إذا انتبذا معا .
                وخص ابن حزم النهي بخمسة أشياء : التمر , والرطب , والزهو , والبسر , والزبيب . قال : سواء خلط أحدهما في الآخر منها أو في غيرها ,
                فأما لو خلط واحد من غيرها في واحد من غيرها فلا منع كالتين والعسل مثلا . وحديث أنس المذكور في الباب يرد عليه . ".

                4- النهي المنصوص عليه في الأحاديث إنما هو نهي عن الانتباذ ابتداءا وليس عن الخلط بعد الانتباذ وهذا محل نقاش أهل العلم (فلينتبه).

                5- التحريم المنصوص عليه في الأحاديث إنما هو عن الانتباذ بين الأنواع التي ذكرت في الأحاديث الخليط المتغير بينها أو مع غيرها؛ وذلك لأنها أصل الخمر فإذا خلطت تقوى بعضها ببعض أو تقوت بغيرها ولتراجع النصوص في ذلك.

                النتيجة
                1= يجوز نبذ كل نوع من الأنواع السابقة منفردا وشربها إن لم تتغير.

                2= يجوز شرب هذا المنقوع بعد ثلاثة أيام إذا حفظ بالثلاجة لأن علة التحريم التغير أو الانتباذ مع غيره.

                3= يجوز خلط الأصناف المنصوص على حرمة خلطها معا بعد الانتباذ منفردة

                أسأل الله تعالى أن يهدينا إلى ما اختلف فيه من الحق بإذنه
                ....................................
                (*)هو الشيخ أسامة محمد عبدالعظيم حمزة أستاذ أصول الفقه ورئيس قسم الشريعة بكلية الدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر بالقاهرة. والشيخ حفظه الله شافعي المذهب وهو من المتفرغين للدعوة بمسجده الكائن في حي الإمام الشافعي بالتونسي في القاهرة.

                كل عام أنتم بخير
                التعديل الأخير تم بواسطة رقية 2; الساعة 30-08-2009, 01:54 PM.

                تعليق


                • #9
                  رد: تحذير هام قبل ما تفطروا على الخشاف فى رمضان

                  هكذا تفهمت الأمر وهذا ما تفهمته في بداية اولا :
                  وحضرتك وضحته ..
                  والخلاصة:

                  1- إذا نبذ كل واحد من الأصناف التي يتخذ منها الخمر على حده ثم خلطت هذه الأنواع عند الشرب فإنه لا بأس بذلك ولا حرج فيه،

                  2- إنما كره العلماء أن تخلط عند الانتباذ ؛ لأن بعضها يشد بعضًا ويساعد على تخمرها،

                  3- كل خمر نبيذ وليس كل نبيذ خمر


                  بارك الله فيكم على التوضيح الجيد
                  الحمد لله رزقني الله بـ "رقية"
                  اللهم اجعلها قرة عين لي ولوالدها واجعلها من عبادك الصالحين واشفها شفاءا لا يغادر سقما

                  يارب اهد امتك آية واغفر لها وقها شر الفتن ما ظهر منها وما بطن وثبتها وقوي ايمانها
                  اللهم اشفها شفاءا لا يغادر سقماً

                  اللهم طهر قلوبنا واحسن خاتمتنا وامح ذنوبنا
                  رباااه اغفر وارحم إنك أنت الأعز الأكرم


                  إلاهي أنت تعلم كيف حالي فهل يا سيدي فرج قريب

                  تعليق


                  • #10
                    رد: تحذير هام قبل ما تفطروا على الخشاف فى رمضان



                    جــزآكِ الله خيـراً
                    وجعلهـآ الله فـى موآزيـن آعمـآلكِ
                    .
                    وبـآركَ الله فيكِ .

                    تعليق


                    • #11
                      رد: تحذير هام قبل ما تفطروا على الخشاف فى رمضان

                      جزاكم الله خيرا.

                      تعليق


                      • #12
                        رد: تحذير هام قبل ما تفطروا على الخشاف فى رمضان




                        شكرا اختي للتنبيه انا لاأعرف هذا غير منكم ومن هذا المنتدي
                        التعديل الأخير تم بواسطة رقية 2; الساعة 30-08-2009, 01:55 PM.

                        تعليق


                        • #13
                          رد: تحذير هام قبل ما تفطروا على الخشاف فى رمضان

                          المشاركة الأصلية بواسطة حادي الطريق مشاهدة المشاركة
                          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                          المشاركة الأصلية بواسطة حادي الطريق مشاهدة المشاركة


                          أختنا شكر الله حرصك على بيان الحق

                          جزاكم الله خيرا



                          الشيخ أسامة رجل من الجيل الأول وشامة في جبين العلماء و عار علينا ألا نعرف قدر الشيخ(*)



                          وإن كنت لست أهلا لمراجعة كلام الشيخ ولكني أشعر(اسمحي لي) أن في الأمر لبس مني أو منك يحتاج إلى استيضاح ومراجعة



                          و اسمحي لي أن أقول



                          1- إن كان يمكنك مراجعة فضيلة الشيخ أسامة عبد العظيم (وهو أعلم منا بالطبع) للوقوف على كلام فضيلته مدعما بالأدلة الشرعية فهذا أقرب إلى الصواب ، ولو كان مسجلا لكان خيرا.
                          سأطلب من زوجى ذلك ان شاء الله ولكن ارجوا ان يوافق الشيخ




                          2- الخلط بعد الانتباذ لا يقال فيه بالتحريم لعدم وضوح الدليل بذلك والتحريم حكم شرعي لا يقال بالرأي.
                          نعم صحيح ولم اقصد بجملة ما دام تم الخلط فقد حرم لم اقصد الخلط بعد النقع وانما قصد هذا القول الثالث لكم
                          3- والنهي المنصوص عليه في الأدلة عن الانتباذ في سويا في إناء واحد حتى وان وضعوا فى الثلاجة



                          4- غاية كلام أغلب السادة العلماء قديما أن النهي المنصوص عليه في الأحاديث إنما هو للكراهة التحريمية عند الانتباذ ابتداءا وليس عند الخلط،
                          وهذا معناه انه محرم فالكراهة التحريمية لفظ يستخدمه العلماء للدلالة على التحريم
                          قال تعالى:"كل ذلك كان سيئه عند ربك مكروها"
                          قال السادة العلماء ذهب جماعة من أهل العلم منهم إمام أهل السنة أحمد بن حنبل والإمام مالك والشافعي وإسحاق وابن حزم أن النهي للتحريم حتى ولو لم يشتدّ النبيذ
                          وهذا رأى الشيخ ماجد فاروق امام مسجد التوحيد بشبرا وقد حادثته بنفسى وقد فصل لى الامر تفصيلا وهذه الجملة خلاصته



                          وقال الخطابي : " ذهب إلى تحريم الخليطين وإن لم يكن الشراب منهما مسكرا جماعة عملا بظاهر الحديث وهو قول مالك وأحمد وإسحاق وظاهر مذهب الشافعي ,
                          وقالوا : من شرب الخليطين أثم من جهة واحدة , فإن كان بعد الشدة أثم من جهتين وخص النهي بما إذا انتبذا معا .
                          وخص ابن حزم النهي بخمسة أشياء : التمر , والرطب , والزهو , والبسر , والزبيب . قال : سواء خلط أحدهما في الآخر منها أو في غيرها ,
                          فأما لو خلط واحد من غيرها في واحد من غيرها فلا منع كالتين والعسل مثلا . وحديث أنس المذكور في الباب يرد عليه . ".




                          4- النهي المنصوص عليه في الأحاديث إنما هو نهي عن الانتباذ ابتداءا وليس عن الخلط بعد الانتباذ وهذا محل نقاش أهل العلم (فلينتبه).
                          نعم وهذا ايضا ما قصده وهو موافق لكلام الشيخ



                          5- التحريم المنصوص عليه في الأحاديث إنما هو عن الانتباذ بين الأنواع التي ذكرت في الأحاديث الخليط المتغير بينها أو مع غيرها؛ وذلك لأنها أصل الخمر فإذا خلطت تقوى بعضها ببعض أو تقوت بغيرها ولتراجع النصوص في ذلك.
                          وقد نبه الشيخ ماجد فاروق حفظه الله
                          ان منقوع التين والاراسية والمشمش فى اناء واحد ايضا نحطات منه لعلو نسبة السكريات فيهم... ولا نحرمه قطعا.... ولنخرج من الخلاف من الممكن طبخ الجميع على النار فبهذا نخرج من الشبهات
                          ومن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه




                          النتيجة
                          1= يجوز نبذ كل نوع من الأنواع السابقة منفردا وشربها إن لم تتغير.



                          2= يجوز شرب هذا المنقوع بعد ثلاثة أيام إذا حفظ بالثلاجة لأن علة التحريم التغير أو الانتباذ مع غيره.
                          نعم ولكن نؤكد يحفظ بالثلاجة كلا على حده



                          3= يجوز خلط الأصناف المنصوص على حرمة خلطها معا بعد الانتباذ منفردة "اى النقع منفردة"
                          هذه الخلاصة هى حقا خلاصة القول
                          بارك الله فيكم على حسن تيسير المعلومة لعلى لم احسن هذا



                          أسأل الله تعالى أن يهدينا إلى ما اختلف فيه من الحق بإذنه
                          اااامين
                          ....................................
                          (*)هو الشيخ أسامة محمد عبدالعظيم حمزة أستاذ أصول الفقه ورئيس قسم الشريعة بكلية الدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر بالقاهرة. والشيخ حفظه الله شافعي المذهب وهو من المتفرغين للدعوة بمسجده الكائن في حي الإمام الشافعي بالتونسي في القاهرة.
                          نعم هو شيخنا حفظه الله وان استطاع زوجى تسجيل كلامه غدا بعد صلاة الجمعة سأنقله لكم ان شاء الله ....اسأل الله التيسير...وان يوافق الشيخ



                          كل عام أنتم بخير

                          جزاكم الله كل خير
                          التعديل الأخير تم بواسطة رقية 2; الساعة 30-08-2009, 01:55 PM.

                          إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني
                          ، وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولي

                          شفاكِ الله أختنا محبة السلف دعواتكم
                          لها بالشفاء العاجل

                          تعليق


                          • #14
                            رد: تحذير هام قبل ما تفطروا على الخشاف فى رمضان

                            بس الأمر فيه سعة
                            العلة فى النهي عن نبذ التمر والزبيب هو مخافة الإسراع بتحولهما إلى مسكر
                            أما إذا نبذ التمر والزبيب فى الماء وتغير طعمه فأصبح حلوا ولم يسكر فلا يحرم أما إذا أسكر فهو يحرم وهذا هو الراجح من كلام أهل العلم وهو قول الجمهور
                            والغالب فى عمل الخشاف أنه لا ينبذ حتى يصل إلى حد الإسكار
                            فياريت ناخد بالنا من النقطة ديه لكيلا نشدد على أنفسنا ما فيه سعة
                            وجزاكم الله خيرا

                            تعليق


                            • #15
                              رد: تحذير هام قبل ما تفطروا على الخشاف فى رمضان

                              وهذا معناه انه محرم فالكراهة التحريمية لفظ يستخدمه العلماء للدلالة على التحريم
                              قال تعالى:"كل ذلك كان سيئه عند ربك مكروها"
                              نعم , لكن النووي رحمه الله تعالى نص على أنه للتنزيه لا للتحريم

                              تعليق

                              يعمل...
                              X