إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سلوك الصائم الغذائى

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سلوك الصائم الغذائى




    يؤكد خبراء التغذية والعلاج الطبيعي أن رمضان فرصة ذهبية لعمل ريجيم
    ناجح، فالصوم من الناحية الفسيولوجية عبارة عن ريجيم قاسي يتعرض له الجسم وبالتالي فإن استجابة الجهاز العصبي لهذا الحرمان من مواد الطاقة هي نفس استجابته الفسيولوجية في حالات اتباع ريجيم قاسي في أيام السنة العادية.
    ويؤكد أطباء العلاج الطبيعي والتخسيس على ضرورة اختلاف النظام الغذائي الذي يتبعه الشخص في شهر رمضان عن باقي أيام السنة، حيث يتناول الشخص وجبتين فقط في يوم رمضان.
    ويجب أن نحرص على تعويض الجسم عن الوجبة الثالثة في النظام الغذائي المخصص لشهر رمضان.
    ولأن مائدة رمضان مليئة بالأطعمة الشهية والدسمة والحلويات، فتكون مقاومة أي شخص مقبل على ريجيم أقل كثيرا من الأيام العادية، ولابد أن يتخلل النظام الغذائي الذي يتبعه الشخص بعض الممنوعات مثل المكرونة أو الجلاش باللحمة أو قطعة كنافة بالقشدة، ولكن يجب الالتزام بالكميات القليلة التي حددها الطبيب عند أكل هذه الممنوعات.
    كما يجب زيادة النشاط الذي يقوم به الشخص ليتمكن من إحراق أكبر كم من السعرات الحرارية، فيمكن زيادة عدد ساعات المشي أو تكثيف التمارين الرياضية، ولعل العبادة في هذا الشهر تفي كل المتطلبات الروحية والجسمانية، فصلاة التروايح وقيام الليلة تمنح الإنسان راحة نفسية وفائدة بدنية كبيرة.
    الحركة ضرورية لإنقاص الوزن ا يمكن أن ينقص وزن الإنسان وهو ساكن في مكانه حتى لو لم يأكل شيئا، فالحركة هي التي تساعد على إحراق الدهون الزائدة واستهلاك الطاقة، ومن الأوقات التي يمكن ممارسة الرياضة فيها هي فترة ما قبل الإفطار بحوالي الساعة تقريبا، فهذه الفترة تعد مناسبة جدا لخسارة الدهون المخزونة تحت الجلد، لأن تركيز سكر الدم يكون قليلا وبالتالي ينخفض مستوى لأنسولين في الدم مما يتيح دخول الدهون المخزونة تحت الجلد في مجرى الدم، واستخدامها كمصدر للطاقة اللازمة لهذا النشاط الحركي.
    وكذلك فترة ما بعد ساعتين أو ثلاث من الإفطار تعد جيدة لممارسة أي نشاط حركي، في هذه الفترة سوف يمنع ميل الجسم لخزن السعرات الحرارية التي دخلت مع وجبة الإفطار.


    يوجه النصح دائماً إلى كل شخص صائم بإتباع قواعد الصيام الصحيحة للحصول على فوائد الصيام ومنافعه, فما هي قواعد وأصول الصيام الصحيحة؟ وما الذي يجب أن نتجنبه في رمضان؟.
    بداية يجب الحرص على توازن الوجبات وثبات السعرات الحرارية بالإضافة إلى تناول العناصر الغذائية المتكاملة, لأن الجسم يحتاج لنفس السعرات الحرارية موزعة على وجبتي الإفطار والسحور.
    ولا بد من التعجيل بالإفطار والبدء بتناول البلح الرطب لتعويض الانخفاض في منسوب السكر بالدم, ثم يفضل صلاة المغرب مباشرة لإعطاء الفرصة لامتصاص السكر وتنبيه المعدة والجهاز الهضمي لبدء عملية الهضم.
    عندها يمكن بدء الإفطار بتناول السوائل كالشوربة لإمداد الجسم بالماء الكافي اللازم لتكوين السوائل والعصارات الهاضمة, مع الانتباه إلى عدم الإفراط في شرب الماء المثلج أثناء وبعد الإفطار, لأن الماء البارد يؤدي إلى انقباض الشعيرات الدموية في الجهاز الهضمي ويبطئ حركة الهضم ويخفف العصارات الهاضمة.
    وأيضاً عدم الإفراط في تناول الشاي والقهوة بالسكر, فكل ملعقة سكر تحتوي على 40سعراً حرارياً, وبشكل خاص يجب عدم الإكثار من الشاي كونه مدراً للبول مما يؤدي إلى خسارة الأملاح المعدنية الموجودة في الجسم.
    أما الطعام فيجب أن يكون معتدل الحرارة لأن الطعام البارد يقلل من إفرازات المعدة, بينما الطعام الساخن يؤذي الأغشية المخاطية المبطنة للمعدة, مع التركيز على تناول الخضراوات الطازجة والإقلال من اللحوم.
    وبالنسبة لنوعية الطعام فإن الأطعمة الدسمة والمقلية غير صحية أبداً لأنها تسبب سوء التغذية, أو حرقة المعدة ومشاكل في الوزن؛ وكذلك الأمر بالنسبة للتوابل والمخلالات فهي تهيج الغشاء المخاطي للمعدة, وتؤدي إلى زيادة الحموضة وتقرحات المعدة, وتزيد ضغط الدم وتعيق الهضم, وتؤدي إلى كثرة شرب السوائل.
    ونذكر أخيراً بضرورة التقليل من الأطعمة الغنية بالسكريات, وبشكل خاص عقب الإفطار والامتناع عن تناولها في هذا الوقت تحديداً, لأن اختلاط السكريات بالمواد الدسمة يحدث تخمراً وانتفاخاً وعسر هضم.
    و السلام عليكم و رحمة الله وبركاته





  • #2
    رد: سلوك الصائم الغذائى

    احسنت اخى ابا مهاب
    وجزاك الله عنا خير الجزاء اخى وحبيبي فى الله ابا مهاب

    اللهم بلغنا رمضان
    رب اغفر لى ولوالدى وللمؤمنين يوم يقوم الحساب
    قال صلوات ربي وسلامه عليه
    - : ( طوبى لمن وجد في كتابه استغفاراً كثيراً )
    MostaFa Mahmoud ELmasry‎‏

    تعليق


    • #3
      رد: سلوك الصائم الغذائى

      جزاك الله خيرا حبيبي في الله
      ابو مهاب
      وبارك الله فيك
      وبلغنا الله رمضان وتقبله منا
      ورزقنا جميعا حسن الخاتمة
      ... جرِّد الحجة من قائلها، ومن كثرة القائلين وقلّتهم بها، ومن ضغط الواقع وهوى النفس، واخلُ بها والله ثالثكما، تعرف الحق من الباطل . ( الطريفي )




      تعليق


      • #4
        رد: سلوك الصائم الغذائى


        جزاكم الله خيراأخوانى فى الله و أشكر لكم مروركم الكريم جعله الله فى ميزان حسناتكم

        تعليق


        • #5
          لصحة الصائم في رمضان .. نصائح غذائية هامة في الأفطار والسحور





          لصحة الصائم في رمضان .. نصائح غذائية هامة في الأفطار والسحور



          ترتبط الكثير من المناسبات الدينية في الوطن العربي بتقديم بعض أنواع الأغذية الخاصة بها، ولعل شهر رمضان من أهم المناسبات الدينية التي ترتبط بالغذاء والتغذية، ففيه يمتنع المسلمون عن تناول الطعام والشراب لمدة تتراوح بين 12 و16 ساعة في اليوم، مما يسمح لأجهزة الجسم خاصة الجهاز الهضمي براحة إجبارية من عناء العمل طوال عام كامل، ويقلل من الشعور بالتهيج والاستثارة والانفعال غير الضروري.

          والاحتياجات الغذائية للإنسان في شهر رمضان لا تختلف عنها في الشهور الأخرى، بل قد تقل نظرا لكثرة النوم وانعدام النشاط البدني والحركي.
          لكن الواقع خلاف ذلك، فمن الواضح أن استهلاك المواد الغذائية يرتفع بمعدل كبير أثناء شهر رمضان، حيث يرتفع الاستهلاك بنسبة تتراوح بين 20 و40 في المائة عن الاستهلاك العادي.
          وقد يرتفع استهلاك الأغذية في الفترة الزمنية المحدودة بين الإفطار والسحور، مما يعطي إحساسا بالتخمة، وقد يؤدي تراكم المواد الغذائية وتوالي تناولها إلى الإصابة بعسر الهضم والحموضة.
          الإفطار على التمر
          ومن العادات الغذائية الصحية والسليمة التي يجب أن يتمسك بها الصائم ويطبقها في شهر رمضان بدء الإفطار على السنة النبوية، وذلك بتناول ثلاث تمرات لما في ذلك من فوائد عظيمة، من أهمها:

          - التمر سريع الهضم والامتصاص خلال ساعة من تناوله، مما يسرع في إمداد الجسم بالطاقة، وسكر الفركتوز الموجود بالتمر يعوض السكر المحترق في الدم نتاج الحركة وبذل الجهد، فلا يفتر نشاط الصائم ولا يتعب.
          - يقوي التمر الكبد والقلب والدم لما يحتويه من منجم من المعادن السهلة والسريعة الامتصاص.
          - يحفز تناول التمر المعدة والأمعاء على إفراز الإنزيمات الهاضمة، فيسهل هضم باقي الإفطار الذي يحتوى على البروتينات والكربوهيدرات.
          - يساعد التمر على تصحيح حموضة البول الناتجة عن الصيام، مما يقي الجسم من تكون الحصوات.
          - التمر غنى بالفيتامينات والمعادن، وغنى بالألياف الغذائية، مما يجعل الصائم يشعر بالشبع فلا يندفع إلى تناول الطعام بصورة كبيرة تضر بجهازه الهضمي.
          عادات غذائية صحية
          ينصح الصائم بعدم تناول طعام الإفطار بشكل متواصل، فبعد تناول التمرات وكوب الماء يتوقف، حتى يتسنى للسكر الموجود في التمر الوصول للدماغ وإعطاؤه الإشارة المناسبة، وعند الجلوس للمائدة مرة أخرى يفضل تناول طبق الشوربة الدافئ أولا لأنها تعمل على تنبيه أعصاب المعدة، واختيار أنواع الطعام بشكل صحي، وبعد ذلك يمكن تناول طبق آخر.
          وبذلك تكون المعدة قد امتلأت تقريبا فيكتفي الصائم بكمية محدودة وقليلة من باقي أنواع الطعام، ويكون قد حصل على إفطار صحي متكامل.
          ويجب أن يكون الطبق الرئيسي خاليا من الدهون أو يحتوي على كمية قليلة جدا منها.
          ومن أهم الأمور الواجب مراعاتها تناول الطعام ببطء وعدم الإسراع فيه، حيث إن عملية تبليغ الدماغ أن المعدة امتلأت تستغرق 20 دقيقة، فإذا تناولت الطعام بسرعة ستشعر بالتخمة والكسل بعد الانتهاء من الإفطار.
          وينصح بتناول الفاكهة ما بين الإفطار والسحور، بالإضافة إلى شرب كأسين من الحليب قليل الدسم، وينصح أيضا بشرب كميات كافية من الماء ما بين الإفطار والسحور لإمداد الجسم بالسوائل أثناء النهار.
          ويمكن أخذ قليل من الحلويات ولكن بعد مضي 4 ساعات على تناول الإفطار.
          وجبة السحور
          بالنسبة لوجبة السحور، تعتبر من الوجبات الرئيسية في شهر رمضان المبارك، بل إنها أهم من وجبة الإفطار، حيث تعين المرء على تحمل مشاق الصيام.
          ولهذه الوجبة فوائد صحية، منها أن تناولها يمنع حدوث الإعياء والصداع أثناء النهار، ويساعد الإنسان على التخفيف من الإحساس بالجوع والعطش الشديدين، ويمنع الشعور بالكسل والخمول والرغبة في النوم أثناء ساعات الصيام، وأيضا يمنع فقد الخلايا الأساسية للجسم .. وتناول السحور ينشط الجهاز الهضمي، ويحافظ على مستوى السكر في الدم فترة الصيام.
          ومن المستحسن أن تحتوي وجبة السحور على الخضراوات التي تحتوي على نسبة عالية من الماء مثل الخس والخيار، الأمر الذي يجعل الجسم يحتفظ بالماء لفترة طويلة، ويقلل من الإحساس بالعطش أو الجفاف، إلى جانب أنها مصدر جيد للفيتامينات والأملاح.
          ويفضل أيضا أن تكون وجبة السحور من الأطعمة ذات السرعة المتوسطة في الهضم مثل الفول المدمس بزيت الزيتون أو الجبن والبيض، فهذه الوجبة تستطيع أن تصمد في المعدة من 7 إلى 9 ساعات، فتساعد على تلافى الإحساس بالجوع طيلة فترة الصيام تقريبا كما تمده بحاجته من الطاقة.
          كذلك يفضل ألا يحتوي السحور على كمية كبيرة من السكر أو الملح، لأن السكر يبعث على الجوع، والملح يبعث على العطش، ويجب تأخير موعده قبل آذان الفجر بأقل من ساعة.

          التعديل الأخير تم بواسطة المسلمة السورية; الساعة 24-08-2009, 05:00 AM.

          تعليق


          • #6
            رد: لصحة الصائم في رمضان .. نصائح غذائية هامة في الأفطار والسحور

            جزاكم الله خيرا
            نصائح قيمة

            والله لن أنسي مسجدنا الأقصي
            وقبة الصخرة تبكي من الحسرة
            ----
            يا لوعة النفس عليكِ يا قدسي
            وأنتِ في البلوي والعيشة المرة


            تعليق


            • #7
              رد: سلوك الصائم الغذائى

              جزاكم الله خيرا
              ياربى لك الحمد كما ينبغى لجلال وجهك وعظيم سلطانك
              "ياالهى اسالك فرجا قريبا وصبرنا جميلا والعافيه من كل بليه والشكرعلى العافيه والغنى عن الناس ولاحول ولاقوة لابالله"
              الوْصُـولْ إلى رِضَــى آلنـَــآس‘أشـْـــــبَه بــِ طــَريق طَويـْل!يـَنْتهْي‘بــِ لـَوحَة آرشـــــــَآدية.مـَـكـُـتــــوب عـَـلـْـيهـَـا عــــُذراً .الطـــَريـْق‘ مــَـسْدُود فَـلاَ تَنْشَغِلْ إلاَ بـِ رِضى الله

              تعليق


              • #8
                رد: سلوك الصائم الغذائى

                بسم الله الرحمن الرحيم


                الخمول والكسل والصداع المستمر المتواصل والعصبية الزائدة والسمنة ملامح
                أساسية تظهر غالبا على الصائمين خلال شهر رمضان الكريم وكل ذلك مظاهر سلبية
                سببها أن أجهزة الجسم لم تستعد بشكل كامل لاستقبال شهر الصوم.
                لأعراض الفسيولوجية التي يعكسها الجسم على سلوك الصائم بسبب الاعتياد على
                ممارسة بعض العادات الغذائية والاستهلاكية الخاطئة كالإفراط في تناول القهوة
                والشاي والتدخين بشراهة وعدم تنظيم تناول الوجبات، قد تمثل صعوبة للصائمين
                في الأيام الأولى من شهر رمضان، لذلك لا بد أن يستعد جسم الإنسان لاستقبال
                الشهر الكريم حتى لا تظهر عليه أي أعراض مرضية.



                الأعراض الفسيولوجية التي يعكسها الجسم على سلوك الصائم بسبب الاعتياد على ممارسة بعض العادات الغذائية والاستهلاكية الخاطئة كالإفراط في تناول القهوة والشاي والتدخين بشراهة وعدم تنظيم تناول الوجبات، قد تمثل صعوبة للصائمين في الأيام الأولى من شهر رمضان، لذلك لا بد أن يستعد جسم الإنسان لاستقبال الشهر الكريم حتى لا تظهر عليه أي أعراض مرضية. يقول الدكتور محمد أبو ليلة أستاذ الدراسات الإسلامية ومقارنة الأديان: المتأمل للسنة وملامحها وديننا الكريم يتأكد أن الله لا يحمل الإنسان المسلم فوق طاقته فنجد أن صوم الاثنين والخميس من كل شهري رجب وشعبان يساعد على التدريج النفسي والجسدي لاستقبال الشهر الكريم كذلك فإن صيام هذه الأيام بمثابة التدريب على صيام الشهر بأكمله وأن من يواظب على الصلاة في أوقاتها وتمتلئ نفسه بالإيمان ويعدل من سلوكياته السيئة التي قد يكون يمارسها لا يواجه أي مشاكل خلال الشهر الكريم. أما الدكتور " عبده الشافعي" أستاذ أمراض الجهاز الهضمي والكبد فيقول: قد ينتاب جسم الإنسان أعراض مرضية أو نفسية خلال شهر رمضان وغالبا ما ترجع هذه الأعراض إلى سلوكيات غير مستحبة وممارسات غذائية سيئة لا بد من تعديلها كذلك فهناك بعض الأمور البسيطة التي باتباعها قبل بداية الشهر الكريم تجعله لا يشعر بأي مشاكل صحية
                وهي:
                التقليل تدريجيا قبل شهر رمضان من كمية المنبهات التي تتناولها والتي قد تكون تعودت عليها فهذا يقلل من نسبة الكافيين في الدم بشكل تدريجي والذي يؤثر بانخفاضه المفاجئ على الحالة المزاجية أثناء الصيام ويسبب الصداع والعصبية فعلى سبيل المثال لو كنت تتناول ثلاثة فناجين من الشاي أو القهوة فاجعلها واحدا أو اثنين خلال شهر شعبان واستبدل العدد المتبقي بمشروب آخر مفيد للجسم يعطيه الطاقة والحيوية. كذلك لا تبدأ يومك بشرب المنبهات كالشاي والقهوة والبيبسي والنسكافيه واستبدلها بالينسون والكركديه وإذا كنت مدخنا فقلل بالتدريج من شرب السجائر لأن نسبة النيكوتين الموجودة في التبغ يؤثر انخفاضها المفاجئ على الحالة المزاجية للصائم ويسبب صداعا شديدا وباعد أيضا بين فترات التدخين وكذلك فترات تناول المنبهات قدر المستطاع. عالج أي مشاكل في الفم والأسنان قبل بداية الشهر الكريم حتى تستقبل رمضان بحالة صحية جيدة وعالج أي مشاكل في الجهاز الهضمي كأن تكون تعاني من حالات إسهال أو إمساك بشكل مستمر لأنه لو استمرت هذه الحالات خلال الشهر الكريم فسوف تسبب مشاكل هضمية مضاعفة وهيئ جهازك الهضمي لمواعيد الإفطار في رمضان كأن تؤخر الغداء إلى موعد قريب من المغرب مثلا ولا بدمن التعود على عادات غذائية قبل بدء الشهر الكريم بتجنب الأغذية المحفوظة والإقلال من المخللات والبهارات في الطعام حتى لا يتم إجهاد المعدة والأمعاء خلال هذا الشهر الكريم وضروري التعود على شرب كميات كبيرة من المياه قبل بداية شهر رمضان لتعويد الجسم على قدر معين من المياه لتعويض ما يفقده الجسم خلال شهر رمضان ونهاية فممارسة الرياضة وبالأخص المشي قبل وأثناء شهر رمضان يساعد على إنتاج طاقة للجسم باستغلال النشا الحيواني المخزن بالجسم كذلك لا بد من تعويد نفسك على النوم على الأقل سبع ساعات بشكل منتظم يوميا لأن النوم يزيد من كفاءةالجسم أثناء الصيام ....
                التعديل الأخير تم بواسطة الراجيه عفو ربها; الساعة 25-08-2009, 02:44 AM.

                تعليق


                • #9
                  سلوك الصائم الغذائى ( 2)

                  الصوم: فريضة فرضتها الأديان السماوية على الإنسان لغايات وفوائد روحية ومادية. وهو فرصة عبادية تؤدي إلى السمو بالنفس وضبط السلوك لدى الفرد، فضلاً عن أهميته الصحية التي تعود على الجسم بالعافية واستعادة النشاط.‏

                  * الهدف الصحي من الصيام:‏

                  تمتد فترة الصوم بين آذان الفجر والغروب، فيعتمد الجسم في طاقته على طعام السحور الذي سوف يمده بسكر الغلوكوز Glucose (فقط لساعات قليلة)، وبعدها، يعتمد جسم الإنسان على المواد السكرية والدهنية المخزونة في أنسجته.‏



                  ومن نتائج هذه العملية، يتخلص الجسم من السموم المتراكمة بعد حرق السكر والدهون المخزونة.‏

                  ومن الطبيعي أن يبدأ الجسم أولاً باستهلاك الخلايا المريضة أو التالفة أو الهرمة.‏

                  وعند الإفطار مع تناول الوجبة الصحية، يتجدد بناء هذه الخلايا بخلايا جديدة، فتمنح الجسم قوة ونشاطاً وحيوية.‏

                  * الفوائد الصحية للصوم على جسم الإنسان‏

                  1 ـ إذابة الدهون:‏

                  يؤدي الصوم إلى إذابة الدهون المتراكمة على جدران الأوعية الدموية، وبالتالي، زيادة تدفق الدم إلى أعضاء الجسم المختلفة.‏

                  2 ـ تجدد الخلايا: يؤدي أيضاً إلى انتهاء وتحلّل الخلايا التالفة واستبدالها بخلايا جديدة ونشيطة تزيد من عمل الجسم ووظائفه المختلفة، فيشعر الإنسان بعد انتهاء شهر رمضان بنقاء جسمه وزيادة طاقته وصفاء نفسه.‏

                  3 ـ معدل إفراز السموم: عملية إفراز السموم الطبيعية تستمر ولكن بنسبة أقل.‏

                  4 ـ مناعة الجلد: يخفف الصوم من حساسية الجلد بسبب انخفاض نسبة الماء في الدم، وبالتالي، تنخفض في الجلد فتزيد مناعة الجلد ومقاومته للأمراض الجرثومية ويخفف من حدة بعض الأمراض الجلدية كالصدفية، حب الشباب، الدمامل والبثور.‏



                  5 ـ راحة الجهاز الهضمي: يعالج الصوم الكثير من مشاكل الجهاز الهضمي، إذ يقل إفراز العصارة المعدية وبالتالي، انخفاض فرص الإصابة بقرح الأمعاء والتهابات الجهاز الهضمي الناتجة عن بعض الأطعمة.‏

                  6 ـ إنقاص الوزن: يساعد الصوم على إنقاص الوزن والماء المحبوس في الجسم، شرط الالتزام بالشروط الصحية للصوم، كالاعتدال في تناول كميات الطعام وزيادة الحركة والإقلال من النوم والكسل.‏

                  7 ـ تنظيف أعضاء الجسم وتنشيطها:‏

                  يساعد الصوم على تنشيط عمل القلب والكبد والبنكرياس والكلى ومختلف أعضاء الجسم وأجهزته، كما يؤدي إلى تنظيفها.‏

                  ويمكن اختصار الفوائد الصحية للصوم مع نظام غذائي صحيح بالآتي:‏

                  ـ أول ثلاثة أيام من الصوم، تؤدي إلى تنظيف الجسم من السموم وتنقية الدم.‏

                  ـ بعد خمسة أيام من الصوم، يبدأ الشفاء وإعادة بناء جهاز المناعة.‏

                  ـ بعد عشرة أيام، يصبح الجسم قادراً على مقاومة المشاكل قبل ظهورها ويساعد على مقاومة المرض.‏

                  * النظام الغذائي للصائم:‏

                  يجب أن يكون النظام الغذائي بسيطاً وغير متنوعٍ خلال اليوم الواحد، كما يجب أن يحتوي العناصر الغذائية التالية:‏

                  1 ـ فئة النشويات المركبة 35% Complex Carbohydrates، تساعد هذه النشويات على إعطاء الجسم الطاقة ببطء، نجدها في:‏

                  أ ـ الحبوب الكاملة: قمح ـ رز ـ شوفان ـ شعير...‏

                  ب ـ البذور: بذر كتان ـ بذر دوار الشمس ـ سمسم...‏

                  ج ـ البقول: فاصوليا ـ بازلاء ـ لوبياء ـ عدس...‏



                  2 ـ فئة الأغذية الغنية بالألياف: 30%‏

                  الخضار، الفاكهة، الحبوب، الحنطة، البذور.‏

                  3 ـ يفضل تناول كميات معتدلة من اللحوم القليلة الدهن.‏

                  4 ـ فئة الحليب ومشتقات الألبان والأجبان: 15%‏

                  كوب حليب أو كأس لبن عيران، ولمن يعاني حساسية على الحليب شرحتان من الجبن.‏

                  5 ـ فئة الحلويات والدهون: 10%‏

                  يجب تناول أقل ما يمكن من الحلويات والدهون، واستخدام الزيوت بكميات معتدلة خلال الطبخ.‏

                  كيف نعوض السكر الذي ينقص في الجسم عند الإفطار؟‏
                  عندما يفطر الصائم ويأكل تمرة أو اثنتين أو يشرب كوباً من العصير الطازج، يكون قد أخذ كمية كافية لإعادة نسبة السكر في الدم إلى طبيعتها. وهكذا، يتم تأمين السكر لكل خلايا الجسم، خاصة خلايا الدماغ والجهاز العصبي.‏

                  وأيضاً، عند تناول النشويات، تتحول إلى سكر. ومن هنا، ليس بالضرورة الإكثار من تناول الحلويات الرمضانية المشبعة بالسمن والزيوت والزبدة، فيمكن الاستعاضة بالتمر.‏

                  * ما يجب فعله عند الصوم في الحر:‏


                  يحل شهر رمضان في أيام حرّ، ما يحتّم التعويض عن الجفاف.‏

                  أ ـ ينبغي شرب: 1 ـ 8 أكواب ماء يومياً.‏

                  2 ـ شرب كوبين من الزهورات.‏

                  3 ـ عصير طازج من الفاكهة والخضار الذي سيزوّد الجسم بالمعادن والفيتامينات.‏

                  4 ـ تناول الشوربة لاحتوائها على المعادن والفيتامينات.‏

                  ب ـ تجنب شرب العصائر المحلاة بالسكر المكرّر أو المحتوية إضافات.‏

                  أفضل أنواع العصير: عصير الحامض مضافاً إلى ماء فاتر.‏

                  ـ عصير الملفوف ـ عصير التفاح ـ عصير الشمندر ـ عصير الجزر ـ عصير الكرفس ـ عصير العنب.‏

                  * وجبة السحور:‏

                  تعتبر وجبة السحور ضرورية، لأنها ستمنحنا طاقة لساعات طويلة أثناء الصيام. لذا، يجب أن تحتوي على طعام بطيء الامتصاص كي يعطينا طاقة مدّة أطول، مثل:‏

                  ـ الحبوب الكاملة: رقائق (شوفان ـ قمح ـ رز ـ شعير..)‏

                  ـ حليب أو ماء ساخن.‏

                  ـ لوز بقشره أو جوز.‏

                  ـ عسل ـ زبيب ـ تمر ـ مشمش.‏

                  ـ الفاكهة: أيضاً المجففة مثل التمر والمشمش المجفف.‏

                  ـ يجب أن يحتوي طعام السحور على ما لم يأكله الصائم خلال الإفطار، كالأجبان والألبان والحليب والخبز المصنوع من الحبوب الكاملة.‏

                  * ما يجب تجنبه:‏

                  ـ من المستحسن تجنب المشروبات المحتوية على الكافيين مثل: الشاي ـ الكولا (إذ إن الكافيين مادة مدرّة للبول وستؤدي إلى خسارة السوائل).‏

                  ـ تجنب الطهو بزيوت مشبعة.‏

                  ـ تجنب الإفطار على ماء، بل تمر أو عصير.‏

                  ـ تجنب تناول الإفطار دفعة واحدة.‏

                  بعد كل ما تقدم، يمكننا القول إن الصوم مفيد وهو خيرٌ لنا في الدنيا والآخرة، شرط التقيد بأصول التغذية السليمة وتحقيق مبدأ الاعتدال، على أن يشمل الصوم أعمالنا أيضاً ويعود بالنفع على أجسامنا وأنفسنا.‏

                  أعاده الله عليكم بالصحة والعافية.‏


                  تعليق


                  • #10
                    رد: سلوك الصائم الغذائى

                    موضوع رائع شكراً على المجهود

                    تعليق


                    • #11
                      رد: سلوك الصائم الغذائى

                      جزاك الله خير الجزاء
                      لااله الاالله اشهد ان محمد رسول الله
                      تلاوة تبكي الحجر
                      http://www.islamup.com/download.php?id=50655
                      http://www.islamup.com/download.php?id=84307
                      استغفر الله
                      استغفر الله

                      تعليق


                      • #12
                        رد: سلوك الصائم الغذائى

                        جزاكم الله خيرا
                        ياربى لك الحمد كما ينبغى لجلال وجهك وعظيم سلطانك
                        "ياالهى اسالك فرجا قريبا وصبرنا جميلا والعافيه من كل بليه والشكرعلى العافيه والغنى عن الناس ولاحول ولاقوة لابالله"
                        الوْصُـولْ إلى رِضَــى آلنـَــآس‘أشـْـــــبَه بــِ طــَريق طَويـْل!يـَنْتهْي‘بــِ لـَوحَة آرشـــــــَآدية.مـَـكـُـتــــوب عـَـلـْـيهـَـا عــــُذراً .الطـــَريـْق‘ مــَـسْدُود فَـلاَ تَنْشَغِلْ إلاَ بـِ رِضى الله

                        تعليق


                        • #13
                          رد: سلوك الصائم الغذائى

                          جعل الله أعمالنا وأعمالكم خالصة لوجهه الكريم إنه ولي ذالك والقادر عليه
                          "إذا وجدت الأيام تمر عليك ، و ليس لكتاب الله حظ من أيامك و ساعات ليلك و نهارك ، فابك على نفسك ، و اسأل الله العافية، و انطرح بين يدي الله منيبا مستغفرا ، فما ذلك إلا لذنب بينك و بين الله ، فوالله ما حرم عبد الطاعة إلا دل ذلك على بعده من الله عز وجل"

                          تعليق

                          يعمل...
                          X