إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

11 طريقة في مكاسب حسنات للمسلم قبل و بعد الوفاة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • 11 طريقة في مكاسب حسنات للمسلم قبل و بعد الوفاة

    11 طريقة في مكاسب حسنات للمسلم قبل و بعد الوفاة

    بسم الله

    الصلاة علي سيد بني ادم و اتباعة من قبل ولادته حتي اخر المسلمين الذين سوف تقبضهم ريح طيبة قبل ان يامر الله الجبار الي اسرافيل ان ينفخ في البوق ... حسبنا الله و نعم الوكيل

    قال الله تعالي : و اذ أخذ الله ميثاق النبيين لما آتيتكم من كتاب وحكمة ثم جاءكم رسول مصدق لما معكم لتؤمنن به ولتنصرنه قال أأقررتم وأخذتم على ذلكم إصري قالوا أقررنا قال فاشهدوا وأنا معكم من الشاهدين .. سورة ال عمران

    بعد ان يدعو السيد المسيح و المسلمين علي فساد قبيلتين يأجوج و مأجوج

    فبينما هم كذلِكَ، إذ بعثَ اللَّهُ عليهم ريحًا طيِّبةً، فتأخذُ تَحتَ آباطِهِم، فتقبِضُ روحَ كلَّ مسلمٍ، ويبقى سائرُ النَّاسِ يتَهارجونَ، كما تتَهارجُ الحُمُرُ، فعلَيهِم تقومُ السَّاعةُ

    ----- الراوي : النواس بن سمعان | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح ابن ماجه

    ----------------

    سبع سنوات ما بين موت يأجوج و ماجوج و بين نفخة الصور من بوق الملك الكريم اسرافيل بأمر من الاله الملك الحليم الله ..

    ثم يمكث الناس سبع سنين ليس بين اثنين عداوة ، ثم يرسل الله ريحا باردة من قبل الشام ، فلا يبقى على وجه الأرض أحد في قلبه مثقال ذرة من خير - أو إيمان - إلا قبضته ،
    حتى لو أن أحدكم دخل في كبد جبل لدخلته عليه حتى تقبضه

    قال : سمعتها من رسول الله صلى الله عليه وسلم

    قال : " فيبقى شرار الناس في خفة الطير وأحلام السباع ، لا يعرفون معروفا ، ولا ينكرون منكرا ،



    فيتمثل لهم الشيطان فيقول :
    ألا تستجيبون ؟ فيقولون : فما تأمرنا ؟ فيأمرهم بعبادة الأوثان ، وهم في ذلك دار رزقهم ، حسن عيشهم

    رواه مسلم والنسائي في تفسيره جميعا عن محمد بن بشار ، عن غندر ، عن شعبة ، عن النعمان بن سالم ، به .

    --------------------

    إن طرفَ صاحبِ الصورِ منذُ وُكّلَ بهِ مُستعدّ ينظرُ نحو العرشِ ، مخافةَ أن يُؤمَرَ قبل أن يَرتدّ إليهِ طرفهُ ، كأنّ عينيهِ كوكبانِ دُرّيانِ

    ------ الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة


    -------------------------------

    1111

    ان تكون مسلم : لا اله الا الله – سيدنا محمد رسول الله – سيدنا عيسي رسول الله – عزير عبد الله – سيدنا موسي رسول الله

    قوله تعالى : هو الذي يصلي عليكم وملائكته ليخرجكم من الظلمات إلى النور وكان بالمؤمنين رحيما .... سورة الاحزاب

    قوله تعالى : ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين ... سورة ال عمران

    =================

    2222

    عند المرض – لك ثواب الاعمال عندما كنت في صحة و قوة قبل المرض
    أنَّ العبدَ إذا كان على طريقةٍ حسنةٍ من العبادةِ ثمَّ مرِضَ قيلَ للملَكِ المُوَّكلِ بهِ اكتبْ مثلَ عملِهِ إذا كان طليقًا حتَّى أُطْلِقَهُ أو أَكْفِتَهُ إليَّ

    -------الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيب


    ===============

    33333


    و انت عجوز شيخ كبير من المسنين

    لا يزولُ قدما ابنِ آدمَ يومَ القيامةِ حتى يُسأَلَ عن خمسٍ ، عن عمُرِه فيم أفناه ؟ و عن شبابه فيما أبلاه ؟ و عن مالِه من أين اكتسبه ؟ و فيم أنفَقَه ؟ و ماذا عمِل فيما علمَ ؟


    ------الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيب




    ما تزال قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع ، عن عمره فيم أفناه ؟ و عن شبابه فيم أبلاه ؟ و عن ماله من أين اكتسبه ؟ و فيم أنفقه ؟ و عن علمه فيما علم ؟

    -------- الراوي : معاذ بن جبل | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيب


    ====================


    4444

    طاعة الله

    إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات كانت لهم جنات الفردوس نزلا خالدين فيها لا يبغون عنها حولا ... سورة الكهف

    وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُولَـٰئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ ۚ وَحَسُنَ أُولَـٰئِكَ رَفِيقًا .... سورة النساء

    جاء رجلٌ إلى النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ فقالَ يا رسولَ اللهِ أرأيتَ إن شَهدتُ أنْ لا إلهَ إلَّا اللهُ وأنَّكَ رَسولُ اللهِ وصلَّيتُ الصَّلواتِ الخمسِ وأدَّيْتُ الزَّكاةَ وصُمْتُ رمضانَ وقُمْتُه فمِمَّنْ أنا ؟ قال : من الصِّدِّيقينَ والشُّهداءِ

    الراوي : عمرو بن مرة الجهني | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح

    هذه اّية جامعة لكل شيء
    كل العبادات


    الاجتهاد في الطاعة :
    لك اجر 50 شهيد من أصحاب سيدنا الرسول – او اجر ثواب 50 من اصحاب الرسول

    إِنَّ مِنْ ورائِكُم زمانُ صبرٍ ، لِلْمُتَمَسِّكِ فيه أجرُ خمسينَ شهيدًا منكم

    ---- الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع


    إنَّ مِن ورائِكم أيامَ الصَّبرِ ، لِلمُتَمَسِّكِ فيهنَّ يومئذٍ بما أنتم عليه أجرُ خمسين منكم ، قالوا ، يا نبيَّ اللهِ أو منهم ؟ قال ، بل منْكم

    -------- الراوي : عتبة بن غزوان | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة

    ******* قال الحافظ ابن حجر :

    ----- حديث " للعامل منهم أجر خمسين منكم " : لا يدل على أفضلية غير الصحابة على الصحابة لأن مجرد زيادة الأجر لا يستلزم ثبوت الأفضلية .

    ----- فالأجر إنما يقع تفاضله بالنسبة إلى ما يماثله في ذلك العمل ، فأما ما فاز به مَن شاهد النبي صلى الله عليه وسلم مِن زيادة فضيلة المشاهدة فلا يعدله فيها أحد ." فتح الباري " ( 7 / 7 )

    ***** تحذير *******
    حديث منتشر لا يصح

    739 رقم - حديث:
    وا شوقاه لإخواني الذين لما يأتوا بعدُ! قالوا: أوَلسنا إخوانك يا رسول الله؟
    قال: بل أنتم أصحابي، قالوا: من إخوانك، يا رسول الله؟
    قال: قوم يجيئون في آخر الزمان، للعامل منهم أجر سبعين منكم,
    قالوا: منّا، أم منهم؟
    قال: بل منكم,
    قالوا: لماذا؟ قال: لأنكم تجدون على الخير أعوانًا، ولا يجدون على الخير أعوانًا.

    ------- الدرجة: لا يصح بهذا اللفظ

    ********* طاعة الله في وقت الغفلة

    فالعبادة في وقت غفلة الناس أشق على النفس، وأعظم الأعمال وأفضلها أشقها على النفس، وسبب ذلك أن النفوس تتأسى بمن حولها فإذا كثرت يقظة الناس وطاعاتهم كثر أهل الطاعة لكثرة المقتدين بهم فسهلت الطاعات، وإذا كثرت الغفلات وأهلها تأسى بهم عموم الناس فيشق على نفوس المستيقظين طاعاتهم لقلة من يقتدون بهم فيها " (لطائف المعارف صـ 183)

    ****** أبواب كيف لا تكون من الغافلين :

    ------ من حافظ على هؤلاء الصلوات المكتوبات لم يكتب من الغافلين .. صححه أيضا الألباني.... الصلوات المكتوبات الفرض : الصبح - الظهر - العصر - المغرب – العشاء ... ( صلاة الظهر في يوم الجمعة تكون صلاة الجمعة او صلاة ظهر الجمعة وهي صلاة فرض )..

    -------- الاكثار من ذكر الله مثل الباقيات الصالحات و الالحاح في الدعاء الي الله ... نسيان ذكر الله بسبب الذنوب و الشيطان...( او عقاب من الله لذنب فعلته فتكون العقوبة لفترة معينة ).... قال بعض السلف: ذاكر الله في الغافلين كمثل الذي يحمي الفئة المنهزمة، ولولا من يذكر الله في غفلة الناس لهلك الناس، وقد قيل في تأويل قوله تعالى (ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض)، أنه يدخل فيها دفعه عن العصاة بأهل الطاعة.....وجاء في الأثر إن الله يدفع بالرجل الصالح عن أهله وولده وذريته ومن حوله« [لطائف المعارف باختصار:137 - 140].... ﴿وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلًا يَا وَيْلَتَى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلَانًا خَلِيلًا لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءَنِي وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلْإِنْسَانِ خَذُولًا ﴾(سورة الفرقان، الآيات 27-29).... فِي القَلْبِ قَسْوَةٌ لَا يُذِيبُهَا إِلَّا ذِكْرُ اللّه تَعَالَى، فَيَنْبَغِي لِلْعَبْدِ أَنْ يُدَاوِيَ قَسْوَةَ قَلْبِهِ بِذِكْرِ اللّه تَعَالَى؛ لأَنَّ القَلْبَ كُلَّمَا اشْتَدَّتْ بِهِ الغَفْلَةُ، اشْتَدَّتْ بِهِ القَسْوَةُ، فَإِذَا ذَكَرَ اللّه تَعَالَى، ذَابَتْ تِلَكَ القَسْوَةُ كَمَا يَذُوبُ الرَّصَاصُ فِي النَّارِ، فَمَا أُذِيبَتْ قَسْوَةُ القُلُوبِ بِمِثْلِ ذِكْرِ اللّه عَزَّ وَجَلَّ».....قَالَ اللّه تَعَالَى: ﴿ أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ وَلَا يَكُونُوا كَالَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلُ فَطَالَ عَلَيْهِمُ الْأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ فَاسِقُونَ اعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يُحْيِي الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا ﴾(سورة الحديد، الآيتان 16-17).....

    -------- سُئل أحد الصالحين : لماذا تذهب للمسجد قبل الأذان - قال : الأذان لتنبيه الغافلين و أرجو أن لا أكون منهم .. ( المصدر : أسئلة أجاب عليها حكماء 2 للأستاذ \ ملهم دوباني)- التاريخ: 24/10/2015 ميلادي - 10/1/1437 هجري....

    ----------- لينتَهينَّ أقوامٌ عن ودعِهمُ الجمعاتِ ( صلاة ظهر الجمعة في المساجد)..، أو ليختِمَنَّ اللَّهُ علَى قلوبِهِم ، وليَكونُنَّ مِنَ الغافلينَ ( الراوي : عبدالله بن عباس و عبدالله بن عمر | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح النسائي - خلاصة حكم المحدث : صحيح)..


    ---------- من صلى الضحى ركعتين لم يكتب من الغافلين ... من صلى الضحى لم يكتب من الغافلين.... ( صلاة الاوابين)...


    ---------- عبادة الله في أي عمل صالح ... في اوقات الغفلة ( مثل عدم حضور المسلمين لصلاة الفرض في المساجد لمشاهدة كرة القدم او فيلم )... او في اماكن الغفلة ( مثل الاماكن السياحية و حب الاستطلاع مع دول العالم الاول او اماكن الترفيه و الملاهي)...

    ------- وقال : بدأ الإسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء»، وفي رواية: «قيل: ومن الغرباء؟ قال: الذين يُصلحون إذا فسد الناس»، وفي صحيح مسلم من حديث معقل بن يسار عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «العبادة في الهرج كالهجرة إليّ



    من قام بعشر آيات لم يكتب من الغافلين ( ركعة الوتر : سور الاخلاص - الفلق - الناس )
    ومن قام بمائة آية كتب من القانتين
    ومن قام بألف آية كتب من المقنطرين.

    ----- صححه الألباني في صحيح الجامع.
    والمراد بالمقنطرين هنا أي أصحاب الأجر الكثير.

    ===================

    55555

    مضاعفة العمل الصالح بعد الممات وينمو ولا ينتهي حتي يوم القيامة

    وروى أحمد عن أبي أمامة عن رسول الله قال :

    أربعة تجري عليهم أجورهم بعد الموت :
    1. مرابط في سبيل الله
    2. ومن عمل عملا أجري له مثل ما عمل
    3. ورجل تصدق بصدقة فأجرها له ما جرت
    4. ورجل ترك ولدا صالحا يدعو فهو له

    فإن الصدقة الجارية والعلم المنتفع به والولد الصالح يدعو لأبويه ينقطع ذلك بنفاد الصدقات وذهاب العلم وموت الولد.

    *** كيف يكون الولد و البنت من الصالحين بعد وفاة والدهم او والدتهم ... حسب هل الوالدين او احدهما مات علي دين الاسلام .... (وهذا بخصوص من اصبحوا يتزوجون بغير المسلمين)...

    ----- لا يكفي ان ترتدي البنت الملابس السوداء 3 ايام – ثم تتذكر متاع الحياة الدنيا و اتباع الشهوات .

    الرباط يضاعف أجره إلى يوم القيامة؛ لأنه لا معنى للنماء إلا المضاعفة، وهي غير موقوفة على سبب فتنقطع بانقطاعه، بل هي فضل دائم من الله تعالى إلى يوم القيامة.



    وهذا لأن أعمال البر كلها لا يتمكن منها إلا بإقامة شعائر الإسلام و السلامة من العدو.

    اجر المرابط و الرباط : ( الرباط يجري عليه اجر المرابط) و ( يبعث شهيدا يوم القيامة)


    **** قول اخر : ذكرت فتوي في موقع اسلام ويب : المرابط -وهو أقل مرتبة من الشهيد

    إِسْبَاغُ الْوُضُوءِ عَلَى الْمَكَارِهِ : مثل الوضوء في مناخ بارد
    وَكَثْرَةُ الْخُطَا إِلَى الْمَسَاجِدِ
    وَانْتِظَارُ الصَّلاةِ بَعْدَ الصَّلاةِ : سواء في المسجد او خارج المسجد


    قيل : انتظار الصلاة بعد الصلاة ، قاله مجاهد وابن عباس وسهل بن حُنَيف ومحمد بن كعب القُرَظي ، وغيرهم .
    **** ومن هذا قيل انتظار الصلاة رباط لأن المرابط حبس نفسه عن المكاسب والتصرف إرصاداً للعدو.

    ====================


    6666

    شفاعة سيدنا محمد رسول الله

    لكلِّ نبيٍّ دعوةٌ مستجابةٌ فتعجَّلَ كلُّ نبيٍّ دعوتَه وإني اختبأتُ دعوتي شفاعةً لأُمَّتِي فهي نائلةٌ من مات منهم لا يشركُ باللهِ شيئًا

    ------ الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح ابن ماجه

    من قال حين يسمع النداءَ : اللهم ربَّ هذه الدعوةِ التَّامَّةِ ، و الصلاةِ القائمةِ ، آتِ محمدًا الوسيلةَ و الفضيلةَ ، و ابعثْه مقامًا محمودًا الذي وعدتَه ، حَلَّتْ له شفاعتي يومَ القيامةِ

    ------- الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع

    =================


    77777777

    ---- تلاوة القران (احكام التجويد)

    -------- او قراءة ذاتية للقران الكريم ... (بدون احكام لمن لم يتعلم هذه الاحكام ... وسيسألكم الله يوم القيامة يا فلان لم تتعلم احكام كتابي ... و كنت تبارزني بالمعاصي الي السينما و اللهو و اتباع الشهوات)...

    ---- او حفظ القران

    القرآنُ شفاعةٌ مُشفَّعٌ ، وماحِلٌ مصدَّقٌ ، مَنْ جعلَهُ أمامَهُ قادَهُ إلى الجنةِ ، ومَنْ جعلَهُ خلْفَهُ ساقَهُ إلى النارِ

    ----- الراوي : جابر بن عبدالله و ابن مسعود | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع


    قال الله تعالي : ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات بإذن الله ذلك هو الفضل الكبير ... سورة فاطر

    **** القران و الشفاعة يوم القيامة :

    يجيء صاحب القرآن يوم القيامة
    فيقول : يا رب حله ، فيلبس تاج الكرامة ، ثم يقول : يا رب زده ، فيلبس حلة الكرامة ، ثم يقول : يا رب أرض عنه ،
    فيقال : اقرأ وارقأ ويزاد بكل آية حسنة

    ---- الراوي: أبو هريرة - سنن الترمذي - خلاصة الدرجة: حسن صحيح

    ****** العتق من النار

    لو جمع القرآن في إهاب ، ما أحرقه الله بالنار

    ------- الراوي: عصمة بن مالك الخطمي - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع

    ===================


    88888


    الزوجة الصالحة --- او الزوج الصالح

    ** أبواب كيف تكون من الصالحين

    من احد ابواب طريق الفردوس او الصعود في الدرجات العالية في جنات الخلد الابدية


    زوجتك الصالحة بالايمان او بحفظها للقران لان الوقت لديها يسمح عكس الزوج الذي يكون منشغلا بالوظيفة و قضاء الحوائج ...

    ما اجملها من هدية تهديها الزوجة الصالحة الحافظة للقران لزوجها فيصعد الي الفردوس بطاعتهما لله عز وجل


    قال تعالي : والذين آمنوا واتبعتهم ذريتهم بإيمان ألحقنا بهم ذريتهم وما ألتناهم من عملهم من شيء كل امرئ بما كسب رهين .... سورة الطور

    قال تعالي : جنات عدن يدخلونها ومن صلح من آبائهم وأزواجهم وذرياتهم والملائكة يدخلون عليهم من كل باب ... سورة الرعد

    ( جنات عدن ) بساتين إقامة ... يدخلونها ومن صلح من آبائهم وأزواجهم وذرياتهم والملائكة يدخلون عليهم من كل باب )
    قيل : من أبواب الجنة .
    وقيل : من أبواب القصور . ( سلام عليكم بما صبرتم فنعم عقبى الدار )


    --------------

    ********* الزواج من نسل رسول الله

    كلُّ سَبَبٍ و نَسَبٍ مُنْقَطِعٌ يومَ القيامةِ ، إلَّا سَبَبي و نَسَبي

    -------- الراوي : عبدالله بن عباس و عمر بن الخطاب و المسور بن مخرمة و عبدالله بن عمر | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة

    كلُّ نسَبٍ و صِهرٍ ينقطع يومَ القيامةِ إلا نسَبي و صِهْري


    -------- الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع


    إنَّما الأعمالُ بالنِّيَّةِ ( و في روايةٍ بالنِّيَّاتِ ) و إنَّما لكلِّ امرئٍ ما نوى ،
    فمَن كانت هجرتُه إلى اللهِ و رسولِه ، فهِجرتُه إلى اللهِ و رسولِه ،
    و مَن كانت هجرتُه إلى دنيا يُصيبُها ، أو امرأةٍ ينكِحُها ، فهجرتُه إلى ما هاجرَ إليهِ

    --------- الراوي : عمر بن الخطاب | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيب
    ===============


    9999999

    شفاعة المؤمنون الموحدون بلا اله الا الله

    يدخلُ الجنةَ من أمتي سبعونَ ألفًا بغيرِ حسابِ ، هم الذينَ لا يَسْتَرْقونَ ، ولا يَتَطَيَّرُونَ ، ولا يكْتوونَ ، وعلَى ربِّهم يَتَوَكَّلُونَ

    --------- الراوي : عبدالله بن عباس و عمران بن الحصين و أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع



    وعدَني ربِّي سبحانَهُ أن يُدْخِلَ الجنَّةَ من أمَّتي سبعينَ ألفًا، لا حِسابَ عليهم، ولا عذابَ،

    معَ كلِّ ألفٍ سبعونَ ألفًا، وثلاثُ حثياتٍ من حَثياتِ ربِّي عزَّ وجلَّ

    -------- الراوي : أبو أمامة الباهلي | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح ابن ماجه


    =============


    10 – 10 – 10

    شفاعة الملائكة

    قال الله تعالي : وكم من ملك في السماوات لا تغني شفاعتهم شيئا إلا من بعد أن يأذن الله لمن يشاء ويرضى .... سورة النجم

    قوله تعالى : يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يشفعون إلا لمن ارتضى وهم من خشيته مشفقون ...سورة الانبياء

    ----- يعلم ما بين أيدي ملائكته ما لم يبلغوه ما هو وما هم فيه قائلون وعاملون وما خلفهم ، يقول : وما مضى من قبل اليوم مما خلفوه وراءهم من الأزمان والدهور ما عملوا فيه ، قالوا ذلك كله محصى لهم وعليهم ، لا يخفى عليه من ذلك شيء .

    عن ابن عباس في تاويل قول الله تعالي : يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم
    يقول : يعلم ما قدموا وما أضاعوا من أعمالهم ( ولا يشفعون إلا لمن ارتضى )
    يقول : ولا تشفع الملائكة إلا لمن رضي الله عنه .

    قال تعالي : يوم يقوم الروح والملائكة صفا لا يتكلمون إلا من أذن له الرحمن وقال صوابا ... سورة النبأ


    ==================






    11 – 11- 11 - 11


    شفاعة الانبياء – و المؤمنين – و الملائكة

    و شفاعة الله الرحمن الودود

    قِيلَ : يا رسولَ اللهِ ،
    وما الجِسرُ ؟ قال : دحْضُ مزَلَّةٍ ، فيه خَطاطِيفُ وكلالِيبُ ، وحَسَكةٌ تكونُ بِنجْدٍ ، فيها شُويْكةٌ ، يُقالُ لها : السَّعْدانُ ، فيَمُرُّ المؤمِنونَ كطرَفِ العيْنِ ؛ وكالبرْقِ ، وكالرِّيحِ ، وكالطيْرِ ، وكأَجاوِيدِ الخيْلِ والرِّكابِ ،

    فناجٍ مُسَلَّمٌ ،
    ومَخدُوشٌ مُرسَلٌ ،
    ومَكدُوسٌ في نارِ جهنَّمَ ،


    حتى إذا خَلَصَ المؤمِنونَ من النارِ ،


    فوَالَّذي نفسِي بيدِهِ ما من أحَدٍ مِنكمْ بِأشدَّ مُناشدةٍ للهِ في اسْتيفاءِ الحقِّ من المؤمِنينَ للهِ يومَ القيامةِ لإخوانِهِمْ الذين في النارِ ،


    يَقولونَ : ربَّنا كانُوا يَصومُونَ مَعَنا ، ويُصلُّونَ ، ويَحُجُّونَ ،


    فيُقالُ لهمْ : أخْرِجُوا مَنْ عرَفْتُمْ ، فتُحرَّمُ صورُهُمْ على النارِ ،

    فيُخرِجُونَ خلْقًا كثيرًا ، قدْ أخذَتِ النارُ إلى نِصفِ ساقِهِ ، وإلى رُكبتيْهِ ،


    فيَقولونَ : ربَّنا ما بَقِيَ فيها أحدٌ مِمَّنْ أمرْتَنا به ،


    فيَقولُ اللهُ عزَّ وجلَّ : ارْجِعُوا ، فمَنْ وجدْتُمْ في قلبِهِ مِثقالُ نِصفِ دينارٍ من خيرٍ فأخْرِجُوهُ ،

    فيُخرِجُون خلقًا كثيرًا ،



    ثمَّ يَقولونَ : ربَّنَا لمْ نَذَرْ فيها مِمَّنْ أمَرْتَنا أحدًا ،


    ثمَّ يَقولُ : ارْجِعُوا ، فمَنْ وجدْتُمْ في قلبِهِ مِثقالُ ذرَّةٍ من خيرٍ فأخْرِجُوهُ ،

    فيُخرِجُونَ خلْقًا كثيرًا ، ثمَّ يَقولونَ : ربَّنا ! لمْ نذَرْ فيها خيرًا ،


    فيَقولُ اللهُ :

    شَفعَتِ الملائكةُ ،

    وشَفَعَ النبِيُّونَ ،

    وشَفَعَ المؤمِنونَ ،


    ولمْ يبْقَ إلَّا أرْحمَ الراحِمينَ ، فيَقبِضُ قبْضةً من النارِ ،


    فيُخرِجُ مِنها قومًا لمْ يَعمَلُوا خيرًا قطُّ ، قدْ عادُوا حِمَمًا ،

    فيُلقِيهمْ في نَهْرٍ في أفْواهِ الجنةِ يُقالُ لهُ : نَهْرُ الحياةِ ،

    فيَخرُجُونَ كَما تَخرُجُ الحبَّةُ في حَمِيلِ السَّيْلِ ،

    ألا تروْنَها تَكونُ إلى الحجَرِ أوِ الشَّجَرِ ،

    ما يَكونُ إلى الشمْسِ أُصَيْفِرُ وأخيْضِرُ ،

    وما يَكونُ مِنْها إلى الظِّلِّ يَكونُ أبيضَ ،

    فيَخرجُونَ كاللؤْلُؤِ ، في رِقابِهِمْ الخواتِيمُ ،


    يَعرِفُهمْ أهلُ الجنةِ : هؤلاءِ عُتقاءُ اللهِ من النارِ ،

    الذين أدخلَهُمْ الجنةَ بِغيرِ عَمَلٍ عمِلُوهُ ، ولا خِيرٍ قدَّمُوهُ ،


    ثمَّ يَقولُ : ادْخلُوا الجنةَ فما رأيْتُموهُ فهو لكمْ ،


    فيَقولونَ : ربَّنا أعطيْتَنا ما لمْ تُعطِ أحدًا من العالَمينَ ،


    فيَقولُ : لكمْ عِندِي أفضلُ من هذا ؟


    فيَقولونَ : يا ربَّنا أيُّ شيءٍ أفضلُ من هذا ؟


    فيَقولُ : رِضايَ فلَا أسخَطُ عليكم بعدَهُ أبدًا


    ------- الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع
    وهو من رجال الاسلام ( في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والآصال رجال )

    إذا رأيتُم الرجلَ يتعاهد المسجدَ، فاشهدوا له بالإيمانِ ,, إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر وأقام الصلاة وآتى الزكاة





يعمل...
X