إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اختارهم الله عز وجل - ونحن لا نستطيع تمني الموت و خائفين من الذنوب و نحسن الظن بالله و نعلم ان من احب لقاء الله احب الله لقاؤه

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • اختارهم الله عز وجل - ونحن لا نستطيع تمني الموت و خائفين من الذنوب و نحسن الظن بالله و نعلم ان من احب لقاء الله احب الله لقاؤه

    اختارهم الله عز وجل

    بسم الله و الصلاة و السلام علي سيدنا رسول الله و علي اتباع رسول الله
    الصالحون يلتحقون بالرفيق الاعلي .... ونحن لا نستطيع تمني الموت و خائفين من الذنوب و نحسن الظن بالله و نعلم ان من احب لقاء الله احب الله لقاؤه و رغم اليقين تكون الذنوب في وقت الغفلة فيلهمنا الله الاستغفار .... ننتظر اجالنا و نتمني حسن الخاتمة .... و يارب اجعل زوجاتنا قرة اعين و ان تكون زوجاتنا معنا في الفردوس الاعلي مع الانبياء
    -----------------
    -----------------------------


    حديث عدم تمني الموت كما اخبرنا الرسول



    أنَّ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ دخلَ عليهِم ، وعبَّاسٌ عَمُّ رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ يشتَكي، فتمنَّى عبَّاسٌ الموتَ،

    فقالَ لهُ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ، يا عمِّ لا تَتمنَّ الموتَ


    فإنَّكَ إن كنتَ محسنًا فإن تُؤخَّرْ تَزدَدْ إحسانًا إلى إحسانِكَ خيرٌ لَكَ،

    وإن كنتَ مسيئًا، فإنْ تؤخَّرْ فتَستَعتِبَ مِن إساءتِكَ خيرٌ لَكَ، فلا تتَمنَّ الموتَ .



    الراوي : لبابة بنت الحارث أم الفضل | المحدث : الألباني | المصدر : أحكام الجنائز - حكم المحدث : على شرط البخاري

    ----------------------------
    ---------------------------------------


    *** الوظيفة او الدراسة او المرض او غيره قد تجعل المسلم يحفظ القليل من كتاب الله عز وجل

    اهل القران
    إنَّ للهِ تعالى أهلِينَ من الناس : أهلُ القرآنِ ، هم أهلُ اللهِ و خاصتُه

    ---- الراوي : أنس بن مالك | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع



    اورثنا الكتاب
    قال الله تعالي : ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات بإذن الله ذلك هو الفضل الكبير ... سورة فاطر




    اقرأ و رتل

    يقال لصاحب القرآن إذا دخل الجنة اقرأ واصعد فيقرأ ويصعد بكل آية درجة حتى يقرأ آخر شيء معه

    ---- الراوي: أبو سعيد الخدري المصدر: صحيح ابن ماجه


    يقال لصاحب القرآن اقرأ وارتق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا فإن منزلك عند آخر آية تقرؤها

    ----- الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص - المصدر: صحيح أبي داود


    عدد الدرجات في الجنة
    1- عدد ايات القران
    2- 100 درجة للمجاهدين
    3- 100 درجة في الجنة


    1-
    قال المنذري في الترغيب : قال الخطابي
    قيل إنها بعدد آيات القرآن الكريم أخذا من حديث عبد الله بن عمرو عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " يقال لصاحب القرآن اقرأ وارتق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا ، فإن منزلتك عند آخر آية تقرأ بها " . رواه أبو داود ( 1464 ) والترمذي ( 2914 ) وصححه الألباني في صحيح أبي داود.

    2-
    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " .. إن في الجنة مائة درجة أعدها الله للمجاهدين في سبيل الله ما بين الدرجتين كما بين السماء والأرض " . رواه البخاري

    3-
    روى الترمذي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
    في الجنة مائة درجة ما بين كل درجتين كما بين السماء والأرض،
    والفردوس أعلاها درجة

    ====================


    يقبض الصالحين الاول فالاول

    وأما حديث أم سلمة في هذا الباب ، فأخبرنا عبد الله بن محمد بن عبد المومن قال : حدثنا أحمد بن جعفر بن حمدان قال : حدثنا عبد الله [ ص: 308 ] بن أحمد بن حنبل قال : حدثني أبي ، قال : حدثنا يزيد بن هارون ، أخبرنا شريك بن عبد الله ، عن جامع بن أبي راشد ، عن منذر الثوري ، عن الحسن بن محمد قال : حدثتني امرأة من الأنصار - هي حية - قالت : دخلت على أم سلمة فدخل عليها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كأنه غضبان ، فاستترت بكم درعي ، فتكلم بكلام لم أفهمه ، فقلت : يا أم المومنين كأني رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - دخل وهو غضبان ، فقالت : نعم ، أوما سمعت ما قال ؟ قلت : وما قال ؟ قالت : قال : إن السوء إذا فشا في الأرض فلم يتناه عنه ، أرسل الله بأسه على أهل الأرض .

    قالت : قلت : يا رسول الله ، وفيهم الصالحون ؟ قال : نعم ، وفيهم الصالحون يصيبهم ما أصابهم ، ثم يقبضهم الله إلى مغفرته ، ورضوانه ، أو إلى رضوانه ، ومغفرته



    إذا ظهر السُّوءُ في الأرضِ أنزلَ اللهُ بأسَه بأهلِ الأرضِ ، و إن كان فيهِم قومٌ صالِحون ، يُصيبُهم ما أصابَ النَّاسَ ، ثمَّ يرجِعون إلى رَحمةِ اللهِ و مغفِرتِهِ

    ----- الراوي : أم سلمة هند بنت أبي أمية | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع



    قلتُ يا رسولَ اللهِ إنَّ اللهَ إذا أنزل سَطوتَه بأهلِ الأرضِ وفيها الصالحون فيَهلكون بهلاكِهم فقال إنَّ اللهَ إذا أنزل سَطوتَه بأهلِ نِقمتِه وفيهم الصالحونَ فيُصابون معهم ثم يُبعثون على نِيَّاتِهم

    ----- الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة - حكم المحدث : إسناده ضعيف وله شاهد


    ====================


    مساكين

    اللهمَّ أحْيِني مسكينًا وأمِتني مِسكينًا واحشُرني في زُمرةِ المساكينِ يومَ القيامةِ، فقالت عائشةُ: لمَ يا رسولَ اللهِ؟ قال: إنَّهم يَدخُلونَ الجنَّةَ قبل أغنيائِهم بأربعينَ خَريفًا. يا عائشةُ، لا ترُدِّي المسكينَ ولو بِشِقِّ تَمرةٍ. يا عائشةُ أحبِّي المساكينَ وقَرِّبيهم؛ فإنَّ اللهَ يُقَرِّبُكِ يومَ القيامةِ

    ---- الراوي : أنس بن مالك | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترمذي


    ==================

    الفقراء يدخلون قبل الاغنياء

    حديث عدم تمني الموت فقيرا ... ان كنت متزوج لا تترك زوجتك و اولادك عالة يتكففون

    يا مَعْشَرَ الفقراءِ ! أَلَا أُبَشِّرُكم ؟ إنَّ فقراءَ المؤمنينَ يَدْخُلُونَ الجنةَ قبلَ أغنيائِهم بنِصْفِ يومٍ : خَمْسِمَائةِ عامٍ


    ------ الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع


    يدخُلُ الفقراءُ الجنَّةَ قبلَ الأغنياءِ بخَمسِمائةِ عامٍ نِصفِ يومٍ

    ----- الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترمذي



    يدخلُ فقراءُ المؤمنينَ الجنَّةَ قبلَ الأغنياءِ بنصفِ يومٍ ، خمسِمائةِ عامٍ.

    ----- الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح ابن ماجه



    الثلث و الثلث كثير


    إنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ دخلَ على سَعْدٍ يَعُودُهُ بِمكةَ ؛ فَبَكَى ، فقال : ما يُبْكِيكَ ؟ قال : خَشِيتُ أنْ أَمُوتَ بِالأرضِ التي هاجَرْتُ مِنْها ، كما ماتَ سَعْدٌ ، قال : اللهمَّ اشْفِ سَعْدًا ثَلاثًا فقال : لي مالٌ كَثِيرٌ ، و يَرِثُنِي ابنَتَيْ أَفَأُوصِي بِمالِي كلِّهِ ؟ قال : لا قال : فَبِالثُّلُثَيْنِ ؟ قال : لا ، فقال : فَالنِّصْفُ ؟ قال : لا ،

    قال : فَالثُّلُثُ ؟



    قال : الثُّلُثُ ، والثُّلُثُ كَثِيرٌ ، إِنَّ صَدَقَتَكَ من مالِكَ صدقةٌ ، ونَفَقَتَكَ على عِيالِكَ صدقةٌ ، وما تَأْكُلُ امْرَأَتُكَ لكَ صدقةٌ ، وإِنَّكَ أنْ تَدَعَ أَهْلكَ بِخَيْرٍ

    أوْ قال : بِعَيْشٍ خيرٌ من أنْ تَدَعَهُمْ يَتَكَفَّفُونَ الناسَ و قال بيدِهِ بِخَيْرٍ أوْ قال : بِعَيْشٍ خيرٌ من أنْ تَدَعَهُمْ يَتَكَفَّفُونَ الناسَ ، و قال بيدِهِ .

    ---- الراوي : سعد بن أبي وقاص | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الأدب المفرد

    إنك أن تدع ورثتك أغنياء خير من أن تدعهم عالة يتكففون الناس
    والحازم من يحفظ ما في يده!



    - قد وصلنا إلى زمان تقطعت فيه هذه الأسباب حتى لو احتاج العالِم فطلب =لم يعط
    فأولى الناس بحفظ المال وتنمية اليسير منه والقناعة بقليله توفيرا لحفظ الدين والجاه، والسلامة من منن العوام الأراذل= العالِم الذي فيه ديِن وله أنفة من الذل.
    -وقد قال منصور بن المعتمر: إن الرجل ليسقيني شربة من ماء فكأنه دق ضلعا من أضلاعي
    -وقد كان أقوام في الجاهلية إذا افتقروا لا يرون سؤال الناس فيخرجون إلى جبل فيموتون فيه.
    -فالأولى لمثل هذا (العالِم) في هذا الزمان المظلم أن يجتهد في كسب إن قدر عليه، وإن أمكنه نسخ بأجرة، ويدبر ما يحصل له، ويدخر الشيء لحاجة تعرض لئلا يحتاج إلى نذل.
    -((فلا ينبغي للعاقل أن يعمل بمقتضى الحال الحاضرة، بل يصور كل ما يجوز وقوعه)).
    وأكثر الناس لا ينظرون في العواقب، فكم من مخاصم سب وشتم وطلق، فلما أفاق ندم!
    -كان أبو هريرة - رضي الله عنه - إذا رأى شبانا قد تنسكوا يقول: الموت الموت جاءهم، خوفا من تغيير حالهم. وكذلك مخرج المال في حال الغنى إذا لم يحسب وقوع الفقر.
    -واعلم أن الإمساك في حق الكريم جهاد لأنه قد ألف الكرم، كما أن إخراج ما في يد البخيل جهاد.
    فإنما يستعين الكريم على الإمساك بذكر الحاجة إلى الأنذال
    -قيل لبعض الحكماء: لم حَفِظَت الفلاسفة المال؟
    فقال: لئلا يقفوا مواقف لا تليق بهم.
    -قال ابن الجوزي: وقد رأيت أنا ببغداد من الصوفية من كان له مال، ودخل فكان الخلق يتقربون إلى السلاطين ويطلبون منهم وهو لا يبالي فكنت أغبطه على ذلك؛ لأن من احتاج إلى السلاطين يذلونه ويحتقرونه وربما منعوه، فإن أعطوه أخذوا من دينه أكثر!
    -والحازم من يحفظ ما في يده: قال سفيان الثوري:
    من كان بيده شيء من المال فليجعله في قرن ثور فإنه زمان من احتاج فيه كان أول ما يبذل دينه.



    الآداب الشرعية بتصرف يسير

    ==================

    الخوف من التعذيب و القتل و الفتن بسبب انك من المسلمين

    تَكونُ فتنةٌ النَّائمِ فيها خيرٌ منَ المضطَّجَعِ، والمضَّطَجعُ فيها خيرٌ منَ القاعِدِ، والقاعدُ فيها خيرٌ منَ القائمِ، والقائمُ خيرٌ منَ الماشي، والماشي خيرٌ منَ الرَّاكبِ، والرَّاكبُ خيرٌ منَ المجري قتلاها كلُّها في النَّارِ.

    قال: قلتُ يا رسولَ اللَّه، ومتى ذلِكَ؟

    قال: ذلِكَ أيَّامَ الهرْجِ .

    قلت: ومتى أيَّامُ الهرْجِ؟

    قال: حينَ لا يأمنُ الرَّجلُ جليسَهُ.

    قال: فبمَ تأمرُني إن أدرَكْتُ ذلِكَ الزَّمانَ؟

    قال: اكفُفْ نفسَكَ ويدَكَ، وادخل دارَكَ.

    ال: قلتُ: يا رسولَ اللَّهِ، أرأيتَ إن دخلَ عليَّ داري؟

    قال: فادخُل بيتَكَ.

    قال: قلتُ: يا رسولَ اللَّهِ أرأيتَ إن دخلَ عليَّ بيتي؟



    -------- قال: فادخُل مسجدَكَ، واصنع هَكَذا - وقبضَ بيمينِهِ على الكوعِ - وقل: ربِّيَ اللَّه، حتَّى تموتَ على ذلِكَ


    ---- الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة



    قال النبي صلى الله عليه وسلم يذهب الصالحون الأول فالأول ويبقى حفالة كحفالة الشعير أو التمر لا يباليهم الله بالة

    .... صحيح البخاري


    أخبرني أحمد بن سعيد بن بشر قال : حدثنا محمد بن عبد الله بن أبي دليم قال : حدثنا ابن وضاح قال : حدثنا عبد العزيز بن مقلاص قال : سمعت عبد الله بن وهب يقول في تفسير الخبث حين يكثر الخبث ، قال : أولاد الزنا ، ومما يشهد لهذا التأويل ، ما حدثناه خلف بن القاسم قال : حدثنا محمد بن أحمد المسور قال : حدثنا مقدام بن داود قال : حدثنا يوسف بن عدي الكوفي قال : حدثنا أبو الأحوص ، عن سماك بن حرب ، عن عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود ،

    عن أبيه عبد الله بن مسعود

    قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم : إذا ظهر الربا ، والزنا في قرية ، أذن الله في هلاكها .



    إذا ظهرَ الرِّبا والزِّنا في قريةٍ فقد أحلُّوا بأنفسِهم عذابَ اللهِ

    ---- الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : الألباني | المصدر : غاية المرام - حكم المحدث : حسن


    =========================


    كيفية التصرف في الديون التي لا يتوصل إلى أصحابها - حديث صحيح أن تسأل علماء الاسلام وليس عابدا مجتهدا

    1- رد الديون
    2- الاستغفار للوالدين او احدهما - من مات علي الاسلام بسبب عقوق الوالدين و التقصير في حقوقهما
    3- دعاء الرسول : يارب من شتمته او لعنته فجعلها له زكاة و رحمة يوم القيامة
    4- رد و سداد ديون الله الي الله : صلاة قضاء الفائتة و غيرها يعلمها الفقهاء من علماء الاسلام - والذي عليه جمهور الفقهاء -وهو الأحوط- أنه يقضي الصلوات الفائتة كلها طيلة السنوات التي تركها فيها حسب استطاعته
    5- الصوم



    ديون و حقوق الناس و الفرائض الفائتة كثيرة ..... كل عمل ابن آدم له ؛ إلا الصوم، فإنه لي ؟ فقال : إذا كان يوم القيامة يحاسب الله عز وجل عبده ، ويؤدي ما عليه من المظالم من سائر عمله ، حتى لا يبقى إلا الصوم، فيتحمل الله ما بقى عليه من المظالم ، ويدخله بالصوم الجنة ! --- الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب


    سَتَكُونُ بَعْدِي أثرَةٌ و أُمُورٌ تُنْكِرُونَها ، قالوا : فما تأمُرُنا ؟ قال : تُؤَدُّونَ الحقَّ الذي عليكُمْ ، و تَسْأَلونَ اللهَ الذي لَكُمْ
    الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع

    إنكم سَتَلْقَوْنَ بعدي أَثَرَةً فاصبروا ، حتى تَلْقَوْنِي على الحوضِ
    الراوي : عبدالله بن زيد | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع

    إنما أنا بشرٌ ، و إني اشترطتُ على ربي عزَّ و جلَّ : أيُّ عبدٍ من المسلمين شتمتُه ، أو سببتُه ، أن يكونَ ذلك له زكاةً و أجرًا
    الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع

    جاء رجلٌ إلى النبيِّ فقال إنَّ أمي ماتت و عليها صومُ شهرٍ أَفَأَقْضِيهِ عنها ؟ فقال لو كان على أُمِّكَ دَيْنٌ أكُنْتَ قاضِيهِ عنها قال نعم قال : فدَيْنُ اللهِ أَحَقُّ أن يُقْضَى
    الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : الألباني - المصدر : مشكلة الفقر


    ===============

    رد المظالم الي المظلومين

    الدعاء بالاستغفار للوالدين .. حتي بعد موتهما مسلمين ... لاصلاح عقوق الوالدين
    ايما مسلم سببته او لعنته فاجعلها له زكاة و رحمة و قربة اليك يوم القيامة
    رد ديون و حقوق الله : صلاة قضاء الفائتة ... صيام لاصلاح الافطار في شهر رمضان
    رد المظالم الي المظلومين من فلوس و اوراق و قضايا و ما للمظلومين من حقوق...
    الصوم



    ديون و حقوق الناس و الفرائض الفائتة كثيرة ..... كل عمل ابن آدم له ؛ إلا الصوم، فإنه لي ؟ فقال : إذا كان يوم القيامة يحاسب الله عز وجل عبده ، ويؤدي ما عليه من المظالم من سائر عمله ، حتى لا يبقى إلا الصوم، فيتحمل الله ما بقى عليه من المظالم ، ويدخله بالصوم الجنة ! --- الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب



    **************
    كان أبو مسلم الخولاني قد علق سوطًا في مسجد بيته يخوّف به نفسه، وكان يقول لنفسه: قومي فوالله لأزحفن بك زحفًا، حتى يكون الكلل منك لا مني، فإذا دخلت الفترة (الفتور) تناول سوطه وضرب به ساقه، وقال: أنت أولى بالضرب من دابتي، وكان يقول: أيظن أصحاب محمد صلي الله عليه وسلم أن يستأثروا به دوننا؟ كلا والله لُتُزاحمَنَّهم عليه زحامًا حتى يعلموا أنهم قد خلفوا وراءهم رجالاً.
    وكان يمنِّي نفسه بلقاء رسول الله صلى الله عليه و سلم، فهو قد آمن به قبل أن تكتحل عيناه برؤيته، و تفرح نفسه بصحبته، لكن ما كاد يبلغ حواشي يثرب حتى بلغه نعيُ النبي صلوات الله و سلامه عليه، وقيام أبي بكر الصديق على خلافة المسلمين من بعده، فحزن على وفاة النبي الكريم حزنا خالط سُويداء قلبه، بلغ أبو مسلم المدينة وقصد مسجد رسول الله صلى الله عليه و سلم، فلما أثقبل على المسجد عقل ناقته قريبا من بابه و دخل إلى الحرم النبوي الشريف و سلم على رسول الله صلوات الله و سلامه عليه، ثم وقف إلى سارية من سواري المسجد وجعل يصلي، فما فرغ من صلاته توجه نحوه عمر بن الخطاب حتى صار أمامه و قال له: ممن الرجل ؟ فقال: من اليمن، فقال: ما فعل الله بصاحبنا الذي سجر له عدو الله النارَ فأنجاه الله منها - أخباره وصلت غلى المدينة - فقال: هو بخير من الله و نعمة، فقال: نشدتك الله أنت هو ؟ فقال: بلى، فقَّل عمر ما بين عينيه و قال: أتدري ما فعل الله بعدو الله و عدوك ؟ فقال: كلا فقد انقطعت أخباره عني منذ غادرت اليمن، فقال: قتله الله على أيدي البقية الباقية من المؤمنين الصادقين و أزال دولته، و رد اتباعه إلى دين الله، و الحمد لله، فقال: الحمد لله الذي لم يخرجني من الدنيا حتى قرَّت عيني بمصرعه و عودة المخدوعين من أهل اليمن إلى أكناف الإسلام، فقال له عمر: و أنا أحمد الله الذي أراني في أمة محمد من فُعل به كما فُعل بخليل الرحمن أبينا إبراهيم عليه السلام، ثم أخذه من يده ومضى به إلى أبي بكر، فلما دخلا عليه سلما عليه بالخلافة و بايعه، فأجلسه الصديق بينه و بين عمر، وطفقا الشيخان يستعدان مع أبي مسلم خبره مع الأسود العنسي.

    ============================

    تسأل علماء الاسلام و ليس عابدا مجتهدا

    إن عبدا قتل تسعة و تسعين نفسا ،

    ثم عرضت له التوبة ، فسأل عن أعلم أهل الأرض ؟

    **** فدل على رجل ، وفي رواية : راهب ،
    فأتاه ، فقال : إني قتلت تسعة و تسعين نفسا ، فهل لي من توبة ؟ قال : بعد قتل تسعة و تسعين نفسا ؟ * قال : فانتضى سيفه فقتله به ، فاكمل به مائة ،

    ثم عرضت له التوبة ، فسأل عن أعلم أهل الأرض ؟

    *** فدل على رجل [ عالم ] ،
    فأتاه فقال : إني قتلت مائة نفس فهل لي من توبة ؟ فقال : و من يحول بينك و بين التوبة ؟ أخرج من القرية الخبيثة التي أنت فيها إلى القرية الصالحة قرية كذا و كذا ، [ فإن بها أناسا يعبدون الله ] ، فاعبد ربك [ معهم ] فيها ، [ ولا ترجع إلى أرضك فإنها أرض سوء ] ، قال : فخرج إلى القرية الصالحة ، فعرض له أجله في [ بعض ] الطريق ، [ فناء بصدره نحوها ] ، قال : فاختصمت فيه ملائكة الرحمة و ملائكة العذاب ، قال : فقال أبليس : أنا أولى به ، إنه لم يعصني ساعة قط قال : فقالت ملائكة الرحمة : إنه خرج تائبا مقبلا بقلبه إلى الله ، و قالت ملائكة العذاب : إنه لم يعمل خيرا قط ] - فبعث الله عز وجل ملكا [ في صورة آدمي ] فاختصموا إليه - قال : فقال : انظروا إلى القريتين كان أقرب إليه فألحقوه بأهلها ، [ فأوحى الله إلى هذه أن تقربي ، و أوحى إلى هذه أن تباعدي ] ، [ فقاسوه ، فوجدوه أدنى إلى الأرض التي أراد [ بشبر ] ، فقبضته ملائكة الرحمة ] [ فغفر له ] 0 قال الحسن : لما عرف الموت احتفز بنفسه و في رواية : ناء بصدره فقرب الله عز و جل منه القرية الصالحة ، و باعد منه القرية الخبيثة ، فألحقوه بأهل القرية الصالحة
    الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة
    الصفحة أو الرقم: 2640 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح على شرط الشيخين


    ==================
    =============================

    كيفية التصرف في الديون التي لا يتوصل إلى أصحابها
    الخميس 5 ربيع الأول 1437 - 17-12-2015

    رقم الفتوى: 317392
    التصنيف: أحكام الوديعة والأمانة


    السؤال
    هنالك ديون عليّ لأناس لا أعرف أين مكانهم، وأين بيوتهم، وكانت ديون قديمة، وأنا أحاول سدادها الآن، لكن لا أعلم كيف؟ وأخاف أن أحدًا منهم لم يسامحني، على الرغم أنه لي ديون على ناس كثر، وقد سامحتهم لوجه الله تعالى دون علمهم لعل وعسى أن يكون لي حجة بسيطة عند الله تعالى. أرجو منكم في هذه الحالة مساعدتي؛ ما الطريقة لسداد الدين؟ ولكم جزيل الشكر والتقدير.
    الإجابــة
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:
    فإن الواجب عليك أن تسعى وتجتهد في البحث عن أصحاب الديون لتسددها لهم، أو إلى ورثتهم إن كانوا قد توفوا، فإن وجدتهم فهو المراد، وإن لم تستطع الوصول إليهم ويئست من وجودهم فتصدق بها عنهم، فإن وجدتهم فيما بعدُ خيرتهم بين إمضاء الصدقة ولهم أجرها، وبين إرجاع الحقوق إليهم ويكون أجر الصدقة لك؛ جاء في مصنف ابن أبي شيبة قال: حدثنا أبو بكر، قال: حدثنا جرير عن مغيرة عن إبراهيم قال: إن كان عليك دين لرجل فلم تدر أين هو وأين وارثه؟ فتصدق به عنه, فإن جاء فخيره.
    وروى ابن أبي شيبة في المصنف: عَنْ أَبِي وَائِلٍ، قَالَ: اشْتَرَى عَبْدُ اللَّهِ جَارِيَةً بِسَبْعِمِائَةِ دِرْهَمٍ، فَغَابَ صَاحِبُهَا، فَأَنْشَدَهَا حَوْلًا، أَوْ قَالَ: سَنَةً، ثُمَّ خَرَجَ إِلَى الْمَسْجِدِ فَجَعَلَ يَتَصَدَّقُ، وَيَقُولُ: "اللَّهُمَّ فَلَهُ، فَإِنْ أَبَى فَعَلَيَّ وَإِلَيَّ" ثُمَّ قَالَ: "هَكَذَا افْعَلُوا بِاللُّقَطَةِ أَوْ بِالضَّالَّةِ".
    ورواه البخاري معلقًا بلفظ: ... اشترى ابن مسعود جارية، والتمس صاحبها سنة، فلم يجده، وفقد، فأخذ يعطي الدرهم والدرهمين، وقال: اللهم عن فلان، فإن أتى فلي وعليّ.
    قال الحافظ ابن حجر في الفتح: فرأى ابن مسعود أن يجعل التصرف صدقة، فإن أجازها صاحبها إذا جاء حصل له أجرها، وإن لم يجزها كان الأجر للمتصدق وعليه الغرم لصاحبها، وإلى ذلك أشار بقوله (فلي وعليّ) أي فلي الثواب وعليّ الغرامة. انتهى.
    وجاء في مطالب أولي النهى: (يكون مخيرًا بين دفعها إليه "أي: الحاكم الأمين لو وجده" ليبرأ من عهدتها وبين الصدقة بها وهو متجه "بشرط ضمانها" لأربابها إذا عرفهم؛ لأن الصدقة بدون الضمان إضاعة لمال المالك لا على وجه بدل وهو غير جائز).
    وفي مجمع الأنهر في شرح ملتقى الأبحر: وَفِي التَّنْوِيرِ: مَنْ عَلَيْهِ دُيُونٌ وَمَظَالِمُ جَهِلَ أَرْبَابَهَا، وَأَيِسَ مِنْ مَعْرِفَتِهِمْ، فَعَلَيْهِ التَّصَدُّقُ بِقَدْرِهَا مِنْ مَالِهِ وَإِنْ اسْتَغْرَقَتْ جَمِيعَ مَالِهِ، وَيَسْقُطُ عَنْهُ الْمُطَالَبَةُ فِي الْعُقْبَى. اهـ.
    والله تعالى أعلم.

    =====================
    ==================================
    ==========================================
    ================================================== ==


    أبواب السابقون في الخيرات الي جنة الفردوس :

    4- طرق مرافقة الرسول في الفردوس
    5- أبواب للصعود في درجات الجنة
    6- أبواب في بناء قصور في الجنة
    7- أبواب في زيادة أعداد الزوجات من الحور العين

    نماذج في السابقون في الخيرات في
    1- موضوع مختصر عن مجموع عبادات ذو ثواب عظيم
    2- موضوع حي علي الفلاح – هؤلاء هم بشر مثلنا (من كتاب مفتاح النجاح للشيخ/ عائض القرني)
    3- لأرين الملك العزيز ما أصنع في رمضان - مقال للشيخ هانى حلمى: لكن يا تُرى مع من ستسابق ؟؟؟

    سورة المطففين
    ختامه مسك وفي ذلك فليتنافس المتنافسون

    سورة ال عمران
    وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السماوات والأرض أعدت للمتقين

    قال عثمان : هو الاخلاص في اعمال الخير
    قال علي : هو المحافظة علي فرائض اركان الاسلام وهي : الصلاة – الصيام – الزكاة – الحج
    و الصلاة اذا كانت فرض فهي في المساجد – وان كانت سنن او تطوع فهي في البيت

    قال أنس بن مالك ومكحول في تفسير ( سارعوا إلى مغفرة من ربكم ) : معناه إلى تكبيرة الإحرام .
    وقال علي بن أبي طالب : إلى أداء الفرائض .
    عثمان بن عفان : إلى الإخلاص
    الكلبي : إلى التوبة من الربا . وقيل : إلى الثبات في القتال .
    ===============================

    اتباع الجنازة له اجر قيراط

    قال الفاروق عمر : لقد فرطنا في قراريط كثيرة

    (حديث مرفوع) حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبَانٍ ، نا جَرِيرٌ ، عَنْ نَافِعٍ ، قَالَ : قِيلَ لابْنِ عُمَرَ : إِنَّ أَبَا هُرَيْرَةَ , يَقُولُ : " مَنْ صَلَّى عَلَى جِنَازَةٍ فَلَهُ قِيرَاطٌ مِنَ الأَجْرِ " . فَقَالَ ابْنُ عُمَرَ : أَكْثَرَ عَلَيْنَا أَبُو هُرَيْرَةَ ، ثُمَّ بَعَثَ إِلَى عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا فَسَأَلَهَا فَصَدَّقَتْ أَبَا هُرَيْرَةَ ، ثُمَّ قَالَتْ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُهُ ،
    فَقَالَ ابْنُ عُمَرَ : لَقَدْ فَرَّطْنَا فِي قَرَارِيطَ كَثِيرَةٍ .


    -----------------------------------------------

    من صلي قيام الليل ب 1000 ( ألف) اية كان من المقنطرين
    معني المقنطرين :

    روى أبو داود في السنن عن عبد الله بن عمرو بن العاص، قال: قال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم:
    " مَن قَامِ بعشرِ آيات لم يُكتبْ من الغَافِلينَ،
    ومَن قام بمائةِ آيةٍ كُتِبَ مَن القَانِتين،
    ومن قَامَ بألفِ آلية كُتِبَ من المُقَنطَرِينَ "


    وقال العيني في شرح الحديث: قوله: " من المقنطرين " بفتح الطاء، أي: من الذين أعطوا قنطارا من الأجر.
    ورُوي عن: معاذ بن جبل، أنه قال: القنطار ألف ومائتا أوقية، والأوقية خير مما بين السماء والأرض.

    ------------------


    نُسَارِعُ لَهُمْ فِي الْخَيْرَاتِ ۚ بَل لَّا يَشْعُرُونَ (56) إِنَّ الَّذِينَ هُم مِّنْ خَشْيَةِ رَبِّهِم مُّشْفِقُونَ (57) وَالَّذِينَ هُم بِآيَاتِ رَبِّهِمْ يُؤْمِنُونَ (58) وَالَّذِينَ هُم بِرَبِّهِمْ لَا يُشْرِكُونَ (59)
    وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آتَوا وَّقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ أَنَّهُمْ إِلَىٰ رَبِّهِمْ رَاجِعُونَ (60) أُولَٰئِكَ يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَهُمْ لَهَا سَابِقُونَ (61) وَلَا نُكَلِّفُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۖ وَلَدَيْنَا كِتَابٌ يَنطِقُ بِالْحَقِّ ۚ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ (62) ... سورة المؤمنون ...
    والذين يؤتون ما آتوا وقلوبهم وجلة قال الحسن : يؤتون الإخلاص ويخافون ألا يقبل منهم . وروى الترمذي ، عن عائشة - رضي الله عنها - زوج النبي - صلى الله عليه وسلم - قالت : سألت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن هذه الآية والذين يؤتون ما آتوا وقلوبهم وجلة قالت عائشة : أهم الذين يشربون الخمر ويسرقون ؟ قال : لا يا بنت الصديق ولكنهم الذين يصومون ويصلون ويتصدقون وهم يخافون ألا يقبل منهم أولئك الذين يسارعون في الخيرات . وقال الحسن : لقد أدركنا أقواما كانوا من حسناتهم أن ترد عليهم أشفق منكم على سيئاتكم أن تعذبوا عليها ....

    ==========================
    ==================================
    =========================================



    صفات رجال الاسلام و فرسان الدعوة

    1- سورة الاحزاب
    مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُواْ مَا عَاهَدُواْ اللهَ عَلَيْهِ

    =================================

    2- اللهو و التجارة أم الصلاة ؟؟

    سورة النور
    رجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة يخافون يوما تتقلب فيه القلوب والأبصار ( 37 ) ليجزيهم الله أحسن ما عملوا ويزيدهم من فضله والله يرزق من يشاء بغير حساب ( 38)

    أين اقامة الصلاة المعروفة في الاسلام ؟ - الاجابة : المساجد

    -------------------------------------------------------------

    سورة الجمعة
    وإذا رأوا تجارة أو لهوا انفضوا إليها وتركوك قائما قل ما عند الله خير من اللهو ومن التجارة والله خير الرازقين .

    عطف على جملة : إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله



    ***** من أسرار التقديم والتأخير في سورة الجمعة :

    في هذه الآية (وَإِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أَوْ لَهْواً انفَضُّوا إِلَيْهَا وَتَرَكُوكَ قَائِماً قُلْ مَا عِندَ اللَّهِ خَيْرٌ مِّنَ اللَّهْوِ وَمِنَ التِّجَارَةِ وَاللَّهُ خَيْرُ الرَّازِقِينَ {11} )
    نزلت بينما كان الرسول صلى الله عليه وسلم يخطب بعد صلاة الجمعة فجاءت العير بتجارة وكانت سنة شديدة فانفضّ الناس بسبب التجارة وليس بسبب اللهو لأنه كان هناك غلاء في الأسعار .
    فعندما نودي أن القافلة وصلت انفضّ الناس عن الرسول صلّى الله عليه وسلّم ولهذا قدّم التجارة في أول الآية (وإذا رأوا تجارة). ثم في نهاية الآية قدّم تعالى اللهو على التجارة لأنه ليس كل الناس ينشغلون بالتجارة عن الصلاة فكثير ينشغلون باللهو وما عند الله تعالى خيرٌ من اللهو ومن التجارة لذا قدّم اللهو على التجارة.

    د . فاضل السامرائي كتاب لمسات بيانية

    ----------------------------------------------------

    ونحب أن نضيف شيئا هاما هنا وهو أمران

    الأول : تقدم التجارة في أول الآية لأنها متعلقة بالرؤية فالتجارة ترى واللهو لا يرى .

    ثانيا : تأخرت التجارة وتقدم اللهو في نهاية الآية لسببين :

    أ ) عندما يكون اللهو فهو أبين في الأثر وقد تاخرت التجارة لأنها متعلقة بالرزق فتأخيرها لتكون قريبة منه .

    ب) أن اللهو لا خير فيه مطلقا بينما التجارة فيها الرزق والخير .

    وفي المرتين الاصل هو الحديث عن التجارة
    ويلاحظ بلاغة القرآن للفصل بين المتعاطفين أن الله عز وجل استخدم حرف العطف أو وجعل الضمير في قوله تعالى إليها عائدا على التجارة

    يمكن مراجعة كتاب " تتمة أضواء البيان " للشيخ الشنقيطي

    =========================




    3- سورة النساء

    وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُولَـٰئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ ۚ وَحَسُنَ أُولَـٰئِكَ رَفِيقًا "


    ==========================



    4- تتجافي جنوبهم عن المضاجع لصلاة قيام الليل من بعد صلاة المغرب – الليل يبدأ من غروب الشمس
    وهذا نعرفه في الصيام و الافطار في شهر رمضان

    عن أنس بن مالك في هذه الآية: تتجافى جنوبهم عن المضاجع يدعون ربهم خوفا وطمعا ومما رزقناهم ينفقون ـ قال كانوا يتيقظون ما بين المغرب والعشاء يصلون، وكان الحسن يقول قيام الليل
    ـ الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني المصدر: صحيح أبي داود، الصفحة أو الرقم: 1321خلاصة حكم المحدث: صحيح

    ============================

    5- تقشعر جلودهم عند ذكر الله

    الله نزل أحسن الحديث كتابا متشابها مثاني تقشعر منه جلود الذين يخشون ربهم ثم تلين جلودهم وقلوبهم إلى ذكر الله ذلك هدى الله يهدي به من يشاء ومن يضلل الله فما له من هاد ( 23)

    ==============================
    =========================================
    ==================================================

    تم بحمد الله ولا حول ولا قوة الا بالله
    وهو من رجال الاسلام ( في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والآصال رجال )

    إذا رأيتُم الرجلَ يتعاهد المسجدَ، فاشهدوا له بالإيمانِ ,, إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر وأقام الصلاة وآتى الزكاة






  • #2
    رد: اختارهم الله عز وجل - ونحن لا نستطيع تمني الموت و خائفين من الذنوب و نحسن الظن بالله و نعلم ان من احب لقاء الله احب الله لقاؤه

    كيف نزاحم هؤلاء في فتن اخر الزمان ....
    ان طريق الجنة كالصحراء فيها البلاء فيكون الصبر و الحمد
    و ان طريق جهنم كالحدائق فتكون للمؤمن سجن و للكافر متعة مؤقتة

    و يوشك ان نري ملك الموت في أي لحظة اما الابتسامة عند مقابلته فتخرج الروح كقطرات الماء
    او يكون الشعر شيبا عند مقابلته و تنزع الروح نزعا كالشعر من العجين

    -------------------------

    الحمد لله ... نمشي ف الحلال و ان كان صعبا ... و نترك الحرام وان كان سهلا ...



    *** ليس المهم معرفة الحلال و الحرام فهو معلوم اذا قارن كل انسان نفسه مع رجال الدين ف ديانته ...



    *** لكن المهم اذا عرفت الحلال تفعله ... و اذا عرفت الحرام تتركه

    -------------------------------------------------


    قال رجل للحسن البصري : يا أبا سعيد كيف أصبحت؟
    قال: بخير
    قال: كيف حالك
    فتبسم الحسن، وقال تسألني عن حالي؟
    ما ظنك بناس ركبوا سفينة حتى توسطوا البحر فانكسرت سفينتهم،فتعلق كل إنسان منهم بخشبة ، على أي حال يكون؟
    قال الرجل: على حالة شديدة
    قال الحسن: حالي أشد من حالهم.

    -------------------------------------

    عوتب الحسن البصري على شدة حزنه وخوفه - فقال:
    ما يؤمنني أن يكون الله تعالى قد اطلع في على بعض ما يكره فمقتني،
    فيقول الله لي : اذهب فلا غفرت لك. فأنا أعمل في غير معتمل

    -----------------------------------------

    وبكى محمد بن المنكدر بكاءً شديداً حتى خاف أهله عليه،
    فذهبوا إلى أبي حازم لينظر ماذا أصابه
    فجاءه أبو حازم وقال : ما الذي يبكيك يرحمك الله
    قال محمد: آية في كتاب الله عندما أقرأها لا يرقى لي دمع
    قال: وما هي؟
    قال: قال عز وجل: وبدا لهم من الله ما لم يكونوا يحتسبون ( 47 ) ... سورة الزمر
    فبكينا جميعاً.

    ------------------------------------------

    قصة وفاة الفاروق عمر
    قال عبد الله بن عمر : كان رأس عمر على فخذي في مرضه الذي مات فيه
    فقال : ضع رأسي على الأرض
    فقلت : ما عليك كان على الأرض أو كان على فخذي ؟
    فقال : لا أم لك , ضعه على الأرض
    فقال عبدالله : فوضعته على الأرض
    فقال : ويلي وويل أمي إن لم يرحمني ربي عز و جل

    عمر بن الخطاب كان في وجهه خطان أسودان من الدموع وكان يأخذ تبنة من الأرض ويقول: يا ليتني كنت هذه التبنة، يا ليتنى لم أك شيئاً مذكوراً، يا ليت أمي لم تلدني .. وكان عمر بن الخطاب يسمع آية فيمرض فيعاد أياماً .

    -------------------------------------
    أبو هريرة كان يقول في آخر حياته: (اللهم إني أعوذ بك أن أزني أو أعمل كبيرة في الإسلام)، فقال له بعض أصحابه: يا أبا هريرة ومثلك يقول هذا أو يخافه وقد بلغت من السن ما بلغت وانقطعت عنك الشهوات، وقد شافهت النبي وبايعته وأخذت عنه، قال: ويحك، وما يؤمنني وإبليس حي.
    -------------------------------------
    شداد بن أوس كان إذا دخل الفراش يتقلب على فراشه لا يأتيه النوم ويقول : الله إن النار أذهبت مني النوم فيقوم يصلي حتى يصبح..
    ------------------------------

    ابن دقيق العيد : ما تكلمتُ كلمةً ، ولا فعلتُ فعلاً ، إلا وأعددتُ له جواباً بين يدي الله عز وجل... طبقات الشافعية الكبرى
    --------------------
    سئل عطاء السليمي: ما هذا الحزن قال: ويحك، الموت في عنقي، والقبر بيتي، وفي القيامة موقفي وعلى جسر جهنم طريقي لا أدري ما يُصنَع بي..
    --------------------------------
    وكان سفيان الثوري وهو جالس مع تلاميذه يبكي فجأة فقيل له: لماذا تبكي؟ ... قال: أخاف أن أسلب الإيمان عند الموت، وعندما جاءه الموت بكى كثيراً فسئل عن ذلك قال: ويحكم.. أتدرون إلى أين يذهب بي إلى جنة أو نار.
    وهو من رجال الاسلام ( في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والآصال رجال )

    إذا رأيتُم الرجلَ يتعاهد المسجدَ، فاشهدوا له بالإيمانِ ,, إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر وأقام الصلاة وآتى الزكاة





    تعليق


    • #3
      رد: اختارهم الله عز وجل - ونحن لا نستطيع تمني الموت و خائفين من الذنوب و نحسن الظن بالله و نعلم ان من احب لقاء الله احب الله لقاؤه

      يا ليت قومي و كل الانس و الجن يعلمون ان الله يعلم كل شيء .... ارجعوا الي الله قبل ان ياخذنا بعذاب غليظ .... الي اين المفر ؟؟؟ ...





      قوله تعالى : ( بل يريد الإنسان ليفجر أمامه ( 5 ) يسأل أيان يوم القيامة ( 6 ) فإذا برق البصر ( 7 ) وخسف القمر ( 8 ) وجمع الشمس والقمر ( 9 ) يقول الإنسان يومئذ أين المفر ( 10 ) كلا لا وزر ( 11 ) إلى ربك يومئذ المستقر ( 12 ) ..... سورة القيامة










      --- انا مش مغرور




      --- انا اخاف علي نفسي ان يسلب التوحيد مني بسبب الشياطين







      وكان سفيان الثوري وهو جالس مع تلاميذه يبكي فجأة فقيل له: لماذا تبكي؟ ... قال: أخاف أن أسلب الإيمان عند الموت، وعندما جاءه الموت بكى كثيراً فسئل عن ذلك قال: ويحكم.. أتدرون إلى أين يذهب بي إلى جنة أو نار.




      ولما حضرت سفيان الثوري الوفاة وكان في حياته يكثر البكاء فقيل له: يا أبا عبد الله بكاؤك هذا خوفا من الذنوب، فرفع سفيان شيئاً من الأرض تبناً وقال: والله للذنوب أهون على الله من هذا ولكن أخاف أن أسلب التوحيد, ولكن أخاف أن أسلب الإيمان قبل الموت...







      أبو هريرة كان يقول في آخر حياته: (اللهم إني أعوذ بك أن أزني أو أعمل كبيرة في الإسلام)، فقال له بعض أصحابه: يا أبا هريرة ومثلك يقول هذا أو يخافه وقد بلغت من السن ما بلغت وانقطعت عنك الشهوات، وقد شافهت النبي وبايعته وأخذت عنه، قال: ويحك، وما يؤمنني وإبليس حي.







      ====================







      سورة الفرقان




      ۞ وَقَالَ الَّذِينَ لَا يَرْجُونَ لِقَاءَنَا لَوْلَا أُنزِلَ عَلَيْنَا الْمَلَائِكَةُ أَوْ نَرَىٰ رَبَّنَا ۗ لَقَدِ اسْتَكْبَرُوا فِي أَنفُسِهِمْ وَعَتَوْا عُتُوًّا كَبِيرًا (21)







      يَوْمَ يَرَوْنَ الْمَلَائِكَةَ لَا بُشْرَىٰ يَوْمَئِذٍ لِّلْمُجْرِمِينَ وَيَقُولُونَ حِجْرًا مَّحْجُورًا (22)
















      وَقَدِمْنَا إِلَىٰ مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَّنثُورًا (23) أَصْحَابُ الْجَنَّةِ يَوْمَئِذٍ خَيْرٌ مُّسْتَقَرًّا وَأَحْسَنُ مَقِيلًا (24) وَيَوْمَ تَشَقَّقُ السَّمَاءُ بِالْغَمَامِ وَنُزِّلَ الْمَلَائِكَةُ تَنزِيلًا (25) الْمُلْكُ يَوْمَئِذٍ الْحَقُّ لِلرَّحْمَٰنِ ۚ وَكَانَ يَوْمًا عَلَى الْكَافِرِينَ عَسِيرًا (26) وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَىٰ يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلًا (27) يَا وَيْلَتَىٰ لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلَانًا خَلِيلًا (28) لَّقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءَنِي ۗ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلْإِنسَانِ خَذُولًا (29) وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا (30) وَكَذَٰلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا مِّنَ الْمُجْرِمِينَ ۗ وَكَفَىٰ بِرَبِّكَ هَادِيًا وَنَصِيرًا (31) وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْلَا نُزِّلَ عَلَيْهِ الْقُرْآنُ جُمْلَةً وَاحِدَةً ۚ كَذَٰلِكَ لِنُثَبِّتَ بِهِ فُؤَادَكَ ۖ وَرَتَّلْنَاهُ تَرْتِيلًا (32)










      ============

      ========================










      الاسباب التي جعلت كل شيع او كل جماعة او كل طائفة تحارب بعضها هي :







      السبب الاول :










      بسبب شياطين الجن ... التي لا تريد الخير لبني ادو بصفة عامة و للمسلمين بصفة خاصة




      --- والله أعلم بأحوال اخواني و اخواتي من الجن المسلمين ... يا تري كيف حالهم .... هل يحدث لهم مثل الذي يحدث معنا مسلمين الانس ....













      و السبب الثاني ...




      الصهيونية الماسونية ....







      1-

      سياسة فرق تسد ضد القوة ...







      2-







      سياسة الدين لله و الوطن للجميع ضد العقيدة ...







      ==========

      =======================




      عقيدة الاسلام الواسطية







      قوله صلى الله عليه وسلم : المؤمن للمؤمن كالبنيان المرصوص ؛ يشد بعضه بعضا ، وشبك بين أصابعه ، وقوله صلى الله عليه وسلم : مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد ؛ إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالحمى والسهر .




      ويأمرون بالصبر عند البلاء ، والشكر عند الرخاء والرضا بمر القضاء .




      ويدعون إلى مكارم الأخلاق ، ومحاسن الأعمال ، ويعتقدون معنى قوله صلى الله عليه وسلم : أكمل المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقا .




      ويندبون إلى أن تصل من قطعك ، وتعطي من حرمك ، وتعفو عمن ظلمك .




      ويأمرون ببر الوالدين ، وصلة الأرحام ، وحسن الجوار ، والإحسان إلى اليتامى والمساكين وابن السبيل ، والرفق بالمملوك .




      وينهون عن الفخر ، والخيلاء ، والبغي ، والاستطالة على الخلق بحق أو بغير حق .




      ويأمرون بمعالي الأخلاق ، وينهون عن سفسافها .




      وكل ما يقولونه ويفعلونه من هذا وغيره فإنما هم فيه متبعون للكتاب والسنة ، وطريقتهم هي دين الإسلام الذي بعث الله به محمدا صلى الله عليه وسلم .







      لكن لما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن أمته ستفترق على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة ، وهي الجماعة ،




      وفي حديث عنه أنه قال : هم من كان على مثل ما أنا عليه اليوم وأصحابي ، صار المتمسكون بالإسلام المحض الخالص عن الشوب هم أهل السنة والجماعة .




      وفيهم الصديقون ، والشهداء ، والصالحون ، ومنهم أعلام الهدى ، ومصابيح الدجى ، أولو المناقب المأثورة ، والفضائل المذكورة ، وفيهم الأبدال ، وفيهم أئمة الدين ، الذين أجمع المسلمون على هدايتهم ودرايتهم ، وهم الطائفة المنصورة الذين قال فيهم النبي صلى الله عليه وسلم : لا تزال طائفة من أمتي على الحق منصورة ، لا يضرهم من خالفهم ، ولا من خذلهم حتى تقوم الساعة ، نسأل الله أن يجعلنا منهم وألا يزيغ قلوبنا بعد إذ هدانا ، وأن يهب لنا من لدنه رحمة إنه هو الوهاب .
      وهو من رجال الاسلام ( في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والآصال رجال )

      إذا رأيتُم الرجلَ يتعاهد المسجدَ، فاشهدوا له بالإيمانِ ,, إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر وأقام الصلاة وآتى الزكاة





      تعليق


      • #4
        رد: اختارهم الله عز وجل - ونحن لا نستطيع تمني الموت و خائفين من الذنوب و نحسن الظن بالله و نعلم ان من احب لقاء الله احب الله لقاؤه

        الاسباب التي جعلت كل شيع او كل جماعة او كل طائفة تحارب بعضها هي :


        سورة الانعام
        قال تعالي : ( إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا لست منهم في شيء إنما أمرهم إلى الله ثم ينبئهم بما كانوا يفعلون ( 159 )


        السبب الاول :






        بسبب شياطين الجن ... التي لا تريد الخير لبني ادم بصفة عامة و للمسلمين بصفة خاصة


        --- والله أعلم بأحوال اخواني و اخواتي من الجن المسلمين ... يا تري كيف حالهم .... هل يحدث لهم مثل الذي يحدث معنا مسلمين الانس ....








        و السبب الثاني ...


        الصهيونية الماسونية ....




        1-
        سياسة فرق تسد ضد القوة ...




        2-




        سياسة الدين لله و الوطن للجميع ضد العقيدة ...
        وهو من رجال الاسلام ( في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والآصال رجال )

        إذا رأيتُم الرجلَ يتعاهد المسجدَ، فاشهدوا له بالإيمانِ ,, إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر وأقام الصلاة وآتى الزكاة





        تعليق

        يعمل...
        X