بسم الله
اللهم صل علي سيدنا محمد وعلي ال سيدنا محمد ( ال محمد هم اتباع محمد من قبل ولادته حتي يرسل الله رياح تقبض ارواح المؤمنين قبل قيام الساعة بسنوات .... الاية 81 في سورة ال عمران )................
لو كان بعدي نبيٌّ لكان عمرَ بنِ الخطابِ
الراوي : عقبة بن عامر | المحدث : ابن تيمية | المصدر : منهاج السنة
الصفحة أو الرقم: 6/68 | خلاصة حكم المحدث : ثابت
المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترمذي
الصفحة أو الرقم: 3686 | خلاصة حكم المحدث : حسن
الراوي : عقبة بن عامر و عصمة بن مالك | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع
الصفحة أو الرقم: 5284 | خلاصة حكم المحدث : حسن
========================
إني لا أدري ما قَدْرُ بقائي فيكم ، فاقتَدوا باللَّذَينِ من بعدي ؛ أبي بكرٍ و عمرَ ، و تمسّكوا بهدْيِ عمارٍ ، و ما حدَّثَكم ابنُ مسعودٍ فصدِّقوه
الراوي : حذيفة بن اليمان | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع
الصفحة أو الرقم: 2511 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
========================
كنتُ معَ رسولِ اللهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ إذا طلعَ أبو بَكرٍ وعمرُ فقالَ رسولُ اللهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ هذانِ سيِّدا كُهولِ أهلِ الجنَّةِ منَ الأوَّلينَ والآخرينَ إلَّا النَّبيِّينَ والمرسلينَ يا عليُّ لا تخبرهما
الراوي : علي بن أبي طالب | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترمذي
الصفحة أو الرقم: 3665 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
=========================
ما مِن نبيٍّ إلَّا ولهُ وزيرانِ مِن أهلِ السَّماءِ ، ووزيرانِ مِن أهلِ الأرضِ ، فأمَّا وزيرايَ مِن أهلِ السَّماءِ : فجبرائيلُ وميكائيلُ ، وأمَّا وزيرايَ مِن أهلِ الأرضِ : فأبو بكرٍ وعمرَ
الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : الترمذي | المصدر : سنن الترمذي
الصفحة أو الرقم: 3680 | خلاصة حكم المحدث : حسن غريب
المحدث : ابن عساكر | المصدر : معجم الشيوخ
الصفحة أو الرقم: 2/672 | خلاصة حكم المحدث : حسن غريب
===========================
سمعت عليا على المنبر فرب بيده على منبر الكوفة يقول بلغني قوما يفضلوني على أبي بكر و عمر و لو كنت تقدمت في ذلك لعاقبت فيه و لكني أكره العقوبة قبل التقدمة من قال شيئا من هذا فهو مفتر عليه ما على المفتري إن خير الناس رسول الله و بعد رسول الله أبو بكر ثم عمر و قد أحدثنا أحداثا يقضي الله فيها ما أحب
الراوي : علقمة بن قيس | المحدث : الألباني | المصدر : تخريج كتاب السنة
الصفحة أو الرقم: 993 | خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن
============================
قالَ رسولُ اللهِ صلَّى الله عليْهِ وسلَّمَ لأبي بَكرٍ: أيَّ حينٍ توترُ؟ قالَ: أوَّلَ اللَّيلِ، بعدَ العتمةِ، قالَ: فأنتَ يا عمرُ؟ فقالَ: آخرَ اللَّيلِ، فقالَ النَّبيُّ صلَّى الله عليْهِ وسلَّمَ: أمَّا أنتَ يا أبا بَكرٍ فأخذتَ بالوثقى، وأمَّا أنتَ يا عمرُ، فأخذتَ بالقوَّة.
الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح ابن ماجه
الصفحة أو الرقم: 996 | خلاصة حكم المحدث : حسن صحيح
===========================
وعن أبي أمامة رضي الله عنه في حديث طويل قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لكل شيء إقبال وإدبار وإن من إقبال هذا الدين ما بعثني الله به ثم ذكر من إدبار الدين أن تجفوا القبيلة كلها من عند آخرها الحديث إلى أن قال: وتنحل الخمر غير اسمها حتى يلعن آخر هذه الأمة أولها إلا حلت عليهم اللعنة وقال حتى تمر المرأة بالقوم فيقوم إليها بعضهم فيرفع ذيلها وينكحها وهم ينظرون كما يرفع ذنب النعجة وكما أرفع ثوبي هذا ورفع رسول الله صلى الله عليه وسلم ثوباً عليه من هذه السحوليه.. فيقول: القائل منهم لو نحيتها عن الطريق فذلك فيكم كأبي بكر وعمر فمن أدرك ذلك الزمان وأمر بالمعروف ونهى عن المنكر فله أجر خمسين ممن صحبني وآمن بي وصدقني.. رواه الطبراني.
وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: والذي نفسي بيده لا تفنى هذه الأمة حتى يقوم الرجل إلى المرأة فيفترشها في الطريق فيكون خيارهم يومئذ من يقول لو واريتها وراء هذا الحائط.. رواه أبو يعلى.
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: لا تقوم الساعة حتى توجد المرأة نهاراً تنكح وسط الطريق وتجامع لا ينكر ذلك أحد فيكون أمثلهم يومئذ الذي يقول لو نحيتها عن الطريق قليلاً فذلك فيهم مثل أبي بكر وعمر فيكم.. رواه الحاكم.
========================
كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ مضطجعًا في بيتِهِ كاشفًا عن فَخِذَيْهِ فاستأذنَ أبو بكرٍ فأَذِنَ لهُ وهو على تلكَ الحالِ ثم استأذنَ عمرُ فأَذِنَ لهُ وهو كذلكَ فتحدَّثَ ثم استأْذَنَ عثمانُ فجلسَ النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يُسَوِّي ثيابَه وقال محمدٌ ولا أقولُ ذلكَ في يومٍ واحدٍ فدخلَ فتحدَّثَ فلمَّا خرج قالت لهُ عائشةُ دخلَ عليكَ أبو بكرٍ فلم تجلسْ ثم دخلَ عثمانُ فجلستَ وسَوَّيْتَ ثيابَكَ فقال ألا أَسْتَحْيِي ممَّن استَحْيَى منهُ الملائكةُ
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : الألباني | المصدر : إرواء الغليل
الصفحة أو الرقم: 1/298 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح وأصله في صحيح مسلم
تم بحمد الله الحليم الصبور علي ذنوب العباد ..... ويل لمن سيموت علي معصية يبعث عليها يوم القيامة .... فننتظر ملك الموت ..... فربنا ارحم بنا نحن المؤمنين من انفسنا
اللهم صل علي سيدنا محمد وعلي ال سيدنا محمد ( ال محمد هم اتباع محمد من قبل ولادته حتي يرسل الله رياح تقبض ارواح المؤمنين قبل قيام الساعة بسنوات .... الاية 81 في سورة ال عمران )................
لو كان بعدي نبيٌّ لكان عمرَ بنِ الخطابِ
الراوي : عقبة بن عامر | المحدث : ابن تيمية | المصدر : منهاج السنة
الصفحة أو الرقم: 6/68 | خلاصة حكم المحدث : ثابت
المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترمذي
الصفحة أو الرقم: 3686 | خلاصة حكم المحدث : حسن
الراوي : عقبة بن عامر و عصمة بن مالك | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع
الصفحة أو الرقم: 5284 | خلاصة حكم المحدث : حسن
========================
إني لا أدري ما قَدْرُ بقائي فيكم ، فاقتَدوا باللَّذَينِ من بعدي ؛ أبي بكرٍ و عمرَ ، و تمسّكوا بهدْيِ عمارٍ ، و ما حدَّثَكم ابنُ مسعودٍ فصدِّقوه
الراوي : حذيفة بن اليمان | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع
الصفحة أو الرقم: 2511 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
========================
كنتُ معَ رسولِ اللهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ إذا طلعَ أبو بَكرٍ وعمرُ فقالَ رسولُ اللهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ هذانِ سيِّدا كُهولِ أهلِ الجنَّةِ منَ الأوَّلينَ والآخرينَ إلَّا النَّبيِّينَ والمرسلينَ يا عليُّ لا تخبرهما
الراوي : علي بن أبي طالب | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترمذي
الصفحة أو الرقم: 3665 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
=========================
ما مِن نبيٍّ إلَّا ولهُ وزيرانِ مِن أهلِ السَّماءِ ، ووزيرانِ مِن أهلِ الأرضِ ، فأمَّا وزيرايَ مِن أهلِ السَّماءِ : فجبرائيلُ وميكائيلُ ، وأمَّا وزيرايَ مِن أهلِ الأرضِ : فأبو بكرٍ وعمرَ
الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : الترمذي | المصدر : سنن الترمذي
الصفحة أو الرقم: 3680 | خلاصة حكم المحدث : حسن غريب
المحدث : ابن عساكر | المصدر : معجم الشيوخ
الصفحة أو الرقم: 2/672 | خلاصة حكم المحدث : حسن غريب
===========================
سمعت عليا على المنبر فرب بيده على منبر الكوفة يقول بلغني قوما يفضلوني على أبي بكر و عمر و لو كنت تقدمت في ذلك لعاقبت فيه و لكني أكره العقوبة قبل التقدمة من قال شيئا من هذا فهو مفتر عليه ما على المفتري إن خير الناس رسول الله و بعد رسول الله أبو بكر ثم عمر و قد أحدثنا أحداثا يقضي الله فيها ما أحب
الراوي : علقمة بن قيس | المحدث : الألباني | المصدر : تخريج كتاب السنة
الصفحة أو الرقم: 993 | خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن
============================
قالَ رسولُ اللهِ صلَّى الله عليْهِ وسلَّمَ لأبي بَكرٍ: أيَّ حينٍ توترُ؟ قالَ: أوَّلَ اللَّيلِ، بعدَ العتمةِ، قالَ: فأنتَ يا عمرُ؟ فقالَ: آخرَ اللَّيلِ، فقالَ النَّبيُّ صلَّى الله عليْهِ وسلَّمَ: أمَّا أنتَ يا أبا بَكرٍ فأخذتَ بالوثقى، وأمَّا أنتَ يا عمرُ، فأخذتَ بالقوَّة.
الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح ابن ماجه
الصفحة أو الرقم: 996 | خلاصة حكم المحدث : حسن صحيح
===========================
وعن أبي أمامة رضي الله عنه في حديث طويل قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لكل شيء إقبال وإدبار وإن من إقبال هذا الدين ما بعثني الله به ثم ذكر من إدبار الدين أن تجفوا القبيلة كلها من عند آخرها الحديث إلى أن قال: وتنحل الخمر غير اسمها حتى يلعن آخر هذه الأمة أولها إلا حلت عليهم اللعنة وقال حتى تمر المرأة بالقوم فيقوم إليها بعضهم فيرفع ذيلها وينكحها وهم ينظرون كما يرفع ذنب النعجة وكما أرفع ثوبي هذا ورفع رسول الله صلى الله عليه وسلم ثوباً عليه من هذه السحوليه.. فيقول: القائل منهم لو نحيتها عن الطريق فذلك فيكم كأبي بكر وعمر فمن أدرك ذلك الزمان وأمر بالمعروف ونهى عن المنكر فله أجر خمسين ممن صحبني وآمن بي وصدقني.. رواه الطبراني.
وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: والذي نفسي بيده لا تفنى هذه الأمة حتى يقوم الرجل إلى المرأة فيفترشها في الطريق فيكون خيارهم يومئذ من يقول لو واريتها وراء هذا الحائط.. رواه أبو يعلى.
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: لا تقوم الساعة حتى توجد المرأة نهاراً تنكح وسط الطريق وتجامع لا ينكر ذلك أحد فيكون أمثلهم يومئذ الذي يقول لو نحيتها عن الطريق قليلاً فذلك فيهم مثل أبي بكر وعمر فيكم.. رواه الحاكم.
========================
كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ مضطجعًا في بيتِهِ كاشفًا عن فَخِذَيْهِ فاستأذنَ أبو بكرٍ فأَذِنَ لهُ وهو على تلكَ الحالِ ثم استأذنَ عمرُ فأَذِنَ لهُ وهو كذلكَ فتحدَّثَ ثم استأْذَنَ عثمانُ فجلسَ النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يُسَوِّي ثيابَه وقال محمدٌ ولا أقولُ ذلكَ في يومٍ واحدٍ فدخلَ فتحدَّثَ فلمَّا خرج قالت لهُ عائشةُ دخلَ عليكَ أبو بكرٍ فلم تجلسْ ثم دخلَ عثمانُ فجلستَ وسَوَّيْتَ ثيابَكَ فقال ألا أَسْتَحْيِي ممَّن استَحْيَى منهُ الملائكةُ
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : الألباني | المصدر : إرواء الغليل
الصفحة أو الرقم: 1/298 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح وأصله في صحيح مسلم
تم بحمد الله الحليم الصبور علي ذنوب العباد ..... ويل لمن سيموت علي معصية يبعث عليها يوم القيامة .... فننتظر ملك الموت ..... فربنا ارحم بنا نحن المؤمنين من انفسنا
تعليق