ماذا يحدث عند سكرات الموت و علامات الساعة
________________________________________
بسم الله والحمد لله
وانا أقصد من هذا الموضوع بالذات علامات الساعة
والموضوع 2 أجزاء
1- علامات الساعة الصغري والكبري
2 - فكرة عن يوم القيامة
ومن اراد الرجوع لعلامات الساعة
فليشتري كتاب
أحداث النهاية
للشيخ محمد حسان
يتحدث فيه بداية من الموت حتي دخول الجنة او النار
فلنري علامات الساعة التي حدثت والتي لم تحدث
وبه يتبين أنه ثمة تسع علامات للساعة الصغرى لم تظهر بعدُ ،
ويتبين أن ما يتكرر من كلام كثير من الناس أن علامات الساعة الصغرى قد ظهرت كلها ولم يبق إلا " المهدي "
قول عارٍ عن الصحة .
والله أعلم
وأذكركم بحديث
أتيت النبي صلى الله عليه وسلم في غزوة تبوك ، وهو في قبة من أدم ، فقال : ( اعدد ستا بين يدي الساعة : موتي ، ثم فتح بيت المقدس ، ثم موتان يأخذ فيكم كقعاص الغنم ، ثم استفاضة المال حتى يعطى الرجل مائة دينار فيظل ساخطا ، ثم فتنة لا يبقى بيت من العرب إلا دخلته ، ثم هدنة تكون بينكم وبين بني الأصفر، فيغدرون فيأتونكم تحت ثمانين غاية ، تحت كل غاية اثنا عشر ألفا) .
الراوي: عوف بن مالك الأشجعي - البخاري -
الصفحة أو الرقم 3176
أي أن جيش بني الاصفر عددهم 960,000 جندي
اهم تسع علامات للساعة من العلامات الصغرى لم تظهر بعد
1. عودَة جزيرة العَرب جنَّات وَأنهاراً :
لاتقوم الساعة حتى يكثر المال، و يفيض ،حتى يخرج الرجل بزكاة ماله لا يجد أحدا يقبلها منه ، وحتى تعود أرض العرب مروجا و أنهارا
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع
- الصفحة أو الرقم 7429
وعودتها جنات وأنهاراً إما بسبب ما يقوم أهلها به من حفر الآبار ، وزراعة الأرض ونحو ذلك مما هو حاصل في زماننا ، وإما بسبب تغير المناخ ، فيتحول مناخها الحار إلى جو لطيف جميل ، ويفجر خالقها فيها من الأنهار والعيون ما يحول جدبها خصباً ، ويحيل سهولها الجرداء إلى سهول مخضرة فيحاء ، وهذا هو الأظهر ، فإنه يحكي حالة ترجع فيها الجزيرة إلى ما كانت عليه من قبل
2. انتفَاخ الأهلّة :
من الأدلة على اقتراب الساعة أن يرى الهلال عند بدو ظهوره كبيراً حتى يقال ساعة خروجه إنه لليلتين أو ثلاثة
من اقتراب الساعة انتفاخ الأهلة، و أن يرى الهلال لليلة ، فيقال : هو ابن ليليتين
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 2292صحيح بمجموع طرقه
.
من اقتراب الساعة أن يرى الهلال قبلا فيقال : لليلتين وأن تتخذ المساجد طرقا وأن يظهر موت الفجاة
الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 5899حسن
3. تكليم السّبَاع والجمَاد الإنسَ :
عن أبي سعيد الخدري قال : عدا الذئب على شاة فأخذها فطلبه الراعي فانتزعها منه فأقعى الذئب على ذنبه قال : ألا تتقي الله ؟ تنزعمني رزقا ساقه الله إلي فقال : يا عجبي ذئب مقع على ذنبه يكلمني كلام الإنس فقال الذئب ألا أخبرك بأعجب من ذلك ؟ محمد صلى الله عليه وسلم بيثرب يخبر الناس بأنباء ما قد سبق قال : فأقبل الراعي يسوق غنمه حتى دخل المدينة فزواها إلى زاوية من زواياها ثم أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبره فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم فنودي بالصلاة جامعة ثم خرج فقال للراعي : أخبرهم فأخبرهم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : صدق والذي نفسي بيده لاتقوم الساعة حتى يكلم السباع الإنس ويكلم الرجل عذبة سوطه وشراك نعله ويخبره فخذه بما أحدث أهله بعده
الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 1/241
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح رجاله ثقات
4. انحسَار الفرات عَن جَبل من ذهَب :
يوشك الفرات أن يحسر عن كنز من ذهب، فمن حضره فلا يأخذ منه شيئا .
الراوي: أبو هريرة - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 7119,
وفي رواية: يحسر عن جبل من ذهب
لاتقوم الساعة حتى يحسرالفرات عن جبل من ذهب،يقتتل الناس عليه ، فيقتل من كل مائة تسعة وتسعون ، و يقول كل رجل منهم : لعلي أكون أنا الذي أنجو
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع
- الصفحة أو الرقم: 7423
كنت واقفا مع أبي بن كعب . فقال : لايزال الناس مختلفة أعناقهم في طلب الدنيا . قلت : أجل . قال : إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول " يوشك الفرات أن يحسرعن جبل من ذهب . فإذا سمعبها لناس ساروا إليه . فيقول من عنده : لئن تركنا لناس يأخذون منه ليذهبن به كله . قال فيقتتلون عليه . فيقتل ،من كل مائة ، تسعة وتسعون
الراوي: أبي بن كعب - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم2895
ومعنى انحساره : انكشافه لذهاب مائه ، كما يقول النووي ، وقد يكون ذلك بسبب تحول مجراه ، فإن هذا الكنز أو هذا الجبل مطمور بالتراب وهو غير معروف ، فإذا ما تحول مجرى النهر لسبب من الأسباب ومرّ قريباً من هذا الجبل كشفه ، والله أعلم بالصواب .
والسبب في نهي الرسول صلى الله عليه وسلم من حضره عن الأخذ منه لما ينشأ عن أخذه من الفتنة والاقتتال وسفك الدماء .
5. إخراجُ الأرضِ كنوزَهَا المخبوءة :
تقيء الأرض أفلاذ كبدها . أمثال الأسطوان من الذهب والفضة . فيجيء القاتل فيقول : في هذا قتلت . ويجيء القاطع فيقول : في هذا قطعت رحمي . ويجيء السارق فيقول : في هذا قطعت يدي . ثم يدعونه فلا يأخذون منه شيئا
الراوي: أبو هريرة - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم1013
وهذه آية من آيات الله ، حيث يأمر الحقُّ الأرض أن تخرج كنوزها المخبوءة في جوفها ، وقد سمى الرسول صلى الله عليه وسلم تلك الكنوز ( بأفلاذ الكبد ) ، وأصل الفلذ : " القطعة من كبد البعير " ، وقال غيره : هي القطعة من اللحم ، ومعنى الحديث : التشبيه ، أي : تخرج ما في جوفها من القطع المدفونة فيها ، والأسطوان جمع أسطوانة ، وهي السارية والعمود ، وشبهه بالأسطوان لعظمته وكثرته " .
وعندما يرى الناس كثرة الذهب والفضة يزهدون فيه ، ويألمون لأنهم ارتكبوا الذنوب والمعاصي في سبيل الحصول على هذا العرض التافه .
6. محاصَرة المسلمين إلى المدينَة :
من أشراط الساعة أن يهزم المسلمون ، وينحسر ظلهم ، ويحيط بهم أعداؤهم ويحاصروهم في المدينة المنورة .
يوشك المسلمون أن يحاصروا إلى المدينة ، حتى يكون أبعد مسالحهم سلاح
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع- الصفحة أو الرقم 8181
والمسالح ، جمع مَسْلَحة ، وهي الثغر ، والمراد أبعد مواضع المخافة من العدو .
وسَلاَح ، موضع قريبٌ من خيبر .
7. إحراز " الجهجَاه " الملك
عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لا تقوم الساعة ،حتى يخرج رجل من قحطان، يسوق الناس بعصاه.
الراوي: أبو هريرة - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم 3517
لاتذهب الأيام والليالي، حتى يملك رجل يقال له الجهجاه
الراوي: أبو هريرة - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم 2911
ويحتمل أن يكون هذا الذي في الرواية الأخيرة غير الأول ، فقد صَحَّ في سنن الترمذي عن أبي هريرة أن هذا الجهجاه من الموالي ،
لايذهب الليل والنهارحتى يملك رجل من الموالي يقال له : جهجاه
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي
- الصفحة أو الرقم2228
والمراد بكونه يسوق الناس بعصاه أنه يغلب الناس فينقادون له ويطيعونه ، والتعبير بالسوق بالعصا للدلالة على غلظته وشدته ، وأصل الجهجاه الصيَّاح ، وهي صفة تناسب العصا كما يقول ابن حجر ، وهل يسوق هذا الرجل الناس إلى الخير أم الشر ؟ ليس عندنا بيان من الرسول صلى الله عليه وسلم بذلك .
8. فتنَة الأحلاس وَفتنَة الدَهماء ، وفتنَة الدهيماء:
عن عبد الله بن عمر ، قال : كنا قعود عند النبي - صلى الله عليه وسلم - ؛ فذكرالفتن فأكثر ،حتى ذكرفتنة الأحلاس، فقال قائل : ومافتنة الأحلاس؟ ! قال : هي هرب وحرب ، ثم فتنة السراء ، دخنها من تحت قدمي رجل من أهل بيتي ، يزعم أنه مني وليس مني ؛إنما أوليائي المتقون ، ثم يصطلح الناس على رجل كورك لي ضلع ثم فتنة الدهيماء ؛لا تدع أحدا من هذه الأمة ؛ إلالطمته لطمة ، فإذا قيل : انقضت ؛ تمادت ؛ يصبح الرجل فيها مؤمنا ويمسي كافرا ،حتى يصير الناس إلى فسطاطين : فسطاط إيمان لا نفاق فيه ، وفسطاط نفاق لا إيمان فيه ، فإذا كان ذلكم ؛ فانتظروا الدجال من يومه أو من غده .
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: الألباني - المصدر: تخريج مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 5330خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
والأحلاس : جمع حلس ، وهو الكساء الذي يلي ظهر البعير تحت القتب ، شبهت به الفتنة لملازمتها للناس حين تنزل بهم كما يلازم الحلس ظهر البعير ،
وقد قال الخطابي : يحتمل أن تكون هذه الفتنة شبهت بالأحلاس لسواد لونها وظلمتها .
والحَرَب بفتح الراء : ذهاب المال والأهل ، يقال : حَرِب الرجل فهو حريب فلان إذا سلب ماله وأهله .
والسراء النعمة التي تسر الناس من وفرة المال والعافية ، وأضيفت الفتنة إليها لأن النعمة سببها ، إذ إن الإنسان يرتكب الآثام والمعاصي بسبب ما يتوفر له من الخير .
وقوله : " كورك على ضلع " هذا مثل للأمر الذي لا يستقيم ولا يثبت ، لأن الورك لا يتركب على الضلع ولا يستقيم معه .
والدهيماء : الداهية التي تدهم الناس بشرها .
9. خروُج المَهدي :
ثبت في الأحاديث الصحيحة أن الله تبارك وتعالى يبعث في آخر الزمان خليفة يكون حكماً عدلاً ، يلي أمر هذه الأمة من آل بيت الرسول صلى الله عليه وسلم من سلالة فاطمة ، يوافق اسمه اسم الرسول صلى الله عليه وسلم ، واسم أبيه اسم أبي الرسول صلى الله عليه وسلم ، وقد وصفته الأحاديث بأنه أجلى الجبهة ، أقنى الأنف ، يملأ الأرض عدلاً ، بعد أن ملئت جوراً وظلماً
لو لم يبق من الدنيا إلا يوم لطول الله ذلك اليوم حتى يبعث فيه رجلا مني – أو – من أهل بيتي ،يواطئ اسمه اسمي ، واسم أبيه اسم أبي يملأ الأرض قسطا وعدلا ، كما ملئت ظلما وجورا . وفي لفظ : لاتذهب – أولا تنقضي – الدنيا حتى يملك العرب رجل من أهل بيتي ، يواطئ اسمه اسمي
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 4282خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح
===================
================================
==========================================
علامات الساعة الصغرى
1. بعثة النبي محمد بن عبد الله .
2. انشقاق القمر وكان هذا في 14 ذو الحجة من السنة الخامسة قبل الهجرة على قول كثير من العلماء.
وهي موجودة بمواقع ناسا الفضائيةmoon split
3. وفاة النبي محمد .
4. ظهور الفحش والتفاحش.
5. قطيعة الرحم.
6. سوء المجاورة.
7. أن يؤتمن الخائن.
8. أن يخون الأمين.
9. أن يصدق الكاذب.
10. أن يكذب الصادق.
11. هلاك الوعول ( الأئمة الكبار)
12. إسناد الأمر إلى غير أهله.
13. قوم بأيديهم سياط كأذناب البقر.
14. انتشار النساء الكاسيات العاريات.
15. خدمة نساء المسلمين نساء الكفار.
16. الصبغة بالسواد ( الشعر واللحية)
17. نزع البركة من الوقت.
18. أن تكلم السباع الإنس.
19. نقص المكيال والميزان.
20. منع الزكاة.
21. نقض عهد الله وعهد رسوله
22. عدم الحكم بكتاب الله.
23. انحسار الفرات عن جبل من ذهب.
24. انتشار الدين وعمومه كافة الأرجاء.
25. مقتل عثمان بن عفان.
26. محاربة اليهود.
27. انتشار الفتن.
28. التنافس على الدنيا.
29. انعدام الأمناء.
30. نزع الأمانة من القلوب.
31. رفع العلم.
32. ظهور الجهل.
33. انتشار الزنا.
34. انتشار شرب الخمر.
35. موت العلماء.
36. استشارة الجهلاء.
37. نقض العهود.
38. كثرة الخيانة.
39. أسعد الناس بالدنيا لكع بن لكع.
40. كثرة الخبث.
41. ظهور القينات والمعازف.
42. إتباع سنن الأمم الأخرى.
43. الخسف.
44. المسخ.
45. القذف.
46. أن يصير السلام للمعرفة.
47. فشو التجارة.
48. كتمان الشهادة.
49. شهادة الزور.
50. قطع الأرحام.
51. ظهور القلم.
52. أن تلد الأمة ربتها (انقلاب الموازين)
53. التطاول في البنيان.
54. إمارة السفهاء.
55. بيع الحكم.
56. الاستخفاف بالقتل.
57. كثرة الشرطة.
58. من لا فقه له يؤم الناس.
نسمع في مصر عن فقية دستوري وهو لا يفقه شيئا
59. اتخاذ القرآن مزامير (إمامة المغنى)
60. استتباب الأمن.
61. فتح كنوز كسرى بن هرمز.
62. كثرة المال.
63. ارتكاب الفاحشة على الطريق العام.
فيه مدن في اوربا شوارع مخصوص للفاحشة الجماعية
يوم عالمي لهم كل عام
64. زخرفة المساجد.
65. تحلية المصاحف وزركشتها.
66. عدم تقسيم الميراث.
67. عدم الفرح بالغنيمة.
68. أن يصبح الولد غيظا.
69. أن يصبح الشتاء قيظا.
70. أن يفيض اللئام فيضا ( أن يكثر اللئام)
71. أن يغيض الكرام غيضا ( أن يقل الكرام)
72. إظهار العلم وتضييع العمل.
73. الحب بالألسن والتباغض بالقلوب.
74. أن يتولى الشرار الأمر.
75. أن يكون الأمر للنساء.
76. أن تكون الأموال في أيدي البخلاء.
77. لا أحد يقول الله الله.
78. أن تعود أرض العرب مروجا خضراء.
79. افتراق الأمة إلى 73 شعبة.
80. أن يتقاتل الناس على المال والدنيا لا على الدين.
81. تدافع الناس للإمامة فلا يجدون من يصلى بهم.
82. إماتة الصلاة.
83. كثرة الطلاق.
84. بيع الدين بالدنيا.
85. موت الفجأة.
86. إطالة المنابر وعلوها.
87. تعطيل الحدود.
88. خراب القلوب.
89. تشبه النساء بالرجال والرجال بالنساء.
90. شهادة المرء من غير أن يستشهد.
91. علو أصوات الفسقة في المساجد.
92. أن يكون المؤمن في القبيلة أذل من النقد.
93. من عمل بعشر ما أمر به نجا.
94. كثرة القذف.
95. ان يفاض المال فلا يقبله أحد.
-------------------------------------
اعادة بعض العلامات بشيء من التفصيل بالاحاديث الصحيحة
1) ان تلد الأمه ربتها.
2) أن ترى الحفاة العراة رعاة الشاة يتطاولون في البنيان.
3) قلة العلم وظهور الجهل
وان الرجل يفكر في خمسين من النساء
ألا أحدثكم حديثا سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم . لا يحدثكم أحد ، بعدي ، سمعه منه "
إن من أشراط الساعة أن يرفع العلم ، ويظهرالجهل، ويفشو الزنى ، ويشرب الخمر ، ويذهب الرجال ، وتبقى النساء ، حتى يكون لخمسين امرأة قيم واحد " .
الراوي: أنس بن مالك - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2671
4) كثرة القتل
إن بين يدي الساعة لأياما ينزل فيها الجهل، و يرفع فيها العلم ، و يكثرفيها الهرج ، و الهرج القتل
الراوي: عبدالله بن مسعود و أبو موسى الأشعري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم2051
5) شرب الخمر وتسميتها بغير اسمها.
6) كثرة الزنا
7) لبس الرجال الحرير.
8) استحلال الأغاني والمعازف.
9) اتخاذ القينات
ليكونن في هذه الأمة خسف ، و قذف ، و مسخ ، و ذلك إذا شربوا الخمور ، واتخذواالقينات، وضربوا بالمعازف
الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة- الصفحة أو الرقم 2203
10) قطيعة الرحم.
11) ظهور الفحش والتفحش.
12) تخوين الآمين وأتهامه.
13) ائتمان الخائن وتقريبه
من أشراط الساعة الفحش، والتفحش،و قطيعة الرحم،
و تخوين الأمين، و ائتمان الخائن
الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص و أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم5894
14) ظهور موت الفجأة.
وأن يظهر موت الفجأة - في حديث أشراط الساعة
الراوي: - المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 5/370خلاصة حكم المحدث: هذه الزيادة في مرتبة الحسن إن شاء الله
15) اتخاذ المساجد طرقا
من اقتراب الساعة أو من أشراط الساعة أن تتخذ المساجد طرقا
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 5/369خلاصة حكم المحدث: حسن
16) قتال فئتين عظيمتين من المسلمين دعواهم واحده.
لا تقوم الساعة حتى تقتتل فئتان عظيمتان ، يكون بينهما مقتلة عظيمة ، دعوتهما واحدة . وحتى يبعث دجالون كذابون ، قريب من ثلاثين ، كلهم يزعم أنه رسول الله ، وحتى يقبض العلم وتكثر الزلازل ، ويتقارب الزمان ، وتظهر الفتن ، ويكثر الهرج ، وهو القتل . وحتى يكثر فيكم المال ، فيفيض حتى يهم رب المال من يقبل صدقته ، وحتى يعرضه ، فيقول الذي يعرضه عليه : لا أرب لي به . وحتى يتطاول الناس في البنيان . وحتى يمر الرجل بقبر الرجل فيقول : يا ليتني مكانه . وحتى تطلع الشمس من مغربها ، فإذا طلعت ورآها الناس - يعني - آمنوا أجمعون ، فذلك حين : { لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرا } . ولتقومن الساعة وقد نشر الرجلان ثوبهما بينهما ، فلا يتبايعانه ولا يطويانه . ولتقومن الساعة وقد انصرف الرجل بلبن لقحته فلا يطعمه . ولتقومن الساعة وهو يليط حوضه فلا يسقي فيه ، ولتقومن الساعة وقد رفع أكلته إلى فيه فلا يطعمها
الراوي: أبو هريرة المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 7121
17) تقارب الزمان.
18) كثرة الزلازل.
19) ظهور الفتن
لا تقوم الساعة حتى يقبض العلم،وتكثرالزلازل، ويتقارب الزمان ، وتظهر الفتن ، ويكثر الهرج ، وهو القتل القتل ، حتى يكثر فيكم المال فيفيض .
الراوي: أبو هريرة - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم1036
20) تداعي الأمم وتكالبها على أمة المسلمين.
21) التماس العلم عند الأصاغر
إن من أشراط الساعةأن يلتمس العلم عندالأصاغر
الراوي: أبو أمية الجمحي المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع- الصفحة أو الرقم2207
22) ظهور النساء الكاسيات العاريات.
صنفان من أهل النار لم أرهما بعد : قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس ، ونساءكاسيات عاريات، مميلات مائلات ، رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة ، لا يدخلن الجنة ، ولا يجدن ريحها ، وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع –
الصفحة أو الرقم: 3799
23) تصدر السفهاء وتكلمهم في الأمور العامة
سيأتي على الناس سنوات خداعات ، يصدق فيها الكاذب ، و يكذب فيها الصادق ، و يؤتمن فيها الخائن ، و يخون الأمين ، و ينطق فيها الرويبضة . قيل : و ما الرويبضة؟ قال : الرجل التافه يتكلم في أمر العامة
الراوي: أنس بن مالك و أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم3650
24) يكون السلام للمعرفة
إن من أشراط الساعة إذا كانت التحية على المعرفة : و في رواية أن يسلم الرجل على الرجل لا يسلم عليه إلا للمعرفة
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 648خلاصة حكم المحدث: قوي بالطرق
من أشراط الساعة أن يمرالرجل في المسجد،لا يصلي فيه ركعتين،وأن لا يسلم الرجل إلاعلى من يعرف
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 5896خلاصة حكم المحدث: صحيح
25) عدم تحري المال الحلال
يأتي على الناس زمان ، لايبالي المرء ماأخذ منه،
أمن الحلال أم من الحرام
الراوي: أبو هريرة - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم2059
26) يكثر الكذب ويعم .
27) تقارب الاسواق
لا تقوم الساعة حتى تظهر الفتن، و يكثر الكذب ، و تتقاربالأسواق، ويتقارب الزمان، و يكثر الهرج قيل : و ما الهرج ؟ قال القتل
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة- الصفحة أو الرقم2772
28) تكون ابل للشياطين وبيت للشياطين اي يركب الرجل ناقة ويصطحب أخرى لا ليركبها ولا ليواسي بها محتاج ويشتري الرجل بيتا لا ليسكنة في الحال ولكن يدخره سنوات عديدة.
29) تباهي الناس في المساجد
لاتقوم الساعة حتى يتباهى الناس في المساجد
الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 449خلاصة حكم المحدث: صحيح
30) خضاب الناس رؤوسهم باللون الاسود.
31) تمني رؤية النبي صلى الله عليه وسلم
لاتقوم الساعة حتى تقاتلوا قوما نعالهم الشعر ، وحتى تقاتلوا الترك ، صغار الأعين ، حمر الوجوه ، ذلف الأنوف ، كأن وجوههم المجان المطرقة ، وتجدون من خيرالناس أشدهم كراهية لهذا الأمرحتى يقع فيه ، والناس معادن ، خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام ، وليأتين على أحدكم زمان ،لأن يراني أحب إليه من أن يكون له مثل أهله وماله
الراوي: أبو هريرة - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم3587
32) يقل اقبال الناس على الطاعة والعمل للاخرة.
33) يلقى الشح ويبخل كل بما في يده
يتقارب الزمان ،وينقص العمل،ويلقى الشح، ويكثر الهرج .
قالوا : وما الهرج ؟ قال : القتل القتل
الراوي: أبو هريرة - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم6037
34) قتل الناس بعضهم بعضا بغير ما هدف
والذي نفسي بيده ! ليأتين على الناس زمان لا يدري القاتل في أي شيء قتل .
ولا يدري المقتول على أي شيء قتل
الراوي: أبو هريرة - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم2908
35) تقل الأمانة.
36) تثقل على النفوس شرائع الدين.
37) يطيع الرجل زوجته ويعق امه.
38) يجفو الرجل آباه ويقرب صديقه.
39) ترفع الأصوات في المساجد.
40) فتنة تدخل كل بيت.
41) تقديم الرجل لامامة الناس في الصلاة لجمال صوته.
42) الأستخفاف بالدم.
43) أن تشارك المرأة زوجها العمل والتجارة
إن بين يدي الساعة تسليم الخاصة ، وفشوالتجارة ،حتى تعين المرأة زوجها على التجارة ، وقطع الأرحام ، وشهادة الزور، وكتمان شهادةالحق ، وظهورالقلم
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة- الصفحة أو الرقم6/633
44) فشو القلم وكثرة التأليف.
45) أن يكون الولد غيظا.
46) ان يكون المطر قيظا اي يكون عذابا بدلا من ان يكون رحمة.
47) يتعلم العلم لغير الدين......منصب او وظيفة.
48) ظهور السيارة
يكون في آخر أمتي رجال يركبون على سروج كأشباه الرحال ، ينزلون على أبواب المساجد،نساؤهم كاسيات عاريات، على رؤوسهن كأسنمة البخت العجاف ، العنوهن فإنهن ملعونات ، لو كان وراءكم أمة من الأمم خدمتهن نساؤكم كما خدمكم نساء الأمم قبلكم
الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 2043خلاصة حكم المحدث: حسن
49) ظهور الترف وحياة الدعة
50) ترفع التحوت وتوضع الوعول:
اي يكرم الفسقه ويهان الكرام.
51) يقال للرجل ما أجلده وما أظرفه وما أعقله وما في قلبه حبة خردل من أيمان.
52) تمني الموت لكثرة الفتن
لا تقوم الساعة حتى يمرالرجل بقبرالرجل فيقول : يا ليتني مكانه
الراوي: أبو هريرة - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم7115
53) موت الرسول صلى الله عليه وسلم.
54) فتح بيت المقدس.
55) الموت الجماعي بالأوبئه والطواعين.
56) ظهور الغلاء وارتفاع الاسعار.
=======================
====================================
===========================================
ترتيب العلامات الكبري
وأرجو التاكد من هذا الترتيب لأن المصادر كثيرة
1- المعركة الفاصلة. وقد تكون هي المذكورة مع بني الاصفر
وهم 960,000 جندي
2 - الامام المهدي.ومذكور في حديث سابق من الموضوع
3 - المسيح الدجال.
أحاديث أن المسيح نازل في آخر الزمان، كما أن الدجال خارج في آخر الزمان
الراوي: - المحدث: ابن باز - المصدر: مجموع فتاوى ابن باز - الصفحة أو الرقم: 101/4خلاصة حكم المحدث: متواترة
4 -ظهور سيدنا المسيح عيسى بن مريم.
والذي نفسي بيده ! ليوشكن أن ينزل فيكم ابن مريم صلى الله عليه وسلم حكما مقسطا . فيكسر الصليب ، ويقتل الخنزير،ويضع الجزية،ويفيض المال حتى لا يقبله أحد .... وحتى تكون السجدة الواحدة خيرا من الدنيا وما فيها " . ثم يقول أبو هريرة : اقرؤوا إن شئتم : وإن من أهل الكتاب إلا ليؤمنن به قبل موته [النساء / آية 159
الراوي: أبو هريرة -: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم155
5 -ظهور يأجوج ومأجوج.
6 -موت سيدنا المسيح عيسى بن مريم.
7 - خروج الدابة.
8 -خروج ريح طيبة تقبض ارواح المسلمين.
أول الآيات خروجا طلوع الشمس من مغربها وخروج الدابة على الناس ضحى قال عبد الله فأيتهما ما خرجت قبل الأخرى فالأخرى منها قريب قال عبد الله ولا أظنها إلا طلوع الشمس من مغربها
الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 3304خلاصة حكم المحدث: صحيح
ثلاث إذا خرجن لم ينفع { نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل } - الدجال ، والدابة ، وطلوع الشمس من المغرب – أومن مغربها
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 3072خلاصة حكم المحدث: صحيح
9 -طلوع الشمس من مغربها ثلاث ايام.
10 -اختفاء القران الكريم و هدم الكعبة.
11 -خروج نار عظيمة تجمع الناس إلى محشرهم.
أهوال يوم القيامة
سورة التكوير
إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ – أي ازيل ضياؤها او لفت او طويت
وَإِذَا النُّجُومُ انكَدَرَتْ – أي تناثرت وسقطت
وَإِذَا الْجِبَالُ سُيِّرَتْ – أي أزيلت عن مواضعها
وَإِذَا الْعِشَارُ عُطِّلَتْ- أي النوق الحوامل اهملت بلا راع
وَإِذَا الْوُحُوشُ حُشِرَتْ – جمعت من كل صوب
وَإِذَا الْبِحَارُ سُجِّرَتْ- أوقدت فصارت نارا
وَإِذَا النُّفُوسُ زُوِّجَتْ – قرنت كل نفس بجسدها
وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ – البنت التي دفنت حية تحت الارض
بِأَيِّ ذَنبٍ قُتِلَتْ
وَإِذَا الصُّحُفُ نُشِرَتْ – فرقت الصحف بين أصحابها
وَإِذَا السَّمَاءُ كُشِطَتْ - نزعت فطويت كما ينزع الجلد من الشاة
وَإِذَا الْجَحِيمُ سُعِّرَتْ – أي اوقدت
وَإِذَا الْجَنَّةُ أُزْلِفَتْ -أي قربت من المؤمنين
عَلِمَتْ نَفْسٌ مَّا أَحْضَرَتْ
يوم قال الله عنه
في سورة المعارج بانه 50,000 سنة
وَلَوْلَا كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِن رَّبِّكَ لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ فِيمَا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ
سورة يونس19
يَوْمَ تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ وَتَضَعُ كُلُّ ذَاتِ حَمْلٍ حَمْلَهَا وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَىٰ وَمَا هُم بِسُكَارَىٰ وَلَـٰكِنَّ عَذَابَ اللَّهِ شَدِيدٌ
سورة الحج اية رقم 1
يوم من شدة الخوف
عندما يسأل الله الانبياء : ماذا أجبتهم
يَوْمَ يَجْمَعُ اللَّهُ الرُّسُلَ فَيَقُولُ مَاذَا أُجِبْتُمْ ۖ قَالُوا لَا عِلْمَ لَنَا ۖ إِنَّكَ أَنتَ عَلَّامُ الْغُيُوبِ
سورة المائدة 109
يوم عندما سنسأل الانبياء للشفاعة من الحر والعرق و الاهوال
يقولوا : ان الله غضب غضبة لم ولن يغضب مثلها قط
...... ، فيقول الناس : ألا ترون ما قد بلغكم ، ألا تنظرون من يشفع لكم إلى ربكم ؟ فيقول بعض الناس لبعض : عليكم بآدم ، فيأتون آدم عليه السلام فيقولون له .... فيقول آدم : إن ربي قدغضب اليوم غضبا لم يغضب قبله مثله ، ولن يغضب بعده مثله ، وإنه نهاني عن الشجرة فعصيته ، نفسي نفسي نفسي ، اذهبوا إلى غيري ، اذهبوا إلى نوح . فيأتون نوحا .... فيقول : إن ربي عز وجل قدغضب اليوم غضبا لم يغضب قبله مثله ، ولن يغضب بعده مثله ، وإنه قد كانت لي دعوة دعوتها علىقومي ، نفسي نفسي نفسي ، اذهبوا إلى غيري ، اذهبوا إلى إبراهيم . فيأتونإبراهيم .... فيقول لهم : إن ربي قدغضب اليوم غضبا لم يغضب قبله مثله ، ولن يغضب بعده مثله ، وإني قد كنت كذبت ثلاث كذبات - فذكرهن أبو حيان في الحديث - نفسي نفسي نفسي ، اذهبوا إلىغيري ، اذهبوا إلى موسى . فيأتون موسى .... فيقول : إن ربي قدغضب اليوم غضبا لم يغضب قبله مثله ، ولن يغضب بعده مثله ، وإني قد قتلت نفسا لم أومربقتلها ، نفسي نفسي نفسي ، اذهبوا إلى غيري ، اذهبوا إلى عيسى . فيأتونعيسى .... فيقول عيسى : إن ربي قدغضب اليوم غضبا لم يغضب قبله مثله قط ، ولن يغضب بعده مثله - ولم يذكر ذنبا - نفسي نفسي نفسي ،اذهبوا إلى غيري ، اذهبوا إلى محمد صلى الله عليه وسلم . فيأتون محمدا .... ، فيقال : يا محمد أدخل من أمتك من لا حساب عليهم من الباب الأيمن من أبواب الجنة ، وهم شركاء الناس فيما سوى ذلك من الأبواب ، ثم قال : والذي نفسي بيده ، إن ما بين المصراعين من مصاريع الجنة ... ، أو : كما بين مكة وبصرى
الراوي: أبو هريرة - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم4712
وقال الرسول : من نوقش في الحساب سيعذب
فرق بين العرض والحساب
من حوسب يوم القيامة عذب . قالت عائشة : أو ليس يقول الله { فسوف يحاسب حسابا يسيرا } ؟ قال : ليس ذلك بالحساب ، و إنما ذلك بالعرض ، و لكن من نوقش الحساب يهلك
الراوي: عائشة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع –
الصفحة أو الرقم: 6220
تم بحمد الله
________________________________________
بسم الله والحمد لله
وانا أقصد من هذا الموضوع بالذات علامات الساعة
والموضوع 2 أجزاء
1- علامات الساعة الصغري والكبري
2 - فكرة عن يوم القيامة
ومن اراد الرجوع لعلامات الساعة
فليشتري كتاب
أحداث النهاية
للشيخ محمد حسان
يتحدث فيه بداية من الموت حتي دخول الجنة او النار
فلنري علامات الساعة التي حدثت والتي لم تحدث
وبه يتبين أنه ثمة تسع علامات للساعة الصغرى لم تظهر بعدُ ،
ويتبين أن ما يتكرر من كلام كثير من الناس أن علامات الساعة الصغرى قد ظهرت كلها ولم يبق إلا " المهدي "
قول عارٍ عن الصحة .
والله أعلم
وأذكركم بحديث
أتيت النبي صلى الله عليه وسلم في غزوة تبوك ، وهو في قبة من أدم ، فقال : ( اعدد ستا بين يدي الساعة : موتي ، ثم فتح بيت المقدس ، ثم موتان يأخذ فيكم كقعاص الغنم ، ثم استفاضة المال حتى يعطى الرجل مائة دينار فيظل ساخطا ، ثم فتنة لا يبقى بيت من العرب إلا دخلته ، ثم هدنة تكون بينكم وبين بني الأصفر، فيغدرون فيأتونكم تحت ثمانين غاية ، تحت كل غاية اثنا عشر ألفا) .
الراوي: عوف بن مالك الأشجعي - البخاري -
الصفحة أو الرقم 3176
أي أن جيش بني الاصفر عددهم 960,000 جندي
اهم تسع علامات للساعة من العلامات الصغرى لم تظهر بعد
1. عودَة جزيرة العَرب جنَّات وَأنهاراً :
لاتقوم الساعة حتى يكثر المال، و يفيض ،حتى يخرج الرجل بزكاة ماله لا يجد أحدا يقبلها منه ، وحتى تعود أرض العرب مروجا و أنهارا
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع
- الصفحة أو الرقم 7429
وعودتها جنات وأنهاراً إما بسبب ما يقوم أهلها به من حفر الآبار ، وزراعة الأرض ونحو ذلك مما هو حاصل في زماننا ، وإما بسبب تغير المناخ ، فيتحول مناخها الحار إلى جو لطيف جميل ، ويفجر خالقها فيها من الأنهار والعيون ما يحول جدبها خصباً ، ويحيل سهولها الجرداء إلى سهول مخضرة فيحاء ، وهذا هو الأظهر ، فإنه يحكي حالة ترجع فيها الجزيرة إلى ما كانت عليه من قبل
2. انتفَاخ الأهلّة :
من الأدلة على اقتراب الساعة أن يرى الهلال عند بدو ظهوره كبيراً حتى يقال ساعة خروجه إنه لليلتين أو ثلاثة
من اقتراب الساعة انتفاخ الأهلة، و أن يرى الهلال لليلة ، فيقال : هو ابن ليليتين
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 2292صحيح بمجموع طرقه
.
من اقتراب الساعة أن يرى الهلال قبلا فيقال : لليلتين وأن تتخذ المساجد طرقا وأن يظهر موت الفجاة
الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 5899حسن
3. تكليم السّبَاع والجمَاد الإنسَ :
عن أبي سعيد الخدري قال : عدا الذئب على شاة فأخذها فطلبه الراعي فانتزعها منه فأقعى الذئب على ذنبه قال : ألا تتقي الله ؟ تنزعمني رزقا ساقه الله إلي فقال : يا عجبي ذئب مقع على ذنبه يكلمني كلام الإنس فقال الذئب ألا أخبرك بأعجب من ذلك ؟ محمد صلى الله عليه وسلم بيثرب يخبر الناس بأنباء ما قد سبق قال : فأقبل الراعي يسوق غنمه حتى دخل المدينة فزواها إلى زاوية من زواياها ثم أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبره فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم فنودي بالصلاة جامعة ثم خرج فقال للراعي : أخبرهم فأخبرهم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : صدق والذي نفسي بيده لاتقوم الساعة حتى يكلم السباع الإنس ويكلم الرجل عذبة سوطه وشراك نعله ويخبره فخذه بما أحدث أهله بعده
الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 1/241
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح رجاله ثقات
4. انحسَار الفرات عَن جَبل من ذهَب :
يوشك الفرات أن يحسر عن كنز من ذهب، فمن حضره فلا يأخذ منه شيئا .
الراوي: أبو هريرة - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 7119,
وفي رواية: يحسر عن جبل من ذهب
لاتقوم الساعة حتى يحسرالفرات عن جبل من ذهب،يقتتل الناس عليه ، فيقتل من كل مائة تسعة وتسعون ، و يقول كل رجل منهم : لعلي أكون أنا الذي أنجو
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع
- الصفحة أو الرقم: 7423
كنت واقفا مع أبي بن كعب . فقال : لايزال الناس مختلفة أعناقهم في طلب الدنيا . قلت : أجل . قال : إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول " يوشك الفرات أن يحسرعن جبل من ذهب . فإذا سمعبها لناس ساروا إليه . فيقول من عنده : لئن تركنا لناس يأخذون منه ليذهبن به كله . قال فيقتتلون عليه . فيقتل ،من كل مائة ، تسعة وتسعون
الراوي: أبي بن كعب - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم2895
ومعنى انحساره : انكشافه لذهاب مائه ، كما يقول النووي ، وقد يكون ذلك بسبب تحول مجراه ، فإن هذا الكنز أو هذا الجبل مطمور بالتراب وهو غير معروف ، فإذا ما تحول مجرى النهر لسبب من الأسباب ومرّ قريباً من هذا الجبل كشفه ، والله أعلم بالصواب .
والسبب في نهي الرسول صلى الله عليه وسلم من حضره عن الأخذ منه لما ينشأ عن أخذه من الفتنة والاقتتال وسفك الدماء .
5. إخراجُ الأرضِ كنوزَهَا المخبوءة :
تقيء الأرض أفلاذ كبدها . أمثال الأسطوان من الذهب والفضة . فيجيء القاتل فيقول : في هذا قتلت . ويجيء القاطع فيقول : في هذا قطعت رحمي . ويجيء السارق فيقول : في هذا قطعت يدي . ثم يدعونه فلا يأخذون منه شيئا
الراوي: أبو هريرة - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم1013
وهذه آية من آيات الله ، حيث يأمر الحقُّ الأرض أن تخرج كنوزها المخبوءة في جوفها ، وقد سمى الرسول صلى الله عليه وسلم تلك الكنوز ( بأفلاذ الكبد ) ، وأصل الفلذ : " القطعة من كبد البعير " ، وقال غيره : هي القطعة من اللحم ، ومعنى الحديث : التشبيه ، أي : تخرج ما في جوفها من القطع المدفونة فيها ، والأسطوان جمع أسطوانة ، وهي السارية والعمود ، وشبهه بالأسطوان لعظمته وكثرته " .
وعندما يرى الناس كثرة الذهب والفضة يزهدون فيه ، ويألمون لأنهم ارتكبوا الذنوب والمعاصي في سبيل الحصول على هذا العرض التافه .
6. محاصَرة المسلمين إلى المدينَة :
من أشراط الساعة أن يهزم المسلمون ، وينحسر ظلهم ، ويحيط بهم أعداؤهم ويحاصروهم في المدينة المنورة .
يوشك المسلمون أن يحاصروا إلى المدينة ، حتى يكون أبعد مسالحهم سلاح
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع- الصفحة أو الرقم 8181
والمسالح ، جمع مَسْلَحة ، وهي الثغر ، والمراد أبعد مواضع المخافة من العدو .
وسَلاَح ، موضع قريبٌ من خيبر .
7. إحراز " الجهجَاه " الملك
عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لا تقوم الساعة ،حتى يخرج رجل من قحطان، يسوق الناس بعصاه.
الراوي: أبو هريرة - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم 3517
لاتذهب الأيام والليالي، حتى يملك رجل يقال له الجهجاه
الراوي: أبو هريرة - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم 2911
ويحتمل أن يكون هذا الذي في الرواية الأخيرة غير الأول ، فقد صَحَّ في سنن الترمذي عن أبي هريرة أن هذا الجهجاه من الموالي ،
لايذهب الليل والنهارحتى يملك رجل من الموالي يقال له : جهجاه
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي
- الصفحة أو الرقم2228
والمراد بكونه يسوق الناس بعصاه أنه يغلب الناس فينقادون له ويطيعونه ، والتعبير بالسوق بالعصا للدلالة على غلظته وشدته ، وأصل الجهجاه الصيَّاح ، وهي صفة تناسب العصا كما يقول ابن حجر ، وهل يسوق هذا الرجل الناس إلى الخير أم الشر ؟ ليس عندنا بيان من الرسول صلى الله عليه وسلم بذلك .
8. فتنَة الأحلاس وَفتنَة الدَهماء ، وفتنَة الدهيماء:
عن عبد الله بن عمر ، قال : كنا قعود عند النبي - صلى الله عليه وسلم - ؛ فذكرالفتن فأكثر ،حتى ذكرفتنة الأحلاس، فقال قائل : ومافتنة الأحلاس؟ ! قال : هي هرب وحرب ، ثم فتنة السراء ، دخنها من تحت قدمي رجل من أهل بيتي ، يزعم أنه مني وليس مني ؛إنما أوليائي المتقون ، ثم يصطلح الناس على رجل كورك لي ضلع ثم فتنة الدهيماء ؛لا تدع أحدا من هذه الأمة ؛ إلالطمته لطمة ، فإذا قيل : انقضت ؛ تمادت ؛ يصبح الرجل فيها مؤمنا ويمسي كافرا ،حتى يصير الناس إلى فسطاطين : فسطاط إيمان لا نفاق فيه ، وفسطاط نفاق لا إيمان فيه ، فإذا كان ذلكم ؛ فانتظروا الدجال من يومه أو من غده .
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: الألباني - المصدر: تخريج مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 5330خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
والأحلاس : جمع حلس ، وهو الكساء الذي يلي ظهر البعير تحت القتب ، شبهت به الفتنة لملازمتها للناس حين تنزل بهم كما يلازم الحلس ظهر البعير ،
وقد قال الخطابي : يحتمل أن تكون هذه الفتنة شبهت بالأحلاس لسواد لونها وظلمتها .
والحَرَب بفتح الراء : ذهاب المال والأهل ، يقال : حَرِب الرجل فهو حريب فلان إذا سلب ماله وأهله .
والسراء النعمة التي تسر الناس من وفرة المال والعافية ، وأضيفت الفتنة إليها لأن النعمة سببها ، إذ إن الإنسان يرتكب الآثام والمعاصي بسبب ما يتوفر له من الخير .
وقوله : " كورك على ضلع " هذا مثل للأمر الذي لا يستقيم ولا يثبت ، لأن الورك لا يتركب على الضلع ولا يستقيم معه .
والدهيماء : الداهية التي تدهم الناس بشرها .
9. خروُج المَهدي :
ثبت في الأحاديث الصحيحة أن الله تبارك وتعالى يبعث في آخر الزمان خليفة يكون حكماً عدلاً ، يلي أمر هذه الأمة من آل بيت الرسول صلى الله عليه وسلم من سلالة فاطمة ، يوافق اسمه اسم الرسول صلى الله عليه وسلم ، واسم أبيه اسم أبي الرسول صلى الله عليه وسلم ، وقد وصفته الأحاديث بأنه أجلى الجبهة ، أقنى الأنف ، يملأ الأرض عدلاً ، بعد أن ملئت جوراً وظلماً
لو لم يبق من الدنيا إلا يوم لطول الله ذلك اليوم حتى يبعث فيه رجلا مني – أو – من أهل بيتي ،يواطئ اسمه اسمي ، واسم أبيه اسم أبي يملأ الأرض قسطا وعدلا ، كما ملئت ظلما وجورا . وفي لفظ : لاتذهب – أولا تنقضي – الدنيا حتى يملك العرب رجل من أهل بيتي ، يواطئ اسمه اسمي
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 4282خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح
===================
================================
==========================================
علامات الساعة الصغرى
1. بعثة النبي محمد بن عبد الله .
2. انشقاق القمر وكان هذا في 14 ذو الحجة من السنة الخامسة قبل الهجرة على قول كثير من العلماء.
وهي موجودة بمواقع ناسا الفضائيةmoon split
3. وفاة النبي محمد .
4. ظهور الفحش والتفاحش.
5. قطيعة الرحم.
6. سوء المجاورة.
7. أن يؤتمن الخائن.
8. أن يخون الأمين.
9. أن يصدق الكاذب.
10. أن يكذب الصادق.
11. هلاك الوعول ( الأئمة الكبار)
12. إسناد الأمر إلى غير أهله.
13. قوم بأيديهم سياط كأذناب البقر.
14. انتشار النساء الكاسيات العاريات.
15. خدمة نساء المسلمين نساء الكفار.
16. الصبغة بالسواد ( الشعر واللحية)
17. نزع البركة من الوقت.
18. أن تكلم السباع الإنس.
19. نقص المكيال والميزان.
20. منع الزكاة.
21. نقض عهد الله وعهد رسوله
22. عدم الحكم بكتاب الله.
23. انحسار الفرات عن جبل من ذهب.
24. انتشار الدين وعمومه كافة الأرجاء.
25. مقتل عثمان بن عفان.
26. محاربة اليهود.
27. انتشار الفتن.
28. التنافس على الدنيا.
29. انعدام الأمناء.
30. نزع الأمانة من القلوب.
31. رفع العلم.
32. ظهور الجهل.
33. انتشار الزنا.
34. انتشار شرب الخمر.
35. موت العلماء.
36. استشارة الجهلاء.
37. نقض العهود.
38. كثرة الخيانة.
39. أسعد الناس بالدنيا لكع بن لكع.
40. كثرة الخبث.
41. ظهور القينات والمعازف.
42. إتباع سنن الأمم الأخرى.
43. الخسف.
44. المسخ.
45. القذف.
46. أن يصير السلام للمعرفة.
47. فشو التجارة.
48. كتمان الشهادة.
49. شهادة الزور.
50. قطع الأرحام.
51. ظهور القلم.
52. أن تلد الأمة ربتها (انقلاب الموازين)
53. التطاول في البنيان.
54. إمارة السفهاء.
55. بيع الحكم.
56. الاستخفاف بالقتل.
57. كثرة الشرطة.
58. من لا فقه له يؤم الناس.
نسمع في مصر عن فقية دستوري وهو لا يفقه شيئا
59. اتخاذ القرآن مزامير (إمامة المغنى)
60. استتباب الأمن.
61. فتح كنوز كسرى بن هرمز.
62. كثرة المال.
63. ارتكاب الفاحشة على الطريق العام.
فيه مدن في اوربا شوارع مخصوص للفاحشة الجماعية
يوم عالمي لهم كل عام
64. زخرفة المساجد.
65. تحلية المصاحف وزركشتها.
66. عدم تقسيم الميراث.
67. عدم الفرح بالغنيمة.
68. أن يصبح الولد غيظا.
69. أن يصبح الشتاء قيظا.
70. أن يفيض اللئام فيضا ( أن يكثر اللئام)
71. أن يغيض الكرام غيضا ( أن يقل الكرام)
72. إظهار العلم وتضييع العمل.
73. الحب بالألسن والتباغض بالقلوب.
74. أن يتولى الشرار الأمر.
75. أن يكون الأمر للنساء.
76. أن تكون الأموال في أيدي البخلاء.
77. لا أحد يقول الله الله.
78. أن تعود أرض العرب مروجا خضراء.
79. افتراق الأمة إلى 73 شعبة.
80. أن يتقاتل الناس على المال والدنيا لا على الدين.
81. تدافع الناس للإمامة فلا يجدون من يصلى بهم.
82. إماتة الصلاة.
83. كثرة الطلاق.
84. بيع الدين بالدنيا.
85. موت الفجأة.
86. إطالة المنابر وعلوها.
87. تعطيل الحدود.
88. خراب القلوب.
89. تشبه النساء بالرجال والرجال بالنساء.
90. شهادة المرء من غير أن يستشهد.
91. علو أصوات الفسقة في المساجد.
92. أن يكون المؤمن في القبيلة أذل من النقد.
93. من عمل بعشر ما أمر به نجا.
94. كثرة القذف.
95. ان يفاض المال فلا يقبله أحد.
-------------------------------------
اعادة بعض العلامات بشيء من التفصيل بالاحاديث الصحيحة
1) ان تلد الأمه ربتها.
2) أن ترى الحفاة العراة رعاة الشاة يتطاولون في البنيان.
3) قلة العلم وظهور الجهل
وان الرجل يفكر في خمسين من النساء
ألا أحدثكم حديثا سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم . لا يحدثكم أحد ، بعدي ، سمعه منه "
إن من أشراط الساعة أن يرفع العلم ، ويظهرالجهل، ويفشو الزنى ، ويشرب الخمر ، ويذهب الرجال ، وتبقى النساء ، حتى يكون لخمسين امرأة قيم واحد " .
الراوي: أنس بن مالك - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2671
4) كثرة القتل
إن بين يدي الساعة لأياما ينزل فيها الجهل، و يرفع فيها العلم ، و يكثرفيها الهرج ، و الهرج القتل
الراوي: عبدالله بن مسعود و أبو موسى الأشعري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم2051
5) شرب الخمر وتسميتها بغير اسمها.
6) كثرة الزنا
7) لبس الرجال الحرير.
8) استحلال الأغاني والمعازف.
9) اتخاذ القينات
ليكونن في هذه الأمة خسف ، و قذف ، و مسخ ، و ذلك إذا شربوا الخمور ، واتخذواالقينات، وضربوا بالمعازف
الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة- الصفحة أو الرقم 2203
10) قطيعة الرحم.
11) ظهور الفحش والتفحش.
12) تخوين الآمين وأتهامه.
13) ائتمان الخائن وتقريبه
من أشراط الساعة الفحش، والتفحش،و قطيعة الرحم،
و تخوين الأمين، و ائتمان الخائن
الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص و أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم5894
14) ظهور موت الفجأة.
وأن يظهر موت الفجأة - في حديث أشراط الساعة
الراوي: - المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 5/370خلاصة حكم المحدث: هذه الزيادة في مرتبة الحسن إن شاء الله
15) اتخاذ المساجد طرقا
من اقتراب الساعة أو من أشراط الساعة أن تتخذ المساجد طرقا
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 5/369خلاصة حكم المحدث: حسن
16) قتال فئتين عظيمتين من المسلمين دعواهم واحده.
لا تقوم الساعة حتى تقتتل فئتان عظيمتان ، يكون بينهما مقتلة عظيمة ، دعوتهما واحدة . وحتى يبعث دجالون كذابون ، قريب من ثلاثين ، كلهم يزعم أنه رسول الله ، وحتى يقبض العلم وتكثر الزلازل ، ويتقارب الزمان ، وتظهر الفتن ، ويكثر الهرج ، وهو القتل . وحتى يكثر فيكم المال ، فيفيض حتى يهم رب المال من يقبل صدقته ، وحتى يعرضه ، فيقول الذي يعرضه عليه : لا أرب لي به . وحتى يتطاول الناس في البنيان . وحتى يمر الرجل بقبر الرجل فيقول : يا ليتني مكانه . وحتى تطلع الشمس من مغربها ، فإذا طلعت ورآها الناس - يعني - آمنوا أجمعون ، فذلك حين : { لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرا } . ولتقومن الساعة وقد نشر الرجلان ثوبهما بينهما ، فلا يتبايعانه ولا يطويانه . ولتقومن الساعة وقد انصرف الرجل بلبن لقحته فلا يطعمه . ولتقومن الساعة وهو يليط حوضه فلا يسقي فيه ، ولتقومن الساعة وقد رفع أكلته إلى فيه فلا يطعمها
الراوي: أبو هريرة المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 7121
17) تقارب الزمان.
18) كثرة الزلازل.
19) ظهور الفتن
لا تقوم الساعة حتى يقبض العلم،وتكثرالزلازل، ويتقارب الزمان ، وتظهر الفتن ، ويكثر الهرج ، وهو القتل القتل ، حتى يكثر فيكم المال فيفيض .
الراوي: أبو هريرة - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم1036
20) تداعي الأمم وتكالبها على أمة المسلمين.
21) التماس العلم عند الأصاغر
إن من أشراط الساعةأن يلتمس العلم عندالأصاغر
الراوي: أبو أمية الجمحي المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع- الصفحة أو الرقم2207
22) ظهور النساء الكاسيات العاريات.
صنفان من أهل النار لم أرهما بعد : قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس ، ونساءكاسيات عاريات، مميلات مائلات ، رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة ، لا يدخلن الجنة ، ولا يجدن ريحها ، وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع –
الصفحة أو الرقم: 3799
23) تصدر السفهاء وتكلمهم في الأمور العامة
سيأتي على الناس سنوات خداعات ، يصدق فيها الكاذب ، و يكذب فيها الصادق ، و يؤتمن فيها الخائن ، و يخون الأمين ، و ينطق فيها الرويبضة . قيل : و ما الرويبضة؟ قال : الرجل التافه يتكلم في أمر العامة
الراوي: أنس بن مالك و أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم3650
24) يكون السلام للمعرفة
إن من أشراط الساعة إذا كانت التحية على المعرفة : و في رواية أن يسلم الرجل على الرجل لا يسلم عليه إلا للمعرفة
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 648خلاصة حكم المحدث: قوي بالطرق
من أشراط الساعة أن يمرالرجل في المسجد،لا يصلي فيه ركعتين،وأن لا يسلم الرجل إلاعلى من يعرف
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 5896خلاصة حكم المحدث: صحيح
25) عدم تحري المال الحلال
يأتي على الناس زمان ، لايبالي المرء ماأخذ منه،
أمن الحلال أم من الحرام
الراوي: أبو هريرة - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم2059
26) يكثر الكذب ويعم .
27) تقارب الاسواق
لا تقوم الساعة حتى تظهر الفتن، و يكثر الكذب ، و تتقاربالأسواق، ويتقارب الزمان، و يكثر الهرج قيل : و ما الهرج ؟ قال القتل
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة- الصفحة أو الرقم2772
28) تكون ابل للشياطين وبيت للشياطين اي يركب الرجل ناقة ويصطحب أخرى لا ليركبها ولا ليواسي بها محتاج ويشتري الرجل بيتا لا ليسكنة في الحال ولكن يدخره سنوات عديدة.
29) تباهي الناس في المساجد
لاتقوم الساعة حتى يتباهى الناس في المساجد
الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 449خلاصة حكم المحدث: صحيح
30) خضاب الناس رؤوسهم باللون الاسود.
31) تمني رؤية النبي صلى الله عليه وسلم
لاتقوم الساعة حتى تقاتلوا قوما نعالهم الشعر ، وحتى تقاتلوا الترك ، صغار الأعين ، حمر الوجوه ، ذلف الأنوف ، كأن وجوههم المجان المطرقة ، وتجدون من خيرالناس أشدهم كراهية لهذا الأمرحتى يقع فيه ، والناس معادن ، خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام ، وليأتين على أحدكم زمان ،لأن يراني أحب إليه من أن يكون له مثل أهله وماله
الراوي: أبو هريرة - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم3587
32) يقل اقبال الناس على الطاعة والعمل للاخرة.
33) يلقى الشح ويبخل كل بما في يده
يتقارب الزمان ،وينقص العمل،ويلقى الشح، ويكثر الهرج .
قالوا : وما الهرج ؟ قال : القتل القتل
الراوي: أبو هريرة - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم6037
34) قتل الناس بعضهم بعضا بغير ما هدف
والذي نفسي بيده ! ليأتين على الناس زمان لا يدري القاتل في أي شيء قتل .
ولا يدري المقتول على أي شيء قتل
الراوي: أبو هريرة - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم2908
35) تقل الأمانة.
36) تثقل على النفوس شرائع الدين.
37) يطيع الرجل زوجته ويعق امه.
38) يجفو الرجل آباه ويقرب صديقه.
39) ترفع الأصوات في المساجد.
40) فتنة تدخل كل بيت.
41) تقديم الرجل لامامة الناس في الصلاة لجمال صوته.
42) الأستخفاف بالدم.
43) أن تشارك المرأة زوجها العمل والتجارة
إن بين يدي الساعة تسليم الخاصة ، وفشوالتجارة ،حتى تعين المرأة زوجها على التجارة ، وقطع الأرحام ، وشهادة الزور، وكتمان شهادةالحق ، وظهورالقلم
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة- الصفحة أو الرقم6/633
44) فشو القلم وكثرة التأليف.
45) أن يكون الولد غيظا.
46) ان يكون المطر قيظا اي يكون عذابا بدلا من ان يكون رحمة.
47) يتعلم العلم لغير الدين......منصب او وظيفة.
48) ظهور السيارة
يكون في آخر أمتي رجال يركبون على سروج كأشباه الرحال ، ينزلون على أبواب المساجد،نساؤهم كاسيات عاريات، على رؤوسهن كأسنمة البخت العجاف ، العنوهن فإنهن ملعونات ، لو كان وراءكم أمة من الأمم خدمتهن نساؤكم كما خدمكم نساء الأمم قبلكم
الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 2043خلاصة حكم المحدث: حسن
49) ظهور الترف وحياة الدعة
50) ترفع التحوت وتوضع الوعول:
اي يكرم الفسقه ويهان الكرام.
51) يقال للرجل ما أجلده وما أظرفه وما أعقله وما في قلبه حبة خردل من أيمان.
52) تمني الموت لكثرة الفتن
لا تقوم الساعة حتى يمرالرجل بقبرالرجل فيقول : يا ليتني مكانه
الراوي: أبو هريرة - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم7115
53) موت الرسول صلى الله عليه وسلم.
54) فتح بيت المقدس.
55) الموت الجماعي بالأوبئه والطواعين.
56) ظهور الغلاء وارتفاع الاسعار.
=======================
====================================
===========================================
ترتيب العلامات الكبري
وأرجو التاكد من هذا الترتيب لأن المصادر كثيرة
1- المعركة الفاصلة. وقد تكون هي المذكورة مع بني الاصفر
وهم 960,000 جندي
2 - الامام المهدي.ومذكور في حديث سابق من الموضوع
3 - المسيح الدجال.
أحاديث أن المسيح نازل في آخر الزمان، كما أن الدجال خارج في آخر الزمان
الراوي: - المحدث: ابن باز - المصدر: مجموع فتاوى ابن باز - الصفحة أو الرقم: 101/4خلاصة حكم المحدث: متواترة
4 -ظهور سيدنا المسيح عيسى بن مريم.
والذي نفسي بيده ! ليوشكن أن ينزل فيكم ابن مريم صلى الله عليه وسلم حكما مقسطا . فيكسر الصليب ، ويقتل الخنزير،ويضع الجزية،ويفيض المال حتى لا يقبله أحد .... وحتى تكون السجدة الواحدة خيرا من الدنيا وما فيها " . ثم يقول أبو هريرة : اقرؤوا إن شئتم : وإن من أهل الكتاب إلا ليؤمنن به قبل موته [النساء / آية 159
الراوي: أبو هريرة -: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم155
5 -ظهور يأجوج ومأجوج.
6 -موت سيدنا المسيح عيسى بن مريم.
7 - خروج الدابة.
8 -خروج ريح طيبة تقبض ارواح المسلمين.
أول الآيات خروجا طلوع الشمس من مغربها وخروج الدابة على الناس ضحى قال عبد الله فأيتهما ما خرجت قبل الأخرى فالأخرى منها قريب قال عبد الله ولا أظنها إلا طلوع الشمس من مغربها
الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 3304خلاصة حكم المحدث: صحيح
ثلاث إذا خرجن لم ينفع { نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل } - الدجال ، والدابة ، وطلوع الشمس من المغرب – أومن مغربها
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 3072خلاصة حكم المحدث: صحيح
9 -طلوع الشمس من مغربها ثلاث ايام.
10 -اختفاء القران الكريم و هدم الكعبة.
11 -خروج نار عظيمة تجمع الناس إلى محشرهم.
أهوال يوم القيامة
سورة التكوير
إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ – أي ازيل ضياؤها او لفت او طويت
وَإِذَا النُّجُومُ انكَدَرَتْ – أي تناثرت وسقطت
وَإِذَا الْجِبَالُ سُيِّرَتْ – أي أزيلت عن مواضعها
وَإِذَا الْعِشَارُ عُطِّلَتْ- أي النوق الحوامل اهملت بلا راع
وَإِذَا الْوُحُوشُ حُشِرَتْ – جمعت من كل صوب
وَإِذَا الْبِحَارُ سُجِّرَتْ- أوقدت فصارت نارا
وَإِذَا النُّفُوسُ زُوِّجَتْ – قرنت كل نفس بجسدها
وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ – البنت التي دفنت حية تحت الارض
بِأَيِّ ذَنبٍ قُتِلَتْ
وَإِذَا الصُّحُفُ نُشِرَتْ – فرقت الصحف بين أصحابها
وَإِذَا السَّمَاءُ كُشِطَتْ - نزعت فطويت كما ينزع الجلد من الشاة
وَإِذَا الْجَحِيمُ سُعِّرَتْ – أي اوقدت
وَإِذَا الْجَنَّةُ أُزْلِفَتْ -أي قربت من المؤمنين
عَلِمَتْ نَفْسٌ مَّا أَحْضَرَتْ
يوم قال الله عنه
في سورة المعارج بانه 50,000 سنة
وَلَوْلَا كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِن رَّبِّكَ لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ فِيمَا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ
سورة يونس19
يَوْمَ تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ وَتَضَعُ كُلُّ ذَاتِ حَمْلٍ حَمْلَهَا وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَىٰ وَمَا هُم بِسُكَارَىٰ وَلَـٰكِنَّ عَذَابَ اللَّهِ شَدِيدٌ
سورة الحج اية رقم 1
يوم من شدة الخوف
عندما يسأل الله الانبياء : ماذا أجبتهم
يَوْمَ يَجْمَعُ اللَّهُ الرُّسُلَ فَيَقُولُ مَاذَا أُجِبْتُمْ ۖ قَالُوا لَا عِلْمَ لَنَا ۖ إِنَّكَ أَنتَ عَلَّامُ الْغُيُوبِ
سورة المائدة 109
يوم عندما سنسأل الانبياء للشفاعة من الحر والعرق و الاهوال
يقولوا : ان الله غضب غضبة لم ولن يغضب مثلها قط
...... ، فيقول الناس : ألا ترون ما قد بلغكم ، ألا تنظرون من يشفع لكم إلى ربكم ؟ فيقول بعض الناس لبعض : عليكم بآدم ، فيأتون آدم عليه السلام فيقولون له .... فيقول آدم : إن ربي قدغضب اليوم غضبا لم يغضب قبله مثله ، ولن يغضب بعده مثله ، وإنه نهاني عن الشجرة فعصيته ، نفسي نفسي نفسي ، اذهبوا إلى غيري ، اذهبوا إلى نوح . فيأتون نوحا .... فيقول : إن ربي عز وجل قدغضب اليوم غضبا لم يغضب قبله مثله ، ولن يغضب بعده مثله ، وإنه قد كانت لي دعوة دعوتها علىقومي ، نفسي نفسي نفسي ، اذهبوا إلى غيري ، اذهبوا إلى إبراهيم . فيأتونإبراهيم .... فيقول لهم : إن ربي قدغضب اليوم غضبا لم يغضب قبله مثله ، ولن يغضب بعده مثله ، وإني قد كنت كذبت ثلاث كذبات - فذكرهن أبو حيان في الحديث - نفسي نفسي نفسي ، اذهبوا إلىغيري ، اذهبوا إلى موسى . فيأتون موسى .... فيقول : إن ربي قدغضب اليوم غضبا لم يغضب قبله مثله ، ولن يغضب بعده مثله ، وإني قد قتلت نفسا لم أومربقتلها ، نفسي نفسي نفسي ، اذهبوا إلى غيري ، اذهبوا إلى عيسى . فيأتونعيسى .... فيقول عيسى : إن ربي قدغضب اليوم غضبا لم يغضب قبله مثله قط ، ولن يغضب بعده مثله - ولم يذكر ذنبا - نفسي نفسي نفسي ،اذهبوا إلى غيري ، اذهبوا إلى محمد صلى الله عليه وسلم . فيأتون محمدا .... ، فيقال : يا محمد أدخل من أمتك من لا حساب عليهم من الباب الأيمن من أبواب الجنة ، وهم شركاء الناس فيما سوى ذلك من الأبواب ، ثم قال : والذي نفسي بيده ، إن ما بين المصراعين من مصاريع الجنة ... ، أو : كما بين مكة وبصرى
الراوي: أبو هريرة - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم4712
وقال الرسول : من نوقش في الحساب سيعذب
فرق بين العرض والحساب
من حوسب يوم القيامة عذب . قالت عائشة : أو ليس يقول الله { فسوف يحاسب حسابا يسيرا } ؟ قال : ليس ذلك بالحساب ، و إنما ذلك بالعرض ، و لكن من نوقش الحساب يهلك
الراوي: عائشة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع –
الصفحة أو الرقم: 6220
تم بحمد الله
تعليق