صفات الزوج و الزوجة
الزوج
محافظ علي صلاة الجماعة في مساجد ... وكفي بها اطمئنانا للخطبة
صلاة المساجد للرجال بصفة عامة من بعد بلوغ الحلم .... من هم الرجال ؟
قال الله : في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والآصال رجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله وإقام الصلاة ....سورة النور
عن عبد الله بن مسعود قال : لقد رأيتنا وما يتخلف عن الصلاة إلا منافق قد علم نفاقه ، أو مريض ; إن كان المريض ليمشي بين رجلين . حتى يأتي الصلاة وقال : إن رسول الله علمنا سنن الهدى ، وإن من سنن الهدى الصلاة في المسجد الذي يؤذن فيه . وفي رواية قال : من سره أن يلقى الله تعالى غدا مسلما ; فليحافظ على هذه الصلوات الخمس ، حيث ينادى بهن.
--------------------
حافظ للقران ولو جزء واحد كاملا مثل جزء عم
----------------------
من نسل و ذرية سيدنا رسول الله
------------------------
شرح حديث الفطرة خمس في اخر الموضوع للرجال و النساء من فتاوي الشيخ عبد العزيز ابن الباز
هذا الحديث صحيح عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ورواه الشيخان البخاري ومسلم في الصحيحين عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أنَّ النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : (خمس من الفطرة : الختان، والاستحداد، وقص الشارب ، وتقليم الأظافر، ونتف الآباط). هذه من شؤون الفطرة ، ومن السنن المتأكدة ، فينبغي لكل مسلم ولكل مسلمة أن يتعاهد ذلك.
==============
الزوجة
تُنكَحُ المرأةُ لأربَعٍ : لمالِها ولحَسَبِها وجَمالِها ولدينها، فاظفَرْ بذاتِ الدِّينِ تَرِبَتْ يَداكَ
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
-------------------------
الانوثه اختصرتها اخت هارون الرشيد لما قالت : نحن نساء مع رجالنا ورجال مع غيرهم
---------------------------
( ياأيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما ( 59 ) ... سورة الأحزاب
---------------------------
تزوجتُ امرأةً في عهدِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ . فلقيتُ النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فقال " يا جابرُ تزوجتَ ؟ " قلتُ : نعم . قال " بكرٌ أم ثيبٌ ؟ " قلتُ : ثيبٌ .
قال " فهلا بكرًا تلاعبها ؟ " قلتُ : يا رسولَ اللهِ إنَّ لي أخواتٍ . فخشيتُ أن تدخلَ بيني وبينهن .
قال " فذاك إذن . إنَّ المرأةَ تُنْكَحُ على دِينِها ، ومالِها ، وجمالِها . فعليك بذاتِ الدِّينِ تربت يداكَ " .
الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم
( أو قال : تضاحكها وتضاحكك ) قال قلتُ لهُ ، إنَّ عبدَ اللهِ هلك وترك تسعَ بناتٍ ( أو سبع ) وإني كرهتُ أن آتيهنَّ أو أجيئهنَّ بمثلهنَّ . فأحببتُ أن أجيءَ بامرأةٍ تقومُ عليهن وتصلحُهنَّ .
قال " فباركَ اللهُ لك " أو قال لي خيرًا .
وفي روايةٍ أبي الربيعُ " تُلاعبُها وتُلاعبُك وتُضاحكها وتُضاحك " .
----------------------------
إن الله تعالى لم يفرض الزكاة إلا ليطيب بها ما بقي من أموالكم ، وإنما فرض المواريث لتكون لمن بعدكم ، فكبر عمر - رضي الله عنه - ثم قال : ألا أخبركم بخير ما يكنز ؟ المرأة الصالحة ، إذا نظر إليها سرته ، وإذا أمرها أطاعته ، وإذا غاب عنها حفظته
الراوي : عمر بن الخطاب | المحدث : النووي | المصدر : الخلاصة - حكم المحدث : إسناده صحيح
الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : الوادعي | المصدر : الصحيح المسند - حكم المحدث : صحيح على شرط مسلم
ما استفَادَ مؤمنٌ من بعدِ تقوَى اللَّهِ خيرًا لهُ من زوجَةٍ صالِحةٍ إن أمرَها أطاعَتهُ وإن نظرَ إليها سرَّتهُ
الراوي : [أبو أمامة الباهلي] | المحدث : الزرقاني | المصدر : مختصر المقاصد - حكم المحدث : حسن لغيره
---- المحدث : السخاوي | المصدر : المقاصد الحسنة - حكم المحدث : له شواهد تدل على أن له أصلا
===========
===================
نسل و ذرية سيدنا رسول الله صلي الله عليه و سلم
فضيلة العلامة الدكتور : محمد راتب النابلسي من نسل الفاروق عمر بن الخطاب. من مواليد سنة 1938م
---- كلُّ نسَبٍ و صِهرٍ ينقطع يومَ القيامةِ إلا نسَبي و صِهْري
----- الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4564 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
ملوك اليمن الأئمة ، الذين انتهى ملكهم بثورة الجمهوريين عليهم قريباً ، فهم منذ أكثر من ألف سنة متولون على اليمن ، ونسبهم مشهور ، معروف بأنهم من بني هاشم .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :
" ولفظ " الأشراف " لا يتعلق به حكم شرعي ، وإنما الحكم يتعلق بـ " بني هاشم " ، كتحريم الصدقة ، وأنهم آل محمد صلى الله عليه وسلم ، وغير ذلك " انتهى
===================
ال الشريف في حلايب و شلاتين جنوب جمهورية مصر العربية
بعض من يقولون انهم من ال الشريف في محافظة أسوان
------- ويوجد ناس كثيرون أيضاً ينتمون إلى بني هاشم ، فمن قال : أنا من بني هاشم : قلنا : لا تحل لك الزكاة ؛ لأنك من آل الرسول صلّى الله عليه وسلّم " انتهى .
" الشرح الممتع " ( 6 / 257 ) .
===================
احوال القبيلتين الشريفتين بسبب اتصال اصلها باصل اولاد سيدنا علي رضي الله عنه الحسن و الحسين الذين هم اولاد فاطمة بنت النبي صلى الله عليه و سلم وهاته القبيلتين هما قبيلة "اولاد نايل" العربية الشريفة التي هي من نسل الامام الحسن رضي الله عنه تسكن في مناطق الجلفة بوسعادة لمسيلة ..و" الشرفة" التي من نسل الامام الحسين شهيد كربلاء رضي الله عنه ولاية بسكرة
================
عواد حمد البندر السعدون: فأسرة آل سعدون أسرة هاشمية حسينية جمع الله لها بين النسب والتاريخ والحكم، فقد كانوا في المدينة المنورة يعرفون ( بالمهانية ) ثم هاجروا إلى نجد وأقاموا بالقصيم وأنشأوا الشبيبية ( القصيم - البدائع ) وهي قرية معروفة حتى الآن بهذا الاسم ، ثم دخلوا العراق في بداية (900هـ )، وإليكم ترجمة كاملة لسلسلة نسب أسرة آل سعدون.
فأسرة آل سعدون تنتسب إلى:
سعدون(1) بن محمد(2) بن مانع(3) بن شبيب الثاني(4) بن ما نع (5) بن شبيب الاول (6) بن حسن ( القادم الى المنتفق من الحجاز ) (7) بن مانع (8) بن مالك (9) بن سعدون الاول (10) بن ابراهيم (أحمر العينين) (11) بن كبش (12) بن منصور (13) بن جماز (14) بن شيحة (15) بن هاشم (16) بن قاسم (ابو فليته) (17) بن مهنا الاعرج (18) بن الحسين (شهاب الدين ) (19) بن مهنا الاكبر ( أبو عمارة ) (20) بن داود (أبو هاشم ) (21) بن القاسم (22) بن عبيد الله (23) بن طاهر (24) بن يحي النسابة (25) بن الحسين (26) بن جعفر ( الحجة ) (27) بن عبيد الله ( الاعرج ) (28) بن الحسين ( الأصغر) (29) بن علي (زين العابدين ) (30) بن الحسين (31) بن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب – رضي الله عنه – (32)
ورغم انهم حسينيين النسب لكنهم حالفوا عشائر المنتفق واصبحوا شيوخ العشيرة وهذه شجرتهم
وبعد اعدام الشهيد عملت قبيله السعدون بالسعوديه عزاء له وحزنت قبيله السعدون بالكويت عليه ايضا (قتلوا الحسين وحفيده)
===============
فيصل بن الحسين بن علي بن محمد بن عبد المعين بن عون بن محسن بن عبد الله بن الحسين بن عبد الله بن الحسن بن محمد بن أبو نمي الثاني بن بركات بن محمد بن بركات بن الحسن بن عجلان بن رميثة بن محمد أبو نمي الأول بن الحسن بن علي الأكبر بن قتادة بن ادريس بن مطاعن بن عبد الكريم بن عيسى بن الحسين بن سليمان بن علي بن عبد الله بن محمد الثائر بن موسى الثاني بن عبد الله الرضى بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن الامام علي (كرم الله وجهه) بن ابي طالب الحسني الهاشمي القرشي.
ينتمي إلى أسرة آل عون من الأشراف وهي إحدى ثلاث أسر كانت تتنافس على الزعامة مع آل زيد وآل بركات، وقد آلت الزعامة إلى آل عون منذ بداية القرن التاسع عشر.
تربى مع إخوته بكنف أبوه الشريف حسين ورحاب البادية درس فيصل الابتدائية مع أخويه علي بن الحسين ملك الحجاز فيما بعد وعبد الله الأول ملك الأردن فيما بعد , حيث تعلموا اللغة التركية قراءة وكتابة. وقد نشأ مع البدو جريا على عادة الأشراف منذ القدم ليتعلم فصاحة العرب وشجاعتهم ويتدرب على حياة الصحراء والتقشف وقسوة المعيشة، وتعلم أيضا الفروسية والقتال بالسيف والبندقية.
في عام 1896 سافر مع والده الشريف حسين إلى الآستانة عاصمة الخلافة العثمانية بدعوة من السلطان العثماني عبد الحميد الثاني، لكي يكون قريبا منه وتحت مراقبته، واختير عمه شريفاً لمكة رغم أنه يفترض أن يتبوأ هذا المنصب. أقام الجميع في قصر العدالة إقامة جبرية وتم انتداب مدرس خصوصي لتعليمه اللغة التركية مع أخوته الثلاثة أنجال الشريف حسين، وتعلم فيصل في الآستانة اللغات التركية والإنجليزية والفرنسية والتاريخ، وعلمه والده القرآن الكريم. حيث أتقن بتفوق اللغتين التركية والانكليزية وبعضا من اللغة الفرنسية. وتزوج هناك من الشريفة حزيمه ابنة عمه الشريف ناصر في عام 1905وانجب منها :
الأميرة عزة
الأميرة راجحة
الأميرة رئيفة
الملك غازي (1912-1939) أصبح ملك العراق
عاد إلى الحجاز وبقية أسرته في عام 1909 اثر تنصيب والده شريفا على مكه، وتحديداً بعد مجيء جمعية الإتحاد والترقي وخلع السطان عبدالحميد الثاني، عينه والده قائدا للسرايا العربية التي تقوم بقمع القبائل العربية المتمردة على السلطة العثمانية, حيث أدى فيصل واجبه بشكل متميز، وانتخب فيصل في مجلس "المبعوثان" البرلمان العثماني ممثلا عن مدينة جدة، فعاد إلى الآستانة واكتسب إثناء إقامته هناك خبرة سياسية ومعرفة شاملة بالسياسة التركية ورجالها.
==================
نسب السيد الرئيس أحمد حسن البكر : أحمد بن حسن بن بكر بن عمر بن محمد بن عمر بن شبيب بن حسن بن الأمير على بن الأمير حسين بن الأمير ناصر(وإليه نسبة آل ناصر) بن حسين العراقي بن إبراهيم العربي بن محمود بن شمس الدين عبد الرحمن بن عبد الله قاسم نجم الدين بن محمد خزام السليم بن شمس الدين عبد الكريم بن صالح عبد الرزاق بن صدر الدين على الصيادي بن عز الدين أحمد الصياد , وهو ابن عم صدام يلتقي نسبهما بجدهما عمر بن شبيب رحمهما الله جميعاً نكمل الموضوع ان شاء الله فيما بعد
==================
الشيخ جمعة الدوار :
نسبه
الشيخ جمعة بن السيد احمد بن السيد دوار بن السيد عابد بن السيد حاج بن السيد عمر بن السيد علي بن السيد عرب بن السيد محمد بن السيد عابد بن السيد عبدالرحيم بن السيد حمد بن السيد عابد بن السيد محمد السائح ابو عابد دفين دير الزور قطب زمانه الولي الصالح الذي يرتقي نسبه الطاهر الى الامام السيد علي الهادي بن الامام محمد الجواد بن الامام علي الرضا بن الامام موسى الكاظم بن الامام جعفر الصادق بن الامام محمد الباقر الجد الجامع لقبيلة السادة البكارة الاشراف ومنه جائت تسمية القبيلة بالبقارة ابن الامام علي زين العابدين بن الامام الحسين شهيد كربلاء بن الامام علي بن ابي طالب رضي الله عنه وكرم الله وجهه
=================
سنورد اسماء من هم ينتسبون حقيقه لآل البيت من باب النسب وليس الاخلاق وحسب الاوراق والثبوتات حتى من مؤسسة آل البيت النسابه
نسب صدام حسين:صدام بن حسين بن مجيد بن عبد الغفور بن عبد القادر بن عمر بن شبيب بن حسن بن الأمير على بن الأمير حسين بن الأمير ناصر بن حسين العراقي بن إبراهيم العربي بن محمود بن شمس الدين عبد الرحمن بن عبد الله قاسم نجم الدين بن محمد خزام السليم بن شمس الدين عبد الكريم بن صالح عبد الرزاق بن صدر الدين على الصيادي بن عز الدين أحمد الصياد بن عبدالرحيم ممهد الدولة بن عثمان سيف الدين بن حسن بن محمد عسلة بن على الحازم بن أحمد المرتضى بن على الاشبيلي بن رفاعة الحسن المكي(واليه نسبة الرفاعي) بن مهدي بن محمد المكي بن الحسن القاسم بن الحسين الرضى بن أحمد الأكبر بن موسى الثاني بن إبراهيم المرتضى بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن على زين العابدين بن الحسين بن على بن أبي طالب رضى الله عنه. ولدى عشيرته البوناصر وثيقه تعود الى سنه القرن الحادي عشر تؤكد نسبهم الى بني هاشم( قتلوا الحسين وحفيده).
=====================
عزه الدوري: عزة إبراهيم خليل الماشطي الهاشمي الحسيني الدوري'،
(مواليد 1942)، ينتمي إلى فخذ البو حربة وهي جزء من عشيرة المواشط في مدينة الدور وهي عشيرة عريقة من عشائر آل البيت في العراق , وعشيرة المواشط يرجع نسبهم الى الشيخ السيد محمد الخلي الملقب بن ماشطة ويقع مرقده قرب ساحة الخلاني في الباب الشرقي في مدينة بغداد ويرجع نسبه الى علي زين العابدين بن الحسين (رضي الله عنهما) وسميت العشيرة بالمواشط نسبة الى أم الشيخ محمد الخلي الملقبة بالماشطة ,وعشيرة آل ماشطة أو المواشط مثبوتة النسب الى آل البيت بأدلة ( الشهرة العامة , شجرة العشيرة الموقعة من نقيب الأشراف منذ 460 عام , سجلات الدولة العثمانية , وعند كتب أهل السنة , وكتب الشيعة أيضا )
==================
ملك الاردن:الملك عبد الله الثاني بن الملك الحسين بن الملك طلال بن الأمير عبدالله أمير شرق الأردن بن الشريف الحسين بن الشريف علي بن الشريف محمد بن الشريف عبدالمعين بن الشريف عون بن الشريف محسن بن الشريف عبدالله بن الشريف الحسين بن الشريف عبدالله بن الشريف الحسن بن الشريف محمد أبي نمي الثاني بن الشريف بركات بن الشريف محمد بن الشريف بركات بن الشريف الحسن بن الشريف عجلان بن الشريف رميثة بن الشريف محمد أبي نمي الأول بن الشريف الحسن بن الشريف علي بن الشريف النابغة أبي عزيز قتادة بن الشريف إدريس بن الشريف مطاعن بن الشريف عبدالكريم بن الشريف الحسين بن الشريف عيسى بن الشريف سليمان بن الشريف علي بن الشريف عبدالله بن محمد الثائر بن موسى بن عبدالله بن موسى بن عبدالله الرضا بن الحسن المثنى بن أمير المؤمنين الحسن بن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب.
==================
ملك المغرب:محمد السادس بن الملك الحسن الثاني بن السلطان الحسن بن السلطان محمد بن السلطان عبدالرحمان بن السلطان هشام مع اخيه سليمان ولدا السلطان محمد بن السلطان عبدالله مع اخيه احمد الذهبي ولدي السلطان إسماعيل مع اخويه الرشيد ومحمد هم أبناء السلطان الشريف بن الشريف علي المتوفى سنة 1069هـ ودفين مراكش بن الشريف الحسن بن الشريف محمد بن الشريف علي بن الشريف يوسف بن الشريف علي بن الشريف الحسن بن الشريف محمد بن الشريف الحسن الذي دخل المغرب في مطلع القرن السابع الهجري بن الشريف قاسم بن الشريف محمد بن الشريف ابي القاسم بن الشريف محمد بن الشريف الحسن بن الشريف عبدالله بن الشريف ابي محمد بن الشريف عرفه بن الشريف الحسن بن الشريف ابي بكر بن الشريف علي بن الشريف الحسن بن الشريف احمد بن الشريف إسماعيل بن الشريف محمد النفس الزكية بن امام الفقهاء عبدالله الكامل المحض بن امام التابعين الحسن المثنى ابن الإمام الحسن السبط بن امير المؤمنين الإمام علي بن أبي طالب.
===============
=========================
شرح حديث خمس من الفطرة
هذا الحديث صحيح عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ورواه الشيخان البخاري ومسلم في الصحيحين عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أنَّ النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : (خمس من الفطرة : الختان، والاستحداد، وقص الشارب ، وتقليم الأظافر، ونتف الآباط). هذه من شؤون الفطرة ، ومن السنن المتأكدة ، فينبغي لكل مسلم ولكل مسلمة أن يتعاهد ذلك. الختان سنة في حق الجميع في حق الرجال والنساء ، وقد ذهب جمع من أهل العلم إلى وجوبه ، ولاسيما في حق الرجال ، وهو المعروف من مذهب أحمد - رحمه الله - أنه واجب الختان. وقال جمع أهل من العلم أنه سنة مؤكدة في حق الجميع ، فينبغي أن يتعاهد ، وأن لا يترك ، وإذا كان في حال الصغر كان أولى ؛ لأنه أسلم للطفل ، وأقل تعباً وألماً ، وأسرع في البرؤ. أما الاستحداد وقص الشارب وقلم الظفر ونتف الإبط ، هذه سنن مؤكدة في حق الجميع ، حق الرجال والنساء ، إلا أن الشارب يتعلق يختص بالرجال ، لكن قلم الظفر ، نتف الإبط ، حلق العانة ، هذا في حق الجميع ، في حق الرجال والنساء جميعاً سنة ، ولا ينبغي أن يترك أكثر من أربعين ليلة لما ثبت في صحيح مسلم عن أنس - رضي الله عنه - قال : وقّت لنا في قص الشارب وقلم الظفر ونتف الإبط وحلق العانة أن لا نترك ذلك أكثر من أربعين ليلة. ومعنى : (وقّت لنا) يعني وقت الرسول - صلى الله عليه وسلم - كما رواه أحمد وغيره. فالحاصل أنه لا ينبغي أن تؤخر هذه الأمور أكثر من أربعين ليلة ، بل ينبغي للمؤمن أن يتعاهدها في أقل من أربعين ليلة، ، قص شاربه، قلم الظفر ، نتف الإبط ، حلق العانة، ينبغي التعاهد في هذه الأشياء ، وأن لا تترك أكثر من أربعين ليلة. وما يعتاده بعض الناس الآن من تطويل الأظافر من بعض النساء هذا غلط ، هذا لا يجوز تطويلها، هذا فيه تشبه بالبهائم وإن كان يفعله بعض الكفرة فهو تشبه بالكفرة ، والنبي - صلى الله عليه وسلم - نهى عن التشبه بأعداء الله وعن التشبه بالبهائم. فالحاصل أن تطويل الأظافر أمر لا يجوز أكثر من أربعين ليلة ، فالواجب على المرأة والرجل جميعاً أن يتعاهد الأظفار قبل أربعين ليلة بقصها ، قلمها. هكذا الإبط ينتف فإن لم يتيسر نتفه وشق عليه نتفه أزاله بغير ذلك بالنورة ، أو بالأدوية التي تزيله ؛ لأن المقصود إزالته. وكذلك العانة تحلق بالموسى ، فإن لم يتيسر حلقها بالموسى أزالها بما يتيسر من الأدوية ، وحلقها بالموسى أفضل إذا تيسر وهو الاستحداد ، فإن كان ذلك يشق أو لم يتيسر للرجل أو للمرآة فإنها تزال بالأدوية المعروفة التي يعتادها الناس. وقص الشارب يقص بالمقراض ويتعاهد حتى لا يطول ، لأن النبي - عليه الصلاة والسلام - قال : (قصوا الشوارب ، واعفوا اللحى). وقال: (احفوا الشوارب) فالسنة إحفاؤها وقصها . وأما اللحاء فلا، اللحاء يجب إكرامها ، وإعفاؤها وتوفيرها وإرخاؤها ، كما أمر به النبي - صلى الله عليه وسلم -، ومن المصائب اليوم ومن الأسف المحزن أن كثيراً من الناس صار يعاديها ويقصها ويحلقها ، وهذا منكر ظاهر ، لا يجوز لمسلم أن يتعاطاه، فالواجب إعفاؤها وإرخاؤها وتوفيرها ؛ لأنها جمال المؤمن وزينة وفارق بينه وبين الكافر والمرآة ، فكيف يليق به أن يتشبه بالنساء أو بالحالقين من الكفرة، بل يجب عليه أن يوفرها ويعفيها طاعةً للنبي - عليه الصلاة والسلام - وامتثال لأمره عليه الصلاة والسلام حيث قال : (قصوا الشوارب واعفوا اللحى). جزوا الشوارب ، واعفوا اللحى ، خالفوا المجوس) . هكذا قال عليه الصلاة والسلام.
تم بحمد الله
الزوج
محافظ علي صلاة الجماعة في مساجد ... وكفي بها اطمئنانا للخطبة
- هل تصلي ايها الزوج في المساجد ؟
- يقول : لا ... ولكن ادع الله لي أن يهديني
- قلت له : اذن لا تذهب للعمل
- قال : لماذا ؟
- قلت : سأدعو الله لك بالرزق
صلاة المساجد للرجال بصفة عامة من بعد بلوغ الحلم .... من هم الرجال ؟
قال الله : في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والآصال رجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله وإقام الصلاة ....سورة النور
عن عبد الله بن مسعود قال : لقد رأيتنا وما يتخلف عن الصلاة إلا منافق قد علم نفاقه ، أو مريض ; إن كان المريض ليمشي بين رجلين . حتى يأتي الصلاة وقال : إن رسول الله علمنا سنن الهدى ، وإن من سنن الهدى الصلاة في المسجد الذي يؤذن فيه . وفي رواية قال : من سره أن يلقى الله تعالى غدا مسلما ; فليحافظ على هذه الصلوات الخمس ، حيث ينادى بهن.
- هل الله الهادي يختلف عن الله الرزاق ...
--------------------
حافظ للقران ولو جزء واحد كاملا مثل جزء عم
----------------------
من نسل و ذرية سيدنا رسول الله
------------------------
شرح حديث الفطرة خمس في اخر الموضوع للرجال و النساء من فتاوي الشيخ عبد العزيز ابن الباز
هذا الحديث صحيح عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ورواه الشيخان البخاري ومسلم في الصحيحين عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أنَّ النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : (خمس من الفطرة : الختان، والاستحداد، وقص الشارب ، وتقليم الأظافر، ونتف الآباط). هذه من شؤون الفطرة ، ومن السنن المتأكدة ، فينبغي لكل مسلم ولكل مسلمة أن يتعاهد ذلك.
==============
الزوجة
تُنكَحُ المرأةُ لأربَعٍ : لمالِها ولحَسَبِها وجَمالِها ولدينها، فاظفَرْ بذاتِ الدِّينِ تَرِبَتْ يَداكَ
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
-------------------------
الانوثه اختصرتها اخت هارون الرشيد لما قالت : نحن نساء مع رجالنا ورجال مع غيرهم
---------------------------
( ياأيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما ( 59 ) ... سورة الأحزاب
---------------------------
تزوجتُ امرأةً في عهدِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ . فلقيتُ النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فقال " يا جابرُ تزوجتَ ؟ " قلتُ : نعم . قال " بكرٌ أم ثيبٌ ؟ " قلتُ : ثيبٌ .
قال " فهلا بكرًا تلاعبها ؟ " قلتُ : يا رسولَ اللهِ إنَّ لي أخواتٍ . فخشيتُ أن تدخلَ بيني وبينهن .
قال " فذاك إذن . إنَّ المرأةَ تُنْكَحُ على دِينِها ، ومالِها ، وجمالِها . فعليك بذاتِ الدِّينِ تربت يداكَ " .
الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم
( أو قال : تضاحكها وتضاحكك ) قال قلتُ لهُ ، إنَّ عبدَ اللهِ هلك وترك تسعَ بناتٍ ( أو سبع ) وإني كرهتُ أن آتيهنَّ أو أجيئهنَّ بمثلهنَّ . فأحببتُ أن أجيءَ بامرأةٍ تقومُ عليهن وتصلحُهنَّ .
قال " فباركَ اللهُ لك " أو قال لي خيرًا .
وفي روايةٍ أبي الربيعُ " تُلاعبُها وتُلاعبُك وتُضاحكها وتُضاحك " .
----------------------------
إن الله تعالى لم يفرض الزكاة إلا ليطيب بها ما بقي من أموالكم ، وإنما فرض المواريث لتكون لمن بعدكم ، فكبر عمر - رضي الله عنه - ثم قال : ألا أخبركم بخير ما يكنز ؟ المرأة الصالحة ، إذا نظر إليها سرته ، وإذا أمرها أطاعته ، وإذا غاب عنها حفظته
الراوي : عمر بن الخطاب | المحدث : النووي | المصدر : الخلاصة - حكم المحدث : إسناده صحيح
الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : الوادعي | المصدر : الصحيح المسند - حكم المحدث : صحيح على شرط مسلم
ما استفَادَ مؤمنٌ من بعدِ تقوَى اللَّهِ خيرًا لهُ من زوجَةٍ صالِحةٍ إن أمرَها أطاعَتهُ وإن نظرَ إليها سرَّتهُ
الراوي : [أبو أمامة الباهلي] | المحدث : الزرقاني | المصدر : مختصر المقاصد - حكم المحدث : حسن لغيره
---- المحدث : السخاوي | المصدر : المقاصد الحسنة - حكم المحدث : له شواهد تدل على أن له أصلا
===========
===================
نسل و ذرية سيدنا رسول الله صلي الله عليه و سلم
فضيلة العلامة الدكتور : محمد راتب النابلسي من نسل الفاروق عمر بن الخطاب. من مواليد سنة 1938م
---- كلُّ نسَبٍ و صِهرٍ ينقطع يومَ القيامةِ إلا نسَبي و صِهْري
----- الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4564 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
ملوك اليمن الأئمة ، الذين انتهى ملكهم بثورة الجمهوريين عليهم قريباً ، فهم منذ أكثر من ألف سنة متولون على اليمن ، ونسبهم مشهور ، معروف بأنهم من بني هاشم .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :
" ولفظ " الأشراف " لا يتعلق به حكم شرعي ، وإنما الحكم يتعلق بـ " بني هاشم " ، كتحريم الصدقة ، وأنهم آل محمد صلى الله عليه وسلم ، وغير ذلك " انتهى
===================
ال الشريف في حلايب و شلاتين جنوب جمهورية مصر العربية
بعض من يقولون انهم من ال الشريف في محافظة أسوان
------- ويوجد ناس كثيرون أيضاً ينتمون إلى بني هاشم ، فمن قال : أنا من بني هاشم : قلنا : لا تحل لك الزكاة ؛ لأنك من آل الرسول صلّى الله عليه وسلّم " انتهى .
" الشرح الممتع " ( 6 / 257 ) .
===================
احوال القبيلتين الشريفتين بسبب اتصال اصلها باصل اولاد سيدنا علي رضي الله عنه الحسن و الحسين الذين هم اولاد فاطمة بنت النبي صلى الله عليه و سلم وهاته القبيلتين هما قبيلة "اولاد نايل" العربية الشريفة التي هي من نسل الامام الحسن رضي الله عنه تسكن في مناطق الجلفة بوسعادة لمسيلة ..و" الشرفة" التي من نسل الامام الحسين شهيد كربلاء رضي الله عنه ولاية بسكرة
================
عواد حمد البندر السعدون: فأسرة آل سعدون أسرة هاشمية حسينية جمع الله لها بين النسب والتاريخ والحكم، فقد كانوا في المدينة المنورة يعرفون ( بالمهانية ) ثم هاجروا إلى نجد وأقاموا بالقصيم وأنشأوا الشبيبية ( القصيم - البدائع ) وهي قرية معروفة حتى الآن بهذا الاسم ، ثم دخلوا العراق في بداية (900هـ )، وإليكم ترجمة كاملة لسلسلة نسب أسرة آل سعدون.
فأسرة آل سعدون تنتسب إلى:
سعدون(1) بن محمد(2) بن مانع(3) بن شبيب الثاني(4) بن ما نع (5) بن شبيب الاول (6) بن حسن ( القادم الى المنتفق من الحجاز ) (7) بن مانع (8) بن مالك (9) بن سعدون الاول (10) بن ابراهيم (أحمر العينين) (11) بن كبش (12) بن منصور (13) بن جماز (14) بن شيحة (15) بن هاشم (16) بن قاسم (ابو فليته) (17) بن مهنا الاعرج (18) بن الحسين (شهاب الدين ) (19) بن مهنا الاكبر ( أبو عمارة ) (20) بن داود (أبو هاشم ) (21) بن القاسم (22) بن عبيد الله (23) بن طاهر (24) بن يحي النسابة (25) بن الحسين (26) بن جعفر ( الحجة ) (27) بن عبيد الله ( الاعرج ) (28) بن الحسين ( الأصغر) (29) بن علي (زين العابدين ) (30) بن الحسين (31) بن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب – رضي الله عنه – (32)
ورغم انهم حسينيين النسب لكنهم حالفوا عشائر المنتفق واصبحوا شيوخ العشيرة وهذه شجرتهم
وبعد اعدام الشهيد عملت قبيله السعدون بالسعوديه عزاء له وحزنت قبيله السعدون بالكويت عليه ايضا (قتلوا الحسين وحفيده)
===============
فيصل بن الحسين بن علي بن محمد بن عبد المعين بن عون بن محسن بن عبد الله بن الحسين بن عبد الله بن الحسن بن محمد بن أبو نمي الثاني بن بركات بن محمد بن بركات بن الحسن بن عجلان بن رميثة بن محمد أبو نمي الأول بن الحسن بن علي الأكبر بن قتادة بن ادريس بن مطاعن بن عبد الكريم بن عيسى بن الحسين بن سليمان بن علي بن عبد الله بن محمد الثائر بن موسى الثاني بن عبد الله الرضى بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن الامام علي (كرم الله وجهه) بن ابي طالب الحسني الهاشمي القرشي.
ينتمي إلى أسرة آل عون من الأشراف وهي إحدى ثلاث أسر كانت تتنافس على الزعامة مع آل زيد وآل بركات، وقد آلت الزعامة إلى آل عون منذ بداية القرن التاسع عشر.
تربى مع إخوته بكنف أبوه الشريف حسين ورحاب البادية درس فيصل الابتدائية مع أخويه علي بن الحسين ملك الحجاز فيما بعد وعبد الله الأول ملك الأردن فيما بعد , حيث تعلموا اللغة التركية قراءة وكتابة. وقد نشأ مع البدو جريا على عادة الأشراف منذ القدم ليتعلم فصاحة العرب وشجاعتهم ويتدرب على حياة الصحراء والتقشف وقسوة المعيشة، وتعلم أيضا الفروسية والقتال بالسيف والبندقية.
في عام 1896 سافر مع والده الشريف حسين إلى الآستانة عاصمة الخلافة العثمانية بدعوة من السلطان العثماني عبد الحميد الثاني، لكي يكون قريبا منه وتحت مراقبته، واختير عمه شريفاً لمكة رغم أنه يفترض أن يتبوأ هذا المنصب. أقام الجميع في قصر العدالة إقامة جبرية وتم انتداب مدرس خصوصي لتعليمه اللغة التركية مع أخوته الثلاثة أنجال الشريف حسين، وتعلم فيصل في الآستانة اللغات التركية والإنجليزية والفرنسية والتاريخ، وعلمه والده القرآن الكريم. حيث أتقن بتفوق اللغتين التركية والانكليزية وبعضا من اللغة الفرنسية. وتزوج هناك من الشريفة حزيمه ابنة عمه الشريف ناصر في عام 1905وانجب منها :
الأميرة عزة
الأميرة راجحة
الأميرة رئيفة
الملك غازي (1912-1939) أصبح ملك العراق
عاد إلى الحجاز وبقية أسرته في عام 1909 اثر تنصيب والده شريفا على مكه، وتحديداً بعد مجيء جمعية الإتحاد والترقي وخلع السطان عبدالحميد الثاني، عينه والده قائدا للسرايا العربية التي تقوم بقمع القبائل العربية المتمردة على السلطة العثمانية, حيث أدى فيصل واجبه بشكل متميز، وانتخب فيصل في مجلس "المبعوثان" البرلمان العثماني ممثلا عن مدينة جدة، فعاد إلى الآستانة واكتسب إثناء إقامته هناك خبرة سياسية ومعرفة شاملة بالسياسة التركية ورجالها.
==================
نسب السيد الرئيس أحمد حسن البكر : أحمد بن حسن بن بكر بن عمر بن محمد بن عمر بن شبيب بن حسن بن الأمير على بن الأمير حسين بن الأمير ناصر(وإليه نسبة آل ناصر) بن حسين العراقي بن إبراهيم العربي بن محمود بن شمس الدين عبد الرحمن بن عبد الله قاسم نجم الدين بن محمد خزام السليم بن شمس الدين عبد الكريم بن صالح عبد الرزاق بن صدر الدين على الصيادي بن عز الدين أحمد الصياد , وهو ابن عم صدام يلتقي نسبهما بجدهما عمر بن شبيب رحمهما الله جميعاً نكمل الموضوع ان شاء الله فيما بعد
==================
الشيخ جمعة الدوار :
نسبه
الشيخ جمعة بن السيد احمد بن السيد دوار بن السيد عابد بن السيد حاج بن السيد عمر بن السيد علي بن السيد عرب بن السيد محمد بن السيد عابد بن السيد عبدالرحيم بن السيد حمد بن السيد عابد بن السيد محمد السائح ابو عابد دفين دير الزور قطب زمانه الولي الصالح الذي يرتقي نسبه الطاهر الى الامام السيد علي الهادي بن الامام محمد الجواد بن الامام علي الرضا بن الامام موسى الكاظم بن الامام جعفر الصادق بن الامام محمد الباقر الجد الجامع لقبيلة السادة البكارة الاشراف ومنه جائت تسمية القبيلة بالبقارة ابن الامام علي زين العابدين بن الامام الحسين شهيد كربلاء بن الامام علي بن ابي طالب رضي الله عنه وكرم الله وجهه
=================
سنورد اسماء من هم ينتسبون حقيقه لآل البيت من باب النسب وليس الاخلاق وحسب الاوراق والثبوتات حتى من مؤسسة آل البيت النسابه
نسب صدام حسين:صدام بن حسين بن مجيد بن عبد الغفور بن عبد القادر بن عمر بن شبيب بن حسن بن الأمير على بن الأمير حسين بن الأمير ناصر بن حسين العراقي بن إبراهيم العربي بن محمود بن شمس الدين عبد الرحمن بن عبد الله قاسم نجم الدين بن محمد خزام السليم بن شمس الدين عبد الكريم بن صالح عبد الرزاق بن صدر الدين على الصيادي بن عز الدين أحمد الصياد بن عبدالرحيم ممهد الدولة بن عثمان سيف الدين بن حسن بن محمد عسلة بن على الحازم بن أحمد المرتضى بن على الاشبيلي بن رفاعة الحسن المكي(واليه نسبة الرفاعي) بن مهدي بن محمد المكي بن الحسن القاسم بن الحسين الرضى بن أحمد الأكبر بن موسى الثاني بن إبراهيم المرتضى بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن على زين العابدين بن الحسين بن على بن أبي طالب رضى الله عنه. ولدى عشيرته البوناصر وثيقه تعود الى سنه القرن الحادي عشر تؤكد نسبهم الى بني هاشم( قتلوا الحسين وحفيده).
=====================
عزه الدوري: عزة إبراهيم خليل الماشطي الهاشمي الحسيني الدوري'،
(مواليد 1942)، ينتمي إلى فخذ البو حربة وهي جزء من عشيرة المواشط في مدينة الدور وهي عشيرة عريقة من عشائر آل البيت في العراق , وعشيرة المواشط يرجع نسبهم الى الشيخ السيد محمد الخلي الملقب بن ماشطة ويقع مرقده قرب ساحة الخلاني في الباب الشرقي في مدينة بغداد ويرجع نسبه الى علي زين العابدين بن الحسين (رضي الله عنهما) وسميت العشيرة بالمواشط نسبة الى أم الشيخ محمد الخلي الملقبة بالماشطة ,وعشيرة آل ماشطة أو المواشط مثبوتة النسب الى آل البيت بأدلة ( الشهرة العامة , شجرة العشيرة الموقعة من نقيب الأشراف منذ 460 عام , سجلات الدولة العثمانية , وعند كتب أهل السنة , وكتب الشيعة أيضا )
==================
ملك الاردن:الملك عبد الله الثاني بن الملك الحسين بن الملك طلال بن الأمير عبدالله أمير شرق الأردن بن الشريف الحسين بن الشريف علي بن الشريف محمد بن الشريف عبدالمعين بن الشريف عون بن الشريف محسن بن الشريف عبدالله بن الشريف الحسين بن الشريف عبدالله بن الشريف الحسن بن الشريف محمد أبي نمي الثاني بن الشريف بركات بن الشريف محمد بن الشريف بركات بن الشريف الحسن بن الشريف عجلان بن الشريف رميثة بن الشريف محمد أبي نمي الأول بن الشريف الحسن بن الشريف علي بن الشريف النابغة أبي عزيز قتادة بن الشريف إدريس بن الشريف مطاعن بن الشريف عبدالكريم بن الشريف الحسين بن الشريف عيسى بن الشريف سليمان بن الشريف علي بن الشريف عبدالله بن محمد الثائر بن موسى بن عبدالله بن موسى بن عبدالله الرضا بن الحسن المثنى بن أمير المؤمنين الحسن بن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب.
==================
ملك المغرب:محمد السادس بن الملك الحسن الثاني بن السلطان الحسن بن السلطان محمد بن السلطان عبدالرحمان بن السلطان هشام مع اخيه سليمان ولدا السلطان محمد بن السلطان عبدالله مع اخيه احمد الذهبي ولدي السلطان إسماعيل مع اخويه الرشيد ومحمد هم أبناء السلطان الشريف بن الشريف علي المتوفى سنة 1069هـ ودفين مراكش بن الشريف الحسن بن الشريف محمد بن الشريف علي بن الشريف يوسف بن الشريف علي بن الشريف الحسن بن الشريف محمد بن الشريف الحسن الذي دخل المغرب في مطلع القرن السابع الهجري بن الشريف قاسم بن الشريف محمد بن الشريف ابي القاسم بن الشريف محمد بن الشريف الحسن بن الشريف عبدالله بن الشريف ابي محمد بن الشريف عرفه بن الشريف الحسن بن الشريف ابي بكر بن الشريف علي بن الشريف الحسن بن الشريف احمد بن الشريف إسماعيل بن الشريف محمد النفس الزكية بن امام الفقهاء عبدالله الكامل المحض بن امام التابعين الحسن المثنى ابن الإمام الحسن السبط بن امير المؤمنين الإمام علي بن أبي طالب.
===============
=========================
شرح حديث خمس من الفطرة
هذا الحديث صحيح عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ورواه الشيخان البخاري ومسلم في الصحيحين عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أنَّ النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : (خمس من الفطرة : الختان، والاستحداد، وقص الشارب ، وتقليم الأظافر، ونتف الآباط). هذه من شؤون الفطرة ، ومن السنن المتأكدة ، فينبغي لكل مسلم ولكل مسلمة أن يتعاهد ذلك. الختان سنة في حق الجميع في حق الرجال والنساء ، وقد ذهب جمع من أهل العلم إلى وجوبه ، ولاسيما في حق الرجال ، وهو المعروف من مذهب أحمد - رحمه الله - أنه واجب الختان. وقال جمع أهل من العلم أنه سنة مؤكدة في حق الجميع ، فينبغي أن يتعاهد ، وأن لا يترك ، وإذا كان في حال الصغر كان أولى ؛ لأنه أسلم للطفل ، وأقل تعباً وألماً ، وأسرع في البرؤ. أما الاستحداد وقص الشارب وقلم الظفر ونتف الإبط ، هذه سنن مؤكدة في حق الجميع ، حق الرجال والنساء ، إلا أن الشارب يتعلق يختص بالرجال ، لكن قلم الظفر ، نتف الإبط ، حلق العانة ، هذا في حق الجميع ، في حق الرجال والنساء جميعاً سنة ، ولا ينبغي أن يترك أكثر من أربعين ليلة لما ثبت في صحيح مسلم عن أنس - رضي الله عنه - قال : وقّت لنا في قص الشارب وقلم الظفر ونتف الإبط وحلق العانة أن لا نترك ذلك أكثر من أربعين ليلة. ومعنى : (وقّت لنا) يعني وقت الرسول - صلى الله عليه وسلم - كما رواه أحمد وغيره. فالحاصل أنه لا ينبغي أن تؤخر هذه الأمور أكثر من أربعين ليلة ، بل ينبغي للمؤمن أن يتعاهدها في أقل من أربعين ليلة، ، قص شاربه، قلم الظفر ، نتف الإبط ، حلق العانة، ينبغي التعاهد في هذه الأشياء ، وأن لا تترك أكثر من أربعين ليلة. وما يعتاده بعض الناس الآن من تطويل الأظافر من بعض النساء هذا غلط ، هذا لا يجوز تطويلها، هذا فيه تشبه بالبهائم وإن كان يفعله بعض الكفرة فهو تشبه بالكفرة ، والنبي - صلى الله عليه وسلم - نهى عن التشبه بأعداء الله وعن التشبه بالبهائم. فالحاصل أن تطويل الأظافر أمر لا يجوز أكثر من أربعين ليلة ، فالواجب على المرأة والرجل جميعاً أن يتعاهد الأظفار قبل أربعين ليلة بقصها ، قلمها. هكذا الإبط ينتف فإن لم يتيسر نتفه وشق عليه نتفه أزاله بغير ذلك بالنورة ، أو بالأدوية التي تزيله ؛ لأن المقصود إزالته. وكذلك العانة تحلق بالموسى ، فإن لم يتيسر حلقها بالموسى أزالها بما يتيسر من الأدوية ، وحلقها بالموسى أفضل إذا تيسر وهو الاستحداد ، فإن كان ذلك يشق أو لم يتيسر للرجل أو للمرآة فإنها تزال بالأدوية المعروفة التي يعتادها الناس. وقص الشارب يقص بالمقراض ويتعاهد حتى لا يطول ، لأن النبي - عليه الصلاة والسلام - قال : (قصوا الشوارب ، واعفوا اللحى). وقال: (احفوا الشوارب) فالسنة إحفاؤها وقصها . وأما اللحاء فلا، اللحاء يجب إكرامها ، وإعفاؤها وتوفيرها وإرخاؤها ، كما أمر به النبي - صلى الله عليه وسلم -، ومن المصائب اليوم ومن الأسف المحزن أن كثيراً من الناس صار يعاديها ويقصها ويحلقها ، وهذا منكر ظاهر ، لا يجوز لمسلم أن يتعاطاه، فالواجب إعفاؤها وإرخاؤها وتوفيرها ؛ لأنها جمال المؤمن وزينة وفارق بينه وبين الكافر والمرآة ، فكيف يليق به أن يتشبه بالنساء أو بالحالقين من الكفرة، بل يجب عليه أن يوفرها ويعفيها طاعةً للنبي - عليه الصلاة والسلام - وامتثال لأمره عليه الصلاة والسلام حيث قال : (قصوا الشوارب واعفوا اللحى). جزوا الشوارب ، واعفوا اللحى ، خالفوا المجوس) . هكذا قال عليه الصلاة والسلام.
تم بحمد الله
تعليق