إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أبواب التقوي - كيف تكون تقي

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أبواب التقوي - كيف تكون تقي

    أبواب التقوي - كيف تكون تقي




    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته و مغفرته


    بسم الله


    ** أرجو تعديل الكلمات اذا كان يوجد اخطاء املائية مثل كلمتين متلاصقتين



    انت مش بتصوم ليه النوافل

    انت عارف انك بتصوم 14 ساعة

    يعني 50000 ثانية

    يشفع لك الصيام في يوم كان مقداره 50000 عام





    انت ليه مش بتخاف من ربنا زي الصحابة



    ليه الصحابة من الخوف يخافوا من النفاق



    مثل عمر بن الخطاب



    المرا د هو : النفاق العملي - وليس الأعتقادي وحاشاه رضي الله عنه وقد بشر بالجنة



    مسند أحمد بن حنبل [ جزء 6 - صفحة 307 ]
    26663 - حدثنا عبد الله حدثني أبى ثنا عبد الرزاق قال أنا سفيان عن الأعمش عن أبي وائل
    قال دخل عبد الرحمن بن عوف على أم سلمة فقالت له
    اني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
    ان من أصحابي من لا يراني بعد أن يفارقني
    قال فأتى عمر فذكر ذلك له
    قال فأتاها عمر فقال أذكرك الله أمنهم انا
    قالت اللهم لا ولن أبلى أحدا بعدك .


    تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح رجاله ثقات رجال الشيخين



    =============

    تحذير شديد اللهجة

    تفتح أبواب الجنة يوم الاثنين و يوم الخميس ، فيغفر فيها لكل عبد لا يشرك بالله شيئا ؛ إلا رجلا كانت بينه و بين أخيه شحناء ،
    فيقال : انظروا هذين حتى يصطلحا


    الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - حكم المحدث: صحيح



    احذروا ايها المتخاصمون من عدم الغفران في رمضااااااااااااااااااااااااااااان



    تُفتَحُ أبوابُ الجنَّةِ يومَ الاثنينِ و الخميسِ، فيغفرُ اللهُ عزَّ وجلَّ لِكلِّ عبدٍ لا يُشرِكُ باللهِ شيئًا، إلَّا رجلًا كانَ بينَه وبينَ أخيهِ شحناء، فيقول: أنظروا هذينِ حتَّى يصطلحا، أنظِروا هذينِ حتَّى يصطلِحا ،أنظِروا هذينِ حتَّى يصطلِحا

    الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : غاية المرام

    --------------------------

    ينزلُ اللَّهُ ليلةَ النِّصفِ مِن شعبانَ إلى السَّماءِ الدُّنيا فيغفرُ لِكُلِّ نفسٍ إلَّا إنسانٍ في قَلبِهِ شحناءٌ أو مُشرِكٍ باللَّهِ عزَّ وجلَّ

    الراوي : أبو بكر الصديق | المحدث : الألباني | المصدر : تخريج كتاب السنة

    ==============

    هجر المسلم لا يجوز ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لا يحل لرجل أن يهجر أخاه المسلم فوق ثلاث ، يلتقيان فيعرض هذا ويعرض هذا وخيرهما الذي يبدأ بالسلام ) رواه البخاري ( 5727 ) ومسلم ( 2560 ) .
    ويستثنى من تحريم الهجر كما ذكر أهل العلم من كان في هجره مصلحة كصاحب المعصية إذا عُلم أن هجره فيه مصلحة له أو لغيره ، كأن يترك المعصية ، ولا يغتر به غيره .
    والهجر يرتفع حكمه بالسلام ، فإذا سلم شخص على شخصٍ ، فقد زال الهجر؛ للحديث السابق " وخيرهما الذي يبدأ بالسلام "

    =================

    من تاب من ذنبه تاب الله عليه ؛ كما قال سبحانه : ( وَهُوَ الَّذِي يَقْبَلُ التَّوبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَعْفُو عَنِ السَّيِّئَاتِ وَيَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ ) الشورى/25، وقال تعالى : ( أَلَمْ يَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ هُوَ يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَأْخُذُ الصَّدَقَاتِ وَأَنَّ اللَّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ ) التوبة/104.
    والتوبة صالحة في كل وقت إلا عند الغرغرة ، وعند طلوع الشمس من مغربها ؛ لما روى الترمذي (3537) وابن ماجه (4253) عَنْ ابْنِ عُمَرَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِنَّ اللَّهَ يَقْبَلُ تَوْبَةَ الْعَبْدِ مَا لَمْ يُغَرْغِرْ .

    ------------------

    قال النووي رحمه الله في "شرح مسلم" : " وَقَدْ أَجْمَع الْعُلَمَاء رَضِيَ اللَّه عَنْهُمْ عَلَى قَبُول التَّوْبَة مَا لَمْ يُغَرْغِر ,

    كَمَا جَاءَ فِي الْحَدِيث . وَلِلتَّوْبَةِ ثَلَاثَة أَرْكَان :

    أَنْ يُقْلِع عَنْ الْمَعْصِيَة

    وَيَنْدَم عَلَى فِعْلهَا

    وَيَعْزِم أَنْ لَا يَعُود إِلَيْهَا

    --------------------------

    فَإِنْ تَابَ مِنْ ذَنْب ثُمَّ عَادَ إِلَيْهِ لَمْ تَبْطُل تَوْبَته

    وَإِنْ تَابَ مِنْ ذَنْب وَهُوَ مُتَلَبِّسٌ بِآخَر صَحَّتْ تَوْبَته ، هَذَا مَذْهَب أَهْل الْحَقّ . وَخَالَفَتْ الْمُعْتَزِلَة فِي الْمَسْأَلَتَيْنِ " انتهى .

    ---------------------

    وروى مسلم (2703) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَنْ تَابَ قَبْلَ أَنْ تَطْلُعَ الشَّمْسُ مِنْ مَغْرِبِهَا تَابَ اللَّهُ عَلَيْهِ ).

    ==============
    ====================

    عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ :

    بَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَاتَ يَوْمٍ جَالِسٌ إِذْ رَأَيْتُهُ ضَحِكَ حَتَّى بَدَتْ ثَنَايَاهُ

    فَقِيلَ لَهُ : مِمَّ تَضْحَكُ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟

    قَالَ: " رَجُلانِ مِنْ أُمَّتِي جَثَيَا بَيْنَ يَدَيَّ رَبِّي عَزَّ وَجَلَّ ، فَقَالَ أَحَدُهُمَا : يَا رَبِّ خُذْ لِي مَظْلَمَتِي مِنْ أَخِي ، فَقَالَ اللَّهُ تَعَالَى : أَعْطِ أَخَاكَ مَظْلَمَتَهُ ، فَقَالَ : يَا رَبِّ مَا بَقِيَ مِنْ حَسَنَاتِي شَيْءٌ ،فَقَالَ : يَا رَبِّ فَلْيَحْمِلْ مِنْ أَوْزَارِي " ،

    وَفَاضَتْ عَيْنَا رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، ثُمَّ قَالَ : " وَإِنَّ ذَلِكَ الْيَوْمَ لَيَوْمٌ عَظِيمٌ يَوْمٌ يَحْتَاجُ فِيهِ النَّاسُ إِلَى أَنْ تُحْمَلَ عَنْهُمْ أَوْزَارُهُمْ ،

    ثُمَّ قَالَ : قَالَ اللَّهُ تَعَالَى لِلطَّالِبِ بِحَقِّهِ : ارْفَعْ رَأْسَكَ فَانْظُرْ إِلَى الْجِنَانِ ، فَرَفَعَ رَأْسَهُ فَرَأَى مَا أَعْجَبَهُ مِنَ الْخَيْرِ وَالنِّعْمَةِ ، فَقَال : لِمَنْ هَذَا يَا رَبِّ ؟ قَالَ : لِمَنْ أَعْطَانِي ثَمَنَهُ ، قَالَ : وَمَنْ يَمْلِكُ ذَلِكَ يَا رَبِّ ؟قَالَ : أَنْتَ ، قَالَ : بِمَاذَا ؟ قَالَ : بِعَفْوِكَ عَنْ أَخِيكَ ،قَالَ : يَا رَبِّ فَإِنِّي قَدْ عَفَوْتُ عَنْهُ ، قَالَ : خُذْ بِيَدِ أَخِيكَ فَادْخُلا الْجَنَّةَ ، ثُمَّ قَالَ : وَقَرَأَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَصْلِحُوا ذَاتَ بَيْنِكُمْ " سورة الأنفال آية 1. فان الله يصلح بين المؤمنين يوم القيامة



    الحديث : اورده ابن كثير في تفسيره , 2/ 273 من رواية أبي يعلي و الحاكم في المستدرك

    ==============


    ============================




    تعريف التقوي :



    قال ابن عباس رضي الله عنهما: المتقون: الذين يحذرون من الله وعقوبته


    وقال طلق بن حبيب: التقوى: أن تعمل بطاعة الله على نور من الله، ترجو
    ثواب الله. وأن تترك معصية الله على نور من الله، تخاف عقاب الله.


    وقال ابن مسعود قال:
    أن يُطاع فلا يُعصى،
    ويذكر فلا ينسى،
    وأن يشكر فلا يكفر.



    وقال علي بن ابي طالب :
    هو الخوف من الجليل
    والعمل بالتنزيل
    والرضا بالقليل
    والاستعداد ليوم الرحيل


    =====================


    هي وصية الله للخلق



    وَلَقَدْ وَصَّيْنَا الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ وَإِيَّاكُمْ أَنِ اتَّقُوا اللَّهَ -- النساء:131.


    ====================
    ================================

    ============================================


    من اسباب التقوي :


    الصيام



    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ-سورة البقرة (138)

    البر بالوالدين

    تأمل ذلك كله في قوله تعالى في قصة زكريا وعيسى عليهما السلام، )يَا يَحْيَى خُذِ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ وَآَتَيْنَاهُ الْحُكْمَ صَبِيًّا (12) وَحَنَانًا مِنْ لَدُنَّا وَزَكَاةً وَكَانَ تَقِيًّا (13) وَبَرًّا بِوَالِدَيْهِ وَلَمْ يَكُنْ جَبَّارًا عَصِيًّا (14) وَسَلَامٌ عَلَيْهِ يَوْمَ وُلِدَ وَيَوْمَ يَمُوتُ وَيَوْمَ يُبْعَثُ حَيًّا (15) ( وقوله )وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنْتُ وَأَوْصَانِي بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيًّا (31) وَبَرًّا بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّارًا شَقِيًّا (32) وَالسَّلَامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدْتُ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيًّا (33) ( سورة مريم.


    ================


    الذبيحة في ذي الحجة



    لَن يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلَا دِمَاؤُهَا وَلَـٰكِن يَنَالُهُ التَّقْوَىٰ مِنكُمْ -
    (سورة الحج 37)



    ================



    الايمان بالله



    وَلَـٰكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِوَالْمَلَائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَىٰحُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَىٰ وَالْيَتَامَىٰ وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُواۖوَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ ۗأُولَـٰئِكَ الَّذِينَ صَدَقُواۖ وَأُولَـٰئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ-
    سورة البقرة177



    ===============



    الايمان بالرسول سيدنا محمد



    وَالَّذِي جَاءَ بِالصِّدْقِ وَصَدَّقَ بِهِۙ أُولَـٰئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ--
    سورة الزمر33



    ======================


    تحصيل التقوي بصلاة الجماعة و الاذكار دبر كل صلاة :

    المسجد بيت كل تقي

    الراوي: أبو عثمان النهدي المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 716خلاصة حكم المحدث: حسن لغيره


    ================


    نية التقوي علي طاعة الله بان يوفقك الله للتهجد ووقت السحر

    من نام و نيته أن يقوم كتب له ما نوى و كان نومه صدقةعليه

    الراوي: أبو الدرداء المحدث: الألباني - المصدر: إرواء الغليل - الصفحة أو الرقم: 454
    خلاصة حكم المحدث: صحيح




    ==============


    صلاة التراويح و قيام الليل و التهجد بقيام الليل

    إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ ---آخِذِينَ مَا آتَاهُمْ رَبُّهُمْ ۚ إِنَّهُمْ كَانُوا قَبْلَ ذَ*ٰلِكَ مُحْسِنِينَ ---- كَانُوا قَلِيلًا مِّنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ (الذاريات)



    ==============


    أن يلحقك الله بركب المتقين عند الاستغفار في الثلث الاخير وقت السحور


    وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ (الذارايات)



    =============


    في جنات عدن

    هَـٰذَا ذِكْرٌ ۚ وَإِنَّ لِلْمُتَّقِينَ لَحُسْنَ مَآبٍ --- جَنَّاتِ عَدْنٍ مُّفَتَّحَةً لَّهُمُ الْأَبْوَابُ --- مُتَّكِئِينَ فِيهَا يَدْعُونَ فِيهَا بِفَاكِهَةٍ كَثِيرَةٍ وَشَرَابٍ

    ( سورة صّ)


    =================

    من ابواب التقوي ايضا :



    اثناء قراءة سورة اّل عمران





    الوفاء بالعهد والالتزام




    بَلَىٰ مَنْ أَوْفَىٰ بِعَهْدِهِ وَاتَّقَىٰ فَإِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ
    ( سورة آل عمران 76 )




    ==============


    المنفقين : الصدقات و الزكاة

    من يملك نفسه عند الغضب ولا يغضب الا لله

    الذي يعفو عن من ظلمه وهي التي نحافظ عليها في ورد المحاسبة






    وَسَارِعُوا إِلَىٰ مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ


    الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ
    وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ
    وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ ۗ
    وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ


    ( سورة آل عمران 133 -134)





    عليكم باصطناع المعروف ، فإنه يمنع مصارع السوء ،
    و عليكم بصدقة السر ، فإنها تطفئ غضب الرب عز و جل


    الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4052خلاصة حكم المحدث: صحيح

    =================


    حديث فيه نصائح :


    قال رسول الله صلي الله عليه وسلم

    ثلاث مهلكات ، و ثلاث منجيات ،

    فقال :

    ثلاث مهلكات : شح مطاع ، و هوى متبع ، و إعجاب المرء بنفسه .



    وثلاث منجيات : خشية الله في السر و العلانية ، و القصد في الفقر و الغنى ، و العدل في الغضب و الرضا


    الراوي: أنس بن مالك و ابن عباس و أبو هريرة و عبدالله بن أبي أوفى عبدالله بن عمر المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 1802خلاصة حكم المحدث: حسن لشواهده


    ================================

    ============================

    ===============

    ثمرات التقوي :



    قبول العمل :


    إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ---
    سورة المائدة 27



    ====================

    لصلاح الأعمال وقبولها، ومغفرة الذنوب،

    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاًسَدِيدًا (70) يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ--
    سورة الأحزاب:71،70.



    ===============

    سبب لمرضاة الله وحبه للعبد :



    بَلَىٰ مَنْ أَوْفَىٰ بِعَهْدِهِ وَاتَّقَىٰ فَإِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ--
    سورة آل عمران 76



    الشرح :

    قال الله في الحديث القدسي:
    إن الله قال : من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب ، وما تقرب إلي عبدي بشيءأحب إلي مما افترضت عليه ، وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه ،فإذا أحببته : كنت سمعه الذي يسمع به ، وبصره الذي يبصر به ، ويده التي يبطش بها،ورجله التي يمشي بها، وإن سألني لأعطينه ، ولئن استعاذني لأعيذنه ، وما ترددت عن شيء أنا فاعله ترددي عن نفس المؤمن ، يكره الموت وأنا أكره مساءته --

    الراوي: أبو هريرةالمحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم 6502


    ================




    تضاعف أجورهم وحسناتهم


    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَآمِنُوا بِرَسُولِهِ يُؤْتِكُمْ كِفْلَيْنِ مِن رَّحْمَتِهِ وَيَجْعَل لَّكُمْ نُورًا تَمْشُونَ بِهِ وَيَغْفِرْ لَكُمْ --
    سورة الحديد:28



    كفلين: أي أجرين.



    ==================


    سبب لنيل العلم وتحصيله

    وَاتَّقُواْ اللَّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّهُ -
    -سورة البقرة:182.





    ================

    سببٌ في عدم ضياع الأجر في الدنيا والآخرة،

    قال تعالى بعد أن منّ على يوسف عليه السلام بجمع شمله مع إخوته :

    إِنَّهُ مَن يَتَّقِ وَيِصْبِرْ فَإِنَّ اللَّهَ لاَ يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ --
    سورة يوسف:90


    ==================





    في معية و حفظ الله :





    وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ ---
    سورة البقرة194



    إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَوا وَّالَّذِينَ هُم مُّحْسِنُونَ ---
    سورة النحل128





    شرح :

    وهو واضح في كلام سيدنا موسي : قَالَ كَلَّاۖ إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ ---
    سورة الشعراء62



    سيدنا محمد : إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَاۖ فَأَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ ---
    سورة التوبة 40





    سببٌ لنيل معية الله الخاصة، فمعية الله لعباده تنقسم إلى قسمين:


    معيّة عامة: وهي شاملة لجميع العباد بسمعه، وبصره، وعلمه، فالله سبحانه سميع، وبصير، وعليم بأحوال عباده،
    قال تعالى: وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنتُمْ--الحديد:4.

    وقال تعالى: أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِمَا يَكُونُ مِن نَّجْوَى ثَلاثَةٍ إِلاَّ هُوَ رَابِعُهُمْ وَلا خَمْسَةٍإِلاَّ هُوَ سَادِسُهُمْ وَلا أَدْنَى مِن ذَلِكَ وَلا أَكْثَرَ إِلاَّهُوَ مَعَهُمْ أَيْنَ مَا كَانُوا --المجادلة:7.


    وأما المعية الثانية:
    فهي المعيّة الخاصة:
    التي تشمل النصرة، والتأييد، والمعونة،

    لاَ تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا--التوبة:40.

    لا تَخَافَا إِنَّنِي مَعَكُمَا أَسْمَعُ وَأَرَى --طه:46.

    ولا شك أن معيّة الله الخاصة تكون للمتقين من عباده،
    إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَواْ وَّالَّذِينَ هُم مُّحْسِنُونَ --النحل:6.
    وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ ---البقرة:194.








    =================

    الامان يوم القيامة و يحشرون يوم القيامة وفداً إليه تعالى، والوفد: هم القادمون ركباناً، وهو خير موفود،


    يَوْمَ نَحْشُرُ الْمُتَّقِينَ إِلَى الرَّحْمَـٰنِ وَفْدًا--
    سورة مريم85

    لهم البشرى في الآخرة بألا يحزنهم الفزع لأكبر، وتلقى الملائكة لهم،


    أَلا إِنَّ أَوْلِيَاء اللَّهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ (62) الَّذِينَ آمَنُواْ وَكَانُواْ يَتَّقُونَ (63) لَهُمُ الْبُشْرَى فِي الْحَياةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ --
    سورة يونس:62-64


    قال ابن كثير: وأما بشراهم في الآخرة فكما قال تعالى: لا يَحْزُنُهُمُ الْفَزَعُ الأَكْبَرُ وَتَتَلَقَّاهُمُ الْمَلائِكَةُ هَذَا يَوْمُكُمُ الَّذِي كُنتُمْ تُوعَدُونَ--
    سورة الأنبياء:103.





    النجاة يوم القيامة و سبب لعدم الخوف والحزن وعدم المساس بالسوء يوم القيامة،



    وَيُنَجِّي اللَّهُ الَّذِينَ اتَّقَوْا بِمَفَازَتِهِمْ لَا يَمَسُّهُمُ السُّوءُ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ--
    سورة الزمر61



    ثُمَّ نُنَجِّي الَّذِينَ اتَّقَوا وَّنَذَرُ الظَّالِمِينَ فِيهَا جِثِيًّا--
    سورة مريم72



    يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْۚإِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ---
    سورة الحج1



    وَسَيُجَنَّبُهَا الأَتْقَى--سورة الليل:17.







    فوق الذين كفروا يوم القيامة في محشرهم،ومنشرهم، ومسيرهم، ومأواهم، فاستقروا في الدرجات في أعلى عليين،

    زُيِّنَ لِلَّذِينَ كَفَرُواْ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَيَسْخَرُونَ مِنَالَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ اتَّقَواْ فَوْقَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِوَاللَّهُ يَرْزُقُ مَن يَشَاء بِغَيْرِ حِسَابٍ --
    سورة البقرة:212




    ==================


    سببٌ لحصول البشرى في الحياة الدنيا، سواء بالرؤيا الصالحة، أو بمحبة الناس له والثناء عليه،

    الَّذِينَ آمَنُواْ وَكَانُواْ يَتَّقُونَ (63) لَهُمُ الْبُشْرَى فِي الْحَياةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ --
    سورة يونس:64،63.


    ==================


    سبب لنيل الولاية فأولياء الله هم المتقون

    إِنْ أَوْلِيَآؤُهُ إِلاَّ الْمُتَّقُونَ --- سورة الأنفال:34



    وَاللَّهُ وَلِيُّ الْمُتَّقِينَ --- سورة الجاثية19



    أَلا إِنَّ أَوْلِيَاء اللَّهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ (62) الَّذِينَ آمَنُواْ وَكَانُواْ يَتَّقُونَ---
    سورة يونس:63،62


    (يَا بَنِي آدَمَ إِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ رُسُلٌ مِّنكُمْ يَقُصُّونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِي فَمَنِ اتَّقَى وَأَصْلَحَ فَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ ) سورة الأعراف آية 35

    ==================




    سبب قوي تمنع صاحبها من الزيغ، والضلال بعد أن مَنّ الله عليه بالهداية،



    وَأَنَّ هَـذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلاَ تَتَّبِعُواْ السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ---
    سورة الأنعام:153.





    تكفير للسيئات و أجر حسنات كبير و عظيم يليق بكرم الله وفضله



    وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُعْظِمْ لَهُ أَجْرًا-- سورة الطلاق 5



    يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ-- سورة الأحزاب:71،.



    وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْكِتَابِ آمَنُواْ وَاتَّقَوْاْ لَكَفَّرْنَا عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ– سورة المائدة:65



    ======================

    سببٌ لحصول الهداية.

    ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ --- سورة البقرة:2




    ================

    سببٌ في توفيق العبد في الفصل بين الحق والباطل، ومعرفة كل منهما

    يِا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إَن تَتَّقُواْ اللَّهَ يَجْعَل لَّكُمْ فُرْقَاناً--- سورة الأنفال:29





    إن التقوى: سبب لتيسير أمور الإنسان،

    وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا ----سورة الطلاق:4





    ===================

    لفرج الكرب و الهم و الضيق

    وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا --- سورة الطلاق2




    =================






    سبب للفلاح و الفوز في الدنيا والاخرة:

    وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ --- سورة البقرة189





    ====================



    الجنة تقترب لهم،

    وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ--- سورة الشعراء:90

    وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ غَيْرَ بَعِيدٍ --- سورةق:21



    ==================

    سبب لنيل ما تشتهيه الأنفس، وتلذ الأعين،

    جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ لَهُمْ فِيهَا مَا يَشَآؤُونَ
    كَذَلِكَ يَجْزِي اللَّهُ الْمُتَّقِينَ ---
    سورة النحل:31


    ================


    الجنة هي الجزاء و سببٌ قويٌ لأن يرثوا الجنة،سببٌ في دخولهم الجنة، وذلك لأن الجنة أُعدت لهم،



    وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ--
    سورة آل عمران:133



    وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَرًا - سورة الزمر 73



    وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْكِتَابِ آمَنُواْ وَاتَّقَوْاْ لَكَفَّرْنَاعَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَلأدْخَلْنَاهُمْ جَنَّاتِ النَّعِيمِ--
    سورة المائدة:65



    تِلْكَ الْجَنَّةُ الَّتِي نُورِثُ مِنْ عِبَادِنَا مَن كَانَ تَقِيًّا --سورة مريم:63



    جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ ۖلَهُمْ فِيهَا مَا يَشَاءُونَۚ
    كَذَ*ٰلِكَ يَجْزِي اللَّهُ الْمُتَّقِينَ --
    سورة النحل31



    إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي مَقَامٍ أَمِينٍ -- سورة الدخان51



    إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ --- سورة الذاريات17



    إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَعِيمٍ --- سورة الطور15


    ==================


    سبب المسير تحت أشجار الجنة، والتنعم بظلالها



    إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي ظِلَالٍ وَعُيُونٍ --- سورة المرسلات41



    في الجنة شجرة يسيرالراكب في ظلها مائة عام لا يقطعها . وقال : ذلك الظل الممدود

    الراوي: أبو سعيد الخدريالمحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2524خلاصة حكم المحدث: صحيح




    ===============


    لهم مقعد صدق عند مليك مقتدر



    إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَهَرٍ (54) فِي مَقْعَدِ صِدْقٍ عِندَ مَلِيكٍ مُّقْتَدِرٍ ---
    سورة القمر:55،54.




    ===================


    الفردوس الاعلي ان شاء الله و التقوي سبب في ورود الأنهار المختلفة،



    " مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ فِيهَا أَنْهَارٌ مِّنمَّاء غَيْرِ آسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِن لَّبَنٍ لَّمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مِّنْ خَمْرٍ لَّذَّةٍ لِّلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مِّنْعَسَلٍ مُّصَفًّى وَلَهُمْ فِيهَا مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَمَغْفِرَةٌمِّن رَّبِّهِمْ ---
    سورة محمد:15.


    وفي الحديث: أن النبيقال: إذا سألتم الله تعالى فاسألوه الفردوس، فإنه أوسط الجنة وأعلى الجنة، ومنه تفجر أنهار الجنة، وفوقه عرش الرحمن.


    ================


    منزلة اهل الغرفات في الجنة



    لَـٰكِنِ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ لَهُمْ غُرَفٌ مِّن فَوْقِهَا غُرَفٌ مَّبْنِيَّةٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُۖ وَعْدَ اللَّهِ ۖلَا يُخْلِفُ اللَّهُ الْمِيعَادَ---
    سورة الزمر20

    قوله تعالى : ( والذين يقولون ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماما ( 74 )

    إن أهل الجنة ليتراءون في الغرفةكما يتراءون الكوكب الشرقي أو الكوكب الغربي الغارب في الأفق و الطالع في تفاضل الدرجات .
    فقالوا : يا رسول الله ، أولئك النبيون ؟
    قال : بلى والذي نفسي بيده ، وأقوام آمنوا بالله ورسوله وصدقوا المرسلين

    الراوي: أبو هريرةالمحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2556: صحيح





    ================



    المتقون يعملون بقوله انما المؤمنون اخوة - كل صحبة وصداقة لغير الله فإنها تنقلب يوم القيامة إلى عداوة إلا صحبة المتقين



    الْأَخِلَّاءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلَّا الْمُتَّقِينَ --- سورة الزخرف67



    =================

    سبب لحماية الإنسان من ضرر الشيطان

    إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِّنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُم مُّبْصِرُونَ
    --- سورة الأعراف201


    =================


    سبب لعدم الخوف من ضرر وكيد الكافرين،

    وَإِن تَصْبِرُواْ وَتَتَّقُواْ لاَ يَضُرُّكُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئًا --- سورة آل عمران:120.





    ================

    سبب لعدم العدوان وإيذاء عباد الله،

    وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ-- سورة المائدة:2



    وقال تعالى في قصة مريم:

    فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا (17)
    قَالَتْ إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمَن مِنكَ إِن كُنتَ تَقِيًّا--
    سورة مريم:18،17





    ================



    بركات من السماء وفي الارض

    وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَىٰ آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِم بَرَكَاتٍ مِّنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ

    ---سورة الأعراف96



    ===================



    الرزق من حيث لا يعلم العبد

    وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ -- سورة الطلاق3


    ===================

    سببٌ للإكرام عند الله عز وجل،

    إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ---سورة الحجرات:11


    ================


    طاعة لله



    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ --
    سورة التوبة119


    =================



    سبب لادراك رحمة الله:



    وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّقُوا مَا بَيْنَ أَيْدِيكُمْ وَمَا خَلْفَكُمْ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ---
    سورة يس45



    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَآمِنُوا بِرَسُولِهِ يُؤْتِكُمْ كِفْلَيْنِ مِن رَّحْمَتِهِ --
    سورة الحديد28


    ==================


    سبب لنيل رحمة الله،
    وهذه الرحمة تكون في الدنيا كما تكون في الآخرة


    وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ فَسَأَكْتُبُهَا لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَـاةَ وَالَّذِينَ هُم بِآيَاتِنَا يُؤْمِنُونَ---
    سورة الأعراف:156.




    =================


    سبب في عدم مساواتهم بالفجار والكفار،


    أَمْ نَجْعَلُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَالْمُفْسِدِينَ فِي الأَرْضِ أَمْ نَجْعَلُ الْمُتَّقِينَ كَالْفُجَّارِ --- سورة ص:28



    =======================
    ==============


    في الحياة الاجتماعية :



    سببٌ لعدم الجور في الوصية،



    كُتِبَ عَلَيْكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ إِن تَرَكَ خَيْرًاالْوَصِيَّةُ لِلْوَالِدَيْنِ وَالأقْرَبِينَ بِالْمَعْرُوفِ حَقًّا عَلَىالْمُتَّقِينَ ---
    سورة البقرة:180


    =================

    إن التقوى: سببٌ في إعطاء المطلقة متعتها الواجبة لها،



    وَلِلْمُطَلَّقَاتِ مَتَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ حَقًّا عَلَى الْمُتَّقِينَ---
    سورة البقرة:241



    ==============


    إذا أخذت النساء بأسبابها والتي من ضمنها عدم الخضوع في القول فإنها تكون سبباً في ألا يطمع فيهن الذين في قلوبهم مرض،



    يَا نِسَاء النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاء إِنِاتَّقَيْتُنَّ فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِيقَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلاً مَّعْرُوفًا ---
    سورة الأحزاب:32



    ====================================

    ==============
    البركات دي في التقوي :


    دلوقتي عرفنا سبب الصحابة والتابعين انهم كانوا بيصوموا كتير بقليل من الطعام

    كانوا بيعشيوا علي قليل من الطعام و الشراب

    كانوا ينفقون في سبيل الله وهم يعلمون ان الله سيعطيهم غدا


    تم بحمد الله
    وهو من رجال الاسلام ( في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والآصال رجال )

    إذا رأيتُم الرجلَ يتعاهد المسجدَ، فاشهدوا له بالإيمانِ ,, إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر وأقام الصلاة وآتى الزكاة






  • #2
    رد: أبواب التقوي - كيف تكون تقي

    من ثمار المجاهدة
    و أما من خاف مقام ربه و نهي النفس عن الهوي فإن الجنة هي المأوي ... سورة النازعات
    ------------------
    (كل من حدثته نفسه بذنب فكرهه ونفاه عن نفسه وتركه لله ازداد صلاحاً وبراً وتقوى)
    ابن تيمية/رحمه الله.
    (ومن ترك ما تهواه نفسه من الشهوات لله تعالى، عوَّضه الله من محبته وعبادته والإنابة إليه ما يفوق لذات الدنيا كلها )
    ابن سعدي/رحمه الله.
    وهو من رجال الاسلام ( في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والآصال رجال )

    إذا رأيتُم الرجلَ يتعاهد المسجدَ، فاشهدوا له بالإيمانِ ,, إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر وأقام الصلاة وآتى الزكاة





    تعليق


    • #3
      رد: أبواب التقوي - كيف تكون تقي

      أبواب التقوي و أبواب الصالحين و أبواب الاوابين

      سورة قّ

      و أزلفت الجنة للمتقين غير بعيد

      هذا ما توعدون لكل أواب حفيظ

      من خشي الرحمن بالغيب

      و جاء بقلب منيب


      -----------------------------------


      من أبواب التقوي :

      111111111


      1. الاوابين : والأواب : الكثير الأوب ، أي الرجوع إلى الله ، أي إلى امتثال أمره ونهيه .


      سورة الاسراء

      قال الله تعالي .... ربكم أعلم بما في نفوسكم إن تكونوا صالحين فإنه كان للأوابين غفورا ( 25 ) ....

      من أبواب الاوابين :

      ركعتين صلاة الضحي .... و يجوز قضاء السنن عموما و لكن بدون تشدد
      اي من اهم صلوات السنن التي يصليها المسلم اذا فات وقتها :


      ركعة صلاة الوتر
      ركعتين صلاة الضحي





      التفسير في أبواب الاوابين
      --------- تفسير الشيخ البغوي ...


      قال عوف العقيلي : هم الذين يصلون صلاة الضحى .

      لا يُحَافِظُ على صلاةِ الضُّحَى إلا أَوَّابٌ وهي صلاةُ الأَوَّابِينَ

      الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع

      الصفحة أو الرقم: 7628 | خلاصة حكم المحدث : حسن

      خرج رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ على أهلِ قُباءَ وهم يصلُّون . فقال " صلاةُ الأوَّابينَ إذا رمَضَتِ الفِصالُ " .

      الراوي : زيد بن أرقم | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم

      أما لقد علموا أنَّ الصلاةَ في غيرِ هذه الساعةِ أفضلُ . إنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قال " صلاةُ الأوَّابينَ حين ترمَضُ الفِصالُ " .

      الراوي : زيد بن أرقم | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم

      -----------------------------


      قال سعيد بن جبير في هذه الآية : هو الرجل يكون منه البادرة إلى أبويه لا يريد بذلك إلا الخير فإنه لا يؤاخذ به .

      قال سعيد بن المسيب : " الأواب " : الذي يذنب ثم يتوب ثم يذنب ثم يتوب .

      قال سعيد بن جبير : الرجاع إلى الخير .

      وعن ابن عباس قال : هو الرجاع إلى الله فيما يحزبه وينوبه .

      وعن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال : هم المسبحون ، دليله قوله : " يا جبال أوبي معه " ( سبأ - 10 ) .

      قال قتادة : هم المصلون .


      وقال محمد بن المنكدر : " الأواب " : الذي يصلي بين المغرب والعشاء .

      وروي عن ابن عباس أنه قال : إن الملائكة لتحف بالذين يصلون بين المغرب والعشاء وهي صلاة الأوابين .


      ---------------------------
      -----------------------------
      ---------------------------------

      222222222


      1. الحافظين لحدود لله في طاعة الله في الخير و الثواب .. والحفيظ : الكثير الحفظ لوصايا الله وحدوده .


      والمعنى : أنه محافظ على الطاعة فإذا صدرت منه فلتة أعقبها بالتوبة .


      -------------------
      ---------------------------------
      3333333333


      1. أبواب الخوف من الله ....

      و من خشي الرحمن بالغيب بدل من " كل أواب " . والخشية : الخوف . وأطلقت الخشية على أثرها وهو الطاعة .

      موضوع :
      أبواب الخوف والبكاء من الله... أكثر المواقف خوفا و رعبا في حياة الانس و الجن بعد الموت

      ----------------------------------
      -----------------------------------------

      44444444444

      1. قال الله تعالي : الذين يؤمنون بالغيب ... سورة البقرة


      ( أي لا ينتظرون أو يحتاجون الاعجاز العلمي مثل كتاب الموسوعة الذهبية في الاعجاز العلمي في القران و السنة النبوية او كتب الدكتور \ زغلول النجار )....
      معنى الآية : من خاف الرحمن وأطاعه بالغيب ولم يره .
      وقال الضحاك والسدي : يعني في الخلوة حيث لا يراه أحد .
      قال الحسن : إذا أرخى الستر وأغلق الباب .

      ------------------

      55555555

      1. قال الله تعالي في دعاء سيدنا ابراهيم :

      و لا تخزني يوم يبعثون ....
      الي قوله : الا من أتي الله بقلب سليم ...
      ثم قوله تعالي : و أزلفت الجنة للمتقين ..... سورة الشعراء

      وإن من شيعته لإبراهيم إذ جاء ربه بقلب سليم .... سورة الصافات

      **** من أبواب حب الله تعالي : من فضائل الاكثار من : الحمد لله

      و الاية التالية في سورة ابراهيم ...

      قول الله تعالى : ( وإذ تأذن ربكم لئن شكرتم لأزيدنكم ولئن كفرتم إن عذابي لشديد ( 7 ) .... سورة ابراهيم

      الحمد لله من أبواب حب الله و تكون في أخلاق سيدنا ابراهيم خليل الله ...


      قوله ( واتخذ الله إبراهيم خليلا ( 125 ) ) .... سورة النساء


      ----- الخلة : كمال المحبة


      أنَّ رجلًا قال يا رسولَ اللهِ إنَّ شرائعَ الإسلامِ قد كثُرت عليَّ فأخبِرني بشيءٍ أتشبَّثُ به
      قال : لا يزالُ لسانُك رطبًا من ذكرِ اللهِ

      ------ الراوي : عبدالله بن بسر | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترمذي

      يُوضَعُ المِيزَانُ يومَ القيامةِ، فَلَوْ وُزِنَ فيهِ السَّمَوَاتُ و الأرضُ لَوَسَعَتْ ، فَتقولُ الملائكةُ : يا رَبِّ لِمَنْ يزِنُ هذا ؟ فيقولُ اللهُ تعالى : لِمَنْ شِئْتُ من خَلْقِي ، فَتقولُ الملائكةُ ، سبحانَكَ ما عَبَدْناكَ حقَّ عِبادَتِكَ ، و يُوضَعُ الصِّرَاطُ مِثْلَ حَدَّ المُوسَى ، فَتقولُ الملائكةُ ، مَنْ تُجِيزُ على هذا ؟ فيقولُ : مَنْ شِئْتُ من خَلْقِي ، فَيقولونَ : سبحانَكَ ما عَبَدْناكَ حقَّ عِبادَتِكَ

      الراوي : سلمان الفارسي | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة
      الصفحة أو الرقم: 941 | خلاصة حكم المحدث : [أورده في الصحيحة] وإسناده صحيح موقوفا وله حكم الرفع





      قال الله تعالى : واتخذ الله إبراهيم خليلا
      قال ثعلب : إنما سمي الخليل خليلا لأن محبته تتخلل القلب فلا تدع فيه خللا إلا ملأته
      وقيل : الخليل المحتاج ؛ فإبراهيم خليل الله على معنى أنه فقير محتاج إلى الله تعالى ؛ كأنه الذي به الاختلال .


      -----------

      معنى قوله عز وجل: وامرأته قائمة فضحكت فبشرناها بإسحاق...

      الجمعة 24 صفر 1435 - 27-12-2013

      رقم الفتوى: 233578
      التصنيف: مختارات من تفسير الآيات

      فقد قال البغوي في تفسيره:




      عندما جاء سيدنا جبريل و ميكائيل الي سيدنا ابراهيم قبل عذاب قوم لوط ...

      ويقال : لما دخلت عليه الملائكة بشبه الآدميين وجاء بعجل سمين فلم يأكلوا منه وقالوا : إنا لا نأكل شيئا بغير ثمن
      وقال السدي: لما قرب إبراهيم الطعام إليهم فلم يأكلوا خاف إبراهيم وظنهم لصوصا، فقال لهم: ألا تأكلون؟

      فقال ابراهيم لهم : أعطوا ثمنه وكلوا ،
      قالوا : وما ثمنه ؟

      قال : أن تقولوا في أوله باسم الله وفي آخره الحمد لله ،

      فقالوا فيما بينهم : حق على الله أن يتخذه خليلا ؛ فاتخذه الله خليلا .

      وروى جابر بن عبد الله عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :

      اتخذ الله إبراهيم خليلا لإطعامه الطعام وإفشائه السلام وصلاته بالليل والناس نيام .

      روى عبد الله بن عمرو بن العاص أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

      يا جبريل لم اتخذ الله إبراهيم خليلا ؟ قال : لإطعامه الطعام يا محمد .

      وقيل : معنى الخليل الذي يوالي في الله ويعادي في الله .

      والخلة بين الآدميين الصداقة ؛ مشتقة من تخلل الأسرار بين المتخالين .

      وقيل : هي من الخلة فكل واحد من الخليلين يسد خلة صاحبه .

      وفي مصنف أبي داود عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم
      قال : الرجل على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل .


      ----------------------------


      **** أي أن تكرار نفس المعني في قول الله تعالي : و أزلفت الجنة للمتقين في سورة قّ و سورة الشعراء ...
      ***** من أبواب التقوي
      1. قلب سليم
      2. قلب منيب


      القلب السليم

      هو القلب الذي لا يشتهي شهوةً لا ترضي الله ، يعني قلت قبل قليل في شهوات .

      ﴿ زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنْطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالْأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ﴾

      [سورة آل عمران]
      يعني المزارع ، المركبات الآن ، المرأة ، المال ، هذه الشهوات أودعها الله فينا أودعها فينا كلمة دقيقة ، ما أودع الله فينا الشهوات إلا لنرقى بها إلى رب الأرض والسماوات طريق إلى الله لأن أنت تحب المال وإنفاق المال بطولة ، تحب الراحة فالاستيقاظ على صلاة الفجر بطولة ، تحب أن تملئ عينك من محاسن المرآة فغض البصر بطولة ، فلذلك التناقض بين الطبع والتكليف ثمن الجنة .

      ﴿وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى * فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى﴾

      [سورة النازعات]
      المسلِمُ من سلمَ المسلمونَ من لسانِهِ ويدِهِ ، والمؤمنُ من أمنَهُ النَّاسُ علَى دمائِهِم وأموالِهِم ، والمجاهدُ مَن جاهدَ نفسَهُ في طاعةِ اللَّهِ والمُهاجِرُ مَن هجَر الخطايا والذُّنوبَ

      الراوي : فضالة بن عبيد | المحدث : الألباني | المصدر : تخريج مشكاة المصابيح
      الصفحة أو الرقم: 31 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح


      وقد وردت عن السلف أقوال متعددة في معنى (القلب السليم)، نذكر منها:
      قول ابن عباس رضي الله عنهما، قال: (القلب السليم): هو القلب الحييُّ، يشهد أن لا إله إلا الله.
      وقال مجاهد: (القلب السليم): الذي لا شك فيه.
      وقال قتادة: (القلب السليم): سليم من الشرك.
      وقال ابن زيد: (القلب السليم): سليم من الشرك، فأما الذنوب فليس يسلم منها أحد.
      وقال الضحاك: (القلب السليم): هو الخالص.
      وقال ابن سيرين: (القلب السليم): الذي يعلم أن الله حق، وأن الساعة آتية لا ريب فيها، وأن الله يبعث من في القبور.
      وقال ابن المسيب: (القلب السليم): هو القلب الصحيح، وهو قلب المؤمن؛ لأن قلب الكافر والمنافق مريض، قال تعالى في وصف المنافقين: {في قلوبهم مرض} (البقرة:10).
      وقال أبو عثمان النيسابوري: (القلب السليم) هو القلب الخالي من البدعة، المطمئن إلى السنة.
      فإذا يممنا وجهنا شطر المفسرين، وجدنا شيخهم الطبري يذكر أن المراد من (القلب السليم): سلامة القلب من الشك في توحيد الله، والبعث بعد الممات. أما الرازي فيرى أن المراد من (القلب السليم) سلامة النفس عن الجهل والأخلاق الرذيلة. ويقرر ابن عاشور أن المراد من (القلب السليم): الخلوص من عقائد الشرك، مما يرجع إلى معنى الزكاء النفسي. بينما يذكر الشيخ السعدي أن المراد من (القلب السليم): القلب الذي سلم من الشرك والشك ومحبة الشر والإصرار على البدعة والذنوب. وكل هذه الأقوال متقاربة ومتعاضدة يشرح بعضها بعضاً.


      *************

      بعض فوائد حول (القلب السليم) نذكرها تكميلاً للفائدة:

      الفائدة الأولى:

      أن قوله تعالى: {بقلب سليم} جمع جوامع كمال النفس، وهذه الجوامع مصدر محامد الأعمال. وفي الحديث: (ألا وإن في الجسد مضغة، إذا صلحت صلح الجسد كله، وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب) متفق عليه. ذكرها قال ابن عاشور.

      الفائدة الثانية:

      أنه يلزم من سلامة القلب من الشرك والشك...اتصافه بأضدادها، من الإخلاص والعلم واليقين ومحبة الخير وتزيينه في قلبه، وأن تكون إرادته ومحبته تابعة لمحبة الله، وهواه تابعاً لما جاء عن الله. ذكرها الشيخ السعدي.

      الفائدة الثالثة:

      أن القرآن الكريم وضع (القلب السليم) مقابل المال والبنين، ولهذا دلالته؛ وذلك أن كثيراً ما يكون المال وكذلك البنون حاجزاً بين الإنسان وبين سلوك سبيل الرشاد، وفي هذا المعنى جاء قوله تعالى محذراً ومنبهاً: {المال والبنون زينة الحياة الدنيا والباقيات الصالحات خير عند ربك ثوابا} (الكهف:46). وقال تعالى: {واعلموا أنما أموالكم وأولادكم فتنة} (الأنفال:28).

      وختام القول: إن الاهتمام بالقلب أمر غاية في الأهمية، وقد غفل عنه كثير من الناس، وليس يخفى أن التوجه إلى هذا القلب إصلاحاً ومراقبة وتصحيحاً، كي يغدو قلباً سالماً وسليماً، أمر مما لا ينبغي أن يُغفل عنه.


      -------------------------------


      هل هناك فارق فضيلتكم بين القلب المنيب والقلب السليم ؟
      الدكتور راتب :
      المؤمن مرجعه القرآن والسنة يتحرى فيهما ما يعترضه
      الحقيقة هو المؤمن ، من صفات المؤمن ، في كل قضية تظهر أمامه ، في كل مشكلة تعرض له ، في كل مأزق يعانيه ، له مرجع ، المرجع هو القرآن والسنة ، معنى المرجع أنه أناب إليه ، عاد ، أناب : عاد ، فأنا في عندي مشكلة في البيت مع زوجتي مثلاً ، المشكلة ترجع إلى المنهج الإلهي ، أرجع إلى المنهج فأتعامل معها ، فأنا أرجع ، فلذلك المؤمن لا يفعل ليس مزاجي ، وليس عمله من عنده ، في منهج يمشي عليه ، يطيع خالق الأكوان ، فالمنيب راجع ، أناب : رجع ، يعني عاد إلى الله ، في مشكلة تجارية عدنا إلى الله للحكم ، يعني له مرجع ، الآخر ما له مرجع .
      يعني أنا أقول كلمة دقيقة : ما معنى زواج إسلامي ؟ يعني الله بين الزوجين ، فكل طرف يخشى الله أن يظلم الطرف الآخر ، وكل طرف يتقرب إلى الله بخدمة الطرف الآخر العلاقة عبر الله عز وجل .
      الأستاذ :
      والله شيخ ، لو يطبق الأزواج ما تقوله ، يعني وما أمرنا الله سبحانه وتعالى ، لما وجدنا هذه المشاكل .
      الدكتور راتب :
      سيدي ، كلمة أقولها وأعنيها بدقة : ما من مشكلة على وجه الأرض من آدم إلى يوم القيامة إلا بسبب خروجٍ عن منهج الله ، وما من خروجٍ عن منهج الله إلا بسبب الجهل ، والجهل أعدا أعداء الإنسان ، والجاهل يفعل في نفسه ما لا يستطيع عدوه أن يفعله به ، بالضبط ، لذلك أزمة أهل النار في النار أزمة جهل .

      ﴿وَقَالُوا لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِيرِ﴾

      [سورة الملك]

      الحلقة ( 01) : القلب السليم .
      لفضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي بتاريخ: 2013-10-08

      ======================

      القلب الابيض السليم

      تُعرَضُ الفِتَنُ على القُلوبِ عَرْضَ الحَصِيرِ عُودًا عُودًا ، فأيُّ قلبٍ أُشْرِبَها نُكِتَتْ فيه نُكتةٌ سَوداءُ ، وأيُّ قلبٍ أنْكَرَها نُكِتَتْ فيه نُكتةٌ بيضاءُ ، حتى يصِيرَ القلبُ أبيضَ مثلَ الصَّفا ، لا تَضُرُّه فِتنةٌ ما دامَتِ السمواتُ والأرضُ ، والآخَرُ أسودَ مُربَدًّا كالكُوزِ مُجَخِّيًا ، لا يَعرِفُ مَعروفًا ، ولا يُنكِرُ مُنكَرًا ، إلا ما أُشْرِبَ من هَواه

      الراوي : حذيفة بن اليمان | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع

      كنَّا عندَ عمرَ . فقالَ : أيُّكم سمِعَ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ يذكرُ الفتَنَ ؟ فقالَ قَومٌ : نحنُ سمِعناهُ فقالَ لعلَّكم تَعنونَ فتنةَ الرَّجلِ في أهلِهِ وجارِهِ قالوا أجَل قالَ تلكَ تُكفِّرُها الصَّلاةُ والصِّيامُ والصَّدقةُ ولكِن أيُّكم سمِعَ النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ يذكرُ الفتنَ الَّتي تموجُ مَوجَ البحرِ قالَ حُذَيفةُ فأسكَتَ القَومُ فقُلتُ أنا قالَ أنتَ للَّهِ أبوكَ قالَ حُذَيفةُ : سمِعتُ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ يقولُ تُعرَضُ الفتنُ علَى القلوبِ كالحصيرِ عودًا عودًا فأيُّ قلبٍ أُشرِبَها نُكِتَ فيهِ نُكتةٌ سَوداءُ وأيُّ قلبٍ أنكرَها نُكِتَ فيهِ نُكتةٌ بَيضاءُ حتَّى تصيرَ علَى قلبَينِ علَى أبيضَ مِثلِ الصَّفا فلا تضرُّهُ فتنةٌ ما دامتِ السَّماواتُ والأرضُ والآخرُ أسوَدُ مُربادًّا كالكوزِ مُجَخِّيًا لا يعرِفُ معروفًا ولا ينكرُ مُنكرًا إلَّا ما أُشرِبَ مِن هواهُ قالَ حُذَيفةُ وحدَّثتُهُ أنَّ بينَكَ وبينَها بابًا مُغلقًا يوشِكُ أن يُكسَرَ قالَ عمرُ أكَسرًا لا أبا لَك فلَو أنَّهُ فُتِحَ لعلَّهُ كانَ يُعادُ قلتُ لا بل يُكسَرُ وحدَّثتُهُ أنَّ ذلِكَ البابَ رجلٌ يُقتَلُ أو يموتُ حديثًا ليسَ بالأغاليطِ

      الراوي : حذيفة بن اليمان | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم


      ------------------------------


      قيلَ لرسولِ اللهِ - صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ - : أيُّ الناسِ أفضلُ ؟ ! قال : كلُّ مخمومِ القلبِ، صدوقِ اللسانِ، قالوا : صدوقُ اللسانِ نعرفُهُ، فما مخمومُ القلبِ ؟ ! قال : هو النقيُّ التقيُّ، لا إثمَ عليهِ، ولا بغيَ، ولا غلَّ، ولا حسدَ .

      الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : الألباني | المصدر : تخريج مشكاة المصابيح
      الصفحة أو الرقم: 5149 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح


      قيل لرسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم : أيُّ الناسِ أفضلُ ؟ قال : أتقاهم للهِ وأوصلُهم لرَحِمِه وآمرُهم بالمعروفِ وأنهاهم عن المنكرِ .

      الراوي : درة بنت أبي لهب | المحدث : العراقي | المصدر : تخريج الإحياء
      الصفحة أو الرقم: 2/269 | خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن


      ---------------------------------


      من أهم ما يبيض القلب ويحفظ حياته المداومة على فرائض الله، والتقرب إليه سبحانه بالنوافل


      إنَّ اللهَ قال : من عادَى لي وليًّا فقد آذنتُه بالحربِ ، وما تقرَّب إليَّ عبدي بشيءٍ أحبَّ إليَّ ممَّا افترضتُ عليه ، وما يزالُ عبدي يتقرَّبُ إليَّ بالنَّوافلِ حتَّى أُحبَّه ، فإذا أحببتُه : كنتُ سمعَه الَّذي يسمَعُ به ، وبصرَه الَّذي يُبصِرُ به ، ويدَه الَّتي يبطِشُ بها ، ورِجلَه الَّتي يمشي بها ، وإن سألني لأُعطينَّه ، ولئن استعاذني لأُعيذنَّه ، وما تردَّدتُ عن شيءٍ أنا فاعلُه ترَدُّدي عن نفسِ المؤمنِ ، يكرهُ الموتَ وأنا أكرهُ مُساءتَه

      الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
      وهو من رجال الاسلام ( في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والآصال رجال )

      إذا رأيتُم الرجلَ يتعاهد المسجدَ، فاشهدوا له بالإيمانِ ,, إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر وأقام الصلاة وآتى الزكاة





      تعليق

      يعمل...
      X