إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هل تعلم عند خروجك من البيت يكون معك راية الملائكة أو راية الشيطان - أين تكون الرايات - أعمال لكي لا تكتب من الغافلين -لنكن حذرين

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هل تعلم عند خروجك من البيت يكون معك راية الملائكة أو راية الشيطان - أين تكون الرايات - أعمال لكي لا تكتب من الغافلين -لنكن حذرين

    هل تعلم عند خروجك من البيت يكون معك راية الملائكة أو راية الشيطان - أين تكون الرايات - أعمال لكي لا تكتب من الغافلين -لنكن حذرين

    احديث النفس للانسان يعلمه القرين من الملائكة و القرين من الشيطان – فتوي علماء الاسلام

    (ما منكم من أحد إلا وقد وُكِّل به قرينه من الجن وقرينه من الملائكة).
    قالوا: وإياك يا رسول الله؟ قال: (وإياي، إلا أن الله تعالى أعانني عليه فأسلم فلا يأمرني إلا بخير)
    [مسلم وأحمد].


    وفي الحديث:
    إن للشيطان لمة بابن آدم وللملك لمة:
    فأما لمة الشيطان فإيعاز بالشر وتكذيب بالحق.
    وأما لمة الملك فإيعاز بالخير، وتصديق بالحق .
    فمن وجد ذلك فليعلم أنه من الله فليحمد الله،
    ومن وجد الأخرى فليتعوذ بالله من الشيطان الرجيم، ثم قرأ: {الشيطان يعدكم الفقر ويأمركم بالفحشاء} البقرة: 268.

    وقال بعض العلماء : إن الشيطان يدخل في قلب الإنسان فيعرف ما يريد بقلبه. اهـ.
    سئل الشيخ ابن باز فكان ضمن ما أجاب به الشيخ: كل إنسان معه شيطان ومعه ملك, كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: ما منكم من أحد إلا ومعه قرينه من الجن وقرينه من الملائكة قالوا: وأنت يا رسول الله؟ قال: وأنا إلا أن الله أعانني عليه فأسلم ـ وأخبر صلى الله عليه وسلم أن الشيطان يملي على الإنسان الشر ويدعوه إلى الشر، وله لمة في قلبه، وله اطلاع ـ بتقدير الله ـ على ما يريده العبد وينويه من أعمال الخير والشر, والملك كذلك له لمة بقلبه يملي عليه الخير ويدعوه إلى الخير، فهذه أشياء مكنهم الله منها، أي مكن القرينين: القرين من الجن، والقرين من الملائكة. اهـ.
    وقال الدكتور محمود عبد الرزاق في رسالته: مفهوم القدر والحرية عند أوائل الصوفية: ويتساءل المحاسبي عما إذا كان الشيطان يعلم ما تحدث به النفس فيعارضها بالصد عن الخير؟ ويقرر أن الشيطان طالت مقارنته للإنسان وتفقده لأحواله حتى لم يخف عليه حاله، فعرف مطالبه ومذاهبه، فعند كل خير صده عنه، هذا من غير علم منه بما يحدث، غير أنه علم أن خيرا قد أحدثه العبد، وكذلك يعلم أن شرا قد أحدثه، لا يعلم أي خير ولا أي شر. اهـ.

    ===============================



    الرايات عند الخروج من المنزل
    لاحظ نظرة الحيوانات و صياح الديوك و نباح الكلاب و نهيق الحمير

    عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَال :
    " مَا مِنْ خَارِجٍ يَخْرُجُ يَعْنِي مِنْ بَيْتِهِ إِلَّا بِيَدِهِ رَايَتَان رَايَةٌ بِيَدِ مَلَكٍ ، وَرَايَةٌ بِيَدِ شَيْطَانٍ ،
    فَإِنْ خَرَجَ لِمَا يُحِبُّ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ ، اتَّبَعَهُ الْمَلَكُ بِرَايَتِهِ ، فَلَمْ يَزَلْ تَحْتَ رَايَةِ الْمَلَكِ حَتَّى يَرْجِعَ إِلَى بَيْتِهِ ،
    وَإِنْ خَرَجَ لِمَا يُسْخِطُ اللَّهَ ، اتَّبَعَهُ الشَّيْطَانُ بِرَايَتِهِ ، فَلَمْ يَزَلْ تَحْتَ رَايَةِ الشَّيْطَانِ ، حَتَّى يَرْجِعَ إِلَى بَيْتِهِ " .


    قال ميثمٌ - رجلٌ من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم - :
    (بَلَغَنِي أَنَّ المَلَكَ يَغْدُو بِرَايَتِهِ مَعَ أَوَّلِ مَنْ يَغْدُو إِلى المَسْجِدِ ، فَلاَ يَزَالُ بِهَا مَعَهُ حَتَّى يَرْجِعَ ، فَيَدْخُلَ بِهَا مَنْزِلَهُ ،
    وَإِنَّ الشَّيْطَانَ لَيَغْدُو بِرَايَتِهِ مَعَ أَوَّلِ مَنْ يَغْدُو إِلى السُّوقِ)
    - رواه ابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (5/183) وقال ابن حجر : "موقوف صحيح السند" انتهى . "الإصابة" (3/496) ، وصححه الألباني في "صحيح الترغيب"

    ---------------------------------------------

    اذكار الخروج من المنزل و ركعتين خفيفتين ان أمكن عند الخروج تمنعك من مخرج السوء (سنة مؤكدة)

    بسم الله – توكلت علي الله ولا حول ولا قوة الا بالله تعالي
    اللهم صل علي محمد

    قال الرسول : اذا خرجت من منزلك : صل ركعتين – يمنعانك من مخرج السوء
    =========================


    راية الشيطان في الأسواق

    قال سلمان الفارسي رضي الله عنه : لَا تَكُونَنَّ إِنْ اسْتَطَعْتَ أَوَّلَ مَنْ يَدْخُلُ السُّوقَ ، وَلَا آخِرَ مَنْ يَخْرُجُ مِنْهَا ، فَإِنَّهَا مَعْرَكَةُ الشَّيْطَانِ ، وَبِهَا يَنْصِبُ رَايَتَه - رواه مسلم (2451 .


    --------------------------------------------

    ذكر السوق : الصعود مليون درجة في الجنة و بناء قصر في الجنة
    مليون حسنة و يمحو و يغفر الله مليون سيئة

    لا اله الا الله وحده لا شريك له – له الملك و له الحمد – يحيي و يميت – وهو حي لا يموت بيده الخير – وهو علي كل شيء قدير

    الراوي : عمر بن الخطاب | المحدث : الألباني | المصدر : الكلم الطيب - خلاصة حكم المحدث : حسن لغيره
    و في المصدر : تخريج مشكاة المصابيح - خلاصة حكم المحدث : حسن بمجموع طرقه
    ==========================

    كيف لا تكون من الغافلين ؟
    10 ايات في قيام الليل - وظاهر السياق أن المراد غير الفاتحة.
    ولو ركعة واحدة صلاة الوتر : تتلو فيها :: قل هو الله أحد – الفلق – الناس
    وهذه الثلاثة سور : 11 اية
    المقصود يحصل بقراءة الآيات في الصلاة ـ سواء قرأها في ركعة واحدة أو أكثر ـ ويحتمل حصوله بمجرد التلاوة ـ ولو لم يكن في صلاة ـ لما في الحديث: من قرأ عشر آيات في ليلة لم يكتب من الغافلين. صحيح على شرط مسلم، وقال فيه الألباني: صحيح لغيره.
    قول رسول الله صلي الله عليه وسلم: من قام بعشر آيات لم يكتب من الغافلين، ومن قام بمائة آية كتب من القانتين، ومن قام بألف آية كتب من المقنطرين.

    ---------------------------------------

    لكي لا تكون من الغافلين أيضا
    وهي رقم واحد للصلح مع الله
    هي صلاة الفرائض في المساجد : لأنها تنهي عن الفحشاء و المنكر و البغي
    فلا تغيب الا في الضرورة و الاعذار مثل العمل و التدريس و النبطشيات في الأمن و الهيئات الطبية
    كقوله صلى الله عليه وسلم: من حافظ على هؤلاء الصلوات المكتوبات لم يكتب من الغافلين


    =========================
    ===================================

    تلخيص متي لا تكون من الغافلين : حسب الاولوية :

    1-
    أعمال أخرى لا يكتب عاملها من الغافلين، كقوله صلى الله عليه وسلم: من حافظ على هؤلاء الصلوات المكتوبات لم يكتب من الغافلين، و من قرأ في ليلة مائة آية كتب من القانتين. رواه ابن خزيمة في صحيحه والحاكم وقال: صحيح على شرط الشيخين، ووافقه الذهبي وصححه أيضا الألباني.
    2-
    عن عبد الله بن عمرو بن العاص ـ رضي الله عنهما ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قام بعشر آيات لم يكتب من الغافلين، ومن قام بمائة آية كتب من القانتين ومن قام بألف آية كتب من المقنطرين. رواه أبو داود وغيره، وصححه الألباني في صحيح الجامع.

    مَنْ قرأَ في ليلةٍ مِائةَ آيَةٍ لمْ يُكْتَبْ مِنَ الغَافِلِينَ أوْ كُتِبَ مِنَ القَانِتِينَ
    الراوي : أبو هريرة- المحدث : الألباني- السلسلة الصحيحة - حكم المحدث : إسناده صحيح على شرط الشيخين

    والمراد بالمقنطرين هنا أي أصحاب الأجر الكثير.

    3-
    وفي سنن الدارمي عن عبد الله بن مسعود قال: من قرأ في ليلة خمسين آية لم يكتب من الغافلين. قال حسين سليم أسد: إسناده صحيح

    4-

    صلاة ظهر الجمعة في المساجد

    لينتَهينَّ أقوامٌ عن ودعِهمُ الجمعاتِ ، أو ليختِمَنَّ اللَّهُ علَى قلوبِهِم ، وليَكونُنَّ مِنَ الغافلينَ

    الراوي : عبدالله بن عباس و عبدالله بن عمر | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح النسائي

    ================
    =========================


    أبواب كيف لا تكون من الغافلين
    1. من حافظ على هؤلاء الصلوات المكتوبات لم يكتب من الغافلين .. صححه أيضا الألباني.... الصلوات المكتوبات الفرض : الصبح - الظهر - العصر - المغرب – العشاء ... ( صلاة الظهر في يوم الجمعة تكون صلاة الجمعة او صلاة ظهر الجمعة وهي صلاة فرض )..

    2. الاكثار من ذكر الله مثل الباقيات الصالحات و الالحاح في الدعاء الي الله ... نسيان ذكر الله بسبب الذنوب و الشيطان...( او عقاب من الله لذنب فعلته فتكون العقوبة لفترة معينة ).... قال بعض السلف: ذاكر الله في الغافلين كمثل الذي يحمي الفئة المنهزمة، ولولا من يذكر الله في غفلة الناس لهلك الناس، وقد قيل في تأويل قوله تعالى (ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض)، أنه يدخل فيها دفعه عن العصاة بأهل الطاعة.....وجاء في الأثر إن الله يدفع بالرجل الصالح عن أهله وولده وذريته ومن حوله« [لطائف المعارف باختصار:137 - 140].... ﴿وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلًا يَا وَيْلَتَى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلَانًا خَلِيلًا لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءَنِي وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلْإِنْسَانِ خَذُولًا ﴾(سورة الفرقان، الآيات 27-29).... فِي القَلْبِ قَسْوَةٌ لَا يُذِيبُهَا إِلَّا ذِكْرُ اللّه تَعَالَى، فَيَنْبَغِي لِلْعَبْدِ أَنْ يُدَاوِيَ قَسْوَةَ قَلْبِهِ بِذِكْرِ اللّه تَعَالَى؛ لأَنَّ القَلْبَ كُلَّمَا اشْتَدَّتْ بِهِ الغَفْلَةُ، اشْتَدَّتْ بِهِ القَسْوَةُ، فَإِذَا ذَكَرَ اللّه تَعَالَى، ذَابَتْ تِلَكَ القَسْوَةُ كَمَا يَذُوبُ الرَّصَاصُ فِي النَّارِ، فَمَا أُذِيبَتْ قَسْوَةُ القُلُوبِ بِمِثْلِ ذِكْرِ اللّه عَزَّ وَجَلَّ».....قَالَ اللّه تَعَالَى: ﴿ أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ وَلَا يَكُونُوا كَالَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلُ فَطَالَ عَلَيْهِمُ الْأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ فَاسِقُونَ اعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يُحْيِي الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا ﴾(سورة الحديد، الآيتان 16-17).....

    3. مَن صلَّى في ليلةٍ بمائةِ آيةٍ لَم يُكتَبْ مِن الغافلينَ ... الصلاة.

    4. 10 ايات سواء في الصلاة او خارج الصلاة ... قال رسول لله صلى الله عليه وسلم : من قام بعشر آيات لم يكتب من الغافلين، (قال الألباني في صحيح الترغيب والترهيب : حسن صحيح) .... سواء قرأها في ركعة واحدة أو أكثر ـ ويحتمل حصوله بمجرد التلاوة ـ ولو لم يكن في صلاة ـ لما في الحديث: من قرأ عشر آيات في ليلة لم يكتب من الغافلين. رواه الحاكم وقال صحيح على شرط مسلم، وقال فيه الألباني: صحيح لغيره.... ولكن الأولى أن يكون ذلك في الصلاة، لما في الحديث: من صلى في ليلة بمائة آية لم يكتب من الغافلين. رواه ابن خزيمة والحاكم وصححاه. ... وفسر بعض أهل العلم القيام بها: بالعمل بها وحفظها والتدبر لمعناها، قال المباركفوري في مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح: من قام بعشر آيات: قام به: أي أتى به يعني: من قرأ عشر آيات في صلاته على التدبر والتأني كذا قيل. وفي الأزهار يحتمل من قام وقرأ وإن لم يصل. وقال الطيبي: أي أخذها بقوة عزم. وقال ابن حجر: أي يقرؤها في ركعتين أو أكثر، وظاهر السياق أن المراد غير الفاتحة. انتهى.... من قام بعشر آيات لم يكتب من الغافلين ( ركعة الوتر : سور الاخلاص - الفلق - الناس )....

    5. سُئل أحد الصالحين : لماذا تذهب للمسجد قبل الأذان - قال : الأذان لتنبيه الغافلين و أرجو أن لا أكون منهم .. ( المصدر : أسئلة أجاب عليها حكماء 2 للأستاذ \ ملهم دوباني)- التاريخ: 24/10/2015 ميلادي - 10/1/1437 هجري....

    6. لينتَهينَّ أقوامٌ عن ودعِهمُ الجمعاتِ ( صلاة ظهر الجمعة في المساجد)..، أو ليختِمَنَّ اللَّهُ علَى قلوبِهِم ، وليَكونُنَّ مِنَ الغافلينَ ( الراوي : عبدالله بن عباس و عبدالله بن عمر | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح النسائي -الصفحة أو الرقم: 1369 | خلاصة حكم المحدث : صحيح)..


    7. من صلى الضحى ركعتين لم يكتب من الغافلين ... من صلى الضحى لم يكتب من الغافلين.... ( صلاة الاوابين)...

    8. ومَن قرأَ في ليلةٍ مائةَ آيةٍ لَم يُكتَبْ مِن الغافلينَ... خارج الصلاة..

    9. من قرأ في يوم و ليلة خمسين آية لم يكتب من الغافلين وفي رواية من قرأ أربعين آية بدل خمسين وفي رواية عشرين وفي رواية عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول اللهِ صلى الله عليه وسلم من قرأ عشر آيات لم يكتب من الغافلين .. ( الراوي : أنس بن مالك - المحدث : ابن حجر العسقلاني - المصدر : الفتوحات الربانية - الصفحة أو الرقم: 3/275 | خلاصة حكم المحدث : سنده ضعيف روى لنا بعضه من وجه آخر بسند صحيح ... المصدر : نتائج الأفكار - الصفحة أو الرقم: 3/248 - خلاصة حكم المحدث : إسناده ضعيف. وقد وقع لنا من وجه أقوى من هذا، وبعضه من وجه آخر بسند صحيح ) .... وفي سنن الدارمي عن عبد الله بن مسعود قال: من قرأ في ليلة خمسين آية لم يكتب من الغافلين..... قال حسين سليم أسد: إسناده صحيح خارج الصلاة ( لاحظ الفرق في التوقيت : يوم و ليلة وهما النهار و الليل ..)... ( سورة الملك و ايات القران في أذكار النوم).. و الدليل علي ان القنوت يجوز ان تكون تلاوة ورد يومي بالليل من القران ....فعن تميم الداري رضي الله عنه قال : قال رسول لله صلى الله عليه وسلم : «من قرأ بمائة آية في ليلة كتب له قنوت ليلة» (صححه الألباني في صحيح الجامع) ..وإذا فاتك قراءتها بالليل فاقضها ما بين صلاة الفجر إلى صلاة الظهر, ولا تكسل عنها لتدرك ثوابها بإذن الله تعالى؛ لما رواه عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «من نام عن حزبه أو عن شيء منه فقرأه فيما بين صلاة الفجر وصلاة الظهر كتب له كأنما قرأه من الليل» (مسلم) ....قال المباركفوري رحمه الله تعالى معلقاً على حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه : والحديث يدل على مشروعية اتخاذ ورد في الليل، وعلى مشروعية قضائه إذا فات لنوم أو لعذر من الأعذار، وأن من فعله ما بين صلاة الفجر إلى صلاة الظهر كان كمن فعله في الليل، وقد ثبت من حديث عائشة عند مسلم والترمذي وغيرهما أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا منعه من قيام الليل نوم أو وجع صلى من النهار ثنتي عشرة ركعة أ هـ (تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي للمباركفوري) ..ولعل هذا الحديث يستحثك على أن يكون لك ورد يومي من القرآن خصوصا بالليل...

    10. ساعة الغفلة ( الصلاة بين المغرب و العشاء ) .. وهي ما يريده المؤمن فيصل صلاة الغفلة الاوابين او يصل صلاة قيام الليل ... كما كان طائفة من السلف يستحبون إحياء ما بين العشاءين بالصلاة، ويقولون هي ساعة غفلة، ولذلك فضل القيام في وسط الليل لشمول الغفلة لأكثر الناس فيه من الذكر، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم :»إن استطعت أن تكون ممن يذكر الله في تلك الساعة فكن، ولهذا المعنى كان النبي صلى الله عليه وسلم يريد أن يُؤخر العشاء إلى نصف الليل، وإنما علل ترك ذلك لخشية المشقة على الناس، ولما خرج على أصحابه وهم ينتظرونه لصلاة العشاء، قال لهم: ما ينتظرها أحد من أهل الأرض غيركم .... وفي هذا إشارة إلى فضيلة التفرد بذكر الله في وقت من الأوقات لا يوجد فيه ذاكر له [لطائف المعارف-137]... روى فيه عن عبد الرحمن بن الأسود ، عن عمه ، قال : ساعة ، ما أتيت عبد الله بن مسعود فيها إلا وجدته يصلي ، ما بين المغرب والعشاء ، وكان يقول : هي ساعة غفلة ... وروى عن عبد الله بن عمر ، قال : صلاة الأوابين ، ما بين أن يلتفت أهل المغرب ، إلى أن يُثَوَّب إلى العشاء .... وأطلق جماعة من الفقهاء عليها وعلى صلاة الضحى صلاة الأوابين، ففي مغني المحتاج 1/459. ( ومنها: صلاة الأوابين، وتسمى صلاة الغفلة لغفلة الناس عنها بسبب عشاء أو نوم أو نحو ذلك، وهي عشرون ركعة بين المغرب والعشاء - لحديث الترمذي أنه صلى الله عليه وسلم قال: " من صلى ست ركعات بين المغرب والعشاء كتبت له عبادة اثنتي عشرة سنة. - وقال المارودي: كان النبي صلى الله عليه وسلم يصليها ويقول: هذه صلاة الأوابين " ويؤخذ منه ومن خبر الحاكم السابق أن صلاة الأوابين مشتركة بين هذه وصلاة الضحى )....

    11. صيام شهر شعبان ... فقد روى الإمام أحمد في مسنده والنسائي في سننه من حديث أسامة بن زيد- رضي الله عنه- قال: قلت يا رسول الله لم أرك تصوم من الشهور ما تصوم من شعبان! قال: ذاك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان، وهو شهر ترفع الأعمال فيه إلى رب العالمين عز وجل فأحب أن يُرفع عملي وأنا صائم....

    12. عبادة الله في أي عمل صالح ... في اوقات الغفلة ( مثل عدم حضور المسلمين لصلاة الفرض في المساجد لمشاهدة كرة القدم او فيلم )... او في اماكن الغفلة ( مثل الاماكن السياحية و حب الاستطلاع مع دول العالم الاول او اماكن الترفيه و الملاهي)... قال النبي صلى الله عليه وسلم: «للعامل منهم أجر خمسين منكم، إنكم تجدون على الخير أعوانا ولا يجدون»، وقال: «بدأ الإسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء»، وفي رواية: «قيل: ومن الغرباء؟ قال: الذين يُصلحون إذا فسد الناس»، وفي صحيح مسلم من حديث معقل بن يسار عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «العبادة في الهرج كالهجرة إليّ».....



    من قام بعشر آيات لم يكتب من الغافلين ( ركعة الوتر : سور الاخلاص - الفلق - الناس )
    ومن قام بمائة آية كتب من القانتين
    ومن قام بألف آية كتب من المقنطرين.

    صححه الألباني في صحيح الجامع. والمراد بالمقنطرين هنا أي أصحاب الأجر الكثير.

    ================

    من حافظ على هؤلاء الصلوات المكتوبات لم يكتب من الغافلين .. صححه أيضا الألباني.
    الصبح - الظهر - العصر - المغرب – العشاء
    مَن حافظَ على هؤلاءِ الصَّلَواتِ المَكتوباتِ لَم يكُن مِن الغافلينَ ، ومَن قرأَ في ليلةٍ مائةَ آيةٍ لَم يُكتَبْ مِن الغافلينَ ، أو كُتِبَ مِن القانتينَ . مَن صلَّى في ليلةٍ بمائةِ آيةٍ لَم يُكتَبْ مِن الغافلينَ ، ومَن صلَّى في ليلةٍ بمائتَيْ آيةٍ كُتِبَ مِن القانتينَ المُخلصينَ ...الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيب ...

    =====================

    وفي سنن الدارمي عن عبد الله بن مسعود قال: من قرأ في ليلة خمسين آية لم يكتب من الغافلين.
    قال حسين سليم أسد: إسناده صحيح
    مَن حافظَ على هؤلاءِ الصَّلَواتِ المَكتوباتِ لَم يكُن مِن الغافلينَ ، ومَن قرأَ في ليلةٍ مائةَ آيةٍ لَم يُكتَبْ مِن الغافلينَ ، أو كُتِبَ مِن القانتينَ . مَن صلَّى في ليلةٍ بمائةِ آيةٍ لَم يُكتَبْ مِن الغافلينَ ، ومَن صلَّى في ليلةٍ بمائتَيْ آيةٍ كُتِبَ مِن القانتينَ المُخلصينَ .
    الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيب
    الصفحة أو الرقم: 640 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
    من صلى الضحى ركعتين لم يكتب من الغافلين ومن صلى أربعا كتب من العابدين ومن صلى ستا كفي ذلك اليوم ومن صلى ثمانيا كتبه الله من القانتين ومن صلى ثنتي عشرة ركعة بنى الله له بيتا في الجنة وما من يوم ولا ليلة إلا لله من يمن به على عبادة وصدقة وما من الله على أحد من عبادة أفضل من أن يلهمه ذكره
    الراوي : أبو الدرداء | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب
    الصفحة أو الرقم: 1/320 | خلاصة حكم المحدث : رواته ثقات وفي موسى بن يعقوب الزمعي خلاف وقد روي عن جماعة من الصحابة وهذا أحسن أسانيده فيما أعلم
    من صلى الضحى لم يكتب من الغافلين ومن صلى أربعا كتب من العابدين ومن صلى ستا كفي ذلك اليوم ومن صلى ثمانيا كتبه الله من القانتين ومن صلى ثنتي عشرة ركعة بنى الله له بيتا في الجنة وما من يوم ولا ليلة إلا لله من يمن به على عباده وصدقة وما من الله على أحد من عباده أفضل من أن يلهمه ذكره
    الراوي : أبو الدرداء | المحدث : السفاريني الحنبلي | المصدر : شرح ثلاثيات المسند
    الصفحة أو الرقم: 2/306 | خلاصة حكم المحدث : رواته ثقات
    من قرأ عشرَ آياتٍ في ليلةٍ لم يُكتبْ من الغافلين ومن قرأ مائةَ آيةٍ كُتِب له قنوتُ ليلةٍ ومن قرأ مائتَيْ آيةٍ كُتب من القانتين ومن قرأ أربعَمائةِ آيةٍ كُتِب من العابدين ومن قرأ خمسَمائةِ آيةٍ كُتِب من الحافظين ومن قرأ ستَّمائةِ آيةٍ كُتِب من الخاشعين ومن قرأ ثمانِمائةِ آيةٍ كُتِب من المُخبِتين ومن قرأ ألفَ آيةٍ أصبح له قِنطارٌ والقِنطارُ ألفٌ ومائتا أُوقَيةٍ والأوقيةُ خيرٌ ممَّا بين السَّماءِ والأرضِ أو قال خيرٌ ممَّا طلعت عليه الشَّمسُ ومن قرأ ألفَيْ آيةٍ كان من المُوجِبين
    الراوي : أبو أمامة الباهلي | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب
    الصفحة أو الرقم: 2/368 | خلاصة حكم المحدث : [ لا يتطرق إليه احتمال التحسين] وينظر 1/301
    مَنْ قامَ بِعَشْرِ آياتٍ لمْ يُكْتَبْ مِنَ الغَافِلِينَ ، و مَنْ قامَ بِمِائَةِ آيَةٍ كُتِبَ مِنَ القَانِتِينَ ، و مَنْ قامَ بِأَلْفِ آيَةٍ كُتِبَ مِنَ المُقَنْطِرِينَ
    الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيب
    الصفحة أو الرقم: 639 | خلاصة حكم المحدث : حسن صحيح
    عن أبي سَعيدٍ الخُدريِّ رضِيَ اللَّهُ عنهُ ، قالَ : مَن قرَأ في ليلةٍ بعَشرِ آياتٍ كُتِبَ مِنَ الذَّاكرينَ ، ومَن قرأَ في ليلةٍ بمئةِ آيةٍ كُتِبَ مِن القانتينَ ، ومن قرأ بِخَمسِمئةٍ إلى الألفِ أصبحَ وله قِنطارٌ مِن الأجرِ
    الراوي : أبو نضرة | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : نتائج الأفكار
    الصفحة أو الرقم: 3/254 | خلاصة حكم المحدث : موقوف صحيح
    من حافظ على هؤلاء الصَّلواتِ المكتوباتِ لم يُكتبْ من الغافلين ومن قرأَ في ليلةٍ مائةَ آيةٍ كُتِب من القانتين
    الراوي : أبو هريرة | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب
    الصفحة أو الرقم: 2/304 | خلاصة حكم المحدث : [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما]
    من قرأ في ليلة خمسين آية لم يكتب من الغافلين ومن قرأ مائة آية كتب من القانتين ومن قرأ ثلاث مائة آية كتب له قنطار ومن قرأ بسبعمائة أفلح
    الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائد
    الصفحة أو الرقم: 2/271 | خلاصة حكم المحدث : رجاله ثقات
    من صلَّى في ليلةٍ بمئةِ آيةٍ لم يُكتبْ من الغافلينَ ومن صلَّى بمئتَيْ آيةٍ فإنه يكتبُ من القانتينَ المخلصينَ
    الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : أصل صفة الصلاة
    الصفحة أو الرقم: 2/525 | خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن



    =====================
    =============================



    كَمَثَلِ الشَّيْطَانِ إِذْ قَالَ لِلْإِنسَانِ اكْفُرْ فَلَمَّا كَفَرَ قَالَ إِنِّي بَرِيءٌ مِّنكَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ (16)
    فَكَانَ عَاقِبَتَهُمَا أَنَّهُمَا فِي النَّارِ خَالِدَيْنِ فِيهَا ۚ وَذَٰلِكَ جَزَاءُ الظَّالِمِينَ (17) .. .. سورة الحشر


    فَأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ يَتَسَاءَلُونَ (50) قَالَ قَائِلٌ مِّنْهُمْ إِنِّي كَانَ لِي قَرِينٌ (51)
    يَقُولُ أَإِنَّكَ لَمِنَ الْمُصَدِّقِينَ (52) أَإِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَابًا وَعِظَامًا أَإِنَّا لَمَدِينُونَ (53) قَالَ هَلْ أَنتُم مُّطَّلِعُونَ (54) فَاطَّلَعَ فَرَآهُ فِي سَوَاءِ الْجَحِيمِ (55) قَالَ تَاللَّهِ إِن كِدتَّ لَتُرْدِينِ (56) وَلَوْلَا نِعْمَةُ رَبِّي لَكُنتُ مِنَ الْمُحْضَرِينَ (57) ... سورة الصافات

    وَقَالَ قَرِينُهُ هَٰذَا مَا لَدَيَّ عَتِيدٌ (23) أَلْقِيَا فِي جَهَنَّمَ كُلَّ كَفَّارٍ عَنِيدٍ (24) مَّنَّاعٍ لِّلْخَيْرِ مُعْتَدٍ مُّرِيبٍ (25) الَّذِي جَعَلَ مَعَ اللَّهِ إِلَٰهًا آخَرَ فَأَلْقِيَاهُ فِي الْعَذَابِ الشَّدِيدِ (26) ۞ قَالَ قَرِينُهُ رَبَّنَا مَا أَطْغَيْتُهُ وَلَٰكِن كَانَ فِي ضَلَالٍ بَعِيدٍ (27) قَالَ لَا تَخْتَصِمُوا لَدَيَّ وَقَدْ قَدَّمْتُ إِلَيْكُم بِالْوَعِيدِ (28) مَا يُبَدَّلُ الْقَوْلُ لَدَيَّ وَمَا أَنَا بِظَلَّامٍ لِّلْعَبِيدِ (29) يَوْمَ نَقُولُ لِجَهَنَّمَ هَلِ امْتَلَأْتِ وَتَقُولُ هَلْ مِن مَّزِيدٍ ... سورة ق
    وهو من رجال الاسلام ( في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والآصال رجال )

    إذا رأيتُم الرجلَ يتعاهد المسجدَ، فاشهدوا له بالإيمانِ ,, إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر وأقام الصلاة وآتى الزكاة






  • #2
    رد: هل تعلم عند خروجك من البيت يكون معك راية الملائكة أو راية الشيطان - أين تكون الرايات - أعمال لكي لا تكتب من الغافلين -لنكن حذرين

    صياح الديوك قبل كل صلاة وعند رؤية الملائكة







    لا تفرحوا بصياح الديوك .... انكم لن تخرقوا الارض و لن تبلغوا الجبال طولا .... احذركم من الغرور و الخيلاء و التفاخر ... لعل صياح الديوك هو مجيء ملك الموت لقبض روح من الانس كان علي معصية ... لا تنسي ابدا ان تذكر الله




    صياح الديوك قبل كل صلاة وعند رؤية الملائكة ..... ( و ما ادرانا نحن المسلمين ان ملك الموت موجود و معه اعوانه المساعدين من الملائكة .. ملابسهم بيضاء اذا كان المتوفي من الصالحين .... و الفريق الاخر ملابسهم سوداء اذا كان المتوفي من الظالمين او الفاسقين او بما حكم الله علي هذا المتوفي )....










    نباح الكلاب و نهيق الحمير عند رؤية الشيطان




    صوت الرعد احد ملائكة الله جبار السماوات و الارض




    أقبلَتْ يَهودُ إلى النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ ، فقالوا : يا أبا القاسمِ




    أخبِرنا عنِ الرَّعدِ ما هوَ




    قالَ ملَكٌ منَ الملائكةِ موَكَّلٌ بالسَّحابِ معَهُ مَخاريقُ مِن نارٍ يسوقُ بِها السَّحابَ حَيثُ شاءَ اللَّهُ




    فقالوا فما هذا الصَّوتُ الَّذي نسمعُ قالَ زَجْرُهُ بالسَّحابِ إذا زَجرَهُ حتَّى ينتَهيَ إلى حَيثُ أُمِرَ




    قالوا صدَقتَ. فقالوا فأخبِرنا عمَّا حرَّمَ إسرائيلُ علَى نفسِهِ قالَ اشتكَى عِرقَ النَّسا فلم يجِدْ شيئًا يلائمُهُ إلَّا لُحومَ الإبلِ وألبانَها فلذلِكَ حرَّمَها




    قالوا : صدَقتَ




    الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترمذي - خلاصة حكم المحدث : صحيح




    هو اللي رعد بتسمعوا صوته وهو احد الملائكة في سورة في القران سميت : سورة الرعد




    ------------------------------




    عن عبدِ اللهِ بنِ الزُّبَيرِ أنَّه كان إذا سمِعَ الرَّعدَ تركَ الحديثَ




    وقال : سبحان الَّذي { يُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ وَالْمَلَائِكَةُ مِنْ خِيفَتِهِ } [ الرعد : 13 ] ثمَّ يقولُ : إنَّ هذا لوعيدٌ شديدٌ لأهلِ الأرضِ




    الراوي : - | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الأدب المفرد




    ----------------------------




    اذا سمِعتُم صِياحَ الدِّيَكَةِ فاسأَلوا اللهُ من فضلِه ، فإنها رأَتْ ملَكًا ،




    وإذا سمِعتُم نَهيقَ الحمارِ فتعوَّذوا باللهِ منَ الشيطانِ ، فإنه رأى شيطانًا .




    الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري




    ---------------------------------------




    لا تسبوا الدِّيكَ فإنه يُوقِظُ للصلاةِ.




    الراوي : زيد بن خالد الجهني | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود




    ----------------------------------




    إذا سمعتم نِباحَ الكلابِ ونِهِيقَ الحمارِ بالليلِ فتعوذوا باللهِ فإنهنَّ يُرَيْنّ ما لا تَرَوْن.




    الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود




    -----------------------------------




    أمرنا رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ بقتلِ الكلابِ . حتى أنَّ المرأةَ تقدمُ من الباديةِ بكلبها فنقتلُه . ثم نهى النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ عن قتلها . وقال ( عليكم بالأسودِ البهيمِ ذي النقطتينِ . فإنَّهُ شيطانٌ ) .




    الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم




    -------------------------------




    لولا أنَّ الْكلابَ أمَّةٌ منَ الأممِ لأمرتُ بقتلِها فاقتلوا منْها الأسوَدَ البَهيمَ




    وما من قومٍ اتَّخذوا كلبًا




    إلَّا كلبَ ماشيةٍ أو كلبَ صيدٍ أو كلبَ حرثٍ




    إلَّا نقصَ من أجورِهم كلَّ يومٍ قيراطانِ




    الراوي : عبدالله بن مغفل | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح ابن ماجه
    وهو من رجال الاسلام ( في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والآصال رجال )

    إذا رأيتُم الرجلَ يتعاهد المسجدَ، فاشهدوا له بالإيمانِ ,, إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر وأقام الصلاة وآتى الزكاة





    تعليق


    • #3
      رد: هل تعلم عند خروجك من البيت يكون معك راية الملائكة أو راية الشيطان - أين تكون الرايات - أعمال لكي لا تكتب من الغافلين -لنكن حذرين

      اكرر اعتذاري الشديد الي المشرفين علي تكرار نفس التعليقات في مواضيع مختلفة


      انما الغرض لكي يكون الموضوع متكامل بقدر الامكان ... لمن كان يبحث علي الانترنيت .... لضيق الوقت لدي الكثير للبحث عن مواضيع متشابهة


      انا اسف جدا و ارجو قبول العذر
      وهو من رجال الاسلام ( في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والآصال رجال )

      إذا رأيتُم الرجلَ يتعاهد المسجدَ، فاشهدوا له بالإيمانِ ,, إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر وأقام الصلاة وآتى الزكاة





      تعليق

      يعمل...
      X