إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تطبيق عملي ورد المحاسبة - و اذكار الليل

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تطبيق عملي ورد المحاسبة - و اذكار الليل

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ومغفرته
    بسم الله
    اللهم صل علي محمد وعلي ال محمد كلما ذكره الذاكرون و غفل عن ذكره الغفلون


    من الافضل ورد المحاسبة يكون قبل النوم
    لكي يكون المحاسبة بعد انتهاء اليوم

    فتموت وانت الي حد ما مطمئن وحسابك علي الله

    وهذه وصية الرسول كما اخبرنا :
    لا يموتن أحدكم إلا وهو يحسن الظن بالله عز وجل

    ======================

    الاخطاء السابقة التي كانت في ورد المحاسبة في موضوع قد نشرته قديما ... ولم يصححه المسلمون او ينصحوني ..


    • كنت ادعو الانس و الجن و الشياطين بالهداية الي الاسلام بما فيهم القرين من الشيطان , والشياطين من اهل النار


    • كنت اذكر : اللهم صلي ... وياء التانيث ممنوع لانها تعود علي لفظ الجلالة الله ... وهذا لا يجوز


    • لا نقول : حضرتك يارب ,, بل نقول : الحمد لله علي هداية جلالتك لي ... الله فوق كل شيء علي العرش استوي ,, ( يخافون ربهم من فوقهم ويفعلون ما يؤمرون ( 50 ).. سورة النحل


    ======================

    بداية الموضوع هو ان احد الصحابة كان لا يغش احدا و لا يحسد احدا
    فنحن واجب علينا ان نحاسب انفسنا اذا كان يوجد غش في العمل او انفسنا
    او اذا كان يوجد في انفسنا حسدا للاخرين

    وللحديث وجدت قولين وانا لا اعلم صحة الحديث بعدما كنت اريد كتابة درجة الحديث
    فتوي موقع سؤال و جواب ,, 147249: الكلام على حديث عبد الله بن عمرو : ( هَذِهِ الَّتِي بَلَغَتْ بِكَ ، وَهِيَ الَّتِي لَا نُطِيقُ )

    والخلاصة : أن هذا الحديث مختلف في تصحيحه بين أهل العلم ، فمن أهل العلم من يصححه ، ومنهم من يعله ، وقد رجح غير واحد من نقاد الحديث ، وعلماء العلل ضعف الحديث وانقطاعه ، ولعل القول بتضعيف الحديث أقرب وأولى بالصواب .

    يطلع الآن عليكم رجل من أهل الجنة فطلع رجل من الأنصار تنطف لحيته من وضوئه ، قد علق نعليه بيده الشمال ، فلما كان الغد قال النبي مثل ذلك ؛ الرجل مثل المرة الأولى ، فلما كان اليوم الثالث قال النبي مثل مقالته أيضا ، فطلع ذلك الرجل على مثل حاله الأول ، فلما قام النبي تبعه عبد الله بن عمرو فقال : إني لاحيت أبي فأقسمت أني لا أدخل عليه ثلاثا ، فإن رأيت أن تؤويني إليك حتى تمضي فعلت ؟ قال : نعم قال أنس : فكان عبد الله يحدث أنه بات معه تلك الليالي الثلاث ، فلم يره يقوم من الليل شيئا ، غير أنه إذا تعار وتقلب في فراشه ذكر الله عز وجل وكبر حتى يقوم لصلاة الفجر قال عبد الله : غير أني لم أسمعه يقول إلا خيرا فلما مضت الثلاث الليالي ، وكدت أحتقر عمله ، قلت : ياعبد الله ! لم يكن بيني وبين أبي غضب ولا هجرة ، ولكن سمعت رسول الله يقول لك ثلاث مرات يطلع عليكم الآن رجل من أهل الجنة فطلعت أنت الثلاث المرات فأردت أن آوي إليك لأنظر ماعملك ؟ فأقتدي به ، فلم أرك عملت كبير عمل ، فما الذي بلغ بك ماقال رسول الله ؟ قال ماهو إلا ما رأيت فلما وليت دعاني فقال ماهو إلا ما رأيت ؛ غير أني لا أجد في نفسي لأحد من المسلمين غشا ، ولا أحسد أحدا على خير أعطاه الله إياه فقال عبد الله : هذه التي بلغت بك ، ( وهي التي لا نطيق )
    الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف الترغيب – درجة ضعيف


    الدرجة الثانية :
    الراوي: أنس بن مالك المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - إسناده على شرط البخاري ومسلم



    ===================================


    بخصوص اورد المحاسبة ارجو افادتكم بان تعرفوا هذا حديث موضوع وكذب علي الرسول :
    ----- الدرجة : موضوع مكذوب ولا أصل له


    حديث:
    بينما النبي صلى الله عليه وسلم في الطواف إذ سمع أعرابيا يقول: يا كريم
    فقال النبي صلى الله عليه وسلم خلفه: يا كريم،

    فمضى الأعرابي إلى جهة الميزاب وقال: يا كريم
    فقال النبي صلى اله عليه وسلم خلفه: يا كريم،

    فالتفت الأعرابي إلى النبي صلى الله عليه وسلم
    وقال: يا صبيح الوجه, يا رشيق القد أتهزأ بي لكوني أعرابيا؟ ‎

    والله لولا صباحة وجهك، ورشاقة قدك لشكوتك إلى حبيبي محمد صلى الله عليه وسلم.
    فتبسم النبي صلى الله عليه وسلم وقال: أما تعرف نبيك يا أخا العرب؟

    قال الأعرابي: لا. قال النبي صلى الله عليه وسلم: فما إيمانك به؟

    قال: آمنت بنبوته ولم أره، وصدقت

    برسالته ولم ألقه، قال النبي صلى الله عليه وسلم: يا أعرابي، اعلم أني نبيك في الدنيا، وشفيعك في الآخرة.

    فأقبل الأعرابي يقبل يد النبي صلى الله عليه وآله وسلم،
    فقال النبي صل الله عليه وسلم: مهلا يا أخا العرب، لا تفعل بي كما تفعل الأعاجم بملوكها،

    فإن الله سبحانه وتعالى بعثني لا متكبرا ولا متجبرا, بل بعثني بالحق بشيرا ونذيرا
    فهبط جبريل على النبي صلى الله عليه وسلم وقال له: يا محمد، السلام يقرئك السلام، ويخصك بالتحية والإكرام،

    ويقول لك: قل للأعرابي لا يغرنه حلمنا ولا كرمنا، فغدا نحاسبه على القليل والكثير، والفتيل والقطمير.

    فقال الأعرابي: أو يحاسبني ربي يا رسول الله؟

    قال: نعم يحاسبك إن شاء. فقال الأعرابي: وعزته وجلاله, إن حاسبني لأحاسبنه،


    فقال النبي صلى الله عليه واله وسلم: وعلى ماذا تحاسب ربك يا أخا العرب ؟

    قال الأعرابي: إن حاسبني ربي على ذنبي حاسبته على مغفرته،

    وإن حاسبني على معصيتي حاسبته على عفوه،

    وإن حاسبني على بخلي حاسبته على كرمه.

    فبكى النبي صلى الله عليه وسلم حتى ابتلت لحيته،

    فهبط جبريل على النبي صلى الله عليه وسلم وقال: يا محمد, السلام يقرئك السلام،

    ويقول لك: يا محمد قلل من بكائك فقد ألهيت حملة العرش عن تسبيحهم،
    وقل لأخيك الأعرابي:لا يحاسبنا ولا نحاسبه، فإنه رفيقك في الجنة

    ----- الدرجة : موضوع مكذوب ولا أصل له

    =======================================


    سَيُؤْتِينَا اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَرَسُولُهُ إِنَّا إِلَى اللَّهِ رَاغِبُونَ

    حكم الدعاء بـ: سَيُؤْتِينَا اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَرَسُولُهُ إِنَّا إِلَى اللَّهِ رَاغِبُونَ
    ربيع الآخر 1433 - 8-3-2012 .. رقم الفتوى: 175163
    التصنيف: أذكار وأدعية متفرقة
    السؤال
    ما صحة هذا الدعاء: حسبنا الله سيؤتيني الله من فضله إنا إلى الله راغبون؟
    الإجابــة

    فان هذه الجملة جزء من الآية الكريمة : وَلَوْ أَنَّهُمْ رَضُوا مَا آتَاهُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ سَيُؤْتِينَا اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَرَسُولُهُ إِنَّا إِلَى اللَّهِ رَاغِبُونَ {التوبة:59}، ولا حرج في الاقتصار على قولنا سيؤتينا الله من فضله لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لا يتوقع منه عطاء الآن.

    ====================

    ذكر الإمام أحمد عن وهب قال: مكتوب في حكمة آل داود:
    حق على العاقل ألا يغفل عن أربع ساعات:

    • ساعة يناجي فيها ربه،
    • وساعة يحاسب فيها نفسه،
    • وساعة يخلوا فيها مع إخوانه الذين يخبرونه بعيوبه ويصدقونه عن نفسه،
    • وساعة يخلي فيها بين نفسه وبين لذاتها فيما يحل ويجعل، فإن في هذه الساعة عوناً على تلك الساعات وإجماماً للقلوب.


    ==========================

    و قال عمر بن الخطاب :
    ( حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا، وزنوها قبل أن توزنوا، فإن أهون عليكم في الحساب غداً أن تحاسبوا أنفسكم اليوم، وتزينوا للعرض الأكبر، يومئذ تعرضون لا تخفى منكم خافية )


    =============================


    انا ورد المحاسبة اللي انا بقوله شفويا من كثرة الحفظ يعتمد علي تكرار اذكار يريدها المسلم يوميا و ادعية يريدها المسلم يوميا



    والمحاسبة علي الطاعات و المعاصي

    فان وجدت خيرا او انك فعلت هذه الطاعة تقول : الحمد لله

    فان وجدت تقصير تقول : استغفر الله

    والدعاء الجامع للاستغفار: رب اغفر لي وللمؤمنين



    ===================================




    دعوة ذي النون إذ دعا وهو في بطن الحوت

    لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين


    فإنه لم يدع بها رجل مسلم في شيء قط إلا استجاب الله له

    --- الراوي: سعد بن أبي وقاص - صحيح الترمذي للألباني


    ألا أخبركم بشيء

    إذا نزل برجل منكم كرب أو بلاء من بلايا الدنيا دعا به يفرج عنه؟

    فقيل له : بلى ،فقال : دعاء ذي النون

    لا إله إلا أنت سبحانك أني كنت من الظالمين

    --- الراوي: سعد بن أبي وقاص - السلسلة الصحيحة للألباني


    ====================================



    صيغة جامعة وثواب مضاعف :

    سبحان الله وبحمده ، ولا إله إلاالله ، والله أكبر، عدد خلقه ، ورضا نفسه ، وزنة عرشه ، ومداد كلماته

    ---- الراوي: جويرية بنت الحارث - صحيح الترغيب للألباني

    ==================================

    سبحان الله ملء ما خلق

    التسبيح اقتداء بالرسول و الصحابة


    بأي شيء تحرك شفتيك يا أبا أمامة ؟ .قلت : أذكر الله يا رسول الله

    فقال : ألا أخبرك بأكثر وأفضل من ذكرك ب الليل والنهار ؟ .

    قلت : بلى يارسول الله ! قال : تقول

    سبحان الله عدد ما خلق ، سبحان الله ملء ما خلق،
    سبحان الله عدد ما في الأرض والسماء , سبحان الله ملء ما في الأرض والسماء

    سبحان الله عددما أحصى كتابه ، سبحان الله ملء ما أحصى كتابه

    ،سبحان الله عدد كل شيء ، سبحان الله ملء كل شيء

    ،الحمد لله عددما خلق ، والحمد لله ملء ما خلق،

    والحمد لله عدد ما في الأرض والسماء ، والحمد لله ملء ما في الأرض والسماء،

    والحمد لله عدد ما أحصى كتابه ، والحمد لله ملء ما أحصى كتابه،

    والحمد لله عدد كل شيء ، والحمد لله ملء كل شيء .

    الراوي: أبو أمامة الباهلي صحيح الترغيب للألباني



    لذا انا اقول الاذكار الجامعة لسببين :

    لا يوجد بركة في الوقت مثل ايام الرسول

    لن لن استطيع مجاوزة عدد تسبيحات الرسول و الصحابة

    حاولت واخدت حوالي 7 ساعات بدوت التحدث مع احد

    الانشغال في امور الحاجة و الدنيا

    ---------------------------

    قال أبو هريرة : إني لأستغفر الله عز وجل وأتوب إليه كل يوم اثني عشر ألف مرة .

    فقد أخرج ابن سعد بسند صحيح عن عكرمة

    أن أبا هريرة كان يُسَبِّح كل يوم اثنتي عشرة ألف تسبيحة ، يقول : أُسَبِّح بِقَدْرِ ذَنْبِي .

    ذَكَره ابن حجر في الإصابة

    اذكار الليل
    اذكار الليل وليس اذكار النوم

    ----------------------------

    سبحان الله عدد كل شيء و عدد خلقك و رضا نفسك

    ( ومن الليل فسبحه وأدبار السجود )

    ممكن اي نوع من التسبيح مثل

    سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه
    لانها ما خصها الله للملائكة و تساعد المسلم علي قيام الليل و الانفاق في سبيل الله
    وتزرع بها نخلة و شجرة في الجنة

    التسبيح الدليل من سور : ق و الانسان

    سورة ق
    وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس و قبل الغروب.... اية 39
    ومن الليل فسبحه وأدبار السجود ..اية 40

    سورة الانسان
    ومن الليل فاسجد له وسبحه ليلا طويلا ( 26 )

    سبحان الله ملء ما خلق
    سبحان الله وبحمده عدد ما خلق : من أبواب الرزق – و تساعد علي قيام الليل و دفع الصدقات و الزكاة

    ------------------------------

    لم اجد نص عن هذه الرواية ,, كنت قد سمعتها قديما

    أرجو التاكد من صحة هذه الرواية الاتية :

    احد الصحابة سمع الرسول علي مدار النوم يقول :

    سمعت التسبيح و التهليل من الرسول وهو نائم

    وكان الصحابي خارج المنزل

    وقال له الرسول بعد ذلك : قلبي لا ينام

    لذا نقول بعد اذان المغرب - النية هي اذكار الليل
    وليس اذكار النوم


    سبحان الله عدد كل شيء بالنيابة عني وعن كل موحد منذ خلق الجن المؤمن و سيدنا ادم حتي اخر مسلم

    ====================================

    الحمد لله عدد ما خلق


    لأن نعم الله لا تعد و لا تحصي

    الحمد لله : افضل الدعاء و في معناها تشمل لا اله الا الله كما قال العلماء

    **** الدليل : وقال الثوري : ليس يضاعف من الكلام مثل الحمد لله . والحمد يتضمن إثبات جميع أنواع الكمال لله ، فيدخل فيه التوحيد - ومن قال : لا إله إلا الله كتبت له عشرون حسنة ، وحطت عنه عشرون سيئة ، ومن قال : الحمد لله رب العالمين من قبل نفسه ، كتبت له ثلاثون حسنة ، وحطت عنه ثلاثون سيئة.

    =======================================



    الحمد لله علي نعمة الاسلام

    الحمد لله علي هداية جلالتك لي

    الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات

    الحمد لله علي كل حال


    =======================================

    كلمتانِ خفيفتانِ على اللسانِ ، ثقيلتانِ في الميزانِ ، حبيبتانِ إلى الرحمنِ : سبحانَ اللهِ وبحمدِه ، سبحانَ اللهِ العظيمِ

    --- الراوي : أبو هريرة - صحيح البخاري

    وهي رسالة تعظيم و حب الي الله

    فلم اجد رسالة احب ان يسمعها ربي مني غير تلك الكلميتن الحبيبتين الي الرحمن

    ===========================================



    اللهم اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين
    واحيانا وقت النشاط ازيد عليها : ..... وتب علي احيائنا وارحم امواتنا و احيائنا

    وبر الوالدين ورفع درجاتهما في الجنة اذا كانوا من اهل الجنة
    • رب اغفر لي ولوالدي وارحمهما كما ربياني صغيرا
    • رب اغفر لي ولوالدي ولمن دخل بيتي مؤمنا وللمؤمنين والمؤمنات



    • دخلت الجنة فسمعت فيها قراءة ، قلت : من هذا ؟ فقالوا : حارثة بن النعمان ، كذلكم البر كذلكم البر [ و كان أبر الناس بأمه ]


    ---- الراوي: عائشة المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة


    • مَنِ استغفَرَ للمؤمنينَ وللمؤمناتِ ، كتَبَ اللهُ لَهُ بِكُلِّ مؤمِنٍ ومؤمنةٍ حسنةً


    --- الراوي : عبادة بن الصامت | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع


    • من دعا لأخيه بظهرِ الغيبِ ، قال الملَكُ المُوكَّلُ به : أمِين . ولك بمِثل


    --- الراوي : أبو الدرداء - صحيح مسلم

    ---- دعاء الملائكة مستجاب عند الله

    =====================================


    اللهم يا حي يا قيوم انتقم من الذين يغتصبون اخواتي انتقام الواحد الاحد الصمد ولي المؤمنين و فك اسر اخواتي

    حزنا علي اخواتي مثلما حدث في الشيشان و البوسنة والهرسك و تركمستان و سوريا و العراق و عربستان الاحواز و مسلمين القرم شرق اكورانيا


    و بعض البلاد العربية الاسلامية كانوا يهددون الاباء باحضار الابن

    والا

    هتك اعراض الزوجة والبنات

    و عرف المسلمون هذه الاخبار بعد الربيع العربي

    ==========================================

    اللهم احينا مساكين وامتنا مساكين واحشرنا مع زمرة المساكين

    • اللهم أحيني مسكينا ، و أمتني مسكينا ، و احشرني في زمرة المساكين


    --- الراوي: أبو سعيد الخدري - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع


    ======================================

    اللهم انا نسألك فعل الخيرات وترك المنكرات وحب المساكين واسباغ الوضوء علي المكاره واذا اردت بعبادك فتنة فاقبضنا اليك غير مفتونين


    أتاني الليلة ربي تبارك وتعالى في أحسن صورة ، فقال : يا محمد هل تدري فيم يختصم الملأ الأعلى ؟
    قلت : لا ، فوضع يده بين كتفي ،

    حتى وجدت بردها بين ثديي ، فعلمت ما في السموات وما في الأرض ،

    فقال : يا محمد هل تدري فيم يختصم الملأ الأعلى ؟

    قلت نعم ، في الكفارات ، والدرجات .

    والكفارات : المكث في المساجد بعد الصلوات ، والمشي على الأقدام إلى الجماعات ، وإسباغ الوضوء في المكاره .

    قال : صدقت يا محمد ! ومن فعل ذلك عاش بخير ، ومات بخير ، وكان من خطيئته كيوم ولدته أمه .
    وقال : يا محمد إذا صليت فقل : اللهم إني أسألك فعل الخيرات ، وترك المنكرات ، وحب المساكين , وأن تغفر لي ، وترحمني ، وتتوب علي ، وإذا أردت بعبادك فتنة فاقبضني إليك غير مفتون .

    والدرجات : إفشاء السلام وإطعام الطعام ، والصلاة بالليل والناس نيام


    ---- الراوي: عبدالله بن عباس - المحدث: الألباني - صحيح الجامع

    ====================================


    اللهم انا نسألك ايمانا لا يرتد ونعيما لا ينفد وقرة عين لا تنقطع ولذة النظر الي وجهك الكريم و مرافقة عبدك محمد صلي الله عليه وسلم في جنات النعيم



    دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم المسجد وهو بين أبي بكر وعمر وإذا ابن مسعود يصلي وإذا هو يقرأ النساء فانتهى إلى رأس المئة فجعل ابن مسعود يدعو وهو قائم يصلي فقال النبي صلى الله عليه وسلم اسأل تعطه اسأل تعطه ثم قال

    من أحب أن يقرأ القرآن غضا كما أنزل فليقرأه على قراءة ابن أم عبد فلما أصبح غدا إليه أبو بكر رضي الله تعالى عنه ليبشره

    وقال له ما سألت الله البارحة قال قلت اللهم إني أسألك إيمانا لا يرتد ونعيما لا ينفد ومرافقة محمد في أعلى جنة الخلد ثم

    جاء عمر رضي الله عنه فقيل له إن أبا بكر قد سبقك قال يرحم الله أبا بكر ما سبقته إلى خير قط إلا سبقني إليه


    ---- الراوي: عبدالله بن مسعود - المحدث: الألباني - السلسلة الصحيحة

    ====================================

    اللهم صل علي سيدنا محمد وعلي ال محمد كلما ذكره الذاكرون و غفل عن ذكره الغفلون

    ما حكم قول: اللهم صلّ على محمد عدد ما ذكره الذاكرون وعدد ما غفل عنه الغافلون؟

    فهذه الصيغة استعملها الإمام الشافعي، وهي جائزة -إن شاء الله....


    الإثنين 1 رجب 1436 - 20-4-2015 -رقم الفتوى: 293164 - التصنيف: آداب الذكر و الدعاء

    الصيغة الجامعة وهذة لا تقال في التشهد في الصلاة ,, لكن تقولها في الصلاة او خارج الصلاة الا التشهد

    و المصدر كتاب : لمن اراد رؤية النبي في المنام


    المؤلف : ابي عمر محمد عبد الملك الزغبي ,, و الشهرة الشيخ الداعية محمد الزغبي


    صفحة 92 و صفحة 98 :: (( انظر المنتظم (138 \ 10) , و صفوة الصفوة ( 371 \ 1 ) , و انظر المنتظم ( 139 , 138 \ 10 ) الحوادث سنة 204 )) ....

    في باب الفهرس : نفعته صلاته علي النبي

    عن ابي بيان الاصفهاني ( صفحة 92 ) ,, أبي بيان الأصبهاني ( صفحة 98).. قال :


    رأيت النبي في النوم , فقلت يا رسول الله .... محمد بن ادريس الشافعي ابن عمك ,,

    هل نفعته بشيء, أو خصصته بشيء؟


    فقال النبي : نعم سألت الله ألا يحاسبه


    فقلت : بماذا يا رسول الله


    قال النبي : انه كان يصلي علي صلاة لم يصل بمثل تلك الصلاة احد


    فقلت : وما تلك الصلاة يا رسول الله ؟


    قال النبي : كان يصلي علي :


    اللهم صل علي محمد كلما ذكره الذاكرون


    وصل علي محمد كلما غفل عنه الغافلون

    ===================================



    المحافظة علي السلامة و العافية


    كان الرجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم إذا زكي قال :
    • اللهم لا تؤاخذني بما يقولون ، واغفر لي ما لا يعلمون


    ---- الراوي: عدي بن أرطأة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الأدب المفرد ,, رواه البخاري في الأدب المفرد

    وفي رواية غيره: كان أبو بكر إذا مدح قال :
    • اللهم أنت أعلم مني بنفسي وأنا أعلم بنفسي منهم، اللهم اجعلني خيرا مما يظنون واغفر لي ما لا يعلمون ولا تؤاخذني بما يقولون.


    من كتيب صحيح الاذكار للشيخ الالباني ,, جمع و ترتيب : ابو الحسن محمد بن حسن الشيخ

    عنوان فتوي .. حكم وصف الإنسان نفسه بأنه عالم رباني ,, ربيع الأول 1430 - 15-3-2009 ,,,, رقم الفتوى: 119111 ,, التصنيف: الآداب

    ==============================================
    التعوذ من الشرك و الرياء

    يا أيها الناس ! اتقوا هذا الشرك ؛ فإنه أخفى من دبيب النمل .

    فقال له من شاء الله أن يقول : وكيف نتقيه وهو أخفى من دبيب النمل يا رسول الله !

    قال : قولوا :

    اللهم إنا نعوذ بك من أن نشرك بك شيئا نعلمه ، و نستغفرك لما لا نعلمه


    الراوي: أبو موسى الأشعري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب

    ================================


    اللهم اهد الانس و الجن اجمعين الي يوم الدين الا ابليس و اولاده و بناته


    • الفتاوي : القرين هو شيطان وهو من اهل النار
    • لايجوز ان يدعو المسلم بان يدخل القرين الاسلام
    • لان القرين مخلوق لكي يضل الانسان
    • وهو واضح من الايات في سورة ق و سورة الزخرف


    =======================

    اللهم بعلمك الغيب ، وقدرتك على الخلق
    أحيني ما علمت الحياة خيرا لي ،
    وتوفني إذا علمت الوفاة خيرا لي .

    اللهم وأسألك خشيتك في الغيب والشهادة ،
    وأسألك كلمة الإخلاص في الرضا والغضب
    ،وأسألك القصد في الفقر والغنى ،
    وأسألك نعيما لا ينفد وأسألك قرة عين لاتنقطع ،
    وأسألك الرضا بالقضاء ،
    وأسألك برد العيش بعد الموت ،
    وأسألك لذة النظر إلى وجهك ،
    والشوق إلى لقائك ، في غير ضراء مضرة ، ولا فتنة مضلة .
    اللهم زينا بزينة الإيمان ، واجعلنا هداة مهتدين

    ---- الراوي: عمار بن ياسر - المحدث: الألباني - صحيح الجامع

    =================================

    سؤال الجنة ثلاث مرات او سبع مرات و التعوذ من النار ثلاث مرات او سبع مرات يوميا


    ما استجار عبد من النار سبع مرات
    إلا قالت النار :
    يا رب - إن عبدك فلانا استجار مني ؛ فأجره

    ولا سأل عبد الجنة سبع مرات
    إلا قالت الجنة :
    يا رب - إن عبدك فلانا سألني ؛ فأدخله الجنة

    ---- الراوي: أبو هريرة - المحدث: الألباني - صحيح الترغيب

    وفي الترمذي عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

    • من سأل الله الجنة ثلاث مرات قالت الجنة: اللهم أدخله الجنة،
    • ومن استجار من النار ثلاث مرات قالت النار: اللهم أجره من النار


    ---- قال الشيخ الألباني صحيح.

    =========================


    الدعاء لي و للمسلمين بأن نلتزم بتعاليم القران و الحقوق الاسلامية :

    هل التزمت و استغفرت لك وللمؤمنين

    ======================

    العفو عن من ظلمني ,,, الاستغفار لمن اسأت اليه

    مثال :
    • الاستغفار لي وله اذا كان يوجد حسد او غش مني لشخص
    • او شجار او استهزاء او غيبة او غضب او عصيان او نقصير
    • اللهم اي مسلم سببته او اذيته او لعنته او ظلمته فاجعلها له زكاة ورحمة و قربة اليك يوم القيامة



    • اللهمَّ إني أتَّخِذُ عندك عهدًا لن تُخلِفَنيه ؛ فإنما أنا بشرٌ ، فأيما مؤمنٍ آذيتُه ، أو شتمتُه ، أو جلدتُه ، أو لعنتُه ، فاجعلْها له صلاةً و زكاةً و قُربةً بها إليك يومَ القيامةِ


    ---- الراوي : أبو هريرة - المحدث : الألباني - صحيح الجامع

    • إنما أنا بشرٌ ، و إني اشترطتُ على ربي عزَّ و جلَّ : أيُّ عبدٍ من المسلمين شتمتُه ، أو سببتُه ، أن يكونَ ذلك له زكاةً و أجرًا


    ----- الراوي : جابر بن عبدالله - المحدث : الألباني - صحيح الجامع

    ==================================

    عند تكرار التقصير و الخلل في الطاعة :


    تكتبها في ورقة واستغفر الله في كل مرة تحاسب نفسك فيها حتي تنصلح الامور

    ===========================

    ورد المحاسبة ... لوحة ورقية يمكن شراؤها من أي مكتبة للمستلزمات الاسلامية

    ليكن لك واحدة او اثنين

    في البيت و في العمل او في المساجد ( بعد الاستئذان من امام المسجد)

    وهذه هي الأسئلة التي بهذه اللوحة الورقية :

    الأسئلة

    هل ذكرت الله عند قيامك من النوم
    هل صليت اليوم صلاة الصبح في المسجد في جماعة
    قل قرات أذكار الصباح قبل شروق الشمس ,, او قرات بعضها اذا فات وقتها بعد شروق الشمس
    هل استفتحت اليوم بسؤال الله ان يرزقك الحلال و التحري عن الحلال و ترك الشبهات
    هل سألت الله الجنة ثلاث مرات او سبع مرات ,, قالت الجنة : اللهم ادخله الجنة
    هل استجرت و تعوذت بالله من نار جهنم ثلاث مرات او سبع مرات ,, قالت النار : اللهم اجره من النار
    هل حافظت علي جميع الصلوات في المساجد في جماعة علي وقتها الحقيقي بعد الاذان
    هل صليت اليوم السنن ( المؤكدة و الغير مؤكدة ) و التطوع
    هل تقول أذكار بعد كل صلاة فرض و بعد الاذان
    هل كنت من الخاشعين في الصلاة و تعلم و تتدبر ما تقوله في الصلاة ... لكي تكون من الذين يرثون الفردوس
    هل كان يوجد تقوي الله في المكسب المال و الطعام و الشراب و الملابس ,, لكي تكون مستجاب الدعوة و الاعمال و الاذكار
    هل تقول : الحمد لله علي نعمة الاسلام
    هل تقول : الحمد لله علي نعمة السمع و البصر و الفؤاد و سائر النعم
    هل تنتظر اوقات الاستجابة للدعاء و تدعو الله فيها ,, و أيضا اماكن الاستجابة الصحيحة المعروفة عن جميع اهل السنة
    هل قرات و تعلمت و حفظت و عملت اليوم من حديث رسول الله
    هل تعلمت شيئا من الفرائض و حضرت اليوم درسا للعلم
    هل حفظت اليوم الاذنين من زنا السمع ,, و العينين من زنا البصر ,, وبقية جوارحك من الحرام
    هل صليت اليوم علي رسول الله
    هل زرت مريضا اليوم
    هل مشيت في تشييع جنازة ( الغسل , الصلاة علي الميت المسلم فقط , دفن الميت )..
    هل امرت بالمعروف و نهيت عن المنكر , ولو تنهي عن المنكر بالقلب وهو أضعف الايمان اذا كنت تخشي الاذي
    هل تنهي عن المنكر بالقلب
    هل نصحت مسلم في سبيل الله و ابتغاء رضا الله
    هل ساعدت مسلم و قدمت له المساعدة و المعونة
    هل وفيت بالعهد و كنت صادق في الوعد
    هل أخصلت في اعمالك كلها في السر و العلن ,, وابتعدت عن الرياء الشهوة الخفية وهي الشرك الخفي
    هل اقتصدت في الفقر و الغني ,, ولا تجعل يدك مغلولة ولا تبسطها كل البسط .. وابتغ بين ذلك سبيلا
    هل وصلت من قطعك و سامحت الناس ,, اذا الذي بينك و بينه كأنه ولي حميم
    هل كنت عادل في الغضب و الرضي ,, ان كتمت الغيظ كرجل دعاك الله يوم القيامة تختار من الحور العين ما تشاء
    هل عفوت عن من ظلمك
    هل أعطيت من حرمك
    هل كان اليوم صمتك فكرا و نطقك ذكرا و نظرك عبرة
    هل أحببت في الله ,, و أبغضت ( كرهت ) في الله ,,, أي تحب عمل المسلم و تكره عمل الذنوب
    هل اهديت هدية لتأليف قلب و زيادة الحب و المودة
    هل فكرت في الابتعاد عن رفقاء و أصحاب السوء و فكرت في اختيار اصدقاء تحسبهم علي خير صالحين
    هل حرصت علي التعرف علي صديق جديد لك في الله
    هل رزقك الله البكاء من خشية الله و الخوف من مقام الله العظيم
    هل حاولت تجنب الاكثار من الضحك
    هل استغفرت الله في اليوم و الليل من الذنوب
    هل دعوت الله أن يثبت قلبك علي دين الله وهو الاسلام
    هل دعوت الله : اللهم اغفر لي و للمؤمنين ,, وهي دعوة رسول الله في كل صلاة في حديث السيدة عائشة عندما ضحكت
    هل أعطيت صدقة للفقراء و المحتاجين
    هل ابتسمت في وجه اخيك المسلم
    هل تركت الغضب لنفسك و حاولت ألا تغضب الا لله تبارك و تعالي
    هل طهرت قلبك من امراض الغل – الحقد – الحسد
    هل نظفت لسانك من الكذب و الغيبة و النميمة و الجدال و اللغو
    هل تعودت و عودت نفسك علي العادات الطيبة : الحلم – الصبر – الورع – التقوي – الرحمة – التوكل – الاخلاص
    هل اذا أصابتك مصيبة فقلت : انا لله وانا اليه راجعون
    هل دعوت بهذا الدعاء : اللهم انا نعوذ بك من ان نشرك بك شيئا نعلمه و نستغفرك لما لا نعلمه ,, يبعد الله عنك الشرك
    هل اخلصت اليوم في كل اعمالك ,, ومنها الالتزام بمواعيد الوظيفة لكي يكون المال حلال ,, فلا تترك الا باستئذان المدير
    هل حافظت علي سنن رسول الله في القول اللسان و العمل بجوارح اعضاء الجسم
    هل تذكرت الموت و القبر و اليوم الاخر و الشدائد عن اهوال يوم القيامة
    هل صمت أيام السنن : الأثنين و الخميس و الثلاثة أيام من كل شهر
    هل تقول أذكار خاصة : دخول البيت و الخروج – دخول المسجد و الخروج – دخول دورة المياه الخلاء و الخروج – الملابس و الطعام و النوم و الاستيقاظ من النوم و أذكار الليل مثل التسبيح ( سور ق و الانسان) – الاستغفار بالاسحار
    هل أديت ما عليك من حقوق من نفسك و مالك في حق الوالدين , زوجتك , اولادك , جيرانك ( حتي وان كان الجار غير مسلم)
    هل اديت ما عليك من حقوق في نفسك و مالك في الدعوة الي الله بدون جدال , او تتمني ذلك ان لم تستطع و تخاف الاذي
    هل تقوم بوظائف ليلة و يوم الجمعة : اغتسال – عطور – افضل الثياب الابيض وان لم تجد فالاخضر – اخر ساعة مستجابة قبل المغرب – سورة الكهف – الصلاة علي رسول الله
    اذا امسيت فلا تنتظر الصباح , واذا أصبحت فلا تنتظر المساء , وخذ من صحتك لمرضك , ومن حياتك لموتك .. عن ابن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما ...
    هل ختمت يومك و ليلتك بتوبة نصوحة و استغفار و خشوع لله

    ==========================

    شرح أسئلة ورد المحاسبة :

    الاكثار من الاستغفار بقدر المستطاع علي مجموعة ذنوب
    • التقصير في الصلاة بالسنن و الواجبات
    • الذنوب من اللسان و التلفزيون
    • التقصير في العبادات



    • الاستغفار الجامع اللهم اغفر لي وللمؤمنين


    • لان الذنوب كثيرة فلا اجد معه حل غير الاستغفار الجامع


    • الاستغفار في ورد المحاسبة علي اساس نقطتين : التقصير و الذنب االذي قد يتكرر يتكرر حدوثه ويتعرض له المسلمون كثيرا


    ----------------------------

    النقاط التي نستغفر الله لو حدث فيه تقصير او خلل او عدم الاخلاص فيها :


    • الصلاة : اخطاء / ترك سنن / ترك الواجب / ترك الركن / اذكار بعد الصلاة


    • الصلاة : النوافل و التطوع - اي هل انا صليت النوافل و صلوات تطوع مطلق لله لما يكون فيه طاقة وانا بصلي بنية قضاء الفائتة


    • الصلاة :العمامة / السواك / اذكار الاذان (اثناء و بعد) / الاقامة / الانصات خلف الامام


    • الصيام : النوافل و التطوع ( اقصد بالتطوع ايام صوم غير ايام السنن )


    • اطعام مسكين


    • بمعني هل انا اطمعت مسكين هذا اليوم ؟ اذا كانت الاجابة لا فاني استغفر الله بالاستغفار الجامع لانه تقصير شديد وانا طاقتي ضعيفة ,,, وان كان دعاء سيد الاستغفار يأخذ وقت فلتكتفي بالاستغفار الجامع للمؤمنين جميعا ..


    • زيارة مريض : احيانا من ربكتي في الشغل مش بيكون في نيتي او بنسي ازور المريض اللي عندي في المستشفي بنية زيارة مريض ,,, ارجو من الله ان يحتسبها لي


    • اجلس عند المريض وادعو له في السر بنية لما بفتكر و بيت في الجنة ,,, شغل الطبيب نعمة كبيرة


    • صدقة


    • اتباع جنازة


    • بر الوالدين والدعاء لهم : هل انا مثلا قصرت لو عايزين طعام وانا مقدرتش انزل ينزلوا هم مثلا او اخواتي او جادلت معهم في امر



    • صلة الرحم بأي صورة اتصال - زيارة - اسلم علي الاقارب اثناء صلاة الجماعة في المسجد - صدقة علي ابي وامي من المال


    • بنية الحديث زوجة اعطت صدقة لزوجها فهي صدقة و صلة رحم


    • طلب العلم والماجستير و الدكتوراة


    • القران : مراجعة /تسميع / حفظ / المعاني / الوقار عند حالة القران


    • سجدة شكر لله : كل يوم بقول فيها : الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و الحمد لله ملء ما خلق


    • الاستغفار بالاسحار : بقول الصيغة الجامعة لما بكون نسيتها وكاني قضيتها و استغفر الله عليها اذا قمت متأخرا علي الصلاة مباشرة مثلا


    • النصرة : فلسطين / المجاهدين / بيت المقدس : بدعو لكل منهم بالتحرير و النصر


    • الجهاد : بالنفس و المال : بستغفر الله علي عدم جهادي و تقصيري بالاستغفار الي حين ان تاتي الفرصة مع أمير المسلمين في المستقبل محمد بن عبد الله المهدي


    • اجتناب المعاصي : سجائر علي اساس تدخين سلبي خاصة او انا صائم او في تاكسي او مكان شغل مصالح

    -------------------

    • اللغو / اللسان / الشك / الغيبة / الرياء / الحسد / الغش / تحقير العاصي / الاغاني / النفاق


    • الاستغفار لو كانت او سمعتها


    • والحمد لله اذا لم اتعرض لها


    ----------------------

    • الدعاء الي الله : المال الحلال و الابتعاد عن المال الحرام
    • وتحمد الله علي المال الحلال
    • و تتعوذ بالله من المال الحرام



    --------------------------

    • العمل ب لا اله الا الله : بدعو الله بالعمل بها


    • اعمال الخير و المساهمة : بتسغفر الله علي تقصيري وعدم البحث الي حين تأتي الفرصة وانتهزها او تقصيري علي عدم وجود مال معي


    • اليمين او التيامن في كل شيء ما عدا : دورة المياه الخلاء / خلع الملابس / خروج من المسجد : تستغفر الله لو نسيت واستعملت الشمال



    • المشيئة عند العزم علي الامر ,,, اقول ان شاء الله ( سورة الكهف و قصة سيدنا سليمان ),, ولو نسيت تذكرها حتي لو الامر حدث


    • العمل : الاخلاص / الاتقان / المواعيد بسأل نفسي و استغفر لاني بذهب للعمل مثلا قبل الميعاد خوفا علي مال حرام


    • الامر بالمعروف والنهي عن المنكر و النصائح : هل انا نصحت احد ... وان لم تستطع تغير المنكر بالقلب


    • الطعام : اللبن / العسل / التمر هل انا اكلت مثل الرسول ام لا و استغفر ان لم افعل


    • يوم الجمعة : سورة الكهف / الغسل / صلاة تطوع كثير لو ركعتين قبل اذان الجمعة / الصلاة علي الحبيب / دعاء قبل اذان المغرب بساعة / قص الاظافر ,,, *** سورة الكهف : يجوز أيضا في ليلة الجمعة أي بداية من بعد اذان يوم الخميس



    ===========================

    أذكار الليل :

    • التسبيح
    • الاستغفار
    • سورة الاخلاص
    • الصلاة علي الرسول
    وهو من رجال الاسلام ( في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والآصال رجال )

    إذا رأيتُم الرجلَ يتعاهد المسجدَ، فاشهدوا له بالإيمانِ ,, إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر وأقام الصلاة وآتى الزكاة






  • #2
    رد: تطبيق عملي ورد المحاسبة - و اذكار الليل

    الأسئلة
    • هل ذكرت الله عند قيامك من النوم
    • هل صليت اليوم صلاة الصبح في المسجد في جماعة
    • قل قرات أذكار الصباح قبل شروق الشمس ,, او قرات بعضها اذا فات وقتها بعد شروق الشمس
    • هل استفتحت اليوم بسؤال الله ان يرزقك الحلال و التحري عن الحلال و ترك الشبهات
    • هل سألت الله الجنة ثلاث مرات او سبع مرات ,, قالت الجنة : اللهم ادخله الجنة
    • هل استجرت و تعوذت بالله من نار جهنم ثلاث مرات او سبع مرات ,, قالت النار : اللهم اجره من النار
    • هل حافظت علي جميع الصلوات في المساجد في جماعة علي وقتها الحقيقي بعد الاذان
    • هل صليت اليوم السنن ( المؤكدة و الغير مؤكدة ) و التطوع
    • هل تقول أذكار بعد كل صلاة فرض و بعد الاذان
    • هل كنت من الخاشعين في الصلاة و تعلم و تتدبر ما تقوله في الصلاة ... لكي تكون من الذين يرثون الفردوس
    • هل كان يوجد تقوي الله في المكسب المال و الطعام و الشراب و الملابس ,, لكي تكون مستجاب الدعوة و الاعمال و الاذكار
    • هل تقول : الحمد لله علي نعمة الاسلام
    • هل تقول : الحمد لله علي نعمة السمع و البصر و الفؤاد و سائر النعم
    • هل تنتظر اوقات الاستجابة للدعاء و تدعو الله فيها ,, و أيضا اماكن الاستجابة الصحيحة المعروفة عن جميع اهل السنة
    • هل قرات و تعلمت و حفظت و عملت اليوم من حديث رسول الله
    • هل تعلمت شيئا من الفرائض و حضرت اليوم درسا للعلم
    • هل حفظت اليوم الاذنين من زنا السمع ,, و العينين من زنا البصر ,, وبقية جوارحك من الحرام
    • هل صليت اليوم علي رسول الله
    • هل زرت مريضا اليوم
    • هل مشيت في تشييع جنازة ( الغسل , الصلاة علي الميت المسلم فقط , دفن الميت )..
    • هل امرت بالمعروف و نهيت عن المنكر , ولو تنهي عن المنكر بالقلب وهو أضعف الايمان اذا كنت تخشي الاذي
    • هل تنهي عن المنكر بالقلب
    • هل نصحت مسلم في سبيل الله و ابتغاء رضا الله
    • هل ساعدت مسلم و قدمت له المساعدة و المعونة
    • هل وفيت بالعهد و كنت صادق في الوعد
    • هل أخصلت في اعمالك كلها في السر و العلن ,, وابتعدت عن الرياء الشهوة الخفية وهي الشرك الخفي
    • هل اقتصدت في الفقر و الغني ,, ولا تجعل يدك مغلولة ولا تبسطها كل البسط .. وابتغ بين ذلك سبيلا
    • هل وصلت من قطعك و سامحت الناس ,, اذا الذي بينك و بينه كأنه ولي حميم
    • هل كنت عادل في الغضب و الرضي ,, ان كتمت الغيظ كرجل دعاك الله يوم القيامة تختار من الحور العين ما تشاء
    • هل عفوت عن من ظلمك
    • هل أعطيت من حرمك
    • هل كان اليوم صمتك فكرا و نطقك ذكرا و نظرك عبرة
    • هل أحببت في الله ,, و أبغضت ( كرهت ) في الله ,,, أي تحب عمل المسلم و تكره عمل الذنوب
    • هل اهديت هدية لتأليف قلب و زيادة الحب و المودة
    • هل فكرت في الابتعاد عن رفقاء و أصحاب السوء و فكرت في اختيار اصدقاء تحسبهم علي خير صالحين
    • هل حرصت علي التعرف علي صديق جديد لك في الله
    • هل رزقك الله البكاء من خشية الله و الخوف من مقام الله العظيم
    • هل حاولت تجنب الاكثار من الضحك
    • هل استغفرت الله في اليوم و الليل من الذنوب
    • هل دعوت الله أن يثبت قلبك علي دين الله وهو الاسلام
    • هل دعوت الله : اللهم اغفر لي و للمؤمنين ,, وهي دعوة رسول الله في كل صلاة في حديث السيدة عائشة عندما ضحكت
    • هل أعطيت صدقة للفقراء و المحتاجين
    • هل ابتسمت في وجه اخيك المسلم
    • هل تركت الغضب لنفسك و حاولت ألا تغضب الا لله تبارك و تعالي
    • هل طهرت قلبك من امراض الغل – الحقد – الحسد
    • هل نظفت لسانك من الكذب و الغيبة و النميمة و الجدال و اللغو
    • هل تعودت و عودت نفسك علي العادات الطيبة : الحلم – الصبر – الورع – التقوي – الرحمة – التوكل – الاخلاص
    • هل اذا أصابتك مصيبة فقلت : انا لله وانا اليه راجعون
    • هل دعوت بهذا الدعاء : اللهم انا نعوذ بك من ان نشرك بك شيئا نعلمه و نستغفرك لما لا نعلمه ,, يبعد الله عنك الشرك
    • هل اخلصت اليوم في كل اعمالك ,, ومنها الالتزام بمواعيد الوظيفة لكي يكون المال حلال ,, فلا تترك الا باستئذان المدير
    • هل حافظت علي سنن رسول الله في القول اللسان و العمل بجوارح اعضاء الجسم
    • هل تذكرت الموت و القبر و اليوم الاخر و الشدائد عن اهوال يوم القيامة
    • هل صمت أيام السنن : الأثنين و الخميس و الثلاثة أيام من كل شهر
    • هل تقول أذكار خاصة : دخول البيت و الخروج – دخول المسجد و الخروج – دخول دورة المياه الخلاء و الخروج – الملابس و الطعام و النوم و الاستيقاظ من النوم و أذكار الليل مثل التسبيح ( سور ق و الانسان) – الاستغفار بالاسحار
    • هل أديت ما عليك من حقوق من نفسك و مالك في حق الوالدين , زوجتك , اولادك , جيرانك ( حتي وان كان الجار غير مسلم)
    • هل اديت ما عليك من حقوق في نفسك و مالك في الدعوة الي الله بدون جدال , او تتمني ذلك ان لم تستطع و تخاف الاذي
    • هل تقوم بوظائف ليلة و يوم الجمعة : اغتسال – عطور – افضل الثياب الابيض وان لم تجد فالاخضر – اخر ساعة مستجابة قبل المغرب – سورة الكهف – الصلاة علي رسول الله
    • اذا امسيت فلا تنتظر الصباح , واذا أصبحت فلا تنتظر المساء , وخذ من صحتك لمرضك , ومن حياتك لموتك .. عن ابن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما ...
    • هل ختمت يومك و ليلتك بتوبة نصوحة و استغفار و خشوع لله
    وهو من رجال الاسلام ( في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والآصال رجال )

    إذا رأيتُم الرجلَ يتعاهد المسجدَ، فاشهدوا له بالإيمانِ ,, إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر وأقام الصلاة وآتى الزكاة





    تعليق


    • #3
      رد: تطبيق عملي ورد المحاسبة - و اذكار الليل

      أذكار الليل يبدأ عند اذان المغرب حتي قبل اذان الصبح

      قال أبو هريرة : إني لأستغفر الله عز وجل وأتوب إليه كل يوم اثني عشر ألف مرة .


      فقد أخرج ابن سعد بسند صحيح عن عكرمة

      أن أبا هريرة كان يُسَبِّح كل يوم اثنتي عشرة ألف تسبيحة ، يقول : أُسَبِّح بِقَدْرِ ذَنْبِي .

      ذَكَره ابن حجر في الإصابة

      ===================


      سبحان الله عدد كل شيء و عدد كمال الله

      ( ومن الليل فسبحه وأدبار السجود )

      ممكن اي نوع من التسبيح مثل

      سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه
      لانها ما خصها الله للملائكة و تساعد المسلم علي قيام الليل و الانفاق في سبيل الله
      وتزرع بها نخلة و شجرة في الجنة

      التسبيح بالليل ,,, الدليل من سور : ق و الانسان

      سورة ق
      وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس و قبل الغروب.... اية 39
      ( ومن الليل فسبحه وأدبار السجود )..اية 40

      سورة الانسان
      ومن الليل فاسجد له وسبحه ليلا طويلا ( 26 )

      سبحان الله ملء ما خلق
      سبحان الله وبحمده عدد ما خلق : من أبواب الرزق – و تساعد علي قيام الليل و دفع الصدقات و الزكاة

      ====================


      استغفر الله و اتوب اليه عدد خلقك و رضا نفسك

      اللهم اغفر لي و للمؤمنين عدد خلقك و رضا نفسك


      عن أبي موسى ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إن الله يبسط يده بالليل ليتوب مسيء النهار ، ويبسط يده بالنهار ليتوب مسيء الليل ، حتى تطلع الشمس من مغربها ... صحيح مسلم

      ======================

      اللهم صل علي محمد وعلي ال محمد كلما ذكره الذاكرون و غفل عن ذكره الغافلون ...

      فهذه الصيغة استعملها الإمام الشافعي، وهي جائزة -إن شاء الله.... رجب 1436 ,,, 4-2015 -رقم الفتوى: 293164 - التصنيف: آداب الذكر و الدعاء

      و المصدر كتاب : لمن اراد رؤية النبي في المنام ,,, المؤلف : ابي عمر محمد عبد الملك الزغبي ,, و الشهرة الشيخ الداعية محمد الزغبي ,,,, صفحة 92 و صفحة 98 :: (( انظر المنتظم (138 \ 10) , و صفوة الصفوة ( 371 \ 1 ) , و انظر المنتظم ( 139 , 138 \ 10 ) الحوادث سنة 204 )) .... في باب الفهرس : نفعته صلاته علي النبي ,,, عن ابي بيان الاصفهاني ( صفحة 92 ) ,, أبي بيان الأصبهاني ( صفحة 98)..

      " الصلاة علي الرسول في كل الاوقات "
      لان تغفر الذنوب و تفرج الهموم و تصعدك الي جنة الفردوس
      ويرحمك الله بها
      وتستغفر لك الملائكة بها


      =========================

      سورة الاخلاص .... تلاوتها تعدل : ثلث القران

      =====================

      سورة قريش عند الخوف .. كما قال الشيخ القزويني معلم البخاري و مسلم ..

      قالها الامام ابو الحسن القزوينى : شيخ و معلم البخاري و مسلم –
      ---- ينسب الي علي بن عمر الحربي أبي الحسن القزويني من قوله، ولعله ذكره بالتجربة ؛
      إذ لم نقف عليه مسندا فيما اطلعنا عليه،
      وقد ذكره ابن العماد الحنبلي في شذرات الذهب عند ذكر خبر أبي الحسن القزويني حيث نقل كلمة في فضله للمناوي ذكرها في كتابه طبقات الأولياء،
      وفيها: قال ابن طاهر: أدركت سفرا وكنت خائفاً فدخلت للقزويني أسأله الدعاء،
      فقال: قبل أن أسأله من أراد سفرا ففزع من عدو أو وحش فليقرأ: لإيلاف قريش فإنها أمان من كل سوء، فقرأتها فلم يعرض لي عارض حتى الآن. انتهى.

      ====================


      سورة الفاتحة رقية شرعية صحيحة
      رقية للشفاء :

      فقالَ بعضُهُم : إنَّ سيِّدَنا لُدِغَ فشفَينا لَهُ بِكُلِّ شيءٍ ، فلا ينفعُهُ شيءٌ ، فَهَل عندَ أحدٍ منكم شيءٌ يشفي صاحبَنا ؟ ، يَعني رقيةً ،
      فقالَ رجلٌ : منَ القومِ إنِّي لأرقي ولَكِنِ استضفناكُم فأبيتُمْ أن تضيِّفونا ما أَنا براقٍ حتَّى تجعَلوا لي جعلًا فجَعلوا لَهُ قطيعًا منَ الشَّاءِ ،
      فأتاهُ فقرأَ علَيهِ بأمِّ الكتابِ ، ويتفلُ حتَّى برأ كأنَّما أُنْشِطَ من عقالٍ ، فأوفاهم جُعلَهُمُ الَّذي صالحوهُ علَيهِ ، فقالوا : اقتسِموا ،
      فقالَ الَّذي رقي : لا تفعَلوا حتَّى نأتيَ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ فنستأمرَهُ ، فغدوا على رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ فذَكَروا لَهُ ،
      فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ : من أينَ عَلِمْتُم أنَّها رُقيةٌ ؟
      أحسَنتُمْ واضربوا لي معَكُم بسَهْمٍ

      الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود

      ===================

      سورة الملك ... ان كانت الظروف لا تسمح لتلاوتها قبل النوم ... مثل ظروف عمل او مرض او السفر و غيرها ..

      كل ليلة
      عن عبدِ اللهِ بنِ مسعودٍ قال : من قرأ { تباركَ الذي بيدِه الملكُ } كلَّ ليلةٍ ؛ منعه اللهُ عز وجل بها من عذابِ القبرِ . وكنا في عهدِ رسولِ اللهِ نسميها : ( المانعةَ ) ، وإنها في كتابِ اللهِ عز وجل سورةٌ من قرأ بها في كلِّ ليلةٍ ، فقد أكثر وأطاب .

      ----- الراوي : - | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيب
      وهو من رجال الاسلام ( في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والآصال رجال )

      إذا رأيتُم الرجلَ يتعاهد المسجدَ، فاشهدوا له بالإيمانِ ,, إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر وأقام الصلاة وآتى الزكاة





      تعليق


      • #4
        رد: تطبيق عملي ورد المحاسبة - و اذكار الليل

        أذكركم بها استعدادا لشهر رمضان
        وهو من رجال الاسلام ( في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والآصال رجال )

        إذا رأيتُم الرجلَ يتعاهد المسجدَ، فاشهدوا له بالإيمانِ ,, إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر وأقام الصلاة وآتى الزكاة





        تعليق


        • #5
          رد: تطبيق عملي ورد المحاسبة - و اذكار الليل

          صلاة علي الرسول في ورد المحاسبة

          اعتذر في مواضيع قديمة منذ 5 سنوات او اكثر عن كتابة : ان

          اللهم صل علي سيدنا محمد كلما غفل عن ذكره الغافلون

          افضل من

          اللهم صل علي سيدنا محمد كلما ذكره الذاكرون

          للاسباب الاتية :

          وما أنتم في أهلِ الشِّركِ إلا كالشعرةِ البيضاءِ في جلدِ الثَّورِ الأسودِ، أو كالشعرةِ السوداءِ في جلدِ الثَّورِ الأحمرِ ) .

          الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري


          ---------------

          تعداد الجن أكثر أضعاف الانس

          وذكر السفاريني حديثاً يحتاج إلى نظر في إسناده ، يقول : ( إن الجن يتوالدون ، كما يتوالد بنو آدم ، وهم أكثر عدداً ) (8) .
          (8) رواه ابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ في : العظمة ، عن قتادة .


          وسواء أصح هذا الحديث أم لم يصح ، فإن الآية صريحة في أن الجن يتأتى منهم الطمث ، وحسبنا هذا دليلاً .

          وأخبرنا ربنا أن الشيطان له ذرية ،

          قال الله تعالي مبكتاً عباده الذين يتولون الشيطان وذريته

          قال الله تعالى

          أفتتخذونه وذريَّته أولياء من دوني وهم لكم عدو ) [ الكهف : 50 ] ،

          وقال قتادة : " أولاد الشيطان يتوالدون كما يتوالد بنو آدم ، وهم أكثر عدداً " (9) .
          (9) لقط المرجان : ص51 .
          ================

          سورة الاحزاب

          قوله تعالى : هو الذي يصلي عليكم وملائكته ليخرجكم من الظلمات إلى النور وكان بالمؤمنين رحيما .

          *** سيدنا محمد رسول الله : هو من احد الموحدين المسلمين في قوله تعالي : هو الذي يصلي عليكم

          ---------------


          قوله تعالى ( إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما ( 56 ) )

          سورة الاحزاب


          -----------------------



          ( وما يعلم جنود ربك إلا هو) .

          سورة المدثر

          -----------------------

          قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ : حتى يأتوني ، فإذا جاءوني خرجتُ حتى آتيَ الفحصَ ، قال أبو هريرةَ : يا رسولَ اللهِ ! وما الفحصُ ؟ قال : قدامُ العرشِ ، فأخِرَّ ساجدًا ، فلا أزالُ ساجدًا حتى يبعَثَ اللهُ إليَّ ملَكًا ، فيأخُذَ بِعَضُدي فيرفعَني ، ثم يقولُ اللهُ لي : يا محمدُ ! فأقولُ : نعمْ ، وهو أعلمُ ، فيقولُ : ما شأنُك ؟ فأقولُ : يا ربِّ وعدتَني الشفاعةَ ، فشفِّعْني في خلقِك فاقْضِ بينَهم ! فيقولُ : قد شفَّعْتُك ، أنا آتيكم فأقضي بينَكم ، قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ : فأنصرفُ حتى أقفَ مع الناسِ ، فبينا نحنُ وُقوفٌ ، سمِعْنا حسًّا مِنَ السماءِ شديدًا ، فهالَنا ، فنزَل أهلُ السماءِ الدنيا بمثلَيْ مَنْ في الأرضِ مِنَ الجنِّ والإنسِ ، حتى إذا دنَوا مِنَ الأرضِ ، أشرقَتِ الأرضُ بنورِهم ، وأخذوا مصافَّهم ، فقلنا لهم : أفيكم ربُّنا ؟ قالوا : لا وهو آتٍ ، ثم نزَل أهلُ السماءِ الثانيةِ بمثلَيْ مَنْ نزَل مِنَ الملائكةِ ، وبمثلَيْ مَنْ فيها مِنَ الجنِّ والإنسِ ، حتى إذا دنَوْا مِنَ الأرضِ ، أشرقَتِ الأرضُ بنورِهم ، وأخذوا مصافَّهم ، فقلنا لهم : أفيكم ربُّنا ؟ قالوا : لا ، وهو آتٍ ، ثم نزَل أهلُ السماءِ الثالثةِ بمثلَيْ مَنْ نزَل مِنَ الملائكةِ ، وبمثلَيْ مَنْ في الأرضِ مِنَ الجنِّ والإنسِ ، حتى إذا دنَوْا مِنَ الأرضِ ، أشرقَتِ الأرضُ بنورِهم ، وأخذوا مصافَّهم ، فقلنا لهم : أفيكم ربُّنا ؟ قالوا : لا وهو آتٍ ، ثم نزَل أهلُ السماوات على عددِ ذلك مِنَ التضعيفِ ، حتى نزَل الجبارُ في ظُلَلٍ مِنَ الغَمامِ والملائكةُ ، ولهم زَجَلٌ مِنْ تسبيحِهم ، يقولون : سبحان ذي المُلْكِ والملَكُوتِ ، سبحان رب العرشِ ذي الجَبَروتِ ، سبحان الحيِّ الذي لا يموتُ ، سبحان الذي يُميتُ الخلائقَ ولا يَموتُ ، سُبُّوحٌ قُدُّوسٌ ، ربُّ الملائكةِ والروحِ ، قدُّوسٌ قدُّوسٌ ، سبحان ربِّنا الأعلى ، سبحان ذي السُّلْطانِ والعظمةِ ، سبحانه أبدًا أبدًا ، فينزِلُ تبارك وتعالى يَحمِلُ عرشَه يومئذٍ ثمانيةٌ ، وهمُ اليومَ أربعةٌ ، أقدامُهم على تُخُومِ الأرضِ السفلى ، والسماواتُ إلى حُجُزِهم ، والعرشُ على مناكبِهم ، فوضَع اللهُ عز وجل عرَشه حيثُ شاء مِنَ الأرضِ ، ثم يُنادي منادٍ نداءً يُسمِعُ الخلائقَ ، فيقولُ : يا معشرَ الجنِّ والإنسِ إني قد أَنْصَتُّ منذُ يومِ خلقْتُكم إلى يومِكم هذا ، أسمعُ كلامَكم ، وأبصرُ أعمالَكم ، فأنصِتوا إليَّ ، فإنما هي صحُفُكم وأعمالُكم تُقرأُ عليكم ، فمن وجَد خيرًا فلْيَحْمَدِ اللهَ ، ومَنْ وجَد غيرَ ذلك فلا يلومنَّ إلا نفسَه ، فيقضي اللهُ عز وجل بينَ خلقِه الجنِّ والإنسِ والبهائمِ ، فإنه ليُقْتَصُّ يومئذٍ للجمَّاءِ مِنْ ذاتِ القَرْنِ

          الراوي : أبو هريرة | المحدث : ابن جرير الطبري | المصدر : تفسير الطبري

          الصفحة أو الرقم: 2/439 | خلاصة حكم المحدث : ثابت

          الحديث رواه ابن جرير والطبراني وغيرهما .

          الكتب » معارج القبول بشرح سلم الوصول إلى علم الأصول في التوحيد

          » شرح منظومة سلم الوصول

          » الإسلام والإيمان والإحسان

          » أركان الإيمان الستة

          » الركن الثاني الإيمان بالملائكة

          » منهم حملة العرش والكروبيون

          --------------------------

          الملائكة الكروبيون

          الأربعاء 18 محرم 1422 - 11-4-2001

          رقم الفتوى: 7564
          التصنيف: أسماؤهم ووظائفهم

          السؤال
          ما معنى الملائكة الكروبيون ؟




          الإجابــة


          فالملائكة الكروبيون لم نقف على حديث صحيح فيه ذكر لهم، وغاية ما وقفنا عليه من ذلك آثار ذكرها بعض المفسرين وبعض شراح كتب الحديث، واختلفت هذه الآثار في تعريف المراد بهم، فمنها ما ذكر أنهم سادة الملائكة، ومنها ما ذكر أنهم حملة العرش، ومنها ما ذكر أنهم أكثر الملائكة، وما دام لم يثبت شيء من ذلك، فإن التوقف عن الخوض فيه أولى، إذ لا طريق إلى معرفته إلا بالنقل، ولم نقف على نقل ثابت هنا. والعلم عند الله.


          ==============

          121038 ... موقع فتاوي اسلام ويب

          هل ثبت شيء في " الملائكة الكروبيون " ؟

          من هم الملائكة الكروبيون ؟ حيث إن الشيخ الألباني رحمه الله أنكر هذا الاسم في فتاوى " جدة " الشريط رقم 17 ( 01:03:42)
          تم النشر بتاريخ: 2008-10-02
          الحمد لله
          أولاً:
          الإيمان بالملائكة من أركان ديننا الحنيف ، قال تعالى : ( آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ ) البقرة/ 285 ، وقد ذكرنا كثيراً من المسائل المتعلقة بالملائكة ، من حيث خلقهم ، وصفاتهم ، ووظائفهم ..

          ثانياً:
          ما يُطلق عليه " الملائكة الكَروبيُّون " ليس له أصل في الأحاديث النبوية الصحيحة ـ فيما نعلم ـ ، وغاية ما جاء ذِكرهم فيه : أحاديث ضعيفة جدّاً ، وموضوعة ، وآثار عن السلف ، وطائفة من المفسرين ، وقد ذكر بعض العلماء أن الكروبيين هم :
          من يكونون حول عرش الرحمن ، أو هم حملة العرش أنفسهم .
          وقال آخرون : هم سادة الملائكة وعظماؤهم .
          وقال فريق ثالث : هم ملائكة العذاب .
          ومثل هذا الأمر هو من الغيب الذي لا يجوز إثباته إلا بوحي من الله ، ولم يثبت في ذلك شيء.
          أ. ما ورد فيهم من أحاديث غير صحيحة :
          1. عن جابر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (إن لله ملائكة وهم الكروبيون من شحمة أذن أحدهم إلى ترقوته مسيرة خمسمائة عام للطائر السريع في انحطاط).
          والحديث حكم عليه الشيخ الألباني بأنه ضعيف جدّاً ، وقال :
          رواه ابن عساكر ( 12 / 231 / 2 ) عن محمد بن أبي السري : أخبرنا عمرو بن أبي سلمة عن صدقة بن عبد الله القرشي عن موسى بن عقبة عن محمد بن المنكدر عن جابر بن عبد الله مرفوعا وقال : " روى إبراهيم بن طهمان عن
          موسى بن عقبة شيئا من هذا " . قلت : وهذا سند واهٍ جدّاً ، وله علتان :
          الأولى : محمد بن أبي السري ، وهو متهم .
          والأخرى : صدقة هذا وهو الدمشقي السمين وهو ضعيف ، ووقع في السند " القرشي ، ولم ترد هذه النسبة في ترجمته من " التهذيب " ، فلعله تحرف على الناسخ نسبته " الدمشقي " بالقرشي ، والله أعلم .
          وقد خالفه إبراهيم بن طهمان عن موسى بن عقبة به بلفظ : (أذن لي أن أحدث عن ملك من ملائكة الله تعالى من حملة العرش ، ما بين شحمة أذنه إلى عاتقه مسيرة سبعمائة سنة) . وهو بهذا اللفظ صحيح كما قد بينته في " الأحاديث الصحيحة " رقم ( 151 ) .
          " سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة " ( 2 / 323 ، حديث 923 ) .
          2. وذكر ابن الجوزي في " بستان الواعظين ورياض السامعين " ( ص 20 ) حديثاً طويلاً ، وفيه موت الملائكة ، ومنه :
          ( وتموت ملائكة السبع سموات ، والحجب ، والسرادقات ، والصادقون ، والمسبحون ، وحملة العرش ، والكرسي ، وأهل سرادقات المجد ، والكروبيون ، ويبقى جبريل ، وميكائيل ، وإسرافيل ، وملك الموت عليه السلام ... . ) انتهى .
          والحديث ليس له إسناد ، والكتاب مظنة الضعيف ، والموضوع .
          ب. ما جاء ذِكرهم فيه من كلام السلف ومن بعدهم :
          1. قال الخطابي - رحمه الله - :
          الملائكة الكَرُوبيّون ، وهم : المُقَرّبون ، وقال بعضهم : إنما سُمُّوا : " كَرُوبيين " لأنهم يُدْخِلون الكَرْب على الكفار ، وليس هذا بشيء .
          " غريب الحديث " ( 1 / 440 ) .
          2. وقال ابن الأثير - رحمه الله - :
          في حديث أبي العالية : ( الكروبيون سادة الملائكة ) هم المقربون ، ويقال لكل حيوانٍ وَثِيْقِ المفاصل : إنه لمُكْرَب الخَلْق ، إذا كان شديد القُوَى .
          والأول أشبه .
          " النهاية في غريب الحديث والأثر " ( 4 / 161 ) .
          والخلاصة :
          لم يصح شيء من الأحاديث المرفوعة عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما يسمى " الملائكة الكروبيون " ، والواجب الوقوف في مسائل الغيب عند إثبات الوحي لها .


          ====================
          وهو من رجال الاسلام ( في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والآصال رجال )

          إذا رأيتُم الرجلَ يتعاهد المسجدَ، فاشهدوا له بالإيمانِ ,, إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر وأقام الصلاة وآتى الزكاة





          تعليق

          يعمل...
          X