إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الأعمال الصالحة التي ثوابها يعدل قيام الليل

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الأعمال الصالحة التي ثوابها يعدل قيام الليل

    بسم الله
    اللهم صل علي محمد و علي ال محمد كلما ذكره الذاكرون و غفل عن ذكره الغافلون

    الأعمال الصالحة التي ثوابها يعدل قيام الليل

    مثلي كبير مع مرور السنين و كبير في السيئات

    لكني اود من الله شيئا

    اني احب من احب الله و رسله و عباده الصالحين لكي اكون معهم وان لم اعمل مثلهم من الاعمال الصالحة

    يوجد عباد اصغر مني في مرور السنين ولكنهم أكبر مني في الاسلام و الحسنات

    فيوم ولادتي هم اول يوم اذن الله لي ان اعود الي الاسلام
    وان طاعاتي لم تبلغ الشهور لان فيها تقصير حتي ياتي يوم ان شاء الله اعمل فيها الطاعات بدون اخطاء

    امشي علي الارض و ادخل المساجد لكي تشهد يوم القيامة ان هذا العبد المذنب الذي كان ياتي الينا هو عاص للملك الجبار قد جاءنا تائبا بامر من الرحمن لكي نشهد له ....

    =================
    ================================

    ** ركعة واحدة صلاة الوتر ( صلاة)
    أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ قال لأبي بكرٍ متى توترُ قال أوترُ من أولِ الليلِ وقال لعمرَ متى توترُ قال آخرَ الليلِ فقال لأبي بكرٍ أخذ هذا بالحزمِ وقال لعمرَ أخذ هذا بالقوَّةِ
    الراوي : أبو قتادة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 1434 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

    لذا قلت : حاول ان لا تسافر في وقت يضيع فيه صلاة المساجد بقدر الامكان
    وهذا يختلف حسب : نوع المواصلات .. وقت السفر .. مسافة السفر .. حالتك المادية ... أين تنفق اموالك لكي يضيع منك السفر في مواصلات توفر فيها الوقت لكي تلحق بصلاة المساجد و قيام الليل ....
    =====================

    تتقدم لخطوبة خطيبتك من الحور العين :

    كان بعض السلف يحيي الليل صلاة فتكاسل عن ذلك فأتاه آتٍ في منامه فقال له: قد كنت يا فلان تدأب في الخطبة، ما الذي قصر بك عن ذلك؟ قال: وما ذاك؟ قال: كنت تقوم من الليل؛ أوما علمت أن المتهجد إذا قام إلى التهجد قالت الملائكة: قد قام الخاطب إلى خطيبته!! .



    =======================



    تتجافى جنوبهم عن المضاجع ـ كانوا يتيقظون ما بين المغرب والعشاء يصلون:


    - كان الحسن يقول: قيام الليل

    - قال الإمام أحمد: قيام الليل من المغرب إلى طلوع الفجر

    - عدها الحنابلة من قيام الليل، لأن الليل من المغرب إلى طلوع الفجر الثاني

    - قال البهوتي في كشاف القناع: أي التنفل بين العشاءين من قيام الليل

    ========================



    إن لقيام الليل شأنًا عظيمًا عند الله عز وجل، فأفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل، ومن مزاياه أنه لا يكفر الذنوب فحسب، وإنما ينهي صاحبه عن الوقوع في الآثام؛



    عليكم بقيام الليلِ ، فإنه دَأَبُ الصالحين قبلَكم ، و قُربةٌ إلى ربِّكم ، و مغفرةٌ للسَّيئاتِ ، و مَنهاةٌ عن الإثم

    ---- الراوي : أبو أمامة الباهلي | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيب -الصفحة أو الرقم: 624 | خلاصة حكم المحدث : حسن لغيره
    ------------------------

    أفضلُ الصِّيامِ بعدَ شَهْرِ رمَضانَ شَهْرُ اللَّهِ المحرَّمُ، وإنَّ أفضلَ الصَّلاةِ بعدَ المفروضَةِ صلاةٌ منَ اللَّيلِ

    --- الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 2429 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

    =====================
    =============================
    =====================================

    الأعمال الصالحة التي ثوابها يعدل قيام الليل :

    (1) أداء صلاة العشاء والفجر في جماعة:
    عن عثمان بن عفان رضي الله عنه أنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «من صلى العشاء في جماعة كان كقيام نصف ليلة، ومن صلى العشاء والفجر في جماعة كان كقيام ليلة» (مسلم وأبو داود واللفظ له) .
    لذلك ينبغي الحرص على أداء الفرائض في المساجد جماعة وأن لا نفوتها البتة لعظم أجرها، خصوصًا العشاء والفجر فهما أثقل الصلوات على المنافقين، ولو يعلمون ما فيهما من أجر لأتوهما ولو حبوًا، ومن ثوابهما أن لكل واحد منهما ثواب قيام نصف ليلة .

    ---------------------------------


    (2) أداء أربع ركعات قبل صلاة الظهر:
    عن أبي صالح رحمه الله تعالى مرفوعًا مرسلاً أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : أربع ركعات قبل الظهر يعدلن بصلاة السحر.... حسنه الألباني في السلسلة الصحيحة....
    ومن مزايا هذا الركعات الأربع أنها تفتح لها أبواب السماء لما رواه أبو أيوب الأنصاري رضي الله عنه قال : أربع قبل الظهر تفتح لهن أبواب السماء .... رواه أبو داود ، والترمذي في الشمائل، وقال الألباني في صحيح الترغيب والترهيب : حسن لغيره.
    ولهذا كان النبي صلى الله عليه وسلم يحرص كل الحرص على أداء هذه الركعات، وإذا فاتته لأي ظرف طارئ قضاها بعد الفريضة ولا يتركها، حيث روت عائشة رضي الله عنهما أنها قالت : كان إذا لم يصل أربعًا قبل الظهر، صلاهن بعدها، وفي رواية للبيهقي أنها قالت : كان إذا فاته الأربع قبل الظهر صلاها بعد الظهر (رواه الترمذي واللفظ له ، والبيهقي ، وحسنه الألباني في صحيح الترمذي.
    ولذلك من فاته صلاة الأربع ركعات أو لم يتمكن من أدائها لظروف عمله؛ مثل بعض المعلمين فلا حرج من قضائها بعد انتهاء عمله ورجوعه إلى منزله .
    قال أبو عيسى الترمذي رحمه الله تعالى : والحديث يدل على مشروعية المحافظة علي السنن التي قبل الفرائض وعلى امتداد وقتها إلى آخر وقت الفريضة، وذلك لأنها لو كانت أوقاتها تخرج بفعل الفرائض لكان فعلها بعدها قضاء, وكانت مقدمة على فعل سنة الظهر، وقد ثبت في حديث الباب أنها تفعل بعد ركعتي الظهر، ذكر معنى ذلك العراقي قال : وهو الصحيح عند الشافعية. اهـ....جامع الترمذي لأبي عيسى الترمذي.

    ---------------------------------


    (3) أداء صلاة التراويح كلها مع الإمام:
    عن أبي ذر رضي الله عنه قال : صمنا مع رسول لله صلى الله عليه وسلم رمضان فلم يقم بنا شيئًا من الشهر حتى بقي سبع، فقام بنا حتى ذهب ثلث لليل، فلما كانت السادسة لم يقم بنا، فلما كانت الخامسة قام بنا حتى ذهب شَطْرُ الليل، فقلت : يا رسول الله لو نفَّلْتَنَا قيامَ هذه الليلة، قال : فقال : إن الرجل إذا صلى مع الإمام حتى ينصرف؛ حُسب له قيام ليل .... صححه الألباني في صحيح الجامع.
    وهذا أمر ينبه عليه كثير من أئمة المساجد في رمضان، فتراهم يحثون المصلين على أداء صلاة التراويح كاملة مع الإمام، ولكن البعض يتقاعس عن هذه الشعيرة التي أصبحت تميز شهر رمضان عن بقية الشهور، وقد قال عنها النبي صلى الله عليه وسلم : من قام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه... صحيح البخري و مسلم ....
    وكذلك الحال مع ليلة القدر؛ فقيامها يفضل على قيام ألف شهر لقوله عز وجل " لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ " فالعجب كل العجب ممن يفرط في هذه الليلة العظيمة .

    ---------------------------------

    (4) قراءة مائة آية في الليل:
    فعن تميم الداري رضي الله عنه قال : قال رسول لله صلى الله عليه وسلم : «من قرأ بمائة آية في ليلة كتب له قنوت ليلة .... صححه الألباني في صحيح الجامع ....

    **** يجوز خارج صلاة قيام الليل او في صلاة قيام الليل و حتي ولو في ركعة واحدة صلاة الوتر...
    مثل أذكار النوم : سورة الملك .. سورة الكافرون .. سور الاخلاص و الفلق و الناس كل منهم ثلاث 3 مرات .. و اية الكرسي .. واخر ايتين من سورة البقرة .. سورة الفاتحة ( رقية و دعاء).... سور للرؤيا الصالحة و منها رؤية الرسول في المنام مثل الشمس و الليل و التين (الشيخ الامام ابن حجر االعسقلاني في فتح الباري) ... وهم 123 اية .. وهذه من مزايا حفظ جزء عم .. تأخذ ثواب حفظ جزء كامل في القران الكريم و فيها 550 اية تقريبا ...
    وقراءة مائة آية آمر سهل لن يقتطع من وقتك أكثر من عشر دقائق، ويمكن أن تدرك هذا الفضل إن كان وقتك ضيقًا بقراءة أول أربع صفحات من سورة الصافات مثلاً، أو قراءة سورة القلم والحاقة .
    وإذا فاتك قراءتها بالليل فاقضها ما بين صلاة الفجر إلى صلاة الظهر, ولا تكسل عنها لتدرك ثوابها بإذن الله تعالى؛ لما رواه عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «من نام عن حزبه أو عن شيء منه فقرأه فيما بين صلاة الفجر وصلاة الظهر كتب له كأنما قرأه من الليل.. صحيح مسلم...

    قال المباركفوري رحمه الله تعالى معلقاً على حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه
    والحديث يدل على مشروعية اتخاذ ورد في الليل،
    وعلى مشروعية قضائه إذا فات لنوم أو لعذر من الأعذار، وأن من فعله ما بين صلاة الفجر إلى صلاة الظهر كان كمن فعله في الليل....
    وقد ثبت من حديث عائشة عند مسلم والترمذي وغيرهما أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا منعه من قيام الليل نوم أو وجع صلى من النهار ثنتي عشرة ركعة أ هـ.... تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي للمباركفوري...
    ولعل هذا الحديث يستحثك على أن يكون لك ورد يومي من القرآن خصوصا بالليل .
    ألا تعلم بأن النبي صلى الله عليه وسلم حثنا على قراءة عشر آيات على الأقل بالليل كي لا نكتب من الغافلين ؟

    فقد روى عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال : قال رسول لله صلى الله عليه وسلم :
    من قام بعشر آيات لم يكتب من الغافلين،
    ومن قام بمائة آية كُتِبَ من القانتين،
    ومن قام بألف آية كُتِبَ من المقنطرين ... صحيح الترغيب و الترهيب ....

    فهل نحرص على قراءة كتاب الله عز وجل؟ ينبغي أن لا يكون ختمنا له مقتصرًا على شهر رمضان فحسب، وإنما يكون ذلك طوال العام .
    ولعل الحرص على قراءة مائة آية يوميًا للحصول على ثواب قيام ليلة انطلاقة مباركة لحثنا على ملازمة كتاب الله عز وجل .

    ---------------------------------


    (5) قراءة الآيتين من آخر سورة البقرة في الليل:
    عن أبي مسعود رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : «من قرأ بالآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه... صحيح بخري و مسلم...

    قال النووي رحمه الله تعالى : قيل : معناه كفتاه من قيام الليل، وقيل: من الشيطان، وقيل : من الآفات، ويحتمل من الجميع .اهـ ... صحيح مسلم في شرح النووي...
    وأيد ابن حجر رحمه لله تعالى الرأي قائلا : وعلى هذا فأقول : يجوز أن يراد جميع ما تقدم والله أعلم ، والوجه الأول ورد صريحًا من طريق عاصم عن علقمة عن أبي مسعود رَفَعَهُ : من قرأ خاتمة البقرة أجزأت عنه قيام ليلة ( فتح الباري).
    إن قراءة هاتين الآيتين أمر سهل جدًا ومعظم الناس يحفظونهما ولله الحمد، فحري بالمسلم المحافظة على قراءتها كل ليلة، ولا ينبغي الاقتصار على ذلك لسهولته وترك بقية الأعمال الأخرى التي ثوابها كقيام الليل؛ لأن المؤمن هدفه جمع أكبر قدر ممكن من الحسنات، كما أنه لا يدري أي العمل سيقبل منه .
    قال عبد الله بن عمير رحمه الله تعالى : لا تقنعن لنفسك باليسير من الأمر في طاعة الله عز وجل كعمل المهين الدنيء، ولكن اجتهد فعل الحريص الحفي ا هـ.... حلية الأولياء....

    ---------------------------------

    (6) قراءة العشر ايات من آخر سورة آل عمران في الليل :

    ---- وأما حديث: من قرأ آخر آل عمران في ليلة كتب له قيام ليلة. فقد رواه الدارمي.


    -----------------------------

    *** صلاة ثوابها عظيم بعد صلاة العشاء ...

    4 أربعة ركعات سنة مؤكدة بعد صلاة العشاء مثل ثواب صلاة 4 أربعة ركعات في ليلة القدر

    بعد بحث طويل : يجوز العمل بهذا الحديث

    سواء في البيت او في المسجد


    حديث : مَنْ صَلَّى أَرْبَعًا بَعْدَ الْعِشَاءِ لَا يَفْصِلُ بَيْنَهُنَّ بِتَسْلِيمٍ، عَدَلْنَ بِمِثْلِهِنَّ مِنْ لَيْلَةِ الْقَدْرِ


    وقد ذهب الشيخ الألباني رحمه الله إلى منح هذه الآثار " حكم الرفع "، مما يجيز الاحتجاج بها والعمل بما جاء فيها

    يمكن القول بأن هذا صحيح عن ثلاثة من الصحابة هم ابن مسعود وعائشة وابن عمرو بن العاص، ومثله لا يقال من قبل الرأي، فهو موقوف عنهم لفظا لكن له حكم الرفع، ويتايد هذا بما جاء عن ابن عباس وإن كان فيه مقال



    عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بن مسعود رضي الله عنه قَالَ : " مَنْ صَلَّى أَرْبَعًا بَعْدَ الْعِشَاءِ لَا يَفْصِلُ بَيْنَهُنَّ بِتَسْلِيمٍ، عَدَلْنَ بِمِثْلِهِنَّ مِنْ لَيْلَةِ الْقَدْرِ " .رواه ابن أبي شيبة في " المصنف " (2/127) قال : حدثنا وكيع ، عن عبد الجبار بن عباس ، عن قيس بن وهب ، عن مرة ، عن عبد الله به . وهذا إسناد جيد متصل.



    فدلت السنة العملية للنبي صلى الله عليه وسلم على مشروعية صلاة أربع ركعات بعد صلاة العشاء ، ولذلك اتفق العلماء على مشروعية هذه الصلاة بعد العشاء ، سواء صح في فضلها حديث خاص أم لم يصح . وذهب فقهاء الحنفية إلى عد هذه الأربع ركعات بعد العشاء سنة راتبة بعدية ، كما في " فتح القدير " 441/1-449



    ===========
    ===============
    ==============================
    ======================================

    وكان السلف رحمهم الله تعالى بل وأجدادنا إلى عهد قريب لا يفرطون في قيام الليل،

    ---- أما في هذا العصر اخر الزمان فقد انقلب ليل كثير من الناس إلى نهار وسهر, وفوتوا عليهم لذة مناجاة الله تعالى بالليل،
    ---- ووصل الناس هذه الايام : في تفريطهم إلى ترك صلاة الفجر .

    ******* فعندما زار طاووس بن كيسان رحمه الله تعالى رجلاً في السحر فقالوا : هو نائم، قال : ما كنت أرى أن أحدًا ينام في السحر فلو زارنا طاووس بن كيسان اليوم فماذا عساه أن يقول عنا يا ترى ؟ ( حلية الاولياء)....

    =======================

    إن من رحمة الله عز وجل بعباده أنه وهبهم أعمالاً يسيرة يعدل ثوابها قيام الليل، فمن فاته قيام الليل، أو عجز عنه فلا يفوت عليه هذه الأعمال لتثقيل ميزانه،
    ---- وهذه ليست دعوة للتقاعس عن قيام الليل،
    ---- إذ لم يفهم سلفنا الصالح رحمهم الله تعالى ذلك، بل كانوا ينشطون في كل ميادين الخير .

    ======================

    طرق في قيام الليل و صفات الصالحين :
    طريقة لتقوية الايمان
    روى الحاكم في مستدركه والطبراني في مجمعه عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (إن الإيمان ليَخلق في جوف أحدكم كما يَخْلَقُ الثوب؛ فاسألوا الله أن يجدد الإيمان في قلوبكم
    -- رواه الحاكم في المستدرك 1/4، وهو في السلسلة الصحيحة، 1585.


    في حديث عمر بن الخطاب أنه قال لعلي بن أبي طالب رضي الله عنهما:
    ربما شهدت وغبنا، وربما غبت وشهدنا، فهل عندك علم بالرجل يحدث بالحديث إذا نسيه استذكره؟
    فقال علي رضي الله تعالى عنه:
    سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:
    ما من القلوب قلب إلا وله سحابة كسحابة القمر، بينما القمر مضيء إذ علته سحابة فأظلم، إذ تجلت عنه فأضاء، وبينما الرجل يحدث إذ علته سحابة فنسي إذ تجلت عنه فذكره.
    --- رواه أبو نعيم في الحلية، والطبراني في الأوسط، وحسنه الألباني. رواه أبو نعيم في الحلية، 2/196، وهو في السلسلة الصحيحة، 2268...


    طريقة لطلب المساعدة بان يرزقك الله : قيام الليل و الصدقات بالمال :

    من هالَه الليلُ أن يكابدَه ، أو بخِلَ بالمالِ أن يُنفِقَه ، أو جَبُنَ عن العدوِّ أن يقاتلَه ، فلْيُكثِر من ( سبحان اللهِ وبحمدِه ) ؛ فإنها أحبُّ إلى اللهِ من جبلِ ذهبٍ ينفقُه في سبيل اللهِ عزَّ وجلَّ .

    --- الراوي : أبو أمامة الباهلي | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 1541 | خلاصة حكم المحدث : صحيح لغيره


    تم بحمد الله
    وهو من رجال الاسلام ( في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والآصال رجال )

    إذا رأيتُم الرجلَ يتعاهد المسجدَ، فاشهدوا له بالإيمانِ ,, إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر وأقام الصلاة وآتى الزكاة






  • #2
    رد: الأعمال الصالحة التي ثوابها يعدل قيام الليل

    هل تلاوة اخر عشر ايات من سورة ال عمران تعتبر من قيام الليل :
    اتفاق :
    --- عنوان الفتوي موقع اسلام ويب : فضائل سور وآيات من القرآن الكريم
    شعبان 1425 ,, 9-2004 ,,, رقم الفتوى: 54036 ,, التصنيف: فضل وآداب تلاوة القرآن وتعلمه
    وأما حديث: من قرأ آخر آل عمران في ليلة كتب له قيام ليلة. فقد رواه الدارمي.

    مصادر اختلاف – عدم صحة الحديث :
    --- موقع فتاوي اسلام و جواب يقول هذا الحديث من ضمن الأحاديث الضعيفة التي وردت في آل عمران
    فتوي رقم 144207 : هل من قرأ أواخر آل عمران في ليلة يكون كأنه قامها؟
    لا نعلم حديثاً صحيحاً عن النبي صلى الله عليه وسلم يدل على أن من قرأ آخر عشر آيات من سورة آل عمران يكتب له ثواب عبادة ليلة

    --- موقع صيد الفوائد ,, من قرأ آخر آل عمران في ليلة ؛ كتب له قيام ليلة ,,, ضعيف مشكاة المصابيح للألباني

    ---- المحدث : القرطبي المفسر | المصدر : تفسير القرطبي - حكم المحدث : سنده ضعيف في طريقه ابن لهيعة

    --- قال الأرناؤوط في تحقيقه : إسناده ضعيف .

    ---- اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء : بكر أبو زيد -صالح الفوزان -عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ
    لا نعلم أصلاً لكون النبي صلى الله عليه وسلم كان يقرأ الآيتين ( 189، 200 ) خصوصًا من آل عمران كل ليلة .
    وما روي عن عثمان رضي الله عنه، فقد أخرجه الدارمي في ( سننه ) موقوفًا عليه، فقال الدارمي : حدثنا إسحاق بن عيسى ، عن ابن لهيعة ، عن يزيد بن أبي حبيب ، عن أبي الخير ، عن عثمان به. وابن لهيعة ليس بحجة، فالإسناد ضعيف.

    ---------------------------

    اخر 10 ايات من سورة ال عمران ,, اذكار الاستيقاظ من النوم
    فَنامَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ ، حتَّى إذا انتصفَ اللَّيلُ أو قبلَهُ قليلًا أبو بعدَهُ قليلًا
    استيقَظَ رسولُ اللَّهِ ، فجلَسَ يمسحُ النَّومَ عن وجهِهِ بيدِهِ ،
    ثمَّ قرأَ العشرَ الآياتِ الخواتيمَ من سورةِ آلِ عمرانَ ،
    ثمَّ قامَ إلى شَنٍّ معلَّقةٍ، فتوضَّأَ منها فأحسنَ وضوءَهُ ، ثمَّ قامَ يصلِّي

    الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح النسائي


    ذاتَ ليلةٍ . فقام نبيُّ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ من آخرِ الليلِ .
    فخرج فنظر في السماءِ .
    ثم تلا هذه الآيةَ من آلِ عمرانَ : {إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآيَاتٍ لِأُولِي الْأَلْبَابِ، حتى بلغ، فَقِنَا عَذَابَ النَّار } [ 3 / آل عمران / الآيتان 190 و191 ]
    ثم رجع إلى البيتِ فتسوَّك وتوضأَ . ثم قام فصلَّى . ثم اضطجع .
    ثم قام فخرج فنظر إلى السماءِ فتلا هذه الآيةَ . ثم رجع فتسوَّك فتوضأَ . ثم قام فصلَّى .

    الراوي : عبدالله بن عباس - صحيح مسلم




    =================
    =========================


    مقدمة هامة عن الموضوع : هذا تنبيه لي و للمسلمين من بعدنا لعلهم يحتاجون هذه النصيحة ...
    *** ان كان قد وجد في الموضوع حديث مختلف عليه ... فالهدف الوعي عن كيفية نشر الموضوع ولكن بشرط هو ان تذكر مصدر موثوق فيه ... وانت تتاكد من نشر الاخبار الصحيحة...
    ** ولم أذكر روايات اختلف عليها العلماء الا قليل جدا ... وقد اخذت في الاولوية و الاهمية بكلام علماء الاحاديث البخاري و مسلم و الالباني .. ثم من مواقع موثوق بها ... واذا وجد في الموضوع حديث لا يوجد فيه الثلاثة المحدثين المذكورين سابقا ... فيجب مراجعة و استشارة لفهم صحة هذه الرواية و السند ...
    *** الاحاديث التي اختلف عليها العلماء .. نقلت من هم المحدثين ( لقب علماء الحديث) الذين أقروا بأن الحديث له درجة صحيحة او حسنة .. وكان من مصدرين فقط هما الدرر السنية قسم الموسوعة الحديثية و موقع اسلام ويب في قسم تفسير ايات القران و قسم الاحاديث النبوية..
    **** فقط علماء الحديث الذين يستطيعون ان يحكموا علي درجة الحديث اذا وجدوا اثنين رواة يقولون هذا حديث صحيح و وجدوا سبعة رواة يقولون ما بين ضعيف و مرسل و هكذا ...
    *** من الضروري ... ان الذي ينشر حديث أن يكون علي علم بالمتن و درجات الحديث مثل الصحيح و الضعيف و الموضوع ... ومتي يجوز ان ينشر و ينقل الحديث الضعيف لكي يعمل به الناس ... وهذا انا جاهل فيه ولا اعلم عنه أي شيء ... لأن اهتمام المسلم يكون في وظيفته و العلم فهو اولي و يكون من الدين ما هو ضروري كالصلاة و الصيام و أركان الاسلام بصفة عامة ...
    ** المصادر بصفة عامة : فتاوي موقع اسلام ويب و موقع سؤال و جواب ,, ملتقي اهل الحديث ,, شبكة الالوكة و موقع صيد الفوائد... موقع الدرر السنية في قسم الموسوعة الحديثية..
    *** وقد وجدت من ينسبون صحة الحديث الي علماء الحديث الموثوق بحكمهم علي درجة الحديث ولم اجد في مواقع الاحاديث و المصادر الرسمية ما يؤكد علي صدق او مصداقية من ينشرون الاحاديث للناس عامة خاصة الانترنيت ... فيجب التاكد ...
    ** وقد ذكرت مصدرين و معلومات ... روايات موضوعة من اهل الشيعة و الزنادقة .. والملفات جاهزة ..
    • لكن نترك سبعين باب من الحلال لكي لا نقع في الفتن و الشبهات و الحرام ...
    • وقال عمر رضي الله عنه تركنا تسعة أعشار الحلال مخافة الربا...
    • قال الصحابة : كنا ندع سبعين بابا من الحلال مخافة أن نقع في باب من الحرام..


    *** القراّن كلام الله ملك السماوات و الأرض ,,,
    • من كذَب علَيَّ ( علي أحاديث رسول الله ) متعمِّدًا فليتبوأْ مقعدَه من النارِ ....الراوي : أبو هريرة - صحيح مسلم
    • من تولى عملاً وهو يعلمُ أنَّه ليس لذلكَ العملِ أهلً فليتبوَّأْ مقعدَهُ من النَّارِ....الراوي : أبو موسى الأشعري -السلسلة الصحيحة للألباني..


    • من حُسنِ إسلامِ المرءِ تركُه ما لا يَعْنيه وفي روايةٍ إنَّ من حسنِ إسلامِ المرءِ قلَّةَ الكلامِ فيما لا يَعْنيه .... الراوي : الحسين بن علي بن أبي طالب | المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائد
    • مِن حُسنِ إسلامِ المرءِ تركُهُ ما لا يَعنيهِ ..الراوي : أبو هريرة - صحيح ابن ماجه للألباني


    *** والاختلاف الذي نقلته من الفتاوي ... لا يحكم عليها احد الا العلماء من حاملي شهادة الدكتوراة ... لان نقل الاخبار من رسول الله و أصحاب رسول الله حتي يومنا هذا .. يحتاج دراسة احوال من ينقلون الاخبار و كيف كانوا ...
    *** أرجو ان لا يفهم احد ,, او ان يتخذ احد فضل حديث صحيح من احد رواة الحديث فرصة والذي قد يكون راوي الحديث هو الوحيد الذي حكم علي حديث رسول الله ان الاسناد جيد او حسن او حسن لغيره او صحيح ..

    *** يوجد ماجستير و دكتوراة في علم الاحاديث و متن الحديث ...
    *** انا فقط نقلت ما اختلف عليه العلماء بمجهودي من خلال قراءة الفتاوي..
    *** تذكر المصادر : لكي تكون مستعد لسؤال الله لك و سوف يحاسبك من اين اتيت بهذا ...

    ألم يعلم المسلمون بهذه الاية في سورة المائدة : اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا ....
    ================

    *** معلومة : حديث مُرْسَل ، والْمُرْسَل مِن أقسام الحديث الضعيف ,, وهذا من فتاوي المجيب الشيخ : عبد الرحمن بن عبد الله السحيم ,, الداعية في وزارة الشؤون الإسلامية ...

    **** معلومة : و الحديث الموقوف عليه يعتبر مقطوعا وهو من أقسام الضعيف... وهذا من فتاوي موقع اسلام ويب ,, --- رمضان 1430 ,, 9-2009 ,,رقم الفتوى: 126229 ,,, التصنيف: أحاديث ضعيفة وموضوعة

    --------------------------

    ---- عنوان السؤال : فضائل السور المذكورة في السؤال منها الصحيح ومنها دون ذلك
    فتوي موقع اسلام ويب .. جمادى الآخر 1423 ,, 8-2002 ,,, رقم الفتوى: 18178 -- التصنيف: فضل وآداب تلاوة القرآن وتعلمه...
    وعلى السائل أن يراجع ما صح من فضائل القرآن
    • صحيح الجامع للألباني ،
    • وكتاب رياض الصالحين للإمام النووي
    • وكتاب مشكاة المصابيح للخطيب التبريزي ،


    ---- ونحذر من الكتب التي تحتوي على الأحاديث الموضوعة في الفضائل وليعلم أن الأحاديث التي ذكرناها سابقاً، يجوز العمل بما كان منها ضعيفاً إذا اندرج تحت أصل عام..
    --- ولم يكن ضعفه شديدا مع اعتقاد العامل الاحتياط لا الثبوت لأن ذلك من فضائل الأعمال..

    ---- أما ما كان موضوعاً أو شديد الضعف أو غير مندرج تحت أصل، فلا يجوز العمل به في فضائل الأعمال ولا غيرها..

    ---------------------------

    تحذير شديد جدا ....

    موقع اعتقد انه خاص بأهل الشيعة ... وقد تسبب في نشر روايات أحاديث لا توجد في كتب اهل السنة عن فضائل في القراّن الكريم ..

    موقع حوزة الهدى للدراسات الإسلامية ,, موقع هدى القرآن الإلكتروني من سلسلة المواقع التابعة لحوزة الهدى للدراسات الإسلامية برعاية سماحة الشيخ محمد صنقور يعتني بالشأن القرآني في جميع جوانبه من التفسير وعلوم القرآن والدِّراسات والبحوث القرآنية....

    *** تعليق اقول : الاحاديث المذكورة في موقع حوزة الهدي : لا أري عاقلا من اهل السنة ان يري رواة هذه الاخبار لهم تعظيم باجبار ان نذكر : عليه السلام .. مع كل راوي ... واني أري ان هذا الموقع يخص اهل طائفة الشيعة ...

    ===============================

    تحقيق الشيخ : عيد فهمي...
    بالحديث الذي ورد في فضل سور القرآن سورة سورة وهو حديث أُبيّ بن كعب رضي الله عنه قال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم عرض عليَّ القرآن في السنة التي مات فيها مرتين، وقال: يا أُبي، إن جبريل عليه السلام أمرني أن أقرأ عليك القرآن وهو يقرئك السلام». فقال أُبيّ: فقلتُ لمَّا قرأ عليَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم: كما كانت لي خاصةً فخُصَّني بثواب القرآن مما علمك الله وأطلعك عليه. قال: نَعَمْ يَا أُبَيُّ

    ---- الحديث أخرجه بطوله ابن الشجري في الأمالي الشجرية (1/79)، وابن عدي في الكامل (7/2588)، وأخرجه ابن الجوزي في الموضوعات (1/240)، وقال بعده: (قد فرَّق هذا الحديث أبو إسحاق الثعلبي في تفسيره، فذكر عند كل سورة منه ما يخصها، وتبعه أبو الحسن الواحدي في ذلك، ولا أعجب منهما لأنهما ليسا من أصحاب الحديث، وإنما عجبت من أبي بكر بن أبي داود كيف فرَّقه على كتابه الذي صنفه في فضائل القرآن، وهو يعلم أنه حديث مُحال.)
    ثم قال: (حديث فضائل السور مصنوع بلا شك)
    وقال: (نفس الحديث يدل على أنه مصنوع؛ فإنه قد استنفد السور، وذكر في كل واحدة ما يناسبها من الثواب بكلام ركيك في نهاية البرودة، لا يناسب كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم.)
    قلت: والحديث له طرق كلها تالفة:
    الطريق الأولى: تفرد بها أبو الخليل بزيع بن حبان، قال الدارقطني: وهو متروك.
    الطريق الثانية: تفرد بها مخلد بن عبد الواحد، قال ابن حبانفي «المجروحين»: منكر الحديث جدا ينفرد بأشياء مناكير لا تشبه أحاديث الثقات ، فبطل الاحتجاج به.
    الطريق الثالثة: تفرد بها ميسرة بن عبد ربه، قال عبد الرحمن بن مهدي: قلت لميسرة بن عبد ربه: من أين جئت بهذه الأحاديث: «من قرأ كذا فله كذا»؟ قال: وضعته أرغب الناس فيه.
    الطريق الرابعة: تفرد بهاهارون بن كثير، قال ابن عدي: وهارون غير معروف، ولم يحدث به عن زيد بن أسلم غيره، وهذا الحديث غير محفوظ عن زيد.
    وروى العقيلي في الضعفاء (1/175): عن عبد الله بن المبارك قال في حديث أبي بن كعب في فضائل السور: أظن الزنادقة وضعته.
    وقال العجلوني في كشف الخفا (2/419): فضيلة قراءة كل سورة، رووا ذلك وأسندوه إلى أبي بن كعب، ومجموع ذلك مفترى وموضوع بإجماع أهل الحديث.

    =================

    ---- من هو الرجل الذي بدأ ينشر احاديث كذب في فضائل القران .. وكان ينسبها كاحاديث ..

    ومن أمثلة ذلك : ما رواه الحاكم في "المدخل" (54) بسنده إلى أبي عمار المروزي
    أنه قيل لأبي عصمة نوح بن أبي مريم :
    من أين لك عن عكرمة عن ابن عباس في فضائل القرآن سورة سورة ،
    وليس عند أصحاب عكرمة هذا ؟

    فقال : إني رأيت الناس قد أعرضوا عن القرآن ، واشتغلوا بفقه أبي حنيفة ، ومغازي ابن إسحاق ، فوضعت هذا الحديث حِسبة .
    ( يعني أنه يبتغي بها الثواب عند الله ) .

    ---- قال النووي في شرح صحيح مسلم :
    يحرم رواية الحديث الموضوع على من عرف كونه موضوعا ، أو غلب على ظنه وضعه ،
    فمن روى حديثا علم أو ظن وضعه ، ولم يبين حال روايته وضعه ، فهو داخل في هذا الوعيد ، مندرج في جملة الكاذبين على رسول الله صلى الله عليه وسلم.

    ===================

    • الترمذي الحكيم في كتابه نوادر الأصول.
    • الديلمي في مسند الفردوس .
    • ابن أبي أشيبة في مصنفه

    ----- ومن المعلوم عند أهل العلم أن الكتابين المذكورين مظنة للأحاديث الضعيفة والموضوعة.
    ----- فقد عدهما صاحب طلعة الأنوار في علوم الحديث ضمن الكتب المشهورة برواية الضعيف حيث قال:

    • وما نمي لعق وعد، وخط، وكر ***** ومسند الفردوس ضعفه شهر
    • كذا نوادر الأصول وزد **** للحاكم التاريخ ولتجتهد اهـ .

    وقد رمز
    • عق : للعقيلي،
    • وعد: لابن عدي،
    • وخط: للخطيب البغدادي،
    • وكر: لابن عساكر.


    =====================

    وحيث إن فضائل الأعمال يعمل فيها بالأحاديث الضعيفة بالشروط المعروفة، فيمكن للشخص أن يقرأها ليحصل على الثواب
    جمادى الأولى 1421 ,,,8-2000 ---- رقم الفتوى: 5110 ,,,, التصنيف: فضل وآداب تلاوة القرآن وتعلمه ..

    ====================

    نصيحة هامة وهي مسئلة حياة و نجاة او عذاب و انتقام
    • في الطب يذهب المريض الي طبيب حامل لشهادة الدكتوراة : علاج الجسد فقط .. حتي وان وجدنا تخصص الطب النفسي... لانهم لا يربطون علاقة الذنوب و الاستغفار بالحالات النفسية ... من بلاء و مصيبة ...
    • اذن من باب اولي في الفتاوي : تذهب الي علماء من حاملي شهادة الدكتوراة : علاج الجسد و الروح من العذاب اذا اخطات ..


    كان فيمن كان قبلكم رجلٌ قتل تسعةً وتسعين نفسًا . فسأل عن أعلمِ أهلِ الأرضِ
    • فدُلَّ على راهبٍ فأتاه فقال : إنَّه قتل تسعةً وتسعين نفسًا . فهل له من توبةٍ ؟ فقال : لا . فقتله . فكمَّل به مائةً . ثمَّ سأل عن أعلمِ أهلِ الأرضِ
    • فدُلَّ على رجلٍ عالمٍ . فقال : إنَّه قتل مائةَ نفسٍ . فهل له من توبةٍ ؟ فقال : نعم . ومن يحولُ بينه وبين التَّوبةِ ؟ انطلق إلى أرضِ كذا وكذا . فإنَّ بها أُناسًا يعبدون اللهَ فاعبُدِ اللهَ معهم . ولا ترجِعْ إلى أرضِك فإنَّها أرضُ سوءٍ . فانطلق حتَّى إذا نصَف الطَّريقَ أتاه الموتُ

    ---- قبضته ملائكةُ الرَّحمةِ .
    ----- الراوي : أبو سعيد الخدري - صحيح مسلم

    ===================
    =============================
    ====================================
    وهو من رجال الاسلام ( في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والآصال رجال )

    إذا رأيتُم الرجلَ يتعاهد المسجدَ، فاشهدوا له بالإيمانِ ,, إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر وأقام الصلاة وآتى الزكاة





    تعليق

    يعمل...
    X