إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

28 طريقة في الصعود في درجات الجنة الي الفردوس مع الانبياء - و طرق مرافقة سيدنا محمد رسول الله

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • 28 طريقة في الصعود في درجات الجنة الي الفردوس مع الانبياء - و طرق مرافقة سيدنا محمد رسول الله

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته و مغفرته و السلام علي عباد الله الصالحين

    بسم الله

    اللهم صل علي صاحب لواء الحمد وعلي اتباعه قبل ولادته حتي بعد موته ( الاية 81 سورة ال عمران)...


    ===================


    28 طريقة في الصعود في درجات الجنة الي الفردوس مع الانبياء
    درجات الجنة - كيف تصعد و كيف تبلغ النهاية - تحت الوسيلة و الفضيلة مباشرة


    درجات الجنة ... هل من مشمر للجنة

    بسم الله

    من يريد اجر 50 شهيدا من الصحابة واين اصحاب الهمة العالية


    المصدر : موقع الدرر السنية و كتاب رحلة الي الدار الاخرة للشيخ محمود المصري



    أن رجلا قال يا رسول الله إن شرائع الإسلام قد كثرت علي فأخبرني بشيء أتشبث به

    قال : لا يزال لسانك رطبا من ذكر الله .

    الراوي: عبدالله بن بسر المازني: صحيح الترغيب

    ------------------------------


    ليتخذ أحدكم قلبا شاكرا ، ولسانا ذاكرا ، و زوجة مؤمنة ، تعينه على أمر الآخرة

    الراوي: ثوبان و ابن عباس و علي - صحيح الجامع

    -------------------------

    إِنَّ مِنْ ورائِكُم زمانُ صبرٍ ، لِلْمُتَمَسِّكِ فيه أجرُ خمسينَ شهيدًا منكم




    الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع
    الصفحة أو الرقم: 2234 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

    قال ابن حجر في-فتح الباري )) (7/7): حديث : (( للعامل منهم أجر خمسين منكم )) لا يدل على أفضلية غير الصحابة على الصحابة ؛ لأن مجرد زيادة الأجر لايستلزم ثبوت الأفضلية المطلقة وأيضًا فالأجر إنما يقع تفاضله بالنسبة إلى ما يماثله في ذلك العمل فأما ما فاز به من شاهد النبي صلى الله عليه وسلم من زيادة فضيلة المشاهدة فلا يعدله فيها أحد »ا.هـ


    =====================
    ================================




    حسن الظن بالله اولا والتوكل علي الله

    الخوف و الرجاء للمؤمن كالجناحين للطائر ،إذا زاد الخوف يقنط من رحمة الله

    قال الله" قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله. إن الله يغفر الذنوب جميعا إنه هو الغفور الرحيم" الزمر 53

    و إذا زاد الرجاء أمن مكر الله

    قال تعالى" ........... فلا يأمن مكر الله إلا القوم الخاسرون" الأعراف 99

    قال تعالى " نبئ عبادي أني أنا الغفور الرحيم. و أن عذابي هو العذاب الأليم "
    الحجر 49، 50

    قال تعالى " اعلموا أن الله شديد العقاب و أن الله غفور رحيم" المائدة 98

    فنؤمن أن الله غفور رحيم ......... رجاء
    و نؤمن أن الله شديد العقاب ......... خوف


    جاء رجلٌ إلى النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ فقالَ يا رسولَ اللهِ أرأيتَ إن شَهدتُ أنْ لا إلهَ إلَّا اللهُ وأنَّكَ رَسولُ اللهِ وصلَّيتُ الصَّلواتِ الخمسِ وأدَّيْتُ الزَّكاةَ وصُمْتُ رمضانَ وقُمْتُه فمِمَّنْ أنا ؟ قال : من الصِّدِّيقينَ والشُّهداءِ

    الراوي : عمرو بن مرة الجهني | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 361 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

    ====================
    ================================
    ========================================



    1-
    حفظ القران
    يقال لصاحب القرآن إذا دخل الجنة اقرأ واصعد فيقرأ ويصعد بكل آية درجة حتى يقرأ آخر شيء معه

    الراوي: أبو سعيد الخدري المصدر: صحيح ابن ماجه



    يقال لصاحب القرآن اقرأ وارتق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا فإن منزلك عند آخر آية تقرؤها

    الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص - المصدر: صحيح أبي داود

    ====================




    2-
    من دخل السوق
    فقال : لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك ، وله الحمد ، يحيي ويميت ، وهوحي لا يموت بيده الخير ، وهو على كل شيء قدير ،

    كتب الله له ألف ألف حسنة ،ومحا عنه ألف ألف سيئة ،
    ورفع له ألف ألف درجة،
    وبنى له بيتا في الجنة

    الراوي: عبدالله بن عمر صحيح الجامع

    ===========================================

    3-

    " من صلى علي رسول الله صلاة واحدة
    صلى الله عليه عشر صلوات ويحط عنه عشر سيئات
    ورفعه بهاعشر درجات "

    --- المصدر: الترغيب والترهيب - إسناده صحيح


    ======================================
    4-

    الجهاد في سبيل الله

    - يا أبا سعيد ، من رضي بالله ربا ، وبالإسلام دينا ، وبمحمد نبيا ، وجبت له الجنة. قال : فعجب لها أبو سعيد قال : أعدهاعلي يا رسول الله ، ففعل ، ثم قال رسول الله : وأخرى يرفع بها العبد مائة درجة في الجنة، ما بين كل درجتين ، كما بين السماء والأرض . قال : وما هي يا رسول الله ؟قال : الجهاد في سبيل الله ، الجهاد في سبيل الله


    الراوي: أبو سعيد: صحيح النسائي
    =============================





    5-
    الاكثار من صلاة النوافل

    لقيت ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم

    فقلت : دلني على عمل ينفعني أو يدخلني الجنة ! فسكت عني مليا ، ثم التفت إلي ،
    فقال : عليك بالسجود ، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :

    ما من عبد يسجد لله سجدة ؛ إلا رفعه الله عز وجل بها درجة،
    وحط عنه بها خطيئة

    --- الراوي: معدان بن طلحة صحيح النسائي









    قال الأحنف بن قيس دخلت بيت المقدس
    فوجدت فيه رجلا يكثر السجود فوجدت في نفسي من ذلك فلما انصرف
    قلت أتدري على شفع انصرفت أم على وتر
    قال إن أك لا أدري فإن الله عز وجل يدري
    ثم قال أخبرني حبي أبو القاسم صلى الله عليه وسلم ثم بكى
    ثم قال أخبرني حبي أبو القاسم صلى الله عليه وسلم ثم بكى
    ثم قال أخبرني حبي أبو القاسم صلى الله عليه وسلم

    قال ما من عبد يسجد لله سجدة إلارفعه الله بها درجه
    وحط عنه بها خطيئة وكتب له بها حسنة

    قال قلت أخبرني من أنت يرحمك الله
    قال أنا أبو ذر صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم

    فتقاصرت إلي نفسي

    الراوي: أبو ذر إسناده صحيح على شرط مسلم



    =========================



    6-

    لا تنتفوا الشيب ؛فإنه نور المسلم ، من شاب شيبة في الإسلام ؛ كتب الله له بها حسنة ،وكفر عنه بها خطيئة ،ورفعه بها درجة .

    الراوي: جد عمرو بن شعيب تخريج مشكاة المصابيح



    ======================





    7-

    من صام رمضان وصلى الصلوات وحج البيت ، لا أدري أذكر الزكاة أم لا .
    إلا كان حقا على الله أن يغفر له إن هاجر في سبيل الله أو مكث بأرضه التي ولد بها

    قال معاذ ألا أخبربها الناس ؟

    فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم ذر الناس يعملون

    فإن في الجنة مائة درجة ما بين كل درجتين كما بين السماء والأرض

    والفردوس أعلى الجنة وأوسطها وفوق ذلك عرش الرحمن ومنها تفجر أنهار الجنة

    فإذا سألتم الله فسلوه الفردوس


    الراوي: معاذ بن جبل صحيح الترمذي




    في الجنة مائة درجة ما بين كل درجتين كما بين السماء والأرض ،
    والفردوس أعلاها درجة ، ومنها تفجر أنهار الجنة الأربعة ، ومن فوقها يكون العرش ،
    فإذا سألتم الله فأسالوه الفردوس


    الراوي: عبادة بن الصامت: صحيح الترمذي





    =========================


    8-

    سدالفُرج في صفوف الصلاة
    :

    إن الله وملائكته يصلون على الذين يصلون الصفوف ومن سد فرجة رفعه الله بها درجة

    الراوي: عائشة: صحيح ابن ماجه


    =======================================

    9-

    ما ترفع إبل الحاج رجلا ، ولاتضع يدا ؛ إلا كتب الله له بها حسنة ، أو محا عنه سيئة ، أو رفعه بها درجة .

    الراوي: عبدالله بن عمر --- صحيح الترغيب


    =============================








    10-

    كثرة الطواف حول الكعبة

    -من طاف بهذا البيت أسبوعا يحصيه, فيصلي ركعتين ؛ كان كعتق رقبة,

    وما وضع رجل قدما ولا رفعها؛

    إلا كتب الله له بها حسنة, ومحا عنه بها سيئة, ورفع له بها درجة .

    الراوي: عبدالله بن عمر تخريج مشكاة المصابيح



    --- فإن لك من الأجر إذا أممت البيت العتيق


    أن لا ترقع قدما أو تضعها أنت ودابتك ؛ إلا كتبت لك حسنة،

    ورفعت لك درجة


    . وأما وقوفك بعرفة ؛فإن الله عز وجل يقول لملائكته : يا ملائكتي ! ما جاء بعبادي ؟ قالوا : جاؤا يلتمسون رضوانك والجنة
    . فيقول الله عز وجل : فإني أشهد نفسي وخلقي أني قد غفرت لهم ، ولو كانت ذنوبهم عدد أيام الدهر ، وعدد رمل عالج . وأما رميك الجمار ؛ قال الله عز وجل : { فلاتعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين جزاء بما كانوا يعملون } . وأما حلقك رأسك ؛ فإنه ليس من شعرك شعرة تقع في الأرض ؛ إلا كانت لك نورا يوم القيامة . وأما طوافك بالبيت إذا ودعت ؛ فإنك تخرج من ذنوبك كيوم ولدتك أمك .

    الراوي: عبادة بن الصامت - المصدر: صحيح الترغيب

    ======================



    11-

    دعاء الابن للوالدين " البر بالوالدين "


    إن الله – عز وجل ليرفع الدرجة للعبد الصالح في الجنة،
    فيقول : يا رب ! أنى لي هذه ؟

    فيقول : باستغفار ولدك لك


    الراوي:أبوهريرة - , تخريج مشكاة المصابيح

    رب اغفر لي و والدي و ارحمهما كما ربياني صغيرا


    قال ملك السماوات و الارض ذو البطش الشديد : وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا (24) ... سورة الاسراء


    ========================






    12-

    بر الوالدين " فائدة للابن و الابنة "

    دخلتُ الجنةَ فسمعتُ فيها قراءةً ، قلتُ :
    من هذا ؟
    فقالوا : حارثةُ بنُ النعمانِ ، كذلكم البِرُّ كذلكم البِرُّ [ و كان أبرَّ الناسِ بأُمِّهِ ]

    الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 913 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح على شرط الشيخين


    =========================








    13 – 14 - 15

    إسباغ الوضوء على المكاره وكثرة الخطوات إلى المساجد وانتظار الصلاة بعد الصلاة

    صلاة الرجل في جماعة تزيد على صلاته في بيته وصلاته في سوقه خمسا وعشرين درجة

    وذلك بأن أحدكم إذا توضأ فأحسن الوضوء وأتى المسجد لا يريد إلا الصلاة و لا ينهزه إلا الصلاة

    لم يخط خطوة إلا رفع له بها درجة
    و حط عنه بها خطيئة حتى يدخل المسجد فإذا دخل المسجد كان في صلاة ما كانت الصلاة هي تحبسه



    والملائكة يصلون على أحدكم ما دام في مجلسه الذي صلى في هو يقولون اللهم اغفر له اللهم ارحمه اللهم تب عليه ما لم يؤذ فيه أو يحدث فيه

    الراوي: أبو هريرة - المصدر صحيح أبي داود






    عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
    قال : " ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا
    ويرفع به الدرجات ؟
    قالوا : بلى يا رسول الله ،
    قال : إسباغ الوضوء على المكاره ، وكثرة الخطا إلى المساجد ،
    وانتظار الصلاة بعد الصلاة ،
    فذلكم الرباط ، فذلكم الرباط .

    رواه مسلم - 251 .



    ========================






    16-
    اجر الرباط : انتظار الصلاة بعد الصلاة
    رباط يوم في سبيل الله أفضل من صيام شهر و قيامه ، و من مات فيه وقي فتنة القبر ، و نما له عمله إلى يوم القيامة


    الراوي: سلمان الفارسي المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 3481خلاصة حكم المحدث: صحيح



    رباط يوم في سبيل الله ؛ خير من ألف يوم فيما سواه من المنازل .


    الراوي: عثمان بن عفان المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 1224خلاصة حكم المحدث: حسن لغيره

    =====================================





    17-

    الصبر علي البلاء

    البلاء و الابتلاء تصل به الي الفردوس

    إن العبد إذا سبقت له من الله منزلة لم يبلغها بعمله
    ابتلاه الله في جسده أو في ماله أو في ولده
    ثم صبره على ذلك
    حتى يبلغه المنزلة التي سبقت له من الله تعالى

    ---- الراوي: اللجلاج بن حكيم السلمي المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 3090 - خلاصة حكم المحدث: صحيح



    صداع المؤمن ، أو شوكه يشاكها ، أو شيء يؤذيه ؛يرفعه الله بها يوم القيامة درجة، ويكفر عنه بها ذنوبه .

    --- الراوي: أبو سعيد الخدري صحيح الترغيب




    لا يصيب المؤمن شوكة فما فوقها إلا رفعه الله بهادرجة وحط عنه بها خطيئة

    --- الراوي: عائشة صحيح الترمذي


    ===========================


    18-

    عمل تريد به وجه الله يزيدك الله بها درجات في الجنة

    لا ، قلت : فثلثي مالي ؟ قال : لا ، قلت : فالشطر ؟ قال : لا ، فالثلث ؟ قال : الثلث والثلث كثير ، إن كإن تذر ورثتك أغنياء خير من أن تذرهم عالة يتكففون الناس ، إنك لن تنفق نفقة إلا أجرت فيها حتى اللقمة ترفعها إلى في امرأتك .
    قال : قلت : يا رسول الله أخلف عن هجرتي ؟

    قال : إنك لن تخلف بعدي فتعمل عملا تريد به وجه الله إلا ازددت به رفعة ،ودرجة، ولعلك إن تخلف حتى ينتفع بك أقوام ويضر بك آخرون . اللهم امض لأصحابي هجرتهم ولاتردهم على أعقابهم
    لكن البائس سعد بن خولة .
    يرثي له رسول الله صلى الله عليه وسلم أن مات بمكة

    الراوي: سعد بن أبي وقاص: صحيح الترمذي



    =========================================





    19-

    حسن الخلق
    ترك المراء : ترك الجدال

    أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا،
    وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحا،
    وببيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه

    الراوي: أبو أمامة الباهلي ,,صحيح الترغيب



    ==========================










    20-

    صيغة التهليل : الفرق عند اضافة كلمة يحيي و يميت

    اذكار الصباح والمساء يعني في اليوم هتقولها 50 مرة

    10 مرات اذكار الصباح بعد الصبح حتي قبل طلوع الشمس
    و 10 مرات اذكار المساء بعد العصر حتي قبل غروب الشمس
    و 10 مرات اذكار بعد صلاة الصبح
    و10 مرات اذكار بعد صلاة المغرب
    و10 مرات اذكار بعد صلاة العصر


    اذكار بعد الصلاة
    بعد الصبح - العصر - المغرب
    ورواه النسائي أيضا من حديث معاذ وزاد فيه: من قالهن حين ينصرف من صلاة العصر أعطي مثل ذلك في ليلته. انتهى
    .
    تقول الاتي 10 مرات
    لا اله الا الله - وحده لا شريك له - له الملك وله الحمد - يحيي و يميت - وهو علي كل شيء قدير



    اذكار الصباح والمساء :


    كلمة يحيي و يميت : تعتق 10 رقاب
    اذا لم تقولها : تعتق 2 رقاب فقط


    من قال حين يصبح لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك و له الحمد ، يحيي و يميت ، و هو على كل شيء قدير

    عشر مرات ،

    كتب الله له بكل واحدة قالها عشر حسنات ، و حط عنه عشر سيئات ، ورفعه الله بها عشر درجات ،


    و كن له كعشر رقاب ،

    و كن له مسلحة من أول النهار إلى آخره ، و لم يعمل يومئذ عملا يقهرهن ، فإن قال حين يمسي فمثل ذلك

    الراوي: أبو أيوب الأنصاري السلسلة الصحيحة


    ------------------




    من قال لا إله إلا الله وحده لاشريك له له الملك و له الحمد و هو على كل شيء قدير


    بعد ما يصلي الغداة عشر مرات


    كتب الله عز وجل له عشر حسنات ، و محى عنه عشر سيئات ، و رفع له عشر درجات


    و كن له بعدل عتق رقبتين من و لد إسماعيل ،

    فإن قالها حين يمسي كان له مثل ذلك ،و كن له حجابا من الشيطان حتى يصبح

    الراوي: أبو هريرة السلسلة الصحيحة


    --------------------








    اذكار الصلاة بعد صلاتي الصبح و العصر والمغرب:

    من قال قبل أن ينصرف و يثني رجليه من صلاة الصبح و العصر و المغرب :

    لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك ، و له الحمد

    ،يحيى و يميت ،

    و هو على كل شيء قدير، عشر مرات ،

    كتب الله له بكل واحدة عشر حسنات ، و محا عنه عشر سيئات ، و رفع له عشر درجات ، و كانت حرزا من كل مكروه ، و حرزا من الشيطان الرجيم ، و لم يحل لذنب أن يدركه إلا الشرك ،

    وكان من أفضل الناس عملا ، إلا رجلا يفضله ، يقول أفضل مما قال


    الراوي: عبدالرحمن بن غنم الأشعري


    ورواه النسائي أيضا من حديث معاذ وزاد فيه:

    من قالهن حين ينصرف من صلاة العصر أعطي مثل ذلك في ليلته

    =============================


    21-
    التواضع لله

    يا جرير ! تواضع لله ،
    فإنه من تواضع لله في الدنيا رفعه الله يوم القيامة

    يا جرير هل تدري ما الظلمات يوم القيامة ؟
    قلت : لا أدري
    قال : ظلم الناس بينهم ،
    ثم أخذ عويدا لا أكاد أراه بين إصبعيه
    فقال : يا جرير ! لو طلبت في الجنة مثل هذا لم تجده
    قلت : يا أبا عبد الله ! فأين النخل والشجر ؟
    قال : أصولها اللؤلؤ والذهب ، أعلاه الثمر .

    الراوي: جرير بن عبدالله ,, صحيح الترغيب



    ======================





    22-

    ذكر الله

    ألا أنبئكم بخير أعمالكم وأرضاها عند مليككم
    وأرفعها في درجاتكم
    وخير لكم من إعطاء الذهب والورق
    ومن أن تلقوا عدوكم فتضربوا أعناقهم ويضربوا أعناقكم
    قالوا وما ذاك يا رسول الله
    قال ذكر الله

    الراوي: أبو الدرداء صحيح ابن ماجه

    =======================


    23 -
    طلب العلم

    قال الله تعالي " يرفع الله الذين ءامنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات"
    سورة المجادلة 11

    ========================


    24 -
    محبة النبي عليه الصلاة والسلام واصحابه رضي الله عنهم

    أن رجلا سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن الساعة، فقال : متى الساعة؟ قال : ( وماذا أعددت لها ؟ ) . قال : لا شيء ، إلا أني أحب الله ورسوله صلى الله عليه وسلم ، فقال : ( أنت مع من أحببت ) . قال أنس : فما فرحنا بشيء فرحنا بقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( أنت مع من أحببت ) . قال أنس : فأنا أحب النبي صلى الله عليه وسلم وأبا بكر وعمر ، وأرجو أن أكون معهم بحبي إياهم ، وإن لم أعمل بمثل أعمالهم.

    الراوي: أنس بن مالك المحدث صحيح البخاري



    من صفات المؤمن لكي يكون محبا لله ورسوله

    أن النبي - صلى الله عليه وسلم - توضأ يوما ؛ فجعل أصحابه يتمسحون بوضوئه ، فقال لهم النبي - صلى الله عليه وسلم - : ما يجمعكم على هذا ؟ ! ، قالوا : حب الله ورسوله ! فمن سره أن يحب الله ورسوله - أو يحبه الله ورسوله -؛ فليصدق حديثه إذا حدث ، وليؤد أمانته إذا اؤتمن ، وليحسن جوار من جاوره .

    الراوي: عبدالرحمن بن أبي قراد تخريج مشكاة المصابيح



    =========================

    25-

    كثرة الصلاة السنن و التطوع

    من ركع ركعة ، أو سجد سجدة ،

    رفع له بها درجة ،

    و حط عنه خطيئة


    صحيح الترغيب

    ==================================







    26 - الإنفاق في سبيل الله

    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : جاء الفقراء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا : ذهب أهل الدثور من الأموال بالدرجات العلا و النعيم المقيم
    صلون كما نصلي
    ويصومون كما نصوم
    ولهم فضل من أموال يحجون بها ويعتمرون ويجاهدون ويتصدقون ...)


    --- رواه البخاري ( 807 ) ومسلم ( 595 )










    كيف تلحق بأهل الدثور :-
    *** أذكار بعد الصلاة و ركعتين صلاة الضحي


    قالَ أبو ذرٍّ يا رَسولَ اللَّهِ ذَهبَ أصحابُ الدُّثورِ بالأجورِ يصلُّونَ كما نصلِّي ويصومونَ كما نَصومُ ولَهم فُضولُ أموالٍ يَتصدَّقونَ بِها وليسَ لنا مالٌ نَتصدَّقُ بِه فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يا أبا ذرٍّ ألا أعلِّمُك كلِماتٍ تُدرِكُ بِهنَّ من سَبقَكَ ولا يَلحقُكَ مَن خلفَك إلَّا مَن أخذَ بمثلِ عملِكَ

    قالَ بلَى يا رسولَ اللَّهِ

    قالَ تُكبِّرُ اللَّهَ عزَّ وجلَّ دبُرَ كلِّ صلاةٍ ثلاثًا وثلاثينَ

    وتحمَدُه ثلاثًا وثلاثينَ

    وتسبِّحُه ثلاثًا وثلاثينَ

    وتختِمُها بلا إلَه إلَّا اللَّهُ وحدَه لا شريكَ لَه لَه الملكُ ولَه الحمدُ وَهوَ علَى كلِّ شيءٍ قديرٌ غُفِرَت لَه ذنوبُه ولَو كانَت مثلَ زبَدِ البحرِ

    الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود الصفحة أو الرقم: 1504 | خلاصة حكم المحدث : صحيح لكن قوله: "غفرت له ..." مدرج"


    -------------------------------


    يا رسولَ اللَّهِ ذَهَبَ أَهْلُ الأموالِ والدُّثورِ بالأجرِ ، يقولونَ كما نَقولُ ، ويُنفقونَ ولا نُنفقُ ، قالَ لي ألا أخبرُكُم بأمرٍ إذا فعلتُموهُ أدرَكْتُمْ مَن قبلَكُم ، وفتُّم مَن بعدَكُم ،

    تحمَدونَ اللَّهَ في دُبُرِ كلِّ صلاةٍ ،
    وتسبِّحونَ
    وتُكَبِّرونَ
    ثلاثًا وثلاثينَ ، وثلاثًا وثلاثينَ ، وأربعًا وثلاثين
    قالَ سفيانُ : لا أدري أيَّتُهُنَّ أربعٌ

    الراوي : أبو ذر الغفاري | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح ابن ماجه الصفحة أو الرقم: 764 | خلاصة حكم المحدث : حسن صحيح

    ----------------------------------








    ** ركعتين الضحي

    أنَّ ناسًا من أصحابِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم

    قالوا للنبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : يا رسولَ اللهِ ! ذهب أهلُ الدُّثورِ بالأجورِ ، يُصَلُّون كما نصلي ، ويصومون كما نصومُ ، ويتصدقون بفضولِ أموالِهِم ،

    قال : أَوَلَيْس قد جعل اللهُ لكم ما تَصَدَّقُون ؟ إن بكلِّ تسبيحةٍ صدقةً ،

    [ وبكلِّ تكبيرةٍ صدقةً ، وبكلِّ تهليلةٍ صدقةً ، وبكلِّ تحميدةٍ صدقةً ] ،

    وأمرٌ بالمعروفِ صدقةٌ ، ونهيٌ عن منكرٍ صدقةٌ ،

    وفي بُضْعِ أحدِكم صدقةٌ ! قالوا : يا رسولَ اللهِ ! أيأتي أحدُنا شهوتَه ويكونُ له فيها أجرٌ ؟ !

    قال : أرأيتم لو وضعها في حرامٍ أكان عليه فيها وزرٌ ؟ [ قالوا : بلى ، قال : ] فكذلك إذا وضعها في الحلالِ كان له [ فيها ] أجرٌ ،

    " وذكر أشياءَ : صدقةً ، صدقةً ،

    ثم قال :

    ويُجْزِئُ من هذا كلِّه ركعتا الضُّحَى " .

    الراوي : أبو ذر الغفاري | المحدث : الألباني | المصدر : آداب الزفاف الصفحة أو الرقم: 65 | خلاصة حكم المحدث : أخرجه مسلم والزيادات كلها له،وإسنادها صحيح على شرط مسلم، وللنسائي الزيادة الأخيرة
    ------------------------

    الأذكار بعد الصلاة ليست فقط 33 او 34
    الاول :
    أن يسبح عشراً ويحمد عشراً ويكبر عشراً


    رواه أبو داود(٥٠٦٥)الترمذي (٣٤١٠)عن عبدالله بن عمرو، وقال الترمذي حديث حسن صحيح
    وصححه ابن حبان(٢٠١٢)والنووي في الأذكار(١٨٨)والألباني في سنن الترمذي(٣٤١٠)
    ---------------------------------


    الثاني:
    أن يسبح ثلاثاً وثلاثين، ويحمد ثلاثاً وثلاثين، ويكبر ثلاثاً وثلاثين؛
    فيكون المجموع تسعة وتسعين.

    متفق عليه.

    ------------------------------------
    الثالث :
    أن يسبح ثلاثاً وثلاثين، ويحمد ثلاثاً وثلاثين، ويكبر ثلاثاً وثلاثين؛
    ويختم المائة بـ: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير.

    رواه مسلم.


    ---------------------------------------

    الرابع :
    أن يسبح ثلاثاً وثلاثين، ويحمد ثلاثا وثلاثين، ويكبر أربعا وثلاثين.
    رواه مسلم.
    -------------------------------

    الخامس :
    أن يسبح خمساً وعشرين، ويحمد خمساً وعشرين، ويكبر خمساً وعشرين، ويهلل خمسا وعشرين.

    رواه أحمد والنسائي وصححه ابن خزيمة وابن حبان والحاكم.

    والتهليل 25 مرة لها صيغتين :

    لا اله الا الله : 25 مرة
    او

    لا اله الا الله وحده لا شريك له – له الملك وله الحمد وهو علي كل شيء قدير : 25 مرة

    ---------------------------------------

    وقد وردت صورة سادسة،
    وهي: أن يسبح إحدى عشرة، ويحمد إحدى عشرة، ويكبر إحدى عشرة،


    لكن بين الحافظ ابن حجر "فتح الباري" 2/328، أنها غلط، وقد استغربها ابن القيم في "زادالمعاد" 1/300.
    رواه البخاري(٨٠٧) ومسلم(٥٩٥) - عن أبي هريرة

    – وهذا الحديث تنازع العلماء في معناه على قولين مشهورين




    – قال شيخ الإسلام في الفتاوى الكبرى(٤/٣٢٣):

    أن يسبح إحدى عشرة ويحمد إحدى عشرة ويكبر إحدى عشرة.
    ذكرها شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله تعالى -: وهي إحدى عشرة تسبيحة ومثلها تحميدة، ومثلها تكبيرة،
    لكن نص الحافظان ابن القيم في " الهدي النبوي " 1/ 300، وابن حجر " في الفتح " 2/ 418– رحمهما الله – على أنها غير محفوظة.
    إحدى عشرة، وإحدى عشرة، وإحدى عشرة، فإنه -والله تعالى أعلم- من فهم أبي صالح ، كما استظهره جماعة من أهل العلم كالحافظ ابن حجر ، وغيره

    =============================








    27-

    الإيمان بالله وتصديق المرسلين :
    وقد قال رسول الله:
    إن أهل الجنة ليتراءون أهل الغرف من فوقهم
    كما تتراءون الكوكب الدري الغابر في الأفق من المشرق أو المغرب لتفاضل ما بينهم،
    قالوا : يا رسول الله ، تلك المنازل الأنبياء لا يبلغها غيرهم؟
    قال : بلى،
    والذي نفسي بيده رجال "آمنوا بالله وصدقوا المرسلين"

    (متفق عليه)


    =================================





    28-

    تقوى الله : ( موضوع أبواب التقوي)
    وقد قال تعالى :
    {لَكِنِ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ لَهُمْ غُرَفٌ مِّن فَوْقِهَا غُرَفٌ مَّبْنِيَّةٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ وَعْدَ اللَّهِ لَا يُخْلِفُ اللَّهُ الْمِيعَادَ}
    (الزمر : 20)

    * قال ابن كثير في تفسيره (4/64) :
    ((أي مساكن عالية طباق بعضها فوق بعض)).

    تم بحمد الله

    ========
    =================



    12 طريقة : أبواب الصحبة مع رسول الله في الاخرة و الجنة


    هل تريد مرافقة الرسول في الفردوس؟

    كيف نكون مع رسول الله في الفردوس
    فانشغل بها الصحابة

    وكيف ساقابل ربي غدا وماذا سأقول لجلالته غدا
    فانشغل بها الفاروق عمر

    فكرت أن أقدم لكم بعض الأحاديث الصحيحة
    اّيات من القراّن العزيز

    فكلنا نريد مرافقة الرسول



    ============================


    الدعاء الي الله


    ان يرزقنا الايمان ويحببه الي القلوب
    ان يرزقنا مرافقة الرسول

    اللهم اني ادعوك الله الذي لا اله الا هو
    الحي القيوم

    الواحد الاحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد
    الرحمن الرحيم
    ذو الجلال والاكرام

    اللهم صل علي محمد وعلي ال محمد

    اللهم اني أسألك لي وللمسلمين والمسلمات

    بأن ترزقنا الفردوس الأعلي
    وحسن الخاتمة
    وان تسترنا
    مرافقة رسولك الكريم في الفردوس

    وان ندخل الجنة بلا سابقة حساب

    واحفظنا عند المرور علي الصراط

    انك انت العزيز الحكيم

    اللهم صل علي محمد وعلي ال محمد

    ==================================


    كنتُ آتي رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ بوضوئِهِ وبحاجتِهِ فقالَ سَلني قلتُ مرافقتَكَ في الجنَّةِ قالَ أوَ غيرَ ذلِكَ قلتُ هوَ ذاكَ قالَ فأعنِّي على نفسِكَ بِكثرةِ السُّجودِ

    الراوي : ربيعة بن كعب الأسلمي | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 1137 | خلاصة حكم المحدث : صحيح


    ========================

    3 -

    - الجنةُ مائةُ درجةٍ كلُّ درجةٍ منها ما بين السماءِ والأرضِ وإنَّ أعلاها الفردوسُ وإنَّ أوسطَها الفردوسُ وإنَّ العرشَ على الفردوسِ منها تفجَّرُ أنهارُ الجنةِ فإذا ما سألتم اللهَ فسلوهُ الفردوسَ

    الراوي : معاذ بن جبل | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 3512 | خلاصة حكم المحدث : صحيح


    ===========================


    أَكْثِرُوا عليَّ مِنَ الصَّلاةِ في يومِ الجمعةِ ؛ فإنَّ صَلاةَ أُمَّتي تُعْرَضُ عليَّ في كلِّ يومِ جُمُعَةٍ ، فمَنْ كان أكثرَهُمْ عليَّ صَلاةً ؛ كان أَقْرَبَهُمْ مِنِّي مَنْزِلَةً .

    الراوي : أبو أمامة الباهلي | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 1673 | خلاصة حكم المحدث : حسن لغيره


    =====================

    الزواج من نسل رسول الله

    سورة االطور

    ( والذين آمنوا واتبعتهم ذريتهم بإيمان ألحقنا بهم ذريتهم وما ألتناهم من عملهم من شيء كل امرئ بما كسب رهين ( 21 )


    --------------

    كلُّ سَبَبٍ و نَسَبٍ مُنْقَطِعٌ يومَ القيامةِ ، إلَّا سَبَبي و نَسَبي

    الراوي : عبدالله بن عباس و عمر بن الخطاب و المسور بن مخرمة و عبدالله بن عمر | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 2036 | خلاصة حكم المحدث : صحيح بمجموع طرقه



    كلُّ نسَبٍ و صِهرٍ ينقطع يومَ القيامةِ إلا نسَبي و صِهْري

    الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4564 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

    =======================


    6-

    إنَّما الأعمالُ بالنِّيَّةِ ( و في روايةٍ بالنِّيَّاتِ ) و إنَّما لكلِّ امرئٍ ما نوى ، فمَن كانت هجرتُه إلى اللهِ و رسولِه ، فهِجرتُه إلى اللهِ و رسولِه ، و مَن كانت هجرتُه إلى دنيا يُصيبُها ، أو امرأةٍ ينكِحُها ، فهجرتُه إلى ما هاجرَ إليهِ

    الراوي : عمر بن الخطاب | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 10 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

    ========================


    7-
    وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُولَـٰئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ ۚ وَحَسُنَ أُولَـٰئِكَ رَفِيقًا "


    سورة النساء 69


    جاء رجلٌ إلى النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ فقالَ يا رسولَ اللهِ أرأيتَ إن شَهدتُ أنْ لا إلهَ إلَّا اللهُ وأنَّكَ رَسولُ اللهِ وصلَّيتُ الصَّلواتِ الخمسِ وأدَّيْتُ الزَّكاةَ وصُمْتُ رمضانَ وقُمْتُه فمِمَّنْ أنا ؟ قال : من الصِّدِّيقينَ والشُّهداءِ

    الراوي : عمرو بن مرة الجهني | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيب -الصفحة أو الرقم: 361 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

    هذه اّية جامعة لكل شيء

    كل العبادات



    ===========================



    8-

    وأقول لكم اذا أحببتم الرسول حقا


    أنت يا أبا ذرٍّ ! مع من أحبَبْتَ قلتُ : إني أُحِبُّ اللهَ و رسولَه قال : أنت مع من أحبَبْتَ ، يا أبا ذرٍّ

    الراوي : أبو ذر الغفاري | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الأدب المفرد - الصفحة أو الرقم: 269 | خلاصة حكم المحدث : صحيح



    أن رجلا سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن الساعة ، فقال : متى الساعة ؟ قال : ( وماذا أعددت لها ؟ ) . قال : لا شيء ، إلا أني أحب الله ورسوله صلى الله عليه وسلم ، فقال : ( أنت مع من أحببت ) . قال أنس : فما فرحنا بشيء فرحنا بقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( أنت مع من أحببت ) . قال أنس : فأنا أحب النبي صلى الله عليه وسلم وأبا بكر وعمر ، وأرجو أن أكون معهم بحبي إياهم ، وإن لم أعمل بمثل أعمالهم .

    الراوي: أنس بن مالك المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم 3688خلاصة حكم المحدث: صحيح



    لا يا أخواني

    لا تقول باللسان ان رسول الله حبيبي

    ثم أجدك عند قبر الحسين تتوسل الي الحسين

    الاموات يسمعون – وهم الذين يريدون الدعاء
    الا الانبياء هم الذين بلغوا رسالات الله فهم يأخذون حسنات
    لأنهم هم الذي بلغوا الانس و الجن عن الخير بأمر الله
    لكن اقرأ هذا الحديث :

    وَعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه،
    أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ:
    «إِذَا مَاتَ الْإِنْسَانُ انْقَطَعَ عَنْهُ عَمَلُهُ إِلَّا مِنْ ثَلَاثَةٍ:
    إِلَّا مِنْ صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ،
    أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ،
    أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو لَهُ
    أخرجه مسلم (1631).


    وروى أحمد عن أبي أمامة عن رسول الله قال :


    أربعة تجري عليهم أجورهم بعد الموت :
    1. مرابط في سبيل الله
    2. ومن عمل عملا أجري له مثل ما عمل
    3. ورجل تصدق بصدقة فأجرها له ما جرت
    4. ورجل ترك ولدا صالحا يدعو فهو له


    فإن الصدقة الجارية والعلم المنتفع به والولد الصالح يدعو لأبويه ينقطع ذلك بنفاد الصدقات وذهاب العلم وموت الولد.

    الرباط يضاعف أجره إلى يوم القيامة؛ لأنه لا معنى للنماء إلا المضاعفة، وهي غير موقوفة على سبب فتنقطع بانقطاعه، بل هي فضل دائم من الله تعالى إلى يوم القيامة.
    وهذا لأن أعمال البر كلها لا يتمكن منها إلا بإقامة شعائر الإسلامو السلامة من العدو


    -------------

    هل قرأت قول الله

    إِن تَدْعُوهُمْ لَا يَسْمَعُوا دُعَاءَكُمْ وَلَوْ سَمِعُوا مَا اسْتَجَابُوا لَكُمْ ۖ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُونَ بِشِرْكِكُمْ ۚ وَلَا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ

    وَمَا يَسْتَوِي الْأَحْيَاءُ وَلَا الْأَمْوَاتُ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُسْمِعُ مَن يَشَاءُ ۖ وَمَا أَنتَ بِمُسْمِعٍ مَّن فِي الْقُبُورِ

    في سورة فاطر

    هل أنت تتحدي الله اذن
    ام لك قدرة علي استرجاع الارواح



    ألم تعلم قول الرسول

    كنت خلف النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم – فقال : ( يا غلام إني أعلمك كلمات : احفظ الله يحفظك, احفظ الله تجده تجاهك, إذا سألت فسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله, واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك, وإن اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك, رفعت الأقلام وجفت الصحف .
    الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الوادعي - المصدر: الصحيح المسند - الصفحة أو الرقم: 699خلاصة حكم المحدث: صحيح لغيره


    فسأل الله

    واذا اضطررت فسأل الاحياء من الناس


    من يكفل لي أن لا يسأل الناس شيئا ، فأتكفل له بالجنة ؟ ! ، فقال

    ثوبان : أنا ؛ فكان لا يسأل أحدا شيئا


    الراوي: ثوبان مولى رسول الله المحدث: الألباني - المصدر: تخريج مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 1797خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح


    ------------------------------------


    حديث ثان



    ألا تبايعون رسول الله ؟ وكنا حديث عهد ببيعة . فقلنا : قد بايعناك

    يا رسول الله ! ثم قال : ألا تبايعون رسول الله ؟ فقلنا : قد بايعناك

    يا رسول الله ! ثم قال : ألا تبايعون رسول الله صلى الله عليه

    وسلم ؟ قال : فبسطنا أيدينا وقلنا : قد بايعناك يا رسول الله !

    فعلام نبايعك ؟ قال : على أن تعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا .

    والصلوات الخمس . وتطيعوا ( وأسر كلمة خفية ) ولا تسألوا

    الناس شيئا ، فلقد رأيت بعض أولئك النفر يسقط سوط أحدهم .

    فما يسأل أحدا يناوله إياه .

    الراوي: عوف بن مالك الأشجعي المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1043خلاصة حكم المحدث: صحيح

    ======================



    9-
    الاكثار من الصلاة لله – صلوات النوافل و التطوع

    لقيت ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم . فقلت : أخبرني بعمل أعمله يدخلني الله به الجنة . أو قال قلت : بأحب الأعمال إلى الله . فسكت . ثم سألته فسكت . ثم سألته الثالثة فقال : سألت عن ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم . فقال " عليك بكثرة السجود لله . فإنك لا تسجد لله سجدة إلا رفعك الله بها درجة . وحط عنك بها خطيئة " . قال معدان : ثم لقيت أبا الدرداء فسألته . فقال لي مثل ما قال لي ثوبان .

    الراوي: ثوبان مولى رسول الله المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 488خلاصة حكم المحدث: صحيح



    أما تعلم ان الرسول قال جعلت قرة عيني في الصلاة

    حبب إلي من دنياكم : النساء و الطيب ، و جعلت قرة عيني في الصلاة


    الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 3124خلاصة حكم المحدث: صحيح


    وعن أبي أيوب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: أربع من سنن المرسلين الحناء والتعطر والسواك والنكاح. رواه الترمذي.



    ========================



    10-
    حفظ القران

    يقال لصاحب القرآن : اقرأ وارق ورتل ، كما كنت ترتل في دار الدنيا ، فإن منزلتك عند آخر آية كنت تقرؤها


    الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 8122خلاصة حكم المحدث: صحيح



    كم من المسلمين يرزقه الله بحفظ القراّن

    وهي رحلة شاقة

    ولكن هو تثبيت من الله


    ========================


    11 –

    كافل اليتيم له أو لغيره ، أنا وهو كهاتين في الجنة . وأشار مالك بالسبابة والوسطى.


    الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2983خلاصة حكم المحدث: صحيح


    فهو علاج لقسوة القلوب

    أن رجلا شكا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قسوة قلبه فقال امسح رأس اليتيم وأطعم المسكين


    الراوي: أبو هريرة المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 3/316خلاصة حكم المحدث: رجاله رجال الصحيح

    ======================


    12-

    إن أحبكم إلي أقربكم مني في الآخرة محاسنكم أخلاقا ، وإن أبغضكم إلي وأبعدكم مني في الآخرة أسوؤكم أخلاقا ، الثرثارون المتفيهقون المتشدقون .

    الراوي : أبو ثعلبة الخشني | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 2662 | خلاصة حكم المحدث : صحيح لغيره


    ==============================

    13-

    قال رسول الله :


    من كنَّ له ثلاثُ بناتٍ ، أو ثلاثُ أخواتٍ ، فاتَّقى اللهَ و أقام عليهنَّ كان معي في الجنةِ هكذا ، و أومأَ بالسبابةِ و الوسطى

    ----- السلسلة الصحيحة - رقم: (295) الألباني:إسناده صحيح رجاله ثقات


    من عالَ ابنتيْنِ ، أو ثلاثَ بناتٍ ، أو أختيْنِ أو ثلاثَ أخواتٍ ، حتى يَمُتْنَ و في روايةٍ : يَبِنَّ ، وفي أخرى يبلُغْنَ ) أو يموتُ عنهن كنتُ أناو هوَ كهاتيْنِ ، وأشار بإصبعيْهِ السبابةَ و الوسطى


    الراوي : أنس بن مالك | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 296 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح على شرط الشيخين


    ===================
    ===============================


    الأعمال التي توصل المسلم لمصاحبة النبي صلى الله عليه و سلم
    الأحد 29 ربيع الأول 1421 - 2-7-2000

    رقم الفتوى: 4539
    التصنيف: الرقائق

    السؤال
    هل يمكن لأحد من عصرنا هذا أن يكون بجوار الرسول-صلى الله عليه وسلم- في الجنة؟ أو حتى يكون بجوار أصحابه في المنزلة؟ وماهي الأعمال التي توصل الفرد الى تلك المنازل؟ أو ماذا يعمل ليكون بجوار الرسول-صلى الله عليه وسلم- وأصحابه في الجنة؟ أفيدوني أفادكم الله.
    الإجابــة

    فلا شك أن درجة الأنبياء في الجنة هي أرفع الدرجات ومنزلتهم أعلى المنازل، والصحابة رضوان الله عليهم لما عرفوا هذه الحقيقة، واستشعروا أن تلك المنازل العالية لا يستحقها غير الأنبياء، خافوا أن يكون علو درجته صلى الله عليه وسلم سبباً مانعاً من رؤيته ومجاورته، وهو حبيبهم وأنيسهم والذي لا يستطيعون أن يفارقوه لحظة، فجاء رجل منهم فقال: يا رسول الله إنك لأحب إلي من نفسي، وأحب إلي من أهلي، وأحب إلي من ولدي، وإني لأكون في البيت فأذكرك، فما أصبر حتى آتيك فأنظر إليك، وإذا ذكرت موتي وموتك عرفت أنك إذا دخلت الجنة رفعت مع النبيين، وإن دخلت الجنة خشيت أن لا أراك. فلم يرد عليه النبي صلى الله عليه وسلم حتى نزل قول الله تعالى: ( ومن يطع الله والرسول فأولئك مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقاً ) [النساء: 69] أخرجه الطبراني وابن مردويه وأبو نعيم في الحلية والضياء المقدسي وحسنه عن عائشة [تفسير ابن كثير] ومعنى قوله تعالى: (فأولئك مع الذين أنعم الله عليهم) أنه معهم في دار واحدة ونعيم واحد، يستمتع برؤيتهم والحضور معهم، وهذا عام فلا يخص عصراً دون عصر، ولا جيلا دون جيل، فمن أطاع الله ورسوله الطاعة التامة امتثالاً واجتناباً فسوف يكون بفضل الله ومنه وكرمه مجاوراً ورفيقاً للذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين… وعد الله لا يخلف الله وعده.
    وفي صحيح مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله قال:" كافل اليتيم له أو لغيره أنا وهو كهاتين في الجنة". وأشار مالك بالسبابة والوسطى، وفيه أيضاً من حديث ربيعة بن مالك الأسلمي رضي الله عنه قال: قال لي النبي صلى الله عليه وسلم: " سل" فقلت: أسألك مرافقتك في الجنة فقال: "أو غير ذلك؟" فقلت :هو ذاك قال: "فأعني على نفسك بكثرة السجود".
    وفي الصحيحين عن أنس أن رجلاً سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن الساعة، فقال: متى الساعة ؟ قال: " وما أعددت لها؟ قال: لا شيء إلا أني أحب الله ورسوله، فقال: "أنت مع من أحببت" قال أنس: فما فرحنا بشيء أشد فرحاً بقول النبي صلى الله عليه وسلم: " أنت مع من أحببت"
    فالحاصل أن كفالة اليتيم، وكثرة السجود، وحب النبي صلى الله عليه وسلم وحب أصحابه وتابعيهم بإحسان، والإكثار من أعمال البر، كل ذلك من الأعمال التي ترتقي بصاحبها إلى مجاورة الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين ،ومنهم وأفضلهم محمد صلى الله عليه وسلم.



    =================================


    تم بحمد الله





    التعديل الأخير تم بواسطة حفيدالحسين; الساعة 31-03-2016, 11:01 PM. سبب آخر: تنسيق يسير ..
    وهو من رجال الاسلام ( في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والآصال رجال )

    إذا رأيتُم الرجلَ يتعاهد المسجدَ، فاشهدوا له بالإيمانِ ,, إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر وأقام الصلاة وآتى الزكاة






  • #2
    رد: 28 طريقة في الصعود في درجات الجنة الي الفردوس مع الانبياء - و طرق مرافقة سيدنا محمد رسول الله

    سبحانك يارب ... استغفرك و اتوب اليك


    تصحيح و تعديل


    سورة الطور و ليس سورة الذاريات


    5-
    الزواج من نسل رسول الله
    سورة الطور
    ( والذين آمنوا واتبعتهم ذريتهم بإيمان ألحقنا بهم ذريتهم وما ألتناهم من عملهم من شيء كل امرئ بما كسب رهين )(21 )

    --------------

    كلُّ سَبَبٍ و نَسَبٍ مُنْقَطِعٌ يومَ القيامةِ ، إلَّا سَبَبي و نَسَبي

    الراوي : عبدالله بن عباس و عمر بن الخطاب و المسور بن مخرمة و عبدالله بن عمر | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 2036 | خلاصة حكم المحدث : صحيح بمجموع طرقه

    كلُّ نسَبٍ و صِهرٍ ينقطع يومَ القيامةِ إلا نسَبي و صِهْري

    الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4564 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
    التعديل الأخير تم بواسطة حفيدالحسين; الساعة 31-03-2016, 10:47 PM.
    وهو من رجال الاسلام ( في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والآصال رجال )

    إذا رأيتُم الرجلَ يتعاهد المسجدَ، فاشهدوا له بالإيمانِ ,, إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر وأقام الصلاة وآتى الزكاة





    تعليق


    • #3
      رد: 28 طريقة في الصعود في درجات الجنة الي الفردوس مع الانبياء - و طرق مرافقة سيدنا محمد رسول الله

      بارك الله فيكم وفي مجهوداكم الطيبة


      تعليق


      • #4
        رد: 28 طريقة في الصعود في درجات الجنة الي الفردوس مع الانبياء - و طرق مرافقة سيدنا محمد رسول الله

        بارك الله فيك أخي الكريم
        وجمعنا مع حبيب قلوبنا في الفردوس الأعلى من الجنة

        ..............................................


        "وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا"

        تعليق


        • #5
          رد: 28 طريقة في الصعود في درجات الجنة الي الفردوس مع الانبياء - و طرق مرافقة سيدنا محمد رسول الله

          جزاك الله خيرا أخي في الله

          أسأل الله أن يرزقنا مكانا في الفردوس الأعلى، إنه على كل شيء قدير
          من فضلك، يا من ترى توقيعي هذا

          ادع لي بظهر الغيب ان اكون من سكان الفردوس فيقول الملك لك (
          ولك بالمثل)

          تعليق


          • #6
            رد: 28 طريقة في الصعود في درجات الجنة الي الفردوس مع الانبياء - و طرق مرافقة سيدنا محمد رسول الله

            29 -

            فضل العلم و العلماء
            يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات والله بما تعملون خبير .... سورة المجادلة
            وهو من رجال الاسلام ( في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والآصال رجال )

            إذا رأيتُم الرجلَ يتعاهد المسجدَ، فاشهدوا له بالإيمانِ ,, إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر وأقام الصلاة وآتى الزكاة





            تعليق


            • #7
              رد: 28 طريقة في الصعود في درجات الجنة الي الفردوس مع الانبياء - و طرق مرافقة سيدنا محمد رسول الله

              29 - صعود في درجات الجنة

              فضل العلم و العلماء
              يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات والله بما تعملون خبير .... سورة المجادلة
              وهو من رجال الاسلام ( في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والآصال رجال )

              إذا رأيتُم الرجلَ يتعاهد المسجدَ، فاشهدوا له بالإيمانِ ,, إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر وأقام الصلاة وآتى الزكاة





              تعليق


              • #8
                رد: 28 طريقة في الصعود في درجات الجنة الي الفردوس مع الانبياء - و طرق مرافقة سيدنا محمد رسول الله

                من احد ابواب طريق الفردوس او الصعود في الدرجات العالية في جنات الخلد الابدية


                زوجتك الصالحة بالايمان او بحفظها للقران لان الوقت لديها يسمح عكس الزوج الذي يكون منشغلا بالوظيفة و قضاء الحوائج ...

                ما اجملها من هدية تهديها الزوجة الصالحة الحافظة للقران لزوجها فيصعد الي الفردوس بطاعتهما لله عز وجل


                سورة الطور
                ( والذين آمنوا واتبعتهم ذريتهم بإيمان ألحقنا بهم ذريتهم وما ألتناهم من عملهم من شيء كل امرئ بما كسب رهين ( 21 )

                سورة الرعد ..
                جنات عدن يدخلونها ومن صلح من آبائهم وأزواجهم وذرياتهم والملائكة يدخلون عليهم من كل باب ( 23 ) .

                ( جنات عدن ) بساتين إقامة ( يدخلونها ومن صلح من آبائهم وأزواجهم وذرياتهم والملائكة يدخلون عليهم من كل باب ) [ ص: 314 ] قيل : من أبواب الجنة . وقيل : من أبواب القصور . ( سلام عليكم بما صبرتم فنعم عقبى الدار ( 24 )


                --------------

                الزواج من نسل رسول الله

                كلُّ سَبَبٍ و نَسَبٍ مُنْقَطِعٌ يومَ القيامةِ ، إلَّا سَبَبي و نَسَبي
                الراوي : عبدالله بن عباس و عمر بن الخطاب و المسور بن مخرمة و عبدالله بن عمر | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 2036 | خلاصة حكم المحدث : صحيح بمجموع طرقه

                كلُّ نسَبٍ و صِهرٍ ينقطع يومَ القيامةِ إلا نسَبي و صِهْري
                الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4564 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
                وهو من رجال الاسلام ( في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والآصال رجال )

                إذا رأيتُم الرجلَ يتعاهد المسجدَ، فاشهدوا له بالإيمانِ ,, إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر وأقام الصلاة وآتى الزكاة





                تعليق

                يعمل...
                X