إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

17 قواعد فقهية في الشريعة الاسلامية شديدة الحساسية لمن عاد الي الله برحمة من الله المنان

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • 17 قواعد فقهية في الشريعة الاسلامية شديدة الحساسية لمن عاد الي الله برحمة من الله المنان

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته و مغفرته و السلام علي عباد الله الصالحين

    بسم الله

    اللهم صل علي صاحب لواء الحمد وعلي اتباعه قبل ولادته حتي بعد موته ( الاية 81 سورة ال عمران)...


    ===================


    17 قواعد فقهية في الشريعة الاسلامية شديدة الحساسية

    وهي للمسلمين الجدد – من وقع في الفتور و الانتكاسة – من يعيش في بلاد غير اسلامية

    ======================================

    ما لا يؤخذ كله – لا يترك كله
    ما لا يدرك كله لا يترك كله، جله، أقله، بعضه، أهمه؟.
    الإجابــة
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
    فإن هذه المقولة قاعدة سليمة، وحكمة بالغة ترد كثيرا في كلام أهل العلم وعلى ألسنة الناس، وليست بحديث كما جاء في كشف الخفاء للعجلوني وغيره، وأكثرهم يقول فيها: ما لا يدرك كله، لا يترك كله، أو لا يترك جُلّه ولو قيل: بعضه، أو أهمه، أو أقله لكان المعنى صحيحا، وهي عبارات ورادة كلها في كلام أهل الحكمة، ونظيرها في الوحي قول الله تعالى: فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ {التغابن:16}.
    ومعنى قول النبي صلى الله عليه وسلم: وما أمرتكم به فأتوا منه ما استطعتم. متفق عليه.


    ال12 ركعة المؤكدة لبناء قصر في اليوم الواحد – مرتبطة ب ال 5 صلوات الفرض

    ال6 أيام البيض – في شهر شوال – بعد شهر رمضان

    قيام الليل ولو ركعة واحدة – قبل النوم – او اذا كان متبقي 4 دقائق علي الصبح


    ===========================




    فليغير المنكر بالقلب
    عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( من رأى منكم منكرا فليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه ، وذلك أضعف الإيمان ) رواه مسلم .

    ==========================

    لا ضرر و لا ضرار
    هذه القاعدة أصل في الحديث وهناك قواعد متفرعة ذكرها الفقهاء:
    • "الضرر يزال".
    • "الضرر يدفع بقدر الإمكان ".
    • "الضرر يزال بالضرر الأخف".
    • "الضرر لا يزال بمثله".
    • "يتحمل الضرر الخاص الضرر العام".

    حديث: لا ضرر ولا ضرار. حديث مشهور عند أهل العلم وقاعدة شرعية من جوامع كلم النبي صلى الله عليه وسلم. فقد رواه مالك في الموطأ، والحاكم في المستدرك وغيرهما، وصححه غير واحد من أهل العلم. قال الحاكم: هذا حديث صحيح الإسناد على شرط مسلم ولم يخرجاه. وقال الذهبي في التلخيص: على شرط مسلم.
    وفي بعض رواياته: لا ضرر ولا ضرار في الإسلام. وفي بعضها : لا ضرر ولا ضرار، من ضار ضره الله، ومن شاق شق الله عليه.
    وهذه الروايات توضح مدلول الحديث ومعناه، وهو ما أخذ منه الفقهاء قاعدة: إزالة الضرر، أو الضرر يزال.
    قال الولاتي في شرح أصول المذهب-مذهب مالك-: القاعدة الثانية: إزالة الضرر، أو الضرر يزال: أي وجوب إزالة الضرر عمن نزل به، والأصل في هذه القاعدة ما رواه مالك في الموطأ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لا ضرر ولا ضرار. لأن الشريعة مبنية على جلب المصالح ودفع المفاسد، وتندرج تحت هذه القاعدة، قاعدة: ارتكاب أخف الضررين.
    ومن فروعها: شرع الزواجر من الحدود ، والضمان، ورد المغصوب، أو ضمانه بالتلف، والتطليق بالإضرار، وبالإعسار.
    والمعنى الذي يدل عليه الحديث نصا هو: أن الشخص ليس مطلوبا منه أن يضار نفسه، وليس مسموحا له بأن يضار غيره.

    ============================


    ان الله حرم الظلم علي نفسه
    سواء ظلم الانسان – الحيوان – الحشرات – ظلم النفس لان جسدك امانة فلا تعذبها في القبر او جهنم
    وبخصوص ظلم الحيوانات : دخلت احد النساء النار بسبب حبسها لقطة فماتت من الجوع

    كيف الصحابة يركعون علي الأرض بالركبتين عندما يسمعون جلالة الملك الاعظم الله العزيز الرحمن الصبور

    يا عبادي ! إني قد حرَّمتُ الظُّلمَ على نفسي ، وجعلتُه محرَّمًا بينكم فلا تظَالموا . يا عبادي ! إنكم الذين تُخطئون بالليلِ والنهارِ وأنا أغفرُ الذُّنوبَ ، ولا أُبالي ؛ فاستغفِروني أغفرْ لكم . يا عبادي ! كلُّكم جائعٌ إلا من أطعمتُه ؛ فاستطعِموني أُطعمْكم . [ يا عبادي ! ] كلُّكم عارٍ إلا من كسوتُه ؛ فاستكسوني أكسُكم . يا عبادي ! لو أنَّ أولَكم وآخرَكم ، وإنسَكم وجنَّكم ، كانوا على أتقى قلبِ عبدٍ منكم ؛ لم يزدْ ذلك في ملكي شيئًا ، ولو كانوا على أفجرِ قلبِ رجلٍ ؛ لم ينقُصْ ذلك من ملكي شيئًا ، ولو اجتمعوا في صعيدٍ واحدٍ ، فسألوني فأعطيتُ كلَّ إنسانٍ منهم ما سأل ؛ لم ينقُصْ ذلك من ملكي شيئًا ؛ إلا كما ينقُصُ البحرُ أن يُغمَس فيه الْمِخْيطُ غمسةً واحدةً . يا عبادي ! إنما هي أعمالُكم أجعلُها عليكم ؛ فمن وجد خيرًا فليحمدِ اللهَ ؛ ومن وجد غيرَ ذلك فلا يلومُ إلا نفسَه . كان أبو إدريسٍ ، إذا حدَّث بهذا الحديث ، جثى على ركبتَيه
    الراوي : أبو ذر الغفاري | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الأدب المفرد
    الصفحة أو الرقم: 377 | خلاصة حكم المحدث : صحيح


    ============================








    أشد الناس ابتلاء حسب درجة الايمان بالله

    إنَّا كَذلكَ يُشَدَّدُ عَلَيْنا البَلاءُ ، ويُضَاعَفُ لَنا الأَجْرُ ثُمَّ قال : يا رسولَ اللهِ ! مَنْ أَشَدُّ الناسِ بَلاءً ؟ قال : الأنْبياءُ قال : ثُمَّ مَنْ ؟ قال : العلماءُ قال : ثُمَّ مَنْ ؟ قال الصَّالِحُونَ ، وكان أحدُهُمْ يُبْتَلَى بِالقَمْلِ حتى يَقْتُلهُ ، ويُبْتَلَى أحدُهُمْ بِالفَقْرِ حتى ما يَجِدُ إلَّا العَباءَةَ يَلْبَسُها ، ولأحدُهُمْ كان أَشَدَّ فَرَحًا بِالبلاءِ من أَحَدِكُمْ بِالعَطَاءِ .
    الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيب
    الصفحة أو الرقم: 3403 | خلاصة حكم المحدث : صحيح


    مَا يَزَالُ البَلاَءُ بالمُؤمِنِ وَالمُؤْمِنَةِ في نفسِهِ ووَلَدِهِ وَمَالِهِ حَتَّى يَلْقَى الله تَعَالَى وَمَا عَلَيهِ خَطِيئَةٌ
    عن أبي هريرة - رواه الترمذي وغيره، وَقالَ: حديث حسن صحيح


    -----------------------------------------


    الابتلاء هي وسيلة من الله لكي يكون في منزلة في الجنة لا يستطيع عليها العبد باعمال الخير

    إنَّ الرجلَ ليكونُ له عندَ اللهِ المنزلةُ ، فما يبلغُها بعملٍ ، فما يزالُ يبتلِيه بما يكرهُ حتى يبلغَه إيَّاها .
    الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيب
    الصفحة أو الرقم: 3408 | خلاصة حكم المحدث : حسن صحيح

    -------------------------------------------



    انواع استجابة الله للدعاء


    عن أبي سعيد الخدري ـ رضي الله عنه ـ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
    ما من مسلم يدعو بدعوة ليس فيها إثم ولا قطيعة رحم
    إلا أعطاه الله بها إحدى ثلاث:
    إما أن يعجل له دعوته،
    وإما أن يدخرها له في الآخرة،
    وإما أن يصرف عنه من السوء مثلها،
    قالوا: إذا نكثر، قال الله أكثر.
    رواه أحمد والبزار وأبو يعلى بأسانيد جيدة والحاكم وقال: صحيح الإسناد.

    ما من رجُلٍ يَدعُو بِدعاءٍ إلَّا اسْتُجِيبَ لهُ ،
    فإِمّا أنْ يُعَجَّلَ لهُ في الدنيا ،
    وإمَا أنْ يُدَّخَرَ لهُ في الآخِرَةِ ،
    ما لمْ يَدْعُ بإِثمٍ ، أوْ قطيعةِ رَحِمٍ ، أو يَستعجِلُ ، يقولُ : دعوْتُ ربِّي فمَا اسْتجابَ لِي
    الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع
    الصفحة أو الرقم: 5714 | خلاصة حكم المحدث : صحيح


    ==============================


    الدين الاسلامي متين خذوا ما تطيقون – توغلوا فيه برفق

    إِنَّ هذا الدينَ متينٌ ، فأوْغِلُوا فيه بِرِفْقٍ
    الراوي : أنس بن مالك | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع
    الصفحة أو الرقم: 2246 | خلاصة حكم المحدث : حسن

    ----------------------------------------



    أحب الاعمال : الاقل مع الاستمرارية

    اكلَفوا من العملِ ما تُطيقون ؛ فإنَّ اللهَ لا يمَلُّ حتى تَمَلُّوا و إنَّ أحبَّ العملِ إلى اللهِ تعالى أَدْوَمُه و إن قَلَّ
    الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع
    الصفحة أو الرقم: 1228 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

    ================================









    الحسنة يكون بعدها حسنة

    والسيئة يكون بعدها سيئة
    قال الله تعالى: (وَمَنْ يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نزدْ لَهُ فِيهَا حُسْنًا) [الشورى:23]،

    أي: ومن يعمل حسنة نؤته أجرا وثوابا،قال بعض السلف كسعيد بن جبير وغيره:
    إن من ثواب الحسنةِ الحسنةُ بعدَها، ومن جزاء السيئةِ السيئةُ بعدها.

    بعض السلف: إن مِن علامة قَبول الحسنةِ الحسنةُ بعدها، ومِن علامة قَبول العمل إتباعه بعمل صالحٍ مثلِه.

    ويقول بعضهم: الحسَنة تقولُ: أُخْتِي أُخْتِي! والسيئةُ تقولُ: أُخْتِي أُخْتِي! يعني أن العمل الصالح بعضُه يدعو إلى بعض، كما أن العملَ السيءَ بعضُه يدعو إلى بعض

    الجزاء من جنس العمل
    =========================



    من عاش علي شيء مات عليه
    الجزاء من جنس العمل
    ورد في صحيح مسلم وغيره عن جابر قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: يبعث كل عبد على ما مات عليه. وفي الديباج على مسلم: يبعث كل عبد على ما مات عليه أي على الحالة التي مات عليها.

    حديث أبي هريرة عن أنس مرفوعاً: من مات سكراناً فإنه يعاين ملك الموت سكراناً ويعاين منكراً ونكيراً سكراناً ويبعث يوم القيامة سكراناً إلى خندق في وسط جهنم يسمى السكران. قال عياض: أورد مسلم هذا الحديث عقب حديث لا يموتن أحدكم إلا وهو يحسن الظن بالله.


    ============================





    ** ما تفعله الان من الزنا او عقوق الوالدين سيرجع معك عندما تكبر او سيكون الزنا مع زوجتك او اخواتك من شخص اخر

    البرُّ لا يَبلى والإثمُ لا يُنسَى والدَّيَّانُ لا يموتُ وَكُن كما شِئتَ كما تَدينُ تُدانُ
    الراوي : أبو قلابة عبدالله بن زيد | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : فتح الباري لابن حجر
    الصفحة أو الرقم: 13/466 | خلاصة حكم المحدث : مرسل ورجاله ثقات

    =========================









    ما بني على باطل فهو باطل، أو: ما بني على فاسد فهو فاسد، أو: ما بني على حرام فهو حرام.

    فهذه المقولة ليست حديثاً نبوياً فيما نعلم، ولا شك أنها مقولة صحيحة وقاعدة سليمة وحكمة بالغة اشتهرت على ألسنة العلماء وغيرهم.

    لأن ما بني على مقدمات فاسدة ينتج عنه نتائج فاسدة، وما بُنِي على مقدمات صحيحة أنتج النتيجة الصحيحة، فالتابع يأخذ حكم ما هو تابع له.
    جاء في شرح الشيخ سعد الشثري لمنظومة القواعد الفقهية للسعدي "
    ..ومن القواعد في ذلك: أنه إذا كان المتبوع فاسدًا فسد التابع،
    ويعبر عنها بعض الفقهاء بقولهم
    : ما بني على الفاسد فهو فاسد،
    وما بني على الباطل فهو باطل،
    ويمثلون له بصلح وقع على حرام، فإن هذا الصلح فاسد وباطل؛ لأنه مبني على حرام،
    وفي الحديث حديث العسيف، أن الأجير زنا بامرأة فصالح والده عن إقامة الحد عليه عن العقوبة بمائة شاة ووليدة،
    فأبطل النبي- صلى الله عليه وسلم- هذا الصلح وأقام عليه الحد" والحديث متفق عليه. اهـ


    *** مثل قصة مسجد ضرار ... كان بناؤه من المنافقين لمحاربة الاسلام

    سورة التوبة...

    ( والذين اتخذوا مسجدا ضرارا وكفرا وتفريقا بين المؤمنين وإرصادا لمن حارب الله ورسوله من قبل وليحلفن إن أردنا إلا الحسنى والله يشهد إنهم لكاذبون ( 107 ) لا تقم فيه أبدا لمسجد أسس على التقوى من أول يوم أحق أن تقوم فيه فيه رجال يحبون أن يتطهروا والله يحب المطهرين ( 108 ) أفمن أسس بنيانه على تقوى من الله ورضوان خير أم من أسس بنيانه على شفا جرف هار فانهار به في نار جهنم والله لا يهدي القوم الظالمين لا يزال بنيانهم الذي بنوا ريبة في قلوبهم إلا أن تقطع قلوبهم والله عليم حكيم )....


    ============================







    ما خُيِّرَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم، في أمرين ،
    إلا اختار أيسرَهما،
    ما لم يكن إثمًا،
    فإن كان إثمًا كان أبعدَ الناسِ منه ،

    وما انتقم رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم، لنفسِه ، إلا أن تنتهك حُرْمَةُ اللهِ تعالى فينتقمَ للهِ بها.
    الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود
    الصفحة أو الرقم: 4785 | خلاصة حكم المحدث : صحيح


    ===========================















    خير البر و الخير هو عاجله أي في أقرب وقت لتحقيق هذا الخير

    البر : هو ان تكون من الابرار و اخلاق الأبرار

    اللهمَّ إنِّي أسألُك من الخيرِ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ ،
    وأعوذُ بك من الشرِّ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ
    الراوي : جابر بن سمرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع
    الصفحة أو الرقم: 1277 | خلاصة حكم المحدث : صحيح


    **** لكن
    حديث: ((خير البِر عاجلُه)). : الدرجة: ليس بحديث


    ========================














    إنَّ اللهَ تجاوزَ عَن أمَّتي الخطأَ والنِّسيانِ وما استُكرِهوا علَيهِ
    الراوي : أبو ذر الغفاري | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح ابن ماجه
    الصفحة أو الرقم: 1675 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
    الراوي : - | المحدث : ابن عثيمين | المصدر : مجموع فتاوى ابن عثيمين
    الصفحة أو الرقم: 280/19 | خلاصة حكم المحدث : حسن



    ****

    كما بيّن الله تعالى ذلك في قوله تعالى :


    ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به

    ( البقرة : 286 ).

    وليس عليكم جناح فيما أخطأتم به ولكن ما تعمدت قلوبكم وكان الله غفورا رحيما

    ( الأحزاب : 5 ) .





    =============================






    قال الله : لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ( سورة البقرة)

    قال رسول الله : إذا مرض العبد أو سافر كتب الله تعالى له من الأجر مثل ما كان يعمله صحيحاً مقيماً - رواه البخاري عن أبي موسى الأشعري .

    قال أبو جعفر : فتأويل الآية إذا : لا يكلف الله نفسا إلا ما يسعها فلا يجهدها ، ولا يضيق عليها في أمر دينها ، فيؤاخذها بهمة إن همت ، ولا بوسوسة إن عرضت لها ، ولا بخطرة إن خطرت بقلبها .

    أن العبد إذا كان على طريقة حسنة من العبادة ثم مرض قيل للملك الموكل به اكتب مثل عمله إذا كان طليقا حتى أطلقه أو أكفته إلى.

    الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 3421خلاصة حكم المحدث: صحيح

    قال الله في القران الكريم أربعة ايات متشابهة عن موضوع البلاء و المصائب و الحسنات و الكرامات للمسلم :

    وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ- ) الشورى: 30(

    أَوَلَمَّا أَصَابَتْكُمْ مُصِيبَةٌ قَدْ أَصَبْتُمْ مِثْلَيْهَا قُلْتُمْ أَنَّى هَذَا قُلْ هُوَ مِنْ عِنْدِ أَنْفُسِكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ- ) آل عمران : 165(

    مَا أَصَابَكَ مِنْ حَسَنَةٍ فَمِنَ اللَّهِ وَمَا أَصَابَكَ مِنْ سَيِّئَةٍ فَمِنْ نَفْسِكَ ( النساء: 79(

    وَلَوْلَا أَنْ تُصِيبَهُمْ مُصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ( القصص: 47)
    =====================

    تم بحمد الله العزيز فلا يكون عصيان الله الا بعلم الله للغيبيات
    الحمد لله علي ما كان وعلي ما يكون و علي ما سيكون
    أرحمنا يارب في يوم سنهرب من الاب و الام و الزوج والابن عندما تكون الطامة و الصاخة
    وهو من رجال الاسلام ( في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والآصال رجال )

    إذا رأيتُم الرجلَ يتعاهد المسجدَ، فاشهدوا له بالإيمانِ ,, إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر وأقام الصلاة وآتى الزكاة






  • #2
    رد: 17 قواعد فقهية في الشريعة الاسلامية شديدة الحساسية لمن عاد الي الله برحمة من الله المنان

    18 قواعد فقهية في الشريعة الاسلامية شديدة الحساسية >>>> ارجو الاضافة و التعديل

    =====================



    18 -


    وتخشى الناس والله أحق أن تخشاه




    ( وإذ تقول للذي أنعم الله عليه وأنعمت عليه أمسك عليك زوجك واتق الله وتخفي في نفسك ما الله مبديه وتخشى الناس والله أحق أن تخشاه فلما قضى زيد منها وطرا زوجناكها لكي لا يكون على المؤمنين حرج في أزواج أدعيائهم إذا قضوا منهن وطرا وكان أمر الله مفعولا ( 37 ) ).... سورة الاحزاب
    =======================
    وهو من رجال الاسلام ( في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والآصال رجال )

    إذا رأيتُم الرجلَ يتعاهد المسجدَ، فاشهدوا له بالإيمانِ ,, إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر وأقام الصلاة وآتى الزكاة





    تعليق


    • #3
      رد: 17 قواعد فقهية في الشريعة الاسلامية شديدة الحساسية لمن عاد الي الله برحمة من الله المنان

      لا اعلم هل تعتبر قاعدة فقهية رقم 19 ام لا ؟؟؟

      =============




      أبشروا حسن الظن بالله و ان الله يضمن الرزق لمن ءامن بلا اله الا الله و ان محمدا رسول الله و ان عيسي رسول الله و ان عزير عبد الله ....




      -----------------------




      قال الحسن البصري:




      “قرأت في تسعين موضعا من القرآن أن الله قدر الأرزاق و ضمنها لخلقه ،




      وقرأت في موضع واحد : الشيطان يعدكم الفقر .
      وهو من رجال الاسلام ( في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والآصال رجال )

      إذا رأيتُم الرجلَ يتعاهد المسجدَ، فاشهدوا له بالإيمانِ ,, إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر وأقام الصلاة وآتى الزكاة





      تعليق


      • #4
        رد: 17 قواعد فقهية في الشريعة الاسلامية شديدة الحساسية لمن عاد الي الله برحمة من الله المنان

        قواعد اخري .... ارجو من المشرفين اضافتهم و تنسيق و اعادة الترقيم ... وقد يكون قواعد ولكن تقسيم اخر غير ما في هذا الموضوع

        قواعد التعامل مع الشدائد

        القاعدة الأولى: (لستَ وحدك)
        القاعدة الثانية: (لا يقدر الله شيئا إلا لحكمة)
        القاعدة الثالثة: (جالب النفع ودافع الضر هو الله، فلا تتعلق إلا به)
        القاعدة الرابعة: (ما أصابك لم يكن ليخطئك ، وما أخطأك لم يكن ليصيبك)
        القاعدة الخامسة: (اعرف حقيقة الدنيا تسترح)
        القاعدة السادسة: (أحسن الظن بربك)
        القاعدة السابعة: (اختيار الله لك خير من اختيارك لنفسك)
        القاعدة الثامنة: (كلما اشتدت المحنة قرُب الفرج)
        القاعدة التاسعة: (لا تفكر فى كيفية الفرج فإن الله إذا أراد شيئا هيأ له أسبابه بشكل لا يخطر على بال)
        القاعدة العاشرة: (عليك بدعاء من بيده مفاتيح الفَرَج)
        يقول ابن القيم رحمه الله :
        » لاتحسب أن نفسك هي التي ساقتك إلى فعل الخيرات ، بل إعلم أنك عبد أحبك الله فألهمك فعل الخيرات ، فلاتفرط في هذه المحبة فينساك »
        وهو من رجال الاسلام ( في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والآصال رجال )

        إذا رأيتُم الرجلَ يتعاهد المسجدَ، فاشهدوا له بالإيمانِ ,, إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر وأقام الصلاة وآتى الزكاة





        تعليق


        • #5
          رد: 17 قواعد فقهية في الشريعة الاسلامية شديدة الحساسية لمن عاد الي الله برحمة من الله المنان

          (الطريق الي الله)
          سأل الرجل الجوزجاني –كيف الطريق الي الله ؟
          قال : الطرق كثيرة وأصحها وأبعدها عن الشبه : اتباع السنة قولا وعملا وعزما لأن الله يقول (وَإِنْ تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا )
          فسأله وكيف الطريق الي اتباع السنة ؟
          قال : مجانبة البدع.
          وهو من رجال الاسلام ( في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والآصال رجال )

          إذا رأيتُم الرجلَ يتعاهد المسجدَ، فاشهدوا له بالإيمانِ ,, إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر وأقام الصلاة وآتى الزكاة





          تعليق


          • #6
            رد: 17 قواعد فقهية في الشريعة الاسلامية شديدة الحساسية لمن عاد الي الله برحمة من الله المنان

            (إن الإنسان خلق هلوعا) كيف تتحكم في انفعالك



            قاعدة قرآنية
            ‏من يشتكي سرعة الانفعال والهموم
            أضبط صلاتك تنضبط انفعالاتك
            قال تعالى قال الله ﷻ:﴿إن الإنسان خلق هلوعا،إذا مسه الشر جزوعا،وإذا مسه الخير منوعا،إلا المصلين﴾
            قال أبو عبيدة : الهلوع هو الذي إذا مسه الخير لم يشكر ، وإذا مسه الشر لم يصبر .









            حين يخسف الله القمر "نصلي"
            حين تُكسف الشمس "نصلي"
            وحين تُجدب الأرض أيضاً "نصلي"
            إذاً الصلاة تحل مشاكل كونية. فكيف لا تحل مشكلة شخصية. اهتمو بصلاتكم أينما كُنتُم وكيف ما كنتم.
            تذكروا.... {ارحنا بها يا بلال}.
            ‏دائماأنفعل ماالحل؟اضبط صلاتك تنضبط انفعالاتك قال تعالى
            ‏كثرة الصلاة تُثبّت عند المصائب، وتُهذّب النفس من الطمع والجزع
            ‏الإنفعالات التي تحصل لنا في الحياة مالذي يضبطها؟
            تضبطها الصلاة
            ‏{إن الإنسن خلق هلوعا}



            إذا أردت معرفة"الهلوع"؛فهو من إذا أصابه الألم أسرع الشكاية،وإذا بدا له طمع طار إليه،فإن ظفر به بخل.
            ابن القيم
            من يشتكي سرعة الانفعال يضبط صلاته حتى تنضبط إنفعالاته، قال تعالى: {إن الإنسان خُلِقَ هلوعاً * إذا مّسه الشر جزوعاً * وإذا مّسه الخير منوعاً * إلا المصلّين}.



            حين يخسف الله القمر "نصلي"
            حين تُكسف الشمس "نصلي"
            وحين تُجدب الأرض أيضاً "نصلي"



            إذاً الصلاة تحل مشاكل كونية. فكيف لا تحل مشكلة شخصية. اهتمو بصلاتكم أينما كُنتُم وكيف ما كنتم.



            تذكروا.... {ارحنا بها يا بلال}.



            صلى الله على محمد وعلى آل محمد
            وهو من رجال الاسلام ( في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والآصال رجال )

            إذا رأيتُم الرجلَ يتعاهد المسجدَ، فاشهدوا له بالإيمانِ ,, إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر وأقام الصلاة وآتى الزكاة





            تعليق


            • #7
              رد: 17 قواعد فقهية في الشريعة الاسلامية شديدة الحساسية لمن عاد الي الله برحمة من الله المنان

              منْ كتَمَ غيظًا ، وهو قادِرٌ علَى أنْ يُنْفِذَهُ ، دعاه اللهُ علَى رؤوسِ الخلائِقِ ، حتَّى يخيِّرَهُ مِنَ الحورِ العينِ يُزَوِّجُهُ منها ما يشاءُ
              الراوي : معاذ بن أنس الجهني | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع
              الصفحة أو الرقم: 6518 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
              وهو من رجال الاسلام ( في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والآصال رجال )

              إذا رأيتُم الرجلَ يتعاهد المسجدَ، فاشهدوا له بالإيمانِ ,, إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر وأقام الصلاة وآتى الزكاة





              تعليق


              • #8
                رد: 17 قواعد فقهية في الشريعة الاسلامية شديدة الحساسية لمن عاد الي الله برحمة من الله المنان

                من روى حديث الضرر بلفظ :" لاضرر وﻻضرار في الإسلام " ؟بهذا الإطلاق وجزاكم الله خيراً . .

                تعليق


                • #9
                  رد: 17 قواعد فقهية في الشريعة الاسلامية شديدة الحساسية لمن عاد الي الله برحمة من الله المنان

                  القاعدة رقم 40 .... في هذه القصة



                  يُحكى أن مَلكًا كان لديه خادماً ووزيرا، فكان الملك يرى في خادمه السعادة ويرى في نفسه الكدر، وكان الخادم لا يملك شيئا وهو سعيد ..
                  فقال الملك في نفسه :
                  أنا المَلِك عندي وعندي ولست سعيدًا؟!
                  فسأل الملك الوزير: ما بال الخادم أسعد مني في حياته؟
                  فقال له الوزير: جرِّب معه قصة التسعة والتسعين : ضع 99 دينارًا عند بابه في الليل واطرق بابه وانظر ماذا سيحدث ..
                  فعل الملك ما قاله له الوزير فأخذ الخادم تلك الـ 99 دينارا، وكان قد كتب الملك على صرة المال : هذه 100 دينارا .. فلما عدها قال: (لا بد أن الدينار الباقي وقع في الخارج) فخرج هو وأهل بيته كلهم يفتشون، فذهب الليل وهم يفتشون، فغضب الأب لأنهم لم يجدوا هذا الدينار الناقص .. فثار عليهم بسبب الدينار بعد أن كان هادئًا .. وأصبح اليوم الثاني الخادم متكدّر الخاطر لأنه لم ينم الليل فذهب إلى الملك عابس الوجه متكدر المزاج غير مبتسم ناقم على حاله فعلم الملك ما معنى الـ 99 .
                  العبرة :
                  أنك تنسى (99 نعمة) في حق الله وهبك إياها وتقضي حياتك كلها تبحث عن نعمة مفقودة !
                  نمضي وقتنا وعمرنا نبحث عن مالم يقدره الله لنا ، ومنعه عنا لحكمة لا نعلمها ، ونكدر على أنفسنا وننسى ما نحن فيه من نِعم.
                  استمتعوا بالتسعة والتسعين نعمه، واسألوا الله من فضله.
                  وهو من رجال الاسلام ( في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والآصال رجال )

                  إذا رأيتُم الرجلَ يتعاهد المسجدَ، فاشهدوا له بالإيمانِ ,, إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر وأقام الصلاة وآتى الزكاة





                  تعليق


                  • #10
                    رد: 17 قواعد فقهية في الشريعة الاسلامية شديدة الحساسية لمن عاد الي الله برحمة من الله المنان

                    المشاركة الأصلية بواسطة هيثم هلال مشاهدة المشاركة
                    من روى حديث الضرر بلفظ :" لاضرر وﻻضرار في الإسلام " ؟بهذا الإطلاق وجزاكم الله خيراً . .


                    http://www.alukah.net/sharia/0/62164/


                    القواعد والفوائد من حديث: لا ضرر ولا ضرار

                    الشيخ د. عبدالله بن حمود الفريح

                    مقالات متعلقة

                    تاريخ الإضافة: 5/11/2013 ميلادي - 1/1/1435 هجري
                    زيارة: 15582




                    رابط الموضوع:








                    http://www.alukah.net/sharia/0/62164/#ixzz4PdZzj8Dh



                    خلاصة القواعد والفوائد من الأربعين النووية

                    الحديث الثاني والثلاثون

                    ( لَا ضَرَرَ وَلَا ضِرَارَ )

                    عَنْ أَبِي سَعِيدٍ سَعْدِ بْنِ مَالِكِ بْنِ سِنَانٍ الْخُدْرِيّ - رضي الله عنه - أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - قَالَ: " لَا ضَرَرَ وَلَا ضِرَارَ". حَدِيثٌ حَسَنٌ، رَوَاهُ ابْنُ مَاجَهْ [راجع رقم: 2341]، وَالدَّارَقُطْنِيّ [رقم: 4/228]، وَغَيْرُهُمَا مُسْنَدًا. وَرَوَاهُ مَالِكٌ [2/746] فِي "الْمُوَطَّإِ" عَنْ عَمْرِو بْنِ يَحْيَى عَنْ أَبِيهِ عَنْ النَّبِيِّ - صلى الله عليه وسلم - مُرْسَلًا، فَأَسْقَطَ أَبَا سَعِيدٍ، وَلَهُ طُرُقٌ يُقَوِّي بَعْضُهَا بَعْضًا.






                    وهو من رجال الاسلام ( في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والآصال رجال )

                    إذا رأيتُم الرجلَ يتعاهد المسجدَ، فاشهدوا له بالإيمانِ ,, إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر وأقام الصلاة وآتى الزكاة





                    تعليق


                    • #11
                      رد: 17 قواعد فقهية في الشريعة الاسلامية شديدة الحساسية لمن عاد الي الله برحمة من الله المنان

                      انا اسف للاخ : هيثم ..... لم يظهر لي اي اشارة او تنبيه بقيام احد الاعضاء بسؤالي ...

                      و ارجو من الاخ هيثم .... ان يثوم بالرد بكلمة شكر ... لكي اعلم ان وصلت الاجابة ام لا
                      وهو من رجال الاسلام ( في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والآصال رجال )

                      إذا رأيتُم الرجلَ يتعاهد المسجدَ، فاشهدوا له بالإيمانِ ,, إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر وأقام الصلاة وآتى الزكاة





                      تعليق


                      • #12
                        رد: 17 قواعد فقهية في الشريعة الاسلامية شديدة الحساسية لمن عاد الي الله برحمة من الله المنان

                        المشاركة الأصلية بواسطة هيثم هلال مشاهدة المشاركة
                        من روى حديث الضرر بلفظ :" لاضرر وﻻضرار في الإسلام " ؟بهذا الإطلاق وجزاكم الله خيراً . .

                        قسم الموسوعة الحديثية في موقع الدرر السنية ....


                        الحديث صحيح


                        لا ضَرَرَ ، وَلا ضِرارَ ، مَن ضَارَّ ضَارَّهُ اللَّهُ ، ومَن شَاقَّ شَاقَّهُ اللَّهُ .

                        الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : الألباني | المصدر : أحكام الجنائز
                        الصفحة أو الرقم: 16 | خلاصة حكم المحدث : حسن لطرقه وشواهده الكثيرة
                        لا ضررَ ولا ضِرارَ في الإسلامِ

                        الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : الألباني | المصدر : إرواء الغليل
                        الصفحة أو الرقم: 3/411 | خلاصة حكم المحدث : [فيه محمد بن إسحاق] ثقة ولكنه مدلس وقد عنعنه
                        لا ضررَ ولا ضِرارَ ولجارِكَ أن يَضَعَ في جدارِكَ خشبتَه

                        الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : الألباني | المصدر : إرواء الغليل
                        الصفحة أو الرقم: 3/409 | خلاصة حكم المحدث : إسناده لا بأس به في الشواهد
                        لا ضررَ ولا ضِرارَ ؛ وللرجلِ أنْ يضعَ خشبَهُ في حائطِ جارِهِ ، وإذا اختلفتُمْ في الطريقِ فاجعلوهُ سبعةَ أذرُعٍ

                        الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : الألباني | المصدر : التعليقات الرضية
                        الصفحة أو الرقم: 476/2 | خلاصة حكم المحدث : قوي بالطرق
                        لا ضَرَرَ ، ولا ضِرارَ

                        الراوي : عبدالله بن عباس و عبادة بن الصامت | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع
                        الصفحة أو الرقم: 7517 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
                        لا ضررَ ولا ضِرارَ

                        الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح ابن ماجه
                        الصفحة أو الرقم: 1910 | خلاصة حكم المحدث : صحيح لغيره
                        قضَى أن لا ضررَ ولا ضِرارَ

                        الراوي : عبادة بن الصامت | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح ابن ماجه
                        الصفحة أو الرقم: 1909 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
                        لا ضَرَرَ ولا ضِرَار

                        الراوي : أبو سعيد الخدري و ابن عباس و عبادة بن الصامت و عائشة و أبو هريرة و جابر بن عبدالله و ثعلبة بن مالك | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة
                        الصفحة أو الرقم: 250 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
                        لا ضررَ ولا ضرارَ

                        الراوي : - | المحدث : الألباني | المصدر : إصلاح المساجد
                        الصفحة أو الرقم: 118 | خلاصة حكم المحدث : صحيح بمجموع طرقه
                        لا ضررَ ولا ضرارَ

                        الراوي : - | المحدث : الألباني | المصدر : غاية المرام
                        الصفحة أو الرقم: 254 | خلاصة حكم المحدث : صحيح بمجموع طرقه
                        لا ضررَ ولا ضرارَ

                        الراوي : - | المحدث : الألباني | المصدر : غاية المرام
                        الصفحة أو الرقم: 68 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
                        لا ضررَ ولا ضرارَ

                        الراوي : - | المحدث : الألباني | المصدر : إصلاح المساجد
                        الصفحة أو الرقم: 111 | خلاصة حكم المحدث : صحيح بمجموع طرقه
                        لا ضررَ ولا ضرارَ

                        الراوي : - | المحدث : الألباني | المصدر : مشكلة الفقر
                        الصفحة أو الرقم: 8 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
                        لا ضررَ ولا ضرارَ

                        الراوي : - | المحدث : الألباني | المصدر : التعليقات الرضية
                        الصفحة أو الرقم: 257/2 | خلاصة حكم المحدث : حسن أو صحيح لكثرة طرقه
                        لا ضَررَ ولا ضِرارَ

                        الراوي : عبادة بن الصامت و ابن عباس و أبو سعيد الخدري و أبو هريرة و جابر بن عبدالله و عائشة و ثعلبة بن أبي مالك القرظي و أبو لبابة | المحدث : الألباني | المصدر : إرواء الغليل
                        الصفحة أو الرقم: 896 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
                        وهو من رجال الاسلام ( في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والآصال رجال )

                        إذا رأيتُم الرجلَ يتعاهد المسجدَ، فاشهدوا له بالإيمانِ ,, إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر وأقام الصلاة وآتى الزكاة





                        تعليق


                        • #13
                          رد: 17 قواعد فقهية في الشريعة الاسلامية شديدة الحساسية لمن عاد الي الله برحمة من الله المنان

                          المشاركة الأصلية بواسطة هيثم هلال مشاهدة المشاركة
                          من روى حديث الضرر بلفظ :" لاضرر وﻻضرار في الإسلام " ؟بهذا الإطلاق وجزاكم الله خيراً . .



                          لا ضرر ولا ضرار .. مقاربة اقتصادية (1 – 2 )
                          بقلم - د.محمد النوري / 26-10-2009


                          يمثل هذا الحديث الموجز مع قصر ألفاظه واختصار كلماته قاعدة عظيمة من قواعد الإسلام، وأصلا من أصول الدين لم تكْنه البشرية بعد، ما يشتمل عليه من كنوز وحكم وقواعد ذهبية في مجالات متعددة من الحياة، وهو معجزة إضافية من معجزات الإسلام التي تضمنها النص القرآني الكريم وجاءت بها السنة النبوية العطرة.
                          وقد أشار أهل العلم إلى العديد من تلك الحكم المخفية التي انطوى عليها هذا الحديث المختصر البليغ. ومع ذلك يجدر التأمل في دلالات ومعاني كثيرة أخرى يمكن تلمسها من وحي التخبط الاقتصادي والأزمة المالية الراهنة التي تهدد البشرية اليوم بكوارث حقيقية وأخطار جمة مردها باختصار شديد استفحال الضرر والتمادي في الضرار وهو مضمون هذا الحديث المعجز الذي لم يفلح المسلمون منذ أربعة عشر قرنا بالشكل الكافي في تسويقه وإرشاد العالم إلى معانيه ومقاصده الاقتصادية والمالية.
                          نحاول في هذه الورقة تسليط الضوء على هذه الدلالات و تحليل أبعادها وعلاقتها بما يجري اليوم على الساحة الدولية من اضطراب فكري وتيْه اقتصادي وضلال منهجي كم نحن اليوم بحاجة ماسة إلى هذا الهدي النبوي والإرشاد الأخلاقي الذي يشتمل عليه حديث "لا ضرر ولا ضرار".
                          فقه الحديث
                          حديث "لا ضرر ولا ضرار" حديث ثابت ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم عن سبعة من الصحابة هم ابن عباس وعبادة بن الصامت وأبو سعيد الخدري وجابر وأبو هريرة وعائشة وثعلبة بن أبي مالك.وهو حديث حسن، رواه ابن ماجه(2341) والدارقطني(4/ 228) وغيرهـما مسنداً ، ورواه مالك في الموطأ(2/746)مرسلاً عن عمرو بن يحيى عن أبيه عن النبي (صلى الله عليه وسلم) فأسقط أبا سعيد، وله طرق يقوي بعضها بعضاً .

                          وهو من الأحاديث الجامعة التي جمعت أحكاما كثيرة، وقاعدة من قواعد الدين عظيمة، وقد ورد في الأحاديث الأربعين للإمام النووي رحمه الله.
                          وان كان من جهة ثبوته تنازع العلماء فيه، هل الصواب فيه الوصل أم الإرسال؟ وقد أشار بعض المحققين إلى بعض هذا الاختلاف. والثابت أنه حديث حسن، كما قال النووي -رحمه الله تعالى- لكثرة شواهده، والإرسال فيه لا يعل الوصل؛ لأن لكل منهما جهة كما هو معروف في علل الحديث. وقد صححه الألباني وحسنه الارناؤوط في تحقيقه لجامع العلوم لابن رجب.
                          ولاشك أن ذلك الإيجاز بكلمتين منفيتين إنما هو غاية في الفصاحة والبلاغة والتعبير، ففيه اختصار للرؤية الإسلامية الشاملة للحياة والنظرية الإسلامية المؤصلة للمعاملات بين الناس.فقد أحاط هذا الحديث العظيم بكل المعاني والحكم التي يمكن أن تندرج تحتها مجلدات وتؤلّف حولها أطروحات في المجالات الاجتماعية والاقتصادية المتعلقة بالفرد والمجتمع في آن واحد.
                          ويقول اللغويون أن كلمتي لا ضرر ولا ضرار ليستا جناسا ولا تكرارا للتوكيد ولكن الرسول الكريم قصد في كسر الضاد وزيادة الألف في ( ضرار) تغيرا طفيفا في المعنى بمقدار التغير في اللفظ حيث أن الضرر يقتصر الأذى فيه على فرد واحد بينما الضرار يشير إلى امتداد الأذى وانتشاره بين أفراد المجتمع وهو غاية في البلاغة والإعجاز اللغوي .
                          وقد أطنب شرّاح الحديث في تبيان معانيه ومقاصده كل حسب الظرف المكاني والزماني الذي كان فيه والقضايا التي كانت تندرج ضمن ما تشمله تلك المعاني والمقاصد آنذاك.ولو أن احدهم من بيننا اليوم لكتب فيه المجلدات والموسوعات ولاستنبط منه النظريات التي تجيب على ما تعانيه البشرية اليوم من مآسي وأزمات ومظالممن جراء الانجرار وراء النظريات الخائبة والمناهج الضالة والمضللة التي تقود العالم بأسره دون الاهتداء إلى معالم الطريق السوي الذي يقوم على قاعدة "لا ضرر ولا ضرار".
                          جاء في شرح الحديث العديد من المعاني والمفاهيم منها:
                          أن الضرر يحصل بغير قصد وأما الضرار فيحصل بقصد. فالضرر هو محاولة الإنسان إلحاق المفسدة بنفسه أو بغيره، أو أن تدخل على غيرك ضرراً لمصلحتك.
                          والضرار أن يتراشق اثنان بما فيه مفسدة لهما أو أن تدخل على غيرك ضرراً لا منفعة لك فيه.ومثال ذلك الغش والتدليس في الأمور المالية وبيع الرجل على بيع أخيه.
                          معنى " لا ضرر ولا ضِرار " أن الإنسان لا يجوز له أن يضرّ بنفسه ولا بغيره .كالتدخين السلبي مثلا الذي لا يقصد من يمارسه إلحاق الضرر بمن حوله ولكن الضرر حاصل كما هو معروف قصد أم لم يقصد.
                          أن الضرار أشد من الضرر لأن الضرار يحصل قصداً من فاعله وهو ادعى للنهي والزجر والتنبيه. وقد أخذ العلماء من هذا الحديث مسائل كثيرة في باب الصلح وحكم الجوار وغيره .

                          قال بعضهم " لا ضرر ولا ضرار " هما: لفظان بمعنى واحد تكلم بهما جميعاً على وجه التأكيد، وقال أبي حبيب: الضرر عند أهل العربية الاسم والضرار الفعل فمعنى " لا ضرر " أي لا يدخل أحد على أحد ضرراً لم يدخله على نفسه. ومعنى لا ضرار لا يضار أحد بأحد، وقال المحسني: الضرر هو الذي لك فيه منفعة وعلى جارك فيه مضرة وهذا وجه حسن المعنى، وقال بعضهم الضرر والضرار مثل القتل والقتال فالضرر أن تضر من لا يضرك والضرار أن تضر من أضر بك من غير جهة الاعتداء بالمثل والانتصار بالحق وهذا نحو قوله صلى الله عليه وسلم: " أدّ الأمانة إلى من ائتمنك ولا تخن من خانك " . وهذا معناه عند بعض العلماء لا تخن من خانك بعد أن انتصرت منه في خيانته لك كأن النهي إنما وقع على الابتداء وأما من عاقب بمثل ما عوقب به وأخذ حقه فليس بخائن وإنما الخائن من أخذ ما ليس له أو أكثر مما له.

                          لفظ الحديث يدل على وجود فرق بين معنى الضرر ومعنى الضرار فقد نفى صلى الله عليه وسلم الضرر أولا ، ثم نفى الضرار ثانيا ، وقد ذكر العلماء كلاما مطولا حول ذلك ، وأقرب تصوّر لمعنى الكلمتين : أن نفي الضرر إنما قُصد به عدم وجود الضرر فيما شرعه الله لعباده من الأحكام ، وأما نفي الضرار : فأُريد به نهي المؤمنين عن إحداث الضرر أو فعله .
                          ومن هنا ، فإن نفي الضرر يؤكد أن الدين الإسلامي يرسّخ معاني الرحمة والتيسير ، وعدم تكليف الإنسان ما لا يطيق ، فلا يمكن أن تجد في أحكامه أمراً بما فيه مضرّة ، أو نهياً عن شيء يحقق المصلحة الراجحة ، وإذا نظرت إلى ما جاء تحريمه في القرآن الكريم، أو في السنة النبوية فلابد أن تجد فيه خبثا ومفسدة ، مصداقا لقوله تعالى :" ويحرّم عليهم الخبائث" ( الأعراف 157 ) .
                          ومن ناحية أخرى فإن كل ما ورد في الكتاب والسنة من أوامر ، فالأصل أنها مقدورة ، داخلة ضمن حدود الطاقة ، وإذا عرض للإنسان أحوال تمنعه من إتمام الامتثال بالأمر الشرعي ، كأن يلمّ به مرض أو عجز أو نحوهما ، فهنا يأتي التخفيف من الله تعالى ، كما في رخصة الإفطار في نهار رمضان ، ورخصة الجمع والقصر في الصلاة ، وغير ذلك كثير.
                          ولم يقتصر الحديث على نفي الضرر في الشريعة، بل أتبعه بالنهي عن إضرار العباد بعضهم لبعض، فالمكلف منهي عن كل فعل يترتب عليه إضرار الآخرين، سواء قصد صاحبه الإضرار أم لم يقصد .وهذا أصل عظيم من أصول الدين ؛ فإن الفرد إذا التزم بصيانة حقوق غيره وعدم الإضرار بها ، فإن من شأن ذلك أن تقل المنازعات بين الناس ، فينشأ المجتمع على أساس من الاحترام المتبادل بين أفراده.
                          أما إذا تخلى الناس عن العمل بهذا المبدأ، وصار كل إنسان ينظر إلى مصلحته دون أي اعتبار للآخرين، فهنا تحصل الكارثة ، وتشيع الأنانية المدمرة ، وهذا ما جاء الإسلام بإزالته والقضاء عليه.
                          لقد حرّم الإسلام الضرار بكل صوره ، وجميع أشكاله ، حتى حرّم الإضرار بالآخرين منذ ولادتهم إلى حين وفاتهم ، بل وبعد موتهم ، فحرّم إضرار الأم بولدها ، كما قال الله تعالى : "لا تضار والدة بولدها "( البقرة 233 ) ، وحرّم تغيير الوصية بعد سماعها ، وحرّم إضرار الموصي في وصيّته ، وحفظ للأموات حقوقهم حتى حرّم سب الأموات .

                          وقال آخرون من أهل العلم: الضرر والضرار مختلفان، فالضرر هو الاسم، والضرار هو الفعل يعني: نفي وجود الضرر، ونفي فعل الضرر، فيكون على هذا القول، الأول: متجه إلى الشرع بعض الضرر في الشريعة، والثاني: متجه إلى المكلف، فلا فعل للضرر والإضرار مأذون به شرعا، ويؤيد هذا بأنه جاء في بعض الروايات "لا ضرر ولا إضرار "يعني: بالغير

                          وقد فصل العلماء في أنواع الضرر:
                          ـ النوع الأول:أن يقع الضرر بلا غرض صحيح ولا فائدة بل يكون المقصود منه الإضرار المحض، دون أن يكون هناك نفع على من أوقع هذا الضرر, أو أن يكون له غرض فاسد لا يجوز فعله، وهذا النوع محرم مطلقًا، ولا يجوز في حال من الأحوال, ومثال ذلك مضارة الزوج لزوجته، بحيث يمسكها بلا رغبة فيها، بل بقصد الإضرار بها، فيجعلها معلقة لا هي ذات زوج ولا هي مطلقة.
                          ـ النوع الثاني من أنواع الضرر: أن يكون للفاعل غرض صحيح من فعله، لكن يترتب عليه وقوع ضرر على الآخرين, مثال ذلك: من أراد أن يحدث في بيته بنيانا، أو أن يفتح نافذة، أو أن يفتح بابًا على الطريق، إلا أنه يترتب على فعله هذا ضرر بمن حوله, فالأصل في هذه الحالة أيضا المنع؛ منع الضرر قبل إيقاعه، ورفعه بعد وقوعه، لكن في بعض الحالات يكون في المنع إحداث ضرر أكبر، فتتعارض المصالح والمفاسد، أو تتعارض المفاسد مع بعضها، فنحتاج إلى الموازنة بينها، ولهذا جاءت قاعدة "الضرر لا يزال بضرر اشد منه".
                          ـ النوع الثالث من أنواع الضرر: هو ما يكون إيقاعه بقصد العقوبة لمن فعل شيئا مما يجب فيه حد أو تعزير, كمن ضرب شخصا فآذاه، فإنه يحق للمضروب أن ينتصر لنفسه، أو من أوقع جناية على أخيه فأذهب نفسه، أو أذهب طرفا، أو جرح جرحا، فإنه يُشرع لولي الدم القصاص، وللمجني عليه في طرف أو جرح أن يقتص لنفسه, فيوقِعُ ضررا على من جنى عليه، لكن هذا الضرر في مقابلة ضرر أوقعه عليه ابتداء الجاني، وكذلك من سرق شيئا أقيم عليه حد القطع، ومن زنا وهو محصن أقيم عليه حد الرجم, وهذه الأمور تسمى عقوباتً وحدودًا، وفيها انتصار للمظلوم، وردع للجاني عن فعله, كما قال تعالى: {والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما جزاء بما كسبا نكالا من الله والله عزيز حكيم} المائدة 38، وكما قال تعالى: {ولمن انتصر بعد ظلمه فأولئك ما عليهم من سبيل} (الشورى 41), وقال تعالى: "وجزاء سيئةٍ سيئةٌ مثلها" (الشورى 40), وليس المقصود بهذا النوع الإضرار ابتداء، وإنما وقع فيه الإضرار مقابلة، فسمي إضرارًا إما حقيقة؛ لأن من يقام عليه الحد سيتضرر، وإما مجازًا؛ مقابلة له بفعله الذي فعله، كما قال تعالى "وجزاء سيئة سيئةٌ مثلها..." الشورى 40, وفي هذا من الحكمة شيء عظيم للجاني نفسه، وللمجني عليه، وللمجتمع, أما الجاني فإن إقامة الحد في حقه رحمة به، وتطهير له مما وقع فيه، كما صح ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم في حديث عبادة بن الصامت, وأما المجني عليه فإنه يَشفي نفسه مما حصل له، ومعلوم أن النفس إذا لم تستشف فإنها قد تفعل أعظم مما فعل بها, وأما المجتمع فإن في إقامة الحدود حفظًا لهم من ظهور أسباب الفساد فيه, ولهذا ختم الله تبارك وتعالى آية السرقة بقوله: ".والله عزيز حكيم" فذكر اسمين عظيمين، وهما العزيز الذي لا يغلبه أحد, والحكيم الذي يضع الأمور في مواضعها.
                          وقد ربط الفقهاء هذه القاعدة الفقهية "لا ضرر ولا ضرار" بخصائص المعاملات المالية في الإسلام وخاصة بقاعدة إزالة الضرر، أو الضرر يزال التي أصلها حديث صحيح رواه مالك وغيره، وهي قاعدة عظيمة تدخل في كثير من فروع الفقه.
                          وربط هذه القاعدة بالمعاملات المالية في الإسلام يكون بالنظر إلى أن المعاملات المالية وغير المالية في الإسلام قائمة على أساس التراضي وتبادل المنافع بين المتعاملين؛ فلا ضرر على أحد لحساب الآخر؛ فالكل مستفيد، قال الله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إِلاَّ أَن تَكُونَ تِجَارَةً عَن تَرَاضٍ مِّنكُمْ وَلاَ تَقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ إِنَّ اللّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا {النساء:29.
                          وهذه القاعدة العامة التي تندرج تحتها كثير من الجزئيات مطابقة لهذه الخاصية فمثلا حرم الإسلام الربا والرشوة والغش والتدليس والغرر وكتم العيب... لما في ذلك من الضرر على المتعاملين، وبالتالي على المجتمع عموما، وفي هذا تحقيق للعدل التام.
                          وقد بنى الفقهاء على هذا الحديث الجامع "لا ضرر ولا ضرار" قاعدة عظيمة على غاية كبيرة من الأهمية وهي قاعدة "الضرر يزال "وهي إحدى القواعد الكلية الكبرى التي عليها مدار الفقه، وتشتمل على فروع فقهية لا حصر لها، حتى قال بعض أهل العلم إنها تتضمن نصف الفقه؛ وسبب ذلك أن الأحكام شرعت لجلب المنافع ودفع المضار, وهذه القاعدة يدخل فيها دفع المفاسد عن الضروريات الخمس التي هي: الدين, النسب, النفس، المال، العقل؛ ولذلك كانت تتضمن نصف الفقه، ومن أهميتها بني عليها أبواب فقهية كاملة، واندرج تحتها قواعد كلية عظيمة، وتندرج تحتها قواعد فرعية هامة وأبواب فقهية عديدة لذلك اعتبرها الفقهاء إحدى القواعد الكلية الخمس التي عليها مدار الفقه.

                          ومن الأبواب الفقهية المبنية على هذه القاعدة:أبواب الخيار في المعاملات المالية، كخيار العيب، وخيار اختلاف الوصف المشروط، وخيار التغرير، والإفلاس، ونحو ذلك من أنواع الخيار, كلها مبنية على قاعدة لا ضرر ولا ضرار.
                          ومن الأبواب أيضا: باب الحجر, فهو إنما شرع للمحافظة على مال الشخص الذي لا يقدر على التصرف السليم فيه؛ لمنع الضرر عن ماله.
                          ومن الأبواب: باب الشُّفعة, والشفعة هي أن يأخذ الشريك نصيب شريكه بالثمن الذي باعه به، وإنما شرعت لدفع ضرر القسمة عن الشريك الآخر، ودفع ضرر جار السوء.
                          ومن الأبواب المبنية على هذه القاعدة أيضا: أبواب القصاص، سواء ما كان منها في النفس, أو ما كان في الطرف، أو ما كان في الشجاج وكسر العظام؛ فإن ذلك إنما شرع لدفع لضرر عن أولياء القتيل، ولدفع الضرر عن المجني عليه، ولحفظ المجتمع من الفساد الأخلاقي، و من انتشار القتل والجراحات فيه, فإن الجاني إذا علم أنه إذا قطع يد شخص لم تقطع يده تجرأ على هذا الفعل, ولكن إذا علم أن جزاء قطع اليد أن تقطع يده انتهى, ولهذا قال الله تبارك وتعالى: "ولكم في القصاص حياة.." البقرة 179, وكانت العرب تقول: القتل أنفى للقتل, فجاء القرآن بعبارة أقصر وأبلغ.
                          ومن الأبواب أيضا: أبواب الحدود, فإنها -أي الحدود- إنما شرعت لدفع الضرر عن المجتمع وحفظهم من الفساد الأخلاقي والديني والمالي.
                          ومن الأبواب التي بنيت على هذه القاعدة أيضا: أبواب الطلاق, فسخ النكاح بالعيوب؛ لأن المقصود بذلك إزالة الضرر عن الزوجين, فإن الحياة قد تتوقف بين الزوجين فلا سبيل لهما إلا أن ينفصلا إما بطلاق أو خلع أو فسخ.
                          أما القواعد المتفرعة عليها، أولها قاعدة "الضرر لا يزال بمثله" ومعناها : أن الأصل منع الضرر قبل وقوعه ورفعه بعد وقوعه، بدون إحداث ضرر على الآخرين, فهذه القاعدة تفيد أن إزالة الضرر يجب أن يكون بدون إحداث ضرر مماثل, فمنطوق القاعدة رفع الضرر بدون ضرر مثله, لكن لها مفهوم موافقة ومفهوم مخالفة, أما مفهوم الموافقة فهو منع إزالة الضرر بضرر أعظم؛ لأنه إذا لم يجز إزالة الضرر بضرر مماثل فلا شك أنه لا يحوز إزالة ضرر بضرر مثله من باب أولى.
                          وأما مفهوم المخالفة من القاعدة فهو جواز إزالة الضرر بضرر أخف, وهو ما توضحه قاعدة "إذا تعارضت مفسدتان رُوعِي أعظمهما ضررا بارتكاب أخفهما", وعلى هذا فقاعدة الضرر لا يزال بمثله تعتبر قيدا للقاعدة الكلية لا ضرر ولا ضرار؛ من جهة أن الضرر يشترط لإزالته أن لا يترتب عليه ضرر مماثل, وربما عبروا عن هذه القاعدة بقولهم "الضرر لا يزال بالضرر.
                          المصدر مدارك
                          وهو من رجال الاسلام ( في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والآصال رجال )

                          إذا رأيتُم الرجلَ يتعاهد المسجدَ، فاشهدوا له بالإيمانِ ,, إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر وأقام الصلاة وآتى الزكاة





                          تعليق


                          • #14
                            رد: 17 قواعد فقهية في الشريعة الاسلامية شديدة الحساسية لمن عاد الي الله برحمة من الله المنان

                            عدد القواعد هنا في هذا الموضوع : 33 ...


                            ========================



                            أبشروا حسن الظن بالله و ان الله يضمن الرزق لمن ءامن بلا اله الا الله و ان محمدا رسول الله و ان عيسي رسول الله و ان عزير عبد الله ....


                            قال الحسن البصري:



                            “قرأت في تسعين موضعا من القرآن أن الله قدر الأرزاق و ضمنها لخلقه ،



                            وقرأت في موضع واحد : الشيطان يعدكم الفقر .


                            ======================
                            1. 29

                            قواعد التعامل مع الشدائد
                            القاعدة الأولى: (لستَ وحدك)
                            القاعدة الثانية: (لا يقدر الله شيئا إلا لحكمة)
                            القاعدة الثالثة: (جالب النفع ودافع الضر هو الله، فلا تتعلق إلا به)
                            القاعدة الرابعة: (ما أصابك لم يكن ليخطئك ، وما أخطأك لم يكن ليصيبك)
                            القاعدة الخامسة: (اعرف حقيقة الدنيا تسترح)
                            القاعدة السادسة: (أحسن الظن بربك)
                            القاعدة السابعة: (اختيار الله لك خير من اختيارك لنفسك)
                            القاعدة الثامنة: (كلما اشتدت المحنة قرُب الفرج)
                            القاعدة التاسعة: (لا تفكر فى كيفية الفرج فإن الله إذا أراد شيئا هيأ له أسبابه بشكل لا يخطر على بال)
                            القاعدة العاشرة: (عليك بدعاء من بيده مفاتيح الفَرَج)

                            يقول ابن القيم رحمه الله :
                            » لاتحسب أن نفسك هي التي ساقتك إلى فعل الخيرات ، بل إعلم أنك عبد أحبك الله فألهمك فعل الخيرات ، فلاتفرط في هذه المحبة فينساك »

                            ==========================

                            30-

                            الطريق الي الله

                            سأل الرجل الجوزجاني –كيف الطريق الي الله ؟
                            قال : الطرق كثيرة وأصحها وأبعدها عن الشبه : اتباع السنة قولا وعملا وعزما لأن الله يقول (وَإِنْ تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا )
                            فسأله وكيف الطريق الي اتباع السنة ؟
                            قال : مجانبة البدع



                            =========================


                            31-

                            إن الإنسان خلق هلوعا ... كيف تتحكم في انفعالك

                            قاعدة قرآنية
                            ‏من يشتكي سرعة الانفعال والهموم
                            أضبط صلاتك تنضبط انفعالاتك
                            قال تعالى قال الله ﷻ:﴿إن الإنسان خلق هلوعا،إذا مسه الشر جزوعا،وإذا مسه الخير منوعا،إلا المصلين﴾
                            قال أبو عبيدة : الهلوع هو الذي إذا مسه الخير لم يشكر ، وإذا مسه الشر لم يصبر .
                            حين يخسف الله القمر "نصلي"
                            حين تُكسف الشمس "نصلي"
                            وحين تُجدب الأرض أيضاً "نصلي"
                            إذاً الصلاة تحل مشاكل كونية. فكيف لا تحل مشكلة شخصية. اهتمو بصلاتكم أينما كُنتُم وكيف ما كنتم.
                            تذكروا.... {ارحنا بها يا بلال}.
                            ‏دائماأنفعل ماالحل؟اضبط صلاتك تنضبط انفعالاتك قال تعالى
                            ‏كثرة الصلاة تُثبّت عند المصائب، وتُهذّب النفس من الطمع والجزع
                            ‏الإنفعالات التي تحصل لنا في الحياة مالذي يضبطها؟
                            تضبطها الصلاة
                            ‏{إن الإنسن خلق هلوعا}



                            إذا أردت معرفة"الهلوع"؛فهو من إذا أصابه الألم أسرع الشكاية،وإذا بدا له طمع طار إليه،فإن ظفر به بخل.
                            ابن القيم
                            من يشتكي سرعة الانفعال يضبط صلاته حتى تنضبط إنفعالاته، قال تعالى: {إن الإنسان خُلِقَ هلوعاً * إذا مّسه الشر جزوعاً * وإذا مّسه الخير منوعاً * إلا المصلّين}.



                            حين يخسف الله القمر "نصلي"
                            حين تُكسف الشمس "نصلي"
                            وحين تُجدب الأرض أيضاً "نصلي"



                            إذاً الصلاة تحل مشاكل كونية. فكيف لا تحل مشكلة شخصية. اهتمو بصلاتكم أينما كُنتُم وكيف ما كنتم.



                            تذكروا.... {ارحنا بها يا بلال}.



                            =============================

                            32-

                            منْ كتَمَ غيظًا ، وهو قادِرٌ علَى أنْ يُنْفِذَهُ ، دعاه اللهُ علَى رؤوسِ الخلائِقِ ، حتَّى يخيِّرَهُ مِنَ الحورِ العينِ يُزَوِّجُهُ منها ما يشاءُ

                            الراوي : معاذ بن أنس الجهني | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع




                            =========================

                            33-
                            القاعدة رقم 33 .... في هذه القصة



                            يُحكى أن مَلكًا كان لديه خادماً ووزيرا، فكان الملك يرى في خادمه السعادة ويرى في نفسه الكدر، وكان الخادم لا يملك شيئا وهو سعيد ..
                            فقال الملك في نفسه :
                            أنا المَلِك عندي وعندي ولست سعيدًا؟!
                            فسأل الملك الوزير: ما بال الخادم أسعد مني في حياته؟
                            فقال له الوزير: جرِّب معه قصة التسعة والتسعين : ضع 99 دينارًا عند بابه في الليل واطرق بابه وانظر ماذا سيحدث ..
                            فعل الملك ما قاله له الوزير فأخذ الخادم تلك الـ 99 دينارا، وكان قد كتب الملك على صرة المال : هذه 100 دينارا .. فلما عدها قال: (لا بد أن الدينار الباقي وقع في الخارج) فخرج هو وأهل بيته كلهم يفتشون، فذهب الليل وهم يفتشون، فغضب الأب لأنهم لم يجدوا هذا الدينار الناقص .. فثار عليهم بسبب الدينار بعد أن كان هادئًا .. وأصبح اليوم الثاني الخادم متكدّر الخاطر لأنه لم ينم الليل فذهب إلى الملك عابس الوجه متكدر المزاج غير مبتسم ناقم على حاله فعلم الملك ما معنى الـ 99 .
                            العبرة :
                            أنك تنسى (99 نعمة) في حق الله وهبك إياها وتقضي حياتك كلها تبحث عن نعمة مفقودة !
                            نمضي وقتنا وعمرنا نبحث عن مالم يقدره الله لنا ، ومنعه عنا لحكمة لا نعلمها ، ونكدر على أنفسنا وننسى ما نحن فيه من نِعم.
                            استمتعوا بالتسعة والتسعين نعمه، واسألوا الله من فضله.
                            =====================

                            تم بحمد الله العزيز فلا يكون عصيان الله الا بعلم الله للغيبيات
                            الحمد لله علي ما كان وعلي ما يكون و علي ما سيكون
                            أرحمنا يارب في يوم سنهرب من الاب و الام و الزوج والابن عندما تكون الطامة و الصاخة
                            وهو من رجال الاسلام ( في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والآصال رجال )

                            إذا رأيتُم الرجلَ يتعاهد المسجدَ، فاشهدوا له بالإيمانِ ,, إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر وأقام الصلاة وآتى الزكاة





                            تعليق


                            • #15
                              رد: 17 قواعد فقهية في الشريعة الاسلامية شديدة الحساسية لمن عاد الي الله برحمة من الله المنان

                              القاعدة رقم 34


                              تسأل الذي هو مسئول .... طلب السؤال الي الله رب العالمين ... لان الله هو الخالق ... الرازق ... الملك ... النافع الضار .. المحيي المميت



                              قال شيخ لتلميذه: ماذا تفعل يا بني إذا هاجمك كلب الغنم؟!
                              قال: أرده يا سيدي!
                              قال: فإذا هاجمك في الثانية؟!
                              قال: أرده يا سيدي!
                              قال: يا بني هذا أمر يطول!
                              فإذا أردت الخلاص فالجأ لـ صاحب الغنم يرد عنك كلبها!
                              فكذلك الجأ إلى الله يرد عنك كيد الناس، واعتبر بقصة الكريم ابن الكريم ابن الكريم ابن الكريم يوسف عليه الـسـلام لما أرادوا قتله فلم يستطيعوا وتم بيعه ليكون عبداً فصار ملك!
                              فـ لا تحزن من مكر وتدابير البشر؛ لأن إرادة الله فوق إرادة جميع البشر.
                              وهو من رجال الاسلام ( في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والآصال رجال )

                              إذا رأيتُم الرجلَ يتعاهد المسجدَ، فاشهدوا له بالإيمانِ ,, إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر وأقام الصلاة وآتى الزكاة





                              تعليق

                              يعمل...
                              X