إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

برنامج يوم الجمعة و ليلة الجمعة - من بعد اذان المغرب يوم الخميس وحتي قبل اذان المغرب يوم الجمعة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • برنامج يوم الجمعة و ليلة الجمعة - من بعد اذان المغرب يوم الخميس وحتي قبل اذان المغرب يوم الجمعة

    برنامج يوم الجمعة و ليلة الجمعة

    من بعد اذان المغرب يوم الخميس

    وحتي قبل اذان المغرب يوم الجمعة

    ===========================

    من بعد صلاة المغرب :
    • صل ركعتين اوابين وهي صلاة الغفلة بين العشائين
    • صل ركعتين قيام ليل (يجوز قيام الليل بعد صلاة المغرب)
    • صلاة العشاء : سنة بعدية 4 ركعات بتسليمة واحدة ثواب 4 ركعات في ليلة القدر
    • لا تترك ركعة واحدة وتر ولو قبل النوم

    ==================












    الثلث الأخير من الليل
    يعني لو الليل من بعد اذان المغرب حتي اذان الصبح

    مثلا 9 ساعات

    من الساعة 6 الي الساعة 3

    اذن الوقت المستجاب هيكون من الساعة 12 صباحا حتي اذان الصبح

    تدعو لك و لوالديك و للمؤمنين

    وهذا كل ليلة

    وليس شرط ليلة الجمعة فقط


    ==================







    الاستعداد للموت - يوم الجمعة

    لا تتمني الموت الا اذا كنت تخاف علي دينك : يا ليتني مت قبل هذا

    لكن تمني الموت بأن تسأل الله : توفني اذا كانت الوفاة خيرا لي

    تسال الله حسن الخاتمة

    ان تسأل الله ان تلقي الله يوم الجمعة - اذا كانت خيرا

    فقد تموت وانت ساجد في يوم الاثنين او الخميس
    وهذين اليومين صائما
    وفيهما يرفع العمل الي الله


    من مات ليلة او يوم الجمعة حفظه الله من فتنة القبر
    ليلة الجمعة : هو يوم الخميس بعد اذان المغرب حتي اذان الصبح يوم الجمعة
    ================








    ليلة و يوم الجمعة

    اللهم صل و سلم علي سيدنا محمد عدد كمال الله وكما يليق بكماله
    قال هذه الصيغة الجامعة احد شيوخ المسجد الحرام لوالدي


    من قال لا إله إلا الله والله أكبر

    لا إله إلا الله وحده
    لا إله إلا الله ولا شريك له

    لا إله إلا الله له الملك وله الحمد

    لا إله إلا الله ولاحول ولا قوة إلا بالله

    يعقدهن خمسا بأصابعه ثم قال من قالهن في يوم أو في ليلة أو في شهر

    ثم مات في ذلك اليوم أو في تلك الليلة أو في ذلك الشهر غفر له ذنبه

    ----- الراوي: أبو هريرة صحيح الترغيب

    ====================





    سورة الكهف

    كل 7 ايام

    اي لا يشترط ليلة او يوم الجمعة

    لان العلماء اختلفوا علي وجود كلمة الجمعة او جمعة بدون ال التعريف

    تلاوة سورة الكهف : ليلة الجمعة ( من بعد اذان المغرب يوم الخميس )...
    او يوم الجمعة ( من بعد اذان الصبح يوم الجمعة)..

    ===================

    صوم يوم الجمعة

    معاها صوم يوم الخميس

    او

    صوم يوم السبت

    ===================

    قص الاظافر لليدين و الرجلين

    في نهار يوم الجمعة

    ====================
    الاغتسال او الغسل

    سنة مؤكدة في يوم الجمعة

    وقد وجدت جماعة التبليغ و الدعوة يغتسلون في الثلث الاخير من الليل

    فلا علم لي عن صحة هذا الموضوع
    ====================

    بعد شروق الشمس حتي قبل اذان ظهر الجمعة ب 20 دقيقة

    صلاة ركعتين الضحي : صدقة عن جسم المسلم و هي ايضا صلاة الاوابين

    ملحوظة : يوم الجمعة أجازة رسمية في البلاد الاسلامية : لذا اجلس في المسجد بعد صلاة الصبح حتي شروق الشمس
    ثم صل ركعتين صلاة الضحي بعد 20 دقيقة من وقت شروق الشمس – كان لك اجر حجة تامة تامة تامة

    ====================






    قبل اذان صلاة الظهر في يوم الجمعة

    يفضل علي الاقل ان تحضر قبل الاذان ب 60 دقيقة او ساعة

    و اكثر مدة في اهل السنة هي 5 ساعات قبل الاذان

    الحديث بخصوص ثواب من حضر قبل اذان ظهر الجمعة :

    من اغتسلَ يومَ الجمعةِ غسلَ الجنابةِ

    ثم راح فكأنما قرَّبَ بَدَنَةً ،

    ومن راح في الساعةِ الثانيةِ فكأنما قرَّبَ بقرةً ،

    ومن راح في الثالثةِ فكأنما قرَّبَ كبشًا أقرنَ ،

    ومن راح في الساعةِ الرابعةِ فكأنما قرَّب دجاجةً,

    ومن راح في الساعةِ الخامسةِ فكأنما قرب بيضةً،

    فإذا خرج الإمامُ حضرتِ الملائكةُ يستمعون الذكرَ.


    *** الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
    الصفحة أو الرقم: 881 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]






    مَنِ اغتسل يومَ الجمعةِ غُسْلَ الجنابَةِ ،

    ثُمَّ راحَ في الساعةِ الأولى ، فكأنما قرَّبَ بدنَةً ،

    ومَنْ راح في الساعَةِ الثانِيَةِ ، فكأنَّما قرَّبَ بقرةً ،

    ومَنْ راح في الساعةِ الثالثةِ ، فكأنما قرَّبَ كبشًا أقرَنَ ،

    ومَنْ راح في الساعَةِ الرابعَةِ ، فكأنَّما قرَّبَ دجاجَةً ،

    ومَنْ راح في الساعَةِ الخامِسَةِ ، فكأنما قرَّبَ بيضَةً ،

    فإذا خرج الإمامُ حضرتِ الملائِكَةُ يستمعونَ الذِّكْرَ


    *** الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع
    الصفحة أو الرقم: 6063 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

    -------------------------------
    وتصلي صلاة التطوع

    ليس لها عدد

    اكبر عدد من الركعات من تستطيع

    ولكن توقف عن الصلاة قبل الاذان ب 20 دقيقة

    لانه وقت نهي عن الصلاة

    =====================

    أثناء الخطبة :-

    لا تصلي ركعتين تحية المسجد – لكي تبتعد عن الشبهات – اختلاف بين العلماء

    لا تتكلم اطلاقا اثناء خطبة الامام - مادام هو علي المنبر في المسجد


    لا ترفع يديك في الدعاء بين الخطبتين – هو الاصح و الاصل حتي لو اختلف العلماء

    لا ترفع يدك أثناء دعاء الامام في اخر الخطبة - هو الاصح و الاصل حتي لو اختلف العلماء


    ----------------------

    جلسة الاستغفار :
    أنصح حضراتكم بصيغة مختصرة في الاستغفار :

    اللهم صل علي محمد وعلي ال محمد
    اللهم اغفر لي و لوالدي و للمؤمنين و تب علي أحيائنا و ارحم امواتنا
    اللهم صل علي محمد وعلي ال محمد

    ------------------------------------

    لكن يجوز ان تقول عند البدء في صلاة الجماعة ظهر الجمعة الاستغفار

    لان الرسول كان يستغفر الله قبل الصلاة

    قلت : استغفر الله او اللهم اغفر لي و للمؤمنين - قبل الصلاة سواء صلاة فرض او سنة او تطوع

    =====================

    سنة ظهر الجمعة

    لا توجد سنة قبلية بين الاذان و الخطبة - في ظهر الجمعة : القول الراجح

    والسنة بعد صلاة ظهر الجمعة هي 4 ركعات في المسجد و 2 في البيت : واحدة منهما او كلاهما

    متصلة او متقطعة

    متصلة ممكن تجمع النوايا بين قضاء فائتة و سنة ظهر الجمعة
    (بعد صلاة الفرض )

    متصلة معناها تسليمة واحدة : 4 ركعات مثل الظهر و العصر

    ======================


    بعد صلاة ظهر الجمعة

    تقول سورة الاخلاص و المعوذتين - مرة واحدة مثل باقي صلوات الفرض


    *** لا تقول سورة الاخلاص و المعوذتين 7 مرات - حديث ضعيف

    مَن قرأ بعد صلاةِ الْجُمُعَةِ ( قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ) ، و ( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ ) ، و ( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ ) سَبْعَ مَرَّاتٍ ، أعاذه اللهُ بها من السُّوءِ إلى الْجُمُعَةِ الْأُخْرَى

    الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : الألباني | المصدر : ضعيف الجامع

    الصفحة أو الرقم: 5764 | خلاصة حكم المحدث : ضعيف

    =================









    الساعة المستجابة

    اخر ساعة من نهار يوم الجمعة

    قبل اذان المغرب بساعة

    عن جابر رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه وسلم قال:" يوم الجمعة اثنتا عشرة ساعة منها ساعة لا يوجد عبد مسلم يسأل الله تعالى شيئا إلا آتاه إياه والتمسوها آخر ساعة بعد العصر"

    رواه النسائى وأبو داود والحاكم فى المستدرك وقال صحيح على شرط مسلم ووافقه الذهبى وحسن الحافظ إسناده فى الفتح وكذلك صححه الألبانى




    وادعو لك و لوالديك و لكل الموحدين من الانس و الجن


    ان لم يتبقي لك وقت للدعاء و تبقي علي اذان المغرب دقيقة واحدة

    ادعو الله بالدعاء الجامع

    مثل

    اللهم اني اسالك الفردوس وما قرب اليها من قول و عمل
    واعوذ بك من النار و قرب اليها من قول و عمل

    ================

    استغل يوم الجمعة في قراءة القران
    او الاتصال بالاقارب - صلة رحم - مش شرط زيارة و سفر - فقط الاتصال بالتليفون او الانترنيت

    تم بحمد الله
    وهو من رجال الاسلام ( في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والآصال رجال )

    إذا رأيتُم الرجلَ يتعاهد المسجدَ، فاشهدوا له بالإيمانِ ,, إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر وأقام الصلاة وآتى الزكاة






  • #2
    رد: برنامج يوم الجمعة و ليلة الجمعة - من بعد اذان المغرب يوم الخميس وحتي قبل اذان المغرب يوم الجمعة

    أسهل الصلوات الابراهيمية علي الرسول







    صلُّوا عليَّ وقولوا : اللَّهمَّ بارِكْ على محمَّدٍ ، وعلى آلِ محمَّدٍ ، كما باركتَ على إبراهيمَ وآلِ إبراهيمَ ، إنَّك حميدٌ مجيدٌ .

    الراوي : زيد بن خارجة | المحدث : الألباني | المصدر : فضل الصلاة

    الصفحة أو الرقم: 69 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح




    -صلُّوا عليَّ و اجْتَهِدُوا في الدعاءِ و قولوا : اللهمَّ صَلِّ على محمدٍ ، و على آلِ محمدٍ و بارِكْ على محمدٍ و على آلِ محمدٍ كما بارَكْتَ على إبراهيمَ و آلِ إبراهيمَ ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ

    الراوي : زيد بن خارجة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع

    الصفحة أو الرقم: 3783 | خلاصة حكم المحدث : صحيح




    -اللَّهمَّ صلِّ علَى محمَّدٍ وعلى آلِ محمَّدٍ كما صلَّيتَ علَى إبراهيمَ إنَّكَ حميدٌ مجيدٌ اللَّهمَّ بارِك علَى محمَّدٍ وعلى آلِ محمَّدٍ كما بارَكتَ علَى آلِ إبراهيمَ إنَّكَ حميدٌ مجيدٌ

    الراوي : كعب بن عجرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود

    الصفحة أو الرقم: 978 | خلاصة حكم المحدث : صحيح




    -اللهمَّ صلِّ على محمدٍ ، وعلى آلِ محمدٍ ؛ كما صليت على إبراهيمَ ) وآلِ إبراهيم ) إنك حميدٌ مجيدٌ ، وباركْ على محمدٍ ، وعلى آلِ محمدٍ ؛ كما باركت على ( إبراهيمَ و) آل إبراهيم ، إنك حميدٌ مجيدٌ

    الراوي : - | المحدث : الألباني | المصدر : صفة الصلاة

    الصفحة أو الرقم: 166 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح




    -اللهمَّ صلِّ على محمدٍ ، كما صلَّيتَ على آلِ إبراهيمَ ، اللهمَّ بارِكْ على محمدٍ ، كما باركتَ على آلِ إبراهيمَ .

    الراوي : عبدالرحمن بن بشر بن مسعود | المحدث : الألباني | المصدر : فضل الصلاة

    الصفحة أو الرقم: 73 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح




    - اللهم صلِّ على محمدٍ ، وعلى آلِ محمدٍ ، وبارك على محمدٍ ، وعلى آلِ محمدٍ ، كما صليت وباركت على إبراهيمَ وآلِ إبراهيمَ ، إنك حميدٌ مجيدٌ

    الراوي : - | المحدث : الألباني | المصدر : صفة الصلاة

    الصفحة أو الرقم: 167 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح
    وهو من رجال الاسلام ( في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والآصال رجال )

    إذا رأيتُم الرجلَ يتعاهد المسجدَ، فاشهدوا له بالإيمانِ ,, إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر وأقام الصلاة وآتى الزكاة





    تعليق

    يعمل...
    X