إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أبواب كيف تكون من القانتين

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أبواب كيف تكون من القانتين

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته و مغفرته



    أبواب كيف تكون من القانتين



    1. صلاة الفرض في المساجد و منها صلاة العصر .... وجوب المحافظة على الصلوات الخمس؛ لقوله تعالى: {حَافِظُواْ عَلَى الصَّلَوَاتِ}؛ والمحافظة عليها تعني أداؤها في وقتها مع الجماعة في المسجد، مستوفية أركانها وشروطها، وواجباتها وسننها.... فإن الله -سبحانه وتعالى- قد أمرنا بالمحافظة على الصلوات الخمس في أوقاتها مع جماعة المسلمين في المساجد؛ وخص الصلاة الوسطى بمزيد من العناية؛ فقال تعالى: {حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلاةِ الْوُسْطَى وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ} سورة البقرة (238).... والمقصود بالصلاة الوسطى هي: صلاة العصر؛ كما جاء بذلك النص عن النبي -صلى الله عليه وسلم-؛ كما في حديث علي -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يوم الأحزاب: (شغلونا عن الصلاة الوسطى صلاة العصر ملأ الله بيوتهم وقبورهم نارا ثم صلاها بين العشاءين بين المغرب والعشاء)..... القول العاشر: أنها غير معينة، وأن الله خبأها في الصلوات كما خبأ ليلة القدر في رمضان، وكما خبأ ساعة يوم الجمعة، وساعات الليل المستجاب فيها الدعاء ليقوموا بالليل في الظلمات لمناجاة عالم الخفيات.....ولعل القول الراجح – والله أعلم- من هذه الأقوال هو قول الجمهور، وهو أن المراد بها صلاة العصر؛ وذلك لما سبق في الحديث أن النبي -صلى الله عليه وسلم- نص على أنها صلاة العصر....



    2. ومن قام بمائة آية كُتِبَ من القانتين.... صلاة


    3. ومن قرأ مائةَ آيةٍ كُتِب له قنوتُ ليلةٍ ... تلاوة القران


    4. ومن قرأ مائتَيْ آيةٍ كُتب من القانتين ... ومن صلَّى بمئتَيْ آيةٍ فإنه يكتبُ من القانتينَ المخلصينَ... صلاة


    5. من صلى الضحى ثمانيا كتبه الله من القانتين.. صلاة


    6. الخشوع القيام حيث قال النبي صلى الله عليه و سلم : أفضل الصلاة طول القنوت ... ويأتي القنوت بمعنى طول القيام، وهو ما دل عليه قول الله عز وجل: (أَمْ مَنْ هُوَ قَانِتٌ آَنَاءَ اللَّيْلِ سَاجِدًا وَقَائِمًا يَحْذَرُ الآَخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الأَلْبَابِ). وما رواه مسلم عن جابر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أفضل الصلاة طول القنوت"....وسئل ابن عمر رضي الله عنهما عن القنوت فقال: ما أعرف القنوت إلا طول القيام، ثم قرأ: (أَمْ مَنْ هُوَ قَانِتٌ آَنَاءَ اللَّيْلِ سَاجِدًا وَقَائِمًا).....


    7. السكوت حيث قال زيد : كنا نتكلم في الصلاة حتى نزلت الآية ....( و قوموا لله قانتين )... ويطلق "القنوت" على "الخشوع" وهو السكوت تعظيماً لمن قنت له...


    8. اَللّهُمَّ اجْعَلْني فيهِ مِنَ عبادِكَ الصّالحينَ القانتين المُسْتَغْفِرينَ الْمُقَرَّبينَ....


    9. نساء الاسلام يفعلوا مثل زوجات الرسول في الملابس و المعاملات و الطاعات .. ( ومن يقنت منكن لله ورسوله وتعمل صالحا نؤتها أجرها مرتين وأعتدنا لها رزقا كريما ( 31 ).. سورة الاحزاب .. والقنوت : الطاعة ، والقنوت للرسول : الدوام على طاعته واجتلاب رضاه ؛ لأن في رضاه رضى الله تعالى ، قال تعالى من يطع الرسول فقد أطاع الله .... وإن للنساء من ذلك حظا حيث قال الله عز وجل: (فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللهُ). {النساء:34}... خير النساء إذا نظرت إليها سرتك وإذا أمرتها أطاعتك ، وإذا غبت عنها حفظتك في مالك ونفسها..


    10. و الدليل علي ان القنوت يجوز ان تكون تلاوة ورد يومي بالليل من القران ....فعن تميم الداري رضي الله عنه قال : قال رسول لله صلى الله عليه وسلم : «من قرأ بمائة آية في ليلة كتب له قنوت ليلة» (صححه الألباني في صحيح الجامع) .... وإذا فاتك قراءتها بالليل فاقضها ما بين صلاة الفجر إلى صلاة الظهر, ولا تكسل عنها لتدرك ثوابها بإذن الله تعالى؛ لما رواه عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «من نام عن حزبه أو عن شيء منه فقرأه فيما بين صلاة الفجر وصلاة الظهر كتب له كأنما قرأه من الليل» (مسلم) .... قال المباركفوري رحمه الله تعالى معلقاً على حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه : والحديث يدل على مشروعية اتخاذ ورد في الليل، وعلى مشروعية قضائه إذا فات لنوم أو لعذر من الأعذار، وأن من فعله ما بين صلاة الفجر إلى صلاة الظهر كان كمن فعله في الليل، وقد ثبت من حديث عائشة عند مسلم والترمذي وغيرهما أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا منعه من قيام الليل نوم أو وجع صلى من النهار ثنتي عشرة ركعة أ هـ (تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي للمباركفوري) ... ولعل هذا الحديث يستحثك على أن يكون لك ورد يومي من القرآن خصوصا بالليل...



    11. قال تعالى : { أمَّن هو قانت آناء الليل ساجداً وقائماً يحذر الآخرة ويرجو رحمة ربه قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون ...} .{ أمنَّ هو قانت} أي مطيع لله ورسوله في أمرهما ونهيهما .{ آناء الليل} أي ساعات الليل تراه ساجداً في صلاته أو قائماً يتلو آيات الله في صلاته ، وفي نفس الوقت هو يحذر عذاب الآخرة ويسأل الله تعالى أن يقيه منه ، ويرجو رحمة ربّه وهي الجنة أن يجعله الله من أهلها .....



    12. القانتين هم المتعبدين و المطيعين لله تبارك و تعالى . قال الله تبارك و تعالى : ( إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا ) صدق الله العظيم ، و هذا دليل واضح من الكتاب العزيز أن الله تعالى جعل منزلة و مرتبة القانتين عالية ، و أن لهم مغفرة من الله تعالى و الأجر في الدنيا و الآخرة . معنى القنوت و قد وردت ثلاث معاني أخرى للقنوت غير المعنى طاعة الله و عبادته....


    13. ومن جملة الأخلاق والصفات التي أثنى الله بها على عباده المؤمنين أنهم قانتون، فقال الله عز وجل: ( لِلَّذِينَ اتَّقَوْا عِنْدَ رَبِّهِمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَأَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ وَرِضْوَانٌ مِنَ اللهِ وَاللهُ بَصِيرٌ بِالعِبَادِ*الَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا إِنَّنَا آَمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ*الصَّابِرِينَ وَالصَّادِقِينَ وَالقَانِتِينَ وَالمُنْفِقِينَ وَالمُسْتَغْفِرِينَ بِالأَسْحَارِ) {آل عمران:15-17}.


    14. القنوت بمعنى الدعاء فدل عليه ما جاء عن البراء بن عازب رضي الله عنه: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقنت في الصبح والمغرب". (مسلم). ...


    15. الصلاة خلف الامام .. ياخذ بها كل المصليين خلفه اجر قيام الليل لهذا الامام .. فقال: إن الرجل إذا صلى مع الإمام حتى ينصرف كتب له بقية ليلته ـ خرجه أهل السنن وحسنه الترمذي، وهذا يدل على أن قيام ثلث الليل ونصفه يكتب به قيام ليلة لكن مع الإمام، وكان الإمام أحمد يأخذ بهذا الحديث ويصلي مع الإمام حتى ينصرف ولا ينصرف حتى ينصرف الإمام.....



    16. وقال أيضا : حدثنا أبو مسهر الغساني ، عن سعيد بن عبد العزيز التنوخي أن يزيد بن الأسود الجرشي كان يحدث : أنه من قرأ البقرة وآل عمران في يوم ، برئ من النفاق حتى يمسي ، ومن قرأهما من ليلة برئ من النفاق حتى يصبح ، قال : فكان يقرؤهما كل يوم وليلة سوى جزئه . [ قال أيضا : ] وحدثنا يزيد ، عن ورقاء بن إياس ، عن سعيد بن جبير ، ---- قال : قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : من قرأ البقرة وآل عمران في ليلة كان - أو كتب - من القانتين .



    ====================



    مَن حافظَ على هؤلاءِ الصَّلَواتِ المَكتوباتِ لَم يكُن مِن الغافلينَ ، ومَن قرأَ في ليلةٍ مائةَ آيةٍ لَم يُكتَبْ مِن الغافلينَ ، أو كُتِبَ مِن القانتينَ . مَن صلَّى في ليلةٍ بمائةِ آيةٍ لَم يُكتَبْ مِن الغافلينَ ، ومَن صلَّى في ليلةٍ بمائتَيْ آيةٍ كُتِبَ مِن القانتينَ المُخلصينَ .

    -- الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيب الصفحة أو الرقم: 640 | خلاصة حكم المحدث : صحيح






    من صلى الضحى ركعتين لم يكتب من الغافلين ومن صلى أربعا كتب من العابدين ومن صلى ستا كفي ذلك اليوم ومن صلى ثمانيا كتبه الله من القانتين ومن صلى ثنتي عشرة ركعة بنى الله له بيتا في الجنة وما من يوم ولا ليلة إلا لله من يمن به على عبادة وصدقة وما من الله على أحد من عبادة أفضل من أن يلهمه ذكره

    --الراوي : أبو الدرداء | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب الصفحة أو الرقم: 1/320 | خلاصة حكم المحدث : رواته ثقات وفي موسى بن يعقوب الزمعي خلاف وقد روي عن جماعة من الصحابة وهذا أحسن أسانيده فيما أعلم




    من صلى الضحى لم يكتب من الغافلين ومن صلى أربعا كتب من العابدين ومن صلى ستا كفي ذلك اليوم ومن صلى ثمانيا كتبه الله من القانتين ومن صلى ثنتي عشرة ركعة بنى الله له بيتا في الجنة وما من يوم ولا ليلة إلا لله من يمن به على عباده وصدقة وما من الله على أحد من عباده أفضل من أن يلهمه ذكره

    -- الراوي : أبو الدرداء | المحدث : السفاريني الحنبلي | المصدر : شرح ثلاثيات المسند الصفحة أو الرقم: 2/306 | خلاصة حكم المحدث : رواته ثقات



    من قرأ عشرَ آياتٍ في ليلةٍ لم يُكتبْ من الغافلين ومن قرأ مائةَ آيةٍ كُتِب له قنوتُ ليلةٍ ومن قرأ مائتَيْ آيةٍ كُتب من القانتين ومن قرأ أربعَمائةِ آيةٍ كُتِب من العابدين ومن قرأ خمسَمائةِ آيةٍ كُتِب من الحافظين ومن قرأ ستَّمائةِ آيةٍ كُتِب من الخاشعين ومن قرأ ثمانِمائةِ آيةٍ كُتِب من المُخبِتين ومن قرأ ألفَ آيةٍ أصبح له قِنطارٌ والقِنطارُ ألفٌ ومائتا أُوقَيةٍ والأوقيةُ خيرٌ ممَّا بين السَّماءِ والأرضِ أو قال خيرٌ ممَّا طلعت عليه الشَّمسُ ومن قرأ ألفَيْ آيةٍ كان من المُوجِبين


    -- الراوي : أبو أمامة الباهلي | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب الصفحة أو الرقم: 2/368 | خلاصة حكم المحدث : [ لا يتطرق إليه احتمال التحسين] وينظر 1/301



    مَنْ قامَ بِعَشْرِ آياتٍ لمْ يُكْتَبْ مِنَ الغَافِلِينَ ، و مَنْ قامَ بِمِائَةِ آيَةٍ كُتِبَ مِنَ القَانِتِينَ ، و مَنْ قامَ بِأَلْفِ آيَةٍ كُتِبَ مِنَ المُقَنْطِرِينَ

    -- الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيب الصفحة أو الرقم: 639 | خلاصة حكم المحدث : حسن صحيح




    عن أبي سَعيدٍ الخُدريِّ رضِيَ اللَّهُ عنهُ ، قالَ : مَن قرَأ في ليلةٍ بعَشرِ آياتٍ كُتِبَ مِنَ الذَّاكرينَ ، ومَن قرأَ في ليلةٍ بمئةِ آيةٍ كُتِبَ مِن القانتينَ ، ومن قرأ بِخَمسِمئةٍ إلى الألفِ أصبحَ وله قِنطارٌ مِن الأجرِ

    -- الراوي : أبو نضرة | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : نتائج الأفكار الصفحة أو الرقم: 3/254 | خلاصة حكم المحدث : موقوف صحيح



    من حافظ على هؤلاء الصَّلواتِ المكتوباتِ لم يُكتبْ من الغافلين ومن قرأَ في ليلةٍ مائةَ آيةٍ كُتِب من القانتين

    -- الراوي : أبو هريرة | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب الصفحة أو الرقم: 2/304 | خلاصة حكم المحدث : [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما]



    من قرأ في ليلة خمسين آية لم يكتب من الغافلين ومن قرأ مائة آية كتب من القانتين ومن قرأ ثلاث مائة آية كتب له قنطار ومن قرأ بسبعمائة أفلح

    -- الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائد الصفحة أو الرقم: 2/271 | خلاصة حكم المحدث : رجاله ثقات



    من صلَّى في ليلةٍ بمئةِ آيةٍ لم يُكتبْ من الغافلينَ ومن صلَّى بمئتَيْ آيةٍ فإنه يكتبُ من القانتينَ المخلصينَ

    -- الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : أصل صفة الصلاة الصفحة أو الرقم: 2/525 | خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن



    تم بحمد الله
    وهو من رجال الاسلام ( في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والآصال رجال )

    إذا رأيتُم الرجلَ يتعاهد المسجدَ، فاشهدوا له بالإيمانِ ,, إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر وأقام الصلاة وآتى الزكاة





يعمل...
X